رد على رسالة د. منصور

فوزى فراج Ýí 2008-09-23


لقد قال اخى احمد صبحى كلمته فى مقال ( رسالة موجزة للأحبة ) والذى نشرة ثم رفعه بعد بضعة أيام , وأرى ان من واجبى نحو نفسى على الأقل , ثم نحو الأخوة الذين يهمهم هذا الأمر, أن اقول كلمتى أنا الأخر, وبالطبع سوف أرفع هذه المقالة كما فعل هو بعد بضعة أيام, وكما كتبها هو لمجرد العلم ولم يتوقع اى تعليقات, فأنا الأخر أكتبها لمجرد العلم, وأرجو ان لا يعلق عليها احد سواء من اليمين او اليسار , سواء من أتفق مع د. صبحى او من إختلف معه.

المزيد مثل هذا المقال :


أولا, إن ما حدث,ورغم أنى أختلف مع د. منصور فيه, لا يغير من شعورى نحوه قيد أنملة, فإن مساحة الإتفاق بيننا لاتقاس مقارنة بالنسبة لمساحة الإختلاف, فأنا أختلف معه فى ما يعد على أصابع اليد الواحدة من الأشياء, بينما اتفق معه فيما لا أستطيع ان أعده أو احصرة,كما انه لا يوجد ولم يوجد ولن يوجد على ظهر البسيطة من لا يختلف مع الأخر بشكل او بأخر ولدرجة او أخرى, الأخوة التوأم يختلفان ولا يغير ذلك الإختلاف من أخوتهم, إننى أختلف مع زوجتى وأبنى وإبنتى ربما فى عدد اكبر من الأشياء مما اختلف مع د. منصور غير ان ذلك لا ولم ولن يكون سببا فى أن افارق زوجتى او أبنائى, ولذلك فأكرر ان خلافى معه لا يغير من شعورى نحوه, كما أرجو ان لا يغير من شعوره هو الأخر نحوى.

هناك عددا من الأشياء أختلف معه فيها, وليس الغرض من هذا المقال هاهنا أن أسردها , ولكن أود أن اتصدى لما حدث فى موضوع اللجنه الذى حدث منذ فترة , وقد وضح هو وجهة نظره فى مقالته, وإختلفت الأراء بين مؤيد ومعارض وهذا هو ما يمكن لأى إنسان عاقل ان يتوقعه, غير أن بعض من عارضه وعلق على المقال , لم يكن لديه الحقيقة كاملة, ومن أيده هو الأخر لم تكن لديه الحقيقة كاملة أيضا, ولذا كان على ان أضع النقاط فوق الحروف وأن أذكر ما حدث بما أراه واجبا من التفاصيل, ليس كل التفاصيل بالطبع , ولكن ما أراه متناسبا مع الغرض من كتابة هذه المقاله.

لقد بدأت أحداث هذا الموقف عندما كتب د. منصور مقالة جاء بها أن من قال أشهد ان لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله , فقد أشرك أو قد كفر او شيئا من هذا القبيل, ولأن د. منصور هو من المفروض ان لكل ما يقوله وزنا لا يستهان به, وليس مثل البعض الذين يهرفون فى مقالاتهم ولا يعيرهم أحدا إلتفاتا, فكان ذلك الرأى من الخطورة بمكان بحيث لا يمكن تجاهله, والموضوع بحذافيره كان قد نوقش من قبل على هذا الموقع, اى انه ليس جديدا, ولأن د. منصور أيضا هو الوحيد على هذا الموقع الذى من حقة ان يصدر( فتاوى ) , فكان ذلك أيضا مما زاد من خطورة ذلك القول أو تلك الفتوى, ولأن المسلمين (حسب ما أعرف) على كافة العصور منذ عهد الرسول, بإختلاف فئاتهم وألوانهم وجنسياتهم وخلفياتهم ,يقولون نفس القول ولا يجد أحد منهم غضاضة فيه ولا يخطر مطلقا على باله انه يشرك بالله او يكفر بما أمر به وإلا لكان من الطبيعى جدا والمنطقى أيضا جدا ان لايقوله, فكانت المعارضة لهذا الرأى او الفتوى قوية, بل إن الأستاذ شريف هادى كتب مقالة كاملة عرض فيها رأيه المخالف, ومن باب العلم بالشيئ لا أتفق مع د. منصور فى هذا الرأى كما قلت فى مناسبات كثيرة, منها مقالتى الأخيرة ( خلاصة الكلام). كان من الممكن ان ينتهى الأمر عند ذلك حتى مع التعليقات التى جاءت على مقالة شريف هادى سواء المعارض له ام المتفق معه. غير ان السيد أنيس صالح, كتب تعليقا معارضا على تلك المقالة, وفى تعليقه, لم يكتفى بإبداء وجهة نظرة المعارضة لشريف هادى, ولكنه تعدى كل حدود وأداب الكتابة وشروط النشر فى توجية الإساءة تلو الإساءة لكل من أختلف معه ووصفهم بإقذع الألفاظ, ولست فى مجال سرد ما بدر منه , ومن البديهى ان تعليقة كان على مقالة الأستاذ شريف هادى, ولايمكن لأى إنسان لدية ذرة من المنطق إلا ان يعرف من الذى كان السيد أنيس صالح يقصده بسبابه او نقده. ثم قام بعدها مباشرة , بوضع نفس التعليق على هيئة مقالة كاملة دون إضافة كلمة واحدة لها , وكأنه بذلك يتحدى كل من يختلف معه, ويريد لأكبر مجموعة من القراء ان ترى كلمات السباب التى وردت فى مقالته, بل إن إعجابة الشخصى بتعليقة ووجهة نظره كما يبدو دعاه ان يضعها فى هيئة مقالة, ولذلك اجد أنه من المضحك انه اتهم فيها من خالفه الرأى بالنرجسية!!!!!!

ناقشت اللجنه ذلك التصرف من السيد أنيس, وقررت ان توجه اليه إنذارا, وأن تطلب منه حذف ما يخالف شروط النشر وكذلك ان يعتذر لمن طالته الإساءة.

قبل ان يوجه رئيس اللجنه اليه التحذير أعلاه, قام كل من الاستاذين شريف هادى وحسن عمر بالرد عليه, وللعلم لمن لا يعلم, كانت هناك إختلافات حادة بين السيد أنيس من ناحية والعديد من كتاب هذا الموقع من ناحية أخرى, انتهت بخروج الأستاذ أنيس من الموقع نهائيا, وبعد شهور طويلة ربما عام كامل, طلب سيادته ان يسمح له بالعودة الى الكتابه على الموقع, وقدم ما طلبته اللجنه منه من إعتذارات عما بدر منه, وسمحت اللجنه له بالعودة. على اى حال, شن كل من الأستاذ شريف هادى والدكتور حسن عمر هجوما مضادا على السيد أنيس فى تعليقاتهما, وربما هناك من يجد لهما مبررا لذلك, بمنطق العين بالعين والسن بالسن, وربما هناك من يجد ان هجومهما كان مبالغا فيه, إذ يجب ان يكون العقاب من جنس العمل او معادلا, وأنا شخصيا رأيت كما يعلم جميع أعضاء اللجنه انهما كعضوين من أعضاء اللجنه كان يجب عليهما ان ينتظرا الإنذار ورد الفعل من السيد أنيس, ولكن هذا ما حدث ولا يمكن ان نرجع عجلة الزمن ونغير الأحداث.

وجه رئيس اللجنه الإنذار الى السيد أنيس, ولكنه لم يطالبه بالإعتذار كما وافقت اللجنه على ذلك, وربما لم يفعل لأنه رأى ان هناك هجوما قد حدث من كل من شريف وحسن, وكان رد الأستاذ أنيس بأنه لا يعرف كيف يحذف ويعدل المقالة, وربما كان هناك من يعتقد انه يعرف كيف يعدلها, ولكنى قررت أن أخذ الرجل على قوله ,وقد قال ما معناه عدلوها أنتم بما تروا, وفى ذلك إتفاق مباشر منه على انه خالف شروط النشر فيما قال لأنه لم يعترض او يتساءل عن ما جاء فى مقالته مخالفا للشروط.

كيف دخل د. منصور فى هذه المعمعة ؟؟؟, كتب سيادته كلمة إطراء على مقالة السيد أنيس, وفى نفس الوقت أراد ان يعلمه انه هو أى د. منصور هو أول من نادى بتلك الفتوى اى قبله فى الثمانينات من القرن الماضى , لأن السيد أنيس إدعى أنه صاحب هذا الرأى او تلك الفتوى. ولا يمكن أن نعرف إن كان الغرض من تعليق د. منصور الإطراء على تلك المقالة بما فيها من مخالفات لشروط النشروإهانة مباشرة لبعض أعضاء اللجنه, ام أن تعليقه كان من أجل ان يخبره بأنه صاحب الفكرة او الفتوى الأصلى , غير ان ذلك أثار حفيظة بعض الأعضاء خاصة الأستاذ شريف الذى أحس أن د. صبحى يطرى على من قام بسبه وسب عدد اخر من الأعضاء ...الخ

ومن ذلك بدأ "خلاف اخر" فى اللجنه. وعندما أقول خلاف أخر, فأعنى ان اللجنه منذ بدأت حدث بها عددا من الخلافات بين الأعضاء, وهذا من الممكن ان يكون خلافا ديموقراطيا صحيا عندما تختلف وجهات النظر, كما يحدث فى كل الكيانات الديموقراطية, ولكن غلب على هذا الخلاف الجانب (( الشخصى)) وليس الفكرى , أى كان الإختلاف له جانب شخصيا وليس فكريا , وقد حدث ذلك أيضا فى الماضى بين أعضاء اللجنه, وقام الجميع بما فيهم رئيس اللجنه ايا كان فى وقته بمعالجة الأمر بما يقتضى من حكمة وصبر وأخوة وأنتهت تلك الخلافات فى الماضى دون ان ينهار البناء بأكمله على من فيه.

لقد كان لى الشرف ان أكون اول من رأس هذه اللجنه عند تكوينها, وكانت من سبعة أعضاء, وقبل ان تباشر عملها , أصررت أنا ان يكون لها لائحة تعمل بها, وكان لى الشرف ان كتبت تلك اللائحة, والتى عدلت مرات طبقا للأحداث كما سوف يرى الجميع, وقد وافق على تلك اللائحة جميع الأعضاء بلا إستثناء, وكان من ما صممت عليه أن يكون د. صبحى عضوا بها وله كامل الحقوق, ما عدا حق التصويت, وكان ذلك كنوع من فصل السلطة المالكه عن السلطة التى تدير الموقع, وكذلك لكى لا يتحمل مسؤلية اى قرار خاطئ تقوم به اللجنه, ووافق سيادته على ذلك كما وافقت اللجنه بالإجماع. وقد طلب منى قبل ان تنتهى مدة خدمتى الأولى ان ادير اللجنه لمدة عامين متواصلين حتى تستب الأمور, ورفضت ذلك رفضا تاما, وقلت انه يجب ان يتعلم الجميع الديموقراطية, حتى إذا أخطأوا, فسوف يتعلم من يخطئ من خطئة فلا يكرره مرة اخرى.

كان من بين بنود اللائحة بندا يسمح بإقالة اى عضو او حتى رئيس اللجنه, اى كانت هناك آلية لتغيير الأعضاء, فالعضو الذى ينتمى للجنه ولا يؤدى مهمته يمكن إقالته, ولكن بإتباع اللائحة والتى هى تعتبر دستورا للجنه التى تدير الموقع. كذلك كان هناك بندا أخر ينص ان ليس من حق اى أحد ان يحل اللجنه , اكرر ليس من حق احد ان يحل اللجنه إلا اذا أغلق الموقع. وكان هذا البند حتى يمنع ان يحدث إنقلابا يعطل به الدستور وتكون السلطة فى يد فرد واحد إيا كان, وأيضا كما ذكرت وافق جميع الاعضاء على هذا البند.

بعد ان سارت اللجنه بطريق سلس وناعم وقام كل عضو برئاستها مرة واحدة على الأقل , قررت ان أستقيل من اللجنه لكى أتيح للجميع فرصة إدارتها بدونى , ولكن كان د. صبحى اول من اعترض وكذلك الجميع, فرضخت لهم فى ذلك , ورضخت لهم اكثر من مرة عندما أردت ان أستقيل وأكرس وقتى لشيئ أخر, فلم تكن لى رغبة فى ان أكون عضوا او رئيسا للجنه, بل حتى كتاباتى وتعليقاتى التى كتبتها كرئيسا للجنه او عضوا باللجنه,لم اكتب مرة واحدة – رئيس اللجنه, او عضو اللجنه – فلست ممن تهمنى الألقاب بأى شكل او اى صورة, وعندما حدثت تلك الأزمة, كان الرئيس الحالى رئيسا جديدا لم تمر على رئاسته للجنه أسبوعين تقريبا او اقل, وكانت تلك اول مرة يتولى رئاستها, وعند حدوث الأزمة, لم يحاول (( جادا )) أن يحلها, او ان يصبر او يقدم إقتراحا على حلها ( أى الأزمة), ولكنه فى مخالفة صريحة للأئحة اللجنه وللبند رقم (6) كان الحل الوحيد لديه هو ليس حل الأزمة او المشكلة , بل حل اللجنه, فقدم إقتراحا بحل اللجنه, مرة أخرى مخالفا فى ذلك بندا اساسيا من لائحة اللجنه, وحتى هذا الإقتراح والذى لو كان إقتراحا قانونيا او روتينيا من إقتراحات اللجنه, ووجب التصويت عليه, لكان من اللائق والمنطقى ان يتم التصويت عليه, غير انه لم يصوت عليه سوى عضو واحد فقط, وهو الأستاذ إبراهيم دادى بالموافقه, اى لم يكن هناك لا أغلبية مطلقة ولا أغلبية بسيطه, بل عندما وافق عليه د. صبحى الذى ليس له حق التصويت , أعلن رئيس اللجنه ان اللجنه قد حلت وأنتهى عملها. هذا ما حدث تماما, وللجميع ان يقيموا ما حدث كلا وفقا لهواه ووفقا لما يراه .

اعود الى ما حدث فإن طبقنا عليه الدستور او القانون او اللائحة, فكما يرى الجميع ان ذلك كان مخالفا تماما لها, وأن رئيس اللجنه لم يكن من حقه او من سلطته ان يفعل ما فعل.......الخ, كذلك لو قيمنا ذلك من منطلق القرآن وما أوصى به الله عز وجل, فنجد انه أيضا يخالف الإسلام من جميع زواياه, فمثلا, يقول الخالق سبحانه وتعالى, ( يا أيها الذين أمنوا أوفوا بالعقود ) , فما هى العقود, هى بكل بساطة الإتفاقات التى تتم بين المؤمنين سواء كانت إتفاقات على تجارة او على زواج او على قتال او سلام او اى شيئ أخر, الإتفاق هو ما يربط أطرافا مستقلة عن بعضها من قبل الإتفاق الى اطراف متصلة ببعضها بعد الإتفاق, ولا اريد ان أستفيض فى ذلك فهو أمر بديهى, والإتفاق قد يكون مكتوبا او يكون بكلمة يعد بها كل الأخر بأن يلتزم بما أتفقوا عليه, ولو بحثت فى القرآن عن كل ما جاء به عن العقود والوعود والعهود......وما شابه ذلك, فستجد ان الله عز وجل يلزم المسلم بان يبقى ويلتزم بوعده وبكلمته....................., لقد كانت موافقة جميع الأعضاء على لائحة اللجنه لا تقل مثقال ذرة عن ذلك, ولقد اعطى كل فرد فى تلك اللجنه وعده وكلمته ان يلتزم بها, فهل التزم بها السيد رئيس اللجنه, وهل إلتزم بها الاستاذ إبراهيم, وهل إلتزم بها د. منصور؟؟؟؟؟؟ من وجهة نظرى المتواضعة , للأسف لم يلتزم بها أى منهم. إضافة أخرى من الإسلام , ألم يقل سبحانه وتعالى ( وشاورهم فى الأمر) وقال أيضا ( وأمرهم شورى بينهم ) , ولقد كان ذلك ما أراده د. صبحى منذ البداية عند تكوين اللجنه, وقد قامت بعملها منذ البداية ومنذ لم يكن بالموقع إلا القليل من الكتاب والرواد, حتى تحول الموقع الى قبلة ورمز لطائفة كبيرة , ونجاح الموقع لم يكن إلا بسبب المجهود الكبير المخلص الذى قامت به اللجنه مع د. صبحى وجميع الكتاب والمعلقين الأخرين. والأن يقول سيادته انه صاحب الموقع وأنه سوف يقرر ما ينشر وما يحذف بنفسه, ومع كل إحترامى وتقديرى وثقتى بأن لديه المقدرة على ذلك, غير انه بشر مثلى ومثل الجميع وليس معصوما من الخطأ, وسوف يخطئ لا محالة, سواء فى حذف مقالة او تعليق او إتخاذ قرار كان من الممكن ان يكون هناك قرارا أخر خيرا منه, والأكثر من ذلك انه سوف يكرس وقتا لا يملكه لمراجعة كل ما يكتب لكى لا يكون هناك مشاكلا مثل ما حدث من قبل, فهل لديه ذلك الوقت, ام انه سوف يترك ما ينشر ينشر حتى ولو خالف شروط النشر؟ . من الطبيعى والمنطقى انه لن يستطيع ان يفعل ذلك, ولن يقبل ان يترك الموقع مفتوحا على مصراعية دون مراقبة ما ينشر, فما هو الحل, لا بد ان يجد من يعاونه على ذلك, اى بمعنى أصح , لابد ان يكون له عددا من المساعدين, ربما بشروط اخرى ربما تحت لائحة أخرى ربما تحت رقابته وتدخله شخصيا, ربما , ربما , ربما, ولكن فى النهاية , سوف يكون لديه لجنه أخرى, وكما قال احد الأعضاء له (ان يتأكد ان يكون فى اللائحة الجديدة شرطا لحل اللجنه), إذن نعود الى حكم الفرد حتى على هذا المستوى البسيط الصغير موقع على الإنتنيت , حكم الفرد الذى له القول الأول والأخير, والذى لا يمكن أن يخطئ, والذى لا يحاسبه احد, هل يدق ذلك جرسا فى رأسك, هل يتشابه ذلك مع شيئ ما نعرفه جميعا ونرفضه جميعا, هل هذه هى نهاية الديموقراطية التى بذلت عصارة جهدى فى ان تكون من أهم ما يميز هذا الموقع عن غيره, الديموقراطية والشفافية وحرية الرأى فى النشر دون رقيب يسمح او لا يسمح بما ينشر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أخيرا, لقد رفضت كل ما عرض على من كتابة على مواقع اخرى, ولازلت حتى اليوم أرفض,فقد كنت اعتقد اننى شريك له فى هذا الموقع مثلى مثل الجميع, ولكن قد يتغير الأمر بعد ان قال بصراحة انه مالك الموقع, ولكنى لن أتخلى عن أخى الأصغرسنا والكبير مقاما أحمد صبحى, ولن يكون هذا الإختلاف او الخلاف سمه ما شئت , سببا فى ان لا أستمر فى ما بدأته والذى لا يعرفه احد على هذا الموقع أكثر منه شخصيا, ولكنى بحكم سنى لا أستطيع إلا أن أكون صريحا مع نفسى أولا , ثم مع من يهمنى أمرهم ,بل اعتبرتلك الصراحة واجبا مقدسا لابد من تأديته, ولذلك كان لابد أن أقول ما قلت, أما هؤلاء الذين لا يهمنى أمرهم, فلا أضيع وقتى المحدود وما تبقى من العمر وهو قليل فى محاورات غير مجدية معهم, ولكن أطلب لهم الهداية من الله.

قبل ان أنتهى سوف أضع اللائحة التى كانت دستورا للجنه طوال السنوات التى باشرت فيها عملها للجميع فربما يكون بها تفسيرا لبعض الأسئلة التى دارت فى بعض الرؤوس فى وقت ما.

مع تحياتى وتمنياتى للجميع بالتوفيق


لائحة لجنه الإشراف على موقع اهل القرآن
(أخر تعديل/ ديسمبر 2007)

لجنة الاشراف على موقع اهل القرآن تتكون من سبعة اعضاء تم اختيارهم اول مرة بمعرفة د. احمد صبحى منصور. ( عدد الأعضاء الآن خمسة أعضاء بسبب ما حدث فى مصر من تطورات سياسية معروفة للجميع, وسوف يتم البت فى إستكمال عدد الأعضاء بمعرفة اللجنة).
تم البت فى عدد أعضاء اللجنه بالتصويت بالأغلبية المطلقه ليكون عدد الأعضاء خمسة أعضاء.

1- اى تغيير فى عدد الأعضاء بالإضافه او النقص لا يتم الا بأغلبيه مطلقه وهى أربعة اعضاء على الاقل او70% من اعضاء اللجنه فى حالة زيادة او نقصان العدد.

2- د. صبحى منصور هو صاحب الموقع, وعضو فى اللجنة, من حقة ان يشارك فى جميع اعمال اللجنه بدون استثناء بإقتراحات او مشاورات او ماشاء له, غير انه ليس له صوت فى عمليات التصويت.

3- المدير الفنى للموقع أيضا هوعضو فى اللجنه مثل د. صبحى وله حق المشاركه بدون حق التصويت. العلاقة بين اللجنه والمدير الفنى سوف يتم تحديدها فى البند رقم (18)

4- من حق اى من الاعضاء الاستقاله من اللجنه بتقديم الطلب الى كل من رئيس اللجنه و د. صبحى, على ان يستمر فى المشاركه حتى اختيار عضو اخر. يتم اختيار عضو اخر بترشيح من قبل د. صبحى او اى عضو من اعضاء اللجنه, ويتم التصويت عليه ايضا بأغلبية 70% (أربعة أعضاء) لكى يتم اختياره واضافته الى اللجنه.

5- فى حالة اساءة عضو من اعضاء اللجنه التصرف او عدم الإلتزام باللوائح او شروط النشر, أو فى حاله طلب عضوين على الاقل بإقالته , يتم التصويت على الإقاله , ويجب ايضا ان يكون بنسبه 70% (أربعة أعضاء) لتتم إقالته .

6- ليس من حق اى احد أقاله اعضاء اللجنه او أنهاء مهمتها, الا اذا أغلق الموقع نهائيا .

7- اى خلافات او مناقشات تقع بين اعضاء اللجنه يجب ان تبقى قاصرة على اعضاء اللجنه ود. صبحى.

8- الإدلاء بأى مما يدور من مناقشات او خلافات بين اعضاء اللجنه خارجها الى الآخرين بدون اذن( مكتوب اى متبادل فى رسالات بريديه) من رئيس اللجنه و د. صبحى معا, غير مسموح به ومخالفا للائحة, وقد يترتب عليه التصويت على إقالة العضو بشروط اللائحة السابقه.

9- يتم اختيار الرئيس دوريا كل ثلاثة شهور , اى كل عضو من اعضاء اللجنه يشغل هذا الدور لمدة ثلاثة شهور متتالية, ويوضع الجدول الزمنى قبل كل دورة بالإتفاق مع الأعضاء.

10- رئيس اللجنه يضع جدول اعمال اللجنه مرتبا حسب الأهميه كما يراها, كما سيبقى الجدول على حاله مع اضافة كلمه ( انتهى) لكل نقطة عمل بحانبها. يضاف الى الجدول المواضيع الجديده المقترحه من الأعضاء ويتم تجديد الجدول دوريا بمعرفة رئيس اللجنه.

11- يمكن تعديل الترتيب لجدول الاعمال بناء على طلب اى من الأعضاء بشرط موافقه رئيس اللجنه, فإن لم يوافق, فيجرى تصويت على التغيير المقترح ويتم التغيير بأغلبيه بسيطه. الأغلبيه البسيطه هى مثل 3 الى 2 اصوات مثلا.

12- يمكن عزل رئيس اللجنه عن دورة قبل انقضاء فترة عمله (الثلاثة شهور) بأن يطلب عضويين على الأقل ذلك, ثم بأغلبية 70% (أربعة اعضاء ) يتم عزله ويحل محله من كان عليه الدور.

13- يمكن تعديل هذه اللائحه بأغلبية 70% ( أربعة اعضاء) بالإضافه او الشطب.

14- يحدد رئيس اللجنه حسب وجهة نظرة اهميه الموضوع من حيث ان كان يجب على اللجنه ان تناقشه اولا ثم تصوت عليه بعد ذلك ام تصوت عليه مباشرة.

15- نظرا لفارق الوقت بين اماكن اعضاء اللجنه, سوف يسجل رئيس اللجنه الوقت الذى عرض فيه موضوع للتصويت,وعلى اعضاء اللجنه ان يدلوا بأصواتهم خلال 24 ساعة , وهو اى رئيس اللجنه الذى يحدد انتهاء الوقت, ويقوم بعد الأصوات وعرض النتيجه على الأعضاء .

16- الأغلبيه البسيطه هى ما هو مطلوب كى تتم الموافقه على الموضوع المطروح للتصويت, وفى حاله تساوى عدد الأصوات بسبب عدم تصويت البعض او غياب البعض, يرجح رأى الاصوات التى تشمل صوت رئيس اللجنه. كما يجب ان يكون اجمالى عدد الاصوات المشاركه سواء بالموافقه او الرفض, لايقل عن ثلاثة اصوات او اكثر من 50% من عدد اعضاء اللجنه.

17 يتم نقل الكتاب من اصدقاء اهل القرآن الى أهل القرآن والعكس بالتصويت بإغلبية بسيطه من اعضاء اللجنه, كما يشترط لأى كاتب جديد على الموقع ان يوضع فى أصدقاء اهل القرآن لمدة شهر واحد على الأقل, وكتابة ثلاثة مقالات على الاقل, بعدها يتم تقييمه من قبل اعضاء اللجنه, وينقل بعد ان يطلب احد اعضاء اللجنه او د. صبحى نقله بعد التصويت.

18- العلاقة بين اللجنه والمدير الفنى واختصاصات كل منهما:
مسؤلية المدير الفنى هى فى تثبيت وتدعيم الموقع وسلامة الموقع, والحفاظ على المعلومات المنشورة, وعمليات التجديد التى تسهل لجميع الأعضاء والمشتركون بالموقع فى الدخول وفى المشاركه...الخ, كما ان يكون له المسؤلية الكاملة فى تغيير وتجديد شكل الموقع من الناحيه الفنيه. غير ان مسألة اضافة المربعات او حذفها لإعضاء جدد او قدامى, او اى شيئ أخر من هذا القبيل, يجب ان يطرحه على اللجنه ويتم بموافقة الإغلبية البسيطه. كذلك ان قررت اللجنه فى عمليات التطوير اضافة او تعديل جديد فيجب ان يوافق عليه المدير الفنى من الناحية التطبيقيه, اى ان كان من الممكن تقنيا ان يتحقق. للمير الفنى الحق فى عرض اى موضوع على اللجنه للمناقشة والموافقة او الرفض, كذلك يجب ان تتم تلك المشاورات بين اللجنه والمدير الفنى فى اطار زمنى معقول ومقبول. كذلك ان يتكرم المدير الفنى بإعطاء اللجنه تقريرا شهريا عن الموقع وعن تطوره فيما يراه مناسبا من المعلومات المتاحة له مثل عدد المقالات والتعليقات, ومثل نسبة الزياده او النقص فى ارتياد الموقع, او المقارنه مع بعض المواقع الأخرى, ....الخ. كذلك يكون تنظيم العلاقه بين كل من المدير واللجنه مفتوحا للتعديل او التغيير طبقا للظروف وان يكون اى تعديل او تغيير بإغلبية الأصوات .

19- فى حاله غياب اى عضو عن الموقع اكثر من يومين متتاليين, يجب ان يخطر الجميع برسالة بريديه حتى يعلم الجميع ان غيابه عن التصويت او المشاركه فى مناقشات الموقع هو غياب مسبب, وليس مجرد مقاطعة للجنه او لأعمال اللجنه.

قدمت نسخة من هذه اللائحه لجميع اعضاء اللجنه يوم 24 ديسمبر 2007

20-المقالات او التعليقات التى لا تتفق مع ثوابت الإسلام والعقيدة المتفق عليها ( مثل عدد الصلوات اليوميه المفروضة, او كيفية الصلاه, او عدد الركعات, او اعادة كتابة القرآن او تشكيله او تنقيطه, ..الخ ) مما يتفق عليه اعضاء اللجنه بإغلبية بسيطه ( أى ثلاثة اصوات ) فى حالة تصويت جميع الأعضاء الخمسه, تلك المقالات اوالتعليقات يتم شطبها وانذار الكاتب بعدم العودة الى مخالفة شروط النشر, وإن عاد الى ذلك مرة اخرى يتم تعليق عضويته لمدة اسبوعين , وإن عاد الى ذلك بعد التعليق, يتم شطبه نهائيا.
يطبق ذلك البند بأثر رجعى على المقالات المعروضة على الموقع بعد عرضها على اعضاء اللجنه وموافقة اعضاء اللجنه على ازالتها.

21 –
أ‌- يختار الرئيس نائبا له من بين أعضاء اللجنة ويعلن عن إختيارة قبل بداية مدة رئاسته
ب‌- تكون مهمة نائب الرئيس القيام بأعمال الرئيس حال غياب الرئيس لأكثر من ثلاث أيام متصلة لعذر قهري أو ظرف طارئ
ت‌- يجب على الرئيس إخطار اللجنة حالة غيابة عن الموقع لمدة تزيد عن ثلاثة أيام

تمت إضافة بند رقم 20 بعد موافقة الأغلبية العظمى لإعضاء اللجنه يوم 16 مارس 2008
تمت إضافة المادة رقم 21 بعد موافقة الأغلبية العظمى لإعضاء اللجنه يوم 6 يونيه 2008
تعديل اللائحة
طبقا للبند رقم 1, تم تعديل اللائحة بأغلبية مطلقة لزيادة عدد الأعضاء الى سته بدلا من خمسة, كما تم اضافة الدكتور حسن عمر كعضو سادس للأعضاء اللجنه الخمسة, بتاريخ 4 إبرايل , 2008-04-06

اجمالي القراءات 7946

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (15)
1   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء ٢٣ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27167]

من منكم هنا كافرا أكثر منى ؟؟

أصلى الصبح ركعتان فيهما أقول (( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله )) مرة ..

أصلى الظهر أربع فيهما أقول (( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله )) مرتين ..

أصلى العصر أربع ركعات فيهما أقول (( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله )) مرتين ..

أصلى المغرب ثلاث ركعات فيهما أقول (( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله )) مرتين ..

أصلى العشاء أربع ركعات فيهما أقول (( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله )) مرتين ..

أى أننى أكفر فى اليوم ( حسب ما يذهب إليه القرآنيون ) 1 +2 +2 + 2 + 2 = تسع مرات .. 

مين يزود ؟؟؟ ..


2   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء ٢٣ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27168]

يا حلولى أيها القرآنيون .. لقد صدقت الوهم منكم !!

لقد قرات منهج القرآنيون والذى جاء فيه بالبند عاشرا :

{ الموقع ايضا يضع للجميع بعض الثوابت التى يؤمن بها موقع اهل القرأن, وهى : * الله واحد فقط لاشريك له , هو الخالق وليس مثله شيئ .

* الصلاة التى نعرفها وتعرفها ( الأغلبية) فى العالم الإسلامي , هي خمس صلوات فى اليوم,بالإضافة الى صلاة الجمعه.

* فى الاطار السابق فمن حق اى كاتب او معلق ان يتعرض لما يريد فى حرية تامة ولأى موضوع بشرط ان لا يفرض مفاهيمه على الجميع أو ان يتهم من يختلف معه بالإلحاد او الشرك او الكفر أو ما الى ذلك من المسميات المتشابهه, لأن حرية التفكير ليست طريقا ذا اتجاه واحد. }
على الرابط:www.ahl-alquran.com/arabic/terms.php#manhag


اليوم وبعد أن صدقت منهجكم تقومون بتكفيرى تسع مرات فى اليوم الواحد هذا بالأضافة إلى مخالفتكم لشروط نشركم ؟؟؟؟؟ !!!!!! ..


آهل القرآن ... شكرا ...


3   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء ٢٣ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27171]

استاذنا الكبير استاذي العزيز فوزي فراج , بعد التحية الطيبة

 صياما مقبولا وعيدا مباركا مقدما

جاء في مقالتك اعلاه مايأتي :

وأرجو ان لا يعلق عليها احد سواء من اليمين او اليسار , سواء من أتفق مع د. صبحى او من إختلف معه.

وبما أني من الوسط فأعطيت لنفسي حق التعليق وأرجو أن لا يضايقك تطفلي .


استاذي العزيز , حقا افتقدتك , وفي اليومين الماضيين كنت على وشك أن أكتب لك تجربتي والتي برأيي كانت اقسى بكثير من تجربتك عندما فقدت الظرف الذي كان يحوي كل اوراقك   ,  وكدت أن امر بظروف وأيام صعبة جدا لولاعطف الله جلت قدرته.



فقط أود أن أقول بأن احلى ما جاء في مقالتك هو الاتي :



إن ما حدث,ورغم أنى أختلف مع د. منصور فيه, لا يغير من شعورى نحوه قيد أنملة, فإن مساحة الإتفاق بيننا لاتقاس مقارنة بالنسبة لمساحة الإختلاف, فأنا أختلف معه فى ما يعد على أصابع اليد الواحدة من الأشياء, بينما اتفق معه فيما لا أستطيع ان أعده أو احصرة,كما انه لا يوجد ولم يوجد ولن يوجد على ظهر البسيطة من لا يختلف مع الأخر بشكل او بأخر ولدرجة او أخرى, الأخوة التوأم يختلفان ولا يغير ذلك الإختلاف من أخوتهم, كما أرجو ان لا يغير من شعوره هو الأخر نحوى.



كلام جميل جدا يفرح من يحبكما ويعزكما وان شاء الله تدوم دائما هذه الاخوة بينكما , وصدق من قال ــ رب أخ لك لم تلده أمك ــ

تقبل كامل احترامي وتقديري .

وكل عيد وكل وقت وحضرتك بألف خير وصحة وعافية

أمل 



 ملاحظة , يمكنكم حذف تعليقي , ولكني لست من اليمين او اليسار , ولم استطع أن أنام قبل أن أكتبه , أعتذر لتطفلي مرة ثانية


4   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الثلاثاء ٢٣ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27175]

استاذ فوزي

اشكرك على هذه السرد .. ولا حول ولا قوة إلا بالله


5   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء ٢٣ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27179]

استاذى الكبير - فوزى فراج

استاذى الكبير - فوزى فراج - كنت قد عزمت العزم على ألا أعلق على رسالتكم الكريمة ،إستجابة لرغبتكم الكريمة ،ولكى لا أحسب على تيار اليمين أو اليمين لأن التيارين (من وجهة نظرى) يمين ،والحمد لله ، ولكن وجدتنى مدفوعا لأعلق عليها لسببين رئسيين ،وهما . أنى فهمت من الرسالة أنكم مع ماكتبته لسيادتكم سابقا تعقيبا على مقالة (خلاصة الكلام ) ،فى أننا لن نلملم أوراقنا ونرحل ،وأننا باقون مهما كانت قوة الريح العاصف ،ومن ورائها ...والسبب الثانى ... أنى وجدت أنه من الإنصاف أن أذكر للسادة القراء ما لم تتضمنه رسالتكم (وقد تعتبرونه من وجهة نظركم غير ذات قيمة ) ولكن من وجهة نظرى قد يكون السبب الرئيسى فى إتخاذ القرار المفاجىء من الإستاذ - زهير قوطرش - وموافقة الدكتور -منصور عليه -بحل اللجنة . وهو قوة وحجم الصراع الداخلى فى الفترة الأخيرة ،او بالأحرى فى الأيام القليلة التى سبقت ذلك القرار ،لأعضاء اللجنة ،وصراع بعضهم وكانها حرب شعواء بينهم وبين بعض الكتابات على الموقع ،ومن ثم البحث فى تاريخ الكاتب ومحاولة محاسبته على ما قاله منذ ان دخل للموقع ،بالرغم من أن هذه الموضوعات التى أثارها الكاتب قد رد عليها وإنتهت ،ثم فصل بعدها ،ثم عاد ،ثم مضى عليها شهور وشهور ولم يثرها أحد مرة آخرى ،ولكن وبشكل غير طبيعى أثيرت ،مما ادخلت اللجنة والموقع فى أمور لا تحمد عقباها لو إستمرت ،مما أدى(وهذا من وجهة نظرى ) إلى إتخاذ الأستاذ - زهير قوطرش للقرار ،وموافقة الدكتور -منصور عليه .ليجنب الموقع الدخول فى مشاكل وحروب إدارية قد تفجر الموقع من الداخل ،وهذا ما يتمناه أعدائنا ،وتلهى أعمدة ورواد الموقع من أعضاء اللجنة عن مهمتهم الرئسية الباقية ،وهى الكتابة والمناقشة والحوار ،لنسير فى طريق الإصلاح والتنوير ........(وأحب أن أنوه للسادة القراء الكرام ،أن هذا رأى الشخصى وتحليلى الشخصى لماحدث بناءا على ما سمعته من أحد أعضاء اللجنة الكرام ،وليس من الدكتور منصور لكى لا نظلمه معنا .وأنوه  على أنى كنت خارج هذا الموضوع كلية لأنى قدمت إستقالتى قبل ذلك بإسبوعين تقريبا ،لكى لا يتصور أحد أنى كنت جزءا من هذه المشكلة ) ...وفى النهاية .أتصور اننا جميعا لا نستطيع أن نتخلى عن دورنا الأصلى فى هذا الموقع ،وهو البحث والإجتهاد والكتابة لإكمال ما بدأناه من بناء فى صرح الفكر القرآنى العظيم .....وفى أننا لا يمكن أن نتخلى عن أستاذنا الدكتور - منصور ،ولن نرفض له طلب ،أو مهمة يكلفنا بها فى سبيل إستمرارية وإنجاح هذا الموقع المبارك .....وارجو أن يتفهم القارىء العزيز ،أ، هذه الخطوة ليست خطوة فردية أو قرارا دكتاتوريا كما يحلو للبعض أن يسميه ،ولم يفكر فيه الدكتور منصور - أبدا أبدا قبل ذلك ،وانه جاء نظرا لظروف معينة ،وبناءا على إقتراح من رئيس اللجنة (تفاديا منه للصدام والنزاع بين أعضاء اللجنة وبين بعضهم البعض ،وبينهم وبين الكتاب ) فأستجاب له الدكتور منصور - حفاظا على الجميع .....(وهذا كما قلت تحليلى الشخصى للموقف ) ...


6   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ٢٤ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27187]

من ... ولماذا .. ونصيحة ..

من عنده الشجاعة الأدبية للأجابة على التالى :

- من ألغى تعليقى اللذان كتبتهما أمس هنا فى هذا المقال .. ؟

- لماذا تم إلغائهم وهم لم يخالفوا بتاتا بأدنى شكل من الآشكال شروط النشر .. أكرر .. لماذا تم إلغائهم وهم لم يخالفوا بأدنى شكل من الأشكال شروط النشر .. ؟

- رجاء الكف عن الأفعال الديكتاتورية والمبهمة والغير مفهومة والتى للآسف تفقد هذا الموقع حياده ومصداقيته ..


ملحوظة:

بخصوص التعليقان اللذان تم تكميمهما بدون وجه حق أمس ( بواسطه مجهول لم يفصح عن نفسه او عن سبب ما فعله ) بحوزتى صورة لصفحة المقال بالكامل وهم بداخلها .. تحت الطلب ..


7   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الأربعاء ٢٤ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27199]

اللائحة غير منصفة أخي الأستاذ فوزي

أخي الكبير وأستاذي فوزي فراج

بعد التحية



أحببت الرد بالمداخلة من واقع كوني من أصحاب الوسط ولست من أصحاب اليمين أم اليسار والذين طلبت منهم عدم التعليق, كما قالت أختنا الحبيبة أمل.



أنا أعتقد إن اللائحة المنشورة أعلاه هي لا يمكن أن تكون منصفة بأي حال من الأحوال, وأضرب لكم مثلا فقط:

( لجنة الاشراف على موقع اهل القرآن تتكون من سبعة اعضاء تم اختيارهم اول مرة بمعرفة د. احمد صبحى منصور. ( عدد الأعضاء الآن خمسة أعضاء بسبب ما حدث فى مصر من تطورات سياسية معروفة للجميع, وسوف يتم البت فى إستكمال عدد الأعضاء بمعرفة اللجنة).

تم البت فى عدد أعضاء اللجنه بالتصويت بالأغلبية المطلقه ليكون عدد الأعضاء خمسة أعضاء.) انتهى

فأستغرب كثيرا:

هذا موقع ألكتروني لا يحتاج لأكثر من شخصين فقط لمتابعة الكتابات وملاحظة شروط النشر... سبعة أعضاء ؟؟!! ألا ترون معي إنه ينطبق عليه المثل الشعبي القائل ( عندما يكثر الطباخون يفسد المرق – الشربة- )!!



( 1- اى تغيير فى عدد الأعضاء بالإضافه او النقص لا يتم الا بأغلبيه مطلقه وهى أربعة اعضاء على الاقل او70% من اعضاء اللجنه فى حالة زيادة او نقصان العدد.) انتهى

فأستغرب كثيرا:

اللائحة هي لائحة شبه حزبية ولها أعضاء مكتب سياسي تقصي رئيسه تماما من حق التصويت ولا تمت بموقع ألكتروني بصلة, حتى لو أفترضنا إنها لائحة حزبية, فإن صاحب الحزب أو رئيسه يحق له بصوتين على الأقل بالمقارنة مع سبعة أعضاء في اللجنة, الا تتفقون معي إن مثل هذه البنود هي إقصاء شبه واضح لصاحب الموقع حتى في حقه للتصويت على الأقل؟؟!! فما بالكم بصاحب الموقع الفكري القرآني الذي جردتموه من أبسط حقوقه الدستورية كمصوت في اللجنة!!؟؟



( 2- د. صبحى منصور هو صاحب الموقع, وعضو فى اللجنة, من حقة ان يشارك فى جميع اعمال اللجنه بدون استثناء بإقتراحات او مشاورات او ماشاء له, غير انه ليس له صوت فى عمليات التصويت.) انتهى

فأتسائل فعلا:

ألا تعتبر هذه اللائحة باطلة شرعيا ودستوريا وهي تحوي مثل هكذا بنود مجحفة, أصطبر عليها الدكتور منصور طوال هذه السنين... ولم يكن ليصطبر عليها إلا لثقته العمياء بأعضاء اللجنة الموقرين.



( 3- المدير الفنى للموقع أيضا هوعضو فى اللجنه مثل د. صبحى وله حق المشاركه بدون حق التصويت. العلاقة بين اللجنه والمدير الفنى سوف يتم تحديدها فى البند رقم (18)) انتهى

فأستغرب كذلك:

المدير الفني للموقع هو إبن صاحب الموقع أحمد صبحي منصور ... وجردتموه هو كذلك من حق التصويت وهما أعضاء في اللجنة؟؟!! إين العدالة والإنصاف في هكذا لائحة لا تصلح حتى في أبسط الشروط الديمقراطية التي يتم فيها لي ذراع أصحاب الموقع وإقصاؤهم على هذا النحو غير المنصف.



لن أستمر في نقد اللائحة الدستورية أعلاه من واقع إن معظم بنودها باطلة وفيها مبالغة كبيرة غير واقعية حتى تكون لائحة موقع ألكتروني فكري, ولا يحق لأعضاء اللجنة أن تحجر على فكر الآخرين وأن تمارس دكتاتورية فكرية في إنتقائها لمواضيع معينة تقتنع بها لجنة الإشراف وترفض مواضيع أخرى تخرج عن إجماعها( كما تنطق بها الفقرة 20 من اللائحة ) .. بل أحببت أن أعطي أمثلة.



وأنا أعتقد جازما إن اللائحة أعلاه باطلة شرعيا ودستوريا, من حيث إننا نحن ككتاب في هذا الموقع المبارك لم نطلع عليها ولم نصوت عليها بأغلبية ثلثي الأعضاء ولم نصادق عليها بالإجماع ولم يؤخذ رأينا في أية تعديلات دستورية ممكن أن تطرأ عليها.... كما يحدث عندما تكون لجنة مشرفة على كتابات كتاب الموقع ( ويشملنا هذا ) وتُفرض علينا لوائح لا علم لنا فيها!!!



وبإختصار شديد أقول إن الدكتور أحمد صبحي منصور وأبنائه مشكورين قد أعطوكم ثقة عمياء وتخلوا فيها عن حقوقهم الطبيعية كأصحاب لهذا الموقع .. ويحق له أن يتخذ ما يراه مناسبا كيفما يشاء ووقتما يشاء, لما يتلائم مع فكره الإصلاحي الكبير والذي لا يمكننا جميعا أن نصل إليه... وأشكره شكرا جزيلا إنه تدارك الموقف بعدما وصل الأمر إلى ما وصل إليه في الموقع .

تقبلوا تقديري


8   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأربعاء ٢٤ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27205]

الأستاذة أمل

شكرا على نواياك الطيبة التى تدل على نبل أخلاقك وعلى طيبة قلبك وحبك الذى لايمكن إلا ان يراه الجميع ولا يختلف عليه إثنان, ونعم انت لست على اليمين او اليسار, ولكن أنت كما نقول فى مصر على العين والراس, وشكرا على مشاعرك الطيبة.


9   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأربعاء ٢٤ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27208]

أخى العزيز د. عثمان

أولا, اشكرك على عزمك بعدم التعليق على المقال إستجابة لرغبتى



ثانيا, أسجب هذا الشكر الذى جاء فى “أولا” لأنك لم تبقى على ما عزمت عليه وبادرت بالتعليق.



دعنى من المداعبة, ولأكون جادا, لقد كانت رغبتى ان أضع هذه المقالة من باب العلم كما ذكرت ولكى تعبر عن ما رأيته وعما حدث من وجهة نظرى,وكنت أتمنى أن لا يعلق عليها احد, ولكن لأنك علقت عليها فأجد نفسى مضطرا لكى استجيب الى تعليقك. إن النقطة التى أثرتها سيادتك والتى قلت ان رسالتى لم تتضمنها , ورأيت من الأنصاف أن تذكرها ( ولا أعرف على وجه التحديد الإنصاف لمن ؟؟أو ضد من ؟؟ ) ورأيت أهميتها وفسرت على أساسها من وجهة نظرك ما حدث وأشرت الى اننى لم أذكرها وهى ان بعض الأعضاء قام بالبحث فى تاريخ الكاتب......الخ مما ذكرته, تلك الكتابات كانت منشورة على الموقع, وقرأها الجميع, ويعرفون من هو الكاتب التى لم تذكر أسمه ومن هو الكاتب الأخر الذى فصل من الموقع من قبل ولم تذكر أسمه, ولذلك كانت هذه معلومات عامة ومعروفة للجميع ولم تكن مما رأيته من التفاصيل الغير معروفة للقارى التى اردت ان اعرفه بها وهو المحور الذى دارت حوله المقاله,



ثانيا, إن ماقلته عن الصراع فى اللجنه وصورته انه شيئ غير سابق حدوثه من قبل, وكان على حد قولك ( سيفجر الموقع من الداخل) فإننى أختلف معك شكلا وموضوعا فى تقديرك لحجم المشكله, ولقد كنت انت فى اللجنه منذ البداية, وكانت هناك خلافات لا تقل او تزيد عما حدث, وقام كل رئيس لجنه فى وقتها بحلها بالتعاون مع باقى الأعضاء الذين لم يكونوا طرفا فى الخلاف. لقد كان هناك خلافا بعد بداية عمل اللجنه بعدة شهور وإستقال عضو منها ولا داعى لذكر الأسماء, ثم عاد بعد شهور طويلة, ثم كانت هناك أزمة بسبب نفس الكاتب قبل فصله من الموقع, وكانت هناك أزمه مع عدد من الكتاب الأخرين الذين انتهى عهدهم بالموقع لآرائهم المتطرفه التى تخرج تماما عن فلسفلة ومنهاج الموقع, بل كانت هناك أزمة قبل أستقالتك , فهل فكرت سيادتك فى حل اللجنه؟؟؟ أحب ان اعرفك ان ما حدث , حدث فى وجودك وقبل قبول إستقالتك وكنت أنت شاهدا عليه ووصلتك جميع الرسائل المشتركه بشأنه, ما عدا ربما الرسالتين الأخيرتين منها إقتراح الرئيس بحل اللجنه, والثانيه حل اللجنه, وليس قبل خروجك من اللجنه بإسبوعين كما قلت. لذلك لا أعرف ماذا وصلك من العضو الذى ذكرته بالتحديد, وكيف يختلف ذلك عما ذكرته أنا فى المقاله. لقد قلت ان رئيس اللجنه لم يحاول ان يحل المشكله, لم يقدم حلا او يقترح حلا, لم يتواصل معى كما تواصل معى فى أشياء أخرى من قبل, لم يبدى أى نوع من القيادة او الصبر او طلب النصيحة, وقد تعدى سلطاته تماما ليس فقط فى عرض حل اللجنه مخالفا اللائحة, بل حتى فى عملية التصويت, فإن كان مجرد تعديل اللائحة يحتاج الى أغلبية عظمى يا دكتور عثمان, فكيف ان حل اللجنه كلية يعتمد ويوافق عليه بصوته وصوت إبراهيم دادى؟؟؟؟؟؟؟؟ هل هناك شيئ قد خفى على لم ألاحظه, هل هناك شيئ لم استطيع فهمه لتشرحه لى , مرة ثانية لم يكن هناك إنفجارا سوف يحدث كما قلت,فقد قدم أحد الأعضاء إستقالته, وقد حاولت ان أثنيه عن عزمه تماما كما حاولت ان اثنيك عن عزمك بالإستقاله رغم الخلاف الذى كان بينى وبينك فى ذلك الوقت, وقد إستجاب هو ولم تستجب انت, فأين كان سيحدث ذلك الإنفجار, وبأى صورة وما هى المواد المفجرة. صدقنى لم أكن انوى ان يكون هناك تعليقات كى أرد عليها, ولكن سيادتك علقت وقلت ما معناه اننى أغفلت شيئا عن القارئ متعمدا ورأيته سيادتك من الأهمية بمكان لكى تعرضه. على أى حال, سوف يكون لدى دائما تساؤلا عن (((الأسباب الحقيقة))) التى أدت الى ذلك وعن الأسباب الحقيقية التى جعلت رئيس اللجنه يتخذ هذا القرار ويذهب فى ذلك الإتجاه , مع تحياتى


10   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأربعاء ٢٤ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27209]

الأستاذ شريف صادق

تحياتى وكل عام وأنتم بخير, للأسف لست أنا من ألغى تعليقاتك بل لا أعرف ماذا كانت تلك التعليقات, فليست لدى المقدرة بعد إلغاء وحل اللجنه ان الغى اى تعليق, ولست أعرف ان كانت تلك المقدرة قد تم إزالتها عنى فقط, ام عن جميع أعضاء اللجنه. تحياتى


11   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأربعاء ٢٤ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27212]

شر البلية ما يضحك!!!

لقد أضحكنى تعليقك يا أستاذ أنيس وكما يقولون, شر البلية ما يضحك




أضحكتنى عندما قلت انك لست على اليمين او اليسار, وانك فى الوسط, نعم فعلا انك فى الوسط, ولكنك لا تعرف اى وسط انت فيه, فقد كنت فى وسط تلك المعمعه, وكنت السبب فيما حدث بتعليقك الذى قمت فيه بسب وذم كل من اختلف معك فى مسألة الشهادة, والتى لم يكن لديك إعتراضا عليه ( أقصد السب والقذح...) عندما أنذرك رئيس اللجنه بإزالته.




أضحكتنى عندما قمت بنقد اللائحة وكأنك خبير باللوائح والديموقراطية, ولم تعرف معنى ( فصل السلطة) , فمن إين جاءتك الخبرة بالديموقراطية يا أستاذ أنيس وأين على وجه التحديد عشتها ومارستهما وكم كانت مدة معايشتها, لأنى عشتها اكثر من 37 عاما ومارستها وفهمتها وأصبحت جزءا من كيانى. فهل من الممكن ان تزيدنى علما بالديموقراطية التى تتحدث عنها وتحاضرنى فيها, هل هى ديموقراطيه مباركيه ام صالحية ام قذافيه ام أسدية أم سعودية....الخ, فكلهم بلا إستثناء يدعون ان انظمتهم ديموقراطيه, ام ان سيادتك قرأت عنها فى كتاب ما فقط, وشتان بين القراءة وبين الممارسة.    يا سيد أنيس إن فصل السلطه بين سلطة مالك الموقع ( سلطة تنفيذيه) وسلطة اللجنه ( سلطة تشريعيه ) هى ما لا يستطيع اى شرق اوسطى يدعى الديموقراطيه ويكررها فى كل خطاباته أن يفهمه او يفقهه. ولذلك فيبدو مما قلته انك لم تسطيع ان تستوعبه, فمن ناحية تقول ان صاحب الموقع كان ينبغى ان يكون له صوتان, ومن ناحية تقول ان اللائحة ليست ديموقراطيه, أضحكتنى فعلا!!!!




أضحكتنى عندما قررت ان سبعة افراد هو عدد كبير جدا ولا يلزم لإدارة الموقع, بل يكفيه إثنين, وكنت تعتقد انك توجه ذلك النقد لى, ولكنك من حيث لا تعلم كما يبدو كثيرا فيما تقوله, انك وجهته للدكتور صبجى لأنه هو الذى قرر العدد, وهو الذى قرر الأسماء وهو الذى قرر من يرأس اللجنه, فهل ممكن ان تكتب له مقاله عن ذلك وان تقول له ما قلت من أنه قد أخطأ فى تقديره للعدد او ربما للاسماء المختارة؟؟




أما ما أضحكنى أكثر فهو عدم إدراكك , مرة أخرى عدم إدراكك التام ان تلك اللائحة لم تفرض على أحد بل تمت الموافقة عليها بعد مناقشات طويلة من الإعضاء وبعد إعتبار كل الأراء التى قدمت, ثم وافق عليها الأعضاء بالكامل, يعنى لم يكن هناك معترضا واحدا , هل تفهم يا أستاذ أنيس ان اللائحة التى لم تعجب سيادتك, تمت الموافقة عليها بالإجماع بعد المناقشة, مرة أخرى حتى أتأكد انك قد فهمت, اللائحة المذكورة تمت الموافقة عليها بالإجماع, بالإجماع , بالإجماع, ولم يكن هناك من الإعضاء من يقول مثل ما يحدث فى عالمك الشرق أوسطى ( موافقون موافقون) ,فهل نفهم من تعليقك انك انت الوحيد الذى يفهم ويستطيع ان يقيم اللوائح والقوانين, بينما جميع الأعضاء الذين ناقشوا تلك اللائحه ليس لهم ما لك من فراسة وعلم ومعرفه ودراية وفطنة بالديموقراطيه؟؟          هذا هو العقد والإتفاق الذى تحدثت عنه فى المقالة, هل وصلت يا أستاذ أنيس !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!  فلما لا تكتب مقالة وتوجهها للدكتور صبحى لكى تشرح له كيف أخطأ فى حكمه ولم يكن لديه حكمتك ومعرفتك وخبرتك عندما وافق سيادته على تلك اللائحة؟؟




لقد أضحكتنى كثيرا يا سيد أنيس بهذا التعليق, وكم كنت فى حاجة ماسة الى الضحك !!!


12   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأربعاء ٢٤ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27214]

رفع المقالة

الأخوة الكرام, كما وعدت فى مضمون المقالة أعلاه ان اعرض وجهة نظرى عما حدث, ثم أرفع المقالة كما رفع اخى احمد مقالته, وسوف ارفعها بعد ساعيتن من الأن إن شاء الله وبعد ان يقرأ الجميع هذا التعليق, حتى لا يعتقد أحد ان المقالة تم حذفها رغما عنى. وشكرا لكل من أراد ان يعلق عليها واستجاب لرغبتى ولم يعلق.


وكل عام وأنتم بخير


13   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ٢٤ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27215]

الأستاذ فوزى فراج

التالى لهذا التعليق هما التعليقان اللذان تم حذفهما ..

وبرحاء عدم حذفهما من موقع آهل القرآن حتى يتثنى للسيد فوزى فراج قرآتهما ..

وليس هناك داعيا أبدا لآن تدفعونى لنشرهما على أماكن أخرى على النت ..


14   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ٢٤ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27216]

من منكم هنا كافرا أكثر منى ؟؟

أصلى الصبح ركعتان فيهما أقول (( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله )) مرة ..

أصلى الظهر أربع فيهما أقول (( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله )) مرتين ..

أصلى العصر أربع ركعات فيهما أقول (( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله )) مرتين ..

أصلى المغرب ثلاث ركعات فيهما أقول (( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله )) مرتين ..

أصلى العشاء أربع ركعات فيهما أقول (( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله )) مرتين ..

أى أننى أكفر فى اليوم ( حسب ما يذهب إليه القرآنيون ) 1 +2 +2 + 2 + 2 = تسع مرات ..

مين يزود ؟؟؟ ..


15   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ٢٤ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27217]

يا حلولى أيها القرآنيون .. لقد صدقت الوهم منكم !!

لقد قرات منهج القرآنيون والذى جاء فيه :

{ الموقع ايضا يضع للجميع بعض الثوابت التى يؤمن بها موقع اهل القرأن, وهى : * الله واحد فقط لاشريك له , هو الخالق وليس مثله شيئ .

* الصلاة التى نعرفها وتعرفها ( الأغلبية) فى العالم الإسلامي , هي خمس صلوات فى اليوم,بالإضافة الى صلاة الجمعه.

* فى الاطار السابق فمن حق اى كاتب او معلق ان يتعرض لما يريد فى حرية تامة ولأى موضوع بشرط ان لا يفرض مفاهيمه على الجميع أو ان يتهم من يختلف معه بالإلحاد او الشرك او الكفر أو ما الى ذلك من المسميات المتشابهه, لأن حرية التفكير ليست طريقا ذا اتجاه واحد. }
على الرابط:www.ahl-alquran.com/arabic/terms.php#manhag


اليوم وبعد أن صدقت منهجكم تقومون بتكفيرى تسع مرات فى اليوم الواحد هذا بالأضافة إلى مخالفتكم لشروط نشركم ؟؟؟؟؟ !!!!!! ..



آهل القرآن ... شكرا ...


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-18
مقالات منشورة : 149
اجمالي القراءات : 3,563,122
تعليقات له : 1,713
تعليقات عليه : 3,274
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State