آحمد صبحي منصور Ýí 2008-11-16
مقدمة
أكرر دائما أننا جيل الحوار و النقاش ، وأسعد بحوار الأحبة معى فى كل ما أكتب ، وأصفهم جميعا بالأحبة مهما بلغت درجة الخلاف بيننا ، طالما نلتزم بأدب الحوار ورقى النقاش .
وقد عارضنى بعض الأحبة فى موضوع التفريق بين الرسل وكون شهادة الاسلام واحدة فقط ، وأشكر لهم أدب الحوار فى المعارضة والاختلاف ، كما أشكر لمن اتفق معى فى الرأى .
شكراً استاذى :
شكرا استاذى ومعلمى الدكتور منصور – على هذه الردود القيمة ،التى تعلمت منها كثيراً ،وعلى ما جاء فيها من نقد بناء لى و للباحثين والمتدبرين فى آيات القرآن الكريم ، نسأل الله ان ينفعنا به .. وأؤكد على ما قلته حضرتك (انك لست فى حاجة إلى أن أمدحك أو أنافقك )،فنحن أهل القرآن لا نعرف المدح ولا النفاق ،ولا نسمح به ،ولا نقبله ،سواء ممدوحين ،او مادحين . هذا فضلا عن كوننا أسرة واحدة فلا يوجد بيننا هذا اللفعل أبدا،ولم نرب عليه والحمد لله .. ولكن هناك نقطة هامة جداً (ربما يشاركنى فيها الكثير ) ولكن أتحدث فيها هنا عن نفسى .آلا –وهى ...عندما يتقدم العمر والزمن بالقارىء والباحث بين قراءات عديدة وأبحاث كثيرة ،تتولد لديه الخبرة والقدرة على تثمين الأقوال والكتابات ،ومن ثم يتبعها تثمين وتقدير أصحابها .ويتحول إلى ما يشبه الخبير أو الجواهرجى الذى يستطيع أن يفرق بين الماس والأحجار الكريمة والذهب والفضة ،وبين والجواهر المقلدة من النحاس والزجاج الملون وما شابه ذلك ، وبين ما لا يجب أن يضيع وقته فى فحصه من الأساس .فإذا وجد أو لمس بين يديه حجراً كريما أو قطعة من الجواهر مرصعة بالماس والألماظ ،فلابد أن يعبر عن تقديره وإعجابه بها وعن قيمتها وقدرها وثمنها ،وتقديره وإعجابه بصانعها ايضا.وفى هذه الحالة فإنه لا ينافق صانعها وإنما يقدره ويعطيه حقه ،كما قدر وثمن الجوهرة التى بين يديه .
المهم فى هذا كله أنه ليس نفاقاً أو مدحاً لسيادتكم ،ولكنه توصيفاً للجواهر العلمية التى تكتبونها ،وتقديراً لمن كتبها .والجدير بالذكر اننى لست وحدى الذى يثمن ويقدر كتاباتكم هذه على هذا الموقع أو من القراء جميعا ،فهناك العديد والعديد ،الذين يقولون عنها وعنكم ما لااستطيع أن أقوله عنها وعنكم وإلا أتهمنا بالتقديس ،وليس بالنفاق والمدح فقط . وعلى سبيل المثال لا الحصر .. إرجعوا إلى كتابات الأستاذ – عساكر المعاصر –عن الدكتور منصور- وكتاباته وأقواله ...
.وفى النهاية (فليترك الجميع الحكم على ما فى السرائر إلا علام الغيوب ، الذلا يعلم إن كان هذا نفاقاً أو وصفاً أو تقديراً) ....وشكرا لكم وللجميع .
المشكلة والله ليست في المدح انا امدح الدكتور منصور و امدح كل شخص يعمل او يقول شي صح و انت يجب عليك ان تمدحه و تفتخر به ايضا لانه عمك. انا ما كان قصدي ان المدح حرام كنت اقصد ان هناك اسماء الله الحسنى لله فقط كفكرة عندي من زمان والدكتور منصور عبد العظيم شرح اكثر و وضح الالف و اللام لنا و لذلك لا تفهم منه او مني اننا ضد المدح فقد رايت الدكتور يمدح القرانيين لانهم مش مثل باقي الحركات كالاخوان و حسن البنا لكن خلينا نختار الالفاظ من القران كما جاءت لانو نحنا القرانيين اول ناس لازم يلتزموا بهذا الشي ولك مني الشكر لانك كنت سبب معي في هذه المقالة القيمة يعني نصفها لي ونصفها لك والتعب على الدكتور لوحده. العفو راجعت المقالة ولاقيت انو ثلثينها لي وثلثها لك والتعب على الدكتور لوحده يعني مش نص بنص مثل ما كتبت قبل هذا حق وعدل ما بينزعل منه.
حين أقرأ ما تكتبونه أجد متعه عقليه في السرد وفي طريقة الكتابة.. اجد متعه في العرض والتدليل والاستدلال .. وسواء اتفقت مع السطور كلها او اختلفت ... اجد نفسي مشدودا للسطور .. فهي سلسلة وعميقه .... ومتسقه مع المنطق.. فلا اجد اعوجاج للتدليل على معنى ما...
دمتم بكل ود..
خالص تحياتي...
بعد التحية والسلام ..
أرى سيادتكم قد كتبتم مقالكم هنا بعنوان { فى الرّد على الأحبة فى مقال (لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِه }
وانهيتموه بجمله تقول { المقال القادم : الكفر العقيدى والكفر السلوكى فى السياق القرآنى }
لم ارى منكم هنا أى ردا على ما ذكرته لسيادتكم { أطعن فى ذهاب السيد الدكتور أحمد صبحى منصور .. وأقدم حجتى .. واللهم أشهد علينا ..} ( أضغطوا هنــــــا )
بالرغم من قولكم هناك التالى :
{ أحبتى .. شكرا على اهتمامكم .. وسأنتظر لأرد بمقال كامل .. .. وبعونه جل وعلا ـ سأقوم بالرد والتوضيح فى مقال خاص } (أضغطوا هنــــــا )
ولسيادتكم وافر الأحترام ..
أستاذى الحبيب د/ أحمد صبحى
شكرا على هذا البيان الوافى ولا نملك إلا الشكر والله هو القادر أن يجزيك حسن الثواب على جهادك ومعاناتك الممتدة مع هؤلاء المترصدين بك وعائلتكم الكريمة
مع خالص التحية والتقدير وكل الأمانى الطيبة
استاذ شريف صادق المحترم يبدو الدكتور سيرد على بقية التعليقات في مقالات اخرى لانه عنوان المقاله هذه هو .....في الرد على الأحبة.....معناها ليس كل الرد هنا فقط جزء من الرد لانه قال.... في الرد.... و لو كان هذا كل شيء عنده ليقوله كان وضع العنوان......الرد على الأحبة..... اذا كان كلامي صح فسيوضح الدكتور ذلك و ارجو يكون كلامي صح 100% لان فعلا انا لاحظت مثلك ان المقالة ردت علي انا والاخ عثمان فقط.
تم مسح التعليق بواسطة الفقير لله شريف صادق ..
بعد التحية القلبية والسلام لكم ..
أتتذكرون بعض مما كتبت لكم من قبل ( أضغطوا هنـــــــــــــــــــا ) :
{ إلى أستاذى والذى أتفق معه 85 % واحترمه واقدره حتى فى إختلافنا .. وهو الذى كان من الأسياب الرئيسية فى تحسين طريقة تدبرى للقرآن عن طريقة قرأءة كتاباته عن الدين. }
وأيضا ( أضغطوا هنـــــــــــــــــــا ):
{ أولا .. أنتم لديكم فكرة مسبقة عن أن القراءة لكم و لمسلما اخر أنتم تعرفونه هى السبب فى تدبرى للقرآن وقراءته على الصورة السليمة .. جازاكم الله كل خير على هذا. }
وأيضا ( أضغطوا هنـــــــــــــــــــا ):
{ أعجبنى مقالكم ..
مما قد لا يعرفة الكثيرون هنا ..
قرأتى لكم من سنوات هى من هدتنى لكيفيه تدبر القرآن بالصورة الصحيحة ..
ولله الحمد .. وأعانكم الله ومدكم بالهداية والحكمة والصبر وطول العمر لنصرة الدين الإسلامى .. والحمد لله ..
اللهم أمين رب العالمين.}
وأيضا ( أضغطوا هنـــــــــــــــــــا ):
{ أخي وأستاذي الفاضل د. أحمد صبحي منصور ..
أولا .. أرسل لكم أرق وأطيب التحيات على مجهودكم الرائع وزملائكم فى إخراج هذا الموقع الرائع لإعلاء كلمة الله وجعلها هي الكلمة العليا ..
قد يكون البعض متابعا لكم ولمقالاتكم من خلال هذا الموقع .. ولكن هذا لا ينطبق على .. فأنا متابعا لكم منذ القدم .. منذ كنتم تكتبون فى موقع الحوار المتمدن .. وكانت قرأتى لكم هناك هي الخطوة الأولى نحو الانطلاق لبذل المجهود لتدبر آيات الله البيات كما أمرنا الله والتي للأسف كان تراثنا الإسلامي الموروث يًشكل دائما طبقه عازلة لمنع تدبر القرآن بالصورة الصحيحة .. }
وأيضا ( أضغطوا هنـــــــــــــــــــا ):
{ بعد التحية والسلام المتناسبين مع شخصكم الكريم بالزيادة ..
أنتم المًعلم الرائد بالنسية لى .. و تلميذكم شريف معجب بما كتبتم..
مع تحياتى الوافرة لسيادتكم. }
أما من أهم ما كتبت لكم فكان التالى ( أضغطوا هنـــــــــــــــــــا ):
{رجائى لكم .. لاتفرحوا بمن يمدح فيكم أبدا !! .. فهذا تدليسا !! .. وهذا هو السم فى العسل !! .. وهذا رآيت أنه يتم أستعماله بكثرة كاباسبور أحمر/جرين كارد للتواجد هنا للأسف .. !!! ..
فأرجو الا تستحسنوا هذا بسلامة النية .. فاصديقك من صدقق لا من صدقك .. }
سيدى واخى الحبيب ..
عندما يسألنى أحدا أأنت موحدا بالله أقول : لا إله إلا الله .. ولا سواها .. سواء بشهادة أم بدون شهادة ..
وعندما يسألنى أحدا أأنت مٌسلما أقول : أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .. أو .. أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أن القرآن هو كتابا من عند الله أنزله تعالى على محمدا رسوله خاتم النبيين .. والأثنان سيان .. خارجين من القلب وليس الفم .. إنما الفم هو المعبر فقط ..
وعندما يستطرد بسؤال .. هل تفرق بين رُسل الله .. أقول حاشا لله .. أن أكون من الجاهلين القائلين أن مُحمدا هو خير البشر أجمعين .. وهذا هو السبب الرئيسى الذى جعلنى أقلع عن الصلاة بالجوامع .. وأعتقد أن هذا ما كنتم تريدون التعبير عنه .. لأن هذا هو فعلا التفريق الحقيقى بين الرُسل .. وقول ما لم يقله تعالى .. وأيضا موضوع الشفاعه بجواره .. لمحمدا .. ولمحمدا فقط .. فصحيحا ان الله قال ( من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه ) ولكن لم يُحدد سبحانه تعالى بتاتا بقرآنة أى رسولا ( أو عبدا من عباده بليس رسولا ) سيكون لديه الشفاعة من عدمة مُطلقا .. فلماذا أختصوها لسيدنا محمدا ؟؟..
أما الشهادة لسيدنا مُحمدا أنه رسولا فأقولها .. للتالى :
- هناك ( فى عصرنا الحالى ) من يدعى أنه مُسلما ( لقوله لا إله إلا الله ) ولا يؤمن أن مُحمدا رسولا ولا يؤمن بالقرآن كتابا ( وهم بالمليارات .. وتم توضيح ذلك لكم بما لا يدع أى مجال للشك ) وموقف هؤلاء المليارات بنص الآيات النساء 150 - 151 .. معروفا .. فكيف تقولون عمن لا يؤمن بالقرآن كتابا من عند الله مُسلما ؟؟.. أستحاله .. أو ان من قال "لا إلا اله إلا الله " فهو ضمنيا أمن بجميع الآنبياء .. أسمحولى .. هذا ذهابا فاسدا للغاية منكم .. وأعتقد (والله أعلم) ان هذا هو السبب لأعتقال قريبكم حيث ردد ما تقولونه .. اى بصراحة أنتم السبب ..
- سيدنا محمدا هو خاتم النبيين .. والأقرار بأن محمدا خاتم النبيين رسولا يجُب الأقرار 1- بباقى الرُسل جميعهم 2- والقرآن كتاب الله ولا كتاب بعده .. وليس إلا .. وقولى لها يفرقنى عن تلك المليارات التى تُكذب بمحمدا رسولا من عند الله وتُكذب بالقرآن كتابا من الله .. { وَمَا تَفَرَّقُوا إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ } . الشوى 14 - 15 ..
- الآقرار بأن مُحمدا ما هو إلا ((( عبدا لله ))) .. أكرر .. (((( ما هو مُحمدا إلا هو عبدا من عباد الله ))) .. لا يرتقى أبدا إلى مصاف الله عز وجل كما تذهب سيادتكم مُطلقا ..
أرجوكم لا تنسوا إلى الآن .. أننى أعترف .. بأن نهجى فى فهم القرآن وتصحيح مفاهيمى المغلوطة عن الدين الآسلامى .. جاء من قرآتى لكم .. ومن شخص أخر بجانبكم ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أخوكم شريف صادق ( وأنتم تعلمون الباقى .. وإذا نستيم فأرجعوا إلى ما تبادلناه من رسائل على النت ) ..
كيف يقولون أن محمدا ( عليه أفضل الصلاة وافضل السلام ) هو:
- سيد وخير البشر أجمعين ؟؟ ... هذا يقود مباشرة إلى أنه هو ( عليه الصلاة والسلام ) خير الأنبياء لأن كلهم بشرا .. من أين جاؤو بهذا ؟؟
- هو( عليه الصلاة والسلام ) الذى لدية الشفاعه ؟؟ من أين جاؤو بهذا ؟؟ وليست لغيره .. من أين جاؤو بهذا ؟؟ والقرآن لم يقل هذا ولا ذاك ..
وفى نفس الوقت يقولون هذه الآحاديث :
{ إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة } .. ( أضغطوا هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا )
هل من يدعون انه خير البشر أجمعين بما فيهم الآنبياء محتاج دعاء لكى (( ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو )) .. بالله عليكم يا أصحاب العقول ..
الخلاصة :
هم أنفسهم يناقضوا أقوالهم بعضها البعض .. لأن الكذب ليس له من رجلين ..
والطريف .. اللى يدعى سيأخذ المقابل ===> الشفاعة .. مش مهم عمل صالح ولا دياولوا .. حياخدها حياخدها .. واللى ما يدعى ( مهما عمل من عمل صالح ) بالسلامة مفيش شفاعة .. يبقى يخلى عمله بس هو اللى يشفعله .. هى الشفاعة دى حتة شيكولاته اللى يقول جملتين يأخذها .. أستغفر الله ..
تحية مباركة طيبة وبعد
لقد استمتعت كثيرا بمقالتكم مثل كل كتاباتكم .
ولكن لفت نظري قولكم أن السياق هو الذييحدد المعنى ، وعليه قارنت بين الأسماء الحسنى ، وبين ما يطلق منها على البشر ، لذا أود أن أقدم إسهاما بسيطا كنت قد قدمته سابقا وهو :
العلاقــــة بين لفظ الجلالة الله والأسماء الحسنى :
الله
ورد لفظ الجلالة الله في القرآن الكريم على مستوى الكلمة في 2153 موضع0 وعلى مستوى الجذر في 2690 موضع 0
وهو الاسم الدال على ذات الله 0 ويتصف الله سبحانه وتعالى بأنه :
1 ـ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ( 11 الشورى ) 0
2ـ لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ0 ( 103 الأنعام )0
3ـ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا0 ( 110 طه ) 0
4ـ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ0 ( 100 الأنعام ) 0
فلا يصح أن نصف الله سبحانه وتعالى إلا بما وصف به ذاته 0
هذا بالنسبة للفظ الجلالة الله فماذا عن :
الأسماء الحسنى
أولا : الآيات التي تبين ملكية الله لكل شئ 0
وردت كلمة لله في 116 موضعا0 وكلمة له في 275 موضعا 0
واليك بعض هذه الآيات :
1ـ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ0 ( 107 البقرة )
2ـ وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ0 (116 البقرة )
3ـ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ0( 180 آل عمران )
4ـ وَلِله مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ0 ( 189 آل عمران )
5ـ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلً ( 171 النساء )
6ـ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ0 ( 18 المائدة )
7ـ قُلْ لِمَنْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلْ لِلَّهِ0 ( 12 الأنعام )
8ـ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ0( 60 النحل )
9 ـ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ 0 (27 الروم )
هذه الآيات قليل من كثير توضح ملكية الله لكل شئ
ثانيا : الآيات التي تبين ملكية الله سبحانه وتعالى للأسماء الحسنى 0
1ـ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا0 ( 180 الأعراف )
2ـ قُلْ ادْعُوا اللَّهَ أَوْ ادْعُوا الرَّحْمَانَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى 0(110 الإسراء )
3ـ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى0( 8 طه )
4ـ هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى0( 24 الحشر )
كذلك الأسماء الحسنى أيضا مملوكة لله سبحانه وتعالى ككل شئ ولكن الفارق الوحيد انه طلب منا سبحانه أن ندعوه بها لأنها مثل أعلى وهو له أيضا ( مملوك له ) 0
والنتيجة
أن وصف أي شئ متاح لأن كل شئ مملوك لله سبحانه وتعالى وكذلك الأسماء الحسنى 0
ولأن الله سبحانه وتعالى ليس كمثله شئ فمحال أن يمثل بشيء ولكن نوره يمثل كما مثله هو سبحانه لأنه مملوك له ككل شيء ( مثل نوره ) 0
وعليه فمن الخطأ أن يقال ما ينطبق على الله سبحانه ينطبق على الأسماء الحسنى أو أي شئ آخر
وكذلك الوضع بالنسبة للكلمة , ولروح الله أنظر قول المولى عز وجل :
1ـ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ0 (171 النساء )
2ـ وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا0( 13 التحريم )
3ـ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ 0 ( 29 الحجر )
4 ـ يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَانُ وَقَالَ صَوَابًا 0 ( 38 النبأ )
هذا نموذج للآيات التي تبين أن روح الله من مخلوقاته وتتمثل وكذلك كلمته0
والخلاصــــة 0
أن لفظ الجلالة الله يعبر عن ذات الله ( لا مثيل ولا شبه ولا ند له جل وعلا )
الأسماء الحسنى , والروح , وكلمة الله ( جميعها مملوكة لله ) ككل شئ مملوك لله سبحانه وتعالى فيمكن أن تمثل في أي صورة كما يشاء سبحانه فهي عطاء منه يهب أي منها لمن يشاء 0
فمثل نور الله المجعول منه الذي هو من عطائه نرى هذا المثل على أرض الواقع الملموس , مثله كنور إضاءة المصابيح , لأنه مملوك لله سبحانه وتعالى أيضا 0
وأعتقد أن هذه نتيجة تظهر للمرة الأولى حية ومجسمة وينتج عنها تغيير رؤيتنا وموقعنا لأن ذلك له تداعياته الجليلة المتتابعة ليس على مستوى العالم الإسلامي المعاصر فحسب ولكن على مستوى مستقبل العالم أجمع إن شاء الله
وسوف ألحق ذلك بما يلتبس من معنى للفظ الواحد .
دمتم ذخرا للقرآنيين .
والسلام .
إقتباس:
كذلك الأسماء الحسنى أيضا مملوكة لله سبحانه وتعالى ككل شئ ولكن الفارق الوحيد انه طلب منا سبحانه أن ندعوه بها لأنها مثل أعلى وهو له أيضا
نصف الصحيح فقط بعد كتابتكم لتعليقين طوال ومستشهدين بآيات ليست فى محل الأستدلال .. فسبحانه تعالى يقول :
{ وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } .. الأعراف 180 ..
الأمر الألهى يذهب إلى ..
1- فَادْعُوهُ بِهَا ..
2- وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ..
والأسماء الحسنى لله تعالى فقط وليست لغير سبحانه .. لقوله تعالى :
{ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى } .. طه 8
وبالبلدى علشان الناس تفهم ..
1- لاتسمى إبنك أو تطلق عليه مثل .. الرحمن .. الرحيم .. الله .. القدوس .. العظيم .. الكريم
إنما ممكن .. عبد الرحمن .. عبد الرحيم .. عبد الله .. عبد القدوس .. عبد العظيم .. عبد الكريم ..
2- والعكس صحيح .. لا تسمى إبنك بأسم من مقطعين أولهم ((( عبد ))) .. إلا والآسم اللاحق له لابد وأن يكون من أسماء الله الحسنى ..
بمعنى عبد النبى ممنوع .. عبد الحسن الموسوى ممنوع .. ( وذكر آهل القرآن إن نفعت الذكرى بأعتراضى وقتها فى 07/11/2007 .. ومن يريد التعليق الذى به الآعتراض يطلب ) ..
لآن العبادة لله وحده .. وقوله تعالى {وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ }
ودمتم مختصرين ..
وملحوظة علشان الحلوين :
الأسماء "عظيم" او "كريم" أو "ملك " .. ليسوا من أسماء الله الحسنى ولا غبار على أستخدامهما .. والفرق للحلوين من ذوى الألباب هو (((( أل ))) ..
الهاوى شريف صادق ..
انا اسف جدا معك حق تعليقي لا لزوم له و لهذا حذفته. اعذرني لاني اجيت اكحلها قمت عميتها. يعني بعد قراءة تعليقك علي عرفت ان تعليقي كله غلط بغلط فمنك السماح و دمت بخير.
بعد التحية والسلام ..
من القواعد الآساسية بالقرآن كله هو الأتى :
أن الله يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .. هذة القاعدة لابد أن تكون نصب أعين أى مُسلما يفسر القرآن .. وبالتالى أستحالة أن يكون هناك تفسير لآية بحيث تكون فيها أن الله يأمر/ يفعل بعكس ذلك .. أستحالة .. أستحالة .. استحالة ..
فقوله تعالى :
{ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا } .. من الرافع ( الفاعل ) للدرجات هنا ؟؟ .. الرافع هو الله .. والله لا يفعل أبدا ما هو مخالفا للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر .. فلا يمكن أن يكون تفسير "سخربا" هو فعلا منكرا ( فعل لمنكر ) .. أبدا .. أبدا .. أبدا .. لأن الله هو الذى رفعنا ..
وعليه .. معنى سُخريا هنا من التسخيرُ والسُخرة .. أى هناك رب العمل الغنى .. الذى يُسخر غيره المحتاج للعمل .. ويعطيه المقابل .. آننا لو كان تعالى خلقنا كلنا أغنياء ... فما أستقامت الحياة أبدا .. لأن لن يقبل أحدا فينا إلا بالشرائح الراقية من الأعمال .. وسيرفض جميعنا الشرائح الدنيوية والشاقة من الأعمال .. ولن تستقيم الحياة أبدا .. فمن رحمة الله تعالى أن خلقنا درجات .. فوق بعض .. درجات .. وأعترف أن عملى يسخرنى مقابل مرتب شهرى .. وأحمد الله وابوس أيدى وش وظهر .. أن ربى خلق من يسخرنى ويعطينى المقابل .. وأنا بدورى أسخر إناس أقل منى فى الدرجة لخدمتى .. وأعطيهم المقابل وهم راضون وأنا راض .. والحمد لله على رحمته ونعمته بخلقنا درجات فوق بعض .. درجات ..
والله أعلم ..
ملحوظة للسيد عمار نجم :
يعني بعد قراءة تعليقك علي عرفت ان تعليقي كله غلط بغلط فمنك السماح
أستغفر الله .. ومسحت تعليقى .. وأدعو الله .. والحمد لله .. بأن يزيدكم نورا وهدى وعلما وحسن السبيل .. والحمد لله .. أخوك فى الدين .. شريف صادق ..
تعليقكم استاذ شريف يدعم ويرسخ ما اعتقدته التسخير وليس السخريه .
نعم .. نعم .. نعم ..
يقينى الراسخ أن الله تعالى يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .. وهل بالعقل سيكون فعل الله تعالى مخالفا لما يأمر به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟..
و أيضا يقينى الراسخ .. أن الله تعالى لا يفعل إلا المعروف والطيب ..
تحياتى لكم .. وزادكم الله نورا من نوره ..
شكرا دكتور منصور على هذا الرد الطيب والتواضع الجم وفي انتظار باقي سلسلة الرد على الأحبة قواك الله وأعطاك الصحة والصبر ولا ننسى أن ندعو الله سبحانه وتعالى للكاتب رضا عبدالرحمن أن ينقذه من أيدي هؤلاء الظلمة ومع كل أحزاننا على اعتقال رضا عبدالرحمن وعدم معرفة مكانه إلا أننا نتغلب على كل هذا بالقرب من الله وكتابه ..
مقال ممتع فعلا في القراءة (حتي لو اختلفنا مع بعضه ) مثل الكثير من مقالات الدكتور احمد ..
وأحب أن أهدي هذه الفقرة من المقال للأستاذ احمد شعبان .. لنعرف رأيه ونثري النقاش:
"ولكن معرفة جذور الكلمة العربية لا يعنى تحديد معنى واحد للكلمة الواحدة . يسرى هذا على اللغة العربية العامة واللغة العربية القرآنية الخاصة "
رجاء .. إعادة قراءة تعليقى على الرابط ( إضغطوا هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا ) .. حيث اننى قمت بأضافات هامة عليه صباح اليوم .. منذ دقائق معدودات ..
أولا .. يقول الدكنور منصور .. من قال "لا إله إلاالله" فقط فهو مُسلما !! .. وبالطبع قول سيادته هذا يستتبعه حتى ولو كان غير مؤمننا بالقرآن !!.. ولا بمحمدا رسولا من الله !! .. ولا يدعى الدكتور منصور ومن مشى فى ركابه أن هذا لا يحدث .. لا .. بيحدث .. ومن المليارات .. كما شرحنا ..
ثانيا .. يقول الدكتور منصور أن من قال "لا إله إلا الله" فهو ضمنيا يؤمن بجميع الأنبياء !! .. وذهب من ذهب فى ركاب الدكتور منصور .. وأسألهم جميعهم .. هل تخادعون أنفسكم أم تخادعون الله ؟؟ .. فقلنا وزيدنا أن هناك مليارات من البشر تقول "لا إله إلا الله" .. ويكذبون بمحمدا رسول الله !! .. ويكذبون بالقرآن أيضا !! ..
وأخيرا هدية منى للدكتور منصور وركبه ممن مشوا وراء سيادته ..
من قال "لا إله إلا الله" فقط .. ولم يؤمن بالقرآن .. فهو ليس بمسلما .. لماذا ؟؟
لأن الآسلام ذاته لا يكتمل كا دين إلا بالقرآن .. وهذا قول الخالق وليس قول شريف صادق ..
{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا } .. المائدة 3.
وعليه من بُعث على الارض بعد بعثة محمدا ولم يؤمن بالقرآن بعد علمه به فهو ليس بمُسلما لآن الآسلام ذاته كادين لا يكتمل إلا بالقرآن ..
الخلاصة :
سارعوا إلى مغفرة من ربكم ..
تحية مباركة طيبة وبعد ،
شكرا أخي الدكتور / عمرو على هديتك الجميلة .
وفي الحقيقة لهذا السبب بالتحديد قدمت مداخلتي على هذه المقالة ، وتلاحظ أنني قد تناولت فيها مسألة التوحيد ، وهى من أهم مشكلات الفكر الإسلامي .
لذا كانت هذه المقولة التي ذكرت الدافع وراء توضيح العلاقة بين لفظ الجلالة " الله " والأسماء الحسنى حتى أثبت من خلال القرآن أنها تؤكد مقولة أن اللفظ القرآني الواحد ليس له إلا معنى واحد سواء لله أو الإنسان أو غيره .
وقد تطرقت المقالة إلى جوانب أخرى ، ولكن حرصا مني على عدم الإطالة أرجئنها إلى حين ، ومنها مثلا مسألة قصور اللغة وأقول أن ألفاظ العربية ليست قاصرة عن احتواء الكون جميعه لذا أخبرنا المولى أن اختيار هذا اللسان كي نعقل ، لذا أحيل سيادتك إلى موضوع التجريد المنشور الآن ، وأطلب منك أن تنزع كلمة التجريد كلما وجدتها وتضع مكانها كلمة يعقل حتى تعرف " معناها " والتي لم نستطع معرفته حتى الآن مما يزيد من ارتباكنا حين محاولة التعرف على أنفسنا .
دكتور عمرو أشكرك ثانية على هديتك القيمة والتي أتعاطاها بحذر شديد حسب المقام الملائم حتى لا تكون منفرة لأي أحد .
وفقنا الله جميعا لخدمة الإسلام .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
لو فهم احدا منكم ما قاله السيد أحمد شعبان فى رده على السيد عمرو أسماعيل عامة .. أو حتى فهم ما علاقه هذا بين شهادة المرء للآسلام كادين .. أو حتى علاقته بالتفريق بين الرُسل .. فأرجو أن يشرحه لى .. فأنا صحيحا من أوائل دفعتى فى الهندسة عام 1972 .. ولكننى لم أفهم .. ومحتاجا لمن فهم .. ان يفهمنى ..
وله الأجر والثواب من الله ..
إنتهى ..
لدي تساؤل مؤرق : إذا استغنينا كليا عن التفسير اللغوي الخارج عن القرآن فكيف سنفهم كلمات مثل : قطمير ، قسورة ؟ كيف سنفهم قصص داوود و سليمان و أيوب عليهم السلام الواردة في سورة ص؟
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5111 |
اجمالي القراءات | : | 56,685,318 |
تعليقات له | : | 5,445 |
تعليقات عليه | : | 14,818 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
دعوة للتبرع
سبقت الاجابات: بحثت كثيرا في كلمة استمد قوتها من القرا ن ...
العم والعمات : ( يا ايها النبي انا احللن ا لك ازواج ك ...
هجص الشيعة : يدعي الشيع ه ان هذه الايه تثبت الاما مه التي...
القوامة والوصية : قرأت لحضرت ك عن ميراث الرجل و المرأ ة في حالة...
سؤالان: السؤ ال الأول كنت اتكلم مع واحد وانا آكل...
more
أول مرة أحس ان كتابتي لها قيمة و الفضل لك انت الدكتور منصور عبد العظيم فهمت منك انك لا توافق على وصفك بالعظيم فلتكون عبد العظيم اذن. والله امس حذفت كل تعليقاتي لاني حسيت انها زائدة و لا قيمة لها الا تعليق واحد على الدكتور فوزي فراج لاني استحيت امسح تعليقي عنده بعد ما رد عليه وعبر عن سعادته به. اشكرك جدا اثبتت انك رجل حقاني و لا تتاثر بالمديح و ما عندك خيار وفقوس بين الناس. قرات المقالة باهتمام كبير لاني كنت طرف فيها يعني شيء عمري ما صار معي. يمكن بعض الاخوة يضحك علي من اللي عم اكتبه لكن يعذروني لاني جديد على هالاجواء و طول عمري بالشغل والتعتير و ما خطر لي اكتب ولكن كنت دائما اقرا وصاير فيني متل البدوي اللي فات على مدينة بس ان شاء لله مع الوقت بتعود واصبح قادر على الكتابة صح. موضوع التفريق بصراحة للان لم افهم الفرق ولماذا قلنا التفريق هنا غير هناك لاني شايف التفريق في كل الحالات هو نفسه البحر لموسى والعجل لهارون و السحر للزوجين كلها بنفس المعنى و لا فرق بينهم فلماذا لا نقول التفريق هو الابعاد والفصل مثل الطلاق حيث يفرق بين الزوجين و كل واحد منهم بروح بطريقه ولا تفضيل بين الرجل و المرأة بعد الطلاق. للرجال على النساء درجة اذا متزوجين و اذا متطلقين فما في درجات لانتفاء العلة في التفضيل كما فمهت من الاخوة انو في علة بانتفاءها يبطل المعلول. شايفين كيف عم اتعلم بسرعة وصرت احكي متلكم.