آحمد صبحي منصور Ýí 2009-05-04
نظرا لطول هذا المقال البحثى فنقسمه الى ثلاثة أقسام .
نناقش فيها قضية هامة فى موضوع الكفر العقيدى و السلوكى وعلاقته بعلم الله جل وعلا. وينقسم المقال البحثى الى ثلاثة أقسام : سبيل الله المقصود هنا هو القرآن الكريم ، مفهوم العلم الالهى هنا ، ثم كيفية التعامل مع كلام الله تعالى فى القرآن فيما يخص الضلال والضالين .
لأنى كما تعلم إنسان بسيط ولست من الخاصة سواء من هم اولوا العلم او الذين يدعون أنهم من أولوا العلم , فسوف أسأل سؤالا بسيطا لا يحتمل سوى إجابة واحدة من إثنين, بل سوف أسهل الأمر لك وأضع كلا من الإجابتين المحتملتين. عندما قال الله عز وجل فى كتابه الكريم, إن ربك (((هو))) أعلم بمن ضل عن سبيله و ((( هو ))) أعلم بالمهتدين, وكررها خمس مرات فى مواضع مختلفه بنفس الصورة تقريبا وبنفس الكلمات تقريبا, ولم يقل إن ربك اعلم بمن ضل عن سبيلة وبالمهتدين, رغم ان كلا من التعبيرين لهما نفس المعنى تماما, ولكنه سبحانه وتعالى الذى لا يحشو القران لمجرد الحشو او لمجرد الوزن او القافيه............الخ, ووضعه لكمة (هو) مرتين فى كل آيه, وتكرار كلمة يعلم , رغم ان يعلم الأولى كانت تكفى لبيان المعنى, فهل الآيات المكررة تعنى :
1- إن ربك هو يعلم , هو فقط لا غيره
أم
2- إن ربك هو يعلم , ومعه أحمد صبحى وفوزى فراج وعادل إمام وأوباما وكل من هب ودب ممن يدعى ذلك العلم.
برجاء الإجابة إما 1, أو 2, أما إن كان هناك إجابة ثالثة او إحتمال ثالث, فأرجو التوضيح لأنى قرأت المقالة مرة واحدة, وربما لبساطتى التى اعترف بها, يجب ان أقرأها عدة مرات, ولكنى قرأت الخلاصة عدة مرات فلم أجد إجابة واضحة على سؤالى أعلاه ولذا وجب التوضيح.
مع وافر الشكر
ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ.
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُون.
وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ .
لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ .
تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ.
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ .
مقاله فوق الرائعه و جزاك الله كل خير.
لقد اقتطع الكلام من سياقه والكلام في الفقرة كاملا هو :
"والمستفاد هنا أن الدعوة للإسلام والهدى لا تكون إلا بالقرآن الكريم ، ومن أنزل هذا القرآن الكريم هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ، وليس هناك مخلوق يعلم ملامح الضلال وملامح الهداية أكثر من رب العزة، والباحث المؤمن هو الذى يتعلم مما قاله رب العزة فى القرآن الكريم، وليس له مرجعية الاهية مقدسة مع القرآن الكريم . وقد يقول قائل إن هناك كتابات بشرية غير القرآن يمكن أن تكون مرجعية فى معرفة الضلال و الهدى ، ويمكن الرجوع اليها مع القرآن الكريم ، ويستشهدون بكتب الأحاديث وكتب الأئمة فى الترغيب و الترهيب ، هنا يأتى الرد عليهم مقدما فى سورة الأنعام (117:112 ) لتؤكد أن القرآن الكريم هو وحده فقط المرجعية فى الهداية ، واليه وحده الاحتكام فى كلام أهل الضلال."
هذا هو رأي الدكتور أحمد أيضا وفيه تأكيد على أن ما يصل إليه الإنسان في تدبره للقرآن يظل مرجعية بشرية غير معصومة فلماذا هذه التهم بدون دليل ولماذا يتم اقتطاع الكلام عن سياقه ؟!!!! والذي يثبت ذلك قول الدكتور منصور أيضا في فقرة أخرى .:
ـ" والبحث هنا بابه مفتوح للجميع فى التخصص فيه ، وهم فيه مرجعية بشرية غير معصومة ، فكل منهم يرى رأيه الذى يقبل الخطأ والصواب والنقد والاعتراض"
(خذ العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين )
(وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )
(قل افغير الله تامروني اعبد ايها الجاهلون )
(يا ايها الذين امنوا استعينوا بالصبر والصلاة ان الله مع الصابرين )
صدق الله العلى العظيم .
إن كنتم لا تريدون توحيد الشهادة لله سبحانه وتعالى وحده وتعتقدون بأن ذلك سيغضب النبي .. فهنيأ لكم جهلكم ... و الله سبحانه ييسر لنا سبل الهداية ويزيد علمائنا أمثال د.أحمد علما وهداية إلى أن يستحقو لقب الراسخين في العلم .. الذي يثير حفيضة البعض ..
حاول أن تقرأ جيدا يا دكتور عمرو، وحاول أن تتهم بأدلة دائما بدلا من الاتهامات بالباطل ،واعذرني فرغم أنك طبيب إلا أنك تحتاج إلى أن تجعل قلمك أكثر حيادية وخاصة عندما تقرأ للدكتور أحمد، لأني أجد أنك تكون متحاملا عندما يتعلق الكلام بالدكتور أحمد صبحي ولماذا لا أعرف وليتك تعرف، حتى تستريح فهذا هو الجزء الذي اقتطعته أيضا لكي تظلم الرجل فيما يقول فإن كنت تكره القائل فحاول أن تكون منصفا مع ما يقول وإن كنت تكره القول ( الرأي) فهذا حقك ،ولكن حاول أن تكون منصفا مع القائل ،فهذا هو أبسط قواعد القرآن حيث يقول الله سبحانه وتعالى :ـ " {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }المائدة8
وإن كنت لا تأخذ بالقرآن ونحن لا نظن فيك هذا فعليك أن تأخذ بقيم الليبرالية التي تقول بأنك تؤمن بها!!!
وهذا هو الجزء الذي تستشهد به خطأ للمعارضة من أجل المعارضة فقط وعليك أن تكون منصفا مع من لا تحب قبل أن تكون منصفا مع من تحب :
""فى هذه المرحلة العليا من البحث القرآنى يكون الباحث المتخصص حرا فى اختيار الموضوع الذى يريد بحثه لأن عليه أن يبتكر ويجتهد فى اكتشاف الاعجازات القرآنية التى لم يتوصل اليها غيره . وأمامه عامان لاكتشاف الجديد من البحوث القرآنية المبتكرة فى (علوم القرآن الأصيلة ). وبنجاحه فى الاجتهاد و الاكتشاف يمنحه المركز العالمى للقرآن الكريم درجة ( الراسخ فى علوم القرآن ) .
مع ملاحظة أن وصف ( الراسخون فى العلم ) الذى جاء فى القرآن الكريم يدل على وجود هذا الصنف بين الناس ، وأنهم حصلوا على اعتراف الآخرين بنبوغهم العلمى بحيث أصبحوا مرجعية بشرية تتفوق على الآخرين و يستفتيها الآخرون ، وإن كان هذا التفوق لا يعطيهم عصمة من الوقوع فى الخطأ ، ففى النهاية فكل كلام للبشر يقبل القبول والرفض والنقاش و النقد .
أى إن هذا اللقب هو درجة علمية وليس إيمانية ، ومؤهل الحصول عليها هو أبحاث صاحبها المبتكرة ، والمركز العالمى للقرآن الكريم لا يعطي هذه الدرجة إلا شهادة إعتراف بالمستوى العلمى الذى وصل اليه الباحث متفوقا على الآخرين ، والذى استطاع به أن يقدم جديدا من القرآن لم يكن معروفا لأحد من قبل. والذى يصل الى هذه الدرجة لا يحتاج الى تحديد مستوى حصوله عليها من ( جيد أو جيد جدا أو امتياز ) إذ يكفيه أنه وصل الى درجة الاجتهاد الحقيقى والنبوغ العلمى فى البحث القرآنى.
الدكتورأحمد عندما يكتب ينتقد بعض ممن كتبوافي التاريخ الإسلامي، يتهمه البعض بأنه ينظر إلى التاريخ الإسلامي بنظارة سوداء ،وعندما تعاطف مع محنة الطبري عند موته وقيام عوام الحنابلة بمنع دفنه اتهمه البعض بأنه يؤيد تخريفات الطبري ،فيا سبحان الله فماذا يفعل الدكتور أحمد لكي يرضي البعض هل يترك الكتابة مطلقا؟!!وفي هذه الحالة فإن الدكتور عمرو لن يجد من يعارضه وبذلك سيفقد القدرة على الكتابة ،وأنا لا أرضى للدكتور عمرو أن يفقد قدرته على الكتابة حتى وإن كان يعارض من أجل المعارضة فقط ..
كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ .
إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا.
وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يُرِيدُ.
لَقَدْ أَنْزَلْنَا آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.
اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ .
اللهم اجعل هذه المقاله فى ميزان حسناتك.
(تأليه الملائكة باعتبارهم بنات الله وجعلهم متصرفين فى الشفاعة فى ملك الله تعالى دون إذنه أو إرادته – تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.
وعن عبادتهم للملائكة يقول تعالى (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ أَهَؤُلاء إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ فَالْيَوْمَ لا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعًا وَلا ضَرًّا)( سبأ 40-42 ))
وسؤالي يا دكتور هو: اختتمت الآية السابقة بـ(فاليوم لايملك بعضكم لبعض نفعا ولا ضرا ) هل تعني الملائكة والبشر أم البشر فقط ؟
وإذا كان المقصود الملائكة مع البشر هل هذا يتعارض مع ماهم مكلفون به من تقديم كتاب الأعمال والشفاعة :{وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً إِلَّا مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاءُ وَيَرْضَى }النجم26 ؟
معذرة استاذ عمار نجم
لكن اذا كنت تعني من قولك ( يعني إذا كان نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم لا يمثل عندكم شيئا!!! ...... وصار لكم سنين وسنين وأنتم تحاولون إقناعنا بهذا الكلام ) !!!! ، فاذا كنت تعني حتى يصبح محمدا يمثل شيئا عندنا علينا ادخاله في عالم المطلق ونقول انه " اول خلق الله " و"نورعرش الله " ومكتوب تحت العرش لااله الا الله محمد رسول الله وترهات مثل " ان قبض قبضة من نوره وقال كوني محمدا " وصاحب الحوض والشفاعه والمعصوم واقواله وحي يوحى وغير هذا من الأوهام التي بها نضع النبي في عالم المطلق ، كل هذا لن يفيدنا بشيء الا بالضلال والخيبه والتخدير ، فهاهم المتصوفه وضعوا النبي عليه السلام في عالم المطلق من حيث الوجود ووضعه الفقهاء في عالم المطلق من حيث التشريع ونجحوا في ذلك بتحويل الإسلام والنبي الى خرافه من حيث الوجود والى تحجّر وتزمت من حيث التشريع
علينا ان نعيد النظر في كيفية حبنا للنبي اذ انّ اكبر حب يمكن ان نحبه للنبي هو ارجاعه الى ارض الواقع على انه انسان يوحى اليه ، وانه عاش حياته في شبه جزيرة العرب بكل ابعادها الإجتماعيه والإقتصاديه والسياسيه بعيدا عن الأوهام والفرضيات ، فالعواطف النبيله والجياشه في حب المسلمين للنبي عليه السلام انزلقت بهم الى عمق المزلق المسيحي دون ان يدروا حيث ان الديانه المسيحيّه مرتبطه بشخص المسيح حصرا وكل شعائرهم من عيد الميلاد الى عيد الفصح حتى القداس مرتبطه بشخصية المسيح عليه السلام ، اما عندنا نحن كمسلمين فالذي يجب ان يكون هو ان الشهاده الإلهيه للكتاب المنزل وليس شخصية النبي ، ولكن بمفهوم السنه التقليدي الموروث اصبح محمدا عليه السلام هو الشهاده الإلهيه الى جانب الكتاب المنزل بل اصبحت سنته معتمد عليها اكثر من الكتاب في بعض الأحيان وهذا غير مقبول ولا يمكن ان يقبله كل من قدر الله حق قدره .
اعلم انه ليس الجواب ، لكني اقتطعت فقرة من تعليقك حتى ربما توجّه عواطفك الجياشه والنبيله اتجاه النبي عليه السلام الى ما يجب ان يكون حتى لا تنزلق من حيث لا تعلم وتظن انك تحسن صنعا وتروح فيها اخوي عمار .
لكن اذا كنت مهتم فعلا بمعرفة اسماء بعض من الراسخين بالعلم فلك عندي بعض الأنباء غير الساره ، حيث بحثت بالمجهر فلم اجد مكانا لأي عربي بين هؤلاء الراسخين ، الا ان عزائي وعزائك هو بوجود مسلم ليس عربي بينهم واضفته الى القائمه بصعوبه يعني كرت غوار لأنه مسلم بس واليك الأسماء التي رشحتها حسب ادواتي المعرفيه المتوفره لتعريف الراسخ في العلم وهم :
1. ليوناردو ديفينشي 2.البرت انشتاين 3.جاليليو 4.اديسون 5.فرانكلين 6.نيوتن 7.بلاتون 8.ارسطو 9. سقراط 10.ماري كيري 11. ابن رشد .
خالص محبتي اخ عمار
نشكرك يا دكتور أحمد على هذه التذكرة الرائعة وندعو الله العلى القدير أن نقدر الله حق قدره :
{وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }الزمر67
كما جاء فى مقالكم :( كان عليه السلام قبل البعثة موصوفا بالصادق الأمين ، فلما نزل عليه القرآن إنهالت عليه الإتهامات بالسحر والجنون والضلال والغواية، ودافع عنه رب العزة فقال عن نزول القرآن الكريم : (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى )( النجم 1 :-4 ) ، (إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ )( التكوير 19-23 ).وبذلك ينفى اتهام المشركين لخاتم المرسلين بالجنون و الضلال)
فإن التهمة التي يرمي بها الرسل واحدة وهي الجنون وهذا ما حكاه لنا القرآن الكريم في الآيات القرآنية التي نزهت الرسل ودافعت عنهم كما ذكرتم عن دفاع رب العزة عن الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام وهذه الآيات أيضا تدافع عن الرسل وأن ليس بهم جنون :
{أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَم بِهِ جِنَّةٌ بَلِ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ فِي الْعَذَابِ وَالضَّلَالِ الْبَعِيدِ }سبأ8
{أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءهُم بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ }المؤمنون70
{إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ }المؤمنون25
منهج القرآن يخالف منهج الشيطان ، منهج القرآن يقوم على الإيمان والعمل الصالح ، منهج الشيطان يقوم على الأمنيات ، والأمنيات ليست فقط في عفو الله ومغفرته ولكنها تكون عن طريق وعود وشفاعات ، من آلهة مزعومة أو أنصاف آلهة ، منهج القرآن ({يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئاً وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ }الانفطار19) حيث لا تملك نفس لنفس شيئا ، سواء كانت هذه النفس لنبي أو لعبد صالح أو رئيس جمهورية ، أو أغنى أغنياء العالم ، وفي يوم القيامة فإن الأمر كله لله وحده لا شريك له ، أما منهج الشيطان فالبشر يملك النفع والضر للآخرين فمثلا في العقائد المخالفة لدين الله نجد أن النبي يشفع للعصاة والشهيد يشفع والغريق والمبطون ، وبذلك يكون الأمر كله ليس لله ولكن له شركاء هم من يخرجون العصاة من النار ويدخلونهم الجنة ,,
منهج القرآن فيه لا وجود في عقيدة المسلم غير الله سبحانه وتعالى هو المقصود بالعبادة والتقديس والتنزيه وهو ليس كمثله شيئ وحتى الأنبياء لا يختلفون عن باقي البشر إلا بالوحي ، وتم التأكيد في منهج القرآن على هذا حيث قال الله سبحانه وتعالى .
1 - { قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً } الكهف110
2 - { قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ } فصلت6
هاتين الآيتين الكريمتين من قرآن ربي الكريم فيهما خلاصة القضية لمن أراد الهداية بكلام ربه .. ففي الآيتين الكريمتين أول 11 كلمة مشتركة وهم ( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ .. ) وهو تأكيد على أن النبي عليه الصلاة والسلام هو بشر لا يختلف مطلقا عن أي بشر إلا بالوحي فقط ، مهما حاول البعض منا أن يرفعه إلى منزلة أعلى من البشر فإن الله سبحانه وتعالى أكد على ذلك ولم يتركنا أنا وأنت نخمن لماذا التأكيد على ولكن التعليل جاء في الآيتين الكريمتين ، حيث قال في الآية الأولى (فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً ) وهذا تأكيد على أن من كان يرجو لقاء ربه ماذا يفعل (فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً ) عليه شيئين أن يعمل عملا صالحا والثاني ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ) والرابط في الآية يحذرنا ألا نقع في تقديس النبي ولا نشركه مع الله في العبادة والتقديس ..
والآية الثانية ذكرت(فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ ) أي علينا أن نستقيم إليه أي نتبع الصراط المستقيم الذي يوصلنا إليه وهو القرآن الكريم ، وأن نستغفره على ما بدر منا من معاص ،وويل لنا إن نحن أشركنا مع الله نبي أو ولي أو أي أسم نسميه نحن وآباؤنا . إذن الرابط واضح وضوح الشمس أننا إذا رفعنا النبي عليه الصلاة والسلام فوق مستوى البشر فإننا نكون قد أشركنه مع الله . تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ..
الراسخون فى العلم يتساون تماما مع المؤمنين. هم الذين وحدوا الله ولم يشركوا به أحدا. و جائهم العلم الذى هو كلام الله و وحيه و رسالاته.
لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا. النساء161.
والراسخون فى العلم هم المؤمنين الذين يؤمنوا بكل الرسل و لا يفرقوا بين أحدا منهم و بالتالى كل الرسالات السماويه كل من عند ربنا.
هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ. آل عمران7.
فآي منا فيه هذه المواصفات فهو من الراسخين فى العلم الذين هم آهل العلم الذين هم المؤمنين.
و الراسخون فى العلم هم آيضا هم الذين يسألون الله أن يثبتهم على طريق الحق بعد أن هداهم إليه الله . و هم أيضا المؤمنون بالآخره.
رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ- رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ. آل عمران8-9.
و الراسخون فى العلم = الذين أوتوا العلم = الرسل = الأنبياء = المؤمنين .
ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُخْزِيهِمْ وَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ ۚ قَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ .النحل27.
وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ ۗ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ .الحج54.
والله أعلم.
احلى عبارة قرأتها في الفترة الاخيرة وهزتني هي التي وردت في احد تعليقاتك :
(( أن تكون منصفا مع من لا تحب قبل أن تكون منصفا مع من تحب ))
جميلة جدا بل رائعة
أمل
ملاحظة , ما كتبته لا علاقة له بموضوع المقالة او مضمون التعليقات .
{ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى }
الدكتور الكريم عمرو اسماعيل .. السلام عليك ورحمة الله وبركاتة
اولا وقبل كل شئ حضرتك تعلم مدي تقديري واحترامي لشخصكم الكريم وتعلم تماما انى ليس لى اى غاية ولا هدف فى مشاركتي فى هذا الموقع سوي الارتياح النفسي والطمأنينة القلبية لتدبر كتاب الله مع الاخوة والاخوات اصحاب العقل والفكر المستنير من امثالكم وامثال الاخوة جميعا فى هذا الموقع وهذا يجعلني التمس من حضرتك تقبل تعقيب بسيط على ما تفضلت بة في تعليقك الاول
دكتور عمرو تابعت من فترة ليست بالقصيرة اعتراضك على بعض اراء الدكتور احمد صبحي والموقع من زمان يحتوي الاختلافات الفكرية بصدر رحب فلا احد حجة على القرآن بل هو حجة على الجميع وفي تدبرة وفهمة وتطبيقة والعمل بة فليتنافس المتنافسون ..
قد اتفق معك فى امور عديدة وقد اختلف ولكني احترمك ولا اسعي لمهاجمتك بسبب وبدون .. الدكتور احمد له اراء كذلك نختلف او نتفق عليها فعلى سبيل المثال اري ان الشهادة هي لا الة الا الله ومحمد رسول الله معا كما ان الشهادة بالنصف الاول فقط لا تعني الكفر بمحمد رسول الله ولا الشهادة على هذا النحو تعني شرك محمد علية الصلاة والسلام مع الله .. فكلا الرايين لا يكفروا اصحابهم اطلاقا ومن حقك ان تقول وجهه نظرك وتخالف الدكتور احمد ولكــن شعرت ان حضرتك فى هذا المقال بدات تتحامل على الدكتور احمد فقولك ( كلام سهل واضح لا يحتمل أي تأويل أو فذلكة .. ولكن المقال حملها اكثر مما تحتمل وخرج بها عن معناها العظيم الرائع لاثبات وجهة نظر شخصية ) !!!
لم اري فى هذا المقال فزلكة ولا تاويل ولا تحميل وانما توضيح فكرة قد اسهب الدكتور وتعمق فى طرحها كما بعض الافكار الاخري نختصر فيها وهذا وذاك يرجع للكاتب واسلوب طرحة فلماذا النقد لمجرد النقد !! كما ان موضوع تزييل المقال بقول الله اعلم كلمة جميلة ولكن ليس معني انى لا اقولها او حضرتك عندما تطرح امرا لا تقولها فان هذا يعني انك تعتقد انك تعلم مع الله !!
يا دكتور عمرو حضرتك من افضل العقول معنا فى هذا الموقع واذكر ما تعرضت لة فى موقع شباب مصر من حملات مناهضة وظالمة وحصلت على اعجاب الجميع بخلقك وادبك وكنت انت والاخوة المستشار شريف هادي والاستاذ فوزي فراج والاستاذ عثمان والاستاذ ابراهيم دادى والاستاذ دويكات والاخت اية وكل الاخوة والاخوات من ارقي الافكار التي صادفتها فى حياتي فاتمني ان نعمل جميعا معا ونجتمع على الحق ولا نفترق على الاختلاف ولا نعظم الاختلافات فيما بيننا بل نشد على ايدي بعض بالحب والموده كرامة لهذا الموقع واهميتة للمسلمين وللعالم اجمع الذي نريد لة ان يري مسلمين معتدليين الفكر والسلوك .. دكتور عمرو كرامة لهذا الموقع وكتاب الله اجعل الاختلاف لا يفسد للود قضية فهذا طلب بل رجاء من اخت وابنة لك ان تقبلتني كذلك .. وشكرا لك ولكل الاخوة وللدكتور احمد صبحي على هذا المقال الاكثر من رائع
واختم كلامي بمناشدة لكل الاخوة والاخوات الامتثال لقولة تعالى
(وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم
إن الشيطان كان للإنسان عدواً مبيناً )
وتقبل ارق التحية والتقدير
شكرا للأستاذة داليا والتي المحت إلى شيئ مهم علينا جميعا الإلتزام به ، وهو الحوار والجدال بالتي هي أحسن ، على كل فرد منا أن يقول رأيه بلا أي عصبية أو هجوم على الآخرين ، قد يحدث الخلاف في بعض الأمور وهذا وارد الحدوث ، ولكن الخلاف لابد من تنظيمه حتى يقل ولا يتشعب ، ليس مهمة الدكتور أحمد صبحي والأستاذ فوزي فراج أو غيرهم أن يقنعوا الآخرين بوجهة نظرهم فهي بالطبع مسئولية المتلقي حسب علمه وتدبره لآيات الله وحسب هدايته وحسب صحة الفكرة من عدمها ، ولكن من حق الجميع المناقشة بهدوء والجدال بالتي هي أحسن وليس التسفيه أو التخوين أو التكفير .. فكلنا سواء في دراسة القرآن الكريم نتعلم منه ونتفق ونختلف ، قد يرى الدكتور أحمد رأيا صادما للبعض من خلال قراءته لكتاب الله وله كل الحق في محاولة إثبات فكرته والتدليل عليها ، ومن حق الآخرين الرد وعدم التسفيه والتجريح .. شكرا للجميع
الأستاذة داليا أؤيدك تماما فيما ذهبت إليه وأرجو أن يأخذ الدكتور عمرو برجائك ورجائنا معك بإن لا يهاجم من اجل الهجوم فقط ، من حقه أن يدافع عن ما يعتقده حقا ومن حق الآخرين أيضا ذلك ، دون تسفيه وعصبية وتشنج .. وليس هناك من يفرض رأيا بالقوة لأن لا أحدا يملك هذا فلماذ الغضب الشديد .. هل فرض احدا رأيا على أحد .. إذا حدث هذا فتكون هي المشكلة ، وطالما أنه لم يحدث هذا فلا يوجد مبرر للتشنج والعصبية من دكتور عمرو والذي لا أجد سبب لذلك ..
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5111 |
اجمالي القراءات | : | 56,687,068 |
تعليقات له | : | 5,445 |
تعليقات عليه | : | 14,818 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
دعوة للتبرع
عن يونس : اريد من سيادت كم ابداء رأيكم في موضوع النبي...
الشهيد والحتميات : تأثر ت جدا بمقال ( القام وس القرآ نى : فمن...
الايجاز بالحذف : في قوله تعالى "ان المسل مين والمس لمات ...
نصيحة مخلصة لنا: احببت اسلوب ك عندما تشرح من القرا ن . كما...
أكرمك الله جل وعلا : أشكرك م على مجهود كم ..لدي تساؤل : كيف...
more
(واتقوا الله ويُعلمكم الله ) صدق الله العلى العظيم .
(ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر).
(وفى ذلك فليتنافس المتنافسون).