القبلة بين الأصدقاء

الأربعاء ٠١ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما هو حكم القبلة بين الأصدقاء من الجنسين؟
آحمد صبحي منصور :
إذا كانت صداقة بريئة لا مجال فيها مطلقا لأى مشاعر جنسية فلا بأس بها ـ والشخص نفسه هو الحكم على نفسه ، وهو الأعلم بنيته و مشاعره.
المحرم هو كل ما يقربك للزنا من كلام أو تخيل أو همس أو لمس أو ما هو أكثر من ذلك.
إذا كنت عفيفا صادق النية نقيا تتقى الله تعالى فأنت الحكم على نفسك إذا تكلمت أو قبّلت .
وأخشى أن أقول إن من المتعذر وجود العفة و النقاء بهذا المستوى المطلوب لأن تكون القبلة حلالا بين صديق وصديقته ـ



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 59244
التعليقات (28)
1   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الأربعاء ٠١ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9690]

الاستاذ الدكتور احمد صبحي منصور

ان كنت قد قرات تعليقي قبل التعديل فانا اعتذر عنه اذ اني بعد ان كتبته احسست اني لم ات بجديد واحترم فيكم جرأتكم بما يرضي الله ولك مني فائق الاحترام

2   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ٠١ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9691]

مليون المية سليم

أستاذى الكبير د. أحمد صبحى منصور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كم هو جميل وصحيح قولكم
{والشخص نفسه هو الحكم على نفسه ، وهو الأعلم بنيته و مشاعره}

نشوف من القرآن هل أورد سبحانه للعبد منا الأحتكام والتقرير فى أمور عظيمه أم لا ؟

نعم .. نعم .. نعم ..
اين ؟؟
فى الأتى:
{فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ } آل عمران 97
سبحانه العادل ترك للعباد التقرير بأنفسهم هلى يستطيعون سبيلا للحج أم لا .. أليس الخالق يعلم أن الطبيعه البشرية تستطيع التقرير وإلا لما سمح بذلك .. وطبيعى العباد والتى قررت أنها لا تستطيع لذلك سبيلا سيتم مراجعتها يوم القيامه ..

وركزوا سيادتكم فى التالى بعلمكم الغزير .. لقد قال تعالى:
{{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا}} .. النساء 3
الحق يقال .. ان الجزء (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى) قد تشابهه على كل المسلمين .. وحتى فى كتب السلف تقول أن اللمسلمين الآوائل لم يفهموها فأنزل الله الآيه التالية بعدها:
{وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللاتِي لا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ وَأَنْ تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا} .. النساء 127
نترك الجزئية الأولى من آيه النساء 3 حيث أنه تشابهت على المسلمين كأمر من ربى .. ونأتى للجزء الواضح تماما وهو
{{فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً}} .. شرط الزواج بأكثر من واحدة هو عدم الخوف من العدل بين الزوجات .. وسيراجع كل عبد يوم القيامه كيف كان له أنه لم يخاف من عدم العدل (وربى بالطبع يعلم ما فى الصدور) ... تماما مثلما سيأل العبد لماذا لم تحج وإثبت إنك كنت لا تسطيع لذلك سبيلا ..

والسلام عليكم ورحمة الله يا أستاذى الكبير

3   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء ٠١ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9692]

بين حكم الخليفة و حكم القبلة بين الاصدفاء من الجنسين

حلم الخليفة ( والذي لا اتذكر اسمه) حلما مزعجا , فطلب من احد مفسري الاحلام ان يفسره له . فقال المفسر , يا امير المؤمنين تفسير الحلم هو انك ستموت قبل جميع اهلك . حزن الخليفة جدا, ولا اادري هل طير رأس المفسر ام لا , ولو اني اتوقع ذلك وهو المرجح . ثم طلب ان يأتوا بمفسر اخر . بعد ان سمع المفسر الثاني حلم الخليفة , دار في ذهنه نفس الشئ ونفس تفسير المفسر الاول .ولكن المفسر الثاني لم يرد ان يغضب الخليفة وفي نفس الوقت لا يكذب عليه .
فبدأ المفسر بتفسير الحلم فقال , يا امير المؤمنين , ولا ادري الكليشة التي كانوا يستعملونها عند التملق للخليفة في ذلك الزمان , ولنقل , يا امير المؤمنون ليحفظك الله ويرعاك وتبفى خليفتنا وتاج رأسنا وقدوة لابناءك البررة الاوفياء لك والذين يدعون لك في كل وقت بطول العمر والحياة المديدة ويهتفوا لك بالروح بالدم نفديك يا خليفة ( انا لا اسخر ابدا ولكن لا اعرف اهازيج ذلك الزمان, والخليفة او الرئيس العربي كلهم يبتهجوا بالاهازيج التي يرددها شعبهما ومنها , بالروح بالدم نفديك يا فلان , تملللللللق فظيع مقيت) ,ولذلك فتفسير حلمك هو انك بعون الله لن تشاهد موت احد من اهلك والسلام عليك . لم يغضب الخليفة على المفسر الثاني , ولا ادري هل ادرك ما قصده المفسر الثاني ام لا.
الكلام هو نفسه والنتيجة هي نفسهاولكن طريقة العرض اختلفت .
الاول قال, تموت قبل كل اهلك .
والثاني قال, لن تشاهد موت احد من اهلك.
تذكرت هذه القصيصةوانا اقرأ جواب الاخ الفاضل د. احمد صبحي منصور , (وانتهز هذه الفرصة , واقول اشلونك استاذي واخي د. احمد , ان شاء الله بالف خير وعافية , تفبل سلامي ) ثم تعليق الاخ محمد مهند . انا اعتقد يا اخي احمد صبحي , جوابك وجواب الاخ محمد مهند له نفس المعنى ويؤدي لنفس النتيجة , ولكني متفقة اكثر مع جواب الاخ محمد مهند ولنفس الاسباب التي ذكرها حضرته في تعليقه . ولكن , يا دكتور احمد الله يكون بعونك ويساعدك في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها, , ولو كنت مكانك وامر بهذه الازمة التي تمر بها حضرتك وافراد عائلتك ,صدقني كنت نسيت حتى اسمي .
دمتم تحت حماية الرب وحفظه.
امل

4   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء ٠١ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9694]

الاخ محمد مهند المحنرم , بعد التحية

وطاب يومك
لماذا لغيت تعليقك الاول يا اخ محمد , والله انه كان نعم التعليق , وانا متأكدة من ان الاخ الاستاذ الفاضل د. احمد منصور , يفرح بهكذا تعليق المبني على النقد البناء . ولا اعتقد حضرته من الزعماء العرب ( كلهم ولا ابرئ احدا منهم) الذين يفرحون وينفشون ريشهم مثل الطاووس اذا سمعوا هتاف مثل بالروح بالدم نفديك يا ريس.
فل لي بالله عليك ماذا افعل الان و هل الغي تعليقي الذي بنيته على تعليقك , ردك كان قويا جدا وبصالح حضرته والى جانبه ومن شديد حرصك على حضرته ولا اعتقد ابداانه كان ضد حضرته .
ليبفى تعليقي غير مفهوم ولكن لن الغيه.
وطاب يومك مرة ثانية
امل

5   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأربعاء ٠١ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9701]


سؤال لاخى صبحى منصور وللجميع :
اذا كان هناك عفه ونقاء الى هذا المستوى فهل يمكننى ان اقبل صديقتى؟

6   تعليق بواسطة   farah mashnouk     في   الأربعاء ٠١ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9707]


Dr Monsour, I think we are in a century that is very rare to find open minded people. They can't free their mind, they only accept that is “halal” and that is “Haram” therefore, they try to ask question like ( is it Ok if I kiss my girl friend?) the only thing you can respond, it is up to you to evaluate this situation, because if you have clear heart I think nothing wrong with it . But I you have some wrong feeling like 75 % of who consider themselves religious I said don’t do it. However, I think when you educate yourself you won’t ask such of question because you will have more important things to worry about. Good luck

7   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ٠٢ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9717]

إستدراك

إقتباس
{ما هو حكم القبلة بين الأصدقاء من الجنسين؟}

تعليقى على الجملة السابقه كان يعنى قبله الأصدقاء المقربون وهى تباشر الخدين وليس الشفتين ..

وطبيعيا أتلاقى مع أستاذى الكبير د. أحمد صبحى منصور لآننا ولدنا فى نفس العام .. سيادته فى مارس وانا فى مايو .. فنظرتنا خارجة عن تقارب فى العمر .. وبالقطع إستحالة وأن تكون لسيادته صديقة (بمعنى جيرل فريند) او لى كذلك .. بل لنا زوجات على اٌلأقل مضينا معهم فوق الثلاثون سنه من الكفاح والمشاركة فى الحياة بحلوها ومرها.
أما أصدقائنا من النساء فهم على بعد خطوة إن كانوا ليس داخل (القواعد من النساء) ..
ومن هنا رجاء مراجعه المقصود ثانيا من:
{{إذا كنت عفيفا صادق النية نقيا تتقى الله تعالى فأنت الحكم على نفسك إذا تكلمت أو قبّلت}}
لآن هناك من ينطبق عليهم هذا فى منتهى السهووووله.

وغالبا اخى العزيز الكريم على يونس والذى أتحفنى بتعليقة الرائع عن تحليل وتحريم المأكولات فى القرآن طالما سآل سؤاله .. فأقول له .. واضحا بالنسبة لكم ممنوع تماما لمجرد أنه تبادر لكم السؤال هذا فأنتم فى شك من ان تتحول هذة الملامسة إلى شيئا غير مستباح .. بالنسه لكم أيها الأخ الكريم ((إبعد عن الشر وغنيله)).

8   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الخميس ٠٢ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9721]

الاخت امل

لم يكن الغائي للتعليق سوى اني بعد ان كتبته احسست باني كتبت نفس ما كتبه الدكتور ولكن بشكل مقلوب وعلى كل حال الحقيقة خشيت من نفسي اكثر مما خشيت لتعليقي رحت اسال نفسي هل كتبت ليقال اني صاحب كلمة ام اني كتبته ابتغاء مرضاة الله والله هذا ما دفعني لتغييرهوعلى كل حال ساعيد ما كتبته مرة اخرى واسال الله ان يثيبني على ذلك والله المستعان

9   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الخميس ٠٢ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9722]

اخي العزيز الدكتور احمد صبحي منصور

استدراكا لما سبق فان ما كتبته من تعليق ثم تم تغييره هو الاتي:
ان ماكتبته حول القبلة بين الجنسين قد اصاب عين عين الحقيقة بيد ان لي رايا في طريقة طرحه اذانه كان من الاجدر ان تقول في الحكم بالقبلة (ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا )بناء على المعنى الصريح للاية فان كل ما يقرب من الزنا فان الله نهى عنه فان كانت القبلة تقرب من الزنا فهي ما حرمه الله وان كانت لا فلا اكتب ذلك حرصا على شخصكم لئلا يقال انك تحل القبلة بكافة اشكالها ولكم مني كل احترام

10   تعليق بواسطة   المعتزلي للأبد     في   الخميس ٠٢ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9732]


القبلة من الاشياء التي تقرب من الزنا و سبب القبلة اساسا هو مشاعر تحولت الى فعل و استحالة ان يعرف شخص ما ما في نفس الأخر الذي قام بتقبيله فلماذا لا يغلق الباب من اساسه درءا للفتنة؟
لماذا تعترضون اذن على رواية اغتسال السيدة عائشة من خلف الستار لتعلم الرجل كيفية الاغتسال ما دام الطريق مفروش بالنيات الحسنة؟؟

11   تعليق بواسطة   على يونس     في   الخميس ٠٢ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9734]


أخى الكريم شريف صادق
شكرا لكلامك الجميل
نحن يا اخى نسال عن حكم القرأن على علاقه معينه وسواء كانت لنا صله مباشره بهذه العلاقه او لا فمن واجبنا ان نعرف كلام ربنا عنها وأنا شخصيا لا زوجه ولا صاحبه ولا حتى مارست علاقه محرمه وهو حرمان لا يتحمله رجل قديما او حديثا خصوصا اذا لم يكن باختياره ولا يمنع ذلك ان اسال عن مجمل وتفاصيل علاقة الرجل والمرأه الغير متزوجين فى الاسلام ولو من وجهة نظركم بشرط البرهان والادله من القرأن
شكرا لك وارجو لك وقتا سعيدا
ولاخى الكريم المعتزلى للأبد
المشكله ليست فى كون الروايه جميله او فاحشه ولكن فى صدق الحديث عن الناس بشكل عام فهل انت متأكد مائه بالمائه أن السيده عائشه فعلت ذلك ؟وماذا عن باقى الروايات الواضحة الكذب عن عائشه وعلى عائشه ام المؤمنين تحياتى لك
وللأخت فرح مشنوق
نحن نسأل عن كلام الله تعالى وحكمه على حاله معينه ولو قال لنا ان الموضوع
up to you
فنحن نقبل ذلك ولذلك نسأل اما اذا كنتى تحاولين التأثير على طريقة تفكير الناس هنا ليكونوا
more open minded
اذا كانت بمعنى الكلام بدون دليل فلا اظن ذلك ينجح لا تغضبى مجرد تساؤل تحياتى لك



12   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ٠٢ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9735]

الأخ الكريم على يونس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حيث قولكم
{ولا يمنع ذلك ان اسال عن مجمل وتفاصيل علاقة الرجل والمرأه الغير متزوجين فى الاسلام ولو من وجهة نظركم بشرط البرهان والادله من القرأن}

أننى أحترم جدا من بطالب بالبرهان .. قهذا هو أمر ربى وربكم.

سيدى الفاضل والزملاء الأفاضل لى هنا .. إننى وأصدقائى والذين على علم عندما نتدير سويا أمرا ما بالقرآن نقسم أنفسنا فريقين (تماما كافريق الأحمر والفريق الآزرق فى مناورات الجيش) وذلك بغرض قتل الموضوع بحثا عن الحقيقة.

لماذا لا نفعل ذلك هنا .. ويحتسب الله لنا هذا الحوار فى حسناتنا؟؟

سوق أضع نفسى فى الفريق المؤيد وسأدفع ببراهينى وغيرى يضع نفسه فى الفريق المعارض ويدفع ببراهينه وحتى نقتل الموضوع بحثا .. وليتنافس المتنافسون... والمكسب لنا جميعا ولا يوجد خاسرا.

ما رأيكم ؟؟

ومن تفضل وأن يدفع ببراهينه أولا ..

وفقنا الله جميعا إلى حسن سبيله..

13   تعليق بواسطة   farah mashnouk     في   الخميس ٠٢ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9737]

Mr Ali

Thank you for your comment but I want to add this comment too. God give us Quran to nourish our soul and give us mind to think and to determine our actions. If Quran will guide every small action that's mean we are angles. This is not why god creates us because “god” already has angels. We need to read al Quran in new way not how culture and habits see it. It is only a comment you can agree or not. The only message here is to let your "Akal" , your believes and the Quran guide you to the truth and believe me when you free your mind you won't be to much worry about a kiss between friends "Halal"or "Haram". With the whole respect to you , I work and I can see a big number of relationships that are full of respect and friendships but unfortunately the middle eastern minds can’t accept this kind of relationships because we are sick in our mind. Believe me I have seen a lot of people who making salaat on time and Haj and they have girl friends beside their wives.

14   تعليق بواسطة   على يونس     في   الخميس ٠٢ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9752]


اخى شريف صادق
لكى يكون طرف مؤيد وطرف معارض فينبغى أولا معرفة مؤيد لماذا ومعارض لماذا وممكن ان تكتب انت موضوعا توضح فيه رؤيتك للموضوع من القرأن وساعتها تتضح المواقف تبعا للبراهين
الاخت فرح
القرأن هو الذى يحدد الأشياء الصغيره أو الكبيره التى يرشدنا اليها
وانتى لم تحددى لنا مقدار عمق العلاقات التى تتكلمين عنها والتى تلمحين الى انه مع تحرير العقل سوف يفقد الجنسين غرائزهم ويمكنهم اقامة علاقات عميقه متصله بدون تلامس
اذكر اننى شاهدت فيلما امريكيا خفيفا كانت فكرته الاساسيه نصيحه للرجل فى شكل اغنيه الا يهتم كثيرا بعلاقات زوجته العابره فى العمل وخلافه لانها سوف تكون له وحده اخر النهار ،لاحظى ان الامريكان هنا يعترفون بالحقيقه مباشرة ولم يقولوا ان تحرير العقل سوف يجعل زوجته ومديرها فى العمل مثلا بدون غرائز
كما انه يجب تحديد الكلام بدقه وليس تركه عاما يحتمل اكثر من تحديد ،فهل الرجال الذين تعرفينهم ولهم جيرل فرند يذهبون معهم احيانا فى نزهات طويله منفردين او يعيشان معا فى شقه بضعة ايام ام تقصدين مجرد صحبه فى اوقات العمل فالتحديد هنا اهم من العناوين
والعلاقات التى تكلمتى عنها عزيزتى انتى لم تتابعيها طول الوقت ولم تشاهدى الا جانب واحد منها وهو الظاهر وليس للموضوع اى علاقه بالقرأن او اى دين لكنها طبيعة كل الكائنات الحيه وانا لست منزعجا من قبله بين الرجل وصديقته ولكن كنت اسال فقط عن ان كان هناك رؤيه لديننا فى هذا الخصوص ام لا
تحياتى لك وسلامى


15   تعليق بواسطة   farah mashnouk     في   الجمعة ٠٣ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9759]

Mr Ali

I respect your point of view. I don't eliminate the interest between men and women, but I can say that when you have healthy and normal atmosphere in your house, the innocent kiss between friends won’ be an issue because you might have more sexual interest with somebody and might have wrong emotion without having this innocent kiss. For me I 'm not negotiating "the kiss issue” I believe your behavior of the person will be determined by the culture you live in this is where God ask us to judge our mind. In some country seeing part of the hands of any women would drive some men crazy. So it depends. Thank you to discuss this matter in friendly way.

16   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة ٠٣ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9760]

الأخ العزيز على يونس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إقتباس منكم بقولكم
{لكى يكون طرف مؤيد وطرف معارض فينبغى أولا معرفة مؤيد لماذا ومعارض لماذا وممكن ان تكتب انت موضوعا توضح فيه رؤيتك للموضوع من القرأن وساعتها تتضح المواقف تبعا للبراهين}

لن أتى بشيئا جديدا من عندى بل من عتدكم .. فأنتم والذين ذكرتم التالى:
{نحن يا اخى نسال عن حكم القرأن على علاقه معينه وسواء كانت لنا صله مباشره بهذه العلاقه او لا فمن واجبنا ان نعرف كلام ربنا عنها وأنا شخصيا لا زوجه ولا صاحبه ولا حتى مارست علاقه محرمه وهو حرمان لا يتحمله رجل قديما او حديثا خصوصا اذا لم يكن باختياره ولا يمنع ذلك ان اسال عن مجمل وتفاصيل علاقة الرجل والمرأه الغير متزوجين فى الاسلام ولو من وجهة نظركم بشرط البرهان والادله من القرأن}

وأنا أرد على قولكم وتحديدا على قولكم:
((ولا يمنع ذلك ان اسال عن مجمل وتفاصيل علاقة الرجل والمرأه الغير متزوجين فى الاسلام ولو من وجهة نظركم بشرط البرهان والادله من القرأن))

بالرد التالى:
بأننى مؤيدا وليس مستنكرا للفتوى والتى نعلق عليها (وهل هناك غيرها نكتب له فى هذه الصفحة؟؟) بالبرهان التالى:
[[[الحكم بالقبلة (ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا )بناء على المعنى الصريح للاية فان كل ما يقرب من الزنا فان الله نهى عنه فان كانت القبلة تقرب من الزنا فهي ما حرمه الله وان كانت لا فلا]]] .. والتى أقتبستها من السيد الآخ محمد مهند مراد إضافه لفتوى السيد الدكتور أحمد صبحى منصور... واوافقه فى هذا.

وهنا اود وأن أعلم اعتقادكم محددا على أخر فقرة مستعارة من السيد الأخ " محمد مهند مراد" ....
1- مثلا اما وأن تتفق معى على هذا ..
2- أو مثلا تقول أن بالقرآن ما يمنع الفتوى وتأتينى من القرآن بنص ما يؤيد ذهابكم ..
3- أو مثلا ان تقول لا أعلم والله أعلم ..

فالحقيقه لم تظهر ردودكم بالنسبه لى (على الأقل) ما هو قصدكم من التعليق حتى الأن ... هل أنتم مؤيدون؟؟ ... أم معارضون ؟؟ ... أم ماذا ؟؟

تمنياتى لكم بالصحة والستر.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

17   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة ٠٣ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9770]

الاخ محمد مهند المحترم , شكرا

ارتحت , لانك اعدت كتابة التعليق الذي لغيته مرة ثانية.
لك كل احترامي
وطاب يوم بكل خير
امل

18   تعليق بواسطة   حسام علم الدين     في   الجمعة ٠٣ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9792]

وانا ايضا !!!!!!!!!

الحقيقه اننى اتفق مع الاستاذ شريف صادق فى اننى لم يظهر لى انا ايضا قصدكم من التعليق فهل انتم مؤيدون ؟ ام معارضون؟؟ ام ماذا ؟؟؟
ااننى لا اقصد الحجر على وجهه نظركم لكننى ارغب فى توضيح فقط يزيل الفكره الضبابيه التى تكونت عند قراءه التعليقات
ولكم تحياتى

19   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10200]

ليس هناك ملا ئكة بين البشر

استاذى الفاضل د/ صبجى.
بعد تقديرى واحترامى لحسن ظنكم بهذا المخلوق ( الانسان ونفسة الامارة بالسوء التى الهمها خالقها سبحانة وتعالى فجورها وتقواها).
لقد امر الله المؤمنات .
-بالا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او آبائهن او آباء بعولتهن..الخ
- كما امرهن فى نفس الاية بالا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن.
-كما امرهن الا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها.
-كما امرهن ان يضربن بخمرهن على جيوبهن.
- وقبل هذا كلة امر بغض البصر سواء للمؤمنين او المؤمنات.
آية 30 سورة النور
كل هذة الاوامر لحجب حاسة البصر عن ادراك زينة المراة (مظاهر انوثتها)
ومن البديهى ان حاسة اللمس اكثر ادراكا وتاثيرا فى الغريزة حتى ولو كانت بالايدى فما بالك لو كانت بالشفاة التى هى ( مربط الفرس ) كما يقول المصريون فى مقدمات العلاقة الجنسية.
لا اظن ان هناك من البشر من يصل الى هذة الدرجة الملا ئكية من السمو والنقاء حتى ولو كان فى سن اليأس..

مع خالص حبى وتقديرى لاستاذى الحبيب.
-------------------------------------

20   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10203]

السيد علي يونس المحترم

لدي سؤال بسيط لحضرتك , وهو, هل يمكن الحكم على شعب من الشعوب من خلال اغنية واحدة ونعتبرها تمثل دستور ذلك البلد ؟!!!!!. ما دفعني للتساؤل هو هذه الفقرة التي اقتبستها من احد تعليقاتك اعلاه عن الموضوع :

((اذكر اننى شاهدت فيلما امريكيا خفيفا كانت فكرته الاساسيه نصيحه للرجل فى شكل اغنيه الا يهتم كثيرا بعلاقات زوجته العابره فى العمل وخلافه لانها سوف تكون له وحده اخر النهار ،لاحظى ان الامريكان هنا يعترفون بالحقيقه مباشرة ولم يقولوا ان تحرير العقل سوف يجعل زوجته ومديرها فى العمل مثلا بدون غرائز ))

يعني حضرتك ,اختزلت اخلاق كل الشعب الامريكي بهذه الاغنية . يعني هل يمكن ان يحكم امريكي على الشعب المصري (( وارجو ان لا يزعل احدا مني , انا احب مصر واهلهاكثيرا))ومن خلال اغنية احمد عدوية:

السح الدح نبو
الواد طالع لابو
يا عيني الولد بيعيط
شيلوا الود من الارض
ادوا الود لابو
والسح ندح انبو

( ولا ادري هل كتبت كلمات الاغنية صح ) ,او من خلال احدى اغاني شعبولة( مع احترامي لشخصه).
هكذا تعليقات لا تودي ولا تجيب .
وكل انسان مسؤول عن نفسه في الدنيا وفي الاخرة. ارجو ان لا تفهم كلامي بشكل سلبي , والمسألة وما فيها, انه لا يعجبني خلط الاخضر باليابس . ففي كل مجتمع يوجد الصالح والطالح والشريف والذي لا يهتم للقيم والاخلاق مثل المغني الذي كتبت عنه وعن اغنيته الطايح حظها, كما نقول نحن العراقيين.
وشكرا
امل

21   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10211]

لماذا كل هذا التركيز على هذا الموضوع ؟

هو سؤال خفيف والاجابة عليه واضحة ، فكل انسان هو الحكم على نفسه وهو الأعلم بما يدور فى صدره، أى لا حاجة أصلا لهذا السؤال ، فالقاعدة القرآنية تقول (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ) (الأحزاب 5 )و التعمد مرجع الحكم فيه للانسان نفسه ، والمتقى هو الذى بنهى النفس عن الهوى و هو الذى يؤمن بأن الله تعالى يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور و هو الذى يخشى الله تعالى بالغيب وهو الذى يعلم ان الله تعالى يراه. وعليه فالسائل عن موضوع القبلة بين الأصدقاء من الجنسين هو الأعلم من المسئول طالما يرجع الأمر الى النية.
وأشكر للاستاذ شريف صادق تركيزه على ناحية التعمد و النية، فهذا مما ينفرد به التشريع القرآنى الذى يقوم على الضمير أو التقوى بالتعبير القرآنى .
و فى هذا يختلف عن القانون الوضعى الذى يقوم على الضبطية القضائية ويكون المتهم فيه بريئا الى أت تثبت إدانته ـ طبعا فى الدول المتقدمة القائمة على العدل وحقوق الانسان و ليس فى الدول المتخلفة الظالمة التى تعتبر البرىء متهماحتى لو أثبت براءته.
المضحك أن المواضيع الجنسية فى الفتاوى هى التى تستحوذ على اهتمام الناس حتى لو كانوا قرآنيين.
ما علينا..!!

22   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10212]

معدة وأعضاء تناسلية ..

رحم له الأستاذ الدكتور عبد العظيم رفعت أستاذ الجراحة بطب القصر العيني ..فقد كان يتهم الأطباء المتدربين معه (وكنت منهم)عندما يخطئون أننا فقط معدة وأعضاء تناسلية ..
فهل هي ظاهرة عامة في مجتمعاتنا العبثية ..أم هي ظاهرة سلفية ..
لو رأينا غالبية الأسئلة في برامج الفتاوي الفضائية التي ينبري لها شيوخ سلفيون أفاضل !!! بالفتاوي لوجدنا أن غالبيتها عن النكاح والطعام ..
رحم الله الدكتور عبد العظيم رفعت فلم يكن فقط جراحا ماهر ولكنه خبيرا بالحياة ..

23   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10217]

أخى الحبيب دكتور عمرو

يقول تعالى عن إحدى ملامح الكافرين ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ) ( محمد12 ) أى من صفات الكفار أنهم يتمتعون ويأكلون كما تاكل الأنعام ، بمعنى أنهم يجعلون المتعة الحسية من طعام وجنس هدفا فى حد ذته ـ أى يعيش ليأكل لا يأكل ليعيش. أى يعيش ليتمتع وليس يجعل المتعة ـإذا وجدت ـ سبيلا للآخرة.
نرجو أن يفهم القرآنيون أن الاخرة هى الأحق بالتمنى و الأحق بالسعى خلفها ، وأن النجاح فى الاخرة هو بالسعى الايجابى فى الحياة الدنيا بالعمل الصالح النافع للمجتمع وللناس مع إيمان حقيقى بالله تعالى واليوم الآخر.

24   تعليق بواسطة   على يونس     في   الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10220]

الأخت أمل

الأغنيه صح لكن امبو بدل نبو
لكن أنا لم أحكم على الشعب الأمريكى أو أخلاقياته من الفيلم وكل الموضوع أننى أوضحت أنهم يتكلمون مباشرة بدون لف ودوران وأظن هذا مديح وليس ذم .أما ان كان اعتراضك على المديح فطبعا ليس من فيلم ولكن من حياتهم كلها فلا يمكن أبدا اقامة دوله قانون بدون شعب يمتلك أغلبه الضمير
تحياتى وسلامى

25   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10224]

سيدي الفاضل الدكتور احمد صبحي منصور المحترم , بعد التحية

وطاب يومك
اعتذر لو تعديت الحدود بتعليقي على الموضوع.
طاب يومك مرة اخرى بكل خير
امل

26   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10225]

الاخ علي يونس المحترم , تحية طيبة

وطاب يومك ,
اشكرك على التوضيح .
تقبل احترامي,
امل

27   تعليق بواسطة   امجد الراوي     في   الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10232]

دعابه (التقبيل بين الجنسين)

بس (يعني فقط) مو بالشفتين(بالعراقي)و(مش بالشفايف بالمصري)يعني بس الخدود؟

28   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة ٣١ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10573]

للسنيون فقط : المعترض بحجه (( لا تقربوا الزنا )) يشوف البخارى والدرامى قالوا إيه ؟

يقول تعالى:
{وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلا } ..الإسراء 32 ..
أظن كلنا عارفين "وَلا تَقْرَبُوا" .. معناها إيه ..


وأيضا قال تعالى الأتى:
{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} .. البقرة 222
المرة دى (( وَلا تَقْرَبُوهُنَّ )) .. .. مؤكدة المعنى أكثر مما جاء بـ (( وَلا تَقْرَبُوا )) بالإسراء 32 لكونها مسبوقة بقوله تعالى قبلها (( فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ )).

نيجى بقى لكتب الآحاديث
وتقول سنن الدرامى:
{‏حدثنا ‏ ‏موسى بن إسمعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏عكرمة ‏ ‏عن ‏ ‏بعض أزواج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان ‏ ‏إذا أراد من الحائض شيئا ألقى على فرجها ثوبا}
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=238&doc=4

أما البخارى فقد وضع قاعدة لمباشرة الحائض بثلات أحاديث على الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Hier.asp?Doc=0&n=504


هل الرسول محمدا "ص" هو الذى قال هذا ؟؟ ..
هل سيدنا محمدا يخالف أومر الله ؟؟..

طب بفرض أن الآحاديث دى صحيحة ولم تتم مخالفة القرآن .. وأن سيدنا محمدا كان يشرح المقصود من معنى "لا تقربوهن" بأنها كل شيئا مع المرآه ماعد الأتصال بالفرج .. إذن من الممكن وأن يفعل المسلم ما ذهب إليه الدرامى والبخارى ويبقى أسمه لم يقرب الزنا .. مش كده ولا إيه ؟؟

ملحوظة:
تعليقى ليس تبريرا لكى يفعل المسلم ما يريد فعله "ثم يقول اننى لم أتخطى ((ولا تقربوا)) بدلالة أحاديث الدرامى والبخارى" .. وإنما فعلته لوضع آهل السنة فى ركن لا يستطيعوا الخروج منه إلا بتكذيب هذه الأحاديث.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5130
اجمالي القراءات : 57,285,707
تعليقات له : 5,458
تعليقات عليه : 14,839
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


شرع من قبلنا: تقول قصص الأنب ياءفق ط نأخذ...

الخازوق: بحثت عن الحق فوجدت ه في موقعك م بالصد فه ...

الفطرة: هل صحيح ان الطفل البرى ء يولد على الفطر ة ؟...

مطلوب ترجمة .!!: أعوذ بالله من الشيط ان الرجي م بسم الله...

الصلاة خيرا من النوم: اريد ان اعرف صحة المقو لة (الصل ة خيرا من...

الاجابة مرة أخرى: د/احم لم يسعدن ي حظي للاتص ال بك سواء...

لها حق الايلاء: شاب تزوج وبعد الزوا ج بمدة ذهب لدولة ثانية...

سؤالان : السؤا ل الأول تحاو رت مع بعض البخا ريين ...

السمك واللبن: انا متفق معك فى بطلان الأحا ديث ، ولكن هناك...

تشويش شيطانى.!: .. أست اذ أرجوك ٫ أحتاج إلى المسا عدة في...

لا تنزعج .!!: • انزعج ت كثيرا لما نشر من علاقت ك ببايس...

سورة الانعام: القرأ ن الكري م كلام الله تعالى واقدر واجله...

الاباضية : انا اباضي مهتم بقراء ة مقالا تك ومقال ات ...

Marrying non Muslim: I have some questions for you, and since you are a scholar, I hope you can please answer...

زوجة تتخيل الزنا : تزوجت وأنا صغيرة وأنا رائعة الجما ل وزوجى...

more