مؤمن مصلح Ýí 2008-03-12
السلام عليكم
أدلة ضياع الصلاة
الأدلة من القرأن الكريم
قال الله تعالى : (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36) رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ
وبعد الأمثال أكتب
التوبة مطلوبة لمن لا يريد أن يلقى غيا
قال الله تعالى : ( فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً (59) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئاً (60 )سورة مريم
أخي القاريء الباحث عن الحقيقة من أضاع الصلاة عليه بالتوبة ومن أراد البطولة المؤقتة و العناد فهو حر، ويبقى هذا المقال رأيا شخصيا
وأتوجه بالشكر للمدافعين عن الحق سامرالليل ومحب لله والفرزدق التميمي وأحمد حسان وسعيد العوضي وفؤاد القزحي وباسل أل مشيبين وعذرا إذا لم أذكر جميع الاسماء
وأتوجه بالشكر مرة أخرى للدكتور أحمد صبحي منصور وقد تصرف بحكمة وبصيرة
والشكر أيضا لكل من كتب وأبدى رأيه وكانت نيته إيجابية وغايته معرفة الحقيقة
وهذا المقال تمت كتابته بفضل الله عز وجل وبإذنه ،والحمد الكثيرو عظيم الشكر لله عز وجل
ونرجوا الرحمة والغفران منه وأن نكون طائعين خاشعين له
فيكون الفوز في الدنيا ويستخلفننا في الأرض ، و الفوز الأهم والأبدي في الأخرة
الكاتب مؤمن مصلح
والسلام عليكم
السلام عليكم ورحمة الله
قال تعالى فى النور 36 - 37:
{فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ }
1- قال تعالى "فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ" .. "أَذِنَ اللَّهُ" معناها وافق الله.
2 -"يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ" .. أى بالبكرات والعشيات وهى ليست صلاة هذه تسابيح.
3- ثم وصفهم تعالى "رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ " ليست محتاجة شرحا.
4- ثم أضاف تعالى "وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ" .. طالما قال تعالى وإقام الصلاة فها هنا توضيحا من الله ان تسبيحهم بالغدو والآوصال هو خلافا لصلاتهم.
الآيات النور 36 و 37 تتناول العاكفون فى المساجد وليس مصللين المساجد.. والأعتكاف بالمساجد به إنقطاع عن العمل والذى وضحه تعالى بقوله (رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ )
اما الأعتكاف فى المساجد فلن تجد له وصفا فى القرآن إلا بالإشارة إليه إسما أما فعله فهو على الرسول وان يبينه للمؤمنين.
{ وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ } [البقرة 215]
{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ } [ الحج 25]
{ أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } [أ البقرة 187]
والسلام عليكم ورحمة الله.
اخي مؤمن صالح جزاك الله خيرا واتمنى من الله ان تجد كلماتك هذه صدى وتكون مسمعة وان يوفقنا الله الى مايحب ويرضى
اما بعد : يقول الاخ عابر سبيل شارحا البينات المفصلات بالاية :
"فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ" .. "أَذِنَ اللَّهُ" معناها وافق الله.
هل شرحت الكلمة الصعبة في الاية ام انك ترجمتها وطوعتها لكي تفي غرضك اذا كان كذلك فلا
منذ متى كان يحتاج العبد اذن لأقامة عبادة التسبيح او بعبارة اصح هل يرد التسبيح على صاحبه في غير تلك الاوقات وهل اذن لنا او وافق كما تستهل بشرحك ان يسبح له خارج بيوت الله
وتقول ايضا:
-"يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ" .. أى بالبكرات والعشيات وهى ليست صلاة هذه تسابيح.
واجيبه مسترسلا : ان كلمة(اية) يمكن ان تساق في موضع من القران لتدل على معجزة تارة وخلق الله تارة اخرى او اية قرأنية تارة اخرى
وكذلك فأن كلمة الزكاة يمكن ان يقصد بها زكاة المال او تذكية النفس وتطهيرها وتذكيه الرسول كتعليم
وكذلك كلمة عاكف تساق في اية على انها المثابرة على الصلاة وفي اخرى الالتزام بالصلاة وفي اخرى الاعتكاف في المسجد
وان كلمة تسبيح يقصد بها مرة الصلاة ومرة اخرى التسبيح بحمد الله ومرة السبح والمنفعة الشخصية(سبحا طويلا)
فهل ننتقي مايطابق اهواءنا لكي نفسر به ونتبع
واسألك هل نحن من يجب ان يتبع القرأن ام ان القران يتبعنا ويتبع تفاسيرنا
وتقول بعدها:
ثم وصفهم تعالى "رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ " ليست محتاجة شرحا. اما هذا المقطع من الاية قفد سلم من يداك ولم تشرحه ولكنك ادخلت مفهوم جديد للاية وهوانه طالما قال تعالى وإقام الصلاة فها هنا توضيحا من الله ان تسبيحهم بالغدو والآوصال هو خلافا لصلاتهم.
وهذا هو الخلط بعينه تقول ان ذكر الله ليس الصلاة وان التسبيح ليس بالصلاة وان الصلاة والزكاة منفصلة عن التسبيح والذكر فقل لنا هل تقام الزكاة في المسجد ام خارجه
تقطع متى تشاء وتوصل المعنى متى تشاء اظنك غير مقتنع بما كتبت ولتوضيح مقصدي اكتب لك الاية التالية:(واتل ما اوحي اليك من الكتاب واقم الصلاة ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر والله يعلم ما تصنعون)
فهل يقرأ الرسول القرأن في الصلاة وهل الصلاة اكبر ام ذكر الله
اتمنى ان يكون ما كتبت اثبات لك وان كنت قد قسوت عليك فليس لي الحق ان اتساهل بكتاب الله
والسلام عليكم
انقسم مأيدي الصلوات الخمسة لثلاثة فرق
الاولى برهنت على وجود الصلاة ضمن القرأن ولبرهنتها لجأوا الى تقويم الايات كتعديل الغدو بأنه صلاة الظهر كمثال وان وقت العورة كان صلاة وهكذا فقد فشلوا في تحديدها من كتاب الله
الثانية ممن اتمن التاريخ والتواتر لحفظ الصلاة وهم يتهمون ان القران الذي بعث لنا الله كشريعة لم يحمل لنا لا الصلاة ولا الصيام ولا الحج ولا الزكاة وكذلك هؤلاء فقد وقعوا فريسة بين فكي التاريخ والمجادلة بأيات الله
الثالثة ممن سلم لنفسه ان موضوع الصلوات قد نوقش مرارا واصبح منتهي وهؤلاء هم اضعف ما كان فلا حول لهم ولا قوة
ادعو كل عاقل ومؤمن بكتاب محفوظ مبين مفصل غير مفرط به من شيئ الى الحوار والنقاش والتدبر لأننا لن نصبر على نار جهنم
الصلاة هي اهم شعيرة وفريضة اذا وجدناها استمسكنا بالعروة الوثقى والله الموفق
والسلام عليكم
معذره علي عدم متابعتي المقالات السابقه و هذا بسبب انشغالي الفتره الماضيه في العمل و هذا ليس بعذر و لكن نطلب من الله السماح. أنا كنت متوعد فيك كل الخير و قد رأيت في كلماتك كل القوه و قوه البحث القرآني فأدعو الله أن يهديك و أيانا الي البيان الذين قال عنه الله ( ثم أنا علينا بيانه)
أما بعد .
أنا اود أن اشكرك علي المقال ذات المضمون القوي و الذي يوضّح ان الصلاه هي ثلاث اوقات. و احب أن اضيف تعليق الا و هو :
يجب أن نفرّق في القرأن بين شيئين مهمين ألا و هما( ذكر الصلاه في القرآن بالصلاه) ّكر القرآن مقرون بأقامه الصلاه) حيث أنا أري أنه الفرق بين الاُنين كالتالي:
عندما يتكلم رب العزه عن الصلاه فقط فيقصد بها رب العزه اتباع كل الاوامر القرآنيه و البعد عن كل نواهيه و الاتصال الكامل بالقرآن و كلماته.و هنا يتضمّن كل ما هو معنوي أو مادي(في طاعه الأوامر)
عندما يتكلم القرآن عن إقامه الصلاه فيكون المقصود هنا هو الاقامه الماديه الا و هي الصلاه ذات الثلاث صلاوات كما ورد في الآيات التي قيل فيه(أقم الصلاه)
فالصلاه هي أشمل و أعمّ من إقامه الصلاه اذن.
أنا قد بدأت قبل ذلك بمقال عن السجود و هناك مقال قد قرأته و أعتبر أه من أقو المقالات عن الركوع و هو للأخت العزيزه للأخت العزيزه رحمه عبد المولي و انا أري أيضا أن الركوع بمعني الخشوع لان الله قال (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ) و هنا نري و نفهم أن الركوع هنا ما هو إلا وصف حال لمن يقيم الصلاه أو يؤتي الزكاه ألا و هو حال الخشوع ألا و هو خشوع الروح و سكونها و زلها لله العاطي الوهاب.
و لنا مقال عن الركوع إن شاء المولي
أما انا فلي سؤال الي الاخ عابر سبيل ؟
أنا لم افهم ما تود قوله من تعليقك؟
هل تريد أن تقول أن هناك اكثر من 3 صلوات؟ أم تريد أن تشرح شئ عن الاعتكاف في المسجد؟
أم تريد أن توضح معني البيت؟
الرجاء التوضيح و شكرا.
و أخيرا و ليس بأخيرا أتمني من الاخوه أن يبنوا تعليقاتهم علي أساس الموده و الرحمه و عدم الهجوم و محاوله الحجر علي الأراء لان ذلله من شيم عصبيه الجاهليه الأولي التي جاء الرسول ليخرجنا منها ألي دين الرحمه و الحب و خدمه المجتمع. و الرجاء من الأخوه عدم ذكر أسماء أخوه بسوء في تعليقاتهم و لكم جزيل الشكر.
شكرا لك اخي على تكملتك لموضوع الصلاة لعلنا نرجع للصلاة التي ارادها لنا الله سبحانه و تعالى
يقول البعض ان الصلاة لا يمكن تعلمها في كتاب الله و لكنها تعلم بالرؤيا لكن اليست هذه الاية تعليم للصلاة في الخواف؟
وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُواْ حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا
فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا
اليس هذا تعليم؟؟؟
بالنسبة للمقال اخي مؤمن مصلح ليس لي ما اضيفه فقد وفيت
السلام عليكم السيد عابر سبيل أرجوا أن لا تتفاجأ بهذد المداخلة ، لقد قرأت لحضرتك تعليق أعتقد أنه صائب عن البرزخ ، وكما تفضلت حضرتك بأن البرزخ هو الفاصل ،وعلى الأرجح رأي حضرتك فيه الصواب ويفسر
أيات كريمة أخرى ، وأشكر حضرتك على هذا الإجتهاد ،وأما عن مداخلتك بموضوع أدلة ضياع الصلاة فقد أجاب الأخ سامر الليل مشكورا ، والسلام عليكم
السلام عليكم ورحمة الله.
بدايه يا أخ سامر الليل شاكرا لتفضلكم بالرد على وأن كان أسلوب التدبر فى الدين معكم يأخذة طابع الغلظة منكم ولا أعلم لماذا ؟
فأننى ذكرت التالى:
{ "فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ" .. "أَذِنَ اللَّهُ" معناها وافق الله.}
وواضحا أنكم لم تستوعبوا قولى "المُختصر المُفيد" لكم وهو ما ظهر من ردكم التالى :
{ يقول الاخ عابر سبيل شارحا البينات المفصلات بالاية :
"فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ" .. "أَذِنَ اللَّهُ" معناها وافق الله.
هل شرحت الكلمة الصعبة في الاية ام انك ترجمتها وطوعتها لكي تفي غرضك اذا كان كذلك فلا }
يا سيدى أننى لم أطوع شيئا !! , أننى إختصرت لكونى أعتقدت أنكم تعلمون وليس إلا.
يا سيدى لكى يتعبد العبد لله فى بيت رفع وخصص لذكر إسم الله فكيف له أن يعلم ذلك ؟؟ , فاكلمة "بُيُوتٍ تُرْفَعَ" هى تعنى بيوت تُشيد أى بيوتا تُبتى , فكيف عليكم بالله له أن يعلم ان يُشيد بيتا خصيصا لهذا الغرض؟؟
ألم تسأل نفسك هذا السؤال؟ كيف حدثت أول مرة لكى تكون سنة الله على الأرض ؟؟ ليس لهذا السؤال من إجابه إلا من إحتمالين نظريا :
1- عبدا لله اخذ المبادرة ورفع ( شيد ) بيتا مخصصا لعبادة الله أول مرة ووافق الله على ذلك .
2- أو أما أمرا من الله لعبدا من عباده وان يرفع بيتا ( يُشيد بيتا ) مخصصا لعبادة الله .
هل هناك من إحتمال ثالث نظريا؟؟ , لايوجد .
إذن فى الأحتمالين المطروحين ( ولا ثالث لهما ) هو أن الله "أَذِنَ" أى موافقا على تشييد بيوتا مخصصه للناس لعبادة سبحانه فيه.
أولا نستعرض من القرآن قوله تعالى لوصف إستخدام غير بيوت الله:
{ وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُم مِّن جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ } النخل 80.
وسبحانه تعالى وضح لنا حرمات غير بيوت الله بقوله تعالى:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ} النور 27 – 29.
ثانيا نستعرض من القرآن قوله تعالى عن أول بيت أذن الله وان تُرفع لذكر إسمه ومسموحا لكل المؤمنين بدخوله بدون إستئذان ( خلاف ما جاء فى النور 27 – 29) :
{ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ } آل عمران 96
{ وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ } الحج 78
{ وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } البقرة 127
{ وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ } البقرة 125
ليتك أخير وان تعلم ما امر الله به إمام المسلمين من الغاية من بيوت الله:
1- َالْعَاكِفِينَ.
2- وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ.
3- أما اِلطَّائِفِينَ فهى فقط لأول بيت وضع للناس لقوله تعالى { فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ } آل عمران 97
هل الأن علمت الغاية من إستعمال بيوت من أذن برفعها لذكر إسمه فيها حتى أنتقل لباقى الرد على تعليقكم؟؟.
بالمناسبة الصلاة شيئا وإقامة الصلاة شيئا خلافه والتسابيح شيئا اخر غيرهم ولم أقل أى شيئا مطلقا مما تدعى على قوله وخلط الأمور منكم فى باقى تعليقكم !! .. وقال تعالى تعالى: { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ}
ورجاء عدم التداخل من الاخوة الأخرين معى حتى أنتهى من الحوار مع اخى سامر الليل.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السيد gamal kassem رجاء بعدم الرد على هذا التعليق ( او الحوار بالتحديد معى ) حتى أنتهى مع حوارى مع السيد سامر الليل.
ما كتبت هذا التعليق لكم إلا لكى تكونوا على بينية من خلفيات الحوار فقط.
يقول السيد المؤمن ترديدا لما قاله السيد سامر الليل ( سامر غنام سابقا ) :
--------
( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه ، يسبح له فيها بالغدو والآصال ، رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله )
هل هذه الاية تعني للباحث عن الصلاة شيئ وهل اذن الله بصلاة ظهر وعصر ومتى تكون صلاة الظهر والعصر في الغدو ام في الاصال
{ يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم } .
اين صلاة الظهر والعصر وهل تصليان في البيت ام في المسجد في الغدو ام في الاصال
--------
على الرابط www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php
وكررها سيادته على الرابط www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php
وقد قام السيد المؤمن بأقتباسها وتطويرها ووضعها فى مقاله (هاهنا) مع عدم الخلط بين إقامه الصلاة والتسابيح التى وقع فيها مناصره السيد سامر الليل!! حيث ان السيد سامر الليل يصر على أن التسابيح لها إقامة ؟؟ بقوله حتى أمس:
{ منذ متى كان يحتاج العبد اذن لأقامة عبادة التسبيح }
وما تعليقى إلا وكان غرضه هو شرح ( والله أعلم ) لآيات النور 36 - 37.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لن ارد على أى تعليق منكم او من غيركم ينسب لعبدى الفقير لله شيئا دون وان يضع المُقتبس الدال على قولى , وبرجاء الكف عن تقويل الأخرين ما لا يقولونه.
واقول لكم كمثال أتقو الله بقولكم:
{ وان كلمة تسبيح يقصد بها مرة الصلاة ومرة اخرى التسبيح بحمد الله ومرة السبح والمنفعة الشخصية(سبحا طويلا) }
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
علمت منك ان اسلوبي لم يعجب حضرتك ووصلت الفكرة وكذلك بانني لم استوعب قولك المختصر وايضا وصلت وبتنبيهك لي ان اتقي الله بقولي بأن كلمة تسبيح تحمل اكثر من معنى منها الصلاة --كل ذلك وصل وشكرا لقولك ان الحوار معي غليظ وهذا رأيك
اما انا فأجد الحوار معك عقيم لايقدم ولا يأخر وهذا رأيي الشخصي ولكن صدقني ياصديقي لقد قرأت كلماتك اكثر من مرة ولم افهم ماتريد
يمكن ان يكون قصور مني----- تضع شروط من يحق له التكلم ومتى ----
اخي الكريم : كي لا نخرج عن الموضوع ونجرح ببعض فأني ادعوك للحوار في صلب الموضوع مباشرة ولا نبدد الموضوع ونشتته
كيف ضاعت الصلاة؟؟؟؟؟
وهل انزل الله خمس ام ثلاث صلوات في كتابه مع الدليل وجزاك الله خيرا والسلام عليكم
اخوتي الكرام:
((فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ))
ذكر تعالى ان الانبياء والمؤمنون كانوا يصلون بكرة وعشيا وفي اماكن اخرى ذكر في العشي والاشراق وفي اماكن اخرى بكرة واصيلا
وايضا بالعشي والابكار وكذلك امر رسولنا الكريم بأن يتبعهم بقوله تعالى:
(( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ))
هل ابتدعت صلاة اخرى بعد ذلك ام انزلت صلاة اخرى واين الدليل والسلام عليكم
مرحبا اخوانى اخى مؤمن مصلح شكرا لك على اكمال موضوع تحريف الصلاة واحس من مقالاتك الصدق والعفوية شكرا لك يريت اخى مؤمن ان تكتب ( موضوع عن الصلاة الثلاثية بتفصيل )
التواثر حجة للبعض ممكن يقولو لي متى تم اضافة على في الاذان عند الشيعة و من الذي اضافه و هل كان الاذان زمن النبي يذكر فيه علي و كيف تقبل الشيعة الاذان ؟؟
السلام عليكم اخوتي الكرام
اني ادعو كل مؤمن بكتاب الله ان يختبر ايمانه فلربما كان يظن ظنا انه يحسن صنعا هولا يشعر ((ومن الناس من يقول امنا بالله وباليوم الاخر وما هم يمؤمنين))( البقرة 8
((واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون * الا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون))(11-12 البقرة )
ولنتأكد اننا على حق فأن الظن لن يبرأنا
ويقول تعالى يقارن بين اتباع الحق واتباع الظن((وما يتبع أكثرهم إلا ظناً إن الظن لا يغنى من الحق شيئا))(يونس 36")
وبما ان الحق هو كتاب الله فأن الله يهدي بكتابه كل الناس ومن الخطأ اتباع من اهتدى وانما نتبع من هداه الله وبأختصار نفهم ان الله يدلنا على ان نشرب من العين وليس من الساقية يقول تعالى في سورة (يونس 35:)
((قل هل من شركائكم من يهدي إلى الحق قل الله يهدي للحق أفمن يَهِدِّي إلى الحق أحق أن يتبع أم من لا يهدي إلا أن يُهدى فما لكم كيف تحكمون))
(("يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم، فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول، إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر، ذلك خير وأحسن تأويلا" ))(النساء 59).
وكلنا اعتقد يشهد ان الاية الاخيرة تدعونا ان نتحاكم لكتاب الله ((ان كنا نؤمن بالله وباليوم الاخر))
فأجيبوني يا امة المسلمين :الا يعني هذا ان نرد اختلافنا في الصلاة لكتاب الله؟؟؟؟؟
الم يأمر الله تعالى سيدنا ابراهيم بالصلاة فتحولت بعده بالتواتر الى صلاة مكاء ويصدية؟؟؟؟
الم يأمر سيدنا عيسى بصلاة فتحولت الى تثليث وتصليب وشرك بسبب اتباع التواتر؟؟؟
الم يأمروا كل الانبياء بالصلاة زاتها فتحولت الى صلاة امام جدار وصلاة لأوثان وصلاة للعجل والشمس وغيرها بالتواتر؟؟؟
واذا كنا نحن لا نعترف بوجود الصلاة في كتاب الله فهل اخذنا درس من امم سابقة في التواتر؟؟؟؟
وماذا يختلف تواتر عمل عن تواتر حديث ؟؟؟
هل امرنا الله في كتابه اتباع التواتر في عمل ما ؟؟؟
اجيبوني من فضلكم لان هذا الصمت من بعض الاخوة ليس من الحق
اجيبونا يامن تجزمون بأنكم اهل القران !!! اجيبونا يا اولي الالباب!!!!!
والسلام عليكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى فى كتابه الكريم :
{ أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ فَمَا لِهَؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُواْ مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً }
وعندما يثبُت باليقين أن الرسول قال (( صلوا كما رآيتمونننى أصلى ))
فمن أطاع الرسول كمن أطاع الله وهذا هو قول الله جل جلاله ذاته وهذا هو أحسن الحديث لأننى أؤمن بكل آيات الله ولا أؤمن بجزء وأترك جزء كما يفعل البعض.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
اطاع الرسول كتاب الله واطاعتنا له هي تصديق ما انزل عليه والعمل به وهل امر الرسول شيئا من خارج الكتاب؟؟؟؟؟؟
كيف رأيت جنابك الرسول يصلي ؟؟؟؟ بالتالي اذا صدقنا ان عابر سبيل يصلي كما رأى الرسول يصلي
ومن قال هذا الحديث اليس هو نفسه الذي شهد للرسول انه قابل رب العزة عن قرب ؟؟؟
اليس هو نفسه الذي شهد له انه يكلم الموتى؟؟؟ ويشق القمر ويشفع لكل من شهد بلا اله الا الله محمد رسول الله؟؟؟
مالكم كيف تحكمون
إقتباس
{اطاع الرسول كتاب الله واطاعتنا له هي تصديق ما انزل عليه والعمل به وهل امر الرسول شيئا من خارج الكتاب؟؟؟؟؟؟}
هذا تفسيرك الشخصى القاصر وليس حديث الله , وأقسم بالله لو أنطبقت السماء على الآرض ما اخذت به وانت هنا وحاشا لله تريد وان تجعل مهمة الرُسل هى مهمة البوسطجى أستغفر الله كما قيل لغيركم من قبل.
إقتباس:
{ كيف رأيت جنابك الرسول يصلي ؟؟؟؟ بالتالي اذا صدقنا ان عابر سبيل يصلي كما رأى الرسول يصلي }
الرد.
وكيف لجنابك أن تعلم القرآن نزل على 23 عاما هل جاءت بالقرآن؟؟.
وكيف لجنابك ان تعلم ان الخلفاء الراشيدين أساميهم أبو بكر الصديق وعثمان وعمر وعلى هل أسمائهم جاءت بالقرآن؟؟
وكيف لجنابك وأن تعلم أن إم المسلمين ستنا خديجة كانت أولى زوجات الرسول وهذا لم يأتى بالقرآن ؟؟ . أو ما هى أسماء زوجاته ( لم تأتى بالقرآن ) بالرغم من أن الله حرم على المسلمين الآوائل الزواج منهم بعد وفاة الرسول !! حتى نتأكد أنه لم يشذ احدا وتزوج زوجة من زوجات الرسول ؟؟.
ها انا أمام الجميع أقسم أن أولى زوجات الرسول كانت ستنا خديجة وأنا لم أراها او أقابلها أو أعايش زمن الرسول.
إقتباس :
{ ومن قال هذا الحديث اليس هو نفسه الذي شهد للرسول انه قابل رب العزة عن قرب ؟؟؟
اليس هو نفسه الذي شهد له انه يكلم الموتى؟؟؟ ويشق القمر ويشفع لكل من شهد بلا اله الا الله محمد رسول الله؟؟؟ }
ومن قال لك ان تصدق كل شيئا نقل عن الرسول غير مؤكدا بالتواتر ( أصدق وسيله لتوثيق الحدث ) ؟؟ اليس لديك عقلا ليفرز ما هو قابل للتصديق وما هو غير قابل للتصديق ؟؟ , أليس أنه هو نفس العقل الذى جعلك مُسلما بدلا من مله إخرى لماذا لا تستخدمه ؟؟.
والسلام.
الاخ عابر سبيل
السلام عليك
فقط سؤالين لو سمحت
كيف عرفت ان السنة التي لديك صحيحة؟؟وهل التواتر يكفي وحده لاثباتها ؟ثم ما رايك بكم الاحاديث الهائل التي تخالف القران ؟؟؟؟؟؟؟؟مع الملاحظة انها قد اشبعت بحثا بهذا الموقع وبامكانك ان تطلع عليها
ثم سؤال اخر وارجو منك التفضل بالاجابة
هل تستطيع ان تشرح لى تفاصيل الصلاة خطوة بخطوة من السنة اى من كتب الصحاح والسنن؟؟؟؟؟
سؤال انا الح عليه ولا مجيب
ارجو الاجابة ؟؟؟؟؟
واريد ذلك بالتفصيل وبالدليل حتى نتناقش فلا داعى للمجادلة العقيمة ونريد ان ندخل فى حوار معمق
انا بانتظار الاجابة
الاخ سامر الليل والاخ مؤمن المحترمين
السلام عليكما
قد ابدعتما فى ارائكما ولا اعتقد ان احدا من الاخوة القائلين بغير قولنا يستطيع الرد علينا واعتقد ان موضوع الصلاة هل هى ثلاثية ام خماسية وهل هى موجودة بالقران ام لا قد حسم
خصوصا وان ما يجرى من حوار هو فقط اجترار لاقوال سابقة ولذلك ادعوكما وباقي الاخوة الكرام وبعد ان نجحنا باثبات وبالدليل ان الصلاة ثلاثية وموجودة فى القران وبعد ان هرب او تهرب كل من يخالف راينا او استمر يجادل جدالا فقط لاجل الجدال
ارجوكما ولنكمل الامر ولنتناقش فى كيفية اداء الصلاة وانتم تعرفون رايي بهذا فقد اجتهدت حولها ولكن اريد الاستنارة برايكما الكريم ايضا وراي جميع الاخوة فى الموقع مع الاحترام البالغ للجميع
والسلام على الجميع
السلام عليكم رحمة الله وبركاته.
إقتباس:
{فقط سؤالين لو سمحت
كيف عرفت ان السنة التي لديك صحيحة؟؟وهل التواتر يكفي وحده لاثباتها ؟ثم ما رايك بكم الاحاديث الهائل التي تخالف القران ؟؟؟؟؟؟؟؟مع الملاحظة انها قد اشبعت بحثا بهذا الموقع وبامكانك ان تطلع عليها }
الأجابة على السؤال الأول:
يا إلهى .. هل هذا معقول ؟ أصعبه على الفهم إلى هذه الدرجة ؟؟. ما دخل أننى شرحت أننى أؤمن بحديث متواتر تواتر عن عشرات الألوف من المؤمنين رأو الرسول يصلى بينهم وأمامهم بكونى أصبحت أؤمن بكل ما جاء فى البخارى من أحاديث وبها ما لا يقبلها عقل ولا منطق ؟؟؟
وبالمناسبة بداية معرفتى بهذا الحديث لم تكن من كتاب البخارى فهذا الحديث أول علم لى به كان من والدى رحمة الله عليه.
إقتباس
{ ثم سؤال اخر وارجو منك التفضل بالاجابة
هل تستطيع ان تشرح لى تفاصيل الصلاة خطوة بخطوة من السنة اى من كتب الصحاح والسنن؟؟؟؟؟ سؤال انا الح عليه ولا مجيب
ارجو الاجابة ؟؟؟؟؟ }
الأجابة على السؤال الثانى:
نقول لك الصلاة بالتواتر عن الرسول تقول لى صحاح وسنن أين العقل ( إن كان ) بالله عليكم؟؟
لقد تعلمت الصلاة من والدى فى البيت وانا فى الثامنه من عمرى والذى بدا تعليمه لى أياها بقوله (( صلى كما ترانى أصلى )) لفترة ما ( أسبوعا تقريبا ) ثم اخذنى على الجامع بعد هذا ( وهناك وجدتهم جميعا يصلوا كما رآيت والدى يصلى ) ولم اتعلم الصلاة من كتاب كما تتخيل , أما والدى فهو تعلمها من جدى , وجدى تعلمها من ابو جدى , وابو جدى تعلمها من جد جدى صاعدا إلى من رأو الرسول يصلى وهذا هو معنى تواتر (( صلوا كما رآيتموننى اصلى ))
والسلام عليكم رحمة الله وبركاته.
اخي الفرزدق : سنذهب انشاء الله لكيفية الصلاة فيما بعد ولكن الا تستغرب معي هذا السكوت الغريب وهل هو كبرياء ام تجاهل
ام انهم بعثوا لنا بعابر سبيل كي يشتت الموضوع ؟؟ لا اظن اصلا فهو مشبع بالسلفية حتى العظم !!
هل قرأت حواراته انه يحاول اعادتنا لما قبل الصفر ----الى السنه المطهرة-----وكأن العبادات هي اسماء الخلفاء او عدد الايات التي كانت تنزل على الرسول كل وحي او اسماء زوجات الرسول وكم مرة حج الرسول وكم مرة قص شعره وكم مرة كان يأكل في اليوم وكيف كان يأكل ----هو في واد ونحن في وادي
قل لي بالله عليك هل يمكنك ان تحاور شخص يعتبر اقامة الصلاة غير الصلاة غير التسبيح
اخي عابر سبيل لا داعي للحلفان وسأقول لك شيئ واحد وليقرأه الكل وليثبت كقول وشهادة لسامر الليل:
((((ان عقيدة التواتر هي اضعف واهزل واتعس طريقة لمعرفة الحق ))))والله ورسوله منها براء والقران كله يشهد بذلك
((قل هل من شركائكم من يهدي إلى الحق قل الله يهدي للحق أفمن يَهِدِّي إلى الحق أحق أن يتبع أم من لا يهدي إلا أن يُهدى فما لكم كيف تحكمون))
أفمن يَهِدِّي إلى الحق أحق أن يتبع أم من لا يهدي إلا أن يُهدى
أفمن يَهِدِّي إلى الحق أحق أن يتبع أم من لا يهدي إلا أن يُهدى
العبرة لأولي الالباب والسلام عليكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تذكروا قولى السابق لأحدهم هنا على الرابط www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php.
لن ارد على أى تعليق منكم او من غيركم ينسب لعبدى الفقير لله شيئا دون وان يضع المُقتبس الدال على قولى , وبرجاء الكف عن تقويل الأخرين ما لا يقولونه.
أحدهم ( هو نفسه ويكررها ) يقول عنى زورا:
هل قرأت حواراته انه يحاول اعادتنا لما قبل الصفر ----الى السنه المطهرة-----وكأن العبادات هي اسماء الخلفاء او عدد الايات التي كانت تنزل على الرسول كل وحي او اسماء زوجات الرسول وكم مرة حج الرسول وكم مرة قص شعره وكم مرة كان يأكل في اليوم وكيف كان يأكل ----هو في واد ونحن في وادي
أرآيتم أنها عادة متأصله فيمن لا حجة له ؟؟
أكذبت عليكم ؟؟
لا والله لم يحدث.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ [172] أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ [173]الاعراف
أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ
أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ
نعم قال تعالى:
{ وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ } الأعراف 172
ووضحها تعالى بقوله:
{ وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ} البقرة 101
وقوله تعالى:
{ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ } آل عمران 187
{ فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلا قَلِيلا مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } المائدة 13
وكامحصلة لهذة الآيات قال تعالى محذرا الرسول والمؤمنين :
{وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ } البقرة 120
الاخ عابر سبيل المحترم
السلام عليك
لقد استشهدت انت بالاية ذات الرقم 101 من سورة البقرة وارجو ان تتمعن بها
البقرة (آية:101): ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين اوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كانهم لا يعلمون
يا ترى من نبذ كتاب الله وراء ظهره ومن يدعو لذلك نحن ام انت يا سيدى الكريم؟؟؟؟
وكذلك الاية الكريمة التي استشهدت بها سيدى
ال عمران (آية:187): واذ اخذ الله ميثاق الذين اوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون
والسؤال ما الذي نفعله نحن ؟نحن نبين الكتاب للناس ولا نكتمه وهذا واجبنا فهل هذا محرم بنظرك وهل اتينا بدليل من غير كتاب الله ؟وهل قلنا علمنا بالتواتر مثلا؟ماذا عملنا ؟قرانا القران وحاولنا فهمه وتفهمه وتفهيمه فهل هذا حرام ؟من يعترض عليه ان يحاور بالدليل فالله تعالى يقول
وانا او اياكم لعلى هدى او في ضلال مبين سبا 24
ثانيااتمنى على حضرتك ان تتمعن وتتفكر معى فى هذه الايات الكريمات من سورة الزخرف خصوصا بعد ان قلت انك وجدت اباك واهلك يصلون هكذا وانت على اثارهم
بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ (22)
وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ (23)
قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَاءكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ (24)
فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (25)
فنقول لك اولو جئناك باهدى مما وجدت عليه ابائك واباءنا ايضا سيدى الكريم ؟فماذا انت فاعل وهل يوجد اهدى من القران الكريم
ثم ان التواتر كما قال اخي سامر الليل هو اضعف الادلة واسالك سؤالا وارجو الاجابة عليه
انت تقول ان عشرات الالوف من المسلمين شاهد الرسول الاكرم -ص-يصلي وانا اسال هل شاهدوه يصلي مسبل اليدين ام مكتفا ام كيف يضع يديه اثناء الصلاة وما هو وضع اخر صلاة صلاها اذا كان كما يقول بعض التوفيقيين انه صلى الاثنين معا والكل يعلم ان المسلمين منقسمين نصفين فى هذا فالشيعة والمالكية فى فريق وباقي السنة عدا السلفية فى فريق اخر واخيرا جاء السلفيون واتوا لنا ببدعة جديدة فى الصلاة حتى ما عدنا نعرف هل نحن فى مسجد ام فى ملعب جمباز لفتح الارجل ووضع اليد على الصدر ؟؟؟فقط سؤال؟؟؟ الا يكفى هذا دليلا على ضرب صحة التواتر ؟؟؟
اخي الرائع سامر الليل حفظك الله
السلام عليك
تشتيت الموضوع هو سياسة بالحوار معروفة وقد عفا عليها الزمن فالشتائم والهروب والتهرب وتشتيت الموضوع من وسائل الضعيف بالحجة ومن طرق من لا دليل عنده ولكن مع ذلك سنحاور كل من يريد الحوار وسنثبت له بما لا يقبل الشك راينا وليس مهما ان يقتنع ام لا فهو حر والله يقول لا يضركم من ضل اذا اهتديتم ولكن المهم ان يقرا الاخوة القراء الاخرون ممن يقرؤون ولا يشاركون فيعرفوا ان راينا هو الاصوب وهذا هو المهم وكلامنا بالحقيقة موجه لهم وليس الى المخاطب المعنى وحده حيث انه علينا دعوة العالم بالتي هى احسن وانا اعرف ان اكثر من يقرا مقالاتنا هم السلفيون وانهم يتحسرون من عدم قدرتهم على مقارعة الحجة بالحجة فانا قد كنت سلفيا فى وقت ما ولى الكثير من المعارف منهم واعرف انهم يقرؤون هذا الموقع كما انهم اكثر من يتابعون قناة الحياة والقمص زكريا بطرس ولا تعود قراءاتهم لنا الا حسرات على انفسهم وشكرا لكل من يريد اعطائنا المزيد من الاختبارات لاثبات قوة راينا وسلامة منطقنا واخص من هؤلاء الاخ الحبيب عابر السبيل فاهلا به وسنحاوره ولكن اعود واسال هل التواتر يكفى ما دام الاخ عابر السبيل قد تنصل من كتب السنة والقاعدة المنطقية تقول الزموهم بما الزموا انفسهم به وحتى اثبت احيل الجميع لمقال الاخ الرائع على عبد الجواد والذي اثبت بما لا يقبل النقاش عدم وجود الصلاة كاملة فى كتب السنة وقد تاكدت من ذلك بنفسي بعد ان راجعت كل كتب الصحاح والسنن التي عندى وهى البخارى ومسلم وابن ماجة وابو داود واحمد ومالك والترمذى والنسائي والدرامي ولم اجد عدد الركعات فيها وهو اهم شىء فى الصلاة عندهم وبه عددت كما وجدت ان الصلاة ناقصة كثيرا فى هذه الكتب واحيلكم الان الى مقال الاخ على عبد الجواد وبحثه الرائع
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2686
مع الشكر للجميع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا التعليق ليس ردا عى أسئلة تعليقكم الآخير لأن ما جاء فى تعليقكم الآخير من أسئلة قد تمت الآجابة عليها كلها من قبل.
وبالتالى هذا التعليق ما هو إلا لأثبات للجميع أن جميع أسئلتكم قد تم الرد عليها وأنت تحاولون خلط الأوراق عن طريق ان محاوركم لا يرد عليكم ( بخلاف تحريف الكلام عن مواضعه لبعضكم والذى اثُبت عليهم هنا مرتين !!) .
وبالتالى سوف أحيط من يتابع حوارنا بأن جميع أسئلتكم قد تمت الآجابة عليها من قبل ثم لن أتحاور معكم مرة ثانية مطلقا.
سؤالكم
{ لقد استشهدت انت بالاية ذات الرقم 101 من سورة البقرة وارجو ان تتمعن بها البقرة (آية:101): ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين اوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كانهم لا يعلمون يا ترى من نبذ كتاب الله وراء ظهره ومن يدعو لذلك نحن ام انت يا سيدى الكريم؟؟؟؟ }
الرد
هو أنتم !! تتبعون آيات من القرآن وتتركون آيات وهذا جاء فى تعليقى على الرابطين:
www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php
و
www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php
قولكم
{ ثم ان التواتر كما قال اخي سامر الليل هو اضعف الادلة }
الرد
مع أحتراى لقول أخاك ( محرف الكلام ) لابد لكما أنتما الأثنين وأن تعلموا التواتر هو أصدق وسيله عرفتها البشرية للتأكد من أن حدث ما حدث ( سواء خيرا أو شر ) , وهذا قيل من قبل مرات ومرات ومرات , وأنا لم أتناول ( فى تعليقاتى هنا بالكامل عن الرسول ) إلا تواتر حديث الرسول ( صلوا كما رآيتموننى آصلى ) وتواتر هيئة الصلاة عنه (ص) , ولعلمكما أنتما الآثنين حتى أحدث الأفلام التسجيلة قابله للتزوير أما تواتر الحدث عن إناس لا يعلمون بعضهم البعض فهذا إستحالة وان يكون مزورا, كونكما لا تعلمون ذلك فهذه مشكلتكما الشخصية فأنتم تجادلون للجدال السقيم !.
قولكم
{انت تقول ان عشرات الالوف من المسلمين شاهد الرسول الاكرم -ص-يصلي وانا اسال هل شاهدوه يصلي مسبل اليدين ام مكتفا ام كيف يضع يديه اثناء الصلاة وما هو وضع اخر صلاة صلاها اذا كان كما يقول بعض التوفيقيين انه صلى الاثنين معا والكل يعلم ان المسلمين منقسمين نصفين فى هذا فالشيعة والمالكية . إلخ }
قيل من قبل لكم من أخرين ( ليس منى ) أن هذه الأختلافات الحركية التى أشرتم ليست جوهرية ولا تؤثر على عدد الركعات . أما الشيعة ( الذى دائما عادة ما يتخذهم متطرفون النصارى وسيله للتشكيك فى الإسلام لوجود إختلافات عديدة بينهم وبين السنه ويمكن للباحث مراجعة ذلك على موقع دوله الأقباط على النت ) فهم مختلفون مع السنة فى أشياء كثيرة أما الفصل بينهم وبين السنه فهذا يرجع لله وليس لكم أو المشككين من النصارى فى الإسلام الذى أستبعد ان تكونوا منهم . ولكن ايضا للحق ( ولا عتب على هذا ) ليس يقيننا , فهويتكم غير معلومه مثل د منصور , د عثمان , المستشار شريف هادى , أستاذ فوزى فراج , اللواء على عبد الجواد او اى زميل معلوم الشخصية للجميع !!.
والسلام عليكم.
حفظك الله واتمني الهداية لكل من يريدها (ان الله يهدي من يشاء)
كما كنت انت سلفي كنت انا احارب من ينكر اي حديث عن السنة وكنت اعمى ادافع واصرخ لا اعرف عما ادافع
وبقدرة الذي يهدي انقلب بي الميزان وعلمت بعدها ان الحق هو عكس ما كنت عليه قرابة ال40 عاما وعندما عرفت الحق كنت خائف من ان اترك ما كنت عليه لأن الشيطان كان يخوفني ومن ماذا ؟ من ان اترك الباطل
المهم كل شيئ واضح في كتاب الله ولا نحتاج لا لمجادلة ولا لتشتيت ومن حق كل انسان ان يختار التواتر واتباع الاجداد او كتاب الله المفصل وانا شخصيا تعبت مع اقرب الناس الي وكل همهم هو ان ينقصوا من امكان القران ان يحتوي على كل حكم
وعلنا وبدون خوف من الله يقولونها جهرا ان القران لا يحتوي كثير من الاحكام التي يجب ان نجدها في كتب وتواتر والمجادلة لاتوصل من اضل عن الذكر الى الحق طالما يهم كل منهم ان يثبت ما هو عليه وليس ان يثبت الحق
ستفاجا غدا بأثبات عن الصلوات انشاء الله
ولك تحياتي والسلام عليكم
يامن تسمى نفسك مؤمن مصلح
لقد صبرت عليك كثيراً وقرأت أشياءك التى كتبتها هنا ولم أقتنع بكلمة واحدة منها لأنها لا تمت للحقيقة بصلة
كيف تسمى نفسك ( مؤمن ) وأنت تتهم الذى يصلى خمس مرات باليوم بالعصيان ؟
كيف تسمى نفسك ( مصلح ) وأنت تعتبر أن من يصلى خمس مرات باليوم قد اتبع هواه وأضله الشيطان ؟
أى منطق خرافى هذا الذى تتكلم به يا هذا
نحن نؤمن بتواتر الصلاة عن الرسول الخاتم عليه الصلاة والسلام كما مؤمن بالقرآن الكريم تماماً لأن القرآن نفسه وصلنا بطريق التواتر
فلا داعى لذلك التنغيص المتعمد لمفردة هامة من مفردات ديننا ولا داعى لسرقة وقتنا أكثر من هذا
لقد مللنا من جدالك العقيم ولا نؤمن بكلامك الذى لا يمت للحقيقة بصلة فلدينا ثوابت لا نحب الثرثرة المملة فيها أولها أن الله واحد أحد وثانيها أن القرآن لا يأتيه الباطل وثالثها أن العبادات فقهناها بالتواتر عن خاتم الرسل والأنبياء ولا نحب الجدل فى ثوابيتنا وهناك الكثير من الثوابت التى لا نحيد عنها ولا نسمح لمخلوق أن ينغص علينا فيها بحجة حرية الرأى والفكر , فحرية الرأى والفكر فى مجالات أخرى غير معتقدات البشر وما يؤمنون به من ثوابت لا يتسلل إليها الشك ومن ضمنها أن الصلاة خمس فروض ( الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء ) وأن الصلاة لها أركان هى القيام والركوع والسجود والجلوس وما يقال فى كل ركن وكل ذلك تعلمناه بالتواتر من آبائنا وأجدادنا ووصل إليهم من الأسوة الحسنة عليه الصلاة والسلام.
هذه كلمتى إليك وأول وآخر عهدى بك ولا أريد منك رداً لإحساسى بأنك لن تعود ولن تقتنع , ولن يستمع لك عاقل فاهم متدبر فى كتاب الله تعالى فلا داعى لضياع وقتك هنا وسرقة وقتنا فهو أغلى ما لدينا .
أخيراً أدعو كل من قرأ لك ألا ينخدع بك وبلغتك الركيكة وثقافتك الضحلة التى لا تنقل علماً ولا وتعبر عن عمق وأؤكد لك أن كل مسلم يخشى الله تعالى ويتقه سيعطيك ظهره غير عابىء بك ولا بكتاباتك .
والسلام على كل الطيبين .
قال الله تعالى : (أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ) الأنعام114
قال الله تعالى : ( وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ ) الأنعام 49
لن يكون هذا الموقع ملطشة لكل من هب ودب يلقى علينا بأشيائه ثم يعتقد أنه مؤمن مصلح ويسوق آيات قرآنية محاولاً من خلالها أن يصفنا بالفاسقين والخارجين عن اصول القرآن العظيم , إننى أتذكر صاحبة هذا الإسلوب إنها السيدة رحمة التى جاءت هنا العام الماضى فلما افلست هربت ثم عادت لتلقى علينا نفس التخريف ولكن بإسم جديد .
انا اعرف هؤلاء الناس لقد رددت على رحمة بعدة مقالات ولم تقتنع بكلمة واحدة ورد عليها كل كتاب الموقع وظلت تصر أن الصلاة ثلاث مرات وأنه لا يوجد قيام بها ولا ركوع , نفس الهراء تسوقه هنا بإسم مختلف , هذا أسلوب لا يصح يا أخت رحمة , وكما قلت لك بالعام الماضى الصلاة خمس مرات وصلتنا بالتواتر عن رسول الله ص ولن نحيد عن ذلك وأنا أعرف أنك من تلامذة صالح بنور مدعى النبوة بإسلوب عصرى ويطلب من كل من يدخل موقعه أن يشهد له بالنبوة أو يقسم بالله العظيم أنه ليس نبياً.
يا أيها المسئولين عن الموقع كفاكم سكوتاً ونرجو التدخل لإيقاف هذا الغزو البنورى فوراً .. نحن نؤمن بالقرآن مرجعاً وحيداً للإسلام ولكننا نؤمن بتواتر الصلاة والعبادات عن رسول الله الخاتم ص وهذه حقيقة إيماننا فلا داعى لوجود دخلاء لتكدير ما نؤمن به وإتهامنا بالفسوق والضلال لأننا نصلى خمس مرات ..
الرجاء إهاء هذه المهزلة وشكراً
البطل المؤقت ( سيلقى غيا بعد القيامة و الحساب إذا لم يتوب ) أيها القاريء يوجد من يعترض على كلام الله عز وجل .
أيها المسمى بمؤمن ونعوذ بالله من الإيمان بتحريف الصلاة ، المصلح وقد قال تعالى "واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون" البقرة11
أي كلام الله عز وجل يعترض عليه الدكتور حسن ، استغفر الله العلي العظيم ، كيف تفهمون اللغة ، أنصحكم بإعادة دراسة اللغة العربية ومفرداتها.
لو كنت تحب جدلا بالحسنى (جدل صاعد) راجع مقالتي ورد عليها ، ولو كنت تريدها خوض في دين الله وجل هابط ، فأعلم أن أحدا لن يسمح لك بذلك
أتق الله ولا تكن من المفسدين
شريف هادي
السيد شريف هادي من فضلك كلف خاطرك وإقرأ المقال كله ، ففيه الأجوبة وبالتفصيل على كل أسئلتك وهذا الأسلوب لا ينفع في المراوغة ، ثم أذكر أي سؤال جاء في مقالتيك ولم تجد جوابه في هذا المقال بالتحديد والأسباب ، وسؤال واحد لحضرتك وبدون لف ولا دوران هل القرأن الكريم مفصل في العبادات أم لا .
تقول
البطل المؤقت ( سيلقى غيا بعد القيامة و الحساب إذا لم يتوب ) أيها القاريء يوجد من يعترض على كلام الله عز وجل .
لم يتوب .. ما موقف (( لم )) هنا .. إنها سوف ترفع عليك قضية لأنك أبطلت عملها وكتبت ( لم يتوب ) والحق هو ( لم يتب )
ضحالة حتى فى قواعد رابعة إبتدائى وتأتى لكى تلغى صلاتى الظهر والعصر وتتهم من لا يصدق إفكك أنه ضد القرآن . حرام عليك يا أخت رحمة شوفى لك موقع تانى تقرفيه غيرنا .
هناك كالعادة من يشتت الموضوع حركة قديمة مللنا منها وتدل عن الهروب والعجز و منها تحول هذا المقال لدرس لغة عربي قمة في الهروب وعدم الخوض في الموضوع ، وليتفضل وليعرب لنا( لم يتب و لم يتوب) وأيضا إعراب( سيلقى غيا) وهل سيتغير الواقع من بعد الإعراب ألم تملوا من الفساد وتريدون البقاء عليه والسلام عليكم
مؤمن مصلح ( رحمة عبد المولى سابقاً ) يعتبرنى من المفسدين لا لشىء إلا لأننى أصلى الظهر والعصر .. شوفوا ازاى !!!!!!!!
بلد بتاعة شهادات صحيح .. هههههههههه
سؤال لكل من يعارض إيجاد الصلاة من القرأن الكريم هل القرأن الكريم مفصل في العبادات أم لا
طالما الاخ حسن يعطي فضل وصول القران لنا الى التواتر ونسي ان الله حفظه ولو في صدور المجرمين فلماذا تحاوره ياأخ مؤمن
وهل كانت مفأجئة السيد شريف( اللغة) بعد غياب هل جلبت لنا قواعد جديدة يا اخ شريف وجلبت لنا الدكتور حسن يوقف بحوثنا ويتعالى علينا بدكترته القران للكل ولس له وحده
هل هذا وعدك الذي انتظرنا طويلا
اخوتي الاحباء دعونا في الاثبات لاتواتر في عبادات عندنا كتاب منهج فيه كل شيئ فلا نقدح به بل نتهم انفسنا بعدم الوصول للحق والسلام عليكم
الأخوة القراء الباحثين عن الحقيقة قرأت مقالا أعجبني للأخ المحترم جمال كاظم ،وأدعوكم لقراءته عنوان المقال
دعونا نحارب أرهاب الفكر أرهاب الفكر و محاوله التخلص منه
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=3238
والسلام عليكم
سلام الله عليكم جميعاً
أولاً احب ان أشكر الإخوة الأفاضل على مقالاتهم وتعليقاتهم الشيقة مثال مؤمن مصلح وسامر الليل وجمال قاسم والفرزدق و ..............
معذرة لو نسيت أحد
أريد ان أسأل الإخوة المعارضين بعض الإسئلة الخاصة بالصلاة :
1- ما معنى ان يذكر لنا رب العزة كل الأوامر والنواهى والأحكام مثل الخطوبة والزواج والطلاق والنسب والميراث وحد القتل وحد الزنا وحد السرقة والدين والفرق بين التجارة والربا و ......... و ..........وأمور أخرى كثيرة ثم يترك لنا رب العزة الصلاة نأخذها بالتواتر التى لوحرفت أو اختلفت أو بدلت هل يا ترى تؤدى بنا الى أين حيث انها من اساسيات العبادة ؟؟ . أعتقد أن هذا التبديل يؤدى بنا ( وأعوذ بالله من ذلك ) الى النار .
2- هل يذكر لنا رب العزة طريقة الوضوء فى كتابه الكريم ولها بديل فى حالة عدم وجود الماء وهو التيمم ولا يذكر لنا طريقة الصلاة التى لا بديل لها ؟
3- الآية ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) ( المائدة 6 )
ماذا تعنى ان كنتم مرضا فى هذه الآية ؟
4- كيف يصلى هؤلاء المرضى ؟
5- كيف نتأكد أن الصلاة عندما نقلت لم تحرف ولم تبدل ؟
6- هل الصلاة مثل أشياء كثيرة فى الطبيعة مثال الشمس والقمر والنجوم والسحاب والسماء والأرض والجبال و ............. لا يستطيع الإنسان العبث بها وتبديلها أوتغيرها ؟ ام أنها مثل القرآن حفظها لنا الله ؟ ام اننا لم نتدبرها جيداً من كتاب الله الكريم ؟
إن شاء الله ما دمنا على منهج واحد وهو كتاب الله انتظر الإجابة على هذه الإسئلة من الإخوة الأفاضل . فإن وجدنا الإجابة فهذا فضل من الله ونعمة . اما اذا لم نجدها فيلزم علينا جميعاً وبدون توقف أن نسعى جاهدين لمعرفة ما هى الحقيقة ؟
شكر الله لكم جهدكم فى سبيله
دعوة للتبرع
إنتحار المريض النفسى: ما هو حكم انتحا ر المري ض النفس ى وهو يعلم ان...
مراءون منافقون: منذ قليل شاهدت فيديو على الفيس بوك يعرض مشهد...
الهمز واللمز: السؤا ل : فى قوله تعالى ((وَيْ لٌ لِكُل ِّ ...
المهم الخشوع والتقوى: في صلاتي عند الركو ع أحب بسط يداي و كفاي على...
شهادة حق ولكن .!: واحد صاحبى راجل محترم وطيب جدا وبعض الناس...
more
مقال اكثر من رائع ولا اجد نفسي الا منحيا احتراما للمقال ولصاحبه مع الشكر الجزيل لك اخي مؤمن وان شاء الله جميعا نحن فى خيمة القران