Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2009-03-01
الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ...
عزمت بسم الله،
لقد انعم الله على بني آدم فأكرمهم على سائر خلقه سبحانه، فألان لهم الحديد وجعل فيه بأسا شديدا ومنافع للناس، وأذل لهم الأنعام ففيها دفء ومنافع كثيرة ومنها يأكلون ويركبون، ورزقهم من الطيبات، (وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ(13)). الجاثية. وأهم ما أكرم الله به بني آدم العقل المفكر، ليكون خليفة الله في الأرض ويعمرها ولا يفسد فيها، فأرسل رسله بالبينات وأنزل معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط، وإرادة الله تعالى وحكمته اقتضت أن يهب للإنسان النجدين ليقتحم العقبة، فيفك رقبة أو يطعم في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة أو مسكينا ذا متربة، ثم يكون من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة، ليكون من أصحاب الميمنة فينجو من مصير أصحاب المشأمة الذين كفروا بآيات الله فيدخلهم نارا موصدة، إذن فالقلب السليم يفكر ويتأمل ويختار سبيل الرشاد من الغي، فلا يعتمد على ما ينقله رجال الدين بالنقل.ـ ومن الناس من يقول اللهم إيمان العجائز، حتى لا يكلف نفسه عناء البحث عن الحق ـ بينما ينذرنا الرسول ( القرآن) فيقول المولى تعالى: الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَانِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا(26)وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَالَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا(27)يَاوَيْلَتِي لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا(28)لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنْ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا(29)وَقَالَ الرَّسُولُ يَارَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا(30). الفرقان. ـ لأولي الألباب أقول: هل سيقول الرسول يا ربي إن قومي اتخذوا (سنتي أو البخاري أو الكافي مهجورا؟؟؟ ـ بل على الإنسان أن يكون من أولي الألب (الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمْ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ(18)). الزمر. لأن يوم الفرقان لا تزر وازرة وزر أخرى. (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى إِنَّمَا تُنْذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَمَنْ تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ(18)). فاطر. (يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمْ الْأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ(14))الحديد.
كنت أستمع إلى تلاوة للقرآن العظيم فلفت انتباهي قول الله تعالى:
1. الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ(191). آل عمران.
فأوقفت الترتيل وبدأت في التفكير، وعدت إلى ما قبل هذه الآية الكريمة، فوجدت أن الله تعالى قبل أن يذكر التفكير ويمدح المفكرين، يبين سبحانه جملة من بديع صنعه ودليل عظمته يقول سبحانه: وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(189)إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ(190). آل عمران. ثم يأتي وصف أولي الألباب وهم الذين يذكرون الله قياما وقعودا، ففي نظري ليس معنا ذلك أنه يصلي قائما أو قاعدا أو على جنب كما جاء في تفسير ابن كثير، إنما يكون الإنسان دائم الصلة بذكر ربه بقلبه وعقله، فيظهر ذلك جليا في معاملاته، فيكون من المقيمي الصلاة لأنها تنهى عن الفحشاء والمنكر، ما دام مؤمنا معترفا بصنع الله تعالى الذي أتقن كل شيء فيسلم تسليما بما جاء به محمد بن عبد الله، (عليه صلى الله). ثم شوقني التفكير والبحث عن وصف الله تعالى للذين (يتفكرون) فإذا بي ألاحظ كل آية جاء فيها التفكر تكون مسبوقة بآيات تدل على هيمنته سبحانه واستواءه على العرش.
2. فمثلا يقول سبحانه: وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ(3). الرعد. فهل المسلمون اليوم وقبل اليوم كانوا ينظرون كيف بدأ الله الخلق، وهل ينظرون إلى السماء كيف رفعت، والحكمة كل الحكمة في قوله تعالى ( كيف) وهل نظروا إلى الإبل كيف خلقت؟ ـ في الحقيقة لقد نظروا إلى الإبل كيف ينقض لحمها الوضوء !!! وهل تجوز الصلاة في مرابض الإبل واختلفوا في ذلك، فإليكم ما جاء في ( الصحاح).
باب الوضوء من لحوم الإبل 360 حدثنا أبو كامل فضيل بن حسين الجحدري حدثنا أبو عوانة عن عثمان بن عبد الله بن موهب عن جعفر بن أبي ثور عن جابر بن سمرة ثم أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أأتوضأ من لحوم الغنم قال إن شئت فتوضأ وإن شئت فلا توضأ قال أتوضأ من لحوم الإبل قال نعم فتوضأ من لحوم الإبل قال أصلي في مرابض الغنم قال نعم قال أصلي في مبارك الإبل قال لا.
مسلم ج 1 ص 275 قرص 1300 كتاب.
باب الصلاة في مرابض الغنم 419 حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن أبي التياح عن أنس قال ثم كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في مرابض الغنم ثم سمعته بعد يقول كان يصلي في مرابض الغنم قبل أن يبنى المسجد باب الصلاة في مواضع الإبل 420 حدثنا صدقة بن الفضل قال أخبرنا سليمان بن حيان قال حدثنا عبيد الله عن نافع قال ثم رأيت بن عمر يصلي إلى بعيره وقال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يفعله .
البخاري ج 1 ص 166 قرص 1300 كتاب. ـ البخاري يطعن في رسول الله فجعله يصلي في مرابض الغنم، نعوذ بالله من هذا !!! ـ
هذه مجرد استراحة، لأعود بكم إلى الجد، إلى ذكر الله، فتعالوا نتصفح الآيات التي جاء فيها قوله تعالى ( يتفكرون).
4. يقول سبحانه: وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ(68)ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ(69)النحل. ألم يفكر غير المسلمين في مملكة النحل كيف تسلك سبل ربها ذللا، أم يقولون مثل قول بعض رجال الدين الجهلة: لقد سخّر الله لنا من يخدمنا ويكتشف لنا الأدوية و وسائل النقل والراحة وما إلى ذلك من متاع الحياة الدنيا. وأنا أسأل هؤلاء الشيوخ إذا كان الله تعالى قد سخر لكم عبادا يقومون بعمارة الأرض والتفكر في ما خلق الله وسخره لعباده، فما دوركم أنتم في هذه الحياة وما مصيركم في تلك الدار التي تعرض فيها الأعمال؟؟؟؟ أم تظنون أن الله تعالى خلقكم عبثا وأنكم إليه لا ترجعون ولا تسألون عما كنتم تعملون؟؟؟
ترى هل يمكن أن يكذّب الإنسان بآيات الله الكونية وما خلق، فإذا كان الإنسان لا يمكنه تكذيب آيات الله المسخرات، فما هي الآيات التي يمكن للإنسان تكذيبها؟؟؟ في نظري لا تكون إلا الآيات من الذكر الحكيم والقول المبلغ، لأنها آيات غيبية ولا يمكن لمخلوق مهما كان أن يعرف عنها شيئا إلى أن تقوم الساعة يومئذ يبلس المجرمون. يقول سبحانه: إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ(40).الأعراف.
6. ومن آيات الله التي تذكّر أولي الألباب قوله تعالى: اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ(42). الزمر. ألا بجدر بالإنسان ذي العقل السليم أن يفكر في موت النفس في منامها وإرسال الله الأخرى إلى أجل مسمى؟ ألم يكن نوم الإنسان عبارة عن وفاة ؟ ومع ذلك يبقى قلبه ينبض وهو الممد للحياة لكل أعضاء الجسم عن طريق المخ؟
وقبل الآية "42" السالفة الذكر أود أن أذكر رجال الدين الذين يعتقدون في وجود وحي ثاني كتب بعد وفاة النبي بحوالي قرنين من الزمن، واستمسكوا به وتقشعر جلودهم لذكره، واتخذوا كتاب القرآن مهجورا الذي قال عنه الخالق سبحانه: إِنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنْ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ(41). الزمر. فهذه الآية تدل على أن الله تعالى أنزل على رسوله محمد (عليه صلى الله والملائكة) كتابا مفردا لا شريك له، ( القرآن وكفى) ليبلغه للناس فمن اهتدى به فلنفسه ومن ضل عنه فإنما يضل عنها وما رسول الله على الناس بوكيل، فلا يمكن لرسول الله أن يتقول على ربه أو يحكم بغير ما أنزل الله عليه، وليس له أن يحل ما حرم الله أو يحرم ما أحل الله. (اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَأَعْرِضْ عَنْ الْمُشْرِكِينَ(106). الأنعام ) يونس " 109" الأحزاب " 2". والمشركين في نظري هم الذين يشركون بالله، ويشركون كتبه المنزلة على رسله، وأخرها القرآن المهيمن عليها، أقول يشركون كتاب الله المهيمن بكتب أخرى ما أنزل الله بها من سلطان ويقدسونها ويعطلون بها أحكام كتاب الله المنزل الذي لا ريب فيه.
7 . نعود إلى الذين يتفكرون، يقول المهيمن: لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ(21). الحشر.
لا حظوا أعزائي ما جاء في أحسن الحديث (لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ).
لنفكر قليلا في هذه الآية العظيمة لم يقل المولى تعالى لو انزلنا البخاري أو الكافي أو غيرهما على جبل، بل قال سبحانه (هَذَا الْقُرْآنَ) تحديدا معنى ذلك أنه لا يوجد وحي ثاني ولا كتاب آخر أنزل على محمد سوى القرآن المجيد.
يقول سبحانه:
· يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْرًا لَكُمْ وَإِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا(170). النساء.
· فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلْ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنْ المُمْتَرِينَ(94).يونس.
· أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ مِنْ الْأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ(17).هود. لاحظوا أعزائي قوله تعالى: (وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ ) معنى ذلك لا تغتر بالأكثرية ولا تعجبك كثرة الخبيث. (قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(100). المائدة.
· وَقُلْ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا(29). الكهف.
· وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(54). الحج.
· فَلَمَّا جَاءَهُمْ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا لَوْلَا أُوتِيَ مِثْلَ مَا أُوتِيَ مُوسَى أَوَلَمْ يَكْفُرُوا بِمَا أُوتِيَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا وَقَالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كَافِرُونَ(48). القصص.
· أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ(3). السجدة.
· ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ(3). محمد.
· وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ(2). محمد.
· وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ(53). القصص.
أرجو من أعزائي القراء أن يفكروا كثرا، ويتدبروا القول ويحذروا من الخسران المبين، الذي صوره لنا ربنا في كتابه فقال: حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِمْ بِالْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ(64)لَا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ إِنَّكُمْ مِنَّا لَا تُنصَرُونَ(65)قَدْ كَانَتْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنكِصُونَ(66)مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ(67) أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءَهُمْ مَا لَمْ يَأْتِ آبَاءَهُمْ الْأَوَّلِينَ(68)أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ(69)أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ(70). المؤمنون.
واسمحوا لي أن أضع بين أيديكم ما جاء في البخاري من الإفك عن سحر الرسول الذي أكد في كتابه أن ( به جنة) ولاحظوا التناقض الصارخ بين الروايتين فقد قيل عنه أنه قال: باب العجوة 5130 حدثنا جمعة بن عبد الله حدثنا مروان أخبرنا هاشم بن هاشم أخبرنا عامر بن سعد عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر.
صحيح البخاري ج 5 ص 2075
و في الرواية الثانية يصبح الرسول ضحية سحر حتى لا يعلم ما يقول ويخيل إليه أنه يأتي نساءه ولا يأتيهن، وقد اختلفوا في المدة التي بقي فيها الرسول مسحورا لا يعلم ما يقول ويفعل!!!! كيف كان يتلقى الوحي؟ وكيف كان يدير شؤون الدولة؟ وكيف كان يستقبل الداخلين في دين الله أفواجا؟ كل ذلك ليهدم البخاري بافتراءه الآية "70" المؤمنون. (أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ). ويشكك البخاري في قدرة الله تعالى في عصمة رسوله من الناس... (يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ(67). المائدة.
5432 حدثني عبد الله بن محمد قال سمعت بن عيينة يقول أول من حدثنا به بن جريج يقول حدثني آل عروة عن عروة فسألت هشاما عنه فحدثنا عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سحر حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن قال سفيان وهذا أشد ما يكون من السحر إذا كان كذا فقال يا عائشة أعلمت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه أتاني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال الذي عند رأسي للآخر ما بال الرجل قال مطبوب قال ومن طبه قال لبيد بن أعصم رجل من بني زريق حليف ليهود كان منافقا قال وفيم قال في مشط ومشاقة قال وأين قال في جف طلعة ذكر تحت رعوفة في بئر ذروان قالت فأتى النبي صلى الله عليه وسلم البئر حتى استخرجه فقال هذه البئر التي أريتها وكأن ماءها نقاعة الحناء وكأن نخلها رؤوس الشياطين قال فاستخرج قالت فقلت أفلا أي تنشرت فقال أما والله فقد شفاني الله وأكره أن أثير على أحد من الناس شرا
صحيح البخاري ج: 5 ص: 2175.
أتأسف كثيرا لحال و وضع المسلمين من يوم وفاة النبي (عليه الصلاة والتسليم) و تفرقهم في سقيفة بني ساعدة إلى اليوم، لأن الوضع يزداد خطورة وتدهورا بانتشار أصحاب الألسنة الطويلة والعقول القصيرة والقلوب المقفلة، وأعداء دين الله يغذون تلك التيارات المتطرفة للنيل من الإسلام والمسلمين في جميع أنحاء العالم، فأدخلوا الفقهاء في دورة المياه ليهتموا بنو اقض الوضوء وسننه، وغيرهم يتفكرون في خلق السماوات والأرض وكيف بدأ الله الخلق، فإذا ما اكتشفوا آية من آيات الله، يهرعون إلى القرآن الذي يوافق ما اكتشفه العلماء، فيهللوا ويقول الشيوخ قد ذكر الرسول =( القرآن) كذا وكذا منذ أربعة عشر قرنا!!! يا لها من سخرية الأقدار، العلماء يكتشفون ويجاهدون في سبيل ذلك بالنفس والنفيس، والشيوخ يكتفون بتذكير الآية من القرآن العظيم أو الرواية من الأسفار التي يحملها الشيوخ.
ختاما أذكركم أعزائي ونفسي بأحسن الحديث، والتفكر في آياته الكونية والتي تتلى، حتى لا نكون ممن يصدق فيهم قوله تعالى في الآية (179) الأعراف.
يقول سبحانه:
وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ(172)أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ(173)وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ(174)وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنْ الْغَاوِينَ(175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصْ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ(176)سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ(177)مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ(178)وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنْ الْجِنِّ وَالْإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمْ الْغَافِلُونَ(179). الأعراف.
والسلام على من اتبع هدى الله.
شكرا لك أخي الحبيب على التعليق والتشجيع، جعلنا الله من عبده المخلصين يجاهدون في سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ونرجو الله تعالى أن يهدينا صراطه المستقيم، لنفوز الفوز العظيم، يوم تبيض وجوه وتسود وجوه.
شكرا لك مرة أخرى وتقبل تحياتي الخالصة.
شكراًعلى المقالة المتزنة التي تحض على التفكرفي خلق السموات والأرض وفي خلق الأنفس
وورد في القرآن"لقوم يتفكرون"
"لقوم يعقلون"
عدداً كثيراً
بينما لم يرد ولا مرة واحدة لقوم ينقلون.فقد جمد العلماءالبحث الإسلامي عند القرن الثاني الهجري .ومن بعدهم وإلى الآن يجترون نفس الأمور ،ولاجديد،والويل كل الويل لمن يحاول التجديد في الخطاب الإسلامي من تكفير وردًة.
مع تحياتي
ابدأ التعليق بذكر الفقرة التي ذكرها الأستاذ عبدالباسط وهي( ولم يرد ولم مرة واحدة القول بإنهم ينقلون ) وأنا أضيف أيضا ولم يرد في القرآن لعلهم يقلدون بل على العكس فإن التقليد وأتباع ما ألفنا عليه آباؤنا هو المزموم ، ولكن التفكر في ملكوت السماوات والأرض هو المحمود والمطلوب والواجب . وهذا هو ما يحمله مقال الأستاذ إبراهيم دادي الذي يفهم منه أن التفكر فريضة إسلامية .
في البدأ كان الحث على القراءة والعلم في {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ }العلق1 ولا يخفى فضل العلماء عما سواهم ولتأمل معا {وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ }فاطر28 فالتفكر له أدوات من قراءة وبحث علمي أمر رباني ليس فيه اختيار كما أفهم أنا على الأقل . أما ما يقال من أن الله سخر لنا هؤلاء لكي يمدونا بما وصلوا إليه من حضارة ، فهذه هي العقلية العربية التي تعيش ازدواجية التفكير فكل منهم لديه وجهتي نظر رأي معلن ورأي غير معلن ،
الأستاذ الفاضل/ إبراهيم دادي جزاك الله خير الجزاء على هذه التذكرة بالتفكر في خلق الله ،نعم أستاذنا الفاضل إن التفكر في هذا الكون وما فيه من بدائع خلقه عز وجل، من خلق السموات والأرض والجبال الشاهقة الارتفاع،وتعاقب الليل والنهار جميعها آيات تجعلنا نفكر ونتأكد من عظمة الخالق سبحانه وتعالى، ونتأكد أيضاً من أن الإنسان ضعيف ، وأن الله سبحانه وتعالى يريد دائماً اليسر والتخفيف عن عباده {يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً }النساء28.ومع ذلك فهو لا يتعظ من حوادث الدهر وكثير النسيان، ودائماً يحتاج تذكرة وعظة .فشكراً لك على هذه التذكرة
جميل جدا ان تلفت نظرنا أخى الحبيب الى الدعوة للتفكر و التعقل و التبصر التى تكررت كثيرا فى القرآن الكريم فكان أن تجاهلها المسلمون فأصبحوا أقل الأمم فى التفكر و التعقل ، وجميل أيضا أن تشير الى السبب وهو ولع المسلمين بالحديث المزور الذى اخترعوه وصدقوه واتبعوه فغاص بهم الى القاع و الحضيض.
هذا المقال تذكرة لكل منا فى أن يظل على تفكر وتدبر و تعقل وتبصر بالقرآن الكريم ، فكلما أعطيت القرآن الكريم من وقتك وعقلك تدبرا ومن قلبك اخلاصا كوفئت بالتعلم منه واكتشاف الجديد ممن كنوزه و آياته.
وأتمنى من أخى الحبيب ابراهيم دادى أن يستمر على هذا المنوال فى التذكير بآيات الله جل وعلا و التنبيه على عوج وكذب و تخلف التراث .
شكرا لك أخي الفاضل الأستاذ عبد الباسط عمري على التعليق، فعلا لقد تكرر في الذكر عدة آيات يقول فيها المولى تعالى: ( لقوم يعقلون ) ونلاحظ أنها تأتي بعد عرض لبديع صنع الله تماما كما جاء في قوله تعالى : ( لقوم يتفكرون ) والفارق بين ( لقوم يعقلون و لقوم يتفكرون) آية واحد أقل في قوله تعالى: ( لقوم يتفكرون )، ومن بين الآيات لقوم يعقلون قوله تعالى: وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ(67). النحل.
كيف يصف المولى تعالى أنه من ثمرات النخيل والأعناب تتخذون سكرا ورزقا حسنا، وأشار سبحانه أن في ذلك لآيات لقوم يعقلون؟؟؟ ثم يأتي البخاري ليروي لنا: 4269 وقال لنا محمد بن يوسف عن سفيان عن منصور والأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة قالت ثم لما أنزلت الآيات من آخر سورة البقرة قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأهن علينا ثم حرم التجارة في الخمر .
البخاري ج 4 ص 1652 قرص 1300 كتاب.
فهل توجد آية واحدة حرم الله فيها التجارة في الخمر؟ بل قال سبحانه: (وَرِزْقًا حَسَنًا).
ونجد في مسند أحمد رواية تلعن الخمر وثمانية من المتعاملين معها: 5716 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يونس بن محمد ثنا فليح عن سعد بن عبد الرحمن بن وائل الأنصاري عن عبد الله بن عبد الله بن عمر عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم لعن الله الخمر ولعن شاربها وساقيها وعاصرها ومعتصرها وبائعها ومبتاعها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها.
مسند أحمد ج 2 ص 97 قرص 1300 كتاب.
كل هذا جاءنا عن طريق النقل بدون عقل ولا تفكير، وقد حمل الشيوخ المقفلة قلوبهم الأسفار دون علم بما فيها... نعوذ بالله أن يشملنا قوله تعالى في الآية "179" الأعراف. والفرقان " 44".
مع أخلص تحياتي واحترامي.
شكرا لك أختي الفاضلة الأستاذة سوسن طاهر، على التعليق وإثراء المقال بالحكمة والفكر السليم، فعلا لا نجد ولو إشارة واحدة من المولى تعالى إلى إتباع ما وجدنا عليه آباءنا، بل قال سبحانه منذرا: وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ(170). البقرة. فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِمَّا يَعْبُدُ هَؤُلَاءِ مَا يَعْبُدُونَ إِلَّا كَمَا يَعْبُدُ آبَاؤُهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنقُوصٍ(109). هود. وانظر قوله تعالى: "104" المائدة.
مع أخلص تحياتي واحترامي.
شكرا لك أختي الفاضلة عائشة حسين على المداخلة، لاحظي من أول آية في القرآن العظيم إلى آخر آية منه، لا نجد ولو إشارة إلى حفظ القرآن، والتسابق فيه وتوزيع الجوائز على الحفظة، بينما نجد آيات كثيرة تشير وتحث على التدبر والتفكر واستعمال العقل، ليكتشف الإنسان ما خلق الله في السماوات والأرض وسخره له، يقول سبحانه: أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ(20). لقمان. ومع الأسف الشديد فقد اكتفى المسلمون بحفظ القرآن والتسابق في تجويده والتغني به جاء في فتح الباري ج 9 ص 71 ما يلي: وأخرج بن ماجة والكجي وصححه بن حبان والحاكم من حديث فضالة بن عبيد مرفوعا الله أشد أذنا أي استماعا للرجل الحسن الصوت بالقرآن من صاحب القينة إلى قينته والقينة المغنية وروى بن أبي شيبة من حديث عقبة بن عامر رفعه تعلموا القرآن وغنوا به وأفشوه كذا وقع عنده المشهور ثم غيره في الحديث وتغنوا به والمعروف في كلام العرب أن التغني الترجيع بالصوت...
مع تحياتي واحترامي.
شكرا لك أختي الفاضلة نورا الحسيني على تذكيرك أيضا، لذلك قال الله تعالى لنبيه: فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ(45). ق. وقال أيضا: وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ(92).الأنعام. فلا نجد ولو إشارة إلى غير القرآن للتذكير ومع ذلك فالمرشدون والوعاظ ورجال الدين يعتمدون على التذكير بغيره وعلى رأس الكتب التي يذكّرون بها ( البخاري) والغريب أن هؤلاء المرشدين يولون ظهورهم لذكر الله خاصة في خطبة الجمعة، فتجدهم يستدلون بروايات نسبت إلى الرسول كذبا وزورا، وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا وأنهم مهتدون، ومع الأسف فقد ضلوا وأضلوا كثيرا، لأنهم اتبعوا السبل التي نهينا من إتباعها، ولم يستمسكوا بصراط الله المستقيم يقول سبحانه: (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)(153). الأنعام.( كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ)(2). الأعراف. فهل بعد هذا الذكر يمكن للمؤمن أن يقول: عن أبي هريرة قال رسول الله... ويترك وراء ظهره الصراط المستقيم؟؟؟
مع تحياتي واحترامي.
فما علينا إلا أن نستمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها، وبالذي أوحي إلى رسوله وهو ( القرآن وكفى) وإلى الله عاقبة الأمور.
مع أخلص تحياتي وتقديري لجهودكم.
الشكر للأستاذ إبراهيم على هذا العرض الشيق لموضوع التفكر في ملكوت السموات والأرض ، وكيف أنها فريضة إسلامية منسية من ضمن ما نسيناه من دين الله ، وما قمت به أستاذي العزيز لهو بداية للإنتباه لهذه الفريضة ، وأقترح عليك تبني هذا الأتجاه الذي نفتقده في فكرنا القرآني ، والذي لابد أن يكتمل في هذه الجزئية ..
جزيل الشكر لك أخي الأستاذ عبد المجيد سالم، على المداخلة والتشجيع على التفكر في آيات الله.
في نظري لو أن المسلمين قبل أن يطأ طئوا رؤوسهم للدين الأرضي المختلق، والاكتفاء بمدح الرسول لدرجة الإشراك بالله به، خاصة في هذه الأيام حيث يحتفل المسلمون بمولد النبي، فيمدحونه ويلصقون به كل المعجزات والآيات التي اختص بها الله تعالى الأنبياء والرسل السابقين، فجعلوا منه عالما للغيب مشتركا في الربوبية، وشفيعا لهم يخرجهم من النار ليدخلهم الجنة مهما سرقوا واقترفوا الفواحش ولم يجتنبوا الخبائث، وساحرا يضع يديه الشريفتين على قرص خبز فيتكاثر ويأكل منه الجيش كله،... ( ومع ذلك يدخل داره في بعض الأحيان فلا يجد ما يأكل، ويشتري من يهودي 30 صاعا من الشعير قوتا لعياله ويرهن درعه من أجل ذلك!!!). البخاري 2 ص 738/767/ 887/888. قرص 1300 كتاب. 4197 حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم توفي النبي صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة ثم زفر بثلاثين يعني صاعا من شعير.
البخاري ج 4 ص 1620 قرص 1300 كتاب. و في ج 3 ص 1068 قرص 1300 كتاب.
هل لو صور أحد الغربيين كاريكاتير عن هذه الرواية من البخاري مثلا ، هل يكون قد سخر من النبي؟ أم البخاري وارد الرواية هو الذي يسخر ويطعن في الرسول ودين الله؟؟؟ ومع ذلك يقدسه رجال الدين ويدافعون عنه ويعطلون به أحكام رب الناس بقولهم: او ما علموا ان السنة تقضي على الكتاب اصلحنا الله واياهم.
الجامع لاخلاق الراوي و آداب السامع ج 1 ص 141.
في نظري لو أنهم فكروا ونظروا إلى السماء كيف رفعت وإلى الجبال كيف نصبت وإلى الأرض كيف سطحت، لكان الوضع غير الوضع المزري الذي نحن فيه، جهل بدين الله وصد عن كتابه، واتباع للسبل التي أودت بنا إلى الحضيض، فأصبحنا أضحوكة بين الأمم، بسذاجة عقولنا وسوء منظرنا ومعاملاتنا فأصبحنا فتنة للذين كفروا، والأدهى والأمر الفقر الفكري والروحي والغذائي. في نظري لقد وضع المسلمون لأنفسهم حواجز و وعوائق في طريقهم واهتموا بها اهتماما مبالغا فيه، فلم يتورعوا في نقل روايات وخرافات عن كذبة ومنافقين وأعداء الدين، واعتبروا كل ذلك من ( السنة)، فحادوا عن نور الله وصراطه المستقيم، لأن الله تعالى لا يحابي أحدا، فهو سبحانه يمد هؤلاء وهؤلاء (كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلَاء وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا(20)). الإسراء. (وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا(45)وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا(46)نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا(47) انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا(48)) الإسراء.
وهذه الآية الكريمة تنطبق على رجال الدين، المتشبثين بلهو الحديث، واعتقادهم أنه وحي من عند الله، وما هو من عند الله. نسأل الله الهداية لنا ولهم حتى تقشعر جلودنا لذكر الله وحده ( القرآن وكفى).
شكرا مرة أخرى لك أخي الفاضل الأستاذ عبد المجيد سالم، وتقبل تحياتي.
شكرا لك أخي الكريم الأستاذ محمود مرسى، على المداخلة في الموضوع، نعم أخي الكريم لا تطمئن القلوب المؤمنة إلا إلى أحسن الحديث ( القرآن العظيم)، أولا: لأنه الكتاب المحفوظ من قبل الله فلن يأتي بمثله الإنس ولا الجن ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا، (قُلْ لَئِنْ اجْتَمَعَتْ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا(88). الإسراء. ثانيا: لأنه المهيمن على سابقيه( القرآن) ففيه ذكر الأميين وذكر من قبلهم، وهو الكتاب الوحيد الذي لا ريب فيه هدى للمتقين، لذلك تقشعر به جلود الذين يخشون ربهم بالغيب. وأما رجال الدين الأرضي فقد استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة، والله لا يهدي القوم الكافرين. (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ(107)). النحل.ثالثا: يحذرنا الله سبحانه فيقول: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنْ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ(23). التوبة.
شكرا لك أخي الفاضل الأستاذ محمود مرسى مرة أخرى لك مني أزكى التحيات.
لماذا أمرنا الله تعالى أن نستعيذ من شر الوسواس الخناس ومن شر ما خلق؟
تعليق على درس للدكتور زهير بابا واسماعيل،الذي كفرمن يؤمن بالقرآن وكفى.
المتحدي للقرآنيين محمد البقاش يرى أن القرآن غير مبين، ويحتاج إلى (السنة) لتبينه.
هل يجوز أن نحج أو نصوم عن الموتى .؟
إنكار السّنة فى مقدمة صحيح مسلم
قضايا هامة في معتقدات مسلم ـ الجزء الأول
دعوة للتبرع
لا يحبون الناصحين : قرأت كتابك ( النصر ) وكتاب ( أكابر المجر مين ) عن...
الخمر والنسخ: لدي سؤال وحقيق ة لا اعرف هل هذا هو المكا ن ...
الترمذى كافر كذاب: هناك حديث مرعب يقول : (إنّ العبد ليتكل م ...
سؤالان : السؤ ال الأول : ما رأيك فى الحفل ات ...
الهدى فى الحج الآن : إختلف الحال فى موضوع الهدى الآن عن الزمن...
more
بارك الله فيك أخى الحبيب - إبراهيم دادى - ونشكرك على هذه التذكرة القرآنية العظيمة ،ولعلنا نتذكر معها قول الله تعالى ( قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين ،لا شريك له وبذلك أمرت وانا أول المسلمين )...