دعوة ابراهيم للحج

الثلاثاء ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
كيف كان نبي الله إبراهيم عليه السلام يؤذن في الناس للحج؟
آحمد صبحي منصور :
قال تعالى فى قصة ابراهيم (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ

وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) ( الحج 26 ـ ) أى أرشد الله تعالى ابراهيم الى مكان البيت وأمره أن يطهره مما بنى فوقه من رجس الأوثان والأصنام والأضرحة ( ألأنصاب ) ثم أمره ببنائه ، وثم أمره بدعوة الناس الى الحج اليه. فى القصة تفصيلات كثيرة سكت عنها القرآن الكريم ، فاذا سألنا كيف بناه وكيف رفع قواعده ؟ وكيف دعا الناس للحج ، وكيفية الاتصال بمن حوله داخل وخارج الجزيرة العربية .. لن نجد الاجابة داخل القرآن،وليس هناك خارج القرآن سوى الخرافةوالجهل والكذب، وهو المتوقع طالما يتكلم الانسان فيما لا يعرف وبدون كتاب منير. نحن نأخذ علمنا مما هو مذكور فى القرآن بالاجتهاد فى فهم النصوص القرآنية، و ما سكت عنه القرآن نسكت عنه.
والله تعالى المستعان.


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 27339
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الثلاثاء ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6077]

النهي عن الخوض فيما سكت عنه القرآن

الخوض فيما سكت عنه القرآن الكريم منهى عنه بنص هذه الآية الكريمة{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ }المائدة101.
فلو سلكنا مسلكاً نستقي منه تعاليم إضافية في هذا الموضوع سوف يصل بنا إلى التصديق بالخرافات والأساطير والتي نهاناً القرأن عنها.

2   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الأربعاء ٢٥ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6088]

معنى الآذان بالحج طهارة .. وطهارة .

عندما أمر الله تعالى نبيه ابراهيم أن يطهر البيت عند الآذان في الناس بالحج ففي اعتقادي أن الآذان هنا له معنى الطهارة وهى طهارة البيت من الأوثان التي كانت مشيدة ومقامة فيه سابقا، يقول تعالى ً وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ) . و طهارة النفس من الشرك بالله وارتباط الشرك بقول الزور وبالرجس من الأوثان، وتختتم الأيات بقوله تعالى " ويطهركم تطهيراً" يقول تعالى:
وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33. إذن طهارة البيت هى إخلاء ساحته من الأوثان وهو الرجس كما جاء بالقرآن. وطهارة النفس هىّ إخلاء النفس من قول الزور والإيمان بالأوثان والإعتقاد فيها يقول تعالى { فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ }الحج30
.

3   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الأربعاء ٢٥ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6093]

الأذان هو الأعلان و الاعلام

الاستاذ / محمدشعلان ...
1-هل الآية ( الاحزاب 33 ) تخص البيت الحرام ام تخص بيت النى و آله صلى الله عليه و سلم (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً )
2- الأذان هو الاعلان و ليس الطهارة و هى مشتق من ألاذن حاسة السمع( و كتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس و الانف بالأنف و الأذن بالأذن و السن بالسن )المائدة
-(فأن لم تفعلوافأذنوا بحرب من الله و رسوله)البقرة
- ( فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ )
3- (ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ )
4- (وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي قَالُوا آذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِن شَهِيدٍ )
و الايات السايقة و غيرها كثير تؤكد أن الاذان هو الاعلام أو الاخبار أو السماح .... و ليس الطهارة حتى و لو كانت الطهارة المعنوية
هذا و الله اعلم

4   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الخميس ٢٦ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6153]

لبيك اللهم لبيك ... لبيك لا شريك لك لبيك

أحاول ترتيب الموضوعات المُرسلة اليكم ... ولديَ موضوع بعنوان ( لا توجد شهادتين في الإسلام ) وفيها رد واضح يجيب على التساؤل ( كيف كان نبي الله إبراهيم عليه السلام يؤذن في الناس للحج؟ ).
تقبلوا تقديري

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5111
اجمالي القراءات : 56,684,539
تعليقات له : 5,445
تعليقات عليه : 14,818
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سؤالان : السؤا ل الأول : ما معنى الرهق فى القرآ ن ...

بدلوا النعمة كفرا: هل ممكن ان تتحول النعم ة الى نقمة ؟...

الامامة والوصى : عندى سؤال أو أيضاح أطلبه من حضرتك م فطالم ا ...

الطلاق فى اليمن : سؤال عن حالة طلاق في مجتمع نا نحن أخي احمد في...

هو حفظ الذكر: ما رأيكم أستاذ نا في تفسير الجمب ري للأية...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : هل كان لقمان نبى ، و إذ لم يكن...

التوبة والغفران: كيف نجمع بين قوله تعالى ( ويغفر ما دون ذلك لمن...

نصائح لابنى الحبيب: السلا م عليكم ابي الغال ي الدكت ور احمد...

زواج البدل: إذا كان زواج البدل مع إعطاء الصدا ق لكل بنت هل...

كان الله معك : أنا تعرضت للايذ اء بسبب تأييد ي لأفكا رك ...

القبر: لاجدا ث في القرآ ن الكري م هي القبو ر. ...

مناع للخير : هاجرت الى امريك ا من سنوات واستق رت فيها...

أربعة أسئلة: السؤا ل الأول عندن ا ( الدمغ ة ) على الذهب ،...

نكتة ابن باز : هل يجب ذكر بسم الله الرحم ن الرحي م عند صب...

لن أسامحهم : عندي صفة في إني لا أسامح أبدا .. لا يمكن أبدا...

more


فيديو مختار