الأربعاء ١٧ - فبراير - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
{قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً }الكهف110
رجعت لهذه الآية الكريمة الأخيرة من سورة الكهف ، فوجدتها فعلا أبسط تعبير عن الإسلام الصحيح ، فالإسلام هو الايمان بأن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وإقران ذلك التوحيد بالعمل الصالح ، فكما أن الله سبحانه وتعالى واحد لا شريك له فى ملكه فكذلك كتابه واحد ولا يحتاج لتفاسير أو شروحات .
لا توجد عقلية بشرية تستطيع إبداع القرآن وآياته . فقد تحدى به الله تبارك وتعالى الإنس والجن معاً وقرأنا عن هذا التحدي آيات معجزة . {قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً }الإسراء88. {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً ، يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً }الجن 1، 2.
فكل هذه الأيات تؤكد حقيقة واحدة أن القرآن كلام الله وليس فيه شك أو تحريف .
تأكيداً لمقولة الدكتور أن التحول كان تدريجياً، معه و معي و مع الكثيرين، نشأنا و ترعرعنا نردد ما يقال لنا بدون إعمال عقل وبدون تفكر و بدون تدبر...هو نفسه يقر بأنه مر ولا يزال يمر بهذه المراحل ، و يعلم و يتعلم و يتراجع عن رأي إذا ثبت له خطأه....و هنا أنا لا أصحح له رأياً تراجع عنه سابقاً ..ولكن خلال قراءتي العشوائية على الموقع ، مررت بجوابه على تساؤل الأخ السائل، و أرسلت له طالباً تصحيح المعلومة ،فطلب مني أن أعلق على الموضوع علناً ...و الله أعلم ،و هذا ما أعتقده أن الهدف هو ضرب المثل في التواضع و في التحول الفكري وأن الحق أحق أن يتبع.
قال الدكتور في جوابه (إنه يستحيل بالعقل و المنطق و العلم أن يقوم شخص عربى من مكة فى القرن السابع الميلادى ـ لم يكن يقرأ ويكتب)...و نحن توصلنا بالبحث و التدبير و التفكر أن الرسول عليه السلام كان يقرأ و يكتب ، الذي لم يفعله الرسول عليه السلام أنه لم بقرأ أو يستنسخ كتباً سماوية سابقة على القرآن الكريم..وهذا بحسب النص القرآني نفسه..
وتستمر المسيرة
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5085 |
اجمالي القراءات | : | 56,018,812 |
تعليقات له | : | 5,420 |
تعليقات عليه | : | 14,771 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
بين الايمان والتخصص: كيف لايجو ز أن أذهب إلى استما ع الخطب ة ...
الزبالة والزكاة: الفائ ض من الطعا م غير الفاس د والفا ئض من...
زيد..: عندي سوال به نسبه قضيه زيد في القرآ ن. ...
السرقة والزنا : ربنا الله ذكر الزان ية والزا ني وعقاب هما ...
علمانية الغرب: في الدول ة المدن ية العلم انية لا يحشر فيها...
الكبائر و الغفران: : ما هي الكبا ئر في قوله تعالى في سورة النسا ء ...
أكاذيب البخارى: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته د/ احمد...
معنى (إن ) و ( لو ) : ما معنى (قل ان كان للرحم ن ولد فانا اول...
تكلمنا عن هذا كثيرا: اتاسف بتكري ر السؤا ل ولاكن واجهت مشكلة...
صفعا بالنعال .!!: ما رأيك فى الصلا ة في وسط الشار ع وتعطي ل ...
تجميع الفتاوى : هل يمكن تجميع فتاوي واسئل ة فاسئل وااهل ...
فلا تهنوا : كتبت تعليق ات على الفيس تنتقد ولى الأمر ،...
صلاة الجمعة: من خلال تدبري في سورة الجمع ة ومن خلال...
لبن الحمير والخيول : هل حلال شرب لبن الحمي ر والخي ول ؟ وهل حلال...
moreمعانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( 2 ) لمحة عن معانى ( ما كان ، ما يكون )
معانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( 1 ) عن الماضى فقط
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى : ( ج 2 )
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى ج 1 ( الانتقال بين الأزمنة )
دعوة للتبرع