الجمعة ٢٣ - نوفمبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
الآية التي تقول ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) ؟
فلكي يفهم المراد يجب الإستشهاد بالآية كاملة [وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ] 44:16
- في السياق الخاص للآية: الله تعالى يقول عن الأنبياء السابقين ﴿وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحى إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون بالبينات والزبر﴾ أيأن الله تعالى أرسل الأنبياء السابقين لأهل الكتاب وأنزل معهم البينات والزبر- أيالكتب- ثم يوجه الخطاب للنبى فيقول ﴿وأنزلنا إليك الذكر﴾ أي القرآن ﴿لتبين للناس ما نزل إليهم﴾ أي لتوضح لأهل الكتاب ما سبق إنزاله إليهم من البينات والزبر لعلهم يتفكرون, وهذا بالضبط ما تؤكده هذه الآية الكريمة [ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ] 64:16
- في السياق العام : بما أن الخطاب هنا موجه للنبي محمد (ص) [ وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ] فكلمة النّاس هنا تعني جميع الناس, نظرا لكون القرآن هو ذكر للعالمين [ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ] 104:12 و الرسول هو رسول للناس كافة [ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ ] 28:34 الشيء الذي يفرض على أن كلمة الناس تعني جميع الناس بدون استثناء..
هل ذلك يعني أن الرسول محمد (ص) مطالب أن يبين للناس ما نزل إليهم ؟
أجل, لكن الإختلاف هو في مفهوم التبيين !فما معنى التبيين في اللسان العربي المبين ؟
يقول تعالى [ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ] 187:3
من الآية الكريمة يتضح أن التبيين هو ضد الكتمان, ومنها سنفهم قول الله تعالى في سياقه العام واعتبار أن كلمة الناس تشمل جميع النّاس [وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ] أي يا محمد أنزلنا إليك الذكر أي القرآن لتظهره للناس كافة ولا تكتمه, فذلك هو جوهر التبليغ المبين فإن لم تفعل فما بلغ رسالته [ أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ] 67:5
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5085 |
اجمالي القراءات | : | 56,018,429 |
تعليقات له | : | 5,420 |
تعليقات عليه | : | 14,771 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
الصحابة: لماذا تهاجم صحابة رسول الله صلى الله عليه...
أكل الخمر.!!: دخلت فى مطعم فى فندق ، وتناو لت الطعا م ، ثم...
اضافة من عبد الله : سلام عليكم .اضاف للحظا ت القرا نية ...
عالمية الاسلام: سؤالي كيف لغير العرب التفك ر والتد بر في...
لا حياء فى الدعاء: انا من خمس سنوات تقريب ا كل ما انوي تحقيق هدف...
سرابيل: ما معنى سرابي ل فى سورةا لنحل آية 81 ؟ ...
من أجل الدعوة: أرجوا من حضرتك م أن ترسلو ن لنا كتب للتعر يف ...
عن الغفران لموسى : كيف عرف موسى بان الله غفر له ؟ ...
بطون : لم تكتب لنا عن مصطلح ( بطون ) في القرآ ن الكري م ...
الاستنساخ: ما حكم الاست نساخ للحيو نات ، وللان سان .....
مخلصا / مخلصا : لاحظت ان فى القرآ ن ( مخلصا ) باللا م ...
سؤالان : السؤا ل الأول هل كان والدا نوح أحياء حين دعا...
كلام عبيط : هل يجوز افراد يوم الجمع ة بالصي ام لانه...
الاختباروالاختيار: طالما وأن دين الاسل ام (القر ن ) منزل من عند...
أثقال: جاءت كلمة ( اثقال ) في القرآ ن الكري م ، فما...
moreمعانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( 2 ) لمحة عن معانى ( ما كان ، ما يكون )
معانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( 1 ) عن الماضى فقط
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى : ( ج 2 )
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى ج 1 ( الانتقال بين الأزمنة )
دعوة للتبرع