أحمد عبدالقادر Ýí 2010-09-20
آية النقاب كما يحلو للبعض تسميتها هي تنص على تعرية الوجه وليس العكس، قال تعالى "يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِىُّ قُل لِّأَزْوَٰجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ ٱلْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَـٰبِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰٓ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورًۭا رَّحِيمًۭا ﴿59﴾ سورة الأحزاب
أول مايصدم قارئ هذه الآية هوالفهم السلفي الذي يشيرإلى وجوب تخفي النساء حتى لا يتحرش بهن الصعاليك، ومن المعلوم أن سورة الأحزاب مدنية فكيف يعقل أن يتحرش أحد بزوجة الرسول إن كانت عارية الوجه معروفة ، ألا يموت ضربا من المؤمنين المنتشرين بالمدينة؟؟؟
حتى نفهم معنى هذه الآية علينا تدبرها بالآيات السابقة حتى نقف على معنى الإيذاء, قال تعالى "وَٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ ٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَـٰتِ بِغَيْرِ مَا ٱكْتَسَبُوا۟ فَقَدِ ٱحْتَمَلُوا۟ بُهْتَـٰنًۭا وَإِثْمًۭا مُّبِينًۭا" ﴿58﴾ سورة الأحزاب ، من الواضح الجلي أن الإيذاء ههنا هو من نوع الإفك والنميمة والإشاعات المشاعة من طرف المنافقين والنمامين وليس كما قال جل المفسرين بأن الإيذاء هو من قبيل المعاكسة والتحرش في الطرقات وسامحهم الله على الأذى الذي يلحقوه بتفسيرهم هذا بملكات اليمين حيث أن بعضهم يرى أن الستر هو فقط منوط بالأحراركأن الله خلق أحرارا وعبيد وأباح التحرش بالفقراء المعوزين.
نأتي على معنى كلمة جلباب، ومن الطبيعي أن ورود كلمة خمار في النص القرآني "وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ" لا تجعل لكلمة جلباب إلا معنى واحد، فالخمار هو ما يوضع فوق الثوب أما الجلباب فهو ما يسترالجلد ، بخصوص وضع الخمار فوق الرأس فهو مستحب لإكمال العفة (وأن يستعففن خير لهن) ولكنه ليس من الأوامروالأحكام القطعية فالأمر القطعي في آية الخمار هو ستر المناطق المقوسة من الصدر والورك ويجب الإشارة أن الخمار الإسلامي الإستعفافي ليس هو ذاك الثوب المقفول الذي يفضح تفاصيل وجه المرأة ولكن هو ثوب موضوع على الرأس مسدل على الكتفين (كخمار السيدة مريم وهل هناك أعف منها؟؟)
نعود لبيت القصيد، إذا كان الإيذاء النميمي هو المقصود فالآية تحث على تعرية الوجه حتى يسد الطريق على من يريد أن يطلق العنان للسانه، فمثلا إذا كان كل النساء منقبات فسيسهل أن أقول لقد رأيت فلانة تدخل بيت فلان أما إذا كانت الوجوه مكشوفة معفوفة فلو قلت تلك الجملة لنهالوا عليك ضربا لكذبك، وهنا يحضرني قصة المنقبة التي كانت تعتاد بيت منقبة أخرى وبعد سنين اتضح بأنه رجل مختفي وراء نقاب.
" ذَٰلِكَ أَدْنَىٰٓ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ" كلمة أدنى مهمة جدا، فالله أمر بدنوالجلباب لكن إلى أي دنو؟ ، فيأتي الجواب "أدنى أن يعرفن" فلمن أرادت العفة فأقصى ما يمكن تغطيته هو ما يتركها معروفة عند الناس، كزوجة فلان أو بنت فلان فلا تؤذى بالنميمة الكذابة لأن الناس لها عيون يميزون الصالح من الطالح ويختم رب العزة بأنه غفور ورحيم بالمؤمنات لطرح هذة الغمة على قلوبهن وووجوههن.
والله ولي التوفيق
أستاذ احمد نعم صحيح لا وجود إلي النقاب في القران وكل من يؤيد النقاب من هؤلاء هو ليس لديه ساقه في نفسه ولا في من يتزوجه من النساء وهم يعشون مع بعضهم البعض عبارة عن لعبة عسكر وحرامية أي بالماثل الشعبي المصري غاب القط ألعب يا فار وأكبر دليل أنه لا وجود إلي هذا الوباء في القران يقول تعالي قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ{30} وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{31} النور أي غض البصر وليس عمي البصر
قال تعالى
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ .. الحجرات 13
الله ذكر لكافه الناس .. (مسلمين وغير مسلمين .. ذكور وأناث ) انه خلقنا لنتعارف
وهناك من يقول يجب على الأنثى ان تتنقب .. وبعض المخرفين يذهبون إلى ان صوت المرآه عورة .. كل هؤلاء ينطبق عليهم أنهم مكذبون بآيه الحجرات 13 ..
لأن من المستحيل التعارف بدون رؤية الأخرين والأختلاط معهم والحديث معهم ؟؟ ..
دعوة للتبرع
الأنبياء وقدر الله: هل كان ابراه يم عليه السلا م يخاف من...
البطش: ما معنى ( البطش ) ؟ فقد تكررت فى القرآ ن الكري م ...
النقاب فى الحج: الفتا وى العرب ية مقفلة لذا لجأت هنا،...
أرحنا بها يا بلال : أنت تقول ان الصلا ة هي نوعية منظمة من ذكر الله...
أبى شرّير ظالم : أبى شرّير ظالم ، ومن ظلمه لى أنه يأمرن ى بما...
more
سلام عليك اخي الكريم .
بسم الله الرحمن الرحيم
وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن او ابنائهن او ابناء بعولتهن او اخوانهن او بني اخوانهن او بني اخواتهن او نسائهن او ما ملكت ايمانهن او التابعين غير اولي الاربة من الرجال او الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا الى الله جميعا ايها المؤمنون لعلكم تفلحون
سورة النور اية 31
نلاحظ كلمة ضرب تكررت مرتان الاولى بالضرب بخمرهن على جيوبهن كما اشرت والضرب هنا لصق الخمار على المنطقة بحيث لا يرفعه الهواء ... الخ
وتكررت الكلمة مرة ثانية
ولا يضربن بأرجلهن وهنا النهي عن لصق الثوب على الارجل لفظح معالم الجسد
أما موضوع النقاب فهل تظنون أن وجه المرأة عورة او كفيها لنبين ذلك بأية كريمة
بسم الله الرحمن الرحيم
لا يحل لك النساء من بعد ولا ان تبدل بهن من ازواج ولو اعجبك حسنهن الا ما ملكت يمينك وكان الله على كل شيء رقيبا
سورة الاحزاب اية 52
بسم الله الرحمن الرحيم
ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولامة مؤمنة خير من مشركة ولو اعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو اعجبكم اولئك يدعون الى النار والله يدعو الى الجنة والمغفرة باذنه ويبين اياته للناس لعلهم يتذكرون
سورة البقرة اية 221
نلاحظ في الاية الاولى ولو اعجبك حسنهن والكلام موجه الى رسول الله طبعا
والثانية ولو اعجبتكم فهل من الممكن أن اعجب ببنت ولم ارى وجهها هل انا مريض نفسيا ؟؟؟
تحية مني وسلام لكل من يتدبر الايات المحكمات