حوار صحفي خيالي مع حاج امازيغي ؟
حوار صحفي خيالي مع حاج امازيغي ؟
مقدمة قصيرة
لا شك انني اشتاق لاذاء فريضة الحج في السنوات القادمة انشاء الله لانني مسلم مشتاق لهذه البقاع المقدسة اي مكة المكرمة و المدينة المنورة بدون اي ارتباط بالوهابية و اخواتها لان الاسلام هو دين عالمي امن به شعوب و امم كثيرة حول العالم بمعنى ان الاسلام قد انتشر في بعض بلدان اسيا بحسن المعاملة و بالتجارة الخ .
ان الاسلام هو دين حضاري بغض النظر عن اخطاء المسلمين الكثيرة طيلة تاريخهم السياسي منذ عهد الفتنة الكبرى الى الان بوضوح تام.
ان فريضة الحج تعتبر الركن الخامس من اركان الاسلام و تعتبر كذلك مؤتمر سنوي لمسلمي العالم لعبادة الله الواحد لا شريك له و تجديد العهد بالبيت الحرام باعتباره اول بيت وضع للناس اي ان فريضة الحج هي اسمى تعبير لعالمية الاسلام السمح و المتعايش مع الديانات السماوية الاخرى بدون شك حيث اقول هذا من باب الانصاف و ليس من باب تعظيم السعودية و مذهبها الوهابي الوحشي بالنسبة لي ككاتب في موقع اهل القران المعروف بمعارضته للوهابية و رفضه لتسييس فريضة الحج العظيمة من طرف الدولة السعودية منذ تاسيسها سنة 1932 بغية فرض تصورها الجامد للاسلام على العالم باسره .
انني ساطلق العنان لخيالي من اجل اظهار المعاني و الرموز من وحي ثقافتنا الامازيغية الاسلامية بسوس الكبير لانني ابن هذه المنطقة المعروفة بتقاليد تكرم فريضة الحج سواء في قصائد فن الروايس العديدة او عندما يعود الحجاج الى بلادهم حيث يقام ما يسمى بتامغرا ن لحج اي عرس الحج في بوادي سوس حيث يجمع هذا الاحتفال بين قراءة القران الكريم جماعة في دار الحاج العائد عند الصباح و في المساء يمنح المجال للنساء و للفتيات لممارسة رقصة احواش تعبيرا عن الافراح برجوع الحجاج سالمين الى عائلاتهم .
الى صلب الحوار الخيالي
يشرفني ان اجري هذا الحوار مع الحاج عبد الله ايت عدي اوبيهي تاجر كبير في الدار البيضاء منذ سنة 1950 حيث ذهب لاذاء فريضة الحج في مارس 2000 .
السؤال 1 من هو الحاج عبد الله عدي اوبيهي ؟
الجواب انا تاجر كبير في مدينة الدار البيصاء منذ اوائل الخمسينات حيث لي شركات للبناء و لي اراضي شاسعة في سوس و لي اربع زوجات و 10 ابناء كلهم في الخارج .
انني انسان متدين منذ صغري في مسقط راسي بمدينة تيزنيت حيث نشات في وسط محافظ لان جدي كان فقيه و شاعر في اسايس و هو قد علمني فرائض الاسلام و القران الكريم الخ من هذه الاشياء المفيدة لنا في الدنيا و في الاخرة حيث لن ينفع هناك الا العمل الصالح .
السؤال 2 لماذا تزوجت اربع نساء ؟
الجواب يا عزيزي المهدي انني اتوفر على اراضي شاسعة و على اموال كثيرة حيث لماذا لا اتزوج اكثر من زوجة واحدة لان الاسلام احل لنا التعدد في اطار الزواج الشرعي عوض ممارسة الحرام في الظلام حيث الله يعفو على هؤلاء الرجال من نيران الشهوات و هذا رايي الشخصي.
السؤال 3 ماذا اتجهت نحو التجارة في الدار البيضاء؟
الجواب لان اهل سوس هاجروا الى الدار البيضاء منذ القرن 17 للميلاد لاسباب تاريخية يطول شرحها في هذا المقام .
و كان والدي رحمه الله قد هجر الى هذه المدينة الكبيرة سنة 1899 لبحث عن عمل بعدما قد باع ارضه ليهودي بنواحي اقليم تيزنيت و في الدار البيضاء اشترى محل كبير للتجارة من تاجر فرنسي مقيم هناك انذاك ثم اجتهد الوالد في جمع الاموال و شراء الاراضي بسوس و مساعدة رجال المقاومة سواء في اقليم تيزنيت او في الدار البيضاء بمعنى ان الوالد اصبح رجل غني للغاية حيث احضرني الى الدار البيضاء سنة 1944 لتعلم التجارة مع اليهود و بعد عقد من الزمن اصبحت رجل اعمال كبير في البلاد حيث اصبحت ادخل الى بيوت الوزراء بعد الاستقلال لتناول الغذاء او العشاء و جتى الفطور .....
السؤال 4 متى فكرت في اذاء فريضة الحج؟
الجواب اننا في سوس نعظم الدين الاسلامي للغاية لدرجة ان الروايس القدمى كانوا يساهمون في نشر الثقافة الاسلامية في صفوف عامة الناس ببلادنا لان معظم الروايس كانوا يعيشون في الدار البيضاء .
قد فكرت في اذاء هذه الفريضة العظيمة منذ سنة 1986 حيث ان الشوق و الحنين كانا قويان الى هذه البقاع المقدسة اي مكة المكرمة و المدينة المنورة بالنسبة لي و عندما تحل العشر الايام الاوائل من دو الحجة كنت اصومها و اشاهد النقل المباشر للوقوف بصعيد عرفات الطاهر على التلفزة المغربية و على التلفزة السعودية .
انني لم اكن وهابي او اخواني اصلا بل كنت و مازلت امازيغي مسلم منذ عقود من الاختلاط مع مختلف شرائح مجتمعنا و مع الاحزاب السياسية باعتباري رجل غني و صاحب اراضي بسوس حيث سافرت الى الديار المقدسة بتاريخ فبراير 2000 مع زوجتي الاولى و زوجتي الثانية حيث كنت سعيد بالطواف حول بيت الله الحرام و السعي بين الصفا و المروة و الوقوف بصعيد عرفات الطاهر الخ من اركان و اداب فريضة الحج العظيمة بالنسبة لكل مسلمي العالم .
و كنت سعيد بالزيارة الى مدينة الرسول الاكرم صلى الله عليه و سلم حيث صليت 40 صلاة في المسجد النبوي و اقتربت من قبر الرسول الاكرم الخ من اداب الزيارة لهذا المسجد المبارك .
السؤال 5 كيف وجدت بيتك بعد رجوعكم من هناك؟
الجواب بعد رجوعنا من هناك وجدنا استقبال كبير من طرف العائلة و الاصدقاء بمطار المسيرة باكادير بتاريخ السبت 25 مارس 2000 على منتصف الليل ثم انطلقنا مباشرة نحو تيزنيت و وجدنا البيت مليء بالناس من المدعوين و اطفالهم ..
و في صباح اليوم الموالي نظمنا حفل ديني بالبيت حيث هناك طلبة المدارس العتيقة يقؤون القران الكريم جماعة كتقليد امازيغي اصيل و يقؤون الامداح البنوية بالامازيغية تعبيرا عن حب الامازيغيين لرسول الله .
و في المساء نظمنا حفل احواش يتضمن انظامين اي شعراء معروفين على الساحة وقتها حيث هناك من سيقول ان هذه المناسبة هي دينية لا يجوز ادخال الغناء او الرقص فيها و اقول في هذا السياق ان هذه التقاليد هي اصيلة عندنا منذ 14 قرن من اسلام الامازيغيين اي انني اعارض اكاذيب الوهابيين الذين حاولوا منذ عقود من الزمان تحريم تقاليدنا باسم الاسلام و باسم الاداب العامة ك ان هذه الاخيرة تدعو الى خلع الملابس امام الملا و شرب الخمر امامهم الخ من اوهام هؤلاء الغرباء عن تقاليدنا الداخلة في نطاق الاداب العامة و في نطاق الوقار الاجتماعي طبعا مع احترامي لحزب العدالة و التنمية .
قد كنت سعيد بهذا الاحتفال الكبير الذي حضره 5000 مدعو و مدعوة من الاصدقاء و ممثلي جميع الاحزاب السياسية و الجمعيات التنموية باقليم تيزنيت حيث قال لي ممثل حزب الاستقلال اننا في حزبنا سعداء بالحضور في هذا الحفل البهيج و الرائع بفلكورنا البربري حيث اننا ندافع عن عروبة المغرب و عن اسلامه منذ سنة 1944 .
و اننا اليوم نواجه فتنة بيان السي شفيق الصادر في فاتح مارس الماضي و قلت له وقتها انني رجعت للتو من الحج متعبا بفعل طول الطريق و مشاقه .
و قال لي ممثل حزب العدالة و التنمية اننا سعداء برجوعكم من الحج سالما مع اهل بيتكم الموقر و انك حاج بيت الله الحرام اي يجب عليك تشجعنا كحزب اسلامي يسعى الى تطبيق الشريعة الاسلامية بالمغرب و تغيير المناكر هنا بعد ظهور خطة ادماج المراة في التنمية لكننا عبرنا عن رفضنا المطلق لهذه الخطة الصلبية .
انك رجل غني يجب عليك ان تشجعنا و تحضر معنا في مجالسنا للوعد و الارشاد بغية التعرف عن مواقفنا و اراءنا و قلت له حاضر ساحضر في مجالسكم .
السؤال 6 كيف هي علاقتك بالاحزاب السياسية ؟
الجواب جدية للغاية منذ عقود من الزمان مع جميع الاحزاب السياسية بمعنى انني محايد لا راي سياسي لي و اذا كان عندي فلن اقوله للعلن حفاظا على مصالحي الاقتصادية و مصالحي مع الجهات العليا .
فاننا في المغرب نعيش نعمة الاستقرار السياسي بفضل سيدي محمد السادس الله يحفظه الذي فضل الانسان على الاقتصاد بسبب وباء كورونا .
السؤال 7 هل تحب فن الروايس ؟
الجواب كثيرا لان فن الروايس هو تراث و ادب و اخلاق حيث اتذكر عندما توفي المرحوم الحاج محمد البنسير في نونبر 1989 كان اهل سوس بالدار البيضاء في حزن عميق لان البنسير بالنسبة لهم بمثابة لسانهم الذي يتحدث بكل جراءة عن واقعهم الاقتصادي و الثقافي في عز سنوات الرصاص و الجمر ..
السؤال 8 هل تسمع للمجموعات الامازيغية ؟
الجواب بالطبع قد كنت في عقد السبعينات اشتري جديد هذه المجموعات لانها جاءت لتطوير الاغنية الامازيغية كما تقولون كحركة امازيغية حيث كنت ادعم هذه المجموعات لكن في الظلام لان مركزي وقتها لا يسمح لي باظهار دفاعي عن لغتي او ثقافتي حيث اننا كنخبة اقتصادية امازيغية قد ساهمنا في الظلام في تشجيع الثقافة الامازيغية انتهى الكلام لان هذا الحوار الصحفي سنحاسب به من طرف الجهات المعينة هل فهمت.
السؤال 9 هل لك علاقات بالحركة الامازيغية ؟
الجواب لا اريد الرد على سؤالك هذا باعتباري انسان ذو مصالح شكرا .
السؤال 10 هل لك علاقات بالاسلاميين ؟
الجواب هل انا في التحقيق ام في حوار صحفي معك حول فريضة الحج حيث انني انسان ملك للجميع انتهى الحوار الصحفي معك لانك تطرح اسئلة خارجة عن موضوعنا مثل لماذا تزوجت اربع زوجات الخ .
توقيع المهدي مالك
اجمالي القراءات
3039