نبيل هلال Ýí 2012-01-02
المسـتبد لص، ولن تجد مسـتبدا واحدا طاهر الذيل نظيف اليـد، فهو يسرق السلطة والنفوذ ابتـداء، وينهب أموال الأمة انتهـاء، فالمال والنفـوذ هما غاية اسـتبداد المسـتبد، فيرى أنـه وحده المتصرف فى أموال الدولة، إذ يراها أموال اللـه وهو ظل اللـه فى الأرض خولـه سـلطة التصرف فى أرواح العبـاد وأموالهم . قال الخليفـة المنصـور فى خطبتـه للنـاس: "أيها النـاس، إنما أنا سلطان اللـه فى أرضه، وحارسه على ماله، وأعمـل فيـه بمشيئته وإرادتـه "، وإذا نظرت إلى موضـع ثروات الأمم عرفت نظم حكمها، هل تتركز الثروة فى أيـدى الحكام والأتبـاع والأقارب والمعارف، أم فى أيدى ملاك الأراضى (الإقطاعيين)، أم لدى التجار والصناع (الرأسماليين)، أم هى أموال الناس كافة؟ والفرق الحاسم بين الخلافة الراشدة وغيرها هو أن بيت المال فى الأولى للأمة كافة، وفى الثـانية للمستبد وأعوانـه . قال عمـر بن الخطاب ذات مرة: " واللـه ما أدرى أخليفة أنا أم ملك فإن كنت ملكا فهذا أمر عظيم" فقال أحد الصحابة: "ياأمير المؤمنين إن بينهما فرقا، قال: وما هو؟ قال: الخليفة لا يأخذ إلا حقـا ولا يضعه إلا فى حق فأنت بحمد اللـه كذلك والملك يعسـف النـاس فيأخذ من هذا ويعطى هذا " ." وحمل أبو بكر الصديق رضى اللـه عنـه أقمشته على كتفيه – فى اليوم التـالى لتـوليه الخلافة – وخرج لبيعها (وكان يتعيش قبل الخلافة من تجارة القماش) فلقيه فى الطريق عمـر بن الخطاب رضى اللـه عنه فسأله: أين تريد؟ قال: السوق، قال: تصنع ماذا وقـد وليت أمر المسلمين؟ قال: ومن أين أطعم عيالى؟ قال عمـر: انطلق يفرض لك أبو عبيدة (صاحب بيت المال) فانطلقا إلى أبى عبيـدة فقال: افرض لك قوت رجل من المهاجرين ليس بأفضلهم ولا بأوكسهم، وكسوة الشتاء والصيف إذا أخلقت شـيئا رددته وأخذت غيره، ففرض له أبو عبيدة من بيت المال أربعة آلاف درهم سنويا، فلما حضر أبا بكر الموتُ قال: قد كنت قلت لعمر أنى أخاف إلا يسعنى أن آكل من هذا المال شـيئا فغلبنى، فإذا مت خذوا من مالى ثمانيـة آلاف درهم وردوها إلى بيت المـال، فلما جاءوا بها إلى عمـر قال: رحم اللـه أبا بكر لقـد أتعب من بعده تعبا شـديدا "(3) . ولما تولى عمـر بن الخطـاب قال: "كنت تـاجرا، وقـد شغلتمونى بأمركم هـذا، فما ترون أن يحل لى من هـذا المـال؟ فقـال على بن أبي طالب: ما يصـلحك ويصلح عيالك بالمعروف، ليس لك من هذا المال غيره، فقـال: القول ما قال على " .رضي الله عنهم أجمعين خلفاء كرام تربوا في مدرسة النبوة التي اغلقت أبوابها بعدهم وللأبد. هل من مرشح على شاكلتهم ؟ لو كان لبذلت في مساندته النفس والروح ,لكن هيهات ...هيهات
شكرا أخي الكريم الأستاذ محمود مرسي على تفضلك بالمرور على مقالى والتعليق عليه ,وإذا لم يسعفنا الواقع بمثل هذا المرشح ,فدعنا نحلم به ,لعل غدنا يأتي لنا بما نرجو .شكرا
كتاب ( القرآن بين المعقول واللامعقول ) - الأنوناكي- ج14
كتاب ( القرآن بين المعقول واللامعقول ) - عربة حزقيال - ج13
كتاب ( القرآن بين المعقول واللامعقول ) - سلالة الآلهة- ج12
كتاب ( القرآن بين المعقول واللامعقول ) - هذا ما تقوله الأساطير - ج11
دعوة للتبرع
أسرار الجماع : ماحكم إفشاء أسرار الجما ع ؟...
حلول عملية: لوسمح ت ايها المعل م الفاض ل كيف يتسني لي ان...
فتح أم غزو: هناك من يقول ( الفتو حات الاسل امية ) ويراه ا ...
الآية والإعجاز : لاحظت انك تستعم ل كلمة ( الاعج از ) فهل هذا...
نور السماوات والأرض: أريد تفسير لهذه الآية من سورة النور ﴿...
more
السلام عليكم ورحمة الله .. دكتور / نبيل هلال ما أبدع ما كتبتَ حول مرشح الرئاسة اليوم .. وأراك تبعث بتلغرافات مركزة سريعة .. لأهل مصر المحروسة تصف لهم كيف يختارون مرشحا رئاسيا حقيقا .. يكون من العفة وأمانة الذمة المالية .. ما ربما يقي مصر في المستقبل من تقلد اللصوص رئاسة مصر المحروسة..
هو درس مخصوص في كيفية انتخاب واختيار رئيس ينقذ مصر لا يفلس مصر..
هو كورس مكثف لمن أراد أن يرفع درجاته وأسهمه في التثقيف الديموقراطي.. وهى أروع هدية يقدمها الدكتور هلال بمناسبة رأس السنة الميلادية الجدية فكل عام وانت بخير وسعادة..
وعلى سبيل التذكرة .. ان الدساتير الغربية والقوانين الغربية ,, جعلت من المرشحين الرئاسيين .. نموذجا لما تفضلت وألقلت الضوء عليه من نزاهة وعفة الخليفة أو الأمير أو الرئيس.. وذلك يبدو كان الدستاتير الديمقراطية تضمن ان تنجب أجيالا بمثل هذا الخلق الديموقراطي الشوروي ..
دمت بكل خير وإلى لقاء.