بين السلفية والصوفية

الخميس ٣١ - يناير - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اذا كانت السلفية والوهابية تقدس النبي محمدا وقبره ، فلماذا يختلفون معا ، وهم معا يعتقدون بقدسية الاحاديث و يحجون الى قبره؟
آحمد صبحي منصور :

السلفية هم أتباع للبخارى الذى صنع حديث ( من عادى لى وليا فقد آذنته بالحرب ..) وهو حديث حقير يعبّر عن عقيدة الاتحاد بالله التى يزعمها الصوفية . والسلفية هم أتباع أحمد بن حنبل ، وأتباع ابن الجوزى الفقيه المحدّث الحنبلى الذى ملأ كتبه بأكاذيب المنامات على طريقة التصوف ، والذى كتب ( مناقب الامام أحمد بن حنبل ) وحشاه أكاذيب عن كرامات ابن حنبل وعن المنامات التى زعم أنها رؤيت فى حقّه تمجده وتقدّسه . والسلفية أتباع لابن تيمية الذى كان يوقّر أئمة التصوف السابقين ولا يعترض ولا يهاجم إلا متصوفة عصره فقط مع ايمانه بكرامات الأولياء . والسلفية أخيرا هم أتباع ابن عبد الوهاب الذى كتب فى رسائله فى التأكيد على شفاعة الأولياء الصوفية وتمجيد الأولياء الصوفية السابقين متابعا لشيخه ابن تيمية.

ويجمع بين الصوفية والسلفية تقديس النبى محمد وتأليهه والاعتقاد فى شفاعته المزعومة ، وتقديس الصحابة وخصوصا الخلفاء منهم ، وتقديس الأحاديث المنسوبة للنبى ، مع اختلاف فى بعضها ، وتقديس وتقدير للصوفية الأوائل كالجنيد وسرى السقطى واعتبارهم ( أهل الله ) بزعمهم كما يقول ابن تيمية.

الخلاف هو فى نظرتهم لبعض الصوفية ، فابن تيمية كان ينقم على

صوفية عصره ، ومثله ابن عبد الوهاب ، وينفى عنهم العصمة والشفاعة والتقديس ، كما ينكر الأحاديث التى وضعها الصوفية، وكذلك فعل ابن عبد الوهاب.

الخلاصة أن هناك إتفاقا واختلافا بين الصوفية والسلفيين فيما يخص الشرك العقيدى ، والصوفية أكثر وقوعا فى الشرك العقيدى العملى بتقديس الأضرحة بينما اغلب الشرك عند السلفيين هو الشرك العلمى أى تقديس التراث ومؤلفاته وأئمة الفقه والحديث.

الفارق الأكبر بينهما أن الصوفية لا يقعون فى الشرك والكفر السلوكى ، فهم مسالمون لا يعتدون على أحد ، ولا يقومون بإكراه الغير فى الدين ، ويؤمنون بعدم الاعتراض وحرية الدين وتكوين الطرق الصوفية ـ أى لديهم تنوع واختلاف . أما الوهابية السنية الحنبلية فهى معتدية تستحل الدماء والأموال والأعراض وتستخدم الدين للوصول الى التحكم فى الناس. لذا فهم أى الوهابية بأطيافها من سلفية واخوان وقاعدة وجماعات ارهابية تجمع بين نوعى الكفر : الكفر العقيدى والكفر السلوكى.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 45212
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5085
اجمالي القراءات : 56,018,733
تعليقات له : 5,420
تعليقات عليه : 14,771
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


شبهات عن التجسد : ورد باحدى القنو ات الفضا ئيه المسي حيه ان...

مسألة ميراث: احنا ولد و بنتين و ورثنا بيت مكون من دور أرضى و...

الربا والعقارات: قرأت بحثك ( معركة الربا ) وأريد تفصيل ا عن...

(أم ) و ( أو ) : ما الفرق بين ( أم ) و ( أو ) فى قواعد اللغة العرب ية ...

صحّحه ابن سلمان: جاءت الأخب ار بأن ولى العهد السعو دى سيجعل...

عن شمولية القيامة: الأست اذ احمد منصور لي رأي في يوم القيا مة ...

اهلا وسهلا ..ولكن.!: مخاطب كم امرؤ عصامي بلا شهادة جامعي ة او...

أبى ظلم عمى وعماتى: دكتور أحمد أرجو ان ترى حلا لمشكل تى أنا...

لا مجيب حتى الآن : بسم الله الواح د القها ر الذي اومن بكتاب ه ...

ليسوا معجبين بنا: السَل ام عليكم ورحة الله تعالى و بركات ه ...

الأشدُّ كفرا : هل الاره ابى مشرك وكافر ؟ وهل من يؤمن بصحيح...

دليل صدق القرآن: ما هي الأدل ة العقل ية علي صدق القرآ ن و ما هي...

( الريح ) فى الصلاة: كنت أتكلم مع جدتى ، وجاءت سيرة خروج الريح وأنه...

الصلاة فى المواصلات: السلا م عليكم دكتور توضي ح من فضلك (ولا ...

لكم دينكم ولى دين: فى مقالك ( ايها المحم ديون ) أنت تناقض نفسك ....

more