اتهام الرسول بعدم القراءة والكتابة

على صالح Ýí 2011-02-20


الرسول لم يكن يجهل القراءة والكتابة
بسم الله الرحمن الرحيم تحية طيبة وبعد ان معنى الامي في القرأن لا تعني جاهل القرأة والكتابة بل هي تسمية قوم الرسول فهو امي من قوم الاميين ولا اعرف لماذا اصبحت هذه الكلمة معناها لا يقرأ ولا يكتب وقد سمي الاميين حسب اعتقادي نسبة الى ام القرى  لان الله تعالى يقول لتنذر ام القرى ومن حولها وليس المهم لماذا سموا الاميين  ولكن المهم هم ليس بالمعنى الذي نعرفه مع العلم ان هناك كلمات كثيرة معناها في القرأن غير المعنى الشائع مثل كلمة شهيد معناها شاهد اي حاضر ويرى وليس معناها من يقتل في سبيل الله وكلمة روح معناها جبريل وليس النفس التي بداخل هذا الجسد الذي هو من تراب وغيرها الكثير واليكم الايات اتي ورد فيها ذكر الامي والاميين في القرأن الكريم والتي تدل على قوم الرسول محمد عليه الصلاة والسلام
البقرة (آية:78):
ومنهم اميون لا يعلمون الكتاب الا اماني وان هم الا يظنون

حيث لم يكن للاميون قوم الرسول كتاب سماوي انزل اليهم وكل تشريعهم هو ظن بل وكانوا يدعون ان ياتيهم رسول ليكونوا اهدى من الامتيين اليهود والنصارى ولما اتاهم رسول من انفسهم كفروا به
ال عمران (آية:20):
فان حاجوك فقل اسلمت وجهي لله ومن اتبعن وقل للذين اوتوا الكتاب والاميين ااسلمتم فان اسلموا فقد اهتدوا وان تولوا فانما عليك البلاغ والله بصير بالعباد
 
الاعراف (آية:157): الذين يتبعون الرسول النبي الامي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراه والانجيل يامرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم اصرهم والاغلال التي كانت عليهم فالذين امنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي انزل معه اولئك هم المفلحون 
الجمعة (آية:2): هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم يتلو عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمه وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين 
ا
ايات واضحة وضوح الشمس فلو غيرنا كلمة الاممين وقلنا مثلا واستغفر الله من التشبيه ولكن مجرد توضيح عشيرة تدعى التميمي فسيقال تميممي من عشيرة التميميين فما الفرق اذا وباي لغة يخاطبنا القرأن 
انا انزلناه قرأنا عربيا لقوم يعلمون اي يعلمون اللغة التي انزل فيها القرأن واية اخرى وما نرسل رسول الا بلسان قومه
الا ان شيوخ الضلال جعلوا من القرأن كتاب منزل اليهم فقط ويخوفون الناس من التدبر في اياته وليتهم بينوا ووضحوا ولكن افتروا على الله واضلوا الناس حتى في التشريعات الالهية كالطلاق والصيام وحتى الصلاة وتحريم الحلال وتحليل الحرام
على كل حال اخواني ممن تتبعون القرأن فالقلب يتقيح مما فعلوا اولياء الشياطين حيث كل العبر التي حصلت في الذين اوتوا الكتاب من قبلنا والتي نبانا الله بها وحذرنا منها ترانا نطبق تماما ما فعلوا ويحسبون انهم مهتدون حسبنا الله هو نعم الوكيل ونعم النصير
واليكم الدليل الاخر على ان الرسول يقرا ويكتب فكلكم يعرف اية الدين في صورة البقرة
البقرة (آية:282): يا ايها الذين امنوا اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا ياب كاتب ان يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فان كان الذي عليه الحق سفيها او ضعيفا او لا يستطيع ان يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى ولا ياب الشهداء اذا ما دعوا ولا تساموا ان تكتبوه صغيرا او كبيرا الى اجله ذلكم اقسط عند الله واقوم للشهاده وادنى الا ترتابوا الا ان تكون تجاره حاضره تديرونها بينكم فليس عليكم جناح الا تكتبوها واشهدوا اذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وان تفعلوا فانه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم 
 
عندما قال وليملل الذي عليه الحق حيث الذي يملي على الكاتب الذي عليه الدين
وانظر الى سورة الفرقان يقول الرحمن في هذه الاية
الفرقان (آية:5): وقالوا اساطير الاولين اكتتبها فهي تملى عليه بكره واصيلا 
 
اكتتبها اي قام بنقلها وكتبها من غير مصدر فهي تملى عليه اي هو الذي يكتب مما يمل عليه اية واضحة وضوح الشمس على انه لم يكن جاهل القرأة والكتابة وهناك اية اخرى
العنكبوت (آية:48): وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك اذا لارتاب المبطلون 
 
حيث لم يكن الرسول كاتب قصص وروايات فأذا قلت اني لست مؤلف او كاتب ليس معناها اني لا اعرف اقرأ او اكتب ولكني لست مؤلفا ولست كاتبا ولو كان الرسول معروف عنه انه يكتب كتب وروايات وما شابه ذلك اذ لارتاب المبطلون
والسؤال المهم من كل هذا
كيف ان الذين نقلوا احاديث وروايات سواء من السنة او الشيعة او اي طائفة لديهم كتب تتكلم عن سنة الرسول من اكل هكذا وشرب هكذا وصلى هكذا والمصيبة الكبرى السيرة النبوية والاصحاب وابنته وزوجته وفعل كذا وكذا وهم لا يعرفون ان النبي لم يكن جاهلا في القراة والكتابة؟؟؟؟؟؟
وكما قال الله على عيسى سلام الله عليه ما لهم به من علم ولا لابائهم كبرت كلمة في افواههم ان يقولون الا كذبا
فنحن ليس لدينا علم بالرسول الا من الله فقد عرفناه لايماننا بكتاب الله وانه نزل عليه الكتاب كما اخبرنا الله اما الامور التي لم ياتي بها علم لنا من الله هي غيب وليس لاي بشر ان يتكلم بالغيب الا بذن الله عالم الغيب والشهادة سبحانه لا علم لنا الا ما علمنا  نحمده ونشكره على نعمه ظاهرة وباطنة وعلى نعمة القران ربنا واجعلنا مستمسكين بكتابك فاطر السموات والارض انت ولينا في الدنيا والاخرة توفنا مسلمين والحقنا بالصالحين
اجمالي القراءات 26039

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   محمد العتله     في   الإثنين ٢١ - فبراير - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[56149]

الرسول النبي المعلم

بسم الله الرحمن الرحيم


تحية طيبه وبعد:


بالفعل انه يعتبر اتهام للنبي محمد صلى الله عليه وسلم بعدم معرفة قرائة الكتاب الذي نزل عليه وخاصة ان القران معجز ايضا في رسمه فكيف لا يعرف النبي هذا الرسم المعجز اليس القران هو بالدرجة الاساسية معجزته كرسول كما كانت لكل رسول معجزة وهذا يؤكد على ان النبي كتب القران بيديه الشريفتين حتى يبلغ بشكل كامل الرساله التي نزلت عليه والتي كان امين الوحي جبريل يعرضها عليه هي منهج ملتحم بالمعجزة التي من اعجازها الرسم اللغوي ايضا والذي يقتضي بالضرورة ان يكتبه بيديه !!!

وحتى لو كان النبي قبل النبوة والرسالة لا يعرف القرائة والكتابة (هذا من اجل كما يقولون _لاحق العيار لباب الدار_) فأنه بعد أن نزل عليه القران الكريم الذي هو تبيان لكل شيء وفيه الامر الاول بالقرائة والكلمة الاولى من الاية الاولى نزولا في هذا الكتاب العزيز وهي (أقرأ) فان النبي أول من سيطيع ربه ويتعلم القرائة والكتابة وانه من يكتب القران بيديه ويقرأه بلسانه يستطيع قرائة وكتابة اي نص اخر ولانه واجب عليه ان يكتب الأعجاز المرسوم وايضا ان يتعلم القرائة حتى يعلم ويدقق في النسخ التي يقرأها اصحابه الذي هو استاذهم جميعا ليعلمهم الكتاب والحكمة والذي يستحيل ان يعلمهم شيء مختلف عن المعجزة التي بين يديه التي من ضمنها معجزة الرسم القراني فالذي يقول ان الرسول لا يقرأ ولا يكتب فأنه يتهمه بأنه كان يعلم الناس القران عن طريق السحر والتصوف ويصبح كمن كذب الرسل كلهم وقال عن الذي أنزل عليهم انه سحر فكيف يكون التعلم بغير القرائة على الاقل




اخوكم محمد فرح


2   تعليق بواسطة   يوسف حسان     في   الثلاثاء ٠١ - مارس - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[56340]

نعم جدا جدا

سلام عليكم .


وهناك كلمات اخرى يستخدمها معظم الناس بشكل خاطئ مثل .


عقيدة .. اصلا لا وجود لهذه الكلمة


من البداية


بسم الله الرحمن الرحيم


{إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ }آل عمران19


(( الدين عن الله الاسلام )) فلماذا كلمة عقيدة وما هية كلمة عقيدة وهل هية كلمة موجودة ضمن القرأن الكريم أو كلمة عربية ومتى ظهرت ؟؟؟


لنصرفها كبداية (( عقيدة )) من (( معتقد )) يعتقد يظن اي مبني على الشك أي غير متأكد


فيا اخوتي الكرام هل نظن أن ديننا الاسلام وأن اتباع كتاب سماوي معتقد ومبني على الشك ؟؟؟؟؟


الجوااااااااااااااااااب كلا اكيد .


وأجريت بحثا عن هذه الكلمة في القرأن الكريم ولم اجدها وكذلك في شعر الجاهلية ولم اجدها ايضا


مع العلم بأن التأريخ المليء بالشوائب ليس حجة


مع ذلك وجدتها ظهرت في نهاية العصر الاموي


إنها شائبة وعلينا إستأصالها فديننا الاسلام بدون ادنى شك وهو ليس معتقد كما يقولون فنحن لسنا بوذيين ولا من الاديان الاخرى إنه دين الاسلام دين كل الانبياء والرسل


وفي النهاية الكلمة المستخدة في القرأن الكريم هي (( الظن ))


هذا ولكم تحياتي وفائق تقديري ...

 


3   تعليق بواسطة   يوسف حسان     في   الثلاثاء ٠١ - مارس - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[56342]

بط بطوط

وجاء سيبويه والله اعلم ان كان الاسم صحيحا ولكن هذا ما سموه هم بأنه وضع قواعد اللغة العربية


(( هجم بيوتكم ))


ولكي اكون صريح هذا المؤسس يجمع كلمة بط بطوط هههههههههههه


طير طيور وهذه الكارثة لكو ن الطير جمع ومفردها طائر وكذلك ضيف


بسم الله الرحمن الرحيم


وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ{3} تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ{4}


لاحظوا اخوتي كلمة (( ترميهم )) فلو كان طير مفرد لكانت (( يرميهم )) اضافة الى هذا الدليل الاية الاخرى التي تبين مفرد الكلمة


بسم الله الرحمن الرحيم


{وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ }الأنعام38


فكلمة (( طائر )) هي المفرد وكذلك (( ضيف جمع ومفردها ضائف كطائر ))


بسم الله الرحمن الرحيم


{قَالَ إِنَّ هَؤُلاء ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ }الحجر68


{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ }الذاريات24


ولكمة عيون تجد الطبيب يضع لافتة مكتوب عليها طبيب العيون


والكلمة الصحيحة هي الاعين


لكون العيون توجد في الارض كعيون الماء والاعين جمع عين


بسم الله الرحمن الرحيم


{وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ }هود37


وكما قال الاخ علي صالح شهيد هو شاهد ولي مقتول في سبيل الله


{مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }المائدة117


وكلمة (( قد )) فهية تأكيدية وليست محل شك فلا يجوز أن اقول (( قد يكون )) واستخدمها كما لو استخدمت ربما


بسم الله الرحمن الرحيم


{لَا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنكُمْ لِوَاذاً فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }النور63

 


4   تعليق بواسطة   يوسف حسان     في   الثلاثاء ٠١ - مارس - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[56343]

كلمات اخرى

مثل .


هنالك . وهية زمانية


وكلمة اخرى وهية تمثل صدمة للكثير الكثير من الناس


كلمة (( كان )) يقولون انها فعل ماض ناقص ؟؟؟؟


بسم الله الرحمن الرحيم


{بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً }النساء158


ولازال الله عزيزا حكيما


بسم الله الرحمن الرحيم


{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ }آل عمران110


اما زلتم ؟؟؟؟


وكلمة حتى زمانية فقط ولاتأتي غير ذلك          (( حتى يتبين لكم الخيط ))


وكلمة (( أتى )) تختلف عن (( جاء )) فجاء تعني وصل و أتى تعني لازال في الطريق


بسم لله الرحمن الرحيم


{أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }النحل1


بسم الله الرحمن الرحيم


{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ }المائدة15


وقد بينا كلمة (( قد )) فهي للتأكيد ولذلك استخدمتها انا


سلام عيكم .


5   تعليق بواسطة   أيمن محمد     في   الأحد ١٥ - مايو - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[57872]

معنى مصطلح "اميون"

 السلام عليكم و شكرا يا أستاذ علي صالح على هذا البحث القيم


لي تعليق مختصر على تفسيرك لسورة البقرة 78:


ومنهم اميون لا يعلمون الكتاب الا اماني وان هم الا يظنون


أولا سياق الأية يتحدث عن بني إسرائيل و ليس قوم الرسول. إذا هناك أميون من بني إسرائيل.


ثانيا معنى مصطلح أميون توضحه لنا الأية الكريمة نفسها حين توضح ان معناها أنهم "لا يعلمون الكتاب الا اماني".


هذا ما يقوله لسان العرب عن معنى كلمة أماني: القائل إِذا قال ما لا يعلمه فكأَنه إِنما يَتَمَنَّاه


إذا مصطلح أميون ليس له علاقة بالقدرة على القرأة و الكتابة و لكنه له علاقة بـفهم ما يقال. الأمي يتلو الكلام دون أن يفهم معناه لإن هذا الكلام بلغة أعجمية. القدرة على القراءة و الكتابة هي مختلفة عن القدرة على الفهم. هناك مثلاً ناس لا يقرأوا و لا يكتبوا عربي و مع ذلك بيفهموا عربي بكل وضوح. و هناك أيضاً أمثلة كثيرة لناس تقرأ و تكتب عربي و لكن لا تفهمه. عندك مثلاً في باكستان ناس كثيرة يمكنها ان تقرأ و تكتب العربي لأن اللغة الباكستانية الاردية تستخدم الخط العربي و لكن لا يفهموا منه شيئاً.


إذاً في مجتمع الرسول كان هناك لغتين و مجموعتين من الناس. من جهة كانت هناك اللغة العامية العربية التي يفهمها الجميع و يتحدث بها عامة الناس و هم الاميين. و من جهة أخرى كانت هناك لغة أهل الكتاب الاعجمية و هي لغة ذات طابع رسمي تستخدم في التعليم و في الامور العقائدية و الرسمية و لا يفهمها غير أهل الكتاب. و هذا يؤكده القران:



ولقد نعلم انهم يقولون انما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون اليه اعجمي وهذا لسان عربي مبين


هذا الفهم الصحيح لمصطلح "أميون" له تداعيات كثيرة خاصة من ناحية تصحيح التاريخ المسمى بالإسلامي.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2011-02-07
مقالات منشورة : 10
اجمالي القراءات : 420,282
تعليقات له : 0
تعليقات عليه : 64
بلد الميلاد : iraq
بلد الاقامة : sweden