خالد الجندى و خبر الآحاد

علي عبدالجواد Ýí 2010-03-31


خالد الجندى و خبر الآحاد

(مشكلة فى عقول السلفيين)

 

أصبح من المألوف عند السلفيين أنهم رجال نقل بدون اعمال العقل

فهم يتخذون من الروايات وما فيها من قصص و روايات دينا لهم

ويعتقدون أن الروايات الموجودة فى البخارى و مسلم هى السنة

ويجادلون بالباطل ليثبتوا أن الروايات( خبر الآحاد) يقينية

ومن هؤلاء السلفيين المهاجمين للقرءانيين المذيع الشيخ خالد الجندى.

فقد اتخذ من الآية ()يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) (الحجرات:6)

دليلا على امكانية قبول خبر الآحاد !!

ونسي أو تناسى أو تجاهل أن الآية تريد من المسلمين أن لا يأخذوا بخبر الواحد الا بعد التثبت !

أليس هذا واضحا من الآية ؟

اليست هذه الآية عربية اللغة ؟

وهو دائما يتشدق بأنه أزهرى عالما باللغة !

 و كأن باقى المسلمين لا يفهمون مثل ما يفهم هو !

كل ذلك لكى يثبت أن الرواية التى تقول حدثنا فلان عن فلان عن فلان ممكن قبولها يقينيا.

وقد قال لى أن القرءان خبر آحاد فهو عن النبي عن جبريل عن الله !!!

وقد ساوى بين الله و بين الراوى ؟

وقد ساوى بين جبريل و بين الراوى ؟

وقد ساوى بين سيدنا محمد و بين الراوى ؟

أى خبل هذا ياشيخ خالد؟

واى شطط هذا يامولانا ؟

الم تقرأ الآية التى تقول ()وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً) (النساء:81)

الم تعلم أن الله هو الذى يخبرنا أن الرواة الذين جلسوا عند رسول الله كاذبون !!

الم تتعلم من الآية أن الله يحذرنا من خبر الآحاد و خبر المجموعة كلها التى كانت تجلس عند رسول الله !

الم تعلم أن الله هو الذى نزل القرءان ؟ الم تؤمن بذلك ؟

فكيف تساوى بين القرءان و خبر الآحاد ؟

يا شيخ يا متعلم فى الازهر !

وسبحان الله – فعندما قرأت عليه فتوى الازهر – من مفتى الديار المصرية الدكتور / المشد سنة 1990 و التى أصدرها الى العلامة الشيخ محمد الغزالى – و التى تجدونها فى كتاب الشيخ الغزالى من تراثنا الفكرى مختومة بخاتم الازهر و التى تقول ( أن خبر الآحادأى السنة القوليةكلها ظنى الثبوت لا يؤخذ منه منفردا لا عقيدة و لا حكم )

وكأنه لم يسمعها !!

وكأن فى أذنيه وقر !!

وكأنه تبرأ من الازهر !!

 فهو لم يصدقها عمليا ولكنه جبن أن يقول ذلك علانية !!

واستمرت المحاورة

وعلى رأى المثل نقول طور يقولوا احلبوه

نقول لهم الروايات ظنية الثبوت يقولوا الروايات قاضية على القرءان !!

وأظن أن هذا كله أكل عيش لسيدنا الشيخ خالد ! قصدى أكل بقلاوة !

حيث أنه انسحب من المناظرة

التى اعلن عنها بين القرءانيين اصحاب العقيدة الربانية

وبين اصحاب دين الروايات البشرية

وسلام على الشيخ خالد و أزهرى

 

على عبد الجواد

        

اجمالي القراءات 15854

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   sara hamid     في   الأربعاء ٣١ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46807]

يا لطيف الطف بنا يا رب

نفاق عيني عينك


مسكين فعلا مسكين--خليه ياكل بقلاوة


يجي وقت وتخلص حتى وهو حي فربما يصاب بحساسية ضدها


2   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس ٠١ - أبريل - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46829]

الفارق كبير

الفارق كبير فلا مقارنة تعقد بين حفظ القرآن عن طريق رب العزة الذي تكفل بحفظه لأنه آخر رسالة بين السماء والأرض ،ولأن فيه كل ما اختلفت فيه الأمم السابقة في عقائدها ، و لأنه كلامه سبحانه الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ولأنه يقيني الثبوت ولأن إعجازه متجددهناك جديد  دائما أما الروايات فليست كذلك بالمرة .......


3   تعليق بواسطة   سوسن طاهر     في   الخميس ٠١ - أبريل - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46831]

كلهم سواء ..!!

أستاذنا الكبير على عبدالجواد


                     بعد التحية ..


كلهم سواء تجار في كل شيئ حتى في الدين .. لاتتعب نفسك معهم .. لقد فعلت ما عليك قواك الله سبحانه وتعالى ولا تبتئس بما يفعله هؤلاء فإنهم للأسف الشديد يظهرون عدم إعتدادهم بالقرآن ..


4   تعليق بواسطة   نعمة علم الدين     في   الجمعة ٠٢ - أبريل - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46846]

تلميع رسمى

الاستاذ على عبد الجواد هؤلاء يدافعون عن أكل عيشهم أو بقلاوتهم لا يهمهم نصرة دين الله وكتابه ولا غيره الهم الوحيد لهم هو الحفاظ على دخولهم ومكاسبهم المادية الرهيبة من وراء ذلك ، فلو نظرت للشيخ خالد الجندى فسوف تجد أنه من صنع النظام ، فالتليفزيون الرسمى الحكومى يقوم بتلميعه وتلميع قناته من خلال برنامج مصر النهاردة وسابقا من خلال برنامج البيت بيتك ويجعلون منه العلامة المتنور الذى ليس له مثيل ، وهو ينافق ويفتح النار على القرآنيين لارضاء النظام حتى يضمن استمرار مكاسبه الغير شريفه .


5   تعليق بواسطة   فتحي مرزوق     في   السبت ٠٣ - أبريل - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46879]

الأستاذ المحترم علي عبدالجواد ..

 أشكر لك مجهودك الذي تقوم به من أجل أعلاء كلمة الله سبحانه وتعالى ، ولكني أعتب عليك كونك جلست مع هذا الأفاق بدون أن تأخذ حذرك ، فهذا الرجل من جملة المنافقين الذين أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نأخذ حذرنا منهم .. وانا أقول عليه أنه منافق لأنه يريد لنفسه أن يسرق بعض أفكار القرآنيين  التي أصبحت مقبولة ويظهر أمام الناس أنه هو من اكتشفها .. ولكي لا يقال عنه هذا ويبعد هذه الشبهة عن نفسه فهو يكفر القرآنيين ليلا ونهارا وعلى رأسهم أحمد صبحي منصور بالطبع .. لأنه في الحقيقة عالة على بعض ما يكتبه أحمد صبحي منصور .. جزاك الله خيرا وأقول لك لا تبتئس ..


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 5,692,392
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 779
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt