رضا البطاوى البطاوى Ýí 2017-05-08
الكفل فى القرآن
الكفالة على معنيين :
الأول تضمين أحدهم معيشة غيره وتربيته
الثانى إعطاء الأخر الرزق
ما معنى اسم الله الكفيل ؟
الكفيل هو المعطى من رحمته وفى هذا قال تعالى بسورة الحديد :
"يؤتكم كفلين من رحمته "
وفى كون الله كفيل المسلمين قال تعالى بسورة النحل :
"وقد جعلتم الله عليكم كفيلا "
ما الكفلان اللذان يعطيهما الله للمسلمين؟
الكفلان هما حسنة الدنيا وهى نصر المسلمين فى الدنيا وحسنة الأخرة وهى دخول الجنة وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
" ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الأخرة حسنة "
فهذا تفسير الكفلين من رحمة الله فى قوله تعالى بسورة الحديد :
"يؤتكم كفلين من رحمته "
ما معنى أن من يشفع شفاعة يكن له كفل منها ؟
قال تعالى بسورة النساء :
"من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها "يفسر الجزء الأول قوله تعالى بسورة النمل"من جاء بالحسنة فله خير منه ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم فى النار" فالشفاعة هى الحسنة والنصيب هو الخير من الحسنة والشفاعة هى السيئة والكفل هو النار والمعنى من يعمل عملا صالحا يكن له ثواب عليه ومن عمل عملا فاسدا يكن له عقاب عليه
هل ذو الكفل اسم رسول أم لقب له ؟
ذو الكفل هو أحد رسل الله ذكر فى قوله تعالى بسورة الأنبياء:
"وإسماعيل واليسع وذا الكفل كل من الصابرين "
وقال بسورة ص :
"واذكر إسماعيل واليسع وذا الكفل وكل من الأخيار "
ويبدو أنه ليس اسمه الذى سمى به عند ولادته ولكن اسم أخذه من كفالته الأطفال أو ناس محتاجين فى ديون وما شابه كما لقب محمد(ص) قبل رسالته بالصادق الأمين
هل كان ذو الكفل عربيا ؟
الظاهر انه كان رجلا من متكلمة اللسان العربى بدليل ذكر اسماعيل(ص) معه وبدليل أن اللقب ذو هو من خصائص اللغة العربية
ما أنواع الكفالة ؟
الأول الكفالة المباحة وهى التكفل بتربية أحد الصغار كما فى كفالة زكريا (ص) لمريم(ص) وفيها قال تعالى بسورة آل عمران :
"وكفلها زكريا "
الثانى الكفالة المحرمة وهى أخذ شىء ملك شخص بطلبه منه والضغط عليه للتنازل عنه كما فى قصة صاحب النعجة وصاحب التسعة وتسعين نعجة وفيها قال تعالى بسورة ص :
"إن هذا أخى له تسع وتسعون نعجة ولى نعجة واحدة فقال أكفلنيها وعزنى فى الخطاب "
هل يطلب الناس الكفالة ؟
بعض المسلمين يطلب كفالة صغير كما حدث فى كفالة مريم (ص) فقد تقدم لكفالتها عدد من المسلمين منهم زكريا (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران :
"وما كنتم لديهم يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم "
ما الحل عند تعدد طالبى الكفالة ؟
فى حالة مريم (ص) كان طالبى كفالتها كثرة فلذا أجروا قرعة كانت طريقتها هى رمى الأقلام فى الماء فمن يغطس من الأقلام يكون صاحبه هو الكفيل وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران :
"وما كنتم لديهم يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم "
وكفالة اليتيم فى الرسالة الأخيرة تكون لأقرب الأقارب فإن تساوى قريبين فى صلة القرابة كالأعمام والإخوة خير القاضى اليتيم بين الاثنين أو العدد الموجود منهم
هل هناك درجات من الكفالة ؟
توجد درجات من الكفالة فمنها الإرضاع فقط وما يتصل به من تنظيف وإنامة وملاعبة كما فى طلب أخت موسى(ص) أن تدلهم على من يرضعه فى قوله تعالى بسورة طه :
"إذ تمشى أختك فتقول هل أدلكم على من يكفله "
ومنها الإطعام والكسوة والتأديب كما فى كفالة زكريا (ص) لمريم (ص) وأما الكفالة فى الرسالة الأخيرة فهى تكفل بالإطعام والكسوة والتأديب وتنمية المال والإسكان والعلاج وغير هذا مما يفعل الآباء والأمهات مع أولادهم مع زيادة تنمية المال
متى تنزع الكفالة ؟
تنزع الكفالة من كفيل الصغير إذا أهمل فى ناحية من النواحى كتضييع مال اليتيم بالإسراف فيه أو بالإساءة لليتيم بكثرة ضربه بلا سبب تطبيقا لمنع الحرج وهو الضرر فى قوله تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
وعلى قاضى البلدة الأسرى أن يتابع الكفلاء والصغار معهم بالاطلاع على ما جرى فى أموال اليتامى وسؤال الصغار عن معاملة الكفلاء لهم وسؤال الجيران وغيرهم
ما واجب الكفيل فى مال اليتيم ؟
واجب الكفيل هو الحفاظ على مال اليتيم فلا ينفق على نفسه منه إن كان غنيا ويشتغل له به فى التجارة أو ما شابه وأما إن كان الكفيل فقيرا فيحق له أن ينفق على نفسه من مال اليتيم بالعدل مع تنميته بالتجارة أو ما شابهها وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
" لَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ"
هل هناك سن محددة لانتهاء الكفالة ؟
لا توجد سن محددة لانتهاء كفالة الكفيل ولكن يوجد شرط وهو عقل اليتيم والمراد علم اليتيم بكيفية التصرف الصحيح فى المال بتنميته والحفاظ عليه ويكون هذا بعد سن البلوغ وعلى الكفيل أن يختبر اليتيم بعد البلوغ فى المال حتى يعرف هل بلغ الرشد وهو العقل أم لا فإن عرف منه عقلا فى التصرف المالى وجب عليه أن يعيد له ماله مع إشهاد الناس ومنهم القاضى على هذا وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ"
ما حكم كفالة مسلم لمسلم فى سداد دين ؟
كفالة مسلم لمسلم فى سداد دين لها شرط هو أن يكون الكفيل غنى له مال ويرضى أن يسدد له الدين ويتنازل عن مال الدين أو يمهله فترة أطول لسداده وأما ما نراه من كفالة فقير لفقير فهو مخالف للإسلام وما تقوم المصارف حاليا والتجار من رفع قضايا على الكفلاء الفقراء فهو كفر وأخذ لأموال الناس بالباطل وإيذاء لبعض المسلمين بغير حق
ما حكم الكفالة التى تقررها النيابات فى القضاء الحالى ؟
الكفالة التى تقررها النيابات فى القضاء الحالى لإخراج المتهمين مما يسمى الحبس حتى تحكم المحكمة هى أكل لأموال الناس بالباطل والحبس أساسا مخالف للإسلام حيث العقاب فورى فهى عقوبة على جريمة لم تثبت حتى تاريخه والعقاب لا يكون إلا على جريمة ثبتت على الشخص
ما حكم الكفالة التى تقررها المحاكم فى القضاء الحالى ؟
الكفالة التى تقررها المحاكم فى القضاء الحالى لإخراج المتهمين مما يسمى الحبس حتى تحكم المحكمة الحكم النهائى هى أكل لأموال الناس بالباطل والحبس أساسا مخالف للإسلام حيث العقاب فورى فهى عقوبة على جريمة لم تثبت حتى تاريخه والعقاب لا يكون إلا على جريمة ثبتت على الشخص
دعوة للتبرع
مآسى ليبية .!!: انا عندي استفس ار مهم، وخاصة لانه اليوم هذا...
أهلا بالنشر عندنا : السلا م عليكم ورحمة الله تحية طيبة للدكت ور ...
القومية والوطنية: ماهى ( القوم ية ) وما الاخت لاف بينها وبين...
صنع / صناعة: جاء تعبير ( صنع ) فى القرآ ن الكري م ، فهل هو...
آسف لا نقبل إنضمامك: أنا من دمشق موالي د 1995 و مقيم حاليا ً في تركيا...
more