الأذان للصلاة

الإثنين ١٨ - ديسمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لماذا لم يؤذن( يناد )الرسول ولا الخلفاء الأربعة من بعده للصلوات الخمس؟ سمعت لأن الرسول كان متواضعا هو ؟؟رسول كيف يقول عن نفسه أشهد أن محمدا رسول الله.ومثل هذا كيف يقول في التشهد ويصلي على نفسه؟ ما رأيك ونمت بخير
آحمد صبحي منصور :

قلنا إن الأذان هو ( الله أكبر ـ اشهد ان لا إله إلا الله ـ حى على الصلاة حى على الفلاح ) . كان هذا هو المعروف بالمناداة للصلاة . تغير الأمر بانتشار التشيع و السنة فغيروا الأذان ، كل حسب دينه . ثم انتشر التصوف فجمع كل الهجص فى الأذان .

برجاء أن تقرأ لنا توفيرا لوقتنا.


 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6646
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   صادق على     في   الإثنين ١٨ - ديسمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[87710]



عفوا يا دکتور و استاذنا العزيز. اريد ان اعلم ما هو اصح ؟ اشهد انه لا اله الا  الله ؟ ( او )  اشهد ان لا اله الا الله ؟  سألتکم هذا لانکم  قلتم من قبل في ما يلي : " هناك الأذان وهو ( الله أكبر . الله أكبر . أشهد أنه لا إله إلا الله . أشهد أنه لا إله إلا الله . حىّ على الصلاة . حى على الصلاة . حى على الفلاح . حى على الفلاح .  الله أكبر . الله أكبر . لا إله إلا الله ) . وهذا الأذان للصلوات المكتوبة عند حلول وقتها . ليس هناك أذان لإقامة الصلاة . إقامة الصلاة تعنى الخشوع فى تأديتها ، وتعنى التقوى بين الصلوات ."


http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_fatwa.php?main_id=3019


2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١٩ - ديسمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[87711]

لا فارق استاذ صادق


الأذان هو قول الله أكبر وأنه لا إله إلا الله ، والدعوة للصلاة.

المهم ألا نناقض (الله أكبر ) بوضع إسم بشر بجانب الأكبر جل وعلا. 

3   تعليق بواسطة   ابراهيم احمد     في   الأربعاء ٢٠ - ديسمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[87715]

استاذ صادق مرحباً بك


استاذي الفاضل صادق .. لا تدخل نفسك في تفاصيل لا غاية لها .. لأن كثرة الجدل والدخول في التفاصيل هي اساس الشقاق والتفرقة التي حدثت عند أصحاب المذاهب والأديان الأرضية .. وهي عبرة ذكرها الله تعالى في القراءن على بني اسرائيل حينما كانوا لا يطيعون أمر الله فور أمره لهم .. مثل قصة البقرة وكيف أنهم قتلوا نفساً فأمر الله لهم ان يذبحوا بقرة .. فجلسوا يسألون موسى ماهي هذه البقرة وكيف شكلها وما هو لونها وأين هي وووو الخ .. رغم انهم كان بإمكانهم أن يذبحوا أي بقرة طاعة لأمر الله .. ولن يعاتبهم الله على أمر هو لم يكلفهم عليه



على سبيل المثال الله أمرنا ان نقيم الصلاة وان نصوم ونحج لكن قد لا نعلم ماهي التفاصيل الدقيقة مثل كم ركعة وكم سجدة في الصلاة ..الا من خلال ماتوارثناه من ملة إبراهيم .. لكن يبقى الأهم والمعيار الصحيح الذي يحدد صحة العمل هي اخلاص العبادة لله وأن تكون هذه العبادات هي وسيلة للتقوى وتزكية النفس وليست وسيلة او مجرد حركات لا معنى ولا شعور فيها .. فالمحمديون واصحاب الأديان الأرضية اهتموا بتفاصيل الظاهرية و السطحية مثل ترديد الأذكار دون استشعار للمعنى ودون تذلل .. وكذلك اهتموا بصلاة بشكلها الحركي الظاهري وتغافلوا عن إخلاص الدعاء فيها لله وحده واستشعار التقوى .. فااشركوا بالله في الصلاة بتشهد بذكر فلان وعلان وهذا بما لم يأمر به الله ولم ينزل به من سلطان .. وكذلك أمور كثيرة ابتدعوها مثل الرجم الشيطان في الحج الخ .. وقد دخلوا في تفاصيل حول الصلاة وحول العبادات و سببوا في أنفسهم بالوقوع في شقاق واختلاف فيما بينهم وقدسوا البشر والأضرحة مع الله .. وجعلوا للنبي قبراً مقدس في المدينة .. واسمه مقترناً مع الله في الشهادة .. كل هذه الأمور تؤكد على بعدهم عن المقصد الأساسي من العبادات الا وهو تقوى الله وإخلاص العبادة له 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5111
اجمالي القراءات : 56,684,512
تعليقات له : 5,445
تعليقات عليه : 14,818
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي