سؤالان

الأربعاء ١٠ - يناير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..ركبت في تاكسي ..ودردش معايا السواق في احوال المعيشه ...وقال هو عنده ٦ اطفال وراكب علي تاكسي وعندهم كم قيراط والحياه صعبه ...قال كان الاول بيدفع للكهرباء ١٥٠ جنيه في الشهر ...وبعدين لما ولعت الكهربا لقي نفسه حيدفع الف واكتر كل شهر ...فقال انه عمل حيله في العداد مايعدش كل شهر إلا بالمبلغ ال كان بيدفعه قبل كدا اي ١٥٠ جنيه ...ولان العداد داخل الشقه فكان الموضوع سهل عليه انه يلعب فيه ..وقالي هو حاسس بظلم وكتير قوي عليه انه يدفع اكتر من كدا ...صراحه انا اتسمرت ولقيت نفسي مش عارفه اقول له ايه ...هو قالي اعملي زي ...فانا قلتله دي كدا سرقه فرد وقال وهما حراميه ...وبعدها وصلت وانا دماغي لفت بيا ...هل ما فعله السائق في الحصول علي الكهرباء حلال ام حرام ...وماهو ذنب من يدفعون بالكم الف كل شهر ...رغم ان المحطات ما اكبرها عالميا ومحليا ...بالنووي ..وبالطاقه الشمسيه والرياح ..والغاز ...كتييره جدا وكبيره جدا وعندنا فااائض كمان ....بس بنصدره ونبيعه للشعب غالي وبرده بنقطعه كل يوم عليهم بالساعتين ....ايه راي حضرتك يا دكتور فيما فعله السااائق ؟؟ وشكرا جزيلا السؤال الثانى : هل هناك حديث صحيح ان العين لتزني وهل هناك حديث ما اجتمع رجل وامراة ألا وكان الشيطان ثالثهما علمًا المرأة حاليا طبيبة الرجل ومعلمته . وما تعريف كلمة الزنا ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ مواطن كان يسير فاستوقفه قاطع طريق وسلبه ما معه من أموال . ولكن المواطن إستطاع بخفّة يده أن يسرق بعض المال من جيب قاطع الطريق . الذى سرقه المواطن لا يساوى واحد على ألف مما إخذه منه قاطع الطريق . الذى سرقه المواطن هو واحد على ألف من حقه . لا تقول إنه سرق بل نقول إنه إجتهد فى إسترجاع بعض أمواله . ليس هذا حراما على الاطلاق . الحرام هو الرضى بالظلم وعدم مقاومته علنا أو سرّا ، جهرا أو فى الخفاء . من أكثر أنواع الظلم إنتشارا هو أن يظلم الناس أنفسهم بالرضى بالظلم والصبر السلبى دون مقاومة علنية أو سرية . ظلم الناس لأنفسهم بهذه الطريق يجعل الظالم يتمادى فى ظلمه ، وهو آمن من الاعتراض عليه . من الذى يرى مطية خاضعة ولا يركبها ؟

2 ـ النظام الحاكم هو أكبر قاطع طريق . هو يقهر المواطنين وينهب ثروة البلد ، ويفرض الأسعار كما يشاء . ليس حراما ما يفعله هذا المواطن . هو يأخذ واحد على ألف من حقوقه .

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ كل الأحاديث كاذبة فى نسبتها للنبى محمد عليه السلام ، ولكنها صادقة فى التعبير عن ثقافة عصرها ومن قام بصناعتها . وحديث ان العين تزنى يدل على أن مؤلفه متخلف عقلى ، فإذا كانت العين تزنى فهل تستحق عقوبة الزنا ؟ وكيف ؟ المعلوم من القرآن الكريم هو غضُّ البصر والذى جاء للرجال والنساء على السواء ، قال جل وعلا : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ ) (30) النور ) ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ) ( 31 ) النور ).

2 ـ نفس الوضع مع الحديث المشهور جدا (  ما اجتمع رجل وامراة ألا وكان الشيطان ثالثهما ) المؤلف المتخلف عقليا لهذا الحديث البائس قال على الإطلاق (ما اجتمع رجل وامراة ألا وكان الشيطان ثالثهما ) فماذا إذا كانت أخته ؟ أو أُمُّه أو بنته ؟ أو ماذا إذا كانت زوجته ؟ ثم إن الشيطان من الكائنات البرزخية لا علم لنا عنه إلا ما جاء عنه فى القرآن الكريم ، وليس فى القرآن الكريم هذا المعنى على الاطلاق .  

3 ـ عن الزنا : هناك مقدمات للزنا ، ووصفها القرآنى هو ( اللمم ) ، وهذه المقدمات كلها حرام . الزنا نفسه هو إدخال العضو الذكرى للرجل فى العضو الذكرى للأنثى ، وهو من أكبر الكبائر . وبرجاء تدبر الآيات التالية. قال جل وعلا  :

3 / 1 : عن تحريم مقدمات الزنا التى تقرب للزنا  ( وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً (32) الاسراء ) ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ (7) المؤمنون ) ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29) إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30)   المعارج ) 

3 / 2 : عن غفران اللمم لمن لا يرتكب الكبائر ومنها الزنا : (وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى (31) الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ ) (32) النجم ) (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلاً كَرِيماً (31)   النساء ) 

3 / 3 : عن الزنا ضمن الكبائر : ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً (69) إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (70) وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً (71)  الفرقان ) 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1338
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء ١٠ - يناير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95007]

بخصوص الكهرباء .


بخصوص تغيير قراءة العداد أو توقيفه لمدة أو سحب وصلات من خلف العداد للأجهزة الثقيلة مثل السخان والغسالة وووو .هذه مُشكلة وقع فيها جار لى من 26 سنة تقريبا ،فحضر إلى بيته مفتش كهرباء نتيجة لإنخفاض قراءة العداد عن المتوسط الشهرى مع وجود السكان وإكتشف المخالفات ،وحرروا له جناية سرقة تيار كهربائى ،ومُحاسبة على اللى فات بأثر رجعى . فذهبت معه إلى شرطة الكهرباء ودفعت رشوة من معى للضابط ولمفتش الكهرباء (100جنيه وقتها ) ،وقطعوا المحضرعلى ألا يعود لسرقة التيار مرة أُخرى ..

وفعلوها معنا فى أعقاب ثورة يناير طلبوا من المحلات العامة والصيدليات توصيل لمبات إضاءة قوية طول الليل بالشارع من خارج العداد كنوع من الحماية من السرقات وقت أن سقطت الشرطة وأصبح الأهالى يحمون بيوتهم وممتلكاتهم بأنفسهم ،ثم بعد الإستقرار النسبى عملوا لنا كُلنا محاضر جناية سرقة كهرباء ،ودفعنا رشوة للضابط وألغينا المحضر (لأنه هو اللى قال لنا بنفسه أعملوا لمبة قدام الصيدلية ) ،وألغينا الوصلة كُلها ...... فلا أمان للحرامية الكبار ولاد 60 فى 70 ....والله المستعان على أن يُخلص البلاد والعباد منهم .


 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5111
اجمالي القراءات : 56,684,508
تعليقات له : 5,445
تعليقات عليه : 14,818
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إصلاح الروتين : أنا حاليا ً أعمل مراجع في أحد المؤس سات ...

اللذان أضلانا : بعد اذنك كنت عاوزه اعرف المقص ود باللذ ين ...

صديق غدار: هو صديق وزميل دراسة عشرين سنة ، وأنا صاحب فضل...

إنفصال واقعى: االس لام عليكم انا اعيش في بلد اوربي...

مهر المتوفاة : السلا م عليكم و رحمه الله، ارجو الإفا ده ...

المقصد التشريعى : الأحك ام الشرع يةفي القرآ ن من (الوا بات ...

الاعجاز الرقمى : لي سؤال عن ترقيم القرأ ن من قام بالتر قيم ...

اعتزلت الناس : لا احدثك عن ما يدور في الول العرب ية من...

الذهاب للمصايف : هل حرام الذها ب للمصا يف وما فيها من نساء...

السحور: هل للسحو ر أصل فى صيام رمضان ؟ لان فيه حديث عن...

فيلم فاطمة الزهراء : حاولت ان أطرح هذا السؤا ل في موقعك و رأيت أن...

يعقوب هو إسرائيل: اذا كان اختلا ف المبن ى بؤدى الى اختلا ف ...

شكرا لكم : ---------- ---------- ---------- ---------- ---------- تعار ف ...

سورة العلق: هل صحيح أن أول ما نزل من القرآ ن هو خمس آيات من...

العقل والنقل : إذا تعارض العقل مع النقل يقدم العقل .هل أول...

more