ربيعي بوعقال Ýí 2012-06-06
(( دَعَوُاْ اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ)). فما لبثوا أن صدمهم فيل مكتنز، فأخذوا يتحسسون الشيء الذي صدمهم، فأمسك أحدهم بذيله، وصاح صيحة ''أرخميدس'': ( وجدتها، وجدتها، ذيل نتن ليس إلا..). قال الثاني، بعد اختبار ناب الحوان: ( كلا، بل خشبة، أوقطعة عظم ملساء).فخرج عليهما الثالث ـ من تحت الفيل ـ فزعم أنه شيئ ثقيل وكفى. فأما الفيل فكاد يضحك، وأما الجمع الغبي فكاد يهلك.
Ce n’est que la fin du premier bout,
Et ce qui reste et encore plus fou,
Alors rendez-vous dans la partie ’two’
En attendant, merci bien, et c’est tout.
بقلم بوعقال.
وهاكم الطرائف المنصورية بعد الاستئذان ــ من الدكتور ــ طبعاً:
1ـ فى موطأ مالك رواية أسد بن الفراش حديث نافع عن ابن عمر (السلسلة الذهبية): (أنجلينا جولى فى أواخر التسعينيات أجمل من مارلين مونرو فى مطلع الستينيات، وكل ما هو آت آت). (متفق عليه)
2ـ حديث أبى هريرة فى صفيح البو ـ خارى (من اصطبح كل يوم بالنظر الى شفتى أنجلينا جولى سبع مرات لم يصبه إسهال ولا بواسير ولا اقترب منه نمل أو صراصير). صححه الحاكم فى المستدرك ـ المستوقد .
3ـ جاء فى صفيح مسلم بن كافر (فضل انجلينا جولى على نساء أمتى مثل فضل التورتة المحشية على الفول والطعمية) رواه ابن مفجوع.
4ـ جاء فى سير الملوك والصعاليك أن شيخ الأزهر سئل عن أحب النساء اليه فقال: سعاد حسنى، قيل ثم من؟ قال: ليلى علوى، قيل ثم من؟ قال: نانسى عجرم، قيل ثم من؟ وكان مضطجعا فجلس وصرخ ولطم وقال: ألا وانجلينا جولى.. ألا وانجلينا جولى.. ألا وأنجلينا جولى.. ومازال يكررها حتى قلنا له: إخرس..
5ـ ذكر صاحب الأغانى لأبى حميد الأصبحانى حديث: إياكم وخضراء الدّمن. قيل وما خضراء الدّمن؟ قال: أنجلينا جولى وهى تلبس البكينى.. صححه الزبرقان بن بدر وعبد الله بن الزبير.
6ـ حديث عكرمة عن ابن عباس (من دخل فيلما لانجلينا جولى وبراد بيت ملتزما الخشوع والسكون رجع من السينما كيوم ولدته أمه بلا بنطلون) أو كما قال..
ينظر الرابط:
http://www.ahl-alquran.com/site/arabic/show_news.php?main_id=11341
كان هذا تعليقا لي على تعليق الاستاذ ربيعي بو عقال، على مقالي (ترهات العنعنات) فألفيْتُ رقّه الرقراق هذا ملائما له زيادة في التقرير المسطور غير المنشور. وذلك بنزر يسير من الرتوش.
دمت بود وعلى خير جمّ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقارنة بين سورة الرعد/ 13 وسورة لقمان/31
التناظر المكنون والقرآن العظيم
''إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ''
عن سورة الحاقة، وما أدراك ما سورة الحاقة !؟
نسيح العنكبوت وتأويل قول ربنا جل وعلا: ''وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا''
دعوة للتبرع
المسجد والجامع: ما الفرق بين المسا جد والجو امع؟ ...
هم يكفرون بآيات الله: في أخر سنتين تقريب ا كثيرا ً ماصرن ا نسمع عن...
تطبيق الشريعة : كان من المفر وض انك قمت ببحث لم يتم نشره حتى...
الحقيقة الغائبة: اطلعت على كتاب المرح م الشهي د فرج فوده...
مطلوب عريس : هل استطي ع ان اتعرف على احد من القرا نين بهدف...
more
يتداخل فيه عالم الصرخة بعالم الصمت! والواقعيّ بالفنتازيّ! تلك اذاً هي قسمة غير ضيزى! وأضداد ناضجة في اقتناء أسرار اللسان وسحر الكلمات وسبر أغوار تــبر الآيات وبتــر الروايات التي استوت منسأتها النخرة في ينابيع العنعنيين ووثَن الثنثنيين.
ثمة نبع جارف طاغ وجرح غائر باغ يتميز به يراع ربيعي من الأقلام "الحولاء" فمرحى لعبير ربيعي و "ريع" بوعقال.
انه أعطى المفاتيح للقاريء الكريم قائلاً له: كيفما تَأْلِفُ (ربيعي) وتُفكّر به، هو كما خُيّل اليك في ترسيم لوحة فكرك! ولكن لستَ أنتَ ــ القاريء الكريم ــ الرقيب على عقل "الربيع" وربيع "العقل".
وليس مهما النطق بالقول العظيم والشرح المفيد، غاية ما ينويه هو استنطاق اللامنطق من المنطق! وتجسيد المعنى من اللامعنى! واستنباط اللامعقول من المعقول! واستنتاج المعقول من اللامعقول! وهلمّ نصبا. هكذا دواليك في استقراء قاموس الأضداد والمعاكسات! فهو يضع المعني والفحوى في "القطمير" و"النقير" و"الفتيل" وسماه السجلّ الثقيل! ولهذا سلّم المفاتيح...
آهٍ من عمامة البخاري، وعباءة العكبري، ونذالة النعمان، وبذائة الذبياني! ثمّ أُفٍّ للهاوية "ماوية" أو "هند" (زوجة "النعمان بن المنذر" التي وقفت ــ بطلب من زوجها ــ عارية متجردة من اللباس أمام "النابغة الذبياني" ليصف هذا الشاعر جسدها العاري) من السمّ الهاري الى أن كان الأخير السابح في بحر "ماوية" من "الغارقين" (وكان من المغرقين)! ولم لا؟ والحالة هذه (على ما هو موصوف بقصيدة النابغة إياها...).
وللترويض عن النفس، أنظر الى مسامرة الدكتور احمد، ودعوته الى الابتسامة والتحقق من صحة الأحاديث المروية التي تضحك الصخور ما شاء لها الضحك! وقد جاءت (المرويات) على لسان أحمد صبحي الفكاهي، في تعليق له على خبر (انجيلا جولي) بعنوان (ماذا تعمل هذه الكافرة الملحدة)؟!
ثمة يقول صبحي منصور، وهو يريد منا التسلية في تحقيق وتدقيق صحة الأحاديث! فاضحك ما شاءت لك القهقة ــ يا ربيعي ــ وتمعن في متون هذه الأحاديث السلسة المسلسلة التي خرجت من بنيّات أفكار أخي احمد، في مَجْمع سميتُه "البحر المسجور من طرائف صبحي منصور" أو "الدر المنثور من مرويات صبحي منصور" يتبع...