العمل فى البنوك

السبت ١٣ - أكتوبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
قلت فى مقال ( معركة الربا ) أن الفائدة المركبة هى الحرام فهل معنى هذا أن البنوك التى تعمل بنظام الفائدة المركبة تكون تعاملاتها حرام وإذا كان الأمر كذلك فماذا عن العاملين فى هذا البنك ؟
آحمد صبحي منصور :

قلنا فى الفتاوى فيما سبق أن الفائدة المركبة حرام . ولكن على البنك فقط ، وليس على المضطرّ للتعامل مع البنك سواء بأخذ القرض أو بالعمل لدى البنك . الله جل وعلا لم يستعمل صيغة الاجتناب ( إجتنبوا ) أو ( لا تقربوا ) ، كما حدث فى تحريم الفواحش والزنا والانصاب والازلام والميسر . فهنا تيسير على المضطر كما فى التعامل مع الربا وفى المحرمات فى الطعام .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10618
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5111
اجمالي القراءات : 56,685,086
تعليقات له : 5,445
تعليقات عليه : 14,818
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أربعة أسئلة: السؤ ال الأول : نحن فى مصر نقول ( لك يوم يا...

لا نبتغى الجاهلين: أنت تقول أن ألفاظ القرآ ن تتنوع وتختل ف حسب...

يرفضون أن ألتزم: انا فتاة ابلغ من العمر 18 سنة التزم ت منذ عامين...

دفاعا عن الاخوان: من قبل سألتك عن موقفك من الإخو ان المسل مين ...

اريد التسجيل : مضت اكثر من خمس سنين وانا اتابع الموق ع اظن ان...

الاستاذ ابن قرناس: بخصوص كتاب( سنة الأول ين )، فقد وجدت له على...

وسطية الأمة : ما مفهوم وسطيه الامه هل هى تعنى الخير يه ؟...

أمية النبى من تانى: لي ملاحظ تان الاول ى : هناك تناقض بين قولك ...

الشهادة فى الطلاق: عزيزي الدكت ور أحمد، قرأت عن رؤيتك م بشأن...

الملائكة والجماع: "إذا دعا الرجل امرأت ه إلى فراشه فأبتْ فبات...

أسئلة متنوعة: ماهي الحاج ات المست حب عملها في مثل هذه...

الشجرة النبوية: هل الحدي ث عن الشجر ة النبو ية وانها...

بين الجنون والانتحار: انا إنسان عادي لست بعالم و لا مفكر...

اليانصيب والميسر: أسأل عن الحكم الشرع ي في مشارك ة ألعاب...

مصحف النبى: هل هناك وجود لأصل ما خطه الرسو ل (صلع) من...

more


فيديو مختار
د. أحمد صبحى منصور: لحظات قرآنية 447 : يسعون فى القرآن معاجزين