توبة آدم

السبت ١٨ - يونيو - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
في مقال من إعجاز القرآن في أعجمي القرآن (6)بقلم: و. الشاذلي يقول الله عز وجل {قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} (23) سورة الأعراف. طلبا التوبة فلقنهما الله عز وجل ما يسألان به التوبة: {فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} (37) ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى [طه : 122] سؤالي هو لماذا خص الله بالتوبة آدم فقط دون زوجه حيث اقترفوا المعصية مع بعض وتابا مع بعض. وجزاكم الله خيرا
آحمد صبحي منصور :
هناك خلط فى الآيات . ونرتبها كالآتى :
فى سورة طه ( 116 :  122 ): ( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لّا يَبْلَى فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى ). واضح هنا أن الخطاب لآدم فقط من البداية للنهاية ،أى من التحذير الى العصيان الى التوبة .
فى سورة الأعراف 19 : 24 ( وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ   ). الواضح هنا إن الحديث عن عصيانهما معا وتوبتهما معا والنتيجة هبوطهما الارض معا . وبعدها جاء الحديث موجها لآبناء آدم .
فى سورة البقرة 35 : 37  : ( قُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ  ) واضح هنا أن آدم بعد هبوطه مع حواء للآرض قد أوحى الله جل وعلا له وحيا مرتبطا بتوبة جديدة فى الكوكب الأرضى ، وهذا يدعّم الرأى القائل بأن آدم كان أول رسول تلقى الوحى على هذا الكوكب يعد هبوطه اليه. يؤكد هذا قوله جل وعلا (  إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ  ) ( آل عمران 33 ). وبالتالى لا صلة لهذا بالتوبة فى موضوع أكل الشجرة .

والله جل وعلا اعلم



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 23765
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت ١٨ - يونيو - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[58536]

جانب آخر تظهره تلك الآيات البينات

من المعتقدات الخاطئة عند معظم المسلمين اتهامهم للمرأة بأنها ناقصة عقل ودين وأنها السبب في إخراج آدم من الجنة بعد أن ضحكت عليه وتسببت في خروجه من الجنة بعقلها الصغير الناقص ودينا الغير كامل حسب ما يعتقد معظم المسلمين ، وهذا الاعتقاد الخاطيء الظالم للمرأة ترد عليه هذه الآيات السابقة وتنسفه نسفا وتجعله كذبا وافتراء وظلما للمرأة التي هي مثل الرجل في كل شيء ، ولا تنقص عنه شيء ولا تختلف عن الرجل إلا في شيء واحد فقط وهو الجنس


الآيات تبين أن الشيطان خدع آدم وحواء معا وأقنعهما معا وأخرجهما معا مما كانا فيه ، وفي نفس الموقف والحدث ـ خروجهما من الجنة ـ الذي تسبب في خروجهما من الجنة وهبوطهما إلى الأرض تابا معا لله واستغفرا ربهما معا ، لأنهما شركاء في نفس المعصية أو الخطأ الذي وقعا فيه بالتساوي ولا فرق بينهما ، ولذلك جاءت جميع الآيات تتحدث عن الموقف الذي استخدمه المسلمون لضرب المرأة في دينها وعقلها وجعلها نصف الرجل ، وجعلها كائن ناقص الآيات القرآنية حين تتحدث عن هذا الحدث تتحدث عن آدم وحواء معا وهذا دليل قاطع على ظلم معظم المسلمين للمرأة وهجرهم لآيات القرىن الكريم..


2   تعليق بواسطة   وداد وطني     في   الأحد ٢٦ - يونيو - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[58637]

ءادم اوّل رسول أم نوح؟ عليهما الســـــــــــــلام

 تعقيبي يتمحور حول ادم "عليه السلام" ترى هل هو اول الانبياء أم أول الرسل؟ ثمة اختلافات كثيرة واجتهادات سديدة وتأملات وجيهة حول هذه المسئلة لكنني اجنح الى أن ءادم "عليه السلام" هو اول الانبياء وليس اول رسول ولاداعي للتفصيل وبيان الاستدلال فليس هنا مكانه. ويبدو واضحا وجليّاً من إجابة الدكتور احمد صبحي هنا، أنه يميل الى الرأي القائل: بأن آدم كان أول رسول تلقى الوحي من السماء. وأكّد بالاية الكريمة ((إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى ءادَمَ وَنُوحًا وَءالَ إِبْرَهِيمَ وَءالَ عِمْرَنَ عَلَى الْعَالَمِينَ)) "آل عمران 33" على رسالة أو رسولية ءادم ــ ان صح التعبير.. وحول قصص الأنبياء والمرسلين في القرءان الكريم، هذه السلسلة التي انتهت بخاتمهم محمد "عليه السلام" أحببتُ أن أنقل لكم كلام محمد شحرور، لتعم الفائدة حيث يتطرق من خلال ما سطره يراعه المتألق حول بداية انفصال الانسان عن مملكة الحيوان! الى أنّ نوح "عليه السلام" هو اول رسول حسب التنزيل الحكيم ــ طبعا ــ بعد الاستئذان من أخي دكتور احمد، حيث صفحته الشخصية:


يقول شحرور: (يبدأ القصص بآدم، وهي قصة بداية انفصال البشر عن المملكة الحيوانية، وقصة بداية الأنسنة بنفخة الروح، ثم تأتي قصة نوح أول رسول حسب التنزيل الحكيم لتشرح لنا أمرين. الأول هو بداية تعرف الإنسان على اجتياز الحواجز المائية بمعجزة إلهية اختص الله تعالى بها نوح، والثاني قصة امرأة نوح وابنه التي تشير بكل وضوح إلى أن النبوة والمعصومية لا تكون بالنسب. ثم تتوالى قصص الأنبياء لترسم لنا خط التطور الإنساني، ففي زمن نوح لم تكن هناك لا صناعة ولا تجارة، أما في زمن شعيب بمدين، فنراه يقول لقومه (ياقوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره) وهي نفس العبارة التي يرددها الأنبياء جميعاً، لكن شعيب أول من يضيف قائلا (ولاتنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير وإني أخاف عليكم عذاب يوم محيط).

إلى أن انتهت السلسلة بمحمد (ص) خاتم الأنبياء. وإذا كان نوح يمثل في عصره مرحلة الطفولة الإنسانية، فإن محمداً (ص) يمثل مرحلة النضج الإنساني، ومرحلة التجريد، ومرحلة اعتماد الإنسان على نفسه في التشريع وفي التعرف على علوم الكون.

إننا نجد في القصص القرآني أن التشريع خضع للتطور، والمثل العليا خضعت للتراكم، والشعائر خضعت للاختلاف، وأن الإسلام دين الأنبياء الواحد، دين بدأ بنوح واكتمل بمحمد (ص). ولولا القصص لما عرفنا هذا
).

انتهى كلام شحرور..


وعن عصيان ءادم وزوجه ومن ثم غفرانهما وندمهما وقبول التوبة منهما وبالاخص من ءادم "عليه السلام" الزم التسلسل والترتيب في التنزيل الحكيم، وتأمل القصة من أوله الى آخره بأمعان وهدوء، فلن تضل ولن تشقى. ولن تتخبط في الضَلال اذا شرعتَ وعشتَ في ضِلّ وحدة تسلسل القرءان الموضوعية المتكاملة!!


شكرا لمجهودات العزيز الأخ "احمد" الفردية الرائعة..


اخوكم/ وداد وطني

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5111
اجمالي القراءات : 56,684,340
تعليقات له : 5,445
تعليقات عليه : 14,818
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إضافة من زكريا : عن لحظات قرآني ة 76 ....، اذا اخطرت شريكة...

سبقت الاجابات: س 1 : سؤالي عن الآيا ت المحك مات و...

أنا أخطأت ..ولكن ..: العزي ز د. منصور اشكر ك و أقدر لك وقوقك فردا...

اللمم من تانى : في الأعر اس الرجا ل والنس اء يأخذب عضهم ...

توثيق تاريخ المسلمين: هل معتبر (موثق) عندكم تاريخ الاسل امي؟ ...

سؤال من ملحد: : الدكت ور العزي ز احمد منصور , مع احترا مي ...

كالانعام بل أضل : يا دكتور في بلدتي خطيب يحمل شهادة الدكت وراة ...

مكارم الاخلاق ..: ما رأيك فى حديث :( انما بعثت لاتمم مكارم...

سرقة فى عصر النت: مارأي كم في تحّمي ل ملفات من النت تحتوي على...

سؤالان : سؤال ان ومظلو مان سؤال ان موضوع هما ...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول بتعج بنى اغنية الفنا نة ...

السفر عبر الزمن : اريد ان اعرف ما رايك او ما راي القرا ن في السفر...

غطاء عن ذكر الرحمن: ما معنى الذين كانت اعينه م فى غطاء عن ذكر الله...

مسألة ميراث معقدة: بعد خلافا ت عشناه ا انا واحوا تى بين ابى...

طمع رغب قنع: نقول فلان طمّاع ، و المثل الشعب ى يقول ( الطمع...

more