أحمد عبدالقادر Ýí 2010-09-01
خلاصة ملك اليمين
بعد كتابتي لمقالين عن ملك اليمين وإقراري بأنه هو الزواج في القرآن تلقيت بعض الإنتقادات بأنه تأويل خاطئ، وهنا راودتني الفكرة بحدفهما لأنه لا مجال للمؤمن بتأويل الآيات المتشابهات لأنه لا يعلم تأويلها إلا الله ، قال تعالى "هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله وما يعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولوا الالباب" سورة آل عمران آية 7 هنا أود الإشارة إلى أن الراسخون في العلم ليست معطوفة على الله وإنما جملة إسمية فعلها يقولون معناها أن حتى الراسخون بالعلم لا يعلمون تأويلهاوإنما يسلمون بها فقط، ولكن هل الكلام عن ملك اليمين من المتشابهات؟ سؤال يستلزمه الأسئلة التالية،ما الفيصل بين التدبروالتأويل؟ ما معنى المتشابه؟ حتى لا نغوص كثيرا في التحليل أود القول فقط أن جميع آيات الأحكام هي من المحكمات الواجب تدبرها بما في ذلك ملك اليمين وما عدا ذلك وجب التوقف على ظواهرالنصوص
تعمقا في معنى ملك اليمين، فهمت أنه هو اللقب القرآني للرقيق بعد إسلام مالكهم حيث نفى عنهم الله صفة الرق ولكن تركهم برعايتهم لمن لا معيل له، كما أن الآية التي تثير بعض الجدل هي « الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين »سورة المؤمنون آية 6 فتدبرها بالمعنى السابق سهل ومعناه ما تزوجوا به من ملكات يمينهم، أما باقي الآيات فكلها تستقيم مع هذا المعنى، مع الإشارة أن ملك اليمين هو من القصص القرآني لفك مشكلة الرق في وقت نزول تحريمه، ولا يعطي البتة الحق في السبي.
دعوة للتبرع
تستاهل الحمد : يقول المصر يون لمن يحمد الله : ( تستاه ل الحمد...
وسوسة: أوري د الإست فسار عن هذه الأية الكري مة ...
النبات والحيوان: قرآني ا : ما هو الفرق بين ( النبا ت ) في الأرض...
الجمعة وطلب الرزق: السلا م عليكم يا استاذ ي عندي سوال اريد منه...
دار الفطرة: فى كتاب عن الدول ة الفاط مية تكررت عبارة (...
more