ثلاثة أسئلة

السبت ٢٣ - مارس - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول من الاستاذة القرآنية منيرة محمد حسين الباز : هل يتحول الأطفال شيبا فعلا يوم القيامة ؟ أم هو اسلوب مجازى ؟ السؤال الثانى : تركت الاسلام ولكن فى داخلى خوف من جهنم . وحالتى النفسية سيئة . ماذا افعل ؟ ارجو الاجابة باختصار . السؤال الثالث من الأستاذة كريمة ادريس السلام علمنا أن كل الانفس سوف تخضع للحساب وللميزان يوم القيامه ..ولكن في اية اخري قال جلا وعلا انما يوفي الصابرون اجرهم بغير حساب اذا سوف لا يخضعون الي الميزان ام ان كمية الجزاء والثواب هي التي سوف تكون بغير حساب ...يعني ممكن يكون الصابر المحتسب ده كان عنده بلاوي في حياته خلط اعمال صالحه واخري طالحه ولكن ابتلي بمصيبه جليله فصبر واحتسب .....فهل بصبره هذا ممكن يؤثر علي ماضيه الملخبط والذي لم يلحق ان يتوب عنه ؟؟ وجزاكم الله خيرا ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

قال جل وعلا : ( فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً (17) السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولاً (18) المزمل ).

تدبر الآية الآيتين الكريمتين :

1 ـ ( فَكَيْفَ تَتَّقُونَ ) الخطاب موجّهّ للبشر من وقت نزول القرآن الكريم الى نهاية العالم وتدميره وقيام الساعة. و( تتقون ) هنا بمعنى الخوف ، أى الخوف من هذا اليوم .

2 ـ ( إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً  ) فى حالة كفركم سعايشون رعبا تشيب منه الولدان .

3 ـ ( السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولاً ) هذا عن تدمير الكون عند قيام الساعة ، وهو وعده جل وعلا القائل :

3 / 1 : ( إِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَتْ (1) وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ (2) وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ (3)  الانفطار )

3 / 2 : (  يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ (104) الأنبياء )

ثانيا : ليس المقصود هنا ما سيحدث فى اليوم الآخر . وهذا لأن :

1 ـ الولدان أو الأطفال ليسوا مكلفين فى الدنيا ، وبالتالى لن يتعرضوا لعذاب يشيب منهم عر رءوسهم .

2 ـ إن المقصود هنا هو الجيل الأخير من البشر الذى سيشهد قيام الساعة ، وقد قال رب العزة عنه : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1) يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ (2) الحج ). الاسلوب هنا حقيقى وليس مجازيا بالتشبيه أو الاستعارة أو الكناية . الذى سيحدث فعلا أن تذهل المرضعة عن رضيعها وأن تجهض الحوامل من البشر والحيوانات وأن يكون الناس فى حالة تشبه الإغماء من الرعب ، وبالتالى سيبلغ الرعب بالأطفال درجة أن تشيب رءوسهم . كل هذا فى لحظات .

أخيرا

رب العزة قال هذا من 14 قرنا ، وأكّد لنا إقتراب الساعة ويوم الحساب فقال : (اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ (1)   الأنبياء ). كان الناس عن ذكر ربهم معرضين ، ولا يزالون معرضين . نحن الآن على الحافّة .

إجابة السؤال الثانى

أهلا بك فى موقعنا ( أهل القرآن ) وقناتنا ( أهل القرآن ) . وبإختصار أقول :

1 ـ ليس مهما اللافتات والشعارات . الاسلام فى التعامل مع الله جل وعلا هو الإيمان به جل وعلا وحده لا إله معه ، وعبادته وحده لا شريك له ، وأن يكون الفرد مسالما لا يعتدى ولا يظلم أحدا ، وإن عصى يبادر بالتوبة مخلصا.

2 ـ قال جل وعلا للبشر جميعا فى كل زمان ومكان ولسان  :

2 / 1 :( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً (110) الكهف )

2 / 2  : (  إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (62)  البقرة )

2 / 3 : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (69)  المائدة  )

 إجابة السؤال الثالث

 مصطلح ( حسب / حساب ) له معان متنوعة سنعرض لها فى مقال خاص بعون الرحمن جل وعلا . ومنها :( بغير حساب ) أى بدون حد أقصى فى الرزق فى الدنيا والآخرة . قال جل وعلا :

1 ـ (زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ)البقرة:212

2 ـ ( تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنْ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنْ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ)آل عمران:27

3 ـ (فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ)آل عمران:37

4 ـ (لِيَجْزِيَهُمْ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ)النور:38

5 ـ (قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)الزمر:10

6 ـ (مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلا يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ)غافر: 40 )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1699
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5111
اجمالي القراءات : 56,684,707
تعليقات له : 5,445
تعليقات عليه : 14,818
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


آل فرعون ، آل كذا: سلام عليکم يا استاذ ي.ما معنى "آل" في القرا ن ...

آية القرآن الكريم: أين تكمن الصعو بة في القرآ ن بحيث ان الجن...

سؤالان : السؤا ل الأول : بال أكيد انك يا دكتور أحمد...

الصلاة والناس: استفس ركم ما حكم الذي يصلون ولا يتقيد ون ...

أن تكون قرآنيا : هناك استاذ جامعى يريد الهجر ة اليك لأنه...

يختصمان / يختصمون: قال جل وعلا : ( هَـ 48;ذَا ِ خَصْم َانِ ...

حماس من تانى: سلام علیکم یا دکتر صبحی منصور انا لا ارید...

لكم دينكم ولنا ديننا: هل يتصرف القرآ ني نفس تصرف السلف يين ...

الجماعة الأحمدية : السلا م عليكم اخينا احمد ارجو ان تجد وقتا...

محيص : يقولو ن لا محيص يعنى مفيش فايدة . أعرف أن محيص...

مساجد الحوثيين: انا من اليمن ونحنو نعيش في مناطق يستول ي ...

ضريبة التركات: هل جائز شرعا ان تفرض الدول ة ضريبة تركات ؟ ...

ولائم لسيدنا الشيخ : فى قريتن ا أعياد سنوية إحتفا لا بشيخ طريقة...

اهلا بك : أود أن أبدي إعجاب ي وتقدي ري للموق ع أهل...

القرآن وكفى.!: الاسل ام هوالق ران فقط ولكن كيف التعا مل مع...

more