8 معتصم

د. أحمد صبحى منصور   في الإثنين ١٩ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


 

رقم 33

من نوادر الخليفة العباسى المعتصم

الخليفة "8"

الخليفة المعتصم بالله العباسي له ارتباط عجيب بالرقم "8" .. فمولده سنه "180 هـ" فى الشهر الثامن ، وهو ثامن الخلفاء العباسيين ، والثامن من ولد العباس ، وفتح ثمانية فتوح ، وله ثمانية من الأولاد وثماني بنات ، ومات وعمره" 48 " سنة وخلافته " 8 سنوات " و "8 أشهر " و"8 أيام " وتركته فى الديوان " 8" ملايين دينار و"8 " ملايين درهم ومات قبل نهاية شهر ربيع الأول  " بثمانية أيام " . وأضاف بعض المؤرخين أنه قتل " ثمانية " من أعدائه ، ثم إنه " ثامن" بنى عبد المطلب ، لأنه المعتصم بن رشيد بن المهدي بن المنصور بن محمد بن على بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب .

 

التعليق متروك للقراء

مطلوب 8 تعليقات
اجمالي القراءات 18214
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   عبد الباسط عمري     في   الثلاثاء ٢٠ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2814]

الهوس

انه الهوس بالتمسك بالقشور دون الجوهر هذا تراثنا

2   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الثلاثاء ٢٠ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2835]

المعتصم والصين

الرقم 8 رقم مهم جدا في الصين ودليل على النعمة والثراء وهم في الصين يحبونه ويقدرونه و السبب أن الرقم 8 ينطق باللغة الصينية (با) باء وألف وبا تعني الثراء والغنى وهم يتفائلون به و يبدوا أن المعتصم له حظا كبيرا من الرقم 8 فهو خليفة وأبن خليفة وأخو خليفتين
أما الرقم 4 عند الصينيين ينطق صي وصي تعني عندهم الموت أيضا فهو رقم شؤم عنده والظاهر المعتصم لموته دون الخمسين كان حظه من الرقم 8 هو 4 X 2

3   تعليق بواسطة   عبداللطيف سعيد     في   الثلاثاء ٢٠ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2837]

حتى في الدين

حتي فى الدين كان تركته فى الديوان " 8" ملايين دينار ..
لن يفيد المعتصم كل هذه المصادفات ولكن الذي يهم هو عدد من مات ظلما في خلافته ..

4   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الثلاثاء ٢٠ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2844]

"8" ملايين دينا , "8" ملايين درهم

هذا الخليفة الرأسمالى يمتلك ثروة بهذا الحجم فكيف كان يعيش شعبه , هل استطاع أحد الفقهاء أو المؤرخين فى عصره مناقشة ونقدالتضخم فى ثروة الخليفة كما لاحظوا بكل فطنة ارتباطه بالرقم "8"

5   تعليق بواسطة   ايمان خلف     في   الثلاثاء ٢٠ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2849]

رقم قياسى

ارى ان أن هذا الخليفة بثروته هذه ورقمه هذا لابد أن يدخل موسوعة جينس العالمية فى تعدد رقم 8 فى حياته ويذكرنى بأحد شخصيات مسلسل عائلة ونيس 3
فيستضيفه ليقول ( عندى من كل حاجه 8)
ودمتم بخير

6   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء ٢٠ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2850]

ليدخل من احد ابو الجنه الثمانيه

المعتصم راجل سعيد دنيا وآخره بدليل رقم 8 .واعتقد ان اصحاب الفكر السنى سيعتقدون ان إرتباطه برقم 8 هو أية على دخوله الجنه من احد ابوابها الثمانيه.

7   تعليق بواسطة   ناعسة محمود     في   الثلاثاء ٢٠ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2851]

التعليق قبل الأخير

لقد طلب الدكتور أحمد صبحى ثمانية تعليقات وهذا هو التعليق السابع .
كم كنت أحب الرقم 8 إلى درجة غير معقولة ولا أحد يستطيع أن يمنعنى عن هذا الحب لهذا الرقم ولكن هذا الخليفة أستطاع بكل بساطة أن يوقف علاقتى بهذا الرقم لأنه من المؤكد أنه ظلم آلاف ال88888888888888
من شعبه وأتمنى أن أكون حصلت على التعليق السابع وليس الثامن .

8   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء ٢١ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2916]

التعليق 7+1

يوم الايام (( 8-8-88 ))
احلى يوم عشته في العراق الغالي , فيه اعلن وقف اطلاق النار بين العراق وايران .
يوم (( 8-8-88))
احلى ايام الاميرة سارة , يوم زفافها الى احد ابناء الملكة البريطانية اليزابيث.
ولكن يا لقسوة الايام التي تلت هذا اليوم .
(ملاحظة, وانا ايضا تعقدت من الرقم 8 , ولذلك كتبت التعليق 7+1 )


9   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الأربعاء ٢١ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2919]

المعتصم غير معتصم

الحقيقة التي يمكن أن تستشفها من بين السطور في تاريخ هذا الخليفة وما سبقه من خلفاء في الدولة العباسية تدل على أن هذا المعتصم اسما لم يكن معتصماً فعلاً فلم يكن معتصماً بحبل الله المتين وهو القرآن ولم يعمل بما جاء فيه , لأنه اكتنز المال في خزائنه وطارد العلماء والفقهاء المخالفين لرأي اخية الخليفة المأمون في قضية فكرية كانت ليست من اهتماماته .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
باب دراسات تاريخية
بقدمها و يعلق عليها :د. أحمد صبحى منصور

( المنتظم فى تاريخ الأمم والملوك ) من أهم ما كتب المؤرخ الفقيه المحدث الحنبلى أبو الفرج عبد الرحمن ( ابن الجوزى ) المتوفى سنة 597 . وقد كتبه على مثال تاريخ الطبرى فى التأريخ لكل عام وباستعمال العنعنات بطريقة أهل الحديث ،أى روى فلان عن فلان. إلا إن ابن الجوزى كان يبدأ بأحداث العام ثم يختم الاحداث بالترجمة او التاريخ لمن مات فى نفس العام.
وننقل من تاريخ المنتظم بعض النوادر ونضع لكل منها عنوانا وتعليقا:
more