يصوب الخطأ الشائع فى كُتب التراث عن صهر نبي الله موسى ...؟.!. :
(3) - موسى لم يتزوج بنت شعيب النبى . !.

عبدالفتاح عساكر Ýí 2008-09-15


(3) - موسى لم يتزوج بنت شعيب النبى . !.
الجزء الثالث :
ابن عساكر المعاصر يصوب الخطأ الشائع فى كُتب التراث عن صهر نبي الله موسى ...؟.!.
المقال الثالث :

الجديد في هذا البحث :
والجديد في هذا البحث أننا قدمنا لكم رأى السابقين من أول الطبرى المتوفى (310هـ ) حتى شيخ الأزهر الحالى[2008م] د/محمد سيد طنطاوى .ومعه الشعراوى .} 27 تفسير للآيات من (22) الى (28 من سورة القصص{ . ووجدنا مايقرب من ، : (80%) من هذه الكُتب


يقول - بالخطأ – أن صهر موسى هو شعيب ...!.؟.
ولأول مرة في تاريخ التفسير [ الصحيح أن تقول التدبر وليس التف&Oacacute;ير] . لأن القرآن مُيسر من الله !.!.!.!.؟.
( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ* ) .
( فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ *) .
نقدم لكم عشرة أدله من القرآن الكريم مجموعه لأول مرة في موضوع واحد من : (6) سور في كتاب الله هى :
" (1) - الأعراف ، (2) - يونس ، (3) - هود ، (4) - الحج ،(5) - الشعراء ، (6) - العنكبوت. " ...
البيان القرآنى :
... والان ... نعود إلى القرلآن الكريم لكى نتدبر ونفند هذا الوهم الغريب الذى يكاد يكون من المُسلمات عند عامة المسلمين وخاصتهم .
وهو أن نبى الله موسى تزوج بنت نبي الله شعيب عليهما الصلاة والسلام .
والبيان القرآنى يُؤكد أن موسى لم يتزوج بنت شعيب النبى وذلك لأن القرآن الكريم في سورة - القصص من الآيه 22 وإلى الايه 28- لم يذكر اسم شعيب . وإنما قال : [ وأبونا شيخ كبير. ] .
وأسم شعيب النبى ذُكر في القرآن الكريم (11) مرة في السورالآتيه:
(1) - الأعراف (5) مرات . وإليك نصوص الآيات

(2) - وهود (4) مرات .
(3) - والشعراء (مرة واحدة ).
(4) - ومرة أخيرة في سورة العنكبوت .
ودائمآ يجد المتدبر للقرآن الكريم اسم شعيب يأتى عقب اسم لوط في سور القرآن . !! .





ولكى نصل إلى الحقائق القرآنيه التي تؤكد بالبيان القرأنى والذى ليس بعده بيان ـ على أن رسول الله موسى– عليه الصلاة والسلام - لم يتزوج بنت رسول الله شعيب – عليه الصلاة والسلام - علينا أن نقراء ونتدبر آيات الله في السور الآتيه :
(1) من الآيه 85ـ93 في الأعراف وهى السورة رقم (7) من كتاب الله وإليك نص الآيات :
((وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ*وَلاَ تَقْعُدُواْ بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا وَاذْكُرُواْ إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ * وَإِن كَانَ طَآئِفَةٌ مِّنكُمْ آمَنُواْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ وَطَآئِفَةٌ لَّمْ يْؤْمِنُواْ فَاصْبِرُواْ حَتَّى يَحْكُمَ اللّهُ بَيْنَنَا وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ * قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ مِن قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ * قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللّهِ كَذِبًا إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا إِلاَّ أَن يَشَاء اللّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ * وَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْباً إِنَّكُمْ إِذاً لَّخَاسِرُونَ * فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ * الَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْبًا كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْبًا كَانُواْ هُمُ الْخَاسِرِينَ * فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ * )) .
(2) من الآيه 71ـ 75 في يونس وهى السورة رقم (10) في كتاب الله وإليك نص الآيات:
((وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللّهِ فَعَلَى اللّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ* فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ * فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْنَاهُمْ خَلاَئِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنذَرِينَ * ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِ رُسُلاً إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَآؤُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ بِمَا كَذَّبُواْ بِهِ مِن قَبْلُ كَذَلِكَ نَطْبَعُ عَلَى قُلوبِ الْمُعْتَدِينَ * ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ *)) .

(3) من الآيه 84ـ95 في هود وهى السورة رقم (22)من كتاب الله :
(( وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ* وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ * بَقِيَّةُ اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ * قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء إِنَّكَ لأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ*قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىَ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ * وَيَا قَوْمِ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ * وَاسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ * قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ*قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءكُمْ ظِهْرِيًّا إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ*وَيَا قَوْمِ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ وَارْتَقِبُواْ إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ*وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ*كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا أَلاَ بُعْدًا لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ* . )) .

(4) من الآيه 42ـ44 في الحج وهى السورة رقم (22) في كتاب الله :
((وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ*وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ*وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ* )) .


(5) من الآيه 176ـ192فى الشعراء وهى السورة رقم (26) في كتاب الله :
((كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ*إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلاتَتَّقُونَ*إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ*فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ*وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ*أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ*وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ*وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ*وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الْأَوَّلِينَ*قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ*وَمَا أَنتَ إِلا بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَإِن نَّظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ*فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِّنَ السَّمَاء إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ*قَالَ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ*فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ*إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ*وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ*وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ*)) .

(6) الآيتان 36ـ37 في العنكبوت وهى السورة رقم (29) في كتاب الله :
((وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَلا تَعْثَوْا فِي الأرْضِ مُفْسِدِينَ*فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ*)) .
وقوم شعيب في مدين أُهلكوا بالرجفه وهى الصيحه :
و [ الرجفه و الصيحه] بمعنى واحد وهو الزلزال الشديد وذلك بعد أن نجاه الله والمؤمنين بدعوته وخرج من مدين متجهآ إلى الجنوب إلى أصحاب الأيكه .
وسوف نتناول بمشيئة الله تصويب خطأ شائعا آخر في كتاب التراث وهو :
أن أهل مدين هم أصحاب الأيكه ...!.
مع العلم بأن أهل مدين أهلكوا بالزلزال وأصحاب الأيكه أهلكوا بعذاب يوم الظله قالى تعالى فى سورة الشعراء آية 89:
)) فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ( * )
وعندما نقرأ ونتدبر هذه الآيات الكريمات في السور الست نجد أنه لم يرد فيها أى اشارة من قريب أو بعيد عن أى علاقه بـ شعيب النبى وموسى عليهما الصلاة والسلام : [لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ .] .
وتدبر الآية رقم : (136) من سورة البقرة :
(( قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ * )) .
وتدبر الآية رقم : (285) من سورة البقرة كذلك : ((آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*)) .
وتدبر الآية رقم : (84) من سورة آل عمران كذلك :
((قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ*)) .
عشرة ادله من كتاب الله .
تؤكد أن [ نبى الله موسى لم يتزوج بنت نبى الله شعيب ] . عليهما الصلاة والسلام : [لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ .] .
الدليل الأول :والأن : نتدبر الدليل الأول من سورة الأعراف
عندما نتدبر الآيات (59ـ93) من سورة الأعراف وهي رقم (7) في المصحف نجد أن القرآن ذكر خمسه أنبياء هم :
(1) نوح : من الآيه 59حتى 64 :
((لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ* )) .
---------------------------
(2) - هود من الآيه 65ـ72 : ((وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ* )) .
---------------------------

(3) - صالح من الايه 73ـالى الآيه 79 ((وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ* )) .
----------------------
(4) - لوط من الآيه 80الى الآيه 84: ((وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ* )) .
-----------------------
(5) - شعيب من الآيه 85 ـ حتى الآيه93: ((وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ* )) .
------------------- هذة الآيات بنصها الواحد وبمفردات هذا النص الأساسيه في جميع أحاديث الأنبياء إلى أقوامهم تؤكد بايقاعها المتتابع وحدة أركان الدعوة في سن الله التى تحكمها وهى بكل الصدق البيانى والصدق العلمى والصدق التاريخى كانت هكذا تمامآ عندما نزل بها الوحى قرآنآ ولم يلحق بها أوزار اللغو في ألسنه ومفهومات الأقوام التى نزلت لهم ومن الأيه 94 حتى الآيه 102 من سورة الأعراف كان الوحى مع الرسول عن أهل القرى الذين عصوا أمر ربهم وما حدث لهم .
وفي الآيه 103 من نفس سورة الأعراف نجد القرآن يقول ((ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُواْ بِهَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ*)) .
وعليك أيها القارئ الكريم أن تتدبر قول الحق :
((ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم *)) .
وهى للترتيب والتراخى كما يقول علماء اللغه .} { أى من بعد الأنبياء الخمسه الذين جاء ذكرهم في الآيات من 59 حتى الآيه93 وهم حسب الترتيب في سورة الأعراف من كتاب الله : (نوح) و(هود) و(صالح) و (لوط)وشعيب) .
اذن بهذا البيان القرآنى يكون موسى جاء بعد شعيب عليهما الصلاة والسلام بمدة طويله ولم يلتقيا . وهذا هو الدليل الأول من كتاب الله .
---------------------
الدليل الثانى :
من سورة يونس وهى رقم (10) في كتاب الله وجاءت الآيات من 71ـ73 تتكلم عن نوح حيث قال الحق تبارك وتعالى :
((وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللّهِ فَعَلَى اللّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ * فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ * فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْنَاهُمْ خَلاَئِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنذَرِينَ * )) .
والايه رقم (74) من سورة يونس تقول : ((ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِ رُسُلاً إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَآؤُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ بِمَا كَذَّبُواْ بِهِ مِن قَبْلُ كَذَلِكَ نَطْبَعُ عَلَى قُلوبِ الْمُعْتَدِينَ * )) .
والرسل الذين بعثهم الله من بعد نوح بينتهم الآيات من رقم (59ـ93)من سورة الأعراف وهم : ( هود ، صالح ، لوط ، شعيب) كما سبق أن وضحنا من قبل في الدليل الأول وتأتى الآيه (75) من سورة يونس لتؤكد مرة ثانيه أن موسى أرسل بعد الأنبياء الخمسه الذين سبق ذكرهم في سورة الأعراف . ونقراء معآنص الآيه (75)من سورة يونس : ((ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ* )) .
وعليك أيها القارى الكريم أن تتدبر قول الحق : ((ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى وَهَارُونَ * )) .
أى أن موسى جاء برسالته بعد زمن هؤلاء الرسل الخمسه .
الدليل الثالث :
... من سورة هود وهى رقم( 11) حسب الترتيب في المصحف جاءت الآيات فيها تتحدث عن نوح من الآيه 25ـ48. هود من الآيه50ـ60.صالح من الآيه 61ـ68.ابرهيم من الآيه 69ـ76.لوط من الآيه 77ـ83.شعيب من الآيه 84ـ95. ثم تأتى الآيه رقم (96) من نفس سورة هود : ((وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ * )) .
بعد شعيب.....
الدليل الرابع :
من كتاب الله على أن صهر موسى لم يكن نبى الله شعيبآ ما ورد في الآيه 89من سورة هود: ((وَيَا قَوْمِ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ * )) .
في هذا النص القرآنى الكريم بحذر شعيب قومه مما حدث لقوم لوط وليس ما حدث عنهم ببعيد أى أن قوم شعيب هم أقرب إلى قوم لوط منهم إلى موسى وبهذا البيان القرآنى يكون شعيب نبى الله الذىجاءت دعوته لقومه لعبادة الله الواحد الأحد وايفاء الكيل والميزان وعدم الافساد في الأرض ليس هو صهر نبى الله موسى وهذا هو الدليل الراابع من القرآن الكريم. .
والدليل الخامس :في القرآن الكريم هو: بعد تدبر آيات الله نجد أن قوم شعيب يقولون له في الآيات رقم(91) من سورة هود : ((قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ * )) .

ومن هذا البيان القرآنى نجد أن شعيبآ النبى عليه الصلاة والسلام في عزة ومنعه من رهطله أى قومه وعزته وقوته بهم وهذا الرهط هو الذى منع القوم من محاربته ورجمه . وذلك هو الدليل الخامس من كتاب الله .
الدليل السادس :
في كتاب الله هو : جاء في سورة هود آيه رقم 94 يقول الحق تبارك وتعالى : ((وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ * )) .

اذن شعيب نجاه الله والذين أمنوا معه وخرج من مدين وأخذت الصيحه باقى قومه الذين رفضوا دعوته . وتم القضاء نهائيآ على الذين خالفوه ولم يبق مع شعيب غير الذين آمنوا فلو كان الشيخ الكبير هو شعيب لكان الرعاة من الذين آمنوا برسالته ونجاهم الله معه حرصين على تكريم بنات نبيهم الذي يعيش بينهم حيث لم من الذين كفروا برسالته شعيب أحد بعد الصيحه المدمرة وبذلك يكون الشيخ الكبير ليس هوالنبى شعيب وهذا الدليل السادس ..
الدليل السابع :
من سورة الحج وهى رقم (42-44) في كتاب الله : ((وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ* وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ * وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ* )) .

واصحاب مدين هم الذين أرسل لهم شعيب ودائما إسم شُعيب أو أصحاب مدين يأتى في كتاب الله بعد قوم لوط وقبل موسى وهذا هو الدليل السابع من كتاب الله .......
الدليل الثامن :
من سورة الشعراء وهى رقم (176- 192) في كتاب الله ((((كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ*إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلاتَتَّقُونَ*إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ*فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ*وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ*أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ*وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ*وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ*وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الْأَوَّلِينَ*قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ*وَمَا أَنتَ إِلا بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَإِن نَّظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ*فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِّنَ السَّمَاء إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ*قَالَ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ*فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ*إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ*وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ*وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ*)) .

من هنا يتضح أن نبى الله شعيبآ - عليه الصلاة والسلام - بعد أن نجاه الله والذين آمنوا معه في مدين اتجه إلى الجنوب إلى أصحاب الأيكه الذين كذبوة فأخذهم الله بعذاب يوم الظله انه كان عذاب يوم عظيم . وهذا هو الدليل الثامن من كتاب الله ...
الدليل التاسع :
من سورة العنكبوت وهى رقم (29) في المصحف الشريف . نوح- عليه الصلاة والسلام - من الآيه 14ـ15 . ابرهيم - عليه الصلاة والسلام - من الآيه رقم 16ـ27 .لوط - عليه الصلاة والسلام - من الآيه 28ـ35.وشعيب - عليه الصلاة والسلام - من الآيه 36ـ37.قوم هود وصالح عليهما الصلاة والسلام الآيه38. ثم تأتى الآية رقم (39) من نفس السورة لتتحدث عن موسى : ((وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءهُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ* )) .
وهذا هو الدليل التاسع من كتاب الله ..
الدليل العاشر :على أن صهر موسى الشيخ الكبير ليس شعيبآ رسول الله لقومه في مدين ولأصاب الأيكة ولو كان شعيبآ النبى لأشار القرآن إلى ذلك حيث أن موسى - عليه الصلاة والسلام - بقى مع صهره مدة ثمانى سنوات أو عشر لايعرف أحد بالدقه ـ ولكن لو يحدث أى ذلك في القرآن الكريم مع ملاحظه أن قصه موسى- عليه الصلاة والسلام - وصهره في مدين لم تذكر في القرآن الكريم الا مرة واحدة في سورة القصص الآيات من 22الى 28فقط والمتدبر لكتاب الله يتأكد أن صهر موسى الشيخ الكبير ليس هو نبى الله شعيبآ - عليه الصلاة والسلام - هذا هو قصص القرآن الحق ..
((نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ*)) . ( يوسف 3).
والْقُرْآنَ بوحيه الخالد وصدقه المُبين وحواره المتقن والموجه لكل العصور ولكل البشر ويعطى - وهو يعلو ويشرق - عطاء الرشد للإنسان ويجدد وينمى حياة الإيمان لكل من يقرأ ويتدبر كتاب الله الذي ((*)) . والذى ((...لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ *)) .
والذى هو: ((...آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ *)) .

ودائما صدق الله العظيم .. القائل في كتابه الكريم : ((... وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ *)) .
وإذا تركت ألآية واتبعت الرواية تكون من الغافلين ...!.
يارب ...:
اجعلنا من أهل القرآن المتذكرين المتدبرين لكتاب الله . ولا تجعلنا من الغافلين ...!.؟.
أخى القارئ الكريم :
إذا كنت توافقنى الرأي فحبى وتقديرى واحترامى ومودتى لك شديد ...
إذا كنت لا توافقنى الرأي فحبى وتقديرى واحترامى ومودتى لك أشد ...
لماذ ...؟. لأنك حريص على تصويبى ...؟.
ودائمآ سلام الله ورحمته وبركاته ورضوانه على من يتدبر كتاب الله .
15/9/2008م = 15رمضان 1429هـ .
ابن عساكر المعاصر / عبد الفتاح عساكر
وإلى لقاء جديد لنثبت لكم أن :
أهل مدين ليسوا أصحاب الأيكة :
: لنصوب ما كتبه أحد المتخصصين وهو بدرجه نائب رئيس احدى الجامعات الساحليه في احدى الصحف القوميه ( صفحه الفكر الدينى بالأهرام ) مؤكدا أن أهل مدين هم أصحاب الأيكه وهو أمر بعيد كل البعد عن الصواب . فهذا الكلام جاء نقلا من كتب التراث ولم يأت نتيجة بحث وجهد وتدبر ..

اجمالي القراءات 58943

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   احمد بهجت     في   الأربعاء ٢٩ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[54432]

ملاحظة بسيطة

الاخ العزيز عساكر، احب ان اقول ان الصيحة لاتعني زلزلاًَ فقط و لكن من الممكن ان تعنى بركاناًَ عند انفجاره، و من نواتج البراكين الكبيرة ان ما تقذفه من كميات كبيرة من الغبار فى السماء، من الممكن ان يحجب الشمس لايام طويلة، و هذا ربما يكون ما يقصده القرأن بعذاب يوم الظلة


شكراًَ لك استاذى الكريم


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-12-05
مقالات منشورة : 68
اجمالي القراءات : 1,929,222
تعليقات له : 60
تعليقات عليه : 205
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt