محمد الحاج Ýí 2007-01-27
نأتي إلى النقطة الأهم وهي الخط النبطي والذي يميل الكثير من الباحثين الى اعتباره الخط الذياشتقت منه الكتابة العربية في عصر الاسلام،ففي دراسة قام بها الدكتور يحيى خليل نامي للخط النبطي وتطوره من خلال العديد من النقوش توصل إلى ان الخط العربي الذي نعرفه الآن اشتق من الخط النبطي وتطور عنه،
ويقول يقولالدكتور جواد علي : وتبين من دراسة النصوص الجاهلية، أن العرب كانوا يدونون قبلالإسلام بقلم ظهر في اليمن بصورة خاصة، هو القلم الذي أطلق عليه أهل الأخبار "القلمالمسند" أو "قلم حمير". وهو قلم يباين القلم الذي نكتب به الآن. ثم تبين أنهم صاروايكتبون في الميلاد بقلم آخر، أسهل وألين في الكتابة من القلم المسند أخذوه من القلمالنبطي المتأخر وذلك قبيل الإسلام على ما يظهر. وكما تبين أن النبط وعرب العراقوعرب بلاد الشام كانوا يكتبون أمورهم بالآرامية وبالنبطية، وذلك لشيوع هذين القلمينبين الناس(راجع المفصل- ج8 ص 153) وراجع أيضا (كتابة القرءان في العهد المكي- عبدالرحمن عمر محمدhttp://www.isesco.org.ma/pub/arabic/Quran/Menu.htm )
ولكن عند الاطلاع على أهم النقوش النبطية المكتشفة نلاحظ انه رغم تشابهبعض الحروف إلا أن طريقة الكتابة ورسمها يختلف عن الخط العربي ، ومن هذه النقوش المكتشفة:
أم الجمال الأول، ورقّوش، والنمّارة، ونقش وائل بن الجزاز،وزبد، ونقش جبل أسيس، وحرّان، وأم الجمال الثاني، ونقش العلا،
ثلاثة من هذهالنقوش وجدت في شبه الجزيرة العربية وهم:
نقش رقوش (يؤرخ بعام 267م) ونقش وائلبن الجزاز (يؤرخ بعام 410م ) ونقش العلا (يؤرخ بعام 280 م) اما باقي النقوش فقدوجدت خارج الجزيرة العربية وتعود للتواريخ التالية:
نقش النمارة و يؤرخ إلىالعام 328م- نقش أم الجمال (يؤرخ بعام 250 م) ونقش حران (568م) ونقش جبل أسيس(528م) ونقش جبل رم جنوب العقبة ، ونقش آخر يعود إلى نهاية العصر الجاهلي أو بداية عصرالاسلام عثر عليه في سكاكا في المملكة العربية السعودية،
ونستعرض فيما يلي هذهالنقوش:
نقش النمارة
جبل أسيس
وقبل ان نختم هذا الجزء ندع للقراء هذه المفاجاة وهي بضعة نقوش مكتشفة تعود للقرون الهجرية الأربعة الأولى وهي نقوش مكتوبة بخط عربي منقوط وبذلك ننسف تماما أسطورة اختراع النقط على يد نصر بن عاصم بعد العام سبعين هجرية:
بردية أهناسية وتعود للعام 22 هجرية وتظهر النقط فيها على الحروف (صورةرقم 1)
نقش زهير الذي اكتشفه الدكتور السعودي علي ابراهيم غبان وهو مسجل في اليونيسكو ويعود تاريخه الى العام 24 هجرية(صورة رقم 2)
وبردية تعود للقرن الثالث أو الرابع الهجري الهجري(صورة رقم 3)
وبردية تعود للعام 54 هجرية (صورةرقم 4)
وهناك نقش عبد الله بن ديرام يعود للعام 46 هجرية لاتوجد لدي صورة له،
و نقش حفنة الأبيض بكربلاء ويعود الى العام ستين هجرية لا توجد لديصورة،
ونقش سد معاوية بالطائف المؤرخ بسنة ثمان وخمسين هجرية اشهر النقوش العربية الإسلامية المنقوطة، وفيه سبعة عشر حرفاً منقطا(صورة رقم 5)
صورة1
صورة2
صورة 3
فهل كان القرءان منقوطا ثم جرد من النقط، وما سبب وجود مخطوطات قرءانية غير منقوطة، وكيف تطور نقط القرءان، هذا ما سنتكلم عنه في الجزء الثالث من خلال المخطوطات المكتشفة،،،
دعوة للتبرع
تناسخ الارواح : ما حكم تناسخ الارو اح وهل هو موجود في القرا ن ...
فسادالريف المصرى: بعد قيام الثور ة المصر ية تدخلت الدول ة فى...
الأول والآخر: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...
الزنا والحرية: انا ارى ان الاسل ام هو الحري ة فان كان...
الحسين والطبرى: ممكن تتفضل حضرتك بارشا دي الى مصادر او...
more