تناقض مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري

رضا البطاوى البطاوى Ýí 2012-05-18


تناقض مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري

التناقض الأول:

7- أبو عبيدة عب جابر بن زيد عن أنس بن مالك قال ما جمع القرآن على عهدرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ستة نفر كلهم من الأنصار أبي ومعاذ وزيد وأبوأيوب وعثمان(1) والباقي من الصحابة قد يحفظ السور المعدودات من القرآن ومنهم منيحفظ السورة والسورتين.
هنا القرآن جمعه ستة من الصحابة وهو ما يناقض كونه مجموع عند الرسول فى قولهم :

15- أبو عبيدة قال : بلغني أنرسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا نزلت عليه آيه قال: (( اجعلوها في سورة كذا وكذا(8) وما توفي رسول الله إلا والقرآن مجموعمتلو)) .

التناقض الثانى:

30- أبو عبيدة قال: بلغني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((خلفت فيكمما أن تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله عز وجل فما لم تجدوه في كتاب الله ففيسنتي فما لم تجدوه في سنتي فإلى أولي الأمر منكم)) .

هنا طلب القائل من المسلمين الرجوع لكتاب الله وسنته وأولى الأمر بعد موته وهو ما يناقض طلبه الرجوع لكتاب الله فقط فى قولهم:

40- أبو عبيدةعن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( إنكم ستختلفون من بعدي فما جاءكم عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافقهفعني وما خالفه فليس عني"

التناقض الثالث:

قال الربيع بلغني عن عبادة بن الصامت قال جاء رجل إلى النبيصلى الله عليه وسلم فقال له يا نبي الله أي العمل(4) أفضل فقال: (( إيمان بالله وتصديق به وجهاد في سبيله – فقال أريد أهون من ذلك فقاللا تتهم الله في شئ قضى لك به)) .

يناقض هنا خيرية وهى أفضلية الايمان والجهاد قولهم عن أفضلية المزكى فى قولهم
337- أبو عبيدة قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يعمدإلى شر ماله(1) فيزكي منه قال: (( وخيركم عند الله من يخرج منماله أحسنه

كما يناقض أن أفضل العمل كلمة حق عن السلطان الجائر فى قولهم

 )) .وقال أيضاً: " أفضل الأعمال كلمة حق يقتل عليها صاحبها عند سلطان جائر".

التناقض الرابع :
58- أبوعبيدة عن جابر بن زيد عنابن مسعود الأنصاري قال أشار النبي صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمين فقال: (( ألا إن الإيمان هاهنا وان الفتنة(5) وغلظ القلوب في الفدادين عندأصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان ربعة ومضر)) .

هذا الحديث يناقض حديث أخر فالكفر عند أهل الإبل وهو ما يناقض كونهم أهل الخيل والإبل معا فى الحديث التالى:
64- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة قال : قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: ((رأس الكفر نحو المشرق والفخروالخيلاء في أهل الخيل والإبل والجهل في الفدادين أهل الوبر والسكينة في أهلالغنم"

وأيضا الكفر فى الثانى عند المشرق بينما فى الأول عند ربيعة ومضر وهم منتشرون فى جهات مختلفة

التناقض الخامس:
63- قال الربيع قال أبوعبيدة : بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن كان زيدبن عمر لأول من عاب علي(1) عبادة الأصنام والذبح عليها ولك أني أقبلت من الطائفومعي زيد بن حارثه ومعنا خبز ولحم وكانت قريش آذت زيد بن عمرو حتى خرج من بينأظهرنا فمررت به وعرضت عليه السفرة فقال يا بن أخي أنتم(2) تذبحون على أصنامكم هذهفقلت نعم فقال لا آكلها ثم عاب الأصنام والأوثان ومن يطعمها ومن يدنو منها – قالرسول الله صلى الله عليه وسلم – والله ما دنوت من الأصنام شيئا حتى أكرمني اللهبالنبوة)) قال وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم و هو أبن أربعين سنة وقرنمعه اسرافيل ثلاث سنين ولم يكن ينزل عليه شئ ثم عزل عنه إسرافيل وقرن معه جبريلعليه السلام فنزل عليه القرآن عشر سنين بمكة وعشر سنين بالمدينة فمات رسول الله وهوابن ثلاث وستين سنة

هنا عمر النبى(ص)63 سنة وهو ما يناقض كونه60 سنة فى قولهم:

 740- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله صلى اللهعليه وسلم ليس بالطويل البائن ، ولا القصير المتطامن ، ليس بالأمهق ولا بالآدم ،وليس بالجعد القطط ، ولا بالسبط ، بعثه الله على رأس أربعين سنة فأقام بمكة عشراً(2) وبالمدينة عشراً ، وتوفاه الله وهو ابن ستين سنة ، وليس في رأسه ولحيته عشرونشعرة بيضاء صلى الله عليه وسلم.
قال الربيع : القصير المتطامن أقطر ما يكون ،والأمهق : الشديد البياض

التناقض السادس:

73- أبو عبيدة قال : قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لا هامة ولا عدوى ولاصفر)) قال الربيع : ( لا عدوى ) أي لا يتحول شئ من المرض إلى غيره فيعدو(1) ( ولا هامة ) كان أهل الجاهلية يقولون إذا مات الإنسان خرجت من رأسه هامة وهي التيتقتله ، ( ولا صفر ) كانوا في الجاهلية يحرمون شهر صفر عاما ويحرمون شهر محرمعاما(2) فنهاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك كله . وقال آخرون(3) إذا ماتأحد في الجاهلية به صفر وهي التي تقتله فنهى النبي عن ذلك

هذا الحديث ينفى وجود العدوى بقوله لا عدوى وهو ما يناقض وجود عدوى فى الحديث التالى حيث ينهى الصحيح عن الدخول على المريض حتى لا يعديه

74- أبو عبيدةعن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( لا يرد(4) هائم على مصح)) قال الربيع : الهائم الذي جربت ماشيتهأو مرضت والمصح الذي ليس في ماشيته ما يكره يعني لا ينزل بماشيته عليه فيضر بهوالضرر لا يحل

 التناقض السابع :

أبوعبيدة عن ضِمام بن السائب قال: بلغني عن ابن عباس يروي عن النبي صلى الله عليه وسلمقال: ((ليس على من مَسَّ عَجَمَ الذَّنَبِ وضوء ولا على من مَسَّمَوْضِعَ الإِسْتِحْداد وضوء)).

هنا مس الإنسان فرجه الأمامى أو الخلفى لا ينقض الوضوء وهو ما يناقض الحديثين التاليين حيث ينقض مسهما الوضوء فى قولهم:
115- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عنالنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( إذا مس أحدكم ذَكَرَهُفليتوضأ)).

116-
أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عُروة بن الزُّبَيرقال: دخلت على مروان بن الحكم قال: فتذاكرنا ما كان(3) من نَقْضِالوضوء. قال: قالمروان: من مس ذَكَرَهُ فليتوضأ. قال: فقلت له: ما أعلم ذلك. فقال مروان: أخبرتنيبِسْرَة بنت صَفوان أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( إذا مس أحدكم ذَكَرَهُ فليتوضأ)).

التناقض الثامن:
117- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال: سجد رسول الله صلى الله عليهوسلم حتى غط فنفخ فقام فصلى. فقلت: يا رسول الله قد نمت. فقال صلى الله عليه وسلم: (( إنما الوضوء على من نام مضطجعا)).

هنا  الوضوء واجب على النائم وهو ما يناقض أن النوم لا ينقض الوضوء فى الأحاديث التالية :

119- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: كان أصحاب رسول الله صلىالله عليه وسلم ينامون جلوسا حتى تخفق رؤوسهم ثم يصلون ولا يتوضئون والنبي صلى اللهعليه وسلم يشاهدهم على تلك الحالة ولا يأمرهم بإعادة الوضوء.

120-
أبو عبيدةعن جابر بن زيد قال: بلغني عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه ينام قاعدا ثم يصليولا يتوضأ.

التناقض التاسع:

151- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت: كنت أغسلثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم من المني ثم يخرج إلى الصلاة والماء يقطرمنه.

هنا الثوب الذى به المنى مبلول يتساقط منه الماء وهو يصلى به وهو ما يناقض وجوب جفافه وزوال أثر المنى الذى لا يزول إلا بالجفاف كما قالوا فى الرواية التالية :

 148- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عنالنبي صلى الله عليه وسلم قال: (( المني والمذي والودي ودمالحيضة(2) ودم النفاس نجس لا يصلى بثوب وقع فيه شيء من ذلك حتى يغسل ويزول أثره

التناقض العاشر:
163- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس أن بعض نساءالنبي صلى الله عليه وسلم(3) اغتسلت من الجنابة(4) فجاء النبي صلى الله عليه وسلمفتوضأ من فضلها.
هنا الرواية تبيح الوضوء بفضل وضوء المرأة وهو ما يناقض تحريم ذلك فى الرواية التالية :
164- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال: نهى رسولالله صلى الله عليه وسلم الجنب أن يغتسل في الماء الدائم ونهى عن الوضوء بفضلالمرأة وكذلك الرجل

 التناقض الحادى عشر:
189- أبو عبيدةعن جابر بن زيد عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم فرضت عليه الصلوات الخمسقبل هجرته بسنتين وصلى- عليه السلام- إلى بيت المقدس بعد هجرته سبعة عشر شهرا وكانتالأنصار وأهل المدينة يصلون إلى بيت المقدس نحو سنتين قبل قدوم النبي صلى الله عليهوسلم إليهم. وكان النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى الكعبة بمكة ثماني سنين إلى أنعرج به إلى بيت المقدس ثم تحول إلى قبلته. قال الربيع: إلى الكعبة.
فاختلفالناس في الوتر هل هو فريضة أم لا ؟ فقلت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( خمس صلوات كتبهن الله على عباده في اليوم والليلة فمن جاء بهنتامة لم يضيع من حقهن شيئا فله عند الله عهدا أن يدخله الجنة ومن نقص من حقهن شيئافله عند الله عهدا أن يدخله النار)) ولم يذكر الوتر وهو عندي غير واجبوالله أعلم.

رواية الصلوات الخمس تناقض رواية وجود صلاة سادسة وهى

192- أبو عبيدة عن جابربن زيد قال: الوتر والرجم والإختتان والإستنجاء سنن واجبات فأما الوتر فلقول النبيصلى الله عليه وسلم لأصحابه: ((إن الله زادكم صلاة سادسة خير لكممن حمر النعم وهي الوتر

التناقض الثانى عشر:

196- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة أم المؤمنين- رضي الله عنها- قالت: ماسبح رسول الله صلى الله عليه وسلم سبحة الضحى قط وإني لأسبحها وإن كان رسول اللهصلى الله عليه وسلم ليدع العمل وهو يحب أن يعمل خشية أن يعمل به الناس فيفرضعليهم.

عدم صلاته الضحى هنا يناقض صلاته فى الرواية التالية:

197- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: بلغني عن أم هانئ بنت أبي طالبقالت: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي صلاة الضحى ثمان ركعات ملتحفا فيثوب واحد.

اقض الثالث عشر:
199- أبو عبيدة عن جابربن زيد عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليبالليل ثلاث عشرة ركعة ثم يصلي إذا سمع النداء بالصبح(1) ركعتين خفيفتين.

هنا15 ركعة وهو ما يناقض كونه لا يزيد على13 فى قولهم
205- أبو عبيدة عن جابر بنزيد قال: سألت عائشة: كم يصلي رسول الله في رمضان؟ قالت: ما كان رسول الله صلى اللهعليه وسلم يزيد في رمضان على ثلاث عشرة ركعة. ثم قالت: قلت لرسول الله صلى اللهعليه وسلم : أتنام قبل أن توتر؟ فقال: ((يا عائشة إن عيني ينامانولا ينام قلبي)).

التناقض الرابع عشر:

215- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم: (( الصلاة في الجماعة خير من صلاة الفذ بسبع وعشريندرجة)).

216-
أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة عن النبي صلىالله عليه وسلم أنه قال: (( صلاة الجماعة تفضل على صلاة أحدكموحده بخمس وعشرين درجة)).

نلاحظ تناقض بين27 و25

التناقض الخامس عشر:

230- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فلما نزل ( فسبح باسم ربك العظيم ) قال: (( اجعلوها في ركوعكم)). فلما نزل {سبح اسم ربك الأعلى} قال: ((اجعلوها فيسجودكم)).
هنا طالبهم بقراءة آيات من القرآن فى ركوعهم وسجودهم وهو ما يناقض نهيه لهم عن قراءة القرآن فى الركوع والسجود فى قولهم
231- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: بلغني عن علي بن أبيطالب قال: نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس القسي وعن لبس المعصفر وعنخاتم الذهب وعن قراءة القرآن في الركوع والسجود.

التناقض السادس عشر:

236- أبو عبيدة عنجابر بن زيد عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: ما رأيت رسول الله صلىالله عليه وسلم يصلي جالسا(2) صلاة الليل قط.

هنا نفت الرواية صلاة الليل جالسا قط وهو ما يناقض اثباتهم صلاته جالسا عاما أو أكثر فى قولهم :

237- أبو عبيدة عن جابر بنزيد قال: بلغني عن حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: ما رأيت النبي صلى اللهعليه وسلم يصلي قاعدا في سبحته قط حتى إذا كان قبل وفاته بعام فرأيته يصلي قاعداويقرأ بالسورة ويرتلها حتى تكون أطول من أطول منها.

التناقض الثامن عشر:
أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك أن رسول الله صلىالله عليه وسلم طلع له أحد فقال: " هذا جبل يحبنا ونحبه ، اللهمإن إبراهيم حرم مكة ، وأنا أحرم ما بين لابتيها" .

 الخطأ أن إبراهيم حرم مكة ومحمد حرم المدينة وهو يناقض ان الله من حرم مكة والقول يناقض الرواية بعده فى أن الله حرم مكة
398- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك قال : قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: "مكة حرام ، حرمها الله ، لا تحللقطتها ، ولا يعضد شجرها ، ولا ينفر صيدها ، ولا يختلى خلالها" فقال عمهالعباس : إلا الإذخر يا رسول الله ، فقال: " إلا الإذخر

التناقض التاسع عشر:
519- أبو عبيدة قال : بلغني عن عثمان بن عفان قال : قال رسول الله صلىالله عليه وسلم: " لا ينكح المحرم ، ولا ينكح ، ولا يخطب".
هنا تحريم نكاح وهو زواج المحرم وهو يناقض اباحة زواج المحرم فى قولهم :
520- قال الربيع : قال ضمام بن السائب عن جابر بن زيد عن ابن عباسأن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج بخالته (3) ميمونة بنت الحارث وهو مُحرِم

التناقض العشرون:

- وعن الإمام رضي الله عنه مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم منطريق جابر بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقنت قط في صلاته ولا الخليفتينبعده.

هذه الرواية النافية للقنوت كله يناقضها ما بعدها

908- وروى الإمام قال : أخبرني محمد بن الحسن عن محمد بن أبان بنصالح القرشي عن حماد بن إبراهيم عن علقمة والأسود بن يزيد قالا : لم يقنت رسول اللهصلى الله عليه وسلم في صلاة الصبح حتى مات إلا إذا حارب المشركين فانه كان يقنت فيالصلاة ويدعو عليهم.

909-
وعن الإمام عن محمد بن الحسن عن هشام بن عبد اللهالدستوائي(6) عن قتادة عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما(7) كانيقنت(8) شهرا بعد الركوع الآخر(9) يدعو على حي من أحياء العرب ثم تركه ولم يقنتقبله ولا بعده.

910-
الإمام عن أبي غانم الخرساني عن حاتم بن منصور قال: حدثني من لا أتهم قوله من أصحابنا وأنا بمصر أو في طريق مصر عن أبي أهيف(10) الحضرمي فقيه أهل مصر عن ابن عمر أنه قال : كان في الزمان الذي كان فيه أقرب إسناداإلى النبي صلى الله عليه وسلم من غيره . قال حاتم بن منصور : حدثني عن القنوت فيصلاة الصبح بعد ما سألته هل بلغك أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم قنت . قال: فقال لي : لم يصنعه رسول الله صلى الله عليه وسلم .

التناقض الحادى والعشرون"

448- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المقتول دون ماله شهيد".
".
هنا المقتول دفاعا عن ماله شهيد وهو غير مذكور فى الشهداء الذين تقتصر عليهم الشهادة دون غيرهم فى قولهم :
449- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة قال : قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: " الشهداء خمسة : المطعون ، والمبطون ،والغريق ، وصاحب الهدم ، والشهيد في سبيل الله" ويناقض كلاهما أن عدد الشهداء أكثر من خمسة فى الرواية التالية وليس من بينهم المدافع عن ماله

 ". 451- وقال صلى الله عليه وسلم: " إن لم يكنالشهداء من أمتي إلا من قُتل بالسيف ، فهم إذا قليل " ثم قال صلى الله عليه وسلم: " القتيل شهيد ، وصاحب الهدم شهيد ، والمبطون شهيد ، والغريق شهيد ، ومن أكله السبعشهيد ، و السَّليم شهيد – يعني : اللديغ – وصاحب السل شهيد ، ومن مات مرابطاً فيسبيل الله شهيد ، ومن ذكر الله تعالى إذا أخذ مضجعه ثم مات مرابطاً في سبيل اللهشهيد ، والنفساء ، ومن مات على فراشه يريد أن تكون كلمة الله هي العليا ، وكلمة الذين كفروا السفلى شهيد".

اجمالي القراءات 13355

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-08-18
مقالات منشورة : 2644
اجمالي القراءات : 21,000,342
تعليقات له : 312
تعليقات عليه : 512
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt