أحمد أبو إسماعيل Ýí 2007-01-22
آيات محكمة صيرها الحديث متشابهة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اطلعت في هذا المنتدى أكثر من مرة على حوارات حول مواضيع حدث فيها الخلاف من القديم فوجدت مثلا من يطرح الموضوع يؤمن بفكرة ومن يناقشه يؤمن بفكرة أخرى فمثلا يطرح أحدهم الموضوع وهو غير مقتنع بحجية السنة النبوية مائة في المائة ويناقشه الآخر وهو مقتنع تمام القناعة بحجية السنة النبوية لذلك لم يفصل ولو مرة في موضوع من المواضيع ومن المواضيع التي أثارت الضجة في السبلة مواضيع العضو دادي فعوض أن تناقش معه في مصادر التشريع التي يؤمن بها صرنا نعطي له الحلول مباشرة من المصادر التي نؤمن بها وكأنه لا خلاف هناك بين العلماء في مصادر التشريع فبالرجوع إلى أبسط كتاب من كتب أصول الفقه نجدهم يتفقون في المصدر الأول وهو القرآن الكريم ويختلفون في المصادر التسعة المتبقية والذي أرجو مناقشته هنا هو تفسير القرآن بأسباب النزول لأنني وجدت كثيرا من الآيات محكمة واضحة الدلالة بلسان عربي مبين يتدخل الحديث في تفسيرها فيصرها متشابهة فمثلا آية صلاة السفر في سورة النساء نجدها محكمة واضحة فبدخول الحديث في شرحها صارت متشابهة ونجد في كتب التفسير علماء أجلاء قالوا بما طرحه الأخ دادي في تفسير الآية أي حصروا التقصير في الخوف فقط وقالوا بالتخيير فيه ونجد في الحديث أن الصحابة بفطرتهم فهموا هذا الفهم فلما وجدوا الناس يقصرون في حالة الأمن تساءلوا عن ذلك منهم عمر بن الخطاب ونجد الإمام الشافعي يقول بأن القصر رخصة لا عزيمة مستدلا بحديث عائشة التي قالت فيه أتممت وقصرت وأفطرت وصمت فقال لها رسول الله عليه الصلاة والسلام أحسنت وهذا هو معنى قوله تعالى: فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة .
ويبقى الفهم مفتوحا لهذه التساؤلات الآتية:
هل القصر في الركعات أم في هيئة الصلاة
وهل الخوف في السفر أم في الحضر أيضا
وهل يمكن القصر في المغرب أم لا .
فمن فسر الآية بدون رجوع إلى أسباب النزول وجد الحل واضحا لا غموض فيه .
ومن رجع إلى أسباب النزول تحصل لديه ثلاثة أقوال:
اجمالي القراءات 20337
سلام عليكم اخوتي في الله ...
هنالك ايات كثيرة تشير الى هذه المواضيع مثلا
بسم الله الرحمن الرحيم
قل ادعوا الله او ادعوا الرحمن ايا ما تدعوا فله الاسماء الحسنى ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا
سورة الاسراء اية 110
فالصلاة بدون جهر ولا مخافتة بين ذلك قواما
اذا اردت ان تفتح الموضوع سيقولون لك هل تعرف اسباب النزول وهل تعلم بحق من من الصحابة نزلت هذه الاية الله اكبر
انها ليست لنا انها بحق فلان الفلاني وهذا لا ينطبق علينا
( انها اساطير الاولين ) اذا لا تنطبق علينا نحن علينا ان نجد ما يفيد مصلحتنا نحن نريد ان نرفع صوتنا بشكل عال ونستخدم مكبرات صوتية في الصلاة
كيف يجوز هذا وهل ستبقى القلوب عمياء وهل نقرأ الكتب الصفراء او ننتظر اشارة من السماء
ألا يكفينا ان نتبع ما انزل الينا من ربنا ( تبيانا لكل شيء )
بسم الله الرحمن الرحيم
نحن نقص عليك احسن القصص بما اوحينا اليك هذا القران وان كنت من قبله لمن الغافلين
سورة يوسف اية 3
وتبدأ القصة حتى نهاية السورة ... اين اسباب النزول ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
قل اي شيء اكبر شهادة قل الله شهيد بيني وبينكم واوحي الي هذا القران لانذركم به ومن بلغ ائنكم لتشهدون ان مع الله الهة اخرى قل لا اشهد قل انما هو اله واحد وانني بريء مما تشركون
سورة الانعام اية 19
لقد بلغني كتاب الله وانذرني بما انذرهم من قبل .
سلام عليكم .
تحية من الأعماق لكل باحث عن الحقيقة
رؤية الهلال بين القبول والرفض لعنة الأهلة
دعوة للتبرع
شكرا على النصيحة: قال الله تعالى (وهذا كتاب انزلن اه مبارك...
البقرة 286 : أنا لا أفهم معنى الدعا ء فى هذه الآية...
أسماء الصحابة : مقالك م عن القرا مطة وآل سعود روعة خالصة ....
حفظك الله جل وعلا: باختص ار : - أستطي ع أن أترجم كتاب "القر ن ...
سجن المطربات: هل يجوز قرآني ا أن تحاكم الدول ةوتسج ن ...
more
سلام عليك اخي في الله .
كلنا نعلم ان الصلاة اهت وقت محدد وذلك استنادا الى الاية الكريمة
بسم الله الرحمن الرحيم
فاذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم فاذا اطماننتم فاقيموا الصلاة ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
سورة النساء اية 103
فالمانع من القصر في الصلاة الخوف وان لم تكن خائفا فما الذي هو اهم من ان يسجد الانسان لله عز وجل ولم يذكر القصر إلا في حالة الخوف
بسم الله الرحمن الرحيم
حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلَّهِ قَانِتِينَ
فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ
سورة البقرة اية 238-239
فالخوف هو الذي يؤدي الى القصر في الصلاة سواء كان ذئبا يريد ان يباغتك وانت ماش في طريق مقطوع وحكمت الصلاة فهل تستطيع الوضوء او التيمم او السجود او الركوع او التوقف عن المشي عليك ان تصل اقرب سكن فالوقت ثمين فالذي قصر هنا الوضوء والسجود والركوع والتوجه للقبلة لم يبقى سوى لسانك وقلبك اخي العزيز
بسم الله الرحمن الرحيم
واذا ضربتم في الارض فليس عليكم جناح ان تقصروا من الصلاة ان خفتم ان يفتنكم الذين كفروا ان الكافرين كانوا لكم عدوا مبينا
سورة النساء اية101
الموضوع مشابه للموضوع السابق لكن الخوف محدد هنا وهو ( الذين كفروا ) فإذا كنا نسافر في سيارة اجرة تحتوي على 10 ركاب في عهدنا الحالي فإذا طلبت منهم الوقوف للصلاة سيحقدون عليك ويسببوا لك مشكلة
اما في حالة الامان او كنت راكبا سيارتي الخاصة فأركن جانبا واصلي بشكل طبيعي
بسم الله الرمن الرحيم
فان خفتم فرجالا او ركبانا فاذا امنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون
سورة البقرة اية 239
في حالة الامان
تذكروا اخوتي في الله ديننا دين يسر وليس عسر
دمتم بخير