آحمد صبحي منصور Ýí 2009-11-17
جدير بالذكر انه قامت معا رك فكرية كانت من الخصوم هي اقرب الى السباب حول اراء الدكتور محمود اسماعيل انتهت تقريبا بلعنه واتهامه بمعاداة الاسلام كالعادة
.في الجزء الخامس أو المنزلة الخامسة يتحدث قدامة عن الدواوين المختلفة للجيش والنفقات وبيت المال والرسائل والتوقيع والخاتم والفض والمظالم والبريد والسكك والطرقات ، كما يتحدث عن النقود والعيار والأوزان ودار الضرب . وهو يهدف بذلك إلى تعليم المبتدئ في فن الكتابة للدواوين ، ويكتب كأنه يكلم تلميذا أمامه يبين له ما يجوز ومالا يصح في الكتابة ، وهو بذلك يستعرض مهارته اللغوية والثقافية ، وخصوصا حين يعلق على مناهج كتاب الدواوين من قبل وما ينبغي أن يكون عليه كاتب الدواوين في عصره .. ومن خلال منهجه في الكتابة تسيل معلوماته الاقتصادية ، فهو مثلا يقول عن ديوان بيت المال انه " محاسبة صاحب بيت المال على ما يرد عليه من الأموال وما يخرج من ذلك في وجوه النفقات " ويشرح كيفية قيام صاحب بيت المال على وظيفته
ابن قدامة بهذه الطريقة دائرة معارف وثراء فكري غير عادي، انظر إنه يهدف لتعليم الكاتب المبتدئ فن الكتابة الديوانية ،يعني ما يجب على كاتب الديوان معرفته ،وهو كما نرى كثير جدا . هل وظبفة الكاتب هذه يقابلها اليوم أي وظيفة أو قل عدة وظائف !! وفي النهاية هل لديهم ولو قدر بسيط من المعلومات والملكات المذكورة في الخراج، مقارنة بعصرنا الذي أصبح الحصول على المعلومة فبه سهلا؟ أين نحن اليوم من هذه الثقافة ودائرة المعلومات المتنوعة التي تتيح لحاملها فقط التقدم للوظيفة ، ومع ذلك هل هناك وظبفة تعادلها البوم أشك .!!! لأن كاتب الديوان يتطرق لمحاسبة صاحب بيت المال على ما يرد عليه من الأموال، وما يخرج من ذلك من وجوه النفقات، شارحا كيف يقوم صاحب بيت المال على وظبفته .. وهذا مالا يتاح حتى للجهاز المركزي للمحاسبات في يومنا هذا !!
أهلا بك فى موقع أهل القرآن اخى الاستاذ أبى عمر المسعودى .
لى كتاب صدر منشورا عام 1998عن مركز ابن خلدون وشركة نشر أخرى بعنوان ( مقدمة ابن خلدون : دراسة أصولية تاريخية تحليلية ) . بعد فصل تمهيدى تناول تحليل سيرة ابن خلدون الشخصية و السياسية من خلال ما كتبه عن نفسه فى المقدمة و فى التاريخ ( العبر ) ينقسم الكتاب الى بابين كبيرين : الأول إعادة كتابة مقدمة ابن خلدون فقرة فقرة بلغة عربية عصرية مفهومة وسهلة حيث يصعب قراءة مفردات ومصطلحات اللغة العربية التى كتب بها ابن خلدون مقدمته ، ثم الباب الثانى هو تحليل للمقدمة أصوليا و تاريخيا ، أو رحلة فى عقل ابن خلدون فى المقدمة و وضعه بالنسبة لثقافة عصره ( العصر المملوكى ) و ما يتبقى من مقدمة ابن خلدون نافعا لعصرنا .
كانت قضية تأثر ابن خلدون برسائل ( إخوان الصفا) من أولويات البحث ، ومن أجلها راجعت رسائل إخوان الصفا سطرا سطرا ، ولكن لم أجد أدنى تأثر موضوعى أو لفظى بين هذا وذاك . هذا مع احترامى للدكتور محمود اسماعيل و الذى تعرفت به فى أواخر الثمانينيات على ما أذكر .
واعتقد ان المعركة المشار اليها بين د. محمود اسماعيل ( اليسارى ) والآخرين ( من السلفيين )كانت سياسية دعائية خالية من الفكر ، فلم يقرأ الطرفان المقدمة أو رسائل إخوان الصفا قراءة علمية بحثية .
يبقى أن أقول أننى سأنشر كتابى ( مقدمة ابن خلدون ) على الموقع .. بعونه جل وعلا..بعد مراجعة كتابته على الكومبيوتر .
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5113 |
اجمالي القراءات | : | 56,732,925 |
تعليقات له | : | 5,447 |
تعليقات عليه | : | 14,823 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
دعوة للتبرع
هجرة الزوجة: : اذا تعرضت المرا ة المسل مة المتز وجة الى...
خرافات الجنازات : في مجتمع نا بعد ان يموت الانس ان يتم قراءة...
الصلاة والناس: استفس ركم ما حكم الذي يصلون ولا يتقيد ون ...
هل الانبياء أحياء؟: الأرض لا تأكل أجساد الأنب ياء. والأن بياء ...
more
السلام عليكم استاذ احمد وبعد فانا مستخدم جديد لموقعكم الكريم وباحث في التاريخ الاسلامي راجيا من المولى ان يحفظكم وموقعكم واخوانكم من كل سوء وان يبارك عملكم ويريكم ثمرة جهدكم خيرا ان شاء الله ؛؛كان هناك تساؤل حول ابن خلدون قبل تناول مقدمته بالبحث هذا التساؤل حول علاقته باخوان الصفا او بالمعنى الصريح سرقته لافكارهم حول العمران ومبادئ التمدن واني بذلك اشير الى دراسات للدكتور محمود اسماعيل في هذا الصدد وقد ذكر ادلته المؤيدة وهي تنصب حول طبيعة عصره ،والتباين الاسلوبي الشديد بين المقدمة والتاريخ نفسه ،وطبيعة سرية اخوان الصفا و التي سهلت سرقة افكارهم على غرار مايحدث هذه الايام من سرقة افكار المضطهدين فكريا وكذلك مطامح ابن خلدون السياسية التي يصعب معها التفرغ للكتابة الا لماما فضلا عن كتابة موضوع جديد من نوعه اللهم الااذا كان منقولا من اخوان الصفا ؛وغيرها من الادلة التفصيلية التي يضيق المقام بذكرها ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ارجو القاء الضوء على هذا الموضوع راجيا قبولي تلميذا لكم وناهلا من علمكم