حوار صحفي خيالي مع صاحب كتاب ايديولوجية الظهير البربري تعادي اسلام الامازيغ بمناسبة الذكرى 90 سنة على صدور ظهير 16 ماي 1930 الجزء الثاني ؟

مهدي مالك Ýí 2020-05-27


 

 
 
حوار صحفي خيالي مع صاحب كتاب ايديولوجية الظهير البربري تعادي اسلام الامازيغ بمناسبة الذكرى 90 سنة على صدور ظهير 16 ماي 1930 الجزء الثاني ؟
 
السؤال 6 هل لك علاقة بالجمعية المغربية للبحث و التبادل الثقافي نهاية عقد الستينات ؟
الجواب كنت اعرف بعض الاصدقاء من فقهاء سوس حيث كنا نجتمع بعد صلاة العشاء في بيت احدنا قصد الحديث عن امور و عن اخرى الى اليوم الذي سمع فيه الفقيه ابراهيم ايت طالب بظهور جمعية تدافع عن لغتنا الامازيغية في مدينة الرباط لكن انذاك لا احد يعرف هذه المعلومة الا الخاصة الخاصة .
و فعلا سافرت الى مدينة الرباط في صيف سنة 1968 للبحث عن هذه الجمعية لكنني لم اجدها وقتها حيث كنت اسال الناس في الشارع او في المقاهي او عند معارفي من منطقة ايت باعمران لكن بدون جدوى .
و في سنة 1978 سمعت بتنظيم هذه الجمعية اول سهرة موسيقية امازيغية في مسرح محمد الخامس بالرباط حيث شاركت فيها مجموعة اوسمان و المرحوم الحاج محمد البنسير الخ و قررت الحضور في تلك السهرة التاريخية بصفتي شاعر اسايس و بصفتي فقيه يصلي بالناس بالدار البيضاء قصد التعرف مع اعضاء الجمعية الوحيدة في واجهة الدفاع عن ثقافتنا الام بالمركز انذاك و تعرفت على مشروعها الخاص بتمزيغ الفكر الاسلامي الذي كان في بداياته .
سؤال 7 هل شاركت في الدورة الاولى للجامعة الصيفية سنة 1980 ؟ 
الجواب وقتها كنت ابلغ من العمر60  سنة و مازلت امام في احدى مساجد الدار البيضاء في مناخ سياسي و ايديولوجي يمنع اي حديث مهما كان عن الثقافة الامازيغية خصوصا في صفوف فقهاء سوس مثل يومنا هذا بمعنى لم يتغير اي شيء مهما كان.
لقد كنت احاول عند كل مجلس معهم ان اظهر لهم الحقائق حول الامازيغية و اعرافها و عدم تعارضها مع مقاصد الشرع الاسلامي الكبرى لكنهم كانوا يقولون لي وقتها يا لطيف نسال اللطف فيما جرت به المقادير و لا تفرقنا عن اخواننا البرابرة و قالوا لي كذلك ارجع الى الاسلام الذي تركه لنا سلف الامة و ائمتهم مثل ابن حنبل و ابن تيمة و ابن عبد الوهاب الخ و لا تمشي في طريق احفاد الاستعمار الفرنسي لاننا احفاد مولاي ادريس الاكبر بمعنى اننا ذوي النسب الشريف..
قد اتصل بي احد اعضاء جمعية الجامعة الصيفية عبر هاتف البيت ليطلب مني الحضور في دورتهم الاولى حيث سافرت الى مدينة اكادير مع زوجتي الفاضلة و حضرت معهم انذاك مع وجود طابوهات لا نهاية لها  حيث لعل من ابرزها هي طابو الظهير البربري الذي كان يمتلك القوة لضرب اي تحرك ثقاقي امازيغي .
و عند انتهاء ذلك اللقاء التاريخي جلست في احد المقاهي باكادير مع المرحوم امحمد العثماني في ايامه الاخيرة اذ سلم لي بحثه الجامعي الثمين تحت عنوان الواح جزولة و التشريع الاسلامي ثم قال لي اننا في جمعية الاستاذ اخياط نعاني من قمع المكي الناصري الذي طالب الان باحراق احد كتبنا عن العمل السوسي.
 و اننا نخطط الان لترجمة معاني كتاب الله العزيز الى الامازيغية في السرية التامة بعيدا عن عيون المخزن و وزارتم الموقرة باعتبارك امام تابع لها و توصل منها بخطب الجمعة و العيدين و قلت له يا الاستاذ العثماني ما قلته لي هو صحيح غير انني عبد مسيير من طرف المخزن للتعريب و سلفية العقول بمعنى انني لا املك شيئا في يدي سواء الاستنكار في قلبي و توعية الاحباب عبر شعري في قرى سوس الخ.
السؤال 8 كيف كان شعورك كشاعر تقليدي عندما مات المرحوم محمد البنسير ؟
الجواب وقتها اي نونبر 1989 كنت في قريتي بايت باعمران حيث انذاك كانت القرى الامازيغية معزولة عن العالم الخارجي تماما و قد اخبرني احد اصدقائي الذي جاء من اكادير فشعرت بالحزن العميق في قلبي.
 فقررت الرجوع الى الدار البيضاء على الفور بسيارتي  لحضور جنازته و وصلت الى اليها في الساعة الثالثة صباحا و صليت الصبح في مسجدي و تناولت فطوري في منزلي مع اهل البيت و اتصلت هاتفيا باحد اطر جمعية اخياط لكي اعرف متى ستقام مراسيم جنازة البنسير فحضرت هناك بين جمهور غفير حج للوداع الاخير  و الدعاء له بالمغفرة و الثواب .
و في اليوم التالي عند جلوسي في المقهى التي كنت اجلس فيها اذ جاء احد فقهاء الوهابية الي قصد محاسبتي على حضوري في جنازة البنسير و  قال لي بالحرف انك امام مسجد و ليس امام احدى الحانات الليلية فان امام المسجد لا ينبغي له الحضور في جنائز السكارى و اهل الطرب و الفسق الخ هذا مفهوم لديك و الا فانني ساكتب تقريرا بشانك الى الوزارة و اذا اقتصى سارسله الى الجهات العليا بالبلاد.
 فقلت في نفسي ارسله الى الحسن الثاني حتى حيث انك لم تجدني في فراش مع احدى بنات الليل او اشرب الخمر امام العوام من الناس .
و قلت لهذا الفقيه الوهابي حاضر سافعل اوامركم بالحرف حيث كنت مخطئ و قال لي هكذا يكون الامام المطيع لاوامر المخزن .
السؤال 9 متى شعرت بتعاظم الوهابية من حولك ؟
الجواب منذ ذلك اليوم مع الفقيه الوهابي الذي اخذ يراقب كل تحركاتي داخل الدار البيضاء و يتصل بي هاتفيا قصد دعوتي الى مجالسهم الخاصة لكنني ارفض هذه الدعوات تحت ذرائع مختلفة و كنت اسافر الى الرباط اسبوعيا قصد لقاء الجمعيات الثقافية الامازيغية او مشاركة في حفل احواش المقام في غابة المعمورة و كنت اترك في الامامة ابني تاشفين الكبير ليصلي بالناس الصلوات الخمس  .
السؤال 10 هل سجلت شعرك التقليدي في اشرطة الفيديو او الكاسيط ؟
الجواب صراحة لم افكر في هذا الامر اطلاقا لانني امام في اجواء تسود فيها الوهابية الى الان بالرغم من مما يقال عن تاهيل جقلنا الديني الرسمي سنة 2004 .
لكن مع تشجيع المناضلين الامازيغيين سجلت شريط الكاسيط صيف سنة 1994 تناولت فيه خطاب الحسن الثاني في يوم 20 غشت 1994 و الداعي الى تدريس الامازيغية او اللهجات كما سماها و انني شجعت هذه الفكرة في عدة قصائد عبر هذا الشريط الصوتي .
لكن بعد ظهور هذا العمل الابداعي قامت الدنيا  علي من كل الجهات لان شعري هو  باللغة الامازيغية اولا و دفاعا عن حقها الطبيعي  في الوجود بالمدرسة المغربية ثانيا
لقد ارسل الفقيه الوهابي  تقريره الى الوزارة كما وعد يقول فيه انني لم احترم مهنتي كامام حيث ارتكبت حراما  بتسجيل شريط الكاسيط باللهجة الشلحية يتضمن تحريض صريح على احياء الظهير البربري حيث  تم توقيفي عن العمل نهائيا بامر من  الوزير نفسه و كتبت جريدة العلم مقالا مطولا يقول ان احياء الظهير البربري هو جريمة عظمى خصوصا  اذا صدرت من امام  باحدى مساجد المملكة المغربية فان جلالة الملك الحسن الثاني نصره الله قد خطب يوم 20 غشت الاخير بضرورة تدريس اللهجات البربرية  .
السؤال 11 ما الذي كان شعورك انذاك ؟
الجواب كنت شديد الغضب لانني لم افعل شيئا يستحق كل هذه المسرحية الحقيرة كانني سرقت اموال الدولة او طنعت في الملكية او في ديني الاسلامي الخ..
السؤال 12 ماذا فعلت بعد توقيفك ؟
الجواب رجعت الى قريتي مع ام تاشفين فقط في سنة 1995 حيث ان الناس هناك طلبوا مني ان اكون امام في مسجد قريتي لكنني قلت لهم ان المخزن قام بتوقيفي لاسباب يطول شرحها عليكم ..
و في هذه الاثناء بدات كتابة كتابي الوحيد تحت عنوان ايديولوجية الظهير البربري تعادي اسلام الامازيغ وقتها اي في منتصف التسعينات بمعنى انني بدات رحلة طويلة مع هذا الكتاب الذي طبع سنة 2009 بالدار البيضاء عن طريق احدى دور النشر حيث حاولت من خلاله ابراز مظاهر هذا التدين العقلاني الذي كان عند اجدادنا قبل دخول فرنسا الى بلادنا رسميا سنة 1912 بمباركة المخزن .
السؤال 12 ماذا يعني لك مؤسسة المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ؟
الجواب هل تريد الصراحة اننا دخلنا منذ سنة 2001 في سياسة الدولة الجديدة تجاه الامازيغية كشان ثقافي حقير للغاية دون تصفية ارث الحركة الوطنية بشكل صريح حيث ها نحن نعيش في سنة 2020 لكننا نشعر اننا بالمقابل مازلنا نعيش سنة 1980 مع اختلاف بسيط للغاية الا و هو ان فقهاء ذوي النزعة الوهابية قبلوا التحدث بالامازيغية من اجل تحطيمها شيئا فشيئا.
انني اتساءل هل اين هم فقهاء سوس الحقيقيين امثال المرحوم المختار السوسي و المرحوم امحمد العثماني و المرحوم عبد الرحمان الجشثيمي الخ.
 و اين هي الجمعية المغربية للبحث و التبادل الثقافي باعتبارها كانت صاحبة مشروع تمزيغ الفكر الاسلامي لترى فداحة ما يقوم به امثال عمر ابو عمار من التشويه لثقافتنا الامازيغية الاسلامية اصلا .
السؤال 13 هل انخرطت في الحزب الديمقراطي الامازيغي المغربي ؟
الجواب لم افكر قط في الانخراط في اي حزب سياسي مغربي طيلة العقود الماضية حتى جاء الحزب الديمقراطي الامازيغي المغربي سنة 2005  بافكار جديدة من قبيل احياء اسلامنا الامازيغيي و من قبيل الدفاع عن العرف الامازيغي لكن المخزن حله سنة 2008 على اسس واهية حيث تعرض حزبنا لاكبر عملية التشويه في تاريخ المغرب الحديث لاجل ايقاف مرجعيتنا الامازيغية السياسية الى ابد لكن هذا لا يمكن ان يحدث بوجودكم كشباب امازيغي حامل لافكار اجدادنا .
و صحيح ان الاستاذ الدغرني قد زار اسرائيل لكن لا احد قد تساءل السؤال التالي لماذا لم يزور الاستاذ الدعرني السعودية ليعرض عرضا حول الامازيغية بصفتها ثقافة اسلامية كذلك و لا احد قد تساءل السؤال التالي لماذا لم يعترف المشرق بحضارتنا الامازيغية الاسلامية و اسهاماتها الضخمة في جعل الاسلام رسالة انسانية تحترم حقوق الانسان عبر قوانين  وضعية يمكنها ان تتغير مع الزمان و المكان بمعنى انها  ليست جامدة حول عصر معين مثل الفقه الاسلامي الميت منذ قرون من الزمن بفعل فاعل .
اذن ينبغي ان نتحرر من قيود الفقه الميت نحو اجتهاد فقه جديد حيث لسنا ضد الاسلام لاننا مسلمين ايضا و انما اننا ضد الوهابية و الاخوانية كوجهان لعملة واحدة الا و هي طغيان الاعراب على السلطة منذ عهد بني امية الى الان .
السؤال 14 ماذا تفعل الان؟
الجواب انتظر اجلي لمغادرة هذه الدنيا نحو الحساب عند الخالق حيث بلغت من العمر 100 سنة الان و لو تعرف كم ارتكبت من ذنوب طيلة حياتي لانني بشر و لست من الملائكة الله يغفر للمسلمين و للمسلمات و كافة العالمين .
المهدي مالك
اجمالي القراءات 3202

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-12-04
مقالات منشورة : 293
اجمالي القراءات : 1,450,170
تعليقات له : 27
تعليقات عليه : 29
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco