أساطير الأولين

الخميس ٠٥ - مارس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
كنت أتناقش على الفيس مع واحد من المثقفين فقال عن القرآن الكريم إنه اساطير . وتذكرت أنه نفس إتهام الكفار للقرآن الكريم. لو سمحت يا شيخنا اكتب لنا فى هذا الموضوع .
آحمد صبحي منصور :

1 ـ الكلمة الإنجليزية ( Story) جاءت من اساطير ، أي قصص .

2 ـ كانت عادة الكافرين إتهام الكتاب الإلهى بأنه من اساطير أي خرافات السابقين ، وقالها العرب عن القرآن الكريم ، قال جل وعلا : ( بَلْ قَالُوا مِثْلَ مَا قَالَ الْأَوَّلُونَ ﴿٨١﴾ قَالُوا أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ ﴿٨٢ لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَـٰذَا مِن قَبْلُ إِنْ هَـٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ﴿المؤمنون: ٨٣﴾

3 ـ وكانت البداية مع أوائل ما نزل من القرآن الكريم ، كانوا إذا يُتلى عليهم يقولون إنه اساطير الأولين . قال جل وعلا عن بعضهم : (  إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ﴿القلم: ١٥﴾

4 ـ وتوعدهم رب العزة من البداية بالويل ، قال جل وعلا : ( وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ ﴿١٠﴾ الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ ﴿١١﴾ وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ﴿١٢﴾  إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ﴿المطففين: ١٣﴾

5 ـ وكانوا يستمعون الى القرآن الكريم دون أن تنفذ أنوار الهداية الى قلوبهم ، ويأتون للنبى يجادلونه وهم كافرون بالقرآن الكريم يتهمونه بأنه أساطير الأولين ، قال جل وعلا :.(  وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَّا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَـٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ﴿الأنعام: ٢٥﴾

6 ـ وتنوعّت أسباب إفتراءاتهم هذه :

6 / 1 : إذا سُئلوا عن القرآن قالوا : اساطير الأولين ، قال جل وعلا : ( وَإِذَا قِيلَ لَهُم مَّاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ﴿  ٢٤﴾ النحل )

6 / 2 : وإذا سمعوه يُتلى قالوا : اساطير الأولين ، قال جل وعلا : (  وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَـٰذَا إِنْ هَـٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ﴿الأنفال: ٣١﴾

6 / 3 : وإذا رأوا الرسول يكتب القرآن ويمليه عليه أصحابه ليكتبه في صحف  قالوا : اساطير الأولين ، قال جل وعلا : ( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَـٰذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ ۖ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا ﴿٤﴾ وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَىٰ عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ﴿٥﴾ ﴿الفرقان)

6 / 4 : وإذا قيل لهم عن البعث قالوا : اساطير الأولين ، قال جل وعلا : ( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَإِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ ﴿٦٧﴾  لَقَدْ وُعِدْنَا هَـٰذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِن قَبْلُ إِنْ هَـٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ﴿النمل: ٦٨﴾

7 ـ ولا تزال هي عادة سيئة لكل ملحد كافر بالقرآن الكريم ، قال جل وعلا : (   وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَّكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِن قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّـهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّـهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَـٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ﴿الأحقاف: ١٧﴾



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3516
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الجمعة ٠٦ - مارس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[91941]

ملاحظة


عبارة( ويمليه عليه أصحابه)تفتح بابا لايوصد للطعن فى القرآن الكريم ،وهى طبعا مستوحاة من قول الكافرين (اكتتبها)فهل نشكك فى قرآننا استنادا لقول الكافرين؟ لابد أن للآية استنباطا آخر، برجاء إلقاء المزيد من الضوء على هذه النقطة درءا للشكوك وإغلاقا لباب واسع من أبواب الفتن وشكرا.



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ٠٦ - مارس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[91944]

وحشتنا أخى الحبيب د مصطفى . أكرمك الله جل وعلا .


1 ـ التفصيل فى هذا الموضوع فى بحث عن ان النبى هو الذى كتب القرآن الكريم ، والنسخة الأصلية كتبها بيده ، ومنها كان نسخ أى كتابة النسخ الأخرى بيده أيضا ، وكان بعض أصحابه يملي عليه من النسخة الأصلية . 

2 ـ هذا لأن لكتابة القرآن الفريدة سرّا ، فقد أنزله الذى يعلم السّر فى السماوات والأرض ،وبدأنا نكتشف بعض ملامح هذا السّر اليوم فى الإعجاز الرقمى وفى إختلاف كتابة الكلمة الواحدة ، وفى الحروف المقطعة فى أوائل بعض السور . فلا يمكن لشخص آخر غير النبى أن يكتب القرآن لأن كتابته بوحى إرشادى من رب العزة جل وعلا ، وكان هذا فى كتابته عليه السلام للنسخة الأصلية .

3 ـ أرجو أن تكون وأسرتك الكريمة بخير أخى الحبيب ، ولا تهجرنا .أرجوك .!!

3   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الجمعة ٠٦ - مارس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[91950]

لم أهجركم لحظة


لم أهجركم لحظة واحدة ولكنى لاأشارك بالتعليق إلا إذا كان تعليقى سيضيف شيئا ،وبخصوص هذا الموضوع فأنت تعلم أن أعداء الإسلام يشيعون أن مؤلفى القرآن هم محمد وبعض أعوانه مثل على وأبى بكر وعمر وغيرهم ،ليس لدى أدنى شك فى حقيقة أن كاتب القرآن كله هو الرسول عليه السلام بل لدى يقين جازم بأنه لم يشرك معه أحدا فى كتابته وقد أعانه الله على القيام وحده بالمهمة كاملة ،وقوله تعالى (وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولاتخطه بيمينك) به تلميح يدركه أولو الألباب-جعلنا الله منهم-بأنه تلا بعد أن كان لايتلو وخط بيمينه بعد أن كان لايخط فلو كان معه كتبة كما يزعمون لجاء ذكر ذلك فى القرآن ،وشكرا أخى الحبيب لكونى فى بالكم.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5130
اجمالي القراءات : 57,289,852
تعليقات له : 5,458
تعليقات عليه : 14,839
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الحديث المتواتر: I have a question for you and I hope this finds you, your family and all other beileving...

الفلاكة والمفلوكون: قرأت هذا التعب ير فى احد مصادر العصر...

حوار: هو حوار حول ما يعرف بالقر اءات السبع للقرآ ن ...

الخلع وتكلفته : لي صديقه مغترب ه كلفتن ي بالسؤ ال هي...

أربعة أسئلة: السؤ ال الأول : برجا ء أن تكتب لنا عن تحدى...

عفا الله عنك: سكنت في بلد اجنبي وفي الحي اللذي سكنته لم يكن...

إقرأ لنا لو سمحت: سؤال عن بنى إسرائ يل أو اليهو د تكلم عنهم...

الشيشان وأوكرانيا: المجا هدون الشيش ان ينضمو ن الى جيش بوتين .....

معارك النبى قرآنيا : In your opinion H ow many times did the Prophet mohammad fight? an d What is their...

حرامى / حرمة : هل كلمة ( حرامى ) موجود ة فى القرآ ن ؟ ...

الفسخ وفقه المعاملات: متى يجوز الفسخ فى البيع ؟ وما رايك فى فقه...

سؤالان : السؤا ل الأول هل تصح الصلا ة وأنا ألبس...

صلاة بنى اسرائيل: كان القرآ ن دعوة لبنى اسرائ يل وغيره م أن...

ابو بكر: تحية تقدير وبعد.. ألفت انتبا هكم إلى ورود...

مسألة ميراث معقدة: أخي الكري م، حين توفي أبونا رحمه الله سنة 1964...

more