نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء

رضا البطاوى البطاوى Ýí 2024-09-20


نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء
المؤلف ناصر بن حمد الفهد وقد استهل البحث بالحديث عن فرضية الحجاب ولا يوجد هذا الاسم يطلق على اللباس في القرآن فهو الخمار والجلباب وأما الحجاب فهو باب الحجرة الذى يقفل أو يفتح عند وجود الضيوف في البيت لطلب المتاع وقد استهل حديثه بالقول:


"فقد شرع الله سبحانه الحجاب وفرضه على النساء رفعة لأمرهن وصيانة لهن من التبذل والتهتك، وحماية للمجتمع من المفاسد والرذائل، فكان أمر النساء قائما على وجوب الستر والحماية من موجبات التبرج والسفور ، فأمر الله سبحانه النساء بأن يدنين عليهن من الجلابيب ، وأن يغطين وجوههن ، وأن لا يبدين زينتهن لغير محرم ، وأمرهن بالقرار في البيوت ، ونهاهن عن تبرج الجاهلية ، و حرم عليهن الخلوة مع الرجال أو الاختلاط بهم،أوالسفر بدون محرم ، وغير ذلك مما هو مشهور عند العامة والخاصة ، وكل هذا صيانة للنساء والرجال من الفتن وحماية للمجتمع من السقوط
ولم يزل هذا الأمر -حجاب المسلمات واستتارهن-عزيزا ظاهرا مشهورا منذ وقت النبي (ص)إلى القرن الرابع عشر - حتى في فترات ضعف المسلمين وانحلال كثير منهم- حيث استمر التمسك بالحجاب عمليا بين النساء لا يتركنه ،حتى سادت دعوات ما يسمى بتحرير المرأة فانطمست معالمه وخفيت في كثير من البلدان
وبقي الحجاب في هذه البلاد - ولله الحمد - ظاهرا لم يصبه ما أصاب البلدان الأخرى، إلا أن بداية انحلاله بدأت تظهر ، وتهاون كثير من النساء به لا يخفى على كل ذي عينين"
وتحدث عن أن اللباس المحتشم أصبح تركه موجود في هذا العصر لأسباب متعددة منها دخول أزياء الكفار البلاد فقال :
"وإن من أعظم ذرائع ترك الحجاب ونبذه ما انتشر في الآونة الأخيرة من ألبسة دخيلة وأزياء فاضحة ، ليست من لباس المسلمات العفيفات ولا من أزيائهن ، جلبت من ديار الكافرين ، فأصبح التباهي بها بين النساء مشهورا ، والتسابق على اقتنائها منتشرا ، كالثياب القصيرة والعارية والرقيقة الشفافة واللاصقة (ستريتش) والبناطيل ونحوها، فأصبحن يتباهين بها ويلبسنها في المحافل والمجامع النسائية بحجة أنه لا يراهن الرجال ،والله المستعان"
وانتشار العرى والألبسة الكاشفة أرجعه الفهد إلى تقليد الكفار كما في حديث قال فيه :
"وكل ما حصل إنما هو تصديق لما ثبت في الصحيح عن أبي هريرة عن النبي (ص)قال - ( لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبرا بشبر وذراعا بذراع) فقيل : يا رسول الله كفارس والروم فقال : (ومن الناس إلا أولئك ) 0
وما ثبت في الصحيح أيضا عن أبي سعيد الخدري عن النبي (ص)قال :0
( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم )
قلنا : يا رسول الله اليهود والنصارى ، قال : (فمن) .0 ومثل هذه الألبسة والأزياء حرام قطعا ، لا يجوز لبسها أمام النساء أو الرجال، "
وهذه الأحاديث لم يقلها النبى(ص) لأنها من علم الغيب الذى لا يعلمه هو أو غيره من الخلق كما قال تعالى:
"وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو "
وقال نافيا على لسان الرسول(ص) علمه بالغيب فقال:
" ولا أعلم الغيب "
وهناك أمور لا يمكن اتباعها لأن أحكامها غير موجودة مثل في الإسلام الخير مثل تحريم بعض لحوم الإبل والغنم
كما أن الروايات متناقضة في الأقوام المتبعة ففارس والروم غير اليهود والنصارى
وتحدث عن أدلة تحريم العرى فقال :
والأدلة على ذلك كثيرة منها
"الدليل الأول
عموم أدلة الشرع الدالة على أن النساء عورات يجب سترهن ، ومن ذلك ما رواه الترمذي وابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما عن عبد الله بن مسعود أن النبي (ص)قال ( المرأة عورة ) ، فدل هذا الحديث على أن الأصل في المرأة أنها عورة فلا يستثنى إلا ما دل الدليل عليه ، وقد دل عمل الصحابة أن للمرأة أن تظهر للمرأة ما يظهر منها غالبا كالوجه واليدين والقدمين والشعر والجيد ونحوها ، أما عدا ذلك فلم يرد دليل على جواز إظهاره للنساء أو المحارم بل هو على الأصل في المنع ، وهذا الذي تدل عليه أقوال الصحابة فيما تظهره المرأة أمام المحارم
قال أبو الحسن ابن القطان:
(مسألة : المؤمنة ، هل يجوز لها أن تبدي للمؤمنة الأجنبية من جسدها ما ليس بعورة كالصدر والعنق والظهر ومراق البطن أم لا ؟
منهم من يقول : لا يجوز ، وهي عورة كلها في حق المرأة ، كما هي في حق الرجل ، وبه قال القاضي عبد الوهاب
ومنهم من يقول : يجوز لها أن تبدي من نفسها ما تبديه لذوي رحمها من الزينة ومواضعها وذلك الوجه والكفان والقدمان سواءا كانت المنظور إليها حسناء أو غير حسناء ، فهذا هو الأظهر)
وقال أيضا
(أما امتناع إبداء المرأة للمرأة ما زاد على ما تبديه لذوي محارمها فلما تقرر عادة من ولوع بعضهن ببعض، ولما يحصل من استحسان جالب للهوى موقع في الفتنة) "
قطعا المرأة عورة إلا ما استثنى الله كما قال :
" ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها "
وقد اعتبر الله الرجل والمرأة كلاهما عورة بعضها مورى أى مغطى وبعضها مكشوف فقال :
"فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا"
ثم قال :
"الدليل الثاني
ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله (ص): ( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رءوسهن أمثال أسنمة البخت المائلة , لا يرين الجنة ولا يجدن ريحها , ورجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس )
ومن لبست مثل هذه الأزياء فإنه يصدق عليها وصف النبي (ص)لها بأنها (كاسية عارية) ، ويترتب عليها الوعيد العظيم الوارد في الحديث.
ودخولها في هذا الحديث يكون على أحد وجهين :0 الوجه الأول : أن تكون (كاسيات عاريات) صفة عامة ، تشمل من اتصفت بها مطلقا سواء من خرجت أمام الرجال على هذه الهيئة ، أو كان هذا لبسها أمام النساء ، لأن الوصف يصدق عليها في كلا الحالين ، وإن كان ذنب من خرجت (كاسية عارية) أمام الرجال أعظم وأغلظ ، إلا أن التي تكون كذلك أمام النساء يلحقها قسط من الذم والوعيد بحسب ما اتصفت به ، وتخصيص الحديث على صورة واحدة لا يصح لعدم وجود الدليل على التخصيص ،ولأن النبي (ص)قال فيه (رؤسهن أمثال أسنمة البخت المائلة) وهذه الصفة ليست خاصة بكونها أمام الرجال
الوجه الثاني : أن يلحقها الوعيد من جهة التشبه بـ (النساء الكاسيات العاريات)، ففي الحديث الصحيح ( من تشبه بقوم فهو منهم ) .0
فعلى أي الوجهين فإن الوعيد عظيم ، مما يدل على عظم هذا الذنب "
والخطأ الأول في الدليل وهو الحديث رؤية النبى(ص) لكل من فى النار عدا صنفين وهو يخالف أن النبى(ص) لم يشاهد النار فى حياته لوجودها فى السماء مصداق لقوله تعالى بسورة الذاريات "وفى السماء رزقكم وما توعدون "والخطأ الثانى هو عدم ذكر ذنب للصنفين فالصنف الأول الذين معهم سياط قد يكونون مكلفون بضرب الناس لكونهم مسلمين يعملون بأمر القضاء العادل والنساء العاريات قد يكن زوجات تتعرى لأزواجهن فى حجراتهن ومن ثم لا يدخل هؤلاء ولا هؤلاء النار
ثم قال :
"الدليل الثالث
أن هذه الألبسة والأزياء كلها -أو أكثرها- قد أتت من الكافرين ، وهي من أزيائهم وألبستهم ، فلبسها تشبه بالكفار ، والتشبه بالكفار محرم ومنهي عنه عموما، وخاصة التشبه بهم في اللباس :0
ففي الصحيح عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله (ص)قال له - وقد رأى عليه ثياب كفار- (إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها) .0
وفي الصحيح عن عمر بن الخطاب أنه أرسل إلى المسلمين في خراسان (إياكم والتنعم وزي أهل الشرك ) .0
وروى الإمام أحمد وأبو داود عن ابن عمر أن الرسول (ص)قال ( من تشبه بقوم فهو منهم ) .0
قال شيخ الإسلام ابن تيمية- عن هذا الحديث- :0
(وهذا الحديث أقل أحواله أنه يقتضي تحريم التشبه بهم وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم كما في قوله (ومن يتولهم منكم فإنه منهم )) انتهى .0
والتشبه بالكفار لا يلزم من فعله أن يكون قَصْدُ المتشبهِ أن يتشبه بهم ، ولكن مجرد الوقوع فيه كاف في إلحاق الوعيد ما دام عالما بأن هذا من فعل الكافرين .0
قال شيخ الإسلام أيضا :0
(والتشبه يعم من فعل الشيء لأجل أنهم فعلوه وهو نادر ومن تبع غيره في فعل لغرض له في ذلك إذا كان أصل الفعل مأخوذا عن ذلك الغير)
والوقوع في التشبه بالكفار كما أنه محرم لذاته ، فإنه مؤد أيضا إلى مفسدة أخرى وهي المحبة والموالاة الباطنة لمن تشبه بهم في الظاهر كما قال شيخ الإسلام :0 (أن المشابهة في الظاهر تورث نوع مودة ومحبة وموالاة في الباطن كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر وهذا أمر يشهد به الحس والتجربة )انتهى.0
وهذا هو الواقع ، فإن النساء اللائي يحرصن على هذه الأزياء تجدهن مفتونات بالكافرات في الغالب "
والحقيقة أنه لا يوجد صياب كفار أو كافرات لأن الألبسة العارية من الممكن أن تلبس في حجرات الزوجية وتكون مباحة وبعضها من الممكن ان يليس داخل البيوتات مع المباح لهم رؤية بعض عورة المرأة
وتحدث عن التشبه بالكفار والكافرات فقال :
"الدليل الرابع :
أن كثيرا من هذه الأزياء فيها تشبه بالرجال ، وقد ورد الوعيد الشديد على من تشبه من النساء بالرجال :0
فقد روى البخاري وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه من حديث ابن عباس قال : ( لعن رسول الله (ص)المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء ).0
وروى أحمد وأبو داود عن أبي هريرة ( أن النبي (ص)لعن الرجل يلبس لبس المرأة , والمرأة تلبس لبس الرجل ) .0
وروى أبو داود عن عائشة أنها قالت : ( لعن رسول الله (ص)الرجلة من النساء ).0
وأخرج أحمد عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه رأى امرأة متقلدة قوسا وهي تمشي مشية الرجل فقال : من هذه ؟ فقيل : هذه أم سعيد بنت أبي جهل فقال : سمعت رسول الله (ص)يقول : ( ليس منا من تشبه بالرجال من النساء )
وهذه الأحاديث وغيرها تدل على أن هذا الأمر من الكبائر لأن اللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله ولا يكون إلا على أمر عظيم .0
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:0 (وكذلك ايضا ليس المقصود مجرد حجب النساء وسترهن دون الفرق بينهن وبين الرجال بل الفرق أيضا مقصود حتى لو قدر أن الصنفين اشتركوا فيما يستر ويحجب بحيث يشتبه لباس الصنفين لنهوا عن ذلك ...ولهذا جاءت صيغة النهى بلفظ التشبه بقوله (لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء وقال لعن الله المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء ) ،والمرأة المتشبهة بالرجال تكتسب من أخلاقهم حتى يصير فيها من التبرج والبروز ومشاركة الرجال ما قد يفضى ببعضهن إلى أن تظهر بدنها كما يظهره الرجل وتطلب ان تعلو على الرجال كما تعلو الرجال على النساء وتفعل من الأفعال ما ينافى الحياء والخفر المشروع للنساء وهذا القدر قد يحصل بمجرد المشابهة وإذا تبين أنه لابد من أن يكون بين لباس الرجال والنساء فرق يتميز به الرجال عن النساء وان يكون لباس النساء فيه من الاستتار والاحتجاب ما يحصل مقصود ذلك ظهر أصل هذا الباب وتبين أن اللباس إذا كان غالبه لبس الرجال نهيت عنه المرأة وإذا كان ساترا كالفراجى [نوع من الألبسة الساترة التي يلبسها الرجال] التى جرت عادة بعض البلاد أن يلبسها الرجال دون النساء ، والنهى عن مثل هذا بتغير العادات وأما ما كان الفرق عائدا إلى نفس الستر فهذا يؤمر به النساء بما كان أستر ولو قدر أن الفرق يحصل بدون ذلك فإذا اجتمع فى اللباس قلة الستر والمشابهة نهى عنه من الوجهين والله أعلم)"
قطعا حكم التشبه وما روى فيه هو من ضمن ما لكم يقله الله ففى بعض الديان يحرم حلق اللحية وفى بعض الأديان يباح حلقها فإذا خرجنا من التشبه بهؤلاء وقعنا في التشبه بأولئك ومثلا لباس النسوة بعضه محتشك كما في النصرانمية واليهودية ولكنه في الهندوسية يكشف ظهر وبطن المراة فإذا خرجنا من التشبه بهؤلاء وقعنا في التشبه باولئك ومن ثم لا يمكن ضبط حكاية التشبه
ثم قال :
"الدليل الخامس :0
أن هذه الأزياء مخالفة لهدي نساء المسلمين ، فإن الأصل في نساء المسلمين الستر والصيانة والاحتشام في مجالسهن ومحافلهن، وهذا هو الذي عليه هدي السلف والصالحات العفيفات من لدن زوجات الرسول (ص)إلى هذا العصر ، لا تجد هذه الألبسة الفاضحة من هديهن ولا من لباسهن و لا يرضين بها، بل ينهين عنها .0
فمن الإثم العظيم والضلال المبين أن تستبدل أزياء الكافرات بأزياء الصالحات الطاهرات، والله المستعان .0" وهو كلام مخالف للحقيقة فالاحتشام مطلوب في الأماكن العامة وأما الأغراب في البيوت ولكن التعرى بلبس تلك ألبسة في البيوت للزوج أم للمباح لهم ؤية بعض عورة المرأة مباح
ثم قال :
"الدليل السادس :0
أن لبس المرأة لمثل هذه الأزياء الفاضحة خرم للمرؤة ، وإفساد للفطرة ،ونزع للحياء منها ، والحياء هو تاج المرأة وأساس عفتها بإذن الله تعالى ، وهو العاصم بعد الله من الوقوع في الفواحش والمعاصي :0
وفي الصحيحين عن عمران بن حصين قال قال رسول الله (ص)(الحياء لا يأتي إلا بخير) .0 و فيهما أيضا عن ابن عمر أن الرسول (ص)قال (الحياء من الإيمان) . 0
وروى أبو داود والنسائي وغيرهما عن يعلى بن أمية عن الرسول (ص)أنه قال ( إن الله حيي ستير يحب الحياء والستر).0
والمرأة بسقوط قناع الحياء عنها تسقط في مهاوي الرذيلة والعياذ بالله "
والحياء المطلوب هو الحياء من المعاصى كلها فالروايات لا تتحدث عن الحياء في لباس المرأة وحدهما وإنما في كل شىء ثم قال :
"الدليل السابع :0
أن لبس هذه الأزياء ذريعة لترك الاحتشام مطلقا، ونبذ الحجاب كله، والخروج أمام الرجال ، أو إبداء بعض الزينة لهم، أو التهاون في الستر أمامهم ، وكل هذا حاصل بالفعل ممن يلبسن هذه الأزياء ، تجدهن من أشد النساء تساهلا في الحجاب والستر، وما ذاك إلا لسقوط حرمة التستر في نفوسهن لما اعتدن على هذه الأزياء، والمنكر إنما يبدأ صغيرا ثم لا يلبث أن يكبر ويعظم -مع عدم وجود المنكرين له - حتى ينتشر شرره ويعم ضرره ويصعب تغييره ، ومن المعلوم المتقرر أن ما كان وسيلة مفضية إلى محرم فإن فعله محرم إذ للوسائل أحكام الغايات"
لبس الملابس العارية للزوج ليس محرما وإنما مباح
ثم قال:
ا"لدليل الثامن :0
أنه قد يحصل بسبب شيوع هذه الألبسة والأزياء من الفتن بين النساء شئ عظيم، فإن من النساء نساء قليلات الدين، عديمات المرؤة والحياء ، وقد يعجب بعضهن ببعض ويحصل بينهن أمور لا تحمد عقباها ، وتكون هذه الأزياء طريقا لإثارة الغرائز بينهن المؤدية إلى المحرم ، وقد تسقط العفيفة في ذلك أيضا إذا تهاونت وحضرت مثل تلك المحافل التي يلبس فيها النساء تلك الأزياء ، فإن النساء ضعيفات ، والشيطان حريص على إيقاعهن في حبائله ، والعاقلة من حصنت نفسها بالدين والعفاف وابتعدت عن مواطن الفتن .0
وقد سبق نقل قول ابن القطان :0
(أما امتناع إبداء المرأة للمرأة ما زاد على ما تبديه لذوي محارمها فلما تقرر عادة من ولوع بعضهن ببعض، ولما يحصل من استحسان جالب للهوى موقع في الفتنة) "
واللبس لا ينشر فسادات طالما كن محللا وإنما ما ينشر الفساد هو إرادة الفاسدة أو الفاسد الفساد

اجمالي القراءات 321

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-08-18
مقالات منشورة : 2644
اجمالي القراءات : 21,000,333
تعليقات له : 312
تعليقات عليه : 512
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt