عمر الشفيع Ýí 2009-01-01
السورة الأولى في القرءان العظيم هي سورة الفاتحة. واسمها يدل على أنها فاتحة ومقدمة الكتاب التي تلخِّص مواضيعه الرئيسية. ويعتبرها أمين أحسن إصلاحي مقدمة للكتاب كله وفي الوقت نفسه مقدمة أيضاً للمجموعة الأولى من المجموعات السبع التي يتكون منها الكتاب كله حسب تدبره للقرءان. والمجموعة الأولى تشمل السور الخمسة الأولى إبتداءً من الفاتحة وحتى المائدة وعمودها المركزي هو الشريعة من موقع الشهادة على الناس.
وسورة الفاتحة نفسها تبدأ ـ بعد البسملة ـ بحمد الله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين. وهذه المركبات الثلاث أو الأربع {الحمد لله (رب العالمين) / الرحمن الرحيم / مالك يوم الدين} تحتاج إلى تدبر في القرءان العظيم حسب التشابه والمثاني الخاصة بها، أي حسب التعالق والإقتران المرتبطين بألفاظها.
ثم يأتي في السورة مركب “إهدنا الصراط المستقيم” على المستوى النظري المعرفي ومركب “صراط الذين أنعمت عليهم” على المستوى العملي التطبيقي. ولن أشتغل اليوم بماهية “الصراط المستقيم” وخصائصه ولكن الذي يهمني هو صراط “الذين أنعمت عليهم” وسؤالي: من هم الذين أنعم الله عليهم؟
والله أعلم.
وإلى اللقاء في الحلقة الثانية من إجابة السؤال الأول.
الأستاذ الكريم - عمر الشفيع . تقول حضرتك.
(ثالثاً ـ هود وصالح وشعيب وذوالكفل ليسوا من النبيين وبذلك يتبيَّن لنا خطأ القاعدة التي تقول أن كل رسول نبي.
والله أعلم.)..
فهل هم(عليهم الصلاة والسلام ) من المرسلين ؟؟ أم أنهم ليسوا من المرسلين ولا من النبين (حسب نظريتكم)؟؟ .
أخى الكريم - عمر - اشكرك على الرد ،وسؤالى كان مجرد إستفسار ،ولا أخفى عليك أن خشيت أن يكون إستثنائهم من زمرة الأنبياء قد أدى إلى خروجهم من زمرة المرسلين بالتبعية ،وعندئذ كنا سندخل فى منطقة حرجة ، وعلى فكرة ،كنت قد أعددت ايضا الآيات الكريمات التى تحدثت عن كل منهم ،ولكنى لم اضيفها إلى تعقيبى إنتظاراً للرد .والآن . قد وضحت الأمور (بالنسبى لى على الأقل ) ،وتبقى نقطة التفريق بين (الرسل والأنبياء ) ولكنى لا أتوقف عندها كثيراً لأنى أؤمن بأن كل نبى رسول ،وكل رسول نبى مصداقاً لقول الله تعالى (امن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل امن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين احد من رسله وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير)..
وشكراً لك مرة اخرى .
الاخ عمر شفيع السلام عليكم و رحمة الله
شكرا لمقالك و جهدك في البحث عن المجاميع و لكني احب ان اقول لك:
ان عالم سبيط النيلي هو مفكر كبير ولكنه قد تطرّف في المنهج اللفظي كثيرا وتقريبا اهمل تاثير السياق على معنى الكلمه حيث انه يهتم بالتركيب فقط بشكل متطرف قد اوقعه في مشاكل و اشكالات مات و لم يحلّها.مثال على هذه المشكله فهمه الخاطئ لضمائر الجمع الخاصه بالله تعالى في القران (حيث ظن انها لله مع الملائكه)و قد قمت بكتابة بحث طويل نشرته في عدّة مواقع للرد على من يذهب مذهبه في الضمائر وهنا تجده
www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php
دعوة للتبرع
عن خُمس الغنائم: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...
عن الاعجاز الرقمى: أنا شاب جزائر ي معجب بالسو اد الأعظ م من...
مكياج النساء : ما حكم خروج النسا ء متعطر ات ووضعن كحول...
إلتباس فى الطعام : عندي التبا س بين هاتين...
زواج الخنثى: هل يجوز للخنث ى ان يتروج ؟ وهل يتزوج ذكر أو...
more
مشكور أخي على هذا الجهد ، واجتهادك هذا يعمل في تكوين أحد شبكات العلاقات داخل القرآن الكريم .، والتي نعمل جاهدين على تكوينها حتى نتعرف بصورة صحيحة على كتاب الله العظيم .
ويمكنني تقديم نصيحة في هذا المجال لكلانا وغيرنا وهى : حين عرض فكرة بها تشعبات وارتباطات معينة يستحسن محاولة رسمها فتكون أدل وضوحا من الكلمات .
فمثلا أنا أحاول عمل بعض الرسوم لما هداني إليه الله لبعض من هذه الشبكة ، فمنها مثلا رسم يوضح التفصيل في القرآن من خلال المحكم من القرآن ( أم الكتاب ) ، والمحكم من القرآن ( المتشابه ) ، ومدى الارتباط بينهما ، ولكن للأسف لا أعرف حتى الآن كيفية وضع تلك الرسوم على الموقع مع علمي بأن ذلك يسير .
وفقنا الله جل وعلا إلى ما فيه خير هذه الأمة .
والسلام