محمود دويكات Ýí 2010-01-03
ولقد نشرت من قبل مقالا عن المنهج العلمى التجريبى فى القرآن الكريم ، وكيف أهمله المسلمون ، وكيف تعاملوا بالعكس مع مفهومى الغيب و الشهادة .
وأتذكر أنه كانت هناك مناقشات فى سلسلة الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم ـ و التى توقفت حاليا عن استكمالها ـ وكان من ضمن المناقشات قولى إننا نبحث ظواهر الأشياء دون ( ماهيتها ) وضربت مثلا بالجاذبية و المغناطيسية و الطاقة والكهرباء و النار , فنحن نبحث فى ملامحها وماهيتها فلا نتوصل الا الى كيفية الاستفادة منها بينما تظل الماهية بعيدة المنال ، والمقصود بالماهية هى الاجابة عن اسئلة توجد الاجابة عليها عند الخالق جل وعلا ، فمنه نعرف مصدرية الأشياء وكيفية خلقها و كيفية أدائها لدورها ، وكل ما يجعلها مفيدة لنا ، وليس مجرد كيفية الاستفادة التكنولوجية منها . تلك هى ما يقال عنها فلسفة العلم . وهو باب يدخل فى الغيب ، وعندما يبحثه البشر بالمنهج التجريبى لا يصلون لشىء لأن الماهية لا يمكن إخضاعها للتجارب ـ هذا فى رأيى ـ وقد أكون مخطئا . وبالتالى يلجأ فلاسفة العلم الى النظر العقلى فى بحث الغيب ، وهو نفس ما كان يفعله ارسطو.
والحل فى نظرى هو الحصول على الاجابة من الخالق جل وعلا ،أى من كتابه الكريم ـ لو كانت ثمة إشارة لهذا فى القرآن الكريم .
هى قضية مطروحة للنقاش ، ويمكن أن نصل فيها الى حلول وسط بشرط الاتفاق على مفهوم الماهية ..
والله جل وعلا هو الأعلم
أنتظر بفارغ الصبر الاستمرار فى تلك السلسلة.
أكرمك الله جل وعلا .
وخالص الشكر و التقدير.
أهلاً و سهلاً؛
بالنسبة لمقال الأخ دويكات عن الجاذبية سأعلق على ما جاء فيه في ما يتعلق بأرسطو و غيره...
بالنسبة للدكتور أحمد أقول أن تعليقه به أخطاء تحتاج الى التعليق :
أرسطو كان تلميذا لأفلاطون و ليس العكس؛
أن منهج المسلمين مختلف تماماً عن منهج يونان و سأشرح ذلك فيما بعد؛
أن ابن رشد لم يشتغل إطلاقا بما جاء في تعليقك؛
تعريفك لفلسفة العلم حسب فلاسفة العلم غير ما جاء في التعليق.. الى غير ذلك مما جاء في المقال و التعليق...
أن المنهج التجريبي أسسه المسلمون و بدأ معهم؛
الى اللقاء في القريب العاجل و شكراً.
هى من البدهيات ، سقراط استاذ افلاطون ، وافلاطون استاذ ارسطو ، وارسطو استاذ الاسكندر الاكبر .. ووقع الخطأ سهوا ، وأعتذر عنه.
أما فى موضوع المنهج لدى المسلمين وتبعيته للمنهج الاغريقى فقد سبق لى بحثه بالتفصيل فى كتاب ( دراسات فى الحركة الفكرية فى الحضارة الاسلامية ) وكاان مقررا على طلبة الأزهر عام 1985 ـ وكان من ضمن خمسة كتب صودرت ـ وانتهت بسببها علاقتى بالأزهر ، ثم واصلت بحث نفس الموضوع ضمن كتاب ( مقدمة ابن خلدون : دراسة تحليلية اصولية تاريخية ) وصدر منشورا عام 1988 ـ وسننشره على موقعنا .
رأييى أن المسلمين اتبعوا المنهج اليونانى العقلى لارسطو ثم الاشراقى لافلاطون ـ عدا بعض لمحات من هنا ومن هناك لأفذاذ من علماء المسلمين كالبيرونى و ابن الهيثم ..ولذلك ظل المسلمون بمعزل عن المنهج التجريبى الى أن إكتشفه الغرب وسار عليه ، وقلت ان النهاية الصفرية التى انتهت اليها المدرسة اليونانية بمنهجيها العقلى و الصوفى الغنوصى الاشراقى هى نفس ما انتهت اليه حضارة المسلمين . وقد نشرت من هذا البحث مقدمته عن المنهج القرآنى للفكر العلمى
http://ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2376
وبالتالى فان الاشارة الى المنهج التجريبى لدى بعض العلماء المسلمين لا تعنى أنهم اسسوا ذلك المنهج لأن التأسيس هو وضع قواعد وتطبيقاتها والالتزام بها والسير بها طيلة عصور كما حدث مع الغرب . ما قام به بعض العلماء المسلمين هو استثناء من قاعدة عريضة طبقت المنهج اليونانى و انتهت به الى الخرافات والجهل فى العصر العثمانى بنفس ما انتهت اليه مدارس المنهج اليونانى فى مدارس الاسكندرية و الرها وانطاكية وجندياسبور قبيل الفتح العربى .
قد أكون مخطئا فى استناجاتى .. ولذلك نرحب بآاراء الاستاذ عبد العزيز ليعطى وجهة نظر مخالفة.
وكل عام وانتم بخير
المعلم أبومحمد و أرجو من الله أن أكون عند حسن ظنه بي.. وسأعمل على استكمال هذه السلسلة بمشيئة الله تعالى ... و الحقيقة أنا أتفق معك تمام الأتفاق بخصوص الامرين معاً: الأول هو أن العلم الحالى إنما يبحث في عوارض و ظواهر الأشياء.. و ليس للعلم سطوة على حقيقة الأمور أو كنهها الحقيقي.. إذ أن ذلك مازال غيبا ـ و أما الثاني فهو أن المنهج العلمي التجريبي - و إن استخدمه بعض علماء المسلمين في العصور المتوسطة - إلا أن الذي أرسى قواعده بشكل ممنطق و منظم و وضعوا له استراتيجيات محددة و طرقاً واضحة و سهلة و أدوات لفحص و قياس مدى جدارة التفسيرات العلمية فهم بلا شك الأوروبيون .. و كما قال الدكتور منصور.. لو درس علماء المسلمين كتاب الله بتجرد بعيدا عن الأسرائيليات و البخاريات و الاسحاقيات لكان منتوجهم الحضاري أضعاف ما قدموه ـ و لبلغوا المنهج التجريبي بكل تفاصيله قبل غيرهم في فترة زمنية أقصر.
و أكرر شكري للأستاذ الفاضل عبد العزيز في تعليقاته و توضيحاته و كما أرحب دوماً في أي شخص قد يقدم المزيد من المساهمات و البحوثات في شتى المجالات ..
و الله ولي التوفيق
أخي الفاضل الدكتور / دويكات
تحية طيبة وبعد
شكرا لك أخي على إعادتك بى لأكثر من أربعين عاما ، حين كنت مستمتعا بالدراسة العلمية وتطبيقاها التكنولوجية ، والتي ارتبطت بكافة دروب العلم والمعرفة .
لقد قلت أخي :
إن المشكلة هي أن تلك التفسيرات لا تعرض لنفس الموضوع من عدة وجهات متكاملة و لكنها تنظر للموضوع من وجهات نظر مختلفة تماماً ـ لهذا دائما ما تكون مواضيع الجاذبية مثار جدل ما بين العلماء.
انتهى
فأود القول أن النظر إلى الموضوعات من عدة وجهات متكاملة يصل بنا إلى رؤية تكاملية .
أما النظر بوجهات نظر مختلفة فهو يمثل الطفرات العلمية .
لذا فقد خضعت النظرية المشار إليها للركود لمدة 1500 سنة " أرسطو " وكل ما كان قبله يخضع لنفس الرؤية .
إلى أن جاء علماء المسلمين " طفرة " لأن النظر إلى الأشياء من خلال السياق العام مختلفا عما كان قبله ، ثم استكمل الغرب هذه النظرة المتطورة بالمنهج التجريبي ، ووصلوا إلى ما وصلوا إليه .
ويمكن اعتبار الأولى " تنمية / تكامل " والأخرى " تطوير / طفرة "
الأولى نفس الرؤية بمناهجها " تكامل " ، والثانية " قفزة " رؤية مختلفة ومنهج مختلف .
مع التأكيد على أن موضوعات البحث واحدة " ثابتة " .
ومن هنا يمكن القول أن ا×تلاف الرؤى والمناهج يؤدي إلى نتائج مختلفة .
ونأتي هنا إلى بيت القصيد لنتساءل :
القرآن الكريم واحد ، وتفسيراته متعددة وليست في تكامل بل في تعارض ، نتيجة الرؤية إليه والمناهج المستخدمة للتعامل معه
ولكي تستقيم رؤيتنا إليه نحتاج إلى طفرة منهجية حتى نتوحد بها في الاتجاه " الرؤية " لتتكامل معارفنا ذات الزوايا المتعددة .
وهذا ما طالبت به منذ زمن بعيد وحتى الآن دون مجيب .
أتمنى أن نفيق من غفوتنا حتى تستقيم أمورنا .
دمتم بخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
البيرونى فى سطور
الاسم: أبو ريحان محمد بن أحمد البيروني
اللقب: أبو ريحان البيروني
ميلاد: 15 سبتمبر، 973 م
وفاة: 13 ديسمبر، 1048 م
نظام المدرسة: أشاعرة
الاهتمامات الرئيسية: علم الإنسان، علم التنجيم، فلك، كيمياء، جيوديسيا، جيولوجيا، تاريخ، رياضيات، طب، فلسفة، صيدلة، فيزياء،
أعمال ملحوظة: أب علم الإنسان، جيوديسيا. مؤسس علم الميكانيكا التجريبي، والفلك التجريبي.
أعمال: القانون المسعودي
تأثر بـ: أرسطو، بطليموس، محمد بن عبد الله، براهماغوبتا، أبو بكر الرازي، أبو سعيد السجزي، منصور بن عراق، ابن سينا
تأثر به: عمر الخيام، الخازني، زكريا القزويني
البيرونى
أبوالريحان محمد بن أحمد بيروني عالم مسلم ولد في ضاحية كاث عاصمة خوارزم (أوزبكستان) في شهر سبتمبر حوالي سنة (326هـ،973م رحل إلى جرجان في سن ال25 حوالي 388هـ 962 م حيث التحق ببلاط السلطان أبو الحسن قابوس بن وشمجير شمس المعالي و نشر هناك أولى كتبه و هو الآثار الباقية عن القرون الخالية و حين عاد إلى موطنه الحق بحاشية الأمير ابي العباس مأمون بن مأمون خوارزمشاه الذي عهد إليه ببعض المهام السياسية نظرا لطلاقة لسانه و عند سقوط الإمارة بيد محمود بن سبكتكين حاكم عزنةعام407هـ الحقه مع طائفة من العلماء إلى بلاطه و نشر ثاني مؤلفته الكبرى تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة كما كتب مؤلفين آخرين كبيرين هما القانون المسعودي التفهيم لأوائل صناعة التنجيم توفي سنة 440هـ،1048م) وأطلق عليه المستشرقون تسمية بطليموس العرب.
الحسن بن الهيثم فى سطور
الاسم: محمد بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري
اللقب: ابن الهيثم
ميلاد: 955 م
وفاة: 1040 م
منطقة: عراق - مصر
الاهتمامات الرئيسية: تشريح، فلك، هندسة، رياضيات، ميكانيكا، طب، بصريات، فلسفة، فيزياء، علم النفس
أعمال ملحوظة: رائد في علم البصريات، المنهج العلمي، التجربة، الإدراك البصري، هندسة اهليليجية، هندسة لاإقليدية
أعمال: كتاب المناظر
تأثر بـ: أرسطو، إقليدس، بطليموس، غالينوس، محمد بن عبد الله، بني موسى، ثابت بن قرة، الكندي، ابن سهل، الكوهي
تأثر به: عمر الخيام، الخازني، شرف الدين الطوسي، قطب الدين الشيرازي، كمال الدين الفارسي، ابن الشاطر، روجر بيكون، جون بيكهام، دافنشي، كاردانو، فرانسيس بيكون، فيرما، يوهانز كبلر، رينيه ديكارت، كريستيان هويجنز، جون والّيس، إسحاق نيوتن
البرت انشتاين فى سطور
ولدَ في 14 مارس 1879(1879-03-14)
أولم، الإمبراطورية الألمانية
توفي في 18 أبريل 1955 (العمر 76 عاما)
نيو جيرسي، الولايات المتحدة
مكان الإقامة ألمانيا، إيطاليا، سويسرا، الولايات المتحدة
الجنسية ألمانيا (1879–96, 1914–33)
سويسرا (1901–55)
الولايات المتحدة (1940–55)
العرقية اليهود الأشكناز
مجال البحث الفيزياء
المؤسسات سويسرا Patent Office (برن)
University of Zurich
Charles University, Prague
ETH Zurich
Prussian Academy of Sciences
Kaiser Wilhelm Institute
University of Leiden
Institute for Advanced Study
خريج ETH Zurich
University of Zurich
مشرف الدكتوراه Alfred Kleiner
مشرفون أكاديميون آخرون Heinrich Friedrich Weber
طلاب مشاهير Ernst G. Straus
اشتهر بسبب نظرية النسبية العامة
نظرية النسبية الخاصة
المفعول الكهرضوئي
الحركة البراونية
تكافؤ المادة والطاقة
Einstein field equations
نظرية التوحيد الكبير
Bose–Einstein statistics
الجوائز جائزة نوبل في الفيزياء (1921)
وسام كوبلاي (1925)
Max Planck Medal (1929
Person of the Century
أينشتاين والصهيونية
لم يكن موقف أينشتاين، في بداية حياته على الأقل، رافضاً للصهيونية. فقد نشأ وتعلَّم في ألمانيا. ولذا، فقد كان يؤمن بفكرة الشعب العضوي، وبأن السمات القومية سمات بيولوجية تُوَّرث وليست سمات ثقافية مكتسبة. فقد صرح بأن اليهودي يظل يهودياً حتى لو تخلى عن دينه. وقد عبَّر أينشتاين في عدة مناسبات عن حماسه للمشروع الصهيوني وتأييده له، بل واشترك في عدة نشاطات صهيونية. ولكن موقف أينشتاين هذا لم يكن نهائياً، إذ عَدَل عن هذه المواقف فيما بعد، فقد صرح بأن القومية مرض طفولي، وبأن الطبيعة الأصلية لليهودية تتعارض مع فكرة إنشاء دولة يهودية ذات حدود وجيش وسلطة دنيوية. وأعرب عن مخاوفه من الضرر الداخلي الذي ستتكبده اليهودية، إذا تم تنفيذ البرنامج الصهيوني، وفي هذا رَفْض للفكر الصهيوني ولفكرة التاريخ اليهودي الواحد. ولهذا السبب، وفي العام نفسه، فسَّر انتماءاته الصهيونية وفقاً لأسس ثقافية، فصرح بأن قيمة الصهيونية بالنسبة إليه تكمن أساساً في « تأثيرها التعليمي والتوحيدي على اليهود في مختلف الدول ». وهذا تصريح ينطوي على الإيمان بضرورة الحفاظ على الجماعات اليهودية المنتشرة في أرجاء العالم وعلى تراثها، كما يشير إلى إمكانية التعايش بين اليهود وغير اليهود في كل أرجاء العالم. وفي عام 1946، مَثل أمام اللجنة الأنجلو أمريكية وأعرب عن عدم رضاه عن فكرة الدولة اليهودية، وأضاف قائلاً: « كنت ضد هذه الفكرة دائماً ». وهذه مُبالَغة من جانبه حيث أنه، كما أشرنا من قبل، أدلى بتصريحات تحمل معنى التأييد الكامل لفكرة القومية اليهودية على أساس عرْقي. والشيء الذي أزعج أينشتاين وأقلقه أكثر من غيره هو مشكلة العرب. ففي رسالة بعث بها إلى وايزمان عام 1920، حذر أينشتاين من تجاهل المشكلة العربية، ونصح الصهاينة بأن يتجنبوا «الاعتماد بدرجة كبيرة على الإنجليز »، وأن يسعوا إلى التعاون مع العرب وإلى عَقْد مواثيق شرف معهم. وقد نبه أينشتاين إلى الخطر الكامن في الهجرة الصهيونية. ولم تتضاءل جهود أينشتاين أو اهتمامه بالعرب على مر السنين. ففي خطاب بتاريخ أبريل سنة 1948، أيَّد هو والحاخام ليو بايك موقف الحاخام يهودا ماجنيس الذي كان يروج فكرة إقامة دولة مشتركة (عربية ـ يهودية)، مضيفاً أنه كان يتحدث باسم المبادئ التي هي أهم إسهام قدَّمه الشعب اليهودي إلى البشرية. ومن المعروف أن أينشتاين رَفَض قبول منصب رئيس الدولة الصهيونية حينما عُرض عليه.
السنوات الأخيرة
عرضت الحكومة الإسرائيلية على أينشتاين منصب رئيس الدولة في العام 1952 ولكن أينشتاين رفض هذا العرض الإسرائيلي قائلا: "انا رجل علم ولست رجل سياسة".. و في نهاية حياته اتهمته المخابرات الأمريكية بالميول للشيوعية لأنه قدم انتقادات لاذعة للنظام الرأسمالي الذي لم يكن يروق له. وفي عام 1952 كتب أينشتاين في رسالة إلى الملكة الأم البلجيكية: "لقد أصبحت نوعاً من المشاغب في وطني الجديد بسبب عدم قدرتي على الصمت والصبر على كل ما يحدث هنا."
لقد أقام أينشتاين جانباً كبيراً من الإطار الرياضي الذي تفهم على أساسه قوانين عالم الذرة الصغير (الميكروكوزم)، وقوانين عالم الكون الكبير (الماكروكوزم)، وقد وافته المنية وهو يحاول التنسيق بين كلا المفهومين في مجموعة واحدة من المعادلات وسماهانظرية التوحيد الكبير أو المعروفة بـتجربة فيلادلفيا، ولكن دراسته لم يستطع أحد أتمامها ولا يزال هذا الغموض قائماً حتى الآن مع مشاكل كونية أخرى لم تحل أحجيتها.
الدكتور دويكات لك كل التقدير على هذا المقال الفزيائي المتكامل والذي يعد بحق تأريخا لتطور علم الفزياء عبر الاجيال ولقد وقفت عند مقولتك " ولكن نيوتن تقدم خطوة للأمام" والتي تحدد بحق فلسفة نيوتن في البحث الفزيائي واستكماله لقوانين الحركة التي صلغها في قوانينه الثلاث والتي لأحدها أصول لأحد العلماء المسلمين وهو على ما أظن البغدادي كما ذكرت في مقالك ، وأردد المقولة " ولكن نيوتن تحركة خطوة للأمام" !
هل فعل علماء المسلمين مثل ما فعل نيوتن وتحرك كل عالم منهم خطوة للأمام في مجال علمه وأضاف إضافة جديدة ؟ الاجابة لا مع الأسف الشديد لا يتحركون ولا يبدعون إلا عندما يكونوابعيدا عن ديار المسلمين!! يا للعجب لقد اصبحت ديار المسلمين كالمخدر الذي يخدر أصحاب العقول العلمية فيهاجروا إلى ديار نيوتن وأينشتين وغيرهم وسوف يظل الحال على ما هو عليه حتى يحدث الاصلاح الديني والسياسي . دمت بكل خير.
الاخ الكريم محمود دويكات موضوع جميل وشيق ويستحق المتابعة والثناء, كما ولفت انتباهي قولك انه من الصعوبة بل وقد يكون من المستحيل الحصول على اجوبة حقيقية من خلال النظريات او التجارب او الاقوال فيما يخص الجاذبيه والطاقة والكم وغير ذلك من الظواهر المبهمة في ماهيتها, ثم دعوت للبحث في كتاب الله تعالى للحصول على اجوبة مؤكدة من خالق هذه الظواهر جميعا, وبعد بحث في كتاب الله تعالى في وقت مضى وليس الان عن ظاهرة الجاذبية ,فقد وجدت ان السبب الذي جعل التفاحة تسقط على الارض ليس جاذبية الارض بل شيء اخر وهو:
- (( الرِّيح )) هي الجاذبية التي تجذب الاشياء وتسقطها على الارض والدليل على ذلك قوله تعالى (( حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ (31) - الحج )).
فلو تمعنا في قوله تعالى لوجدنا ان الريح هي المسؤلة عن سقوط الاشياء نحو الارض وبهذا تكون هي المسؤلة عن مايسمى الجاذبية الارضية وليس نواة الارض او غير ذلك من التقعر والتحدب.
ولو قمنا بتجربة للتاكد من ذلك بأخذ برادة حديد وقطع كبيرة من الحديد وقربناها من مغناطيس لوجدنا ان برادة الحديد يجذبها المغناطيس بقوة اكبر من القطع الكبيرة بحيث تبقى البرادة ملتصقة بالمغناطيس ويصعب ازالتها عكس القطع الكبيرة وهذا على العكس تماما مما نجده على سطح الارض فذرات التراب الصغيرة يكون التصاقها بالارض اضعف بكثير من قطع الحجارة المتكونة منها ولذلك نجد مايسمى الغبار في كل مكان وهذا بسبب الرياح ولو كانت جاذبية نواة الارض هي السبب في جذب الاشياء حينها لن نجد مايسمى الغبار منتشرا في الهواء بل نجده ملتصقا على الارض, وهذا الامر يعتمد على فارق الكتل والاوزان وغير ذلك.
وتقبل تحياتي.
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد كتبت يا اخي اسامة :(( الرِّيح )) هي الجاذبية التي تجذب الاشياء وتسقطها على الارض "
فهذا خطأ تماما لانه معروف(مثبت علميا) ان سرعة الاشياء في الفضاء تكون اسرع بالاف المرات من وهي في مجال المحيظ الارضي او الغلاف الجوي لان الريح هو عامل احتكاك ومقاوم للجاذبية. السفن الفضائية عند دخولها الفلاف الجوي من الفضاء تحترق بسبب الهواء او قوة الاحتكاك بالمركبة لذلك يتم تغطية الديسكفري مثلا بصفائح عازلة للحرارة حتى يتمكن من دخول الفلاف الجوي بامان.. وعندما سقطت احدى القطع منه عند الاطلاق فقد اشتعل كليا حال حال عودته ودخوله المجال الجوي او الغلاف الارضي.. هل تتذكر هذا؟
سرعة دوران الارض وحجمها الكبير هي العامل الاساسي في الجاذبية او الجذب..لتقريب الامور لك اانظر الى الغسالة عند دورانها فهي بسرعتها تطرد الملابس عن المركز بسبب قوة الطرد المركزي في هذه الحالة.. وعند اطفائها تسقط الملابس الى اسفل الغسالة وكل هذا بانعدام الريح داخلها، فكيف تسقط الملابس ولييس هناك ريح:ّ!!
وجرب وضع شي في انبوب زجاجي وفرغ منه الهواء سترى ان سرعته نحو الارض وهو في الانبوب اسرع بكثير مما لو فيه الانبوب هواء.. فكيف تفسر سقوطة نحو الارض بانعدام الهواء؟؟
الاية التي ذكرتها عن الريح لا دخل لها بالجاذبية..وتثبت ذلك لان الاية تقول " خر من السماء" او ان تعصف به الريح اي النول من السماء يحصل بدون الريح.. وعند ذكر الريح يقول الله تعصف به الريح وليس يخر من السماء.. فتعصف به الريح وهو مستقر على الارض فترفعه بدل جذبه .. وثم يسقط بسبب سرعة دوران الارض وحجمها او وزنها.
غريب انك كتبت هذا يا عزيزي لانك تنفي كل نظريات الفيزياء الحديثة !!!!!!!!!!!!
ولا تنسى انه لا توجد ريح على القمر لانه لا يوجد غلاف جوي له ولكن له جاذبية قمرية خفيفة بالنسبة لوزنه وسرعة دورانه.
على اي حال كتبت فقط بعض الاشياء السريعة وبدون ذكر معطيات عليمة دقيقة صراحة لان تعليقك بهرني ولا اعتقد انه يحتاج لحجج معقدة لاثبات عدم صحته
بارك الله فيك وفي الاخ الدويكات على الموضوع الممتاز
أخي الكريم خليل ابوتايه جزاك الله عنا خير الجزاء, كنت انتظر منك ان ترد بأية من كتاب الله تبارك وتعالى تبين فيها فساد ماذهبت اليه, كما انك استشهدت خطأ بالاية رقم 31 في سورة الحج والصحيح هو (( خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ )) وليس قولك ( تعصف به ), فأرجو منك أن تتأكد من الالفاظ قبل الرد عليها لان لكل لفظ في ألقرأن دلالته فلفظة ( خر ) يعني سقط من الاعلى الى الاسفل والدليل على ذلك (( قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ )) وهنا نجد كما اوضحت لك ان معنى خر اي سقط من الاعلى الى الاسفل.
اما لفظة ( تَهْوِي ) فجاءة بمعنى السباحة في الهواء والنزول الى نقطة محددة على الارض او على النفس, واما لفظة (( فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ )) فمعناها اقصى نقطة يصلها الجسم الهاوي الى سطح الارض مما يتسبب بسحق جميع عظامه من شدة الاصطدام انتهى.
اما التفكير في العمود الزجاجي المفرغ من الهواء فلي سؤال؟؟ هل الضغط الجوي داخل العمود المفرغ من الهواء هو ذات الضغط الجوي الخارجي ام منعدم لايوجد ضغط جوي عليه.
ولكي اوضح لك اكثر فان الضغط الجوي داخل العمود المفرغ من الهواء هو ذاته الضغط الجوي الخارجي اي ان مايسري على خارج العمود يسري على داخله ولكن الفرق بين العمود المفرغ من الهواء وبين الخارج هو معامل الاحتكاك فقط ولذلك تكون سرعة الاجسام الساقطة داخل العمود المفرغ من الهواء اسرع لعدم وجود الاحتكاك واخيرا فعند رمي العمود المفرغ من الهواء فسوف يسري عليه مايسري على شبيهه الغير مفرغ من الهواء وذلك بالسقوط على الارض.
ولكي تجري تجربة صحيحة فعليك حمل العمود المفرغ من الهواء الى الفضاء الخارجي او الى القمر اي خارج تأثير الغلاف الجوي الارضي ثم التجربة هناك واخبرني حينها عن النتيجة.
ثم بعد ذلك ضربت مثل الغسالة من شدة الدوران تتطاير الملابس على الجوانب ولا تسقط على الارض, وهنا لدي سؤال لك؟؟ أذا كانت الارض تدور بسرعة الغسالة مالذي يثبتنا ويثبت البحار والمحيطات من القذف جميعا الى الفضاء الخارجي مع العلم بأن الدوران على جميع الاتجاهات يتسبب في قذف الاشياء الى الخارج ارجو ان تجيبني.
اخيرا ماهو دليلك على ان القمر ليس فيه غازات ورياح.
وتقبل تحياتي.
انت احضرت ايه لا علاقة لها بالجاذبية الارضية وانما بقدر الله على مسك السماء او الطير من الوقوع وهذا معروف.
وعلينا ان نعرف ان القران ليس كتاب علمي وانما دل على حقائق تدل على الحق.
الغسالة يا عزيزي لها نوع دوران واحد هو حول محورها .. الارض لهت نوعين من الدوران: حول نفسها وحول الشمس كما تعلم
وزيد على ذلك وزن الارض وسرعة دورانها .. نحن لا نشعر بدزرانها وهل هذا يعني انها لا تدور؟
لقد اجبتك يا اخي الفاضل..
لم تجب انت على الحقائق العلمية التي اوردتها لك عن الغلاف الجوي .. اذا القمر ليس له غلاف فاذن لا يوجد عليه ريح.. الريح في الارض حسب معرفتنا حتى من القران .. ولم اقل انه ليس فيه غازان لان الغازان ممكن تكون في عمقه مجمدو او على شكل مضغوظ ..
اذا انت تلغي كل ما توصل اليه العلم بجملة واحدة وبدون برهان؟!!!! اكرر لك الاية لا تدل على ما تدعيه انت وانما استنتاجك الخالص
بارك الله فيك
اخي الكريم ابو تايه وفقنا الله واياك الى الصواب, اراك تسوق ادلة بكلام من بنات افكارك وهذا لايعدو كونه رايا لادليل عليه فأنت تتكلم بنظريات من سبقوك ثم نسمع كل حين من الزمن ان النظرية الفلانية تم دحضها وانتهت وهكذا.
ثم قمت بالرد على دوران الارض بكلام جدلي بقولك انها تسير حول الشمس بالاضافة الى دورانها حول نفسها لتميزها عن استشهادك بالغسالة وارى تطبيقا لمثلك على ارض الواقع وهو ان تضع الغسالة في طيارة ثم تسير بها في الجو وتشغل الغسالة فيها وتنظر هل تبقى الملابس اسفلها او تقذفها على الجوانب فبالتأكيد سوف تقذفها على جوانبها, فالجدل اخي الكريم في النظريات لايغني عن الحق شيئا ولكن الحق يكون بالدليل القطعي الذي لايقبل الشك مثل كتاب الله تعالى او الدليل الملموس والمحسوس الذي يقبله العقل وليس الدليل الظني.
ثم طلبت مني ان اجيب على الغلاف الجوي اخي الكريم جميع الكواكب والاقمار لها اغلفة غازية ولكن لكل واحد تركيبته المختلفة من السمك والكثافة والتركيز من الغازات والرطوبة فقد تكون الرطوبة الموجودة في كوكب ما عبارة عن احماض متبخرة على العكس من رطوبة الارض التي هي عبارة عن بخار ماء وهكذا, ارجو ان اكون قد وفقت في ايصال الفكرة لك.
ثم تتهمني بنسف ماجاء به العلم مرة واحد فيبدو انك لم تقرأ مقال الاخ دويكات جيدا وقوله في عدم تطابق نظرية نيوتن مع الاختلالات في حركة دوران كوكبي المريخ ونبتون وبذلك اصبحت نظرية الجاذبية عاجزة وفاشلة في تبيان سبب الاختلال ولذلك استعيض عنها بنظرية التقعر والانحناء وغير ذلك من النظريات. بينما قمت بالبحث في كتاب الله تعالى عن هذا الموضوع فوجدت اخبار من الخالق والمعلم تبارك وتعالى يخبرنا فيها بان الريح هي سبب سقوط الاجسام الى الاسفل بقوله تعالى (( أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ )) وهذا هو الحق لانه تعالى هو الذي خلق وقدر فهل برأيك ان اترك كلام الحق تعالى وهو الحق وألهث وراء نظريات او كلام منسوب لك او لغيرك وهو بالمجمل يعبر عن وجهة نظر كاتبه والذي بدوره يريد ان يجعله حجة من الواجب التسليم بها.
فاعلم اخي الكريم ان الاية صريحة وواضحة ولا لبس فيها لكل ذي لب وقلب وفؤاد سليم ولكنها تحتاج منا التدبر والتأمل والتفكير في الالفاظ والمعاني وسنجد انه الحق من الله تبارك وتعالى.
وتقبل تحياتي.
كنت أتعشم خيرا فى مقالات الاستاذ اسامة الراوى ، فلما قرأت أول مقالين أصابتنى الصدمة ، فأحدهما يؤكد فيه أن النبى محمدا من نسل عيسى وألاخر يؤكد فيه ان النبى يوسف هو ابن للنبى أيوب . وهذا يخالف القرآن وآياته الصريحة فى أن يوسف هو ابن ليعقوب ، وأن محمدا رسول من نسل اسماعيل وأنه من الأميين االعرب الذين يختلفون عن أهل الكتاب والذين لم يأتهم كتاب سابق .
نحن نرحب بالاجتهاد الذى يتدبر القرآن ، وليس بالتلاعب بالآيات بفرض فكرة مسبقة يراها الباحث صادمة فيحاول إثباتها متجاهلا صريح القرآن .
إننا كما نرفض إفتراء أهل الأديان الأرضية وأكاذيبهم فإننا كذلك نرفض التلاعب بكتاب الله وإنكار حقائقه الواضحة .
كان يمكن للاستاذ أسامة الراوى لو أراد معرفة الحق الواضح أن يتعقب كلمة ( يعقوب ) ليعرف أنه أب يوسف ـ، وانه أب الأسباط أوالقبائل الاثنى عشر من بنى اسرائيل فى قصص موسى والتى تناسلت فى مصر من ذرية يعقوب .ثم بعد خروجهم من مصر عاشوا فى فلسطين وجاءهم أنبياء كان آخرهم عيسى عليهم جميعا السلام .هذه حقائق قرآنية لا يصح التشكيك فيها ، ويكون إجراما ان نشكك فيها بالتلاعب بالقرآن
لا أحب أن نضيع وقتنا فى مناقشة مقالات فاسدة تخالف القرآن من أساسه وتتلاعب بآياته.
اخي اسامة بارك الله فيك
سرعة الضوء ليس نظرية وهي موجودة ومحسوبة فهذا ليس خيال
ثم وزن الارض ومحيطها وسرعة دورانها حول نفسها ودورانها حول الشمس كل هذا تسميه نظريات؟؟!!!
اذا ما هو العلم وما هي الفيزياء؟؟؟ وانت كيف تعرف وزن الارض او سرعة دورانها، هل علمت هذا من القران؟ طبعا لا يا اخي الكريم.
انت احضرت ايه يضرب الله فيها مثل وليس فيه اي شي اخر من المدلول العلمي...
هذا كلامك يا عزيزي"
فأرجو منك أن تتأكد من الالفاظ قبل الرد عليها لان لكل لفظ في ألقرأن دلالته فلفظة ( خر ) يعني سقط من الاعلى الى الاسفل والدليل على ذلك (( قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ )) وهنا نجد كما اوضحت لك ان معنى خر اي سقط من الاعلى الى الاسفل."
هل هذا يعني ان الريح الذي خره من الاعلى الى الاسفل هي الجاذبية؟؟ اين هذا الذي تقوله؟ القران عربي وليس عجمي فلذلك عندما يقول "خر به" ومن ثم يأتي بالاية بعد ذلك مبشارة "الريح" يعني هذا او هذا (اقرأ الاية) جيدا .. فاذا في هذا او هذا يعني الاثنين لهم عملية مختلفة ضربها الله لنا كمثل واذ في تفس الاية يضرب الله مثل الريح ومثل "خرة من السماء" فهذا يعني بكل وضوح انهما مثلان مختلفان.
يعني الاية ليس لها علاقة بان الريح هو الجاذبية الارضية..
بامكانك ان تتدبر الايات التي تدل على اشياء علمية مثل الليل والنهار الذي لا يمكن ان يحدث إلا اذا كانت الارض مستديره وتدور حول نفسها.. وهكذا.
على اية حال يمكنك ان تتقدم بهذا الاكتشاف للعلماء المسلمين هكذا يكون الاكتشاف ملك المسلمين وليس ملك الغرب.
وكيف نفسر لي وجود المياه راكده على الارض بدون رياح؟ من يجذبها الى الارض؟؟ هل عمرك رأيت التجارب العلمية التي يعرضونها عندما صنعوا طائرة خاصة تحلق على ارتفاع معين وبسرعة معينه وثم فجأة تهوي بزاوية معينه لتفقد الجاذبية الارضية بالطائرة وتصبح كأنك خارج الغلاف الجوي؟؟!!!
وثم انا لم اقل انه لا توجد اغلفة جوية خارج الارض وانما حجم الارض وسرعة دورانها هو الذي يخلق الغلاف لنا ويحفظ الاكسيجين من التطاير في خارج تأثير الارض عليه.. يعني مثل المغناطيس اذا انت قريب منه بشكل انه يستطيع جذبك فانت بحاجة الى قوة اكبر من قزة جذب المغناطيس للفلات منه .. ولا علاقة الرياح بالجذب كما قلت لك.. العكس هو الصحيح لان الريح عائق ويزيد من قوة الاحنكاك .
كيف تسوق السيارة يا عزيزي؟ لماذا العجلة ليست مستطيله؟
يعني هنا ادله كثيرة على عدم صحة ما تدعي وهذا لا يعني طعن بالقران ، ابدا ومعاذ الله، وانما طعن فيما تقول انت وتفسر.
بارك الله فيك
اخي الكريم دكتور احمد ارجو منك ان تقرأ المقالتين بتروي وبتسلسل الايات وتفكر فيها بتمهل كما عودتنا عندما اخذت بزمام المبادرة لتبين الاكاذيب والشبهات التي ابتدعها الكثير ممن افتروا على الاسلام ونبيه وجاءوا بتشريعات غريبة عن مفاهيم ديننا الحنيف, وستجد في قولي جانبا من الحق والصواب صدقني اخي الكريم فانا لم اكتب هذ ه المواضيع من فراغ بل كتبتها بعد حفظ ودراية لمجمل كتاب الله تعالى وكذلك بعد دراسة مايسمى زورا وبهتانا اللغة الهيروغليفية وكذلك اللغة الارامية والعبرية وغيرها من اللغات وقد خلصت الى هذه النتيجة التي صدمت عند معرفتها .
فانا عندما كتبت في هذا الموقع كنت اعرف هامش الحرية الموجود فيه شريطة الا يمس مواضيع العقيدة وغير ذلك من المحضورات, فهل انساب الاتبياء هي من امور العقيدة ام هي مواضيع يمكن مناقشتها بتقديم الدليل قبل التكلم فيها وهذا ما فعلته.
اخيرا اخي الكريم ارجو منك ان تعطي لمقالاتي فرصة وهي بعدم رفض ما جاء فيها الا بعد التمعن بما جاء فيها بحيادية مطلقة .
وتقبل تحياتي.
الفرق بين التبذير والإسراف ـ والزهد (التقتير) ـ و الفقر
القول الرزين من كتاب رب العالمين في حكم التدخين
- محاولة تبيين ءاية قرءانيــة -
رسالة شخصية الى الجميع مع وافر الإحترام
بساط سليمان السحري ( المقال الأول )
دعوة للتبرع
تَنكِحُواْ ) (تُنكِحُواْ ) : ما معنى (تَنك حُوا ) (تُنك حُوا ) فى...
الشهادة على الأب : عندما قرات مقالت كم حول شهد خطر سؤال هل يجوز...
حساب السرائر: لقد قالت سيدة عجوز لأحد الشيو خ أتها...
الكذب نوعان: لماذا لا يوجد تحريم الكذب في الوصا يا العشر...
فتنة قائمة قاتمة: نحن الارد نيين نعبش الان في فتنه و صراع رهيب...
more
فى موقع التلميذ جلست أقرأ لك هذا المقال لأستزيد علما ولأعلم ما لم أكن أعلمه من قبل. ولهذا نريد منك أخى الحبيب وعدا باستكمالها سلسلة تعليمية نتعلم فيها ونستزيد علما بالفيزياء ، وبهذا الاسلوب المبسط.
أعجبنى فى عرضك الممتع هذا هو بناء المقال على تاريخ تطور الفيزياء من ارسطو للمسلمين الى الغربيين فيما يخص موضوع الجاذبية ، ويعجبنى أكثر الاشارة الى جهود البيرونى ـ أعظم العقليات فى العصور الوسطى قاطبة ، وسأكتب عنه مقالا ..وهناك إشارة عبقرية منك وهى استفادة علماء المسلمين من القرآن فى نقد أقاويل ـ ولا أقول نظريات ـ ارسطو . ولو اتبعوا منهج القرآن فى التجربة و السير فى ال{ض و النظر العلمى التجريبى فى خلق الله جل وعلا لتغير تاريخ البشرية ، ولكنهم اتخذوا القرآن مهجورا منشغلين عنه بأكاذيب الأحاديث وخرافات السنة و الشيعة و التصوف.
والحقيقة إنه مع الاتفاق التام و العام بين علماء المسلمين وفلاسفة الاغريق فى المنهج الببحثى ـ وليس علميا على الاطلاق ـ فقد حدثت اصلاحات جزئية وخروج على هذا المنهج الاغريقى ، فقد كان ارسطو والمدرسة الاغريقية تبحث فى الفيزياء نظريا وعقليا و ليس تجريبيا ، باعتبارها ضمن فصول الفلسفة ، ومع الاختلاق بين ارسطو وتلميذه افلاطون ـ وهو اختلاف كفيل بتدمير المنهج نفسه ـ إلا إن أبرز علماء المسلمين فى الفلسفة وهو ابن رشد أنفق جزءا ثمينا من وقته فى التقريب بين الارسطية والافلاطونية ، ولو أنفق ابن رشد عدة أيام فى فهم القرآن الكريم لعرف أن القرآن الكريم قد ارسى معالم المنهج التجريبى الذى كان يحتقره ارسطو . وهذا المنهج التجريبى اتبعه ( بعض) أفراد من علماء المسلمين فى ( بعض ) الوقت ، ولم يتسن لهذا المنهج التطبيق إلا فى النهضة الأوربية ، ومن وقتها بدأ العالم فى التقدم والاختراع ولا يزال سائرا ـ بعد أن عاش فى ظلمات المنهج الاغريقى معظم القرون الوسطى ، وأسهم المسلمون وشروحاتهم فى استمرارية هذا المنهج الاغريقى ، مع محاولات الاصلاح المبعثرة من هنا وهناك .