يحي فوزي نشاشبي Ýí 2007-10-31
فاحشة الزنا
عبر صحف ابراهيم وموسى وعيسى والقرآن
(( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون))
(( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ))
(( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ))
من المشاع لدى المفسرين أن هذه الآيات نزلت في شأن أهل الكتاب وأنهم هم المقصودون بها لا المسلمين الذين كلفوا بتبليغ القرآن المنزل على محمد الرسول عليه الصلاة، وأن هذه الآيات نزلت بسبب أن بعض اليهود أرادوا تحكيم رسول الله محمد أ&aelأو أرادوا اختباره في واقعة زنا ، وأنهم أخفوا عنه بطريقة أو بأخرى نص عقوبتها المقررة في التوراة - وهي الرجم حتى الموت - فنزلت الآيات القرآنية الفاضحة وهي تعني وتقصد أهل الكتاب وحدهم لأنهم امتنعوا عن تطبيق ما جاء في التوراة والإنجيل ، ولا تقصد المسلمين الذين بلغهم الوحي المنزل على الرسول محمد عليه الصلاة .
وإن هذا المعنى جاء ذكره في كتاب – جوهر الإسلام – لمؤلفه المستشار محمد سعيد العشماوي – الطبعة الثالثة – 1993- الناشر : سينا للنشر – صفحة 154-
فالســــــــؤال
01) ماذا ألجأ أولئك اليهود إلى تحكيم محمد رسول الله في ذلك الموضوع بالذات وهو الزنا ما دام المفروض أن حكمه وارد وواضح لديهم في التوراة ؟ ومنذ القديم ؟ هل لأنهم رأوا أن الرجم حتى الموت هو حكم قاس ؟ هل كانوا ملتزمين بتنفيذه من قبل ، وقبل أن يبعث الله محمدا الرسول عليه الصلاة .؟
02) وإذا فرض بأن هؤلاء اليهود افتضح أمرهم وأن الرسول محمدا عليه الصلاة اطلع بفضل الله على ما كانوا يحاولون إخفاءه ؟ هل أمر الرسول بتنفيذ ذلك الحكم وهو الرجم حتى الموت وهو مطلع حقا عليه في التوراة ؟ هل نفذ فعلا ذلك الحكم المؤدي حتما إلى الموت .
03) وإذا فرض كذلك أن ذلك حدث فعلا وأن محمدا رسول الله حينها قد تلقى من قبل سورة النور ؟ تلك السورة التي أنزلها الله وفرضها وأنزل فيها آيات بينات ؟.
هل يفهم منه أن الرسول محمدا صلى الله عليه والملائكة ، أمر أولئك اليهود بالإلتزام بما لديهم في التوراة وبما أمروا به وهو الرجم حتى الموت ؟ وبأنه أي الرسول أغفل سورة النور التي أنزلها الله وفرضها وأنزل فيها آيات بينات ؟ وهذا في حالة ما إذا كانت السورة قد نزلت عليه فعلا من قبل ؟
وأما إذا لم تكن سورة النور قد نزلت بعد ، فماذا هو الحكم الذي كان يعتمده الرسول محمد إزاء مقترف هذه الفاحشة من بين المؤمنين بما كان الله ينزل من الوحي ؟ وهل كان الرسول محمد يرجع بلا حرج ولا تردد في كل مرة إلى الحكم الوارد في التوراة أو في الإنجيل بالنسبة لهذه المخالفة ولغيرها من المخالفات التي لم يكن الوحي قد غطاها ؟
04) وفي حالة ما إذا فرض جدلا أن سورة النور تلك التي تتميز أو تمتاز بكونها أنزلها الله وفرضها وأنزل فيها آيات بينات ، إذا فرض أنها نزلت على متلقي الوحي في ما بعد أي بعد تلك الحادثة التي تقول الرواية إن جماعة اليهود حكموا الرسول محمدا في عقوبة الزنا ؟
ألا يدل هذا أن الله سبحانه وتعالى عندما أنزل سورة النور التي لمح أو صرح فيها بأنها ليست كالسور الأخرى وأن فيها آيات بينات لأولي الألباب ؟
ألا يفهم من هذا أنه تلميح قريب جدا من التصريح بأن الله عندما أنزل سورة النور بعد حادثة تلك الجماعة اليهودية مع سيدنا محمد الرسول عليه الصلاة ، ألا يجوز أن يفهم من كل ذلك أن الله يريد أن يصحح المفاهيم وأن يشطب على الإفتراءات وأن يبعد الشكوك والتحريفات مقررا ومؤكدا أن الحكم المناسب إلى فاحشة الزنا هو حكم ما ورد في سورة النور ليس إلا ؟ وأنه لم يكن أبدا غير ذلك لا في التوراة ولا في الإنجيل ؟
05) وإذا أصر كل من متلقي التوراة والإنجيل والقرآن أن عقوبة الزنا كانت فعلا وحقيقة رجما حتى الموت في التوراة والإنجيل ، ما عدا في القرآن فلا ، ألا يدل هذا على أن التوراتيين كانوا حقا مستثقلين تنفيذ تلك العقوبة الغليظة القاسية القاتلة ، وأنهم كانوا طامعين التخفيف لما التمسوا ذلك عند محمد الرسول ؟
ألا يدل على أن الله سبحانه وتعالى استجاب لرغبة بني إسرائيل الذين حظوا فعلا باستجابات أولئك الذين ذكرهم الله في القرآن بشكل ووتيرة ملحوظة ، وأن استجابته تحملها سورة النور ؟
06) وما دام الله العلي القدير لا يسأل عما يفعل ، هل يجوز أن يفهم أن حكمته اقتضت تخصيص صفات وأحكام غير موحدة وغير متطابقة عبر العصور والرسالات ومنها التوراة والإنجيل ثم أخيرا القرآن بالنسبة للصلاة مثلا والزكاة والصيام وأحكامه مقابل فاحشة الزنا والربا ؟ وأن كل ذلك وارد في إطار الآية رقم 48 المائدة وهي: لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا. وأن لكل من أهل التوراة والإنجيل والقرآن الحق في اتباع ما لديه في كل زمان ومكان بدون الالتفات أو اعتبار ما عند الآخر وبدون تزكية النفس معتقدا أن أي حكم لا يلغي الحكم الآخر ؟
07) ألا يجوز للمؤمن الذي يتبع الذكر ويخشى الرحمان بالغيب أن يستنتج أن الحكم الوارد أصلا في التوراة والإنجيل بالنسبة لفاحشة الزنا لم يكن أبدا رجما بالغيب ولا رجما بالحجارة حتى الموت ؟ إنما هو حكم مطابق تماما لما أنزله وفرضه الرحمن الودود في القرآن ؟ وان كل ما يمكن أن يكون مغايرا وشائعا عبر التوراة والإنجيل أو صحف موسى أو الصحف الأولى يندرج في نتاج نشاط شياطين الجن والجنس والإنس ؟
تأملات متواضعة مرحبة بكل إثراء.
هناك كثرة تحاول إبخاس ذلك الحق الذي نُزّل على محمد.
ميلاد مأساة !? الظاهر أن "فريدريك نيتشه" مصيب في حدسه !? ******
دعوة للتبرع
ذو القرنين: من هو ذو القرن ين ؟ هل هو أحد الملا ئكة ؟ أم هو...
معانى كلمة عدل : قال شخص يكرهك إنك تقول إن العدل هو الكفر . هل...
سؤالان : السؤ ال الأول فى قوله جل وعلا : (...
هنيئا لك ..!: لا اعرف كم انا مقصر بحق نفسي في عبادة الله ....
حبل الله : ما هو حبل من الله وحبل من الناس ؟ يقول الله جل...
more
حَدَّثَنِي الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى أَبُو صَالِحٍ حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَقَ أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ أَخْبَرَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِيَهُودِيٍّ وَيَهُودِيَّةٍ قَدْ زَنَيَا فَانْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى جَاءَ يَهُودَ فَقَالَ مَا تَجِدُونَ فِي التَّوْرَاةِ عَلَى مَنْ زَنَى قَالُوا نُسَوِّدُ وُجُوهَهُمَا وَنُحَمِّلُهُمَا وَنُخَالِفُ بَيْنَ وُجُوهِهِمَا وَيُطَافُ بِهِمَا قَالَ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ فَجَاءُوا بِهَا فَقَرَءُوهَا حَتَّى إِذَا مَرُّوا بِآيَةِ الرَّجْمِ وَضَعَ الْفَتَى الَّذِي يَقْرَأُ يَدَهُ عَلَى آيَةِ الرَّجْمِ وَقَرَأَ مَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا وَرَاءَهَا فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ وَهُوَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْهُ فَلْيَرْفَعْ يَدَهُ فَرَفَعَهَا فَإِذَا تَحْتَهَا آيَةُ الرَّجْمِ فَأَمَرَ بِهِمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرُجِمَا قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ كُنْتُ فِيمَنْ رَجَمَهُمَا فَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَقِيهَا مِنْ الْحِجَارَةِ بِنَفْسِهِ .
وَحَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ يَعْنِي ابْنَ عُلَيَّةَ عَنْ أَيُّوبَ ح وَحَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي رِجَالٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْهُمْ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ أَنَّ نَافِعًا أَخْبَرَهُمْ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجَمَ فِي الزِّنَى يَهُودِيَّيْنِ رَجُلًا وَامْرَأَةً زَنَيَا فَأَتَتْ الْيَهُودُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِمَا وَسَاقُوا الْحَدِيثَ بِنَحْوِهِ.
وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ الْيَهُودَ جَاءُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَجُلٍ مِنْهُمْ وَامْرَأَةٍ قَدْ زَنَيَا وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِ حَدِيثِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ كِلَاهُمَا عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ قَالَ يَحْيَى أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُرَّةَ عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ مُرَّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَهُودِيٍّ مُحَمَّمًا مَجْلُودًا فَدَعَاهُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ هَكَذَا تَجِدُونَ حَدَّ الزَّانِي فِي كِتَابِكُمْ قَالُوا نَعَمْ فَدَعَا رَجُلًا مِنْ عُلَمَائِهِمْ فَقَالَ أَنْشُدُكَ بِاللَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ التَّوْرَاةَ عَلَى مُوسَى أَهَكَذَا تَجِدُونَ حَدَّ الزَّانِي فِي كِتَابِكُمْ قَالَ لَا وَلَوْلَا أَنَّكَ نَشَدْتَنِي بِهَذَا لَمْ أُخْبِرْكَ نَجِدُهُ الرَّجْمَ وَلَكِنَّهُ كَثُرَ فِي أَشْرَافِنَا فَكُنَّا إِذَا أَخَذْنَا الشَّرِيفَ تَرَكْنَاهُ وَإِذَا أَخَذْنَا الضَّعِيفَ أَقَمْنَا عَلَيْهِ الْحَدَّ قُلْنَا تَعَالَوْا فَلْنَجْتَمِعْ عَلَى شَيْءٍ نُقِيمُهُ عَلَى الشَّرِيفِ وَالْوَضِيعِ فَجَعَلْنَا التَّحْمِيمَ وَالْجَلْدَ مَكَانَ الرَّجْمِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَوَّلُ مَنْ أَحْيَا أَمْرَكَ إِذْ أَمَاتُوهُ فَأَمَرَ بِهِ فَرُجِمَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِلَى قَوْلِهِ إِنْ أُوتِيتُمْ هَذَا فَخُذُوهُ يَقُولُ ائْتُوا مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنْ أَمَرَكُمْ بِالتَّحْمِيمِ وَالْجَلْدِ فَخُذُوهُ وَإِنْ أَفْتَاكُمْ بِالرَّجْمِ فَاحْذَرُوا فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ فِي الْكُفَّارِ كُلُّهَا .