تعليق: شرح ممتاز د أحمد | تعليق: معلومات قيمه جدا | تعليق: الراجل ده كداب كدب عجيب !!!!!!! | تعليق: شكرا جزيلاأستاذ مراد أكرمك الله . | تعليق: هو ده الكلام يا د. عثمان | تعليق: اكرمك الله جل وعلا د مصطفى حماد ، واقول : | تعليق: قطعان هائمة | تعليق: شكرا استاذ بن ليفانت وشكرا أخى بن ليفانت ، وأقول : | تعليق: لا تتعب نفسك دكتور أحمد فوطنك هو القران الكريم . | تعليق: وجهة نظر | خبر: 9.4 مليون مصري ينامون جوعى يوميًا والحكومة تبني قصورًا بتكاليف فاحشة | خبر: وزارة الصحة تقرر حرمان الفرق الطبية من الوجبات الغذائية رغم التحذيرات الخطيرة | خبر: لماذا طلبت أسماء الطلاق من بشار؟ | خبر: قانون الإجراءات الجنائية في مصر.. معارضة شديدة لتعديل مثير للجدل | خبر: تقارير: أسماء الأسد طلبت الطلاق أملا في مغادرة موسكو إلى لندن | خبر: السيسي: نحتاج إلى 50 تريليون جنيه للإنفاق على التعليم والصحة! | خبر: غيرترود بِيل.. الجاسوسة التي سلّمت العرب للإنجليز | خبر: وزيرة داخلية ألمانيا: منفذ هجوم ماغديبورغ له مواقف معادية للإسلام | خبر: مصدر سعودي: الرياض حذرت ألمانيا 3 مرات من المشتبه به في هجوم الدهس وبرلين رفضت طلبا لتسليمه | خبر: منفذ هجوم سوق الميلاد في ماغديبورغ، معادى للإسلام وعلى صلة باليمين المتطرف الألمانى . | خبر: وفاة سجين سياسي 70 عاما مصري في محبسه بعد رفض علاجه | خبر: WSJ: سقوط الأسد تذكير بهشاشة الديكتاتوريات وضربة لصورة روسيا | خبر: محكمة إسبانية تقضي بسجن مدير سابق لصندوق النقد الدولي | خبر: حراك الكونغو ضد آبل يكشف الأسرار.. نهب وثروات دامية | خبر: ترامب مهددا دول الاتحاد الأوروبي: اشتروا المزيد من نفطنا وغازنا أو واجهوا التعريفات الجمركية |
رسالة الى الأحبة ::
إعلان إفتتاح قاعة البحث القرآنى

آحمد صبحي منصور Ýí 2008-06-15


مقدمة
1 ـ بدلا من إضاعة وقت شباب أهل القرآن فى مهاترات عقيمة فإنه من الأفضل إستثماره فى قاعة البحث ليتخرجوا فيها فيما بعد باحثين متمكنين .
وقاعة البحث أهم أسس التدريب العملى البحثى فى مرحلة الدراسات العليا ، وفيها يقوم المشرف بتكليف الطلاب بأبحاث قصيرة يختارها لهم ، ويوجههم إلى خطة البحث وكيفيته ، ثم يقوم بتصحيح ومراجعة البحث الذى أتمه الطالب ، فإذا أجاد فيه إرتقى به إلى بحث أصعب وأعمق ، وهكذا حتى يتخرج باحثا متعمقا متمكنا من أدواته البحثية .

المزيد مثل هذا المقال :


2 ـ التكليف هو الكلمة الذهبية فى قاعةالبحث ، فالباحث لا يختار ما يحلو له ليكتب فيه ، ولكن يتم تكليفه ببحث معين ، وعليه أن يقوم بالمهمة ليتعلم البحث كوظيفة ومهنة وليس للتسلية واللهو .
من هنا فليس فى طلب العلم ديمقراطية لأن الديمقراطية إحدى وسائل ادارة الصراع السياسى ، وهى أفضل الوسائل ولكن يظل مجال الديمقراطية هو السياسة وليس البحث العلمى . والسياسة تهدف لارضاء رغبات الناس و تحقيق توازن بين الواقع الكائن الممكن والمراد تحقيقه أو تغييره ، وهى فنون التسويات و المفاوضات خلال الصراع حول المنافع باساليب مختلفة منها النقاش والجدال و الانتخاب و المكائد و التحالفات و الدسائس و الحروب و الكذب والنفاق وخداع الجماهير أو استرضاؤها ، كل الوسائل متاحة ومبررة فى العمل السياسى الذى يريد خلق واقع جديد ، بغض النظر عن المعايير الخلقية .
أما البحث العلمى فشىء آخر لأنه(طلب ) للمعرفة ـ وهى دائما ذات وجه واحد مهما اختلفت أساليب التعبير عنه . والى هذه المعرفة يسعى الجميع ليكون(طالبا للعلم والمعرفة ) وفى سعيه هذا لا بد أن يستصحب مرشدا أو مشرفا صاحب خبرة فى مجاله البحثى . وعلاقة الاستاذ بالطالب لا شأن لها بالديمقراطية لأنهما معا يحكمهما الحق أو المعرفة ، ولهذه المعرفة مناهج لا بد من الالتزام بها .
ليس هنا اقلية وأكثرية واستطلاع رأى الجمهور الحبيب حول حقيقة تاريخية أو قرآنية أو طبيعية أو فلكية ، فليس الجمهور الحبيب أو الرأى العام صاحب اختصاص ،بل على العكس فالجمهور الحبيب (لأنه غير متخصص ) عليه الاستفادة من الانتاج الفكرى لأولى العلم والتخصص ، وطاعتهم فى إطار طاعة الله تعالى ورسوله لأنهم (أولو الأمر ) فى المصطلح القرآنى ، أى أصحاب الشأن والتخصص فى الأمر المطروح .
الخروج عن المنهج العلمى هو اتباع للهوى أو على الأقل هو خروج عن الموضوعية . ولا يمكن للباحث الجاد أن يكون تابعا لهواه . وإذا كان هذا معبرا عن البحوث العلمية الانسانية و الطبيعية فهو فريضة فى درس القرآن الكريم وتدبره .
وهذا بالضبط ما نتمنى تحقيقه فى موقع أهل القرآن ، ليس فقط فى تخريج جيل جديد من العلماء القرآنيين ولكن أيضا فى بحث ما اتخذه المسلمون مهجورا فى كتاب الله تعالى الذى لم نقرؤه بعد ، ولم نقدره حق قدره.

3 ـ هناك فجوة هائلة بين القرآن وتراث المسلمين وأديانهم الأرضية ، وهناك إشارات قرآنية تشكل إعجازا فى القصص والتاريخ والعلوم الطبيعية والأنسانية والإجتماعية ، وهناك ما يمكن تسميته بالعلوم القرآنية الحقيقية ، وهى غير علوم القرآن التى تطعن فى القرآن و المشار اليها فى مقالنا :
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=1043

ومنذ ثلاثين عاما بدأت أول قراءة موضوعية للقرآن الكريم تبدأ به وتنتهى إليه ، تحتكم فى كل مقولات البشر ، وخرجت من رحلة البحث هذه بأننا لازلنا فى المستوى السطحى لفهم القرآن الكريم الذى يحتاج أجيالا من العلماء القرآنيين الذين يعطون القرآن العظيم حياتهم .

قواعد عامة لقاعة البحث :

1 ـ مهمة شباب أهل القرآن هى الإنخراط فى قاعة البحث العلمى ليتعلموا منهجية البحث القرآنى العام ، والبحث القرآنى المقارن ( بين القرآن والتراث ) والبحث فى علوم القرآن ...
وسيوضع منهج تعليمى للمستويات البحثية الثلاثة مع مراعاة المستوى الخاص لكل طالب فى قاعة البحث والذى سيتضح من خلال التعامل الواقعى معه فيما يكتب من بحوث ينشرها الموقع ، وبعد إضطلاع الباحث بتكليفات بحثية ونجاحه فيها فى المستويات الثلاث ينطلق باحثا مستقلا واثقا من نفسه ومن أدواته وإمكاناته البحثية .

2 ـ إن قاعة البحث فى موقع أهل القرآن، تفتح أبوابها للجميع .
وتبدأ الخطوة الأولى بالإتصال بالمشرف على قاعة البحث (أحمد صبحى منصور mas5949@yahoo.com ) طلبا للتسجيل ضمن الباحثين .
يقوم المشرف بتكليف إثنين من الباحثين لكتابة موضوع محدد فى مدة زمنية يحددها المشرف حسب طبيعة البحث ، كل منهما يكتب منفردا عن الآخر ، ثم تنشر قاعة البحث البحثين وتعرضهما للنقاش مدة اسبوعين ، حيث يقوم أهل القرآن وغيرهم بالتعليق العلمى ، وفى النهاية يأتى رأى المشرف فى بحث يغطى الموضوع ، ولكن بالطبع ليس الكلمة الأخيرة فيه.
وبهذا يمكن للجميع الاستفادة العلمية بالقراءة و تحليل الابحاث المتنوعة فى الموضوع الواحد والتعليقات عليها .

3 ـ ومن الطبيعى أن تتسع قاعة البحث لنشر العديد من الأبحاث ، بواقع عنوان واحد لبحثين لكل إثنين من شباب أهل القرآن ، كل منهما يعبّر عن نفسه ومستواه البحثى فى كتابة نفس الموضوع .
وهذا فى موضوعات المستوى الأول من البحث القرآنى : (البحث القرآنى العام )، والذى يستمر عامين من بداية شهر يونية 2008 .
بعده تدخل هذه الدفعة من الباحثين إلى المستوى الثانى وهو (الأبحاث القرآنية المقارنة)فى المقارنة بين القرآن والتراث السنى و الشيعى و الصوفى فى الأصوليات والتشريع وعلوم القرآن التراثية، وبين القرآن و ثقافة حقوق الانسان المعاصرة ، والتيارات الثقافية الحداثية . وتستمر عامين آخرين .
ثم تليها المرحلة الثالثة والأخيرة وهى عامان أيضا فى دراسة (علوم القرآن الأصيلة ) من طبيعية وتاريخية واقتصادية ونواح علمية لم نكتشفها بعد فى القرآن الكريم ، وتلك هى ذروة البحث القرآنى فى المدى المنظور ...
4 ـ بعد سنتين ، وفى نهاية المرحلة الأولى ( المستوى الأول ) يمنح المركز العالمى للقرآن الكريم الطالب الناجح شهادة بحصوله على درجة باحث فى ( البحث القرآنى العام ) مع التقدير المناسب لاجتهاده ( جيد ـ جيد جدا ـ امتياز ) ويكون من حقه التسجيل للمرحلة الثانية .
5 ـ بعد انهاء المرحلة الثانية بنجاح خلال عامين من التكليفات البحثية فى ( المستوى الثانى : التخصص فى الأبحاث القرآنية المقارنة ) يمنح المركز العالمى للقرآن الكريم الباحث الناجح درجة ( متخصص فى الأبحاث القرآنية المقارنة ) مع التقدير المناسب لاجتهاده ( جيد ـ جيد جدا ـ امتياز ) ويكون من حقه التسجيل لأعلى مستوى فى البحث القرآنى .
6 ـ فى هذه المرحلة العليا من البحث القرآنى يكون الباحث المتخصص حرا فى اختيار الموضوع الذى يريد بحثه لأن عليه أن يبتكر ويجتهد فى اكتشاف الاعجازات القرآنية التى لم يتوصل اليها غيره . وأمامه عامان لاكتشاف الجديد من البحوث القرآنية المبتكرة فى (علوم القرآن الأصيلة ). وبنجاحه فى الاجتهاد و الاكتشاف يمنحه المركز العالمى للقرآن الكريم درجة ( الراسخ فى علوم القرآن ) .
مع ملاحظة أن وصف ( الراسخون فى العلم ) الذى جاء فى القرآن الكريم يدل على وجود هذا الصنف بين الناس ، وأنهم حصلوا على اعتراف الآخرين بنبوغهم العلمى بحيث أصبحوا مرجعية بشرية تتفوق على الآخرين و يستفتيها الآخرون ، وإن كان هذا التفوق لا يعطيهم عصمة من الوقوع فى الخطأ ، ففى النهاية فكل كلام للبشر يقبل القبول والرفض والنقاش و النقد .
أى إن هذا اللقب هو درجة علمية وليس إيمانية ، ومؤهل الحصول عليها هو أبحاث صاحبها المبتكرة ، والمركز العالمى للقرآن الكريم لا يعطي هذه الدرجة إلا شهادة إعتراف بالمستوى العلمى الذى وصل اليه الباحث متفوقا على الآخرين ، والذى استطاع به أن يقدم جديدا من القرآن لم يكن معروفا لأحد من قبل. والذى يصل الى هذه الدرجة لا يحتاج الى تحديد مستوى حصوله عليها من ( جيد أو جيد جدا أو امتياز ) إذ يكفيه أنه وصل الى درجة الاجتهاد الحقيقى والنبوغ العلمى فى البحث القرآنى.
7 ـ يكون للمشرف على قاعة البحث حق التقييم للطلاب فى المرحلة الأولى و الثانية ( درجة الباحث ودرجة المتخصص ).
أما المرحلة العليا ( الراسخون فى العلم ) فستتكون لها لجنة من أكفأ العلماء المتخصصين للقيام بتقييم من سيكون أستاذا مجتهدا مبتكرا ومكتشفا فى علوم القرآن التى لا تزال ـ فى معظمها ـ مجالا بكرا لم تيسره ـ بعد ـ أبحاث النابغين من العلماء.
8 ـ نتمنى أنه ـ بعونه جل وعلا ـ بعد ست سنوات من بدء قاعة البحث ( عام 2014 ) سيكون موقع (اهل القرآن ) والمركز العالمى للقرآن الكريم قد أسهما فى إقامة جامعة بحثية قرآنية فى فضاء الانترنت..
وهى تفتح أبوابها للجميع .
هذا هو الحلم الذى يصبوا إليه موقع أهل القرآن والمركز العالمى للقرآن الكريم .



تفصيلات عن المستوى الأول من البحث القرآنى : (البحث القرآنى العام ):
أولا :
مدة الفترة البحثية
(عامان ) أول يونية 2008 .الى نهاية مايو 2010.
وتنقسم الى فصلين دراسيين
يبدأ الأول مع منتصف شهر يونية 2008 .. وينتهى فى مايو 2009 خلال مجموعة أو أكثر من الباحثين .
والفصل الثانى مع أول يونية 2009 وينتهى فى مايو 2010 .
عدد البحوث المطلوبة من كل باحث فى المستوى الأول
كل طالب عليه إنجاز عدد من البحوث خلال الفصل الواحد لا يقل عن خمسة ، أى عشرة أبحاث خلال المستوى الأول الذى يتكون من فصلين .
آلية التكليف البحثى :
1 ـ الموضوعات البحثية تكون بتكليف المشرف واختياره ،وهناك موضوعات كثيرة تنتظر الباحثين ، وقد يشترك باحثان فى نفس الموضوع .
2 ـ يرسل الطالب بحثه بعد استكماله الى المشرف ،ولكل طالب حق نشر ابحاثه فى الموقع وخارجه .
3 ـ ولكل طالب حق التعليق على ابحاث زملائه وحق الرد على تعليقات الآخرين وفق شروط النشر بالموقع.
4 ـ الحد الأقصى لاعداد البحث ثلاثة أسابيع، ويضاف اليها أسبوع للمراجعة الأولى للبحث لتحديد صلاحيته ، فاذا كان صالحا من الناحية العلمية كتب المشرف ذلك ، وخلال اسبوع آخر يقوم المشرف بمراجعة البحث من الناحية االلغوية والنحوية والاملائية و ينشر البحث وبه التصحيح من المشرف بالخط الأحمر ، ويعرض المشرف البحث للمناقشة لمدة اسبوع آخر ـ وبعده يكتب المشرف تقريره عن البحث و التعليقات ، وقد يعيد المشرف كتابة البحث من جديد . أى يستغرق التكليف البحثى الواحد ستة أسابيع ، وبعده يدخل الطالب الباحث مع المشرف فى تكليف بحثى ثان ..وهكذا الى انتهاء الفصل .
5 ـ وحسب اجتهاد الباحث يكون عدد الأبحاث التى ينجزها خلال الفصل الدراسى الأول الذى يستمر عاما ( يونية 2008 : مايو 2009 )
6 ـ وفى البحوث التى يشترك فيها إثنان يتم نشر البحثين معا و تصحيحهما معا و التعليق عليهما معا .
7 ـ وللمشرف حق حذف أى تعليق يراه غير مناسب دون ابداء الأسباب .


ثانيا :
أسماء المجموعة الأولى من الطلاب المتقدمين الذين سيصبحون رواد قاعة البحث :

1 ـ اسلام جلال
2 ـ أيمن اللمع
3 ـ خالد حسن
4 ـ داليا سامى
5 ـ رضا عبد الرحمن على
6 ـ صلاح النجار
7 ـ محمد البرقاوى
8 ـ يوسف المصرى .
9 ـ عمر الشافعى :

هذه هى المجموعة الأولى مرتبة حسب أقدمية التقديم ، وستبدأ بهم قاعة البحث حيث يتم تكليف كل اثنين منهم بموضوع بحثى
على النحو التالى :

الباحثان
اسلام جلال و محمد البرقاوى
موضوع البحث :
جاء فى القرآن الكريم أن الناس ما قدروا الله جل وعلا حق قدره .. وتلك حقيقة مؤسفة وسائدة بين معظم الناس. المطلوب كتابة بحث قرآنى فى هذه الظاهرة يوضح الآتى :
1 ـ السياق القرآنى الذى جاءت فيه هذه الظاهرة ،
2 ـ وكيف يمكن أو هل يمكن تقدير الله تعالى حق قدره ؟
3 ـ طبقا للسياق الذى جاءت فيه هذه الحقيقة ..فهل هى ظاهرة عامة أم مرتبطة بعصر مضى ؟ وما مدى انطباقها على المسلمين فى الماضى و الحاضر ؟

الباحثان :
أيمن اللمع و يوسف المصرى .
موضوع البحث :
مفهوم (كتب ) و(كتاب ) فى القرآن .
مصطلح (كتاب ) ومشتقاته جاء فى القرآن الكريم جاء بمعانى مختلفة حسب السياق ، فى التشريع وكتابة الأعمال و الكتابة العادية ، بل جاء بمعنى الفرض التشريعى أو الأمر التشريعى ..
مطلوب كتابة بحث قرآنى يتتبع كل مشتقات كلمة (كتب) و(كتاب ) وكل دلالاتها معززا بالآيات القرآنية .

الباحثان :
خالد حسن و صلاح النجار
موضوع البحث : فقه الهداية طبقا لما جاء فى القرآن الكريم :
فكرة توضيحية من داخل القرآن الكريم :
هناك هداية للكائن الحى أو ما يعرف بالغريزة يستعين بها الكائن الحى على استمراره فى الحياة، هذه الهداية تتعلق بقدرة الله تعالى ، وهناك هداية أخرى بمعنى الايمان وهى تتعلق أولا بمشيئة الانسان .
والمشكلة التى يجب على الباحث مقاربتها و التعامل معها هى ذلك التداخل بين ارادة الله تعالى فى الهداية وارادة الانسان ، ومدى حرية الانسان ومدى نفاذ إرادة الله تعالى على الانسان ، وهنا عليه أن يتعامل مع تحليل آيات قرآنية من نوع (وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا ) ( الشورى 52) . (إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ) ( الانسان 29 ) (وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ ) (يونس 100 ) (كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) ( الأنعام 108) (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ) (الجاثية 23 ) (لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلاَلاً فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُم مُّقْمَحُونَ وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ وَسَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ ) ( يس 7 ـ ) (إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ ) (كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ )( وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) (كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ )( غافر28 ، 33: 35 )
ثم ماهية دور النبى محمد فى موضوع الهداية ، ودور القرآن الكريم فى موضوع الهداية .. والتوقف بالبحث و التحليل مع آيات كريمة مثل( إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ )( القصص 56 ) (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) (الشورى 52 )
الباحثان :
داليا سامى و رضا عبد الرحمن على

موضوع البحث : القضاء والأمر بالنسبة لله تعالى وبالنسبة للبشر والمخلوقات .
فكرة للتوضيح :
(قضى الله )و (أمر الله ) تفيد معنيين مختلفين بالنسبة لله تعالى حسب السياق ، تأتى بمعنى القدرة والخلق ، وتاتى أحيانا بمعنى التشريع المطلوب من البشر تطبيقه .
أمثلة :
يقول تعالى عز وجل :
• (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)( البقرة 117 )
وواضح هنا أن الله تعالى يتحدث عن القضاء بمعنى التدبير الالهى والأمر بمعنى القدرة والخلق للاشياء.
• ويقول تعالى (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) (الاسراء 23 ) وواضح هنا أن القضاء الالهى بمعنى التشريع المطلوب تنفيذه .
• ويقول أيضا جل وعلا (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) ( الانعام 90) وواضح هنا أيضا أن الأمر هنا ليس له علاقة بالقدرة الالهية ولكنه تشريع الاهى مطلوب من البشر تنفيذه.
والاثنان معا يختصان بالله تعالى فى هذه الدنيا ـ أى من حيث خلقه الانسان والعالم ، وتشريعاته للانسان.
• وهناك (قضى ) بمعنى الحكم يوم القيامة كقوله تعالى (وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ)(الزمر 69 )
* وهناك ( قضى ) خاصة بالانسان ، منها ما يقوم به الانسان بارادته مثل (فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ ) (القصص 29 )
• ومنها ما لا بد للانسان من مواجهته من الحتميات كالموت (فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ ) ( الأحزاب 23)
المطلوب عمل بحث قرآنى يتم فيه تفصيل ما سبق بحيث يتضمن الآتى :
1 ـ شرح كل السياق القرآنى الذى جاء فيه (قضى )و (أمر ) بمعنى الخلق .
2 ـ شرح كل السياق القرآنى الذى جاء فيه (قضى )و (أمر ) بمعنى التشريع.
3 ـ شرح كل السياق القرآنى الذى جاء فيه (قضى )و (أمر ) بمعنى الحكم الالهى يوم الحساب .
4 ـ شرح كل السياق القرآنى الذى جاء فيه (قضى )و (أمر ) بما يخص شئون الانسان ..من حتميات ومن تطبيقه للتشريعات .
5 ـ ارتباط ما سبق بمعنى الاسلام بالنسبة للانسان و بالنسبة لبقية المخلوقات والمواد ، وارتباط ما سبق بمعنى الأمانة المذكور فى قوله تعالى (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ) ( الأحزاب 72 )

الباحث : عمر الشفيع :
موضوع البحث : (ووجدك ضالا فهدى ) ( الضحى 7 )
امتن ّ الله تعالى على النبى محمد فقال له (ووجدك ضالا فهدى )
فما هو معنى ان الله تعالى وجد محمدا ضالا فهداه ؟ وكيف كان حال محمد قبل أن يكون نبيا ؟ وما معنى الضلال هنا ؟ وما معنى الهداية له ؟ وهل تعنى الهداية العصمة المطلقة من الوقوع فى الخطأ ؟ وهل هناك احتمال لوقوع االنبى بعد الوحى و النبوة فى الشرك العقيدى ؟
افكار للتوضيح :
مراجعة الآيات القرآنية الخاصة بالموضوع ومنها :
النساء : 79 .
الانعام 14 : 16 . 56 : 57 .
الأعراف : 200 : 201
يونس :15 : 17 ، 94 : 95 ، 105 : 106
النحل : 61 ، 98 : 100
الاسراء : 73 : 75
المؤمنون 97 : 98
القصص :86 : 88 .
سبأ : 50
فاطر : 45
الزمر : 11 : 15 ، 33 : 37 .64 : 66، 69 .
غافر : 66
فصلت : 36 .
وننتظر الاتى :
1 ـ تلقى الأبحاث ممن أنهى بحثه فى المجموعة الأولى .
2 ـ تلقى طلبات الالتحاق لدخول المجموعة الثانية لاعطائهم تكاليفهم البحثية.
والله تعالى المستعان. .
أحمد صبحى منصور
الأحد 15 يونية 2008


اجمالي القراءات 25949

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (53)
1   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأحد ١٥ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22967]

على بركة الله

أخي ومعلمي الدكتور أحمد


على بركة الله سبحانه وتعالى تفتح أبواب جامعة أهل القرآن ، ولسيادتكم ولجميع الإخوة الباحثين أضع نفسي تحت أمر الجميع كل من يحب أن يشركني معه في بحثه كطالب علم مثلكم تماما يمكنه مراسلتي على البريد الالكتروني ، جعلها الله سبحانه وتعالى في ميزان حسنات الجميع


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شريف هادي


2   تعليق بواسطة   Inactive User     في   الأحد ١٥ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22968]

باب البحث القرآنى

أخى الفاضل د أحمد تحية طيبة مباركة


باب البحث القرآنى سيشحذ العقول ويحفز الهمم لفهم وتدبر ىيات الذكر الحكيم , وسوف يكون منبعاً للنور والإستنارة على هذا الموقع المبارك , ليس لمن يقومون بهذه البحوث فحسب  , بل لكل من يقرأ تلك البحوث ويشارك فيها بالرأى ويتفاعل معها حتى تنصهر كل الأفكار فى بوتقة واحدة وتتفاعل لنضع ايدينا فى النهاية على المعنى الكريم المطلوب لآيا ت الله تعالى التى ندعو ربنا جلّ وعلا أن يجعلها نوراً لعقولنا وقلوبنا فى الدنيا والآخرة ,ان يعلمنا القرآن وأن يفهمه لنا سبحانه مصداقاً لقوله تعالى ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ) ومما لا شك فيه أن الجهاد الحقيقى هو جهاد فهم وتدبر ىيات الله تعالى والعمل بها ما استطاع الإنسان إلى ذلك سبيلا.


تحية إعزاز وتقدير للدكتور أحمد الذى يرتقى بموقعه كل يوم  ليتعلم المسلم كيف يتدبر ويفهم كتاب الله تعالى ولا يتخذه مهجوراً فيأتى يوم القيامة من الخاسرين الذين اتخذوا القرآن مهجورا., فاللهم علمنا قرآنك ونور قلوبنا وبصائرنا بنوره  الربانى .


3   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   الأحد ١٥ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22971]

على بركه الله

تحية طيبة


على بركة الله. ولتكن هذه هي الخطوة الأولى نحو الجامعة القرآنية المرتقبة.


مع التقدير


4   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الأحد ١٥ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22983]

أعزائي المرشحين المحظوظين،

أعزائي المرشحين المحظوظين، ليكونوا الباكرورة الأولى لقاعة البحث القرآني، تحت إشراف الدكتور الفاضل أحمد صبحي منصور، الذي هو من الرجال الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فندعو الله العلي القدير أن يبارك في عمره ويعطيه الصحة والعافية، حتى يرى ثمرة جهوده في الدنيا والآخرة.

وسوف أكون من وراء الحلقة أبحث لأستفيد معكم وأتعلم مما علمكم الله.

فعلى بركة الله وعونه وبالتوفيق للجميع.


5   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   الأحد ١٥ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22995]

طوبى لكم

تحية طيبة


طوبى للشباب في هذه القاعة, وأتمنى لهم الموفقية, والى أمام أن شاء الله.


مع التقدير


6   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   الأحد ١٥ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23024]

الى الأستاذ منصور المحترم

تحية طيبة


أتصور ان المرحلة الثالثة تحتاج الى ثلاثة سنين, لكن يمكن للباحث المجتهد المثابر أن يختصرها في سنتين أن شاء, لكني أتصور بأن الأفضل أمهاله ثلاثة سنين. هذا رأيي الشخصي.


مع التقدير


7   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ١٦ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23033]

المتداخل سليم الصالح ولعناية لجنة المتابعة.

بعد التحية والسلام ..

لقد تابعت جميع تعليقاتكم هنا ( بعناية مركزة ) التى كُتبت فى اليومين الآخرين منذ بداية كتاباتكم هنا ( ست تعليقات حتى الأن ) ولم أجد أيا منهم إلا ويتناول ما بُطرح فى المواقع النصرانية المتطرفة التى تدفع بالشبهات فى الدين الآسلامى ..

هل تطرحون هذه الأمور هنا .. ولماذا لا تقومون أنتم انفسكم مثل زملائكم هنا  بالجهاد فى تدبرها مثل باقى أخوانكم ؟؟ ..

والسلام ..


8   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين ١٦ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23034]

الأستاذ الكريم - سليم الصالح

الأستاذ الكريم - سليم الصالح .مرحبا بك وبإقتراحك الجيد .وإسمح لى أن أذكر لحضرتك أن موضوع تدوين القرآن تعرض له استاذى د- منصور - فى مقالاته عن التدوين وعن علوم القرآن  وضمن موضوعات اخرى .كما تعرض له اساتذة افاضل آخرين على هذا الموقع .وقد تعرضت له أنا ايضا فى مقالة سابقه ضمن مقالاتى تحت عنوان (تدوين القرآن بين حقائق القرآن واباطيل البخارى ) .وكما قلت كتب فيه الجميع تقريبا هنا .فأرجو الرجوع إلى هذا الموضوع  مما نشر على الموقع . ولا باس ان يقوم باحث متطوع بتجميعه وكتابته مرة اخرى فى بحث جامع مستقل لدفع الشبهات عن القرىن الكريم فى هذا الجانب مرة اخرى .وشكرا لكم ولإقتراحكم مرة أخرى ....ولا ننسى ان نشكر استاذنا دكتور منصور - على افكاره وجهوده العظيمه التى يحاول جاهدا ان يجعلها حقيقة واقعة ملموسه نستفيد منها جميعا.. وشكر للباحثين الأوائل .ونحن فى إنتظار ابحاثهم لنتعلم منها ...( ونسرقها منهم كمان هههههههههه) .ربنا معاكم ومعقود عليكم الأمل الكبير فى تصحيح كثير من المفاهيم التى ورثناها خطا عن ابائنا وأجدادنا .....


9   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ١٦ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23037]

؟؟؟؟ .. بدون تعليق ..

وكان الوحي ينزل عليه في المناسبات


10   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ١٦ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23042]

هههههههههههههههههههههههههههههههه ...

لان اول شئ مكتوب ظهر عن جمع القران كان في كتاب " الطبقات" لابن سعد في عام 844 للميلاد، ثم البخاري عام 870 للميلاد وصحيح مسلم عام 874 للميلاد


إقرا شروط النشر هنا والتى تمنعك من الأستشهاد بأى منهم فى هذا الموقع يا من تريد ألا تثر الريبة لدى !!!!!!


11   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ١٦ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23043]

0000

00


12   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ١٦ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23044]

والله مضحك قووووى

الزميل المبجل بيقول

بدأت بعثة محمد وعمره اربعون عاماً وتوفي وعمره ثلاثة وستون عاماً، ونزل عليه الوحي على مدى ثلاثة وعشرين عاماً. وكان الوحي ينزل عليه في المناسبات عندما يسأله أحد عن اشياء معينة مثل الروح والهلال وما الى ذلك، او اذا ظهرت له مشكلة او اراد ان يسن سنةً. فنزول القرآن كان في آيات متفرقة، بعضها نزل في مكة وبعضها في المدينة. وفي حياة محمد، كان زيد بن ثابت كاتب الوحي الرئيسي. كان محمد يملي عليه الوحي من وقت لآخر فيكتبه علي ما تيسر له من جلدٍ او عظم او جريد النخل. وكان عبد الله بن سعد بن ابي سرح من كُتاب الوحي كذلك لفترة قبل ان يترك ويرتد عن الاسلام لانه ادعى انه كان يقترح بعض التعديلات اثناء كتابته الوحي، وكان محمد يوافق عليها، مما جعله يقول لو كان هذا الوحي من عند الله لما وافق على تعديله. ويظهر ان علي بن ابي طالب كان يجمع القرآن ويكتبه في صحف خاصة به. ولم يأمر محمد في حياته بجمع القرآن او تبويبه، وانما اكتفي بان القرآن محفوظ في صدور الرجال.


وهل وضعت مصدر المعلوما ت هذه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وهل وضعت تعليقككم على ما تحاول إيهامنا انك تتراجع وتستنكره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


13   تعليق بواسطة   الصنعاني =     في   الإثنين ١٦ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23047]

ارجو ان نكون أكثر أدبا ونحن نتكلم عن رسول الله ياسليم صالح

يقول تعالى{لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا } فأرجو عندما نتكلم نقول محمد رسول الله، أما اذا كنت مسيحيا او علماني فأعلن ذلك من دون خوف ،واعرف اننا سنحترم عقيدتك اذا لم تهاجم ما نؤمن به، ولكن لاتكتب باسم اهل القرآن وانت تخالف مايؤمن به أهل القرآن..


14   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ١٦ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23049]

إلى الآخ الكريم الصنعانى ..

بعد التحية والسلام ..


الرجال مواقف .. ومعدنكم أصيل ..


إنتهى ..


15   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الإثنين ١٦ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23070]

الأخ الدكتور أحمد منصور

 أهنئك من كل قلبي بتحقيق الحلم الاساس ،أهنك لإنك قادر على تجاوز الصعاب ،ولك القدرة على رسم المسار .وأهنئ الأخوة والابناء على هذه الفرصة النادرة في هذا الزمان ، الكرة الآن في ملعبكم ، وبعناية الله تعالى لكم وأشراف الدكتور ،ستكون هذه الابحاث  مدرسة لنا أيضا سنتعلم منها الكثير الكثير ،لهذا أشحذوا الهمم وتوكلوا على الله . واستعينوا بالصبر والمصابرة ،لإن هذه الابحاث أمانة أمام رب العالمين في أعناقكم  سيقرأها أخوانكم وأخواتكم ومنها سوف  يستقون المعلومة الصحيحة. ,احب أن أطلب أليكم  ،بحيث هي التجربة الاولى ،أن لاتبخلوا بالاسئلة للدكتور أحمد إذا أشكلت عليكم  بعض الامور لاتخجلوا من السؤال .....تعودوا أن تسألوا ..لأننا أمة نخجل من السؤال ....وأقبلوا على هذا العمل بقلوب سليمة غايتها رضاء رب العالمين عندها ستنجح جهودكم ،وسنحتفل إن شاء الله بتخرجكم إن كان في عمرنا بقية.


16   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الإثنين ١٦ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23079]

السيد / سليم الصالح

نحن نؤمن بالقرآن الذي بين أيدينا معتمدين على حفظ المولى له ، وهذا ما نتعامل معه دون سواه ، وليس لنا دخل بما كتب عنه . وكانت إجابتي على سؤال تعدد نسخ القرآن والقراءات المتعددة في إطار الرد على قولي بأن القرآن الكريم يمثل منظومة متكاملة في كل موحد على النحو التالي :



بعيدا عن التفصيلات فإن أي منظومة تعدل نفسها تلقائيا باستخدام المنطق والرؤية النقدية وإلا خرجت من كونها منظومة.



فأرجو أن تبتعد بنا عن المهاترات التي لاطائل من ورائها .


17   تعليق بواسطة   Inactive User     في   الإثنين ١٦ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23081]

السيد سليم الصالح

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


18   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ١٦ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23082]

أكذبت عليكم يا أحبائى آهل القرآن ؟؟ ..

بعد التحية والسلام على الجميع ..

لقد كتبت صباح اليوم التعليق التالى

-----------------------------

المتداخل سليم الصالح ولعناية لجنة المتابعة.

بعد التحية والسلام ..

لقد تابعت جميع تعليقاتكم هنا ( بعناية مركزة ) التى كُتبت فى اليومين الآخرين منذ بداية كتاباتكم هنا ( ست تعليقات حتى الأن ) ولم أجد أيا منهم إلا ويتناول ما بُطرح فى المواقع النصرانية المتطرفة التى تدفع بالشبهات فى الدين الآسلامى ..

هل سيادتكم تطرحون هذه الأمور هنا .. ولماذا لا تقومون أنتم انفسكم مثل زملائكم هنا بالجهاد فى تدبرها مثل باقى أخوانكم ؟؟ ..

والسلام ..


 ----------------------------- 

وقلت تحديدا الأتى : { ويتناول ما بُطرح فى المواقع النصرانية المتطرفة التى تدفع بالشبهات فى الدين الآسلامى }


أما تعليقه سبب تعليقى أعلاه و المكتوب هنا بذات هذا المقال على الرابط : www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


فهو منقولا حرفيا بفصلاته من على الموقع التالى : www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi


ملحوظة:

إعمل نسخ لآول سطرين ( بما فيها فصلاتها ) فى هذه الشبهة ثم إذهب للرابط الذى ذكرته أعلاه .. وأعمل بحث عن هذين السطرين ..

وإتفرج يا سلااااااااااام ..


19   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ١٦ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23083]

انا ما أقدرش أفوت الموقف دا من غير نكته أبدا

إذا كان سليم الصالح بيعمل كدا !! ..


أمال سليم الطالح حايعمل إيه يا ربى ؟؟ ..


20   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ١٦ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23084]

بجاحة ما بعدها بجاحة !! ..

بص شوف قال بيقولى إيه ؟؟ ..

{ ارجو ان لا تثير كتاباتي الريبة فيك يا اخي }

وبص بص شوف هوا قاصص ولازق منين ؟؟..

أرجوكم يا آهل القرآن لا تأمنوا لمثل هؤلاء وإسمعوها من واحد عجوز عنده خبرة طوووووووويله قوووووووى ..


21   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الإثنين ١٦ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23087]

إلي من يدعي أنه سليم و صالح

عندما تتكلم يا هذا عن رسول الله محمد بن عبد الله عليه أفضل صلاة وأتم وأكمل تسليم ، عليك أن تتأدب في الحديث عنه ولا تذكر أسمه هكذا مجردا وحبذا لو قمت بغسل فمك أولا قبل ذكر أسمه عليه الصلاة والسلام


أما عن الشبهات التي يثيرها زكريا بطرس أقصد تثيرها أنت فهي أتفه من أن نفرد لها ردا مستقلا ولو أنك استمعت لنصيحة الدكتور عثمان وقرأت بتمعن البحوث على هذا الموقع لوجدت إجابة شافية لكل هذه الخزعبلات ، ولكنك جئت لتشكك لا لتتعلم فلا وقت عندنا لإضاعته مع أمثالك وأمثال معلمك أو شبيهك زكريا بطرس.


أما إلي جميع الإخوة الذين ناقشوا هذا الذي جاء يدعي أنه سليم وصالح ، وكتبوا له (السيد) أو (الأستاذ الكريم) أقول لكم أتقوا الله سبحانه وتعالى ، وكيف تزكون من رفض أن يزكي نبيكم ويذكر أسمه مجردا ألا تتقون يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا مولود هو جازي عن والديه شيئا والأمر يومئذ لله


ولله الأمر من قبل ومن بعد


شريف هادي


22   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين ١٦ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23113]

معك حق اخى الكريم _سيادة المستشار -شريف هادى :

معك حق اخى الكريم فى لومك لنا على خطابنا مع سليم صالح .ولكن عذرنا ان هذا هو منطقنا واسلوبنا المتآسين بالقرآن الكريم  فيه وفى قوله تعالى ( وقولوا للناس حسنا ) .ولعله يتعلم لغة الحوار والخطاب وتكريم من وجب علينا تكريمهم وعلى راسهم نبينا وحبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام . .....ونتمنى عليه ان يكتب رأيه فى هذا الموضوع وأن يعتذر لرسولنا عليه الصلاة والسلام - علنا إن كان حقا من المسلمين  وهذا لن ينقص من قدره ولكن سيرفع من قدره ومكانته  بين قراء الموقع وسندافع عنه ضد اى هجوم يقع عليه مثلما نحافظ وندافع عن الأخرين من الكتاب والقراء الكرام .وإن لم يفعل سنعلم انه صدقت فيه توقعات اخونا شريف صادق وسنعامله بالمثل .......وشكرا لك اخى الكريم على تذكيرك لنا بهذه الهفوة واللم الصغير الذى الم بنا ..........


23   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الثلاثاء ١٧ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23117]

أخى شريف هادى مع التحية

ولأننى احد من ناداه بالسيد الكريم او الفاضل, ولأنك تقول لى ولكل من ناداه بالأستاذ او ما شابه ذلك اتقوا الله,  فدعنى اذكرك بأن الله تعالى قال ( وإذا حييتم بتحية...الآيه) وفى اول مخاطبة منه لى كان فى منتهى الأدب بل يتضح من ردى عليه ( فى مقالتى الأخيرة) انه كان يبدو جادا فى المناقشة, ثم من رده الثانى والثالث كان لا يزال جادا كما كان فى منتهى الأدب, فلم لا اتعامل معه بنفس الأدب والإحترام الذى ابداه فى حواره معى فى تعليقاته!!!! 


24   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء ١٧ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23120]

الأخ الكريم فوزى باشا

بعد التحية والسلام ..

برجاء التركيز فى الترتيب الزمنى لكل من التعليقين التاليين وانت ستعلم ان الفارس ذو الأجران إن شاء الله عنده كل الحق فى هذا ..

وانا هنا أمام الجميع أعلن أستنكارى التالم لما صدر من السيد زهير الجوهر وتلقيبه للسيد سليم الصالح بقوله (( السيد سليم الصالح المحترم  .. وإنهاء تعليقة له بقوله " مع التقدير")) بعدما وضعت الكشافات على تعليقاته  بكثير على الرابط  www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php.. ..


انا لا ادعو لسبابه لكننى اتسال بشدة  الا تكفى "السيد" عوضا عن "السيد المحترم"  ؟؟ .. والا تكفى "السلام" عوضا عن "مع التقدير" ؟؟..


اما الرجل ( الصنعانى ) الذى وصفته أنا بقولى " لم تنجبه ولادة " فهو علم بلُب المؤمن كيف يخاطب مثل هذا الشي على الرابط التالى : www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php  قبل تعليق السيد زهير الجوهر بكثيييييييير.. ولهذا أستحق وصفى هذا عن جداراة ..


وللجميع لعلى لا أذيع سرا لأن .. أن تداخل السيد زهير الجوهر وتلقيبة ( العجيب والغريب )  للسيد سليم الصالح بالـ (( السيد المحترم )) هو ما دعانى إلى فضح السيد سليم الصالح مُبكرا  وإعلام الجميع بمن اين أتى بما كتبه لآنى لا أريد ان يضع أحدهم هنا غشاوة على أعين آهل القرآن .. كفى ما هم فيه من حُسن نيات مُبالغ فيها بالزيادة !! .. وأهتمامهم بالكتابة أكثر من القراءة !!


يا آهل القرآن مزيدا من التركيز منكم جميعا لو سمحتكم .. وشكرا مرة أخرى للسيد الصنعانى .. وايضا للأخ العزيز أبو لُب حاضر دايما محمود دويكات ..


والسلام


25   تعليق بواسطة   داليا سامي     في   الثلاثاء ١٧ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23121]

السلام عليكم ورحمة الله

الاستاذ الدكتور احمد صبحي .. الاخوة الكرام


تشرفت بأن اكون من ضمن الباحثين في قاعه البحث القرآني واسأل الله عز وجل ان يوفقنا جميعا لما يحب ويرضي


تقبلوا كل تقدير واحترام


26   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء ١٧ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23122]

ولا يفوتى هذا الموقف إلا بتعليق ..

يا آهل القرآن ..


ان من سيندس هنا بالمؤكد سوف يلجاء للفاضل والناعم من القول مع الأشخاص والفاحش من القول مع الله ورسوله والدين ((((  لخداعكم وإلباسكم الطاسة  أو العمة أو كلاهما )))) ..


 فأنتبهوا لو سمحتم .. وهناك فرق كبير بين السذاجة ( أو التضامن مع المسيئ  "بقصد" أو "بدون قصد" )  وإحسان القول للغير ..


وقال تعالى فى هذا :

{ ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو الد الخصام } .. البقرة 204

والسلام


27   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الثلاثاء ١٧ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23123]

الأخ شريف صادق

لقد وصلت النقطة التى اردت ان توصلها, أرجو الغاء التعليق السابق لأنه لا يمت بصلة بالشكل الذى وضعته الى هذا الموقع الكريم. مع الشكر.


 



28   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء ١٧ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23126]

الأخ الكريم فوزى باشا .. تم التعديل ..

وللجميع أننى أعتذر عن التواجد بهذا الموقع الكريم او الرد على أى تعليق لى لمدة يومين فرضتهم على نفسى راحة للذهاب للساحل الشمالى ..


أترككم جميعا فى رعاية الله ولنا لقاء بأذن الله والسلام عليكم جميعا ..


29   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الثلاثاء ١٧ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23134]

الاحترام لشخصك والاستهزاء بمقدساتك

أخي الكبير الاستاذ فوزي


بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مثل هؤلاء الاشخاص الذين يبدون الاحترام لأشخاصنا والإستهزاء بمقدساتنا ، فيقول لك عبارات من قبيل السيد المحترام والاستاذ الكريم ويكون معك في منتهى الأدب ومع نبيك في منتهى قلة الأدب ومع كتابك في منتهى الخبث ، فيدعي أن بالكتاب متناقضات ، فمثل هؤلاء الأشخاص لا يعاملوا بقوله تعالى(إذا حيتم بتحية فحيوا باحسن منها....الآية) ولكن يتعامل معهم بقوله تعالى(وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ ) وهؤلاء حق عليهم قوله سبحانه وتعالى(الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (67) وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ (68)[سورة التوبة]


فلا يعجبك قولهم ولا تغتر به وقد قال تعالى(ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو الد الخصام) فلا ترد لهم تحية ولكن تغضب لدينك وتبين إفكهم ومكرهم الذي تزول منه الجبال


أخوك / شريف هادي


30   تعليق بواسطة   Abo Al Adham     في   الثلاثاء ١٧ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23136]

شكر واجب

أستاذي الفاضل الأستاذ الدكتور أحمد صبحي منصور

تحية من القلب لحضرتك

اتقدم بأسمى معاني الشكر والحب لحضرتك على الموافقة في ضمي لقاعة البحث القرآني وتكليفي بإحدى أبحاثها سائلا المولى عزوجل التوفيق لي ولكل الباحثين من شباب أهل القرآن ( اللهم أستجب )

كما اتقدم بالشكر لكلا من السادة سيادة المستشار شريف هادي وسيادة الاستاذ الدكتور حسن أحمد عمر وأستاذي الاستاذ إبراهيم دادي والاستاذ زهير الجوهر وأستاذي وأخي الاستاذ الدكتور عثمان محمد علي والاستاذ زهير قوطرش على دعمهم لنا وأستعدادهم للتعاون معنا لانجاح أبحاثنا لما يحبه الله ويرضاه

وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى

يوسف المصري

للتواصل عن طريق البريد الاليكتروني

Youssef.almasry@gmail.com


31   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الثلاثاء ١٧ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23137]

أخى المستشار شريف بك هادى

اولا , عندما جاء الرسول برسالته, لم يكن يدعو بها بين مسلمين, ولكن بين من لم يؤمنوا بها ومن استهزأ به أى بالرسول وبها اةى الرسالة, ومن سبه واطلق عليه من الأسماء ما انزل الله به من سلطان, ورغم ذلك, فلم يرد عليهم بأقذع الألفاظ ولم يسبهم او يطردهم بل حتى لم يسب الهتهم, وقال لهم ما قاله الله , أدعو الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه وجادلهم بالتى هى احسن.......الآيه  .


ثانيا, لو لم تزال التعليقات, لرأيت ان ذلك الإنسان فى حواره معى لم يخالف اى من قواعد النشر, ولم يوجه اى استهزاء لا بى ولا بالموقع ولا بأى احد من كتاب الموقع ولا بالقرآن ولا بالله ولا بالرسول ولا بأى شخص اخر, ومن اجاباتى عليه سوف يتضح لك ذلك, ولأنه قال او ذكر أسم الرسول مجردا من ( ص) او اى من ما نلحق نحن به, فليس ذلك مما اعتبرة استهزاءا به , بل نحن احيانا ننسى ان نضع ( ص) , ونقول قال الرسول او فعل محمد كذا وكذا, والإحترام يا سيدى الفاضل ليس مجرد لقب, انه اكثر من ذلك انه الفعل نفسه وليس المظاهر التى تحوط به.


ثالثا, إستعمال سيادتك للآيه التى تقول (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ) يبدو لى فى غير موضعه, فمتى سأله احد هذا السؤال وأجاب بمثل تلك الإجابة؟


رابعا, لقد قررت سيادتك انه من المنافقون, ورغم اننى قد لا اختلف معك فى نيته, لكنى لم أرى ما يثبت ذلك لى بحيث يكون ضميرى مستريحا امام الله فى انه انعته بذلك.


خامسا, اننى افضل ان اكون ساذجا فى ان اخطئ فى حكمى على شخص مثل ذلك من ان اكون ظالما له ولو كان الإحتمال فى ظلمه بسيطا لا يذكر, وكما تعرف فإن الأنسان بريئ الى ان تثبت ادانته, او كما نقول هنا, من الأفضل ان نطلق سراح مئة مذنب من ان نعاقب بريئا واحدا, وهذا هو ما أؤمن به, ولذلك فإننى طالما لم يخالف الشخص شروط النشر او ما لم تعدل تلك الشروط , وطالما تعامل معى بإحترام, فسوف اتعامل معه بنفس الإحترام او اكثر, كما اذكرك انه فى مناقشتى معه تدرج من الإيمان وطبيعته الى الخوف من النار, الى موضوع يتساءل عنه الكثيرون عما اذا كان الإنسان مسير ام مخير, ولست ارى فى اى من تلك المواضيع ما يخالف شروط النشر. غير انه عندما اكتشف الأستاذ شريف صادق انه يكتب ربما بأسماء اخرى فى مواقع مشبوهه كما سميت, وأنه نقل بالنص ما هو مكتوب هناك, فإننى اقتنعت بأنه لا يريد نقاشا حقيقيا, وأبديت شكرى لشريف صادق. هذا هو الموضوع من وجهة نظرى, أرجو ان اكون قد شرحته لسيادتكم بوضوح حتى لا أقع مع من طلبت منه ان يتقوا الله, مع الشكر.


32   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الثلاثاء ١٧ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23139]

أضم صوتي لك وأحييك أخي فوزي ..

أضم صوتي لك في تعليقك الأخير وأؤيدك في كل كلمة فيه ..


زادك الله حكمة ..وصبرا وإيمانا ..


واهنيء الجميع علي افتتاح قاعة البحث القرآني


33   تعليق بواسطة   Inactive User     في   الثلاثاء ١٧ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23140]

أدعو الجميع لقراءة أحد تعليقات سليم صالح وإبداء الرأى

أخى الأستاذ فوزى


أنا الذى حذفت تعليقات  من سمى نفسه سليم صالح  وسوف أعيد نشر أحد هذه التعليقات وأطلب من كل قارىء وكاتب أن يقول وجهة نظره فى هذا التعليق لكى نرى إذا كنت محقاً فى إلغاء هذه التعليقات أم لا :






]   تعليق بواسطة  سليم الصالح     - 2008-06-14



الإرادة ..الحرة ..!!






الأستاذ فوزي




اشكركم على سرعة الرد .. ولكي لا اخرج عن سياق موضوع المقال .. فلقد اشرتم على بأن اقرأ القرآن   لأجد الآيات المخالفة للآيه 22 من سورة الحديد : " ما اصاب من مصيبةٍ في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب من قبل ان نبرأها ان ذلك على الله يسير". ...أليس في ذلك شيء من التضارب ..!!




وهاهي الآية 13 من سورة السجدة تخبرنا لماذا لم يهدي الله الناس كلهم: " ولو شئنا لاتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملان جهنم من الجٍنة والناس اجمعين". وبما ان جهنم لا تمتلئ " فنقول لها هل إمتلات فتقول هل من مزيد"، يجب ان يظل اكثر الناس كافرين حتى يملأ الله جهنم بهم لانه سبق منه القول بذلك، والله لا يخلف قوله.







ومرة اخرى يخبرنا القرآن في سورة النحل الآية 93 ان الايمان لا يكون الا بإرادة الله: " ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن يضل من يشاء ويهدي من يشاء ولتسئلن عما كنتم تعملون". فهو يضل من يشاء ثم يسألهم عما كانوا يعملون. فهل يستوي هذا المنطق مع الارادة الحرة؟







34   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الثلاثاء ١٧ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23143]

في الاحضان يا سليم

لا أريد أن أهاجم الاخ سليم صالح لكن أريد أن أخبره شيء


 


إن جميع  كتاب هذا الموقع ورواده يختلفون تماما عمن كنت تلبس عليهم دينهم وتبين لهم بعض ما يكون


تناقضا للآيات


أنت تضحكني هل تصدق أن تساؤلاتك هذه  يا أخ سليم كنت أفكر فيها وعمري 15 سنة ,


لقد علمنا أن الله لا يظلم وكله بيد البشر فمن يسيء ويصر على الضلالة فالله يتركه لأمره وييسره ,  ومن يريد الخير فالله يتركه لأمره وييسره (( يضل من يشاء ويهدي من يشاء ))  يضل من يشاء الضلال ويهدي من يشاء الهداية


لقد نسيت (( وما أصابك من مصيبة فمن نفسك )) . القرآن يؤصل للإرادة الحرة فكيف يكون العقاب على ذنوب كتبت سلفا علينا والثواب على أمور كتبت لنا سلفا ؟ سيكون هناك ظلم وحاشا لله  . لا يتسع المقام للشرح هنا


لقد جئت يا سليم لقوم يعلمون كيف يعبدون الله ويفهمون رسالته منه مباشرة من دون كهنوت ولا مواقع ولا منتديات


اكتب كما تشاء لن نمنعك اهلا وسهلا


35   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   الثلاثاء ١٧ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23146]

الى السيد سليم الصالح المحترم

 تحية طيبة للجميع (وبمضمنهم السيد سليم الصالح المحترم)


تذكروا أخواني الآية 125 من سورة النحل

ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين 

يبدوا أن السيد شريف صادق المحترم هو أعلم بمن ضل عن سبيل الله وهو أعلم بالمهتدين, أذ أن له خبرة طوووووووويلة.


هل شتمنا السيد سليم الصالح , هل سرقنا , هل قتلنا؟


مادام قد تصرف بأدب معنا وأحترمنا, فعلينا أن نحترمه. هذا واجبنا نحوه.


السيد سليم الصالح المحترم كان واضحا , أنه متشكك في القرآن, وماذا يعنى, هل هذا يجيز لنا أن نعنفه ولانحترمه ولانسلم عليه, لماذا, اليس أنسان يستحق الأحترام.


أنا أعجب من رد الاستاذين المحترمين شريف هادي والصنعاني, وفرضهما تصرف من عقيدتهم على أنسان خارج عقيدتنا جاء ليخاطبنا,والله أعلم بحسن نواياه.


بل نقول له مرحبا بك في هذا الموقع, وشكرا لك على تسآولاتك, ونرد عليها بما نؤمن به, وأنت لك كمال الحرية في أن تعتقد في ما أذا كانت ردودنا مقنعة أم لا.


يقول عز من قائل:  والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين


فلا تلتفت لهم, أن كانت نيتك حسنة وكنت صادقا مع نفسك, فأنت على الطريق الصحيح, والله يهدي في النهاية من كان صادقا معه.


مع بليون تقديروسلام للكل وعلى رأسهم السيد سليم الصالح المحترم


36   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   الثلاثاء ١٧ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23147]

السيد حسن المحترم

تحية طيبة


لقد كنت مخطئا في أزالة التعليق.


كان بالأحرى أبقاء هذه التعليقات, ومن ثم الرد عليها, من دون أي عصبية ولا نرفزة.


وأذكر قولة تعالى: فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الامر فاذا عزمت فتوكل على الله ان الله يحب المتوكلين


هذه الآية جاءت في صحابة الرسول الكرام , فغلظة القلب تنفر الأصحاب, فمابالك بمن يختلف عنك فكريا.


يجب علينا دائما أحترام المقابل, مادام المقابل يحترمنا.


مع التقدير


37   تعليق بواسطة   الصنعاني =     في   الأربعاء ١٨ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23151]

الاخوة الافاضل الذين دافعوا عن سليم صالح

لقد طرح الاستاذ فوزي فراج اسئلة تحتاج الى بحث فبدلا من اضاعة الوقت في البحث عن اجابة عنها ،جاء هذا الشخص وجعلنا ندخل في حوارات جانبية الفائدة الاخيرة منها هي صفرا على الشمال...

يااخوة انا لست ضد من يخالفنا الرأي، بل على العكس فعندما كان يدخل الموقع بعض من يخالفونا الرأي كنا نستفيد من الحوارات وكانت تلك محفزة للبحث والتدبر،

اقصد من كلامي الحوارات الراقية من دون سخرية ولاتجريح

كما ان الذين كانوا يدخلوا على الموقع كانوا من البدآية يعلنوا مخالفتهم لنا، الخطورة فيما قام به سليم صالح انه لم يظهر لنا توجهه وبدأ يكتب وكأنه واحد من أهل القرآن وهو ليس كذلك، وهذا ماقام به الاخ شريف صادق مشكورا بكشفة....


38   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   الأربعاء ١٨ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23152]

سؤال غير بريء الى اللجنة المشرفة

تحية طيبة


نرى في هذا الموقع ظاهرة التعليقات التي لاعلاقة لها بالمقال.


والتعليقات هنا خير دليل على ذلك.


فموضوع المقال كان أعلان الدكتور أحمد صبحي منصور البشرى في أعلان أفتتاح قاعة البحث القرآني, وبدئها في العمل, وبدءنا نهنى الكوكبة الأولى من الطلاب, وفجاءة نرى في التعليق السابع السيد شريف صادق قد قام بتعكير جو هذا المقال عندما شكا ما أسماه "المتداخل" سليم الصالح الى لجنة المتابعة. ولا أدري ما علاقة هذا الأمر بموضوع أفتتاح قاعة البحث القرآني. هل يستطيع أحدكم أن يجد لي جوابا مقنعا على هذا السؤال: ما علاقة مسألة ما أثير حول السيد سليم الصالح بمسألة أفتتاح قاعة البحث القرآني؟ هل كان سليم الصالح أحد الطلاب في تلك القاعة؟ انا لا أجد أسمه مكتوبا في مقال الدكتور منصور. هل علق السيد سليم الصالح هنا قبل التعليق السابع وحذف فيما بعد؟ لاأدري. لكني عندما أراجع قائمة التعليقات, لاأرى سوى تدخل غريب من قبل السيد شريف صادق, وحول الموضوع من تعليق حول أفتتاح قاعة البحث القرآني, الى أتهامات حول شخص كان يعلق على تسآؤلات الدكتور فوزي المحترم, ثم بعد ذلك نرى معظم بقية التعليقات حول موضوع السيد سليم الصالح , وكأن هذا المكان هو مكان للشكاوى. أهكذا نتعامل مع موضوع عظيم مثل أفتتاح قاعة البحث القرآني, والذي بالحق يعتبر أهم خطوة في تاريخ هذا الموقع بعد أنشاؤه. قاعة البحث القرآني يأخوان ربما ستكون الثورة الفكرية القادمة في الفكر الأسلامي. حيث ولأول مرة في تاريخ الأسلام سوف يبحث القرآن بصورة موضوعية, وبعيدا عن الأهواء, يبحث بصورة موضوعية بما يتوافق مع القيم العليا للأنسانية, ويفسر بأستعمال المنطق السليم غير المتناقض,وبما يتوافق مع الحقائق العلمية.


أخواني موضوع قاعة البحث القرآني هو ما يجب ان نركز علية, يجب ان نركز على الدور المرتقب من هذه القاعة, كيفية تطويرها, كيفية تنظيم عمل البحوث فيها, مساعدة الطلاب على أيجاد المصادر البحثية, ماهو أطار البحث الذي يجب على القرآني أن يلتزم به, ماهو المنهاج البحثي, نحن لحد الآن لدينا خطوط عامة للمنهاج البحثي, لكن ماهو ذلك المنهاج بالتحديد الخ الخ.... هذا مايجب أن نكتب فية هنا.


سؤالي الغير بريء هو: لماذا قام السيد شريف صادق بتحويل الموضوع الى شكوى حول شخص ما؟؟؟؟؟ اليس هذا أستهزاء بقاعة البحث؟


أنا برأئي حذف جميع التعليقات التي ليست لها علاقة بموضوع قاعة البحث القرآني, أحتراما لهذه القاعة, وأحتراما للدكتور منصور وأحتراما لهؤلاء الطلبة.


على اللجنة تدبر الأمر.


مع التقدير


 


39   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الأربعاء ١٨ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23153]

الأخوة الاعزاء

الأخوة الاعزاء. لي تعليق بسيط وأرجو أن ننتهي من موضوع الأخ سليم صالح .هذا الأخ مهما كان مسيحي مسلم علماني شيوعي من جماعة القس زكريا بطرس لا ادري ماهو اسمه ...نحن لنا الظاهر ،ولعلام الغيوب الباطن.... لا نستطيع الحكم على احد واتهامه.... نحن ألفنا الخوف على الدين ،كما خاف الاشاعرة يوما ما عن حسن نية أو سوء نية الله أعلم وعطلوا الاجتهاد ،وأصيبت الامة بما نحن عليه اليوم. الدين محفوظ ...وليكتب ويستفسر من شاء ..علينا الاجابة والرد ...وعلينا أن نعلم الأخرين بالحقيقة التي نسعى من اجلها....الأخ سليم وغير سليم والقس زكريا معهم كل الحق .... لماذا ندفن رؤوسنا في الرمل...من يقرأ التراث ،ووصف الله فيه وموضوع القضاء والقدر وموضوع الاختيار والجبر ..لابد أن يتسائل هل حقاً هذا هو الدين؟ ..وهذا حقه .ليس كل إنسان على هذه الدرجة من معرفة وتدبر القرآن .. وهذه هي مهمتنا أن نزيح الغبار التراثي العالق عن فكر الناس جميعا .. هذا الغبار الذي الذي سد كل منافس الحرية ..... صدقوني ..بدون حرية السؤال ..و حتى بدون أدب السؤال أحيانا من قبل البعض ... وبدون روحنا القرآنية العالية ..التي تقبل كل ذلك برحابة صدر ...لتقول للسائل لاعليك سنجيبك إن شاء الله ،وعليك أن تختار بعد ذلك إما أن تبقى على هذه السفينة أو تنزل لتركب سفينة أخرى ....مرة أخرى أحب أن أؤكد أن أصحاب الديانات الارضية سيعلقون علينا،وأهل الكتاب كذلك والعلمانيون كذلك ... يامرحباً بهم ..حتى ولو جرحونا بالسؤال ...من ماذا نخاف... على عقيدتنا ؟....على إيماننا ؟...نحن رجال دعوة سلمية ..علينا ان نبشر ونعلم لا أن نتهم ونبعد الناس عن خط أهل القرآن ...عينا أن نزرع والبقية على الله عز وجل.


40   تعليق بواسطة   محمد حسن     في   الأربعاء ١٨ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23155]

تهنئة

أهنئ جميع  الإخوان في موقع أهل القرأن بمناسبة إعلان إفتتاح قاعة البحث القرأني  التي ستكون إن شاء الله منارة  لزيادة العلم  في القران الكريم في جميع العلوم وفي شتى مجالات الحياة الإنسانية  لإن القرأن الكريم يحتوي على كل شئ يحتاجة الإنسان وينظم جميع نواحي حياته بلا إستثناء ولكن يحتاج إلى التدبر بقلب سليم وسنجد فيه بإذن الله كل ما نصبوا إليه للفلاح في الدنيا والاخرة .


وتقبلوا تحياتي


41   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ١٩ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23163]

انضمام عضو جديد للمجموعة البحثية الأولى ( الاستاذ فؤاد القزحى )

تم قبول الاستاذ فؤاد عبد الكريم حمود القزحي ليكون ضمن المجموعة   البحثية الأولى .


وتقرر تكليفه بنفس البحث المكلف به الاستاذ عمر الشفيع عن قوله تعالى ( ووجدك ضالا فهدى ).


وفى انتظار وصول الأبحاث نتمنى لابنائنا الأحبة التوفيق.


 


42   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة ٢٠ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23189]

رد على التساؤلات الغير برئية ..

إقتباس :

{ وفجاءة نرى في التعليق السابع السيد شريف صادق قد قام بتعكير جو هذا المقال عندما شكا ما أسماه "المتداخل" سليم الصالح الى لجنة المتابعة. }

المدعو سليم الصالح .. ( وانا لا أدعى قراءة القلوب بدليل اننى لا أعرف اساسا حقيقة دينه أو أسمه الحقيقى  ..  ولا حتى أنتم بالمناسبة  ..) .. تناول سيرة رسول الرساله المحمدية بغير اللائق من الحديث .. وأتضخ باليقين تماما أمام الجميع هنا أنه نقله حرفيا ( حتى بالفصلات ) من المواقع المعادية للدين الآسلامى !!

إقتباس :

{ هل يستطيع أحدكم أن يجد لي جوابا مقنعا على هذا السؤال: ما علاقة مسألة ما أثير حول السيد سليم الصالح بمسألة أفتتاح قاعة البحث القرآني؟ }

لأنه ببساطة يا من تتسائل !! .. أساء لرسول الأسلام كتابة فى ذات المقال ..

إقتباس :

{ لكني عندما أراجع قائمة التعليقات, لاأرى سوى تدخل غريب من قبل السيد شريف صادق, وحول الموضوع من تعليق حول أفتتاح قاعة البحث القرآني }


 وأعلم وأنت وغيرك معه أيضا بل قل قبله .. أننى طوال وجودى هنا لن أسمح سواء له أو حتى لك أو غيركم  ( حيث تدعى انك لم تعلم السبب بعد !! ) فى أى مقال كان وأن تتناولوا رسول الإسلام بالسيئ من القول ..


الخلاصة :

يبدوا أنك لم تتفهم قول السيد الصنعانى بعد :


 {الخطورة فيما قام به سليم صالح انه لم يظهر لنا توجهه وبدأ يكتب وكأنه واحد من أهل القرآن وهو ليس كذلك، وهذا ماقام به الاخ شريف صادق مشكورا بكشفة....} ..


وقال تعالى :

{ وَلاَ تُؤْمِنُواْ إِلاَّ لِمَن تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللَّهِ أَن يُؤْتَى أَحَدٌ مِّثْلَ مَا أُوتِيتُمْ أَوْ يُحَاجُّوكُمْ عِندَ رَبِّكُمْ قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } .. آل عمران 73 .. . من يسئ للرسول والدين الآسلامى ايها المتضامن معه بالحجة خاصتكم بقولكم { السيد سليم الصالح المحترم كان واضحا , أنه متشكك في القرآن, وماذا يعنى, هل هذا يجيز لنا أن نعنفه ولانحترمه ولانسلم عليه, لماذا, اليس أنسان يستحق الأحترام. } .. لا يجب عليه القول بقوله لى { ارجو ان لا تثير كتاباتي الريبة فيك يا اخي } .. إن كان مُتشككا فعلا كما تدعى وليس معاديا للآسلام وتحاجج ملتمسا له الصواب عما فعله بالعجيب من القول !! .. فالمتشكك أيها الهمام .. يقول (( أنا مُتشكك )) ولا يقول ما قال .. وأيضا والأهم يكتب عما يدور بداخله لا أن يقص ويلزق كالبغبغاء من المواقع المشبوهة المعروفة .. وأخير وليس أخرا .. لا بد لك من العلم يا من لا تعلم .. أن فعل النقل  بدون الاشارة الى إسم صاحب من صدر عنه القول مُجرما فى الدول التى تنعم بالحرية التى تتتشدق بها أيها الهمام..


وصلت ؟؟ ..


43   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   الجمعة ٢٠ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23208]

الى السيد شريف صادق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


لازلت لا أفهم لماذا كتبت ما كتبت أنت هنا في هذه الصفحة. هذه الصفحة كان موضوعها أفتتاح قاعة البحث القرآني. أما موضوعك الذي تتصدى له فهو كما تدعي حضرتك الدفاع عن رسول الله, ولا أرى ان هناك تعليق في هذه الصفحة للسيد سليم الصالح المحترم قد أساء الى الرسول كما يدعي حضرتك. ربما فعل ذلك في مكان آخر من هذا الموقع, أنا لاأدري, لكن حتى وأن كان ذلك صحيحا كان بالأحرى عليك أن تكتب ذلك في ذاك المكان لاهنا.


مازلت لا تفهم سبب أعتراضي عليك, انت ليس من حقك أن تعلق تعليقات ليست لها علاقة بمقال الصفحة. هذا كان الخطأ الذي أرتكبته أنت.


أنا لاأعرف من هو سليم الصالح ولاماذا قال في صفحات أخرى من هذا الموقع. لكن من ما عرضه الأستاذ حسن, لاأرى أي أساءة للرسول, بل كان الرجل يتسآل, فلماذا كل هذا الهجوم من قبلكم عليه.


ثانيا هو من حقة أن يأتي بأي معلومة من أي مصدر يرى بأنها تشكل مصدر تسآول عنده. والمصدر الذي جاء منه بالمعلومات كان ينتقد الأسلام, لذلك لابد أساسا من مناقشة مثل هذه الأفكار, لا التعرض السلبي العاطفي لها بالرفض, وأدعاء الحرص على رسول الله, وما الى غير ذلك من الأدعاءات التي فقط الله يعرف مصداقيتها.


الثابت عندي أنك قد قمت بتعليق لا علاقة له بموضوع أفتتاح قاعة البحث القرآني. في الحقيقة أنت عكرت صفو أجواء هذه القاعة. كان عليك أن تقول كل ما قلت في مكانه السليم من الموقع, وليس أينما تشاء.


لقاعة البحث القرآني حرمتها, مثل حرمة الجامعات في العالم, وأنت أنتهكت هذه الحرمة, والله أعلم لماذا تفعل ذلك؟


وصلت؟؟؟


مع التقدير


44   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ٢١ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23218]

أيها المدعو زهير الجوهر

بعد السلام

اقتباس :

{ لازلت لا أفهم لماذا كتبت ما كتبت أنت هنا في هذه الصفحة. هذه الصفحة كان موضوعها أفتتاح قاعة البحث القرآني. أما موضوعك الذي تتصدى له فهو كما تدعي حضرتك الدفاع عن رسول الله, ولا أرى ان هناك تعليق في هذه الصفحة للسيد سليم الصالح المحترم قد أساء الى الرسول كما يدعي حضرتك. ربما فعل ذلك في مكان آخر من هذا الموقع, أنا لاأدري, لكن حتى وأن كان ذلك صحيحا كان بالأحرى عليك أن تكتب ذلك في ذاك المكان لاهنا.}

إن لم تفهم ما كتبت وما كتب السيد الصنعانى وما كتب السيد محمود دويكات وما كتب السيد شريف هادى وما كتب السيد فوزى فراج  بخصوص فعله المدعو سليم الصالح ..


 فنصيحتى لك أستعن بمترجما حيث انك لست على مستوى فهم ما كُتب فى هذا الخصوص ..  أما حقيقة  .. أو أما إدعاء لغرض أستباحة الأسائه لرسول الآسلام ورسالة القرآن  فى هذا الموقع الذى يحمل أسم القرآن  بحجة فارغة تافهه مقارنة بما حدث من جلل .. وأكرر ... مقارنة بما حدث من جلل  وتطلق عليها حرمة جامعة ..


أيها الزهير الذى أختلط على حقيقة دينه الأن باليقين .. أى حرمة تتضائل بجوار الأساءة لحرمة رسول المسلمين أو الآساءة لدين الاسلام .. وبالذات .. أكرر .. وبالذات فى موقع يريد أن يحمل إسم (( آهل القرآن )) .. 


اقتباس :

{ مازلت لا تفهم سبب أعتراضي عليك, انت ليس من حقك أن تعلق تعليقات ليست لها علاقة بمقال الصفحة. هذا كان الخطأ الذي أرتكبته أنت. }

من أنت من أساسة ؟؟  .. أنت لا تفهم ما يُكتب وتعترض فى غير محل الأعتراض !! .. من أنت لتقول لى "ليس من حقك" ؟؟ .. من أنت لتقول لى "الخطأ الذي أرتكبته " ؟؟  .. إن كنت تريد ان تحترمك الناس فأحترم لجنه المتابعة أولا .. ولا تتقمص دورها فهى التى من الممكن أن تقول ذلك ..  ومع ذلك فهى ( لجنة المتابعة )  لا تستعمل هذا الأسلوب خاصتك .. فأنتبه لنفسك ولمخارج كلماتك ..

أما باقى الأنشاء التى وردت فى تعليقكم ( متبعا أسلوب شعارات الأتحاد الأشتراكى الفارغ من المضمون فى عهد عبد الناصر  )   فليس  لها معنى وقيل لكم وأنتم مصرون على عدم/إدعاء_عدم الفهم التالى  من قبل  ..


-------------------------

{ إقتباس منكم  :

{ هل يستطيع أحدكم أن يجد لي جوابا مقنعا على هذا السؤال: ما علاقة مسألة ما أثير حول السيد سليم الصالح بمسألة أفتتاح قاعة البحث القرآني؟ }

ردى .. لأنه ببساطة يا من تتسائل !! .. أساء لرسول الأسلام كتابة فى ذات تعليقات المقال ( إعلان إفتتاح قاعة البحث القرآنى )

إقتباس  منكم :

{ لكني عندما أراجع قائمة التعليقات, لاأرى سوى تدخل غريب من قبل السيد شريف صادق, وحول الموضوع من تعليق حول أفتتاح قاعة البحث القرآني }

ردى عليكم .. وأعلم وأنت وغيرك معه أيضا بل قل قبله .. أننى طوال وجودى هنا لن أسمح سواء له أو حتى لك أو غيركم ( حيث تدعى انك لم تعلم السبب بعد !! ) فى أى مقال كان وأن تتناولوا رسول الإسلام بالسيئ من القول .. }


-------------------------

والسلام


45   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ٢١ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23225]

المبشر بالفادى اياه فى موقع آهل القرآن يصر على إدعاء عدم الفهم ..

فهو يقول :

{ هو من حقة أن يأتي بأي معلومة من أي مصدر يرى بأنها تشكل مصدر تسآول عنده. والمصدر الذي جاء منه بالمعلومات كان ينتقد الأسلام}


 قيل لكم أيها المتذاكى على المسلمين .. لابد من ذكر المصدر الذى أتى منه بهذه المعلومة بقولى سابقا لكم أيها معتاد تحريف الكلم عن مواضعه التالى :

---------------------------

من يسئ للرسول والدين الآسلامى ايها المتضامن معه بالحجة خاصتكم بقولكم { السيد سليم الصالح المحترم كان واضحا , أنه متشكك في القرآن, وماذا يعنى, هل هذا يجيز لنا أن نعنفه ولانحترمه ولانسلم عليه, لماذا, اليس أنسان يستحق الأحترام. } .. لا يجب عليه القول بقوله لى { ارجو ان لا تثير كتاباتي الريبة فيك يا اخي } .. إن كان مُتشككا فعلا كما تدعى وليس معاديا للآسلام وتحاجج ملتمسا له الصواب عما فعله بالعجيب من القول !! .. فالمتشكك أيها الهمام .. يقول (( أنا مُتشكك )) ولا يقول ما قال .. وأيضا والأهم يكتب عما يدور بداخله لا أن يقص ويلزق كالبغبغاء من المواقع المشبوهة المعروفة .. وأخير وليس أخرا .. لا بد لك من العلم يا من لا تعلم .. أن فعل النقل بدون الاشارة الى إسم صاحب من صدر عنه القول مُجرما فى الدول التى تنعم بالحرية التى تتتشدق بها أيها الهمام..


---------------------------


46   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   الأحد ٢٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23302]

لماذا في هذه الصفحة ياأستاذ صادق

تحية طيبة أستاذ صادق


سؤالي كان لماذا في هذه الصفحة بالتحديد. أي لماذا أنت تتكلم عن السيد سليم الصالح المحترم في هذه الصفحة, لماذا أخترت هذه الصفحة بالذات لتقول ما تقول, لماذا لم تختر صفحة أخرى من هذا الموقع. لقد عرفت دوافعك, والتي وأن لم أقتنع بها لكن لك فيها وجهة نظر نوعا ما.


لكنك ياسيد صادق تسيء الى الرسول نفسه من حيث لاتقصد. فأنت قد أستعملت حجة "الدفاع عن رسول الله" كمسمار جحا لكي تدخل فيها على أي صفحة في الموقع سواءا لها علاقة بهذا الموضوع أم لا. من وجهة نظري كان الأجدر الأستئذان من صاحب مقالة الصفحة قبل القيام بمثل هكذا تداخل.


أو من الممكن ان يفرز موضوع الدفاع عن رسول الله كباب في هذا الموقع لكي تثار فيه هكذا قضايا. بدلا من أن تثار على صفحات لاعلاقة لها بهذا الموضوع.


مع التقدير


47   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ٢٣ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23337]

للمدعو زهير الجوهر .. أهو وراثى ؟؟ .. أم إدعاء ؟؟

سألتم الجميع هنا أول مرة السؤال بالتالى :

{ وفجاءة نرى في التعليق السابع السيد شريف صادق قد قام بتعكير جو هذا المقال عندما شكا ما أسماه "المتداخل" سليم الصالح الى لجنة المتابعة. .. هل يستطيع أحدكم أن يجد لي جوابا مقنعا على هذا السؤال: ما علاقة مسألة ما أثير حول السيد سليم الصالح بمسألة أفتتاح قاعة البحث القرآني؟ }

وكان ردى عليكم .. لأنه ببساطة يا من تتسائل !! .. أساء لرسول الأسلام كتابة فى ذات المقال .. على الرابط : www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php 

وأدعيتكم انكم لم تتفهموا اللغة العربية ومن ثم سألتموننى مرة ثانية السؤال التالى :

{ لازلت لا أفهم لماذا كتبت ما كتبت أنت هنا في هذه الصفحة. هذه الصفحة كان موضوعها أفتتاح قاعة البحث القرآني. أما موضوعك الذي تتصدى له فهو كما تدعي حضرتك الدفاع عن رسول الله}

وكان ردى عليكم .. .. لأنه ببساطة يا من تتسائل !! .. أساء لرسول الأسلام كتابة فى ذات تعليقات المقال ( إعلان إفتتاح قاعة البحث القرآنى )  على الرابط: www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php

ثم أخذت للمرة الثالثة !! .. أكرر للمرة الثالة !! .. تتسائل بالقول :

{ سؤالي كان لماذا في هذه الصفحة بالتحديد. أي لماذا أنت تتكلم عن السيد سليم الصالح المحترم في هذه الصفحة, لماذا أخترت هذه الصفحة بالذات لتقول ما تقول, لماذا لم تختر صفحة أخرى من هذا الموقع. لقد عرفت دوافعك, والتي وأن لم أقتنع بها لكن لك فيها وجهة نظر نوعا ما.}

يا عديم الفهم وتتدعى أنك تفهم وتفسر القرآن ...


 أخترت هذة الصفحة بالتحديد لآن المتداخل سليم الصالح أساء لرسول الرساله المحمدية فى هذه الصفحة بالتحديد  الا وهى صفحة مقال  (( إعلان إفتتاح قاعة البحث القرآنى )).. وكان وقتها أخر تعليق للمتداخل سليم الصالح عندما تدخلت وأستنكرت ما بدر منه .. وطبيعى أيها المتسائل الغير مدركا لما يدور حولك أن يكون ردى على المتداخل سليم الصالح فى نفس مكان تداخله ألا وهى صفحة مقال (( إعلان إفتتاح قاعة البحث القرآنى )) ..


يالا يا من تريد من المسلمين الرجوع إلى قاموس قساوسة النصارى لفهم كلمات القرآن !!! .. وأسال مرة رابعة كعادتك أياها المتأصله فيك حتى النخاع !!! .. حيث أن من المتوقع ألا تفهم ما أقول للمرة الرابعة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!..


48   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ٢٣ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23338]

يا لجنة المتابعة ألا يوجد بشروط الموقع شرطا لأستنكار الأستخفاف والأستغباء والجدل السقيم ؟؟؟

إنتهى ..


49   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   الإثنين ٢٣ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23366]

الاستاذ شريف صادق

 وصلت.


50   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ٢٥ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23468]

هل فى هذا الموقع لجنة متابعة فعلا ؟؟

تداخل هنا من يتقول على بالأتهامات التاليات:

1-  نرى في هذا الموقع ظاهرة التعليقات التي لاعلاقة لها بالمقال.

2- نرى في التعليق السابع السيد شريف صادق قد قام بتعكير جو هذا المقال .

3- شكا ما أسماه "المتداخل" سليم الصالح الى لجنة المتابعة. ولا أدري ما علاقة هذا الأمر بموضوع أفتتاح قاعة البحث القرآني .

4- هل يستطيع أحدكم أن يجد لي جوابا مقنعا على هذا السؤال: ما علاقة مسألة ما أثير حول السيد سليم الصالح بمسألة أفتتاح قاعة البحث القرآني؟ .

5 - الثابت عندي أنك قد قمت بتعليق لا علاقة له بموضوع أفتتاح قاعة البحث القرآني. في الحقيقة أنت عكرت صفو أجواء هذه القاعة. كان عليك أن تقول كل ما قلت في مكانه السليم من الموقع, وليس أينما تشاء.

6 -لكنك ياسيد صادق تسيء الى الرسول نفسه من حيث لاتقصد. فأنت قد أستعملت حجة "الدفاع عن رسول الله" كمسمار جحا لكي تدخل فيها على أي صفحة في الموقع سواءا لها علاقة بهذا الموضوع أم لا.

7- مازلت لا تفهم سبب أعتراضي عليك, انت ليس من حقك أن تعلق تعليقات ليست لها علاقة بمقال الصفحة. هذا كان الخطأ الذي أرتكبته أنت ..


وقام قام المدعو زهير الجوهر  بتقديم خلاصة وعصارة فكره إلى لجنة المتابعة بموقع آهل القرآن بأتهامى بقوله :

{  8- سؤالي الغير بريء هو: لماذا قام السيد شريف صادق بتحويل الموضوع الى شكوى حول شخص ما؟؟؟؟؟ اليس هذا أستهزاء بقاعة البحث؟ }


وللآسف لم  يلفت إنتباه جميع من هنا وأولهم لجنة المتابعة بموقع آهل القرآن (( كالعادة )) أن المدعو زهير الجوهر هو الذى حول هذا الحوار إلى دفاعا باطلا عن المتداخل سليم الصالح وأستخف بالحوار هنا بأغراقة بتعليقات وبتساؤلات وإتهامات وإلقاء تهم باطله زورا فى حقى ليس لها من جذور أو أساس ...  ومن ثم أخيرا قال لى بأقتضاب :

وصلت ..


بدون أن يعتذر لى أو للقراء عن التهم الباطلة فى حقى وأضاعة الوقت وتشتيت حوار المقال ..


 أما الثابت عندى وعند ذوى الألباب الأن هو أن المدعو زهير الجوهر فى الحقيقة قد فعل ما يتهمنى به .. السؤال الأن:

هل هو يستغفل ويستخف بالجميع ويدعى عدم الفهم لتشتيت الحوار .. أم أنه فعلا لا يفهم ؟؟ ..


وإن كان فعلا لا يفهم فسأقدم سؤالا جديدا ..


هل هو بعدم فهمه هذا مؤهلا لرتبة كاتب وشرح الدين للغير كما يفعل بتفسيرات تخالف المليار ونصف من المسلمين الموجودين على المجرة؟؟  !!!  مع الأخذ فى الأعتبار أنه يرشح للمؤمنيين هنا قاموسا وضعه متطرفى  النصارى بغرض تنصير المسلمين ومرفوضا من جميع المواقع الأسلامية على النت ؟؟ ..


مجرد تساؤلات .. ولكن من يستوعب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.


حسبى الله ونعم الوكيل ..


51   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ٢٥ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23469]

عاجل .. إلى لجنة المتابعة بموقع آهل القرآن .

بعد التحية والسلام ..

أعتذر عن الأنقطاع عن الكتابة هنا حتى يتم التصرف حيال المدعو زهير الجوهر الذى اساء لحقى بألقائة تهم باطله زورا فى شخصى  .. وأيضا وحق الزملاء القارئين والمعلقين هنا وحق صاحب هذا المقال بتشتيت الحوار ..

وتفضلوا بقبول فائق الشكر والأحترام .. والسلام ..


52   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   الأربعاء ٢٥ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23505]

لاتوجد تهم باطله

تحية طيبة


أنا لم أكن أعرف أنه كان هناك مقال يسيء الى رسول الله في هذه الصفحة, وردك لم يكن واضحا, وبصراحة لم أقرأءه بعناية, لذلك بقيت أسألك عن نواياك, وعن لماذا قلت ماقلت هنا. المشكله في تعليقاتك أنها حاده اللهجة نوعا ما, وهذا  ما يجعل قرآءه ردودك أمر صعب نفسيا, لذلك لاتستغرب ان لاتقرء ردودك بعناية.


أعتذاراتي أستاذ صادق. يبدوا أني عكرت جو هذه القاعة من حيث لاأدري.


أما بالنسبة للقاموس "المنجد" فأنا لا أدعو لأن يكون المرجع في اللغه, بل الذي حصل هو أني في واحد من نقاشاتي معك وكنت حينها تتخذ أسم عابر سبيل, الذي حدث هو أني أشرت لهذا المرجع, وبعد أن نبهتني حول طبيعته, ذهبت وبحثت عن كلمة "الثله والثله بضم الثاء وفتحها" فوجدتها تتفق مع المنجد في ذلك ولاتختلف.


عموما ورأيي في معنى "دحاها" لم أستند فيه للمنجد ولاذكرت ذلك في تعليقاتي.


كما قلت أنت يجب أن نأخذ بالقاموس الأقرب الى زمن الرسول كمرجع للعربية. أنا لست ضد هذا أطلاقا. ولاتنسى القاموس القرآني أيضا.


أنت لديك صوره قاتمه عنى. عموما هذا شيء لاأستطيع تغييره. فليغفر لك الله سوء ظنك بي.


الله يسامحك أستاذ صادق.


وأعتذر لك ثانية, ولايكون خاطرك الاطيب. وأن شاء الله في المستقبل أقرأء ردودك بدقه وخصوصا المضلل بألوان قوس قزح.


مع كل التقدير يأستاذي العزيز


53   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ٢٦ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[23517]

المشكله ليست فيك ..

أنت الآن ورقة محروقة فقد ظهر بوضوح إنتماءتك وتوجهاتك ودفاعك عن "المدسوس فى هذا الموقع" والذى تطلق عليه وحدك ( من دون الجميع ) بعد كشفه السيد المحترم  .. والذى قمت أنا بكشفه مما أثار حفيظك وحفيظة من يعمل فى الخفاء معك ومن ثم تلقيبى بشخصنة كالأطفال بقوس قزح .. ويبدو ( من عدم رد الفعل الأستنكارى ) أن القائمين على هذا الموقع يستحسنون  تصرفاتك الطفولية هذه ويباركونها  !!.

المشكله الأن فيمن ظهر له أبعاد توجهاتك ويبقيك فى هذا الموقع الذى جعلوه يحمل اسم موقع آهل القرآن.


تعلم يا من يا لا تعلم الكتابة ( أو الفهم ) أن تكون موضوعى فى الحوار ولا تلجاء للشخصنة فى الحوار ( متبعا التصرقات الطفولية ) حيث أن أقوالكم لا تتفق مع بعضها.

فالعنوان :

{ لاتوجد تهم باطله } لا يتفق أبدا مع قولك (( أنا لم أكن أعرف أنه كان هناك مقال يسيء الى رسول الله في هذه الصفحة, وردك لم يكن واضحا, وبصراحة لم أقرأءه بعناية))


وعندما تقرأ بعناية يا من تتلفظ بألفاظ الأطفال وتصبح على مستوى المعرفة تكون وقتها جديرا بالحوار ..


 وبالمناسبة اسمه (( تعليق يسيء الى رسول الله )) وليس (( مقال يسئ لرسول الله)) .. وهناك أكثر من تعليق من الأخوة المتداخلين  فى تعليقات هذا المقال وتم سرد أساميهم لك من قبل  يشيرون فيها لهذا يا مدعى عدم المعرفة كذبا ..


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5132
اجمالي القراءات : 57,367,760
تعليقات له : 5,458
تعليقات عليه : 14,839
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي