آحمد صبحي منصور Ýí 2023-10-24
يسألونك عن ( حزب الله ).!
مقدمة :
وصلتنى أمس هذه الرسالة :
( للاسبوع الثالث على التوالى وحزب اللات والعزى يخوض معارك طاحنة مع هذا البرج الاسرائيلى . تدمرت غزة عن بكرة ابيها ولم يتدمر البرج . وكلما اشتد القصف على غزة وكثرت المجازر بحق الابرياء تحركت الشعوب فى العالم كله شعر حسن نصر الله بالاحراج فيوجه فورا باستهداف البرج بقذيفة ، واسرائيل تقتل الخلية وحزب اللات يعلن تشييع الشهداء المناضلين الذين كبدوا البرج خسائر فادحة فى الاسلاك والصحون . ويحتفل الحوثيون فى اليمن بهذا الانجاز العظيم والفتح المبين الذى حققه محور الممانعة . وبعد الحرب اذا انتصرت غزة سيخرج حسن زميطه يحتفل بالانجازات التى حققها ، وسيقول لولا معركة ذات البروج لانتهت غزة من الوجود . على مر التاريخ الشيعة هم كلاب اليهود ، ولو قامت حرب شاملة ضد اليهود سيكونون فى صفهم ضد المسلمين ).
وأقول :
أولا :
وقت أن كان حزب الله يتمتع بقدسية كنت أول من هاجمه . كان هذا فى مقال فى سلسلة قال الراوى فى جريدة ( الأحرار ) المصرية بتاريخ 29 يونيو 1992
وأعدت نشره هنا بتاريخ 12 نوفمبر 2006 .
هذا هو المقال :
مستر أندرسون .. بورك فيك .!!
1 ـ ـ تيرى أندرسون هو مراسل وكالة الأسيوشيتدبرس الذى قضى رهينة لمدة (2455 ) يوما فى لبنان ، ضمن خمسة اختطفهم حزب الله فى البقاع ، وكانوا ينقلونه من مكان سرى الى آخر ، عشرين مرة ، وفى كل مرة كانوا يكممون فمه فيشرف على الموت إختناقا ، وأحيانا كانوا يضعونه فى أربطته المحكمة أسفل عربة نقل فيحاصره عادم السيارة والتلوث وإحتمال التقيؤ من فمه المكمم مع صعوبة التنفس ، ويرى الموت يقترب منه مع كل رجة من عربة النقل ، وهى إحدى المآسى التى عاشها تيرى أندرسون عدة مرات ، وإن كان حبسه فى الزنزانة مع رفيقه تيرى ويت المصاب بمرض صدرى مزمن أشد فى المعاناة ، والأقسى والأسوأ هو معاملة الحراس لهم طيلة فترة الاختطاف.
2 ـ وقد أجرت مجلة التايم الأمريكية حوارا مع تيرى أندرسون بعد أن تم تحريره وعاد لموطنه ، ونشرت التايم ذلك الحوار فى عددها الصادر فى 18 مايو 1992 ، وحين قرأت ذلك الحوار شعرت بالعار مما فعله أبناء قومى بدينهم الإسلام وهم يمارسون الإرهاب وإختطاف الرهائن الأبرياء بإسم الإسلام العظيم .
3 ـ لقد وصف أندرسون معاناته فى الزنزانة فى الفاظ قليلة ولكنها فى منتهى الصدق فى التعبير ، وأشد ما فيها إيلاما ما يبدو بين السطور من محاولته نسيان ماحدث ، مما يدل على أنه بعد مضى فترة علاج وإستشفاء من كوابيس المحنة فإنه ليس مستعدا للخوض فى تفصيلاتها . إلا أنه مع ذلك التقتير فى الكلام عن معاناته فى الأسر فإنه توسع فى الحديث عن دروسها وتأثيراتها عليه وإنطباعاتها فى نفسه ، إذ عاد مسيحيا ملتزما بعد أن كان مارقا عن الدين ، واصبحت له نظرة موضوعية لأولئك الذين خطفوه ، بل إنه يجد لهم بعض العذر بسبب ماحدث لهم من الولايات المتحدة التى يعتبرونها الشيطان الأكبر ، ولايملك المرء إلا أن يعجب بذلك الإنسان النبيل الذى يدفع السيئة بالتى هى أحسن وينسى ويغفر ، ولاتدفعه معاناته من مختطفيه إلا إلى الرفق بهم فى كلامه عنهم ومطالبته قومه بأن ينظروا الى مشاكل الشرق الأوسط نظرة جديدة موضوعية . وأحسب أننى لو كنت مكانه ما تصرفت بنفس هذا النبل العظيم . إن آخر سؤال وجهته المجلة لأندرسون هو : هل تحمل ضغينة لأولئك الذين خطفوك ؟ ، وكان رده أن قال : ليس لدى الوقت لذلك ، ولا أحتاج لذلك إن المطلوب منى كمسيحى أن أنسى ذلك وأصفح عنهم ، إننى أدعو لهم ولا أرجو لهم أى سوء ..
بورك فيك يا مستر أندرسون.!
4 ـ كنت دائما أعتقد أن الغرب فى الغالب منصف فى كل شىء إلا فيما يخص الإسلام . فالرأى السائد عند مثقفى الغرب والمستشرقين هو مسئولية الإسلام عن تأخر المسلمين ، ويحلو لهم أن ينسبوا سيئات المسلمين الى الإسلام ويستشهدون بما كتبه المسلمون فى تراثهم من أقاويل وأقاصيص منسوبة للنبى عليه السلام ، وبما كان يفعله الخلفاء غير الراشدين ، ويعتبرون أن ذلك هو الإسلام ، ويؤكد دعواهم أن المسلمين أنفسهم يدافعون عن تلك الكتب ويقدسون تلك الأقاويل ويحكمون بكفر من يناقشها ومن يثبت مخالفتها للقرآن الكريم ، ثم شهد القرن العشرين تدهور المسلمين وتحولهم إلى شراذم متعادية متخلفة تستر عجزها بالإرهاب الذى ينصب على الأبرياء والضعفاء ، ثم ظهر التطرف الدينى فجمع كل هذه النقائص وأسبغ عليها رداء دينيا يبرأ منه الإسلام ، إلا أن التطرف الدينى لم يجد عناء فى الاستدلال من كتب التراث على مشروعية مايفعل ، وإتخذ من ذلك سيفا يهدد به كل مصلح يدعو لتنقية عقائد المسلمين وإنصاف الإسلام من تلك التصرفات التى يرتكبها المسلمون.
5 ـ وكأنما تعمد تيرى أندرسون أن يثير مواجعى حين أجاب عن سؤال لمجلة التايم يتعلق بعقائد مختطفيه ، قال أندرسون عن مختطفيه أنهم أعضاء راديكاليين فى حركة أصولية والطريقة التى يفهمون بها دينهم تسمح لهم بذلك التصرف وتبرر لهم ما يفعلونه ، ومعناه أن دين الاسلام ليس مسئولا عن تصرفاتهم ، ولكن المسئول هى طريقتهم فى فهم الاسلام . ثم يستطرد أندرسون يشرح فيثبت أن القرآن ينكر أفعالهم ، ويقول أنه ليس دارسا للإسلام ولكنه قرا القرآن فوجد فيه العدالة والتسامح وأن تلك المضمونات تظهر فيه بوضوح وليست مختلفة عن القواعد الأخلاقية للمسيحية.
6 ـ ولمستر أندرسون اقول :
6 / 1 : أنه وإن لم يكن متخصصا فى الاسلام إلا أنه فهم الاسلام على حقيقته أكثر مما يفهمه أولئك الذين ينتسبون للإسلام وأفعالهم تناقض الاسلام وتجلب له العار.
6 / 2 : وأقول له إن إحتجازك رهينة مع زملائك جريمة يرفضها الاسلام ، فمهما كان اختلافنا مع دولتك الولايات المتحدة إلا أنه لاذنب لك فى ذلك ، والقاعدة القرآنية تقول " ألا تزر وازرة وزر أخرى " فمن الاجرام أن تؤاخذ بذنب غيرك من الساسة الظلمة وكونك أمريكيا أو حتى لو كنت يهوديا فليس ذلك مبررا على الاطلاق أن يقع عليك ظلم ، بل ليس مبررا على الأطلاق لأن نحرمك حقا هو لك ، وحتى لو كنت لنا عدوا فإن حقوقك مصونة لدينا إذا كانت لك حقوق عندنا ، فهذا مايقرره القرآن العظيم حين يقول" ياأيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا ، اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون 5 /8" .
6 / 3 : ولمستر أندرسون أقول أن فى القرآن أعظم رقى حضارى فى الأخلاق والسلوك وإن ذلك لايختلف عن الأنجيل الذى أنزله الله تعالى ولايختلف عن التوراة الحقيقية ، فالدين الذى ينزله الله هو لتقدم البشرية ورقيها ولصيانة دمائها ، ولكن للبشر عادة سيئة هى أنهم يتركون التعاليم الألهية خلف ظهورهم ثم ينشئون تشريعا جديدا يمارسون على أساسه الظلم ويسفكون به الدماء . فعل ذلك المسلمون فى حروبهم ، وفعل نفس الشئ الأوروبيون حين استعمرونا وهم يرفعون الصليب . ولايزال أولئك وأولئك يفعلون.
6 / 4 : وأخيرا أقول لمستر أندرسون أن مختطفيك لم يظلموك فحسب، وإنما ظلموا الإسلام قبلك . ويكفيك فخرا لدينا أنك أنصفت الاسلام من أعمالهم . ويكفيك نبلا أنك صفحت عنهم . ولو كان لديهم ذرة شرف لكتبوا إعتذارا لك فى نفس المجلة . وبالنسبة لى فإننى أعتذر اليك عما فعلوا وعما سيفعلون.
7 ـ بورك فيك مستر أندرسون . ) انتهى المقال
ثانيا :
1 ـ اساس العداء عندنا ل ( حزب الله ) هو إسمه .
1 / 1 : فقد ( إستخدم ) إسم الله جل وعلا لإضفاء مشروعية على قتله من يخالفه ، فنسب جرائمه لله جل وعلا .
1 / 2 ـ جعل الآخرين خارجين عن ( حزب الله ) ، لأنه وحده الذى إحتكر إسم الله جل وعلا ، ولأنه وحده ( حزب الله ) وما عداه ومن عاداه هو ( حزب الشيطان ) .
1 / 3 : إن الله جل وعلا :
1 / 3 / 1 : لم يرسل جبريل يعلن إن الحزب الفلانى هو ( حزب الله ) .
1 / 3 / 2 : بل حتى لم يصف كل الصحابة بأنهم حزب الله مقابل أعدائهم الكافرين .
1 / 3 / 3 : وصف حزب الله سيكون لأصحاب الجنة فى اليوم الآخر .
1 / 3 / 4 : أما وصف حزب الشيطان فينطبق على من يستمر دون توبة عدوا لله جل وعلا . عن حزب الله وحزب الشيطان . إقرأ قوله جل وعلا عن الصحابة المنافقين أعداء الرحمن جل وعلا : ( أَلَمْ تَر إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مَا هُمْ مِنْكُمْ وَلا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (14) أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَاباً شَدِيداً إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (15) اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (16) لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ مِنْ اللَّهِ شَيْئاً أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (17) يَوْمَ يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ جَمِيعاً فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلا إِنَّهُمْ هُمْ الْكَاذِبُونَ (18). المجادلة ) ثم قوله جل وعلا عن كونهم ( حزب الشيطان ) : ( اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمْ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمْ الْخَاسِرُونَ (19) إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ فِي الأَذَلِّينَ (20) كَتَبَ اللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (21) المجادلة ) ثم بعدها عمّن سيكون بعمله من حزب الله متمتعا بالخلود فى الجنة : ( لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمْ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (22) المجادلة ) .
2 ـ ما يرتكبه ( حزب الله ) منذ تكوينه وحتى الآن أشد كفرا مما إرتكبه الصحابة المنافقون الذين لم يزعموا أنهم ( حزب الله ) ، وهم لم يقتلوا مؤمنا بريئا بحيث ينطبق عليهم قوله جل وعلا : ( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً (93) النساء ). ( حزب الله ) إستخدم إسم الله جل وعلا فى قتل الأبرياء ، وإفتخر بذلك . جرائم هذا الحزب الشيطانى فى سوريا فقط أضعاف ما إرتكبته إسرائيل فى غزة والضّفّة .
ثالثا:
من الناحية السياسية
لا يهمنا إن كان سيحارب إسرائيل أم لا . فالقرار ليس بيده ولكن بيد إيران . ونقول عنها :
1 ـ الملالى يتوقون لزعامة ( المسلمين ) ، وذلك بإتخاذ المواجهة مع إسرائيل ذريعة . الواقع إن العدو الأكبر لهم هو ( السنيون ) ، وهذا أصيل فى دينهم . من أجله يحاولون إمتلاك السلاح النووى ، وقاموا بتثوير الشيعة المعتدلين الزيدية فى اليمن ليكونوا ( حوثيين ) يقتلون السنيين ، وأذنابهم فى العراق وفى سوريا وفى لبنان يواصلون قتل السنيين جهادا شيعيا . ومن يفعل ذلك لا يمكن أن يكون مخلصا فى مساعدة حماس السنية . ومهما كانت تصريحاتهم عن غزة فقد فعلوا الأفظع فى سوريا . ثم إن إيران تخترقها إسرائيل حتى النخاع ، يتسلل اليها عملاء الموساد يدمرون ويغتالون ويعودون لاسرائيل بسلام . حسناوات الموساد يتزوجن زواج متعة من أصحاب العمائم السوداء ، وتتلقى العمائم الصفعات وتتحلى بالصبر الجميل ، وتنسى هذا الصبر وهم يطاردون حرائر إيران قتلا وسجنا . لو إضطرت إيران للدخول عسكريا فليس حُبّا فى الفلسطينيين السنيين ولكن حفاظا على نظامهم الحاكم ..و فقط .
2 ـ حزب الله المجرم الأكبر فى سوريا ، هو أيضا المجرم الأكبر فى لبنان . لقد إنتعل لبنان حذاءا فى قدمه ، وأدخله فى حروب مع إسرائيل لا ناقة له فيها ولا جمل ، وتعرضت مدن لبنان للتدمير وألاف من الضحايا ، لا ذنب لهم ولا رأى لهم فى جدوى هذه الحرب مع إسرائيل وضرورتها . لبنان يتكون من طوائف دينية ومذهبية وعرقية وسياسية ، لكن يريدون العيش بسلام ، ولكن حزب الله ورؤسائه فى طهران لا يريدون العيش بسلام . هل الذى جلب ويجلب الخراب والخوف والفشل والفاقة الى لبنان ممكن أن يجلب الأمن والإزدهار الى فلسطين ؟
3 ـ ما هو الفارق بين إيران وإسرائيل ؟
- الحكم أسود أو أبيض: لا وجود للرمادية في الحكم على الأشخاص أو الأحداث. هذه الظاهرة مع التي سبقتها هي مصيبة المصائب. فالزعيم الذي يريد التعامل مع أمريكا كدولة عظمى -مثل عبد الناصر - يصبح عميل أمريكي، خاصة وأن فلان بن فلان كتب في ذلك. ربما يكون هذا صحيحًا، وأقول ربما، وفي رأيي ليس هذا هو ما أتى بالخراب لمصر، وإنما – ببساطة – هو وجود "الزعيم". كذلك الأمر مع صدام حسين.
- النقد الذاتي: يحاول بعض العرب القيام بتحليل الأوضاع وتقييم الأفعال، ويصل أحدهم بطبيعة الحال إلى توجيه النقد للعرب، لكنه في جميع الأحوال لا يعني نفسه أو جماعته، وإنما غيره من العرب. لذلك تستطيع في أي دولة عربية انتقاد العرب والحكومات العربية، والزعيم لا يرى فيها انتقاد له وإنما لغيره من الزعماء. وأكثر الناس لا يصل حتى إلى هذا النقد الذاتي، وأسهل شيء هو انتقاد أمريكا والصهيونية، هي السبب، هي المجرم وهم الضحية.
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5111 |
اجمالي القراءات | : | 56,686,264 |
تعليقات له | : | 5,445 |
تعليقات عليه | : | 14,818 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
دعوة للتبرع
مطلوب ترجمة .!!: أعوذ بالله من الشيط ان الرجي م بسم الله...
ملة ابراهيم : ما معنى دعاء ابراه يم عليه السلا م : ( واجعل لى...
الاسلام من تانى .!!: معذرة ، لو سمحت اكتب لى معنى الاسل ام ...
نعذرهم ..ولكن .!!: هناك أئمة للقرآ نيين أمثال اسلام وبحير ى ...
موظفو الازهر: .. شاهدت حوار المذي عه بسمة وهبة مع شيخين من...
more
بعض التعقيبات عن هذا المقال والمقال السابق
في تعاملي مع العرب بصورة عامة ألاحظ ظواهر (phenomena) سأذكر بعضها هنا، مع التأكيد بوجود هذه الظواهر عند شعوب أخرى، لكنها ربما لا تظهر بهذا الوضوح كما هو الحال عند العرب:
- التمسك بالرأي إلى أقصى الحدود، حتى لو ظهر لصاحبه خطأ هذا الرأي. سبب ذلك على الأرجح هو عدم القدرة على الاعتراف بالخطأ لاعتقادة بأن ذلك ربما سيقلل قيمته عند الآخرين.
- عقدة الزعيم: كثيرًا ما أسمع من العرب أن الشعوب العربية ينقصها زعيم (ديكتاتور) وطني عادل وأن الحرية والديموقراطية لا تصلح للعرب. تغيب عن أذهان هؤلاء عدم وجود انسان دون خطأ، وأن هذا الزعيم سيتمسك بقراراته لأنها في رأيه صحيحة ولا أحد من الملأ سيجرؤ على انتقاده – إلا أللهم عبر انقلاب مع زعيم جديد – ولقد علمنا التاريخ أن هذا الزعيم الذي يُفترض منه خدمة الدولة سيصبح هو الدولة أو ربما أهم من الدولة، ففي سنة 1967 انتهت دولة وبقي الزعيم وصفق الشعب.
- الخبر يكون صحيحًا عندما يكون مرادفًا للرأي الذاتي: الإعلام في هذه الأيام يحتوي على كل أنواع الأخبار. يمكنك أن تبحث في الانترنت لتجد ما تريد سماعة، ويكون هذا هو الخبر اليقين، فمثلًا أحداث 11 سبتمبر المشهورة كانت، في رأي البعض، من انتاج القاعدة، وعند آخرين هو انتاج من السي آي أي، أو من تدبير اليهود، ولك أن تختار ما تشاء.