تعامل القناة الثانية مع المسالة الثقافية الامازيغية بعد خطاب اجدير التاريخي اية مقاربات ؟

مهدي مالك Ýí 2024-09-08


 

 

 

 

تعامل القناة الثانية مع المسالة الثقافية الامازيغية بعد خطاب اجدير التاريخي اية مقاربات ؟

مقدمة متواضعة                                             

المزيد مثل هذا المقال :

ان القناة الثانية لها وضع خاص منذ انطلاقتها سنة 1989 باعتبارها قناة خاصة لها خطها التحريري الذي يجمع بين الفرنفكونية و التشريق بمعناه القومي و ليس بمعناه الديني  بدليل ان القناة الثانية كانت لا ترفع الاذان للصلوات الخمس في بلد يحكمها ملك يسمى بامير المؤمنين و اغلب سكان هذا البلد هم مسلمين منذ 14 قرن الخ أي ان القناة الثانية كانت تسبح ضد توجهات الدولة الدينية الدخيلة من السعودية بالتحديد وقتها و كانت تسبح ضد تيارات الإسلام السياسي رغم  انني اختلف مع هذه التيارات اختلافا جذريا غير انني اجد من الغريب ان تسمح الدولة للقناة الثانية بسلك هذا السلوك كاننا في دولة علمانية كاملة مثل فرنسا ....

غير ان الحقيقة التي يجب ان تقال هي ان المغرب كدولة ليست إسلامية بمعناها السلفي القديم منذ سنة 1956 الى الان باعتبارها لا تطبق الشريعة الإسلامية كنظام شمولي كما هو الحال بالنسبة للسعودية الوهابية و بالنسبة لإيران الفارسية بعد القيام بالثورة الإسلامية سنة 1979 و بالنسبة لأفغانستان الان بعد الخروج المدل لامريكا كسيدة العالم منها صيف سنة 2021 و  بالتالي انتصار حركة الطالبان المحلية بغض النظر عن تاريخها الإرهابي وفق القراءة الوهابية للاسلام في العالم منذ منتصف تسعينات القرن الماضي  بمعنى الذي اريد الوصول اليه هو ان المغرب ليس دولة إسلامية بل هي دولة علمانية بمفهومها الفرنسي من ناحية القوانين الخ..

ان القناة الثانية كانت تعود الى أصولها العربية الإسلامية كلما اهل هلال شهر رمضان المبارك حيث ترفع اذان صلاة المغرب و مباشرة بعد ذلك تبث حصة من الطرب الاندلسي المقدس في فترة التسعينات و بعد ذلك تبث حصص من الفكاهة بالدارجة مع سعيد الناصري و عبد الخالق فهيد الخ و بعد ذلك تبث المسلسل المصري الخ بمعنى ان القناة الثانية ترجع الى بيت الطاعة لهوية السلطة الافتراضية كلما اهل هلال شهر رمضان..

لكن عندما صعد الإسلاميين الى السلطة الحكومية في سنة 2012 فرضوا على القناة الثانية رفع الاذان للصلوات الخمس و نقل شعائر صلاة الجمعة مباشرة عبر دفاتر التحملات بمعنى ان السلطة لم تستطيع فرض هذه الأشياء الطبيعية على هذه القناة طيلة سنوات عديدة حتى جاء الفاعل الإسلامي بالمرجعية الاخوانية لفرض هذه الأشياء الطبيعية و اتكرر الطبيعية  لان المغاربة او جلهم هم متدينين وفق الإسلام الامازيغي السمح عبر الطرق الصوفية او عبر قراءة الحزب الراتب الخ مما سيعني ان الدولة قد انتظرت وصول الفاعل الإسلامي بمرجعية اجنبية لتفرض هذه الأشياء الطبيعية على القناة الثانية كتفسير يمكن قبوله منطقا الان .

لكن هذا التفسير سيعطي انطباع أيديولوجي خطير الا و هو ان الإسلاميين الدخلاء على بلادنا منذ أوائل الستينات من القرن الماضي هم احرص الناس على  الدين الإسلامي منا كابناء الثقافة الامازيغية الإسلامية و لن نقبله على الاطلاق تحت أي مبرر مهما كان .....

الى صلب الموضوع                        

قبل خطاب العرش لسنة 2001 استضافت القناة الثانية الأستاذ عصيد في برنامج حواري كان يقدمه الأستاذ عبد الصمد بن شريف حيث كان النقاش لن يخرج عن اطار ظروف تلك المرحلة خصوصا بعد صدور البيان الامازيغي للأستاذ محمد شفيق الخ و كما استضافت القناة الثانية في تلك الفترة الرايس احمد اوطالب المزوضي في سهرة تاريخية حيث غنا هذا الرايس المناضل اجمل قصائده حول اللغة الامازيغية و ثقافتها و ظروف تهميشهما الخ ..

و صيف سنة 2002 او 2003 بثت القناة الثانية سهرة كاملة لفن الروايس برئاسة الرايس محمد دامو بمسرح محمد الخامس بالرباط حيث كم رقصت على ركبتي كانني رايس في الميدان.....

و في رمضان الموافق لسنة 2003 انتجت القناة الثانية ثلاث برامج للموسيقى الامازيغية أي منطقة الريف و منطقة الاطلس المتوسط و منطقة سوس  الكبير ..

و في دجنبر 2006 بفعل الاتفاق بين المعهد الملكي للثقافة الامازيغية و وزارة الاتصال تم احداث نشرة إخبارية بالامازيغية على القناة الثانية للمرة الأولى في تاريخها و احداث مجموعة من البرامج الناطقة بالامازيغية منها من كان في المستوى الرفيع و منها من كان بدون أي مستوى .

و يعتبر برنامج اسايس نافدة نطل من خلالها على رموز الاغنية الامازيغية بسوس و بالاطلس المتوسط بالتعاون مع الأستاذ عصيد و الأستاذ محمد مستاوي و الأستاذ محمد اكوناض حيث ذهب هذا البرنامج الى نواحي إقليم طاطا لتصوير حلقة استثنائية مع شاعر فن احواش و هو نفس الوقت فقيه يصلي بالناس في المسجد بدون أي تعارض بين مقام الشاعر و مقام الفقيه في مجتمعنا الامازيغي عموما و نواحي إقليم طاطا خصوصا حيث ساسافر اليها ادا كتب الله لي هذا السفر في المستقبل...

و خصص هذا البرنامج 4 حلقات للحديث عن مسار المرحوم الحاج المهدي بن امبارك المشهور بقصيدة الحج منذ أوائل سبعينات القرن الماضي ....

و في تلك الفترة كرمت القناة الثانية عبر  برنامج مسار الذي كان يقدمه الأستاذ عتيق بنشكر الرايسة الموقرة رقية تالبنسيرت و المرحوم الحاج احمد امنتاك و الأستاذ محمد مستاوي و الرايسة المناضلة فاطمة تاباعمرانت و الفنان الكبير ايكوت عبد الهادي الخ......  

و بخصوص الأفلام الامازيغية فان القناة الثانية قد سلكت طريق انتاج أفلام و مسلسلات ناطقة بالدارجة لكنها في البيئة الامازيغية من ناحية الديكور و من ناحية الموسيقى التصويرية مثل مسلسل رمانة و برطال و مسلسل حديدان الخ علما ان القناة الثانية لم تنجت أي فيلم ناطق بالامازيغية حسب علمي المتواضع ...

و بعد 2011 كما شرحته في مقالي الماضي بان القنوات التلفزيونية لم تحترم نسبة 30 في المائة من الامازيغية المنصوص عليها في دفاتر التحملات  غير ان القناة الثانية انتجت شريط وثائقي تحت عنوان تنغير القدس لمخرجه كمال هشكال حول الجالية الامازيغية اليهودية بإسرائيل و بث هذا الشريط الوثائقي في مارس 2012 على شاشات القناة الثانية و فاز هذا الأخير بإحدى جوائز مهرجان طنجة للفيلم الوطني ..

انني احيي بالحرارة  الأستاذ و الإعلامي المحبوب جامع كلحسن و كان يقدم برنامج مباشرة معكم الحواري و الذي خصص العديد من حلقاته للحديث عن موضوع وضعية الامازيغية خصوصا بعد الترسيم بمشاركة فعاليات الحركة الامازيغية الخ...

توقيع المهدي مالك                                                             

 

 

 

اجمالي القراءات 288

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-12-04
مقالات منشورة : 280
اجمالي القراءات : 1,375,903
تعليقات له : 27
تعليقات عليه : 29
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco