ابو مهند باجابر Ýí 2018-04-21
الصوم في رمضان والفدية
قال تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. (سورةالبقرة:183-184)
دعونا أولا نرى المعنى التراثي لهذه الايه ولَي الايات عن مواضعها وكأن الله تعالى لم يحفظ كتابه.
"قال الماوردي:(وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهٌ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ) هكذا قرأ أكثر القراء، وقرأ ابن عباس، ومجاهد: (وَعَلَى الَّذِينَ لاَ يَطِيقُونَهُ فدية)"
تم إضافة "لا" في الاية ولا حول ولا قوه الا بالله.
"وقال القرطبي:
واختلف العلماء في المراد بالآية، فقيل: هي منسوخة. روى البخاري: "وقال ابن نمير حدثنا الأعمش حدثنا عمرو بن مرة حدثنا ابن أبي ليلى حدثنا أصحاب محمد صلى اللّه عليه وسلم: نزل رمضان فشق عليهم فكان من أطعم كل يوم مسكينا ترك الصوم ممن يطيقه ورخص لهم في ذلك فنسختها وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ. وعلى هذا قراءة الجمهور "يطيقونه" أي يقدرون عليه، لأن فرض الصيام هكذا: من أراد صام ومن أراد أطعم مسكينا. وقال ابن عباس: نزلت هده الآية رخصة للشيوخ والعجزة خاصة إذا أفطروا وهم يطيقون الصوم، ثم نسخت بقوله فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فزالت الرخصة إلا لمن عجز منهم. قال الفراء: الضمير في "يطيقونه" يجوز أن يعود على الصيام، أي وعلى الذين يطيقون الصيام أن يطعموا إذا أفطروا، ثم نسخ بقوله: وَأَنْ تَصُومُوا"
المصدر:
https://vb.tafsir.net/tafsir27451/#.WtviTdPwYzU
ولفهم هذه الآية علينا أولا ان نفهم طريقة الصياغة القرآنية حيث ان القرآن كلام مفصل وفي نفس الوقت مختصر.
يقول تعالى في سورة يوسف "يوسف أعرض عن هذا واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين"
فا الكلام في البداية ليوسف عليه السلام ثم جاءت كلمة " استغفري" وهي مؤنثة ولكن لم تقل الايه ان "استغفري" المقصود بها امرأة العزيز لان صياغ الاية واضحه جدا.
"فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرًا يره" ( سورة الزلزلة ٧-٨)
والاية أيضا واضحه من الصياغ مثقال ذرة من خير خيرا يره ومثقال ذرة من شر شرا يره.
نعود للاية الكريمة ففي بدايتها فرض الصوم على كل المؤمنين " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون"
ثم تلاها الاستثناء " فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ" المرضى والمسافرون الذين لا يستطيعون الصوم يجوز لهم الفطر في رمضان والقضاء لاحقا.
ثم تلاها استثناء الاستثناء " وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ." فا المرضى والمسافرون الذين يستطيعون على الصيام بمشقه فانه يجوز لهم الفطر لكن مع الفدية والقضاء, والفدية هي اطعام مسكين ومن زاد عن ذالك فهو خير لكن الصوم لهم افضل من الفدية والقضاء.
الخلاصة:
الصوم واجب على كل مسلم.
المسافرون والمرضي الغير قادرون على الصوم يجوز لهم الفطر في رمضان والقضاء لاحقا.
المسافرون والمرضى القادرون على الصوم لكن بمشقه يجوز لهم الفطر في رمضان مع القضاء لاحقا والفدية.
الفدية مقدارها اطعام مسكين فمن زاد فهو خير لكن الصوم افضل من الإفطار والفدية.
اهلا بك استا ذ ابو مهند .. ارجو أن تستخدم حجم خط فى مقالاتك لا يقل عن (16) لكى نستطيع قراءتها بسهولة .
تحياتى .
اشكركم جميعا ع الملاحظات
منذ ما يقرب العامين نشر الأستاذ اسأمه قفيشه مقالا في هذا الموقع يحمل تفسيرا بديعا بل وعبقريا للآيات الكريمة احببت ان اعيد قراءته ولما بحثت لم أجد له وجود وعليه اهيب به أن يعيد نشر المقال للنفع وله منى كل الشكر
تحياتي دكتور رضا عامر , ها قد نشرته اليوم و أعتذر للجميع عن تأخري من إعادته .
لكل الاخوة الذين علقوا على المقالة لكم جزيل الشكر والتقدير.
انكم تعلمون ان آبائنا هجروا القرآن لقرون طويلة لذلك اصلاح ما افسدوه يحتاج لوقت طويل وجهد متواصل والاهم من هذا كله هو التعاون بيننا وان ندع المكابره على الباطل والاعجاب بالنفس.
لذلك انا اقولها وبكل فخر اني اخطات في فهم الايات عن الصوم ولولا الله سبحانه وتعالى ثم تعليقاتكم النيرة لما عرفت الخطا
فكلمة "يطيقونه" ليست عائدة على المرضى والمسافرين بل على الذين يصومون لكن بمشقه شديدة مثل كبار السن او من يعملون في اماكن يصعب عليهم الصوم فعليهم الفدية فقط والصوم لهم افضل. والمرضى والمسافرين ليس عليهم سوا القضاء.
هذا فهمي للآيات ولا ادعي صحته ولا الزمه على احد والله تعالى اعلم.
دعوة للتبرع
تشريع الزكاة : نريد موجزا لتشري ع الزكا ة فى القرآ ن ...
التعزية والدين: تعزية الأقا رب والجي ران تدخل ضمن الأعر اف ...
أهلا بك وسهلا : دكت ور احمد تحية طيبه وتمني اتي برضاء...
من معانى الموت : ما معنى الموت هنا : ( أَلَم ْ تَرَ إِلَى...
مهر الزوجة أو الزوج : ما الهدف من اعطاء مهر للمرأ ة؟ لماذا الرجل لا...
more
وانصحك بالرجوع الى كتابنا عن الصيام .
لا نريد إستسهالا فى الكتابة.