احمد شعبان Ýí 2009-01-10
مقدمة
من الطبيعي أن يكثر الحديث كما هو حاصل الآن حول ألفاظ القرآن الكريم وكيفية فهم المعاني التي تدل عليها ، وتباينها مع الألفاظ التي نتحدث بها .
من هنا يمكنني القول بأننا بدأنا الوقوف على أبواب التحرر من التلقين ، وذلك حينما نبحث بموضوعية عن جذور أزمتنا ليست الراهنة فقط ولكن أزماتنا المزمنة على مدار التاريخ الإسلامي
تحية مباركة طيبة وبعد
شكرا لك يا أخي على هذا الكرم الزائد منك ، والذي يدفعني دفعا إلى مضاعفة جهدى ، والذي لا أحتسبه إلا عند الله سبحانه وتعالى ..
كما أشكرك أخي الكريم على حسن ثقتك بي والتي أرجوا أن يديمها الله سبحانه وتعالى وهى خير النعم .
وإلى لقاء قريب بإذن الله مع الجزء الثاني من المقال .
وفقنا الله سبحانه وتعالى إلى ما فيه الخير لأمتنا الإسلامية في أن تأخذ مكانها اللائق بين الأمم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
تحية مباركة طيبة وبعد .
أولا : الحمد لله لست غائبا عن الحوار لمقالات الأستاذ / سامر ، ولي بعض المداخلات على معظم إن لم يكن كل مقالاته .
ثانيا : أعتقد أن هذه المقالة تقدم العديد من الإجابات حول نفس الموضوعات .
ثالثا : جاري إعداد الجزء الثاني حول نفس الموضوع ، والذي سينشر قريبا جدا إنشاء الله تعالى .
رابعا : أرجوا أن تكون مساهمتي إيجابية بما أقدمه في هذا الموضوع الهام جدا ، والحيوي للغاية .
أعاننا الله سبحانه وتعالى جميعا لما يحب ويرضى .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
تعجبني منهجيتك ولكن لابد من الاختلاف بين بني البشر ،
وقد اطلعت على موضوعك من قبل ان تدلني عليه
وبانتظار تكملة الموضوع وبسبب عدم قدرتي حاليا في المساهمة ،لذا فاني ساعود لاحقا
تقديري واحترامي اخي العزيز
وتحياتي
نعم أيها الأخوة فاللسان العربي المبين الذي نزل به القرآن هو غير " االغة العربية " بدليل ما ذكره الأستاذ من أن اللغة " إنما هي مشتقة من اللغو وجعلوا فقط اللغة هي تأنيث لكلمة لغو ..
وإن دلالات كلمات اللسان العربي تختلف عن دلالات اللغة في كثير من الأحيان مثال كلمة القواعد هي كلمة مذمومة في اللسان العربي وجاءت فيه بمعنى قعد يقعد لأقعن ،وكلمات أخرى وردت باللسان العربي كـ " إياك ،إياكم ،وإيهاهم " جاءت باللغة العربية تعني " التحذير "
فعندما نقرأ سورة الفاتحة باللغة العربية مثلاً " إياك نعبد وإياك نستعين ،" فكأننا نحذر الذات الإلهية من أن يجعلنا نعبده أو نستعين به " تعالى الله عن ذلك علوا كبيراً
وأكتفي بذكر تلك الفروق البسيطة وما خفي كان أعظم وشكراً
أخي الفاضل الأستاذ / طارق سلايمة
تحية مباركة طيبة وبعد
شكرا أخي الكريم على حسن إطرائك الذي أخجلني ، كما أقدر لك حسن تدبرك لآيات الذكر الحكيم
وأتمنى من كل قلبي أن ينير الله بصائرنا نحن أهل القرآن .
أدام الله سبحانه وتعالى عليك فضله ورعاك برحمته .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا
تساؤلات من القرآن لأهل القرآن -15
فضيلة الدكتور عبد المهدي لم يضيع وقته في رضاعة الكبير،
دعوة للتبرع
“Voodzoo: In the name of God Most Gracious Most Merciful Dear Br. Dr.Ahmed Subhy Mansour ...
محمد ، وفرعون : اليس من الغري ب أن يأتى اسم فرعون فى القرآ ن ...
السهو فى الصلاة: ساعات وأنا أصلى الظهر أو العصر مثلا يعنى أنسى...
كنيسة / مسجد ضرار: هل يجوز قراني ا صلاة في مسجد التى كانت كانسة...
الغش فى مصر : ما رأيك فى الغش المنت شر فى مصر الآن ؟ ومتى تصل...
more
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأستاذ أحمد شعبان المحترم
تحية طيبة
قال الله تعالى
{دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }يونس10
{وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ وَقَالُواْ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ لَقَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }الأعراف43
أستاذي الكبير لن نصبح هنود حمر القرن الواحد والعشرين ولكن سنصبح يهود التاريخ و نعو في الصحراء
لأن هناك أمل للهنود الحمر ولكن يهود التاريخ لا أمل لهم ( لا تؤاخذني على قسوتي )
قال الله تعالى
{لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ }الرعد11
بارك الله بكم فلقد وضعتم يدكم على الداء ونحن بانتظار أن تبينوا لنا الدواء ألا وهو تحديد معاني ألفاظ كتاب الله التي كانت هي السبب ( الفهم المتفاوت لألفاظ الكتاب الكريم ) الذي أدى إلى هذه الفرقة وما هذه الفرقة إلا نتاج كما وصفتم الباطنية
أما قضية الترادف والمجاز فهي المبادئ التي أعتمدتها الباطنية لتكوين مذاهبها والتي اعتمدتها كل المذاهب الظاهرة الوقحة في تشويه الدين الإسلامي
قال الله تعالى
{إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ }الأنعام159
فما علينا إلا أن نلتف جميعا حول كتاب الله متمسكين بما جاء فيه
قال الله تعالى
{وَالَّذِينَ يُمَسَّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ }الأعراف170
{لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }البقرة256
{وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ }لقمان22
ونحن بانظار أن تتم حديثك وعلى الله قصد السبيل
قال الله تعالى
{دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }يونس10
والحمد لله رب العالمين