الصلاة الوسطى للكاتب العراقي مصطفى نجم
مقال للأخ الكريم : مصطفى نجم من العراق بعد إستئذانه للنشر هنا .
ما هي الصلاة الوسطى
يقول القدير (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى البقرة 238)هذه الاية اكدت حقيقتين الاولى ان هناك صلاة وسطى والثانية التاكيد على المحافظة عليها ..ولمعرفتها والتاكد من كونها هي مراد الله علينا معرفة الصلوات الخمسة التي فرضها الله على المسلمين بعيون قرءانية منطقية بعيدة عن ما وصلنا من تشويشات وايهامات وتناقضات ممن سبقونا مع جل تقديرنا واحترامنا لنواياهم وفقههم ..قطعا الصلوات ذكرها الله في الكتاب الذي ما فرط فيه من شيء..ولن اعرج على ما كتبوه الاسلاف في هذا الامر لتناقضاته وعدم منطقيته ..واليكم الحقائق..
اولا ..ان القرءان نزل مفرقا على الرسول فعلينا البحث فيه للوصول الى الغاية المنشودة (وقرءانا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا.106الاسراء)
ثانيا..علينا ان نفرق بين التسبيح والتهجد والصلاة واقامة الصلاة ...هناك فرق كبير بينهم وما يهمنا هو اقامة الصلاة ( الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون..3البقرة) بفعلها العملي الذي يقوم به المسلمون ..فلا تخلطوا الايات في ذلك ..وهي التي اكد القدير ان لها مواعيد ثابتة (فاذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا.....ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا..النساء103)..فما هي هذه الاوقات؟الجواب في ايتين ..الاولى(اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقرءان الفجر ان قرءان الفجر كان مشهودا..الاسراء78)..هنا الامر الالهي جاء للرسول بان يقم الصلاة وان تبدا مع دلوك الشمس وتنتهي بغسق الليل ولهذا فان
ـــ الصلاة الاولى ...لدلوك الشمس
ـــ الصلاة الاخيرة ....غسق الليل
هل توجد بين هذين الوقتين صلاة اخرى ؟الجواب نعم في الاية الثانية التالية (واقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ...114هود) فهناك صلاة في طرف النهار الاول.. وثانية في طرف النهار الثاني.. وثالثة زلفا من الليل فاصبح المجموع خمسة صلوات في اليوم الواحد(ليلا ونهارا)وبهذا ستكون الصلاة كما يلي
ـــالصلاة الاولى ...لدلوك الشمس ـــــــــــــــــــ الصلاة الثانية طرف النهار1ــــــــــــــالصلاة الثالثة طرف النهار 2ــــــــــــــــــــــالصلاة الرابعة زلفا من الليل ـــــــــــــالصلاة الخامسة غسق الليل
الان ما هو دلوك الشمس؟يظن الكثير انه غروب الشمس..الجواب ان دلوك الشمس يقابلها غسق الليل ..وطلوع الشمس يقابلها غروبها( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها..ق 39)..ودلوك مشتقة من الفعل دل وهو بداية الامر فعندما تدل شخص عن شيء فان ذلك يعد بداية الامر ولا بد ان ينقضي بعض الوقت للوصول الى نهايته ومن هذا المنطلق القرءاني فان دلوك الشمس هي صلاة الفجر التي فيها يتم تحري اقتراب موعد الشمس وهي الصلاة التي يشكل على المسلم تحري الدقة في وقتها لذا فهو يتحراها بجهد (ان ربك يعلم انك تقوم ادنى من ثلثي الليل .....والله يقدر الليل والنهار علم ان لن تحصوه فتاب عليكم فاقرءوا ما تيسر من القرءان .....فاقرءوا ما تيسر منه واقيموا الصلاة..المزمل 20)وهو ما يناضر قرءان الفجر الذي ذكر في الاية السابقة ...اما طرفي النهار فانها تقام بالنهار اي بوجود الشمس كونها اية النهار ..الطرف لا يعني البداية والنهاية فاطراف الانسان ليس قمة راسه واخمس قدميه واطراف الارض (انا ناتي الارض ننقصها من اطرافها) ليست بدايتها ونهايتها فالارض لا بداية ولا نهاية لها كونها كروية فلها اكثر من طرف ..انظر للاية التالية (وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن اناء الليل فسبح واطراف النهار 130طه)..لو دققنا في هذه الاية نجد ان الطرف اي جزء في الشيء باستثناء بدايته ونهايته ...لذلك فان صلاة الظهر هي الطرف الاول للنهار وصلاة العصر هو الطرف الثاني من النهار ونحن مامورين بالتسبيح فقط وليس الصلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها(وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها)...بقيت زلفا من الليل وهي قطعا صلاة المغرب ..لان زلفا من ضمن ما يدور من معانيها هو الاقتراب ووجود عنصر السرعة والانقضاء على عجل والرؤيا المشوشة لا هي واضحة تماما ولا مخفية ولكنها مزلفة بين الحالتين ...الان وضحت الصلوات الخمسة فما هي الصلاة الوسطى؟الوسط ما يكون بين شيئين ونلاحظ ان صلاة المغرب تقام بعد صلاتين في النهار وقبل صلاتين في الليل...ان اكثر صلاة هي 4 ركعات واقلها 2 ركعة فالمتوسط الحسابي يكون 2/(4+2)=3 وهي عدد ركعات صلاة المغرب ..وان كثير من الصلاة يمكن قصرها فتكون 2 بدلا من 4(فليس عليكم جناح ان تقصروا من الصلاة ان خفتم....واذا كنت فيهم واقمت لهم الصلاة ....فاذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتات طائفة اخرى لم يصلوا فليصلوا معك ...102النساء) لاحظوا ان القصر هنا ركعتين فالتمام اربعة .وان جميع الصلوات يمكن قصرها فتكون 2 الا صلاة المغرب تبقى 3 ولا يمكن قصرها ..ولا يمكن جمع صلاة المغرب مع غيرها...يمكن ان يتقدم العصر ليتم اقامته مع الظهر ويمكن ان يتقدم العشاء ليقام مع المغرب ولكن لا تجمع صلاة المغرب مع غيرها في وقت غير المغرب ..وان وقتها قصير ينقضي على عجل فيمكن تاخير كل الصلوات الا المغرب لانقضاء وقتها على عجل .كل هذه الاسباب دعت القدير بتوجيهنا للحفاظ عليها..وعذرا للاختصار لان البحث اكثر من 50 صفحة وتقبلوا تحياتي
اجمالي القراءات
11284