من هو عمرو ابن العاص؟

عمرو اسماعيل Ýí 2007-12-04


عندما قال اسامه أنور عكاشه رايه في عمرو بن العاص وهو رأي مشتق من كتب التراث والتاريخ الاسلامي لعلماء أجلاء أمثال ابن كثير وابن خلدون فهل أنكر في نظر من هاجموه ممن طالبوا بتفريقه عن زوجته بل وحل دمه .. شيئا لا نعرفه مما هو معلوم من الدين بالضرورة ..هل عمرو بن العاص .. هو من أصول الاسلام ؟ .. نحن اول من ندعي انه لا قدسية الا لرسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم وفيما أوحي الله أليه .. ونحن من ندعي ان لا كهنوتية في الاسلام فماذا تكون الكهنوتية ان لم تكن ما يفعله من نصبوا أنفسهم متحدثون رسميون باسم الله واسم الاسلام .. هؤلاء الذين يريدوننا أن نحنط عقولنا .. ونقطع السنتنا ..هل هم أفضل من علماء أجلاء مثل من ذكرناهم و أفضل من الصحابة الاوائل الذين اختلفوا فيما بينهم الي حد الاقتتال وعمرو ابن العاص هو من أكبر المساهمين في هذا الاقتتال وبنص كلام كتب

المزيد مثل هذا المقال :

التاريخ المعتبرة وسأورد ماروته بعضها :
ويروي الذهبي أن عمرا سأل معاوية: أترى أنا خالفنا عليا لفضل منا عليه؟ لا والله, إن هي إلا الدنيا نتكالب عليها ,وأيم الله لتقطعن لي قطعة من دنياك أو لأنابذنّك, فأعطاه مصر وأطلق له خراجها ست سنين, يعطي أهلها عطاءهم وما بقي له فجمع بذلك أموالا طائلة.
وقال ابن خلون في تاريخه :
حدثنا خلف ابي قاسم حدثنا الحسن بن رشيق حدثنا الدولابي حدثنا ابو بكر الوجيهي عن ابيه عن صالح بن الوجيه قال‏:‏ وفي سنة خمس وعشرين انتقضت الاسكندرية فافتتحها عمرو بن العاص فقتل المقاتلة وسبى الذرية فامر عثمان برد السبي الذين سبوا من القرى الى مواضعهم للعهد الذي كان لهم ولم يصح عنده نقضهم وعزل عمرو بن العاص وولى عبد الله ابن سعد ابن ابي سرح العامري وكان ذلك بدء الشر بين عمرو وعثمان .
كما قال عن بيعة عمرو لمعاوية:
لما أحيط بعثمان خرج عمرو بن العاص إلى فلسطين ومعه ابناه عبد الله ومحمد فسكن بها هارباً مما توقعه من قتل عثمان إلى أن بلغه الخبر بقتله فارتحل يبكي ويقول كما تقول النساء حتى أتى دمشق فبلغه بيعة علي فاشتد عليه الأمر وأقام ينتظر ما يصنعه الناس‏.‏ ثم بلغه مسير عائشة وطلحة والزبير فأمل فرجاً من أمره ثم جاءه الخبر بوقعة الجمل فارتاب في أمره وسمع أن معاوية بالشام لا يبايع علياً وأنه يعظم قتل عثمان فاستشار بنيه في المسير إليه‏.‏ فقال له ابنه عبد لله‏:‏ توفي النبي صلى الله عليه وسلم والشيخان بعده وهم راضون عنك فأرى أن تكف يدك وتجلس في بيتك حتى يجتمع الناس وقال له محمد‏:‏ أنت ناب من أنياب العرب وكيف يجتمع هذا الأمر وليس لك فيه صيت فقال يا عبد الله‏!‏ أمرتني بما هو خير لي في ديني ويا محمد‏!‏ أمرتني بما هو خير لي في دنياي وشر لي في آخرتي
اليس فيما رواه الذهبي ورواه ابن خلدون مايؤكد ما قاله اسامة انور عكاشه ..بل هناك ما هو اكثر مما قيل في كتب تاريخنا المعتبره عن عمرو ابن العاص وعن دوره في الفتنة الكبري .. وعن ان عمرو بن العاص كان يؤلب علي سيدنا عثمان لعزله عن مصر ثم بعد قتله انحاز الي معاوية طمعا في مصر وعن دوره في قضية التحكيم و غيرها ,, فلماذا تمنعون عنا قراءة تاريخنا بصدق لنتعلم منه ونتلافي الاخطاء .. ولماذا تصرون ان نقدس بشر فاني أخطئوا و أصابوا وهم انفسهم لم يعطوا انفسهم هذا الحق والاسلام نفسه منعنا من أن نقدسهم .. ان منعنا من دراسة تاريخنا وتراثنا كما يجب يمنعنا من تنقية الكثير مما تسرب الي الاسلام واصبح و كأنه حقائق لا تقبل النقاش .. وهو ما أدي الي ما نحن فيه الان من تردي علي جميع المستويات .. وما أدي الي اعتبار الارهاب بطولة .. وما أدي الي رفض الديمقراطية والتقدم والحضارة .. رغم ان الاسلام نفسه كان ثورة حضارية وثورة ضد الظلم وضد احتكار القلة للثروة والسلطة علي حساب الغلابة والفقراء ..رغم ان الاسلام كان دعوة الي العقل والتفكير والتدبر .. ولكننا بفضل فقهاء السلطة وفقهاء التكفير وتقديم النقل علي العقل وصلنا الي ما نحن فيه .. أعطينا عقولنا أجازة بدون مرتب وتحولنا الي عالة علي الامم الاخري .. الامم الاخري تعمل وتفكر وتنتج وتكتشف الجديد في كل مجال ونحن ما علينا الا ان نستهلك ونقنع أنفسنا اننا خير أمة أخرجت للناس وأن الله قد سخرهم لنا .. والي الوقت الذي نستيقظ فيه من هذا الوهم .. فسنظل علي ضعفنا وهواننا علي انفسنا وعلي الاخرين رغم كمية الدماء التي تهدر علي ايدي ابطالنا من أمثال بن لادن  ومن شابهه .. فهنيئا لنا به وهنيئا لنا بهذه الجملة المسلطة علي رقبة كل من يحاول ان يستعمل عقله ,, أنكار ما هو معلوم من الدين بالضرورة ,, .. دون ان يتبرع لنا عبقري ليعرف لنا هذه الجملة بالضبط .

اجمالي القراءات 24891

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   داليا سامي     في   الأربعاء ٠٥ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14198]

الدكتور الفاضل / عمرو اسماعيل

منذ قرأت كتاب اهل بيت النبي لعبد الحميد جوده السحار وانا اري طبقا لما ورد الكثير والكثير فى شخصية عمروبن العاص مثل دورة فى اشعال الفتنة بعد مقتل عثمان ومساندتة لمعاوية وابنة يزيد ضد سبط رسول الله الحسن والحسين وتأمرة عليهم ولكن قالت لى والدتي عندما سردت لها كل تلك الاحداث " ان كنتم تشككون فى ان الاحاديث موضوعه والسيرة المكتوبة عن الرسول مدلسة فمن يديرينا ان يكون ما كتب عن عمرو بن العاص كذلك ايضا؟ .. الحقيقة لست ادري ولكننا طبقا لسيرتة فقد ارتكب اخطاء جثيمة ولكن هل كل ما كتب عنه حقيقة ! الله اعلم ولكن اتفق معك يا دكتور عمرو كل الاتفاق فى انة لا قدسية لبشر فى دين الاسلام والمعلوم من الدين بالضرورة هو ثوابت الدين واسسة الخمس وما بني علية من عقيده وتوحيد.. غير ذلك فهو معلوم من الدين لرؤيا الفقهاء والتي تحتمل الخطأ والصواب .. اشكرك على تلك المقالة الرائعه واعتذر عن الاطالة .. تقبل ارق التحية والتقدير

2   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الثلاثاء ١١ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14414]

مش محتاجة عبقرى


الأستاذ الفاضل د/عمرو

السلام عليكم ورحمة الله


هذا (المعلوم) هو معلوم من دينهم المفترى على الله وعلى رسولة كذبا وهذة ((( الضرورة ))) هى ما أضر ويضر بالمسلمين والأسلام

اللهم أرفع الضر عنا وعن المسلمين المخلصين لوجهك الكريم وعن دين الأسلام

مع خلاص التحية والتقدير ودوام مقالاتكم الهادفة

3   تعليق بواسطة   الهاوي الهاوي     في   الأربعاء ١٦ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15494]

عجيب أمركم يا أستاذ عمرو!!؟؟

أستغرب كثيرا من البعض في هذا المنتدى


فالذي أعرفه عن الأعضاء - هو أنهم ينكرون السنة النبوية و الرويات التاريخية  أيضا


فلماذا الآن يا أستاذ عمرو


تأتي و تضع لنا روايات إنتقائية - للطعن بعمرو بن العاص رضي الله عنه و ارضاه !!؟؟


ما هي المنهجية العلمية التي تتبعها للنقد !!؟؟ فلماذا مثلا تركت روايات فيها الكثير من المديح و روايات أخرى تبرأ ساحة عمرو بن العاص رضي الله عنه و تمسكت بروايات التي فيها طعن و إساءة !!؟؟


فأنت - إما أن تنكر الروايات و لا تستشهد بها و إما أن تستشهد بطريقة علمية - تأخذ بالخبر الصحيح و تترك الضعيف - سندا و عقلا



اللهم ارض عن صحابة نبيك الكريم - اللهم آمين


 


=====


4   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الأربعاء ١٦ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15512]

بصراحة يا هاوي .. لم أجد من يشيد به

بصراحة يا هاوي لمأجداي روايات تشيد به ..وكل الروايات تؤكد علي مكره وخبثه وحبه للدنيا والمال ودوره في الفتنة الكبري وفي خدعة رفع المصاحف للهروب من الهزيمة بل وخلع سرواله للهروب من مبارزة .. إن كنت تعرف أي رواية تشيد به .. فلتأتي بها ..


حتي الاستاذ نهرو طنطاوي الذي هاجمنا بسبب عمرو بن العاص قال عنه أنه ماكرخبيث لا يعرف من الاسلام إلا اسمه ومن القرآن إلا رسمه ..


5   تعليق بواسطة   الهاوي الهاوي     في   الخميس ١٧ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15526]


من تقصد يا أستاذ بـ " من يشيد به " !!!؟؟


فماذا لو جئتك بكلام النبي عليه الصلاة و السلام - فهل ستعتبره إشادة أم لا !!!؟؟


ثم لك أن تسأل نفسك - لماذا كان عمرو بن العاص رضي الله عنه


يدير الفتوحات و يُأخذ برأيه في ظل خلافة أبي بكر و عمر و عثمان رضي الله عنهم أجمعين !!؟؟


ثم سؤالي لك - هل تؤمن بصحة أخبار الفتنة الكبرى !!؟؟


فأنظر لنفسك و أنت تستشهد بروايات مكذوبة  - كذب محض لتنال من شخصية هذا الصحابي الجليل


كـ رواية خلع سرواله و خدعة التحكيم الكبرى !!؟؟


فلم تكن منصفا أبدا و لا أحسبك كذلك في هذا الموضوع


رواية خلع السروال - كذب وقصة الخدعة التي أصبحت متواترة على لسان الكثير ليست صحيحة البته


بل هل تعلم بأن قصة التحكيم المشهورة لا دليل صحيح عليها إطلاقا!!؟؟


حتي الاباضية " الخوارج " الذين يطعنون بعلي رضي الله عنه لا يملكون دليل صحيح على صحة قصة التحكيم !؟؟


بل توجد رواية صحيحة على لسان عمرو بن العاص رضي الله عنه - موضحا  الإتفاق الذي تم بينه و بين ابو موسى الاشعري رضي الله عنه


و بكل بساطة - كان الإتفاق بينهما - هو التريث  و الهدنة و إعطاء وقت للتحاور و الوصول إلي حل جذري - و لكن الخوارج قتلوا علي رضي الله عنه ثم صالح الحسن معاوية رضي الله عنهما


و لو قرأت التاريخ - لعلمت بأن الخوارج - إحتجوا على نتيجة التحيكم و أرادو القتال


و الإتفاق كان الهدنة - فلهذا طعنوا بعلي رضي الله عنه لأنه لم يستمر في القتال " كما أرادوا هم "


 


ثم - بربك من هذا هو الأستاذ نهرو طنطاوي !؟ هل هو معصوم و كلامه محكم لا يرد عليه !؟


كيف تطعن بإسلام صحابي كان جليلا له مكانة كبيرة عند كبار الصحابة رضوان الله عليهم لأن رجل ما بنى رأيه على معلومات كلها أكاذيب !؟


فما بني على باطل فهو باطل


فإذا كنت تتحرى الصدق و النقد العادل - فأطلب مني لكي  أضع لك الروايات الصحيحة - لا المكذوبة - لتحكم عليها بنفسك


و فيها مدح لهذا الصحابي الجليل على لسان النبي عليه الصلاة و السلام


و كذب قصة التحكيم و خرافة خلع السروال و بقية الشبهات التي نشرها أهل الرفض من الإمامية الذين طعنوا بكل الصحابة رضوان الله عليهم إلا 3 أو اربع منهم


و خوفي أن تأتي لتقول بأن عمر رضي الله عنه  ............ آخذا بروايات و رأي الإمامية الإثنى عشرية


لا حول ولا فوة إلا بالله العلي العظيم


===


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-09-30
مقالات منشورة : 131
اجمالي القراءات : 1,483,898
تعليقات له : 1,140
تعليقات عليه : 798
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt