????? ????? Ýí 2007-03-04
السلام عليكم و ر حمة الله و بركاته،
ازدادت الفتنة بين المسلمين هذه الأيام الى حد أصبح بكل صراحة لا يطاق ، و هذه قصة شاب ارتاد المسجد لصلاة الجمعة.
بدأت الخطبة بآية من القرآن الكريم (لحسة من الحياء) ثم انتقلت الى العنعنات التي منها الحسنة و منها الضعيفة التي قوّاها مش عارف مين و منها ما هو صحيح بنسبة 64 بالمئة مما يمكنها من الالتحاق بكلية التجارة و الخ الخ.
المهم بعد الانتهاء من الخطبة التي لم يفهمها أحد(حتى الخطيب نفسه في بعض الأحيان) بدأ الدعاء معلنا بداية قصة هذا الشاب،
الدعاء يبدأ أولا بطلب غفران الذنوب ثم ينتقل الى شتم و قدح و ذم في أعداء الدين، المهم عند الانتهاء من كل دعوة يصرخ الجميع بصوت جماهيري آميييييييييين الا ذلك الشاب شذ عن ذلك قائلا اللهم استجب ، نظر الذين من حوله اليه بنظرة (اشمئزازية) و كأنه نطق كفرا ، انتهى الدعاء و بدأت الصلاة و كانت سورة الفاتحة فوصل الامام الى الآية (غير المغضوب عليهم و لا الضالين) فقال الجميع آميييييييييييييين الا هذا الشاب الذي سكت.
انتهت الصلاة فنظر من حول ذلك الشاب اليه ( و بم أن الملل الاسلامية متحابة جدا) اتهموا الأخ الكريم بالتشيع، و بدأوا ينهالون عليه بالذم على الرغم من أنهم في الجمعة الماضية صرخوا آميييييييييين أثناء تلاوة الامام لهذه الآية :
ليس عليكم جناح ان تبتغوا فضلا من ربكم فاذا افضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وان كنتم من قبله لمن الضالين )) البقرة 198
بل أثناء الدعاء عندما يقول الامام لا اله الا أنت يا رب العالمين يقولون آمييييييييييييييين (أي باختصار لا يفقهون ما هي) ، المهم وضّح ذلك الشاب بأنه لا يتبع أي ملة سوى ملة ابراهيم حنيفا اتباعا لأوامر ربه
الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء انما امرهم الى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون )) الأنعام 159
قل انني هداني ربي الى صراط مستقيم دينا قيما ملة ابراهيم حنيفا وما كان من المشركين)) الأنعام 161
و وضح لهم بأن كلمة آمين لها أصل فرعوني مشتق من آمون، فاتهموه بالكفر لخروجه عن الجماعة (مع أن الشيطان ليس كافرا) ، باختصار فأنه في هذه الأيام ..........من يقول آمين فهو سني و من لا يقولها فهو شيعي......... ولا حول و لا قوة الا بالله
اللهم اهدينا جميعا..... اللهم استجب
ملاحظة:
يمكن قراءة الفتوى حول كلمة آمين في هذا الموقع كما يمكن تصفح الرابط التالي للتأكد من أصل كلمة آمين:
http://en.wikipedia.org/wiki/Amun#Derived_terms
تحياتي و احترامي للجميع
اضافة قيمة من الأخ الكريم مهيب الأرنؤوطي مع جزيل الشكر:-
إن تعريف كلمة: "آمين" عند اللغوين غير دقيق، ومختلف عليه:
فمنهم من قال بأن "آمين" هو إسم من أسماء الله تعالى، ومنهم من قال إنه بمعنى: اللهم افعل، ومنهم من قال إنه جملة مركبة من فعل واسم معناه اللهم استجب لي، ومنهم من قال إنه بمعنى: كذلك فليكن، ومنهم من قال إنه بمعنى: أو كذلك فافعل، ومنهم من قال إنه بمعنى: خاتم رب العالمين على عباده المؤمنين، ومنهم من قال إنه بمعنى: درجة في الجنة، ومنهم من قال إنه بمعنى: أنه حرف يكتسب به قائله درجة في الجنة، ومنهم من قال إنه بمعنى: كذلك تكون، ولنراجع بعض ذلك:
● يقول ابن جني في الخصائص (1/273): " حكى عن الحسن رحمه الله أنه كان يقول: آمين: اسم من أسماء الله عز وجل ".
● ويقول الخليل بن أحمد في العين (2/202): " والتَّأْمين من قولك: آمين، وهو اسم من أسماء الله ".
● ويقول الصاحب بن عباد في المحيط في اللغة (2/476): " والتأمين: من قولك آمين. ومعنى آمين: اللهم افعل، وقيل: افعل هكذا، وقيل: أجل. وآمين أيضا : اسم من أسماء الله عز وجل ".
● ويقول الفيروزآبادي في القاموس المحيط (3/302): " وآمين، بالمد والقصر، وقد يشدد الممدود ويمال أيضا، عن الواحدي في " البسيط " : اسم من أسماء الله تعالى، ومعناه: اللهم استجب، أو كذلك فليكن، أو كذلك فافعل ".
● ويقول الأزهري في تهذيب اللغة (5/224): " وقال الزجاج في قول القارئ بعد الفراغ من قراءة فاتحة الكتاب " آمين " : فيه لغتان: تقول العرب: أمين: بقصر الألف. وآين بالمد؛ . . . قال: ومعناهما: اللهم استجب، . . قلت: يروى عن مجاهد أنه قال: أمين: اسم من أسماء الله . . . عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: آمين: خاتم رب العالمين على عباده المؤمنين . . وروى حديث آخر ع أبي هريرة أنه قال: آمين: درجة في الجنة . . قال أبو بكر: معناه: أنه حرف يكتسب به قائله درجة في الجنة. قال: وكان الحسن إذا سئل عن تفسير " آمين " قال: هو:اللهم استجب. وقيل: معنى " آمين " : كذلك تكون ".
● وفي كتاب العين (8/389): " والتأمين من قولك: آمين، وهواسم من أسماء الله ".
● وفي شرح الرضي على الكافية (3/85): " وأما (آمين) فقيل: سرياني، وليس إلا من أوزان الأعجمية، كقابيل، وهابيل، بمعنى: افعل، على ما فسره النبي عليه السلام حين سأله ابن عباس رضي الله عنه، وبني على الفتح، ويخفف بحذف الألف، فيقال: أمين، على وزن كريم، ولا منع أن يقال: أصله القصر ثم مد، فيكون عربيا، مصدرا في الأصل، كالنذير، والنكير، ثم جعل اسم فعل ".
● وفي معجم لغة الفقهاء (1/37): " آمين: اسم فعل بمعنى استجب، أو: اللهم افعل وقولهم: أمن على الدعاء: إذا قال آمين ".
● ويقول ابن منظور في لسان العرب (8/232): " وفي حديث الدعاء اختمه بآمين فإن آمين مثل الطابع على الصحيفة الطابع بالفتح الخاتم يريد أنه يختم عليها وترفع كما يفعل الإنسان بما يعز عليه " .
● ويقول ابن منظور في لسان العرب (12/163): " وفي الحديث آمين خاتم رب العالمين على عباده المؤمنين قيل معناه طابعه وعلامته التي تدفع عنهم الأعراض والعاهات لأن خاتم الكتاب يصونه ويمنع الناظرين عما في باطنه " .
● ويقول ابن منظور (باختصار) في لسان العرب (13/21): " وأمين كلمة تقال في إثر الدعاء قال الفارسي هي جملة مركبة من فعل واسم معناه اللهم استجب لي قال ودليل ذلك أن موسى عليه السلام لما دعا على فرعون وأتباعه فقال ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم قال هرون عليه السلام آمين فطبق الجملة بالجملة وقيل معنى آمين كذلك يكون ويقال أمن الإمام تأمينا إذا قال بعد الفراغ من أم الكتاب آمين وأمن فلان تأمينا الزجاج في قول القارئ بعد الفراغ من فاتحة الكتاب آمين فيه لغتان تقول العرب أمين بقصر الألف وآمين بالمد والمد أكثر . . قال ومعناهما اللهم استجب وقيل هو إيجاب رب افعل . . وقد حكي عن الحسن رحمه الله أنه قال آمين اسم من أسماء الله عز وجل . . وقال مجاهد آمين اسم من أسماء الله . . وفي حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال آمين خاتم رب العالمين على عباده المؤمنين قال أبو بكر معناه أنه طابع الله على عباده لأنه يدفع به عنهم الآفات والبلايا فكان كخاتم الكتاب الذي يصونه ويمنع من فساده وإظهار ما فيه لمن يكره علمه به ووقوفه على ما فيه وعن أبي هريرة أنه قال آمين درجة في الجنة قال أبو بكر معناه أنها كلمة يكتسب بها قائلها درجة في الجنة " .
إن تعريف تلك الكلمة بهذا التباين الشاسع إنما يدل بلا أدني شك علي ابتداع تلك الكلمة وأنها دخيلة علي الإسلام بلا شك، ولكن من يسمع ومن يدري من معظم المسلمين؟؟.....!!!
دعوة للتبرع
سؤالان : السؤا ل الأول : أرى إن الحري ق سواء...
القدوس والمقدس: وردت كلمة المقد س في القرا ن الكري م للارض 3...
من ضمن التركة: اعطي ت حماتى اسورة من الذهب ، وبعدي ن ماتت...
رمضان وأهل التراث: اشكرك على ثراء ووغزا رة الموق ع ...
النبى والرسول: هل صحيح بأن نقول: محمد في مكة كان نبيا وحينم ا ...
more
{وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاء رَبِّي شَقِيّاً }مريم48.