نادر محمد Ýí 2010-07-08
بسم الله الرحمن الرحيم
بعدما قررنا أن نبدأ فى حفظ القرآن الكريم أنا وإخوتى ، فطالبنا ابى بان نفهم اولا ما نحفظه ، ثم نُكمل الحفظ ، ولكى يثبت ما فهمناه طالبنا بأن نكتبه على صورة مقالات ضمن مقالات براعم اهل القرآن . فأعذرونى إن كان فهمى لها لا يوازى فهمكم ..
قراءة فى سورة الرحمن sp;
يقول الله سبحانه و تعالى .بسم الله الرحمن الرحيم"
الرَّحْمَنُ .عَلَّمَ الْقُرْآنَ .خَلَقَ الإِنسَانَ .عَلَّمَهُ الْبَيَانَ .الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ .وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ .وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ .أَلاَّ تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ .وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ .وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ .فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الأَكْمَامِ .وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ .فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ .
صدق الله العظيم
الرحمن.هو اسم من اسماء الله الحسنى التى ندعوه بها و قد افتتح به الله سورة الرحمن ولم يبدأها بإسمه الرحيم و ربما فى هذا دلالة على ان هناك فرق بين الاسمين (الرحمن.الرحيم)
علم القرءان.وهذا يعنى ان الله سبحانه وتعالى تكفل بقدرته وعلمه بتعليم القرءان للمؤمنين كما تكفل سبحانه من قبل بحفظه وهذا يدلنا على ان القرءان ميسر للجميع وما عليهم سوى السعى لتعلمه وفهمه .
خلق الانسان.علمه البيان. ان الله سبحانه وتعالى خلق الانسان منذ ادم عليه السلام و إلى ان تقوم الساعة و اودع فيه قدرته (اى قدرة الانسان) على البيان اى على التخاطب وتسمية الاشياء بمسمياتها كما قال سبحانه وتعالى "وعلم ادم الاسماء كلها"
"الشمس والقمر بحسبان" اى ان الشمس و القمر يشرقان و يغربان بمواقيت وحسابات دقيقة لا تتقدم ولا تتاخر عنها ثانية واحدة. ومع ذلك نتعجب من اختلاف فروق التوقيت فى صيام شهر رمضان بين البلاد الاسلامية فمنها من يتقدم بيوم و منها من يتاخر يوم او يومين .
"و النجم و الشجر يسجدان " اى ان النجوم فى السموات العلى و الشجر فى الارض يسجدون لله سبحانه و تعالى بطاعتهم لاوامره الدائمة.ومن سجود الشجر انه يقوم بإنتاج ما اراده الله من رزق لمن على الكرة الارضية من انسان وحيوانات وكائنات دقيقة .
"والسماء رفعها و وضع الميزان " اى ان الله سبحانه وتعالى خلق السموات ورفعها فوق الارض فى اعجاز بديع بغير اعمدة و كانها سقف ممتد و مرتفع لا نهاية له و خلقها بميزان و بمعادلات حسابية موزونة و محسوبة عنده سبحانه و تعالى و اعطانا جزءً من هذا العلم المحسوب و الموزون حسابياً لنتعرف منه على بعض من اسرار مكونات الخلق.
"الا تطغوا فى الميزان.واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان " وهنا يطالبنا الله عز و جل الا نطغى فى الميزان و هذا الميزان هو عبارة عن غقامة العدل فى الموازين و المكاييل المتعارف عليها بين الناس و الموازين و المكاييل التى تربط مكونات الكون بعضها ببعض و التى تحافظ على ارتباطاته و انسجامه بعضه مع بعض و اذا حدث غير ذلك وتدخل الانسان وغير فى قيم المعادلات الحسابية لبعض المكونات يكون قد تسسب بهذا فى خسران الميزان والذى يؤدى الى فساد و دمار لبعض مكونات البيئة الكونية .
"و الارض وضعها للانام .فيها فاكهةٌ والنخل ذات الاكمام .و الحب ذو العصف و الريحان ." ان الله سبحانه و تعالى انبت فيها اشجار تنتج انواع متعددة من غذاء للانسان منها ما هو على صورة فاكهة و منها ما على صورة نخل ينبت البلح بانواعه الجميلة و المتعددة و منها ما ينبت الحبوب سواء كانت للاكل او للزينة و العلاج.
"فباى الاء ربكما تكذبان "و هذه ايه تتحدث وتستنكر وتقول للإنسان المكابر عن اى شى من هذه الايات الربانية تكذب بها ايها الانسان المكذب لايات الرحمن فهو الذى خلق كل هذه الملموسات و المحسوسات بين يديك و عينيك من خلق الانسان و ما تراه من نجوم و سموات و ارض و اشجار و فاكهة و حبوب فهل بعد كل هذا تستطيع ان تكذب بايات الرحمن الكونية والقرآنية ؟ وهل بعد هذا تكذب بوجود الرحمن؟؟
وإلى الجزء الثانى بعونه تعالى .
وأنصحك بالآتى :
أولا : القراءة العامة للسورة ، والفهم الكلى الاجمالى لها ، أى أن تقرأ السورة كلها كموضوع بحثى ، لكل موضوع بحثى عنوان ، ثم ينقسم الموضوع الى مقدمة وخاتمة بينهما صلب الموضوع . هذا فى الكتابات العادية . إذن عليك وأنت تقرا السورة أن تبحث لها عن عنوان يوجز محتوياتها ، ثم تقسم السورة الى موضوعات فرعية ، وتحت كل موضوع توجد تحته نقاط ، وكالعادة فلكل موضوع مقدمة وخاتمة .
ثانيا : بعد ىالقراءة والفهم تقوم بكتابة هذا الفهم للسورة كاملة .
ثالثا : أن تتوقف بعدها بالتدبر مع كل آية ، معناها وعلاقتها بما قبللها وما بعدها .
رابعا : الكتابة النهائية للبحث فى السورة : طبقا لما سبق .
وفقك الله جل وعلا انت واسرتك ورعاكم و غفر لنا ولكم
سلام عليك اخي الكريم نسأل الله أن يهدينا الى الصراط المستقيم جميعا
عندي ملاحظة حول البداية في مقالتك كتبت (( يقول الله سبحانه و تعالى .بسم الله الرحمن الرحيم")) فهذا لا يجوز
والذي قال الايات هو رسول الله وعندما نقول (( بسم الله الرحمن الرحيم )) علينا أن نذكر اية كريمة ولا شيء غيرها كما حدث في مقدمة مقالك ولتبيان اكثر ارجو أن تقرأ مقال لي بعنوان (( قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ))
شكرا على تعقيبك و تشجيعك عمى العزيز رمضان
شكرا جزيلا على اهتمام حضرتك و تشجيعك و نصائحك الغالية التى نتعلم منها
و ساراعى ملاحظات حضرتك فى ابحاثى القادمة فى القرءان الكريم
الاستاذ يوسف حسان شكرا على التعقيب
اعتقد اننا يجب ان نذكر اسم الله سبحانه و تعالى المتمثل فى "بسم الله الرحمن الرحيم " عند ذكر اوائل سور القرءان الكريم و هذا ما فعلته مع سورة الرحمن
بدايه جميله ومبشره من براعم اهل القران اعاننا الله جلا وعلا على فهم وتدبر كلامه وغفر لنا جيميعا والله ولى المؤمنين
شكرا جزيلا يا استاذة ليلى هداناالله جميعا لفهم القرءان
الأستاذ نادر شكرا على إجتهادك المبشر بكل خير .
يقول الله في كتابه العزيز (... وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }البقرة282) ..
أي ان العلم الديني القرآني لابد له من تقوى .. حيث يحتاج العلم القرآني إلى صبر في التحصيل وصبر في التبليغ وصبر في تحمل تبعات قول هذا العلم الحق القرآني ..
لذلك لا عجب أن تكون في هذا السن المبكر ويكون فهمك لآيات سورة الرحمن بهذا العمق ..
أرجوا منك أن تستمر في دراستك وبحثك في القرآن الكريم فهو الأهم .. فهو أسهل وأقصر الطرق لرضا الله سبحانه وتعالى والوصول لجنته ..
شكرا جزيلا للاستاذة سوسن
دعوة للتبرع
النذر ..مرة أخرى : أصيب ابنى الوحي د بأزمة صحية خطيرة فنذرت إن...
فقهاء السعودية: بعض الفقه اء بالسع وديه قال بتحري م بيع...
الاسلام السلوكى : لسلام عليكم دكتور احمد رمضا ن كريم عليك و...
سورة الكوثر: ما تفسير سورة الكوت ر حسب القرا نيين ...
بغتة : ما معنى ( بغتة ) قرآني ا ؟ ومتى تحدث ؟ وكيف تحدث...
more
بارك الله فيك يانادر ويليت أن تنتبه الناس إلي القران وما فيه من كنوز لا تعد ولا تحصي وهم عنها غافلون وهذا دليل علي أن فهم القران هو الهم من الحفظ بدون فهم