الخلاف حول الحجر الأسود

آحمد صبحي منصور Ýí 2007-01-28


(1 )

هناك باب للفتوى فى موقعنا ( أهل القرآن ) أقوم فيه بالرد على من يستفتينى. ولأنه لا يجوز لأحد أن يفتى برأيه و يزعم أن ما يقوله هو رأى الدين أو رأى الاسلام ، بل هو رأيه هو واجتهاده هو الذى قد يصيب و قد يخطىء ،فقد حرصت على فتح الباب للتعليق على ما أفتى به ، وما يسرى على التعليق على فتواى هو ما يسرى على شروط الكتابة فى موقعنا المفتوح للجميع بشرط عدم الطعن فى الاسلام كدين و عدم الاتيان بأحاديث منسوبة للنبى محمد عليه السلام لأننا نعتبر نسبة تلك الأحاديث له إجراما فى حقه و كفرا برسالته. ما عدا ذلك فلكل انسان الحق فى ان يجتهد برأيه وهو مسئول عن اجتهاده ، وهو يعبر عن نفسه فقط ، ويبقى الاسلام العظيم منزها عن أخطائنا و خطايانا.  الشيوخ الآخرون ممن يصدرون الفتوى أتمنى أن يتيحوا للقراء التعليق على فتاويهم وانتقادها بمثل ما أفعل فى موقعنا:

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_fatwa.php?main_id=86

وقد جاءنى هذا السؤال :

( ما هي مكانة الحجر الاسود في الاسلام؟ وهل صحيح ان الرسول عليه الصلاة و السلام قبله كما روي عن عمر بن الخطاب؟ وهل يمكن ان يكون القرامطة قد استبدلوه بحجر اخر بعد سرقته لما يزيد عن 20 عاما؟ )

وقلت فى الاجابة عليه :

( ليست للحجر الأسود أى مكانة فى الاسلام ، وليس فى الاسلام تقديس لبشر أو حجر.  
الحجر الأسود هو مجرد حجر مختلف اللون عن بقية أحجار الكعبة لتحديد بداية الطواف لكل الطائفين حتى لا يطوف بعضهم من اليمين والآخر من اليسار فتصبح فوضى.  
المسلمون فى تخلفهم العقيدى لا يقدسون فقط الحجر الأسود بل يقدسون كل أحجار الكعبة ويعتبرونها مقدسة. إن الكعبة مجرد بناء من أحجار ومواد بناء مما نسير عليه بأقدامنا،وليست مقدسة فى حد ذاتها ، بل يحرم لمسها اثناء الطواف ـ بل يحرم لمس أى حجر منها ومنها الحجر الأسود. بناء الكعبة هو لتحديد مركز هذه الكرة الأرضية وما حوله وما يحيط به جعله الله تعالى حرما مكانيا له جل وعلا.  
التفاصيل فى مقال : ( هل حقا يريد تنكريدو ضرب الكعبة ) ومقال ( تدنيس القرآن الكريم )  
وأنصح الأخوة الأعزاء بقراءة مقالاتى أولا قبل السؤال عما سبق كتابته وتوضيحه)

وجاء تعليق من أحد القراء يقول :

(نعم أحجار بيت الله مقدسة كالوادي المقدس وكالأرض المقدسة)

(الحجر الأسود مقدس وكل حجر بالكعبة مقدس لأن بيت الله الحرام مقدس وكذلك مافيه من مقدسات كجبلي أو صخرتي الصفا والمروة من شعائر الله ومن حرمات الله فقد قال الله : {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ } (158) سورة البقرة)فلو قبّلت الصفا والمروة فإنك تقبّل شعائر الله وهو من قبيل التعظيم والتقديس لا العبادة (ذَلِله وهو من قبيل التعظيم والتقديس لا العبادة (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ } (32) سورة الحـج . وقد سمّى الله وادياً بالوادي المقدس : {إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} (12) سورة طـه (إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} (16) سورة النازعات . وسمّى أرضاً بالأرض المقدسة( :يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ } (21) سورة المائدة  
فهل قليل على أحجار بيت الله أن تكون مقدسة ؟ 
وتقبيل الحجر الأسود من قبيل تقديس بيت الله فهل من حرج على مسلم إذا قبّل بيت الله أو قبّل المصحف؟ ..)

(2 )

أوردت هذه القصة لأتخذ منها مثالا عمليا لنوعين من مناهج التعامل مع القرآن الكريم.

فالقارىء الذكى المعترض علينا لم يشأ ان يستدل بما نرفضه وهو الأحاديث المنسوبة للنبى محمد ، واكتفى فى الرد بآيات قرآنية، ولكن تعامل معها بمنهج أهل التراث الذى ينتقى من الايات ما يوافق هواه و يتجاهل الايات الأخرى ، ثم يؤول المعانى و يقيس هذا على ذاك ، وفى النهاية يأتى بالرأى الذى يؤمن به مسبقا ، بعد التحريف و التأويل و القياس  .

ليس فى القرآن الكريم اشارة الى الحجر الأسود ، و لكن تقديسه و التبرك به سوغه حديث كاذب يزعم ان النبى محمدا عليه السلام قبّله. ثم يأتى التلفيق و الانتقاء بربط تقديس الحجر الأسود بآيات تتكلم عن تعظيم شعائر الله تعالى واعتبار جبلى الصفا والمروة من شعائر الله ، وبالتالى فان تعظيمهما يعنى تقديسهما وبالتالى فيمكن بالقياس على أحجار الصفا والمروة أن نقدس الحجر الأسود وحجر رشيد اذا أمكن..

البحث فى القرآن الكريم ليس لتأييد فكرة مسبقة وانتقاء آيات وترك أخرى ، هذا تلاعب بآبات الله تعالى يضل به فاعله ويضل معه الآخرين. البحث فى القرآن الكريم لا بد فيه أولا من الاخلاص و طلب الهداية والاستعداد المسبق لقبول ما يقوله القرآن الكريم مهما كان مخالفا لما وجدنا عليه آباءنا. اى نبدأ بالتسلح بالهداية، وهى فى المصطلح المنهجى تعنى الموضوعية فى البحث ، اى لا تكون لدى الباحث فكرة مسبقة يريد إثباتها . بعدها نتتبع أصول البحث العلمى بتجميع كل الآيات الخاصة بالموضوع ، و ما يتصل بها ، ثم نسير خلف الايات كلها ـ اى نتدبرها جميعا ـ وفق المصطلح القرآنى ، أى نفهمها طبقا لمصطلحاتها و مفاهيمها القرآنية ، وليس للمفاهيم التراثية التى تعارفنا عليها و توارثناها.

وبالتطبيق على موضوعنا عن تقديس الحجر الأسود ، فمنذ البداية لا نجد له أدنى إشارة فى القرآن وبالتالى لا علاقة له على الاطلاق بشعائر الحج. فاذا حاول أحدهم بالانتقاء التلاعب بآيات الله تعالى ليستخلص تحريفا يسوغ تقديس الحجر الأسود فان البيان القرآنى الواضح القاطع يقف ضده .

ونعطى هنا مثالا عمليا نرد فيه على ما قاله المعترض علينا.

نبدأ بتحديد مصطلحات القرآن الكريم فى الكلمات التى استشهد بها القارىء بعد تجميع كل الايات القرآنية التى وردت فيها هذه الكلمات ومشتقاتها : (تعظيم و شعائر وحرمات) وهى الآتى :

ِ(إنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) ( البقرة 158 )

( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ . يأ أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَآئِرَ اللّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلاَ الْهَدْيَ وَلاَ الْقَلآئِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُواْ ) ( المائدة 1 :2 )

(فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ) ( البقرة 198 )

(وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ . وَأذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ .لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ .ُثمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ .ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ .حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ .ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ .َلكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ .وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ ) ( الحج 26 : 34 )

وبالتدبر فيها نرى الحقائق القرآنية التالية :

1 ـ هذه الألفاظ (ومشتقاتها ) ترتبط بالبيت الحرام و الحج اليه.

2 ـ ان مصطلح ( شعائر ) مرتبط بمصطلحين هما ( تعظيم الشعائر ) و ( لا تحلوا شعائر الله ) أى التعظيم وعدم الاستحلال. وبالتالى فان التعظيم هنا لا يعنى التقديس و التبرك ولكن يعنى عدم الاستحلال فيما حرم الله تعالى. ففى سورة المائدة ينهى الله تعالى عن الاعتداء على شعائر الله وانتهاك حرمتها ، وفى سورة الحج يأمر الله تعالى بتعظيم الشعائر . والمفهوم هنا أن التعظيم يعنى عدم انتهاك حرمة الشعائر.

3 ـ ان الشعائر المطلوب تعظيمها وعدم انتهاكها هى ما جاء فى قوله تعالى (لاَ تُحِلُّواْ شَعَآئِرَ اللّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلاَ الْهَدْيَ وَلاَ الْقَلآئِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ )أى هى :

*( شعائر الله) داخل الحرم

*( والهدى) أى الأنعام التى يؤتى بها هديا لتذبح فى الحرم .

* و ( القلائد ) :كانت تلك الأنعام المهداة للبيت يتم تمييزها بقلائد حتى لا تتعرض للسرقة أو النهب فى طريقها الى مكة، وقد جعل الله تعالى تلك ( القلائد ) من شعائر الله فى الحج بمعنى تحريم التعرض لها أو أخذها لأنه يترتب على أخذها ضياع الأنعام التى تحملها.

* (آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ) أى القاصدين للحج ، فالحجاج أو الذاهبون للحج أو قوافل الحجاج يحرم التعرض لهم وهم فى طريقهم الى الحج .

أى أن شعائر الله تعالى أو حرمة البيت الحرام تتعدى المسجد الحرام لتشمل كل آت الى البيت الحرام من بشر وأنعام وحتى قلائد الأنعام . كلها من شعائر الحج أى حرمات الحج بمعنى أنه يحرم التعرض لها. ثم تقول الاية الكريمة (وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُواْ) أى أن صيد الطير و الحيوانات البرية محرم فى الحرم ، ومحرم خارج الحرم لمن كان محرما ، وهذا ما فصلته نفس السورة فيما بعد (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ) ( المائدة 95 ). وبعدها أوجز الله تعالى شعائر الحج وحرماته ومعنى تعظيمها فى قوله تعالى ( جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلاَئِدَ ٌ) أى جعل الله تعالى الكعبة قياما للناس أى لتعظيم الحرمات والأوامر المرتبطة بها مما يخص الحج والحجيج، ويمتد ذلك الى الأشهر الأربعة الحرم والهدى من الأنعام و القلائد التى تتزين وتتميز بها تلك الأنعام، وحتى لا ينتهك أحدهم حرمتها فان الله تعالى يحذرنا فى الاية التالية فيقول ( اعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) ( المائدة 97 : 98 )

نستفيد من سورة المائدة النهى عن استحلال شعائر الله داخل البيت الحرام والنهى عن استحلال ما يأتى للبيت الحرام من أنعام وقلائد ومن يأتيه حاجا من الناس ، ثم من دخل البيت صار آمنا (وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً َ) ( آل عمرن 97 ).

وفى سورة الحج يأتى التركيز على الهدى أو الأنعام كاحدى شعائر الله تعالى ، يقول تعالى (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ) أى ذكر الله تعالى هنا مرتبط بتقديم الهدى و الأكل منها .

وتبين الآية الكريمة ان ذلك هو التعظيم لحرمات الله ، وتربط ذلك التعظيم مرة ثانية بالأنعام فيقول تعالى (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ) ثم يتأكد الربط ثالثا بين الأنعام وتعظيم شعائر الله فى قوله تعالى (وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ .َلكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ ) ثم رابعا فى قوله تعالى (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ )

4 ـ بالاضافة الى ما سبق فان معالم الحرم الداخلية هى من الشعائر ، ومنها المشعر الحرام و الصفا والمروة يقول تعالى عنهما : (إنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) والآية توضح (جواز ) الطواف بهما دون حرج ولا مؤاخذة. على ان يكون ذلك بعد اتمام الحج أوالعمرة.ومعنى أنها من الشعائر أنه لا يجوز استحلال ما حرم الله تعالى فيها . والله تعالى حرم أثناء الاحرام فى البيت الحرام بعض الحلال مثل قتل الصيد ومثل الرفث مع الزوجة ومثل الجدال ، يقول تعالى (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ ) ( البقرة 197 ) كل هذا يعنى تعظيم حرمات الله تعالى ليس فقط فى الابتعاد الظاهرى بل التحريم والتعظيم داخل النفس البشرية بحيث أن الله تعالى يؤاخذ على النية الشريرة أو ارادة الشر لمن كان ( محرما ) فى الحج .يقول تعالى (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ) ( الحج 25 ) أى إن من يرد ـ مجرد ارادة ـ أن يلحد فى البيت أو أن يظلم فيه فالله تعالى يتوعده بعذاب أليم ، لأنه لم يعظم فى نفسه وفى سريرته وقلبه ( شعائر) الله تعالى أو ( حرمات ) الله تعالى ، فى بيته (الحرام) فى شهره ( الحرام ) وفى وقت (الاحرام) .

اذن التعظيم للشعائر هو عدم استحلال ما حرم الله تعالى فى البيت الحرام وفى موسم الاحرام والحج ، مما يشمل كل ما يخص الحج والحجاج . وبالتالى فان تعظيم الشعائر والحرمات هنا لا يعنى التبرك والتقديس . وإلا كان علينا أن نتبرك ونقدس الأنعام التى نذبحها هديا ، و أن نتبرك ونقدس القلائد التى تحملها تلك الأنعام ، و أن نتبرك ونقدس الحجاج الى بيت الله ، بالاضافة الى احجار الصفا والمروة التى نسير عليها بأقدامنا . هذا بالطبع خبل لا مثيل له ، وان كان مقبولا فى عقائد المشركين الذين يعبدون ما ينحتون ، ويقدسون الاحجار التى عليها يسيرون.

(3 )

نأتـى الى الموضوع الآخر وهو التقديس

واختصار للوقت فقد جمعنا كل الايات التى ورد فيها مصطلح التقديس ومشتقاته بنفس ما فعلنا آنفا ، وندخل مباشرة على نتائج التدبر فيها ، ونضع الحقائق القرآنية التالية:

1 ـ الله تعالى هو المستحق وحده للتقديس :

فالملائكة تقول لرب العزة جل وعلا: (وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ) ( البقرة 30 )

ويرتبط التسبيح لله تعالى وحده بتقديسه جل وعلا وحده(يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ) ( الجمعة 1 ). فاذا كان التسبيح والحمد لله تعالى وحده لا شريك له ، فانه أيضا الذى يستحق وحده التقديس طبقا للآية الكريمة. ولأنه لم يرد فى القرآن الكريم مطلقا أدنى إشارة الى تقديس غير الله مع الله. ويكفى أن الملأ الأعلى من الملائكة ـ وهم صفوة الخلق ـ يسبحون بحمد الله تعالى و يقدسونه. وإذن فلا محل لتقديس غيره جل وعلا.

2 ـ القدوس اسم لله تعالى وحده

القدوس اسم من أسماء الله تعالى (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ ) ( الحشر 23 ) ولا يصح تسمية بشر بهذا الاسم.

3 ـ تقديس الله تعالى يمتد الى تقديس كلامه ووحيه وكلمته جل وعلا الالهية، وعلى سبيل المثال فان جبريل هو الذى حمل الكلمة الالهية ( كن ) فتم بها خلق آدم وخلق عيسى وهو الذى حمل الوحى الالهى . جبريل سماه الله تعالى ( روح القدس )، وكان روح القدس مؤيدا لعيسى عليه السلام : (وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ) ( البقرة 87 ) وأيضا ( البقرة 253 ) ( المائدة 110 ) ( النحل 102 ).

4 ـ وهناك فاصل اساسى بين تاييد روح القدس وبشرية عيسى ومريم عليهما السلام . لذا فان الله تعالى يؤكد على ان عيسى وأمه السيدة مريم بشر مثل بقية البشر ، وأنهما كانا يأكلان الطعام ، يقول تعالى (مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) ( المائدة 75 ) . وعبارة (كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ ) تثبت البشرية وتنفى التقديس بالنسبة للمسيح عليه السلام و السيدة مريم، لذا تكرروصف الأكل من الطعام للانبياء ( الفرقان 20 ) منعا لتقديسهم و تأليههم ، كما كان سمات الألوهية لله تعالى أنه الذى يطعم الناس ولا يطعم ( الأنعام 14) لأن الطعام أبرز مظهر للاحتياج ، فأنت تحتاج الى الحصول عليه ثم الى أكله وهضمه و إخراجه ، وفى كل مرحلة تكون فقيرا لله تعالى محتاجا اليه ، من السعى طلبا للرزق الى عملية الأكل نفسها من البلع والمضغ و الهضم الى التبرز,. ولو تعطل جزء من تلك المراحل لجأرت بالشكوى والصراخ. يسرى هذا على كل البشر من أنبياء و مجرمين ، ولا يمكن لبشر محتاج ان يكون الاها مع الله جل وعلا. وقوله تعالى (انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) موجّه أيضا للمسلمين الذين يقدسون البشر و الحجر.

المهم هنا هو الفصل التام بين الوحى الالهى المقدس الذى كان يحمله جبريل ( الروح القدس ) وبين البشر حتى الأنبياء منهم. والمهم أيضا أن عيسى نفسه الذى خلقه الله تعالى بكلمة كن ـ والتى حملها الروح القدس ـ موصوف هو وأمه أنهما كانا ياكلان الطعام ، اى بشر يتبولون و يتغوطون و يصيبهم الامساك و الاسهال و ..وو..

5 ـ وصف المقدس قد يلحق بالمكان الذى شهد ـ فى وقت ما ـ كلام الله تعالى ، ولكن وصفه بالمقدس لا يعنى تقديس ذلك المكان وعبادته والتبرك به .

يقول تعالى عن تكليمه موسى بالوادى المقدس (هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى . إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ) ( النازعات 15 : 16 ) (فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى .إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي ) ( طه 11 : 14 ). المقدس هنا يعنى المكان الطاهر. وحين كلم الله تعالى موسى كان موسى وحيدا فى سيناء ، فأمره الله تعالى وهو يتلقى الكلام المباشر من رب العزة أن يخلع نعليه فى ذلك الوادى الذى أصبح مقدسا بهذه المناسبة الالهية. وبعدها صار هذا الوادى مع الجبل التابع له هو المكان الذى تلقى فيه موسى الألواح ، ويتكلم فيه مع الله تعالى. إنه جبل الطور الذى رفعه الله تعالى فوق بنى اسرائيل وأخذ عليهم العهد والميثاق (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُواْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا) ( البقرة 93 ) (وَإِذ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّواْ أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) ( الأعراف 171)

هذا الجبل تم تدميره فى حياة موسى حين طلب موسى من ربه أن ينظر اليه: (وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ ) ( الأعراف 143 ) أى جعله الله تعالى دكا. وبالتالى فليس له وجود بنفس ما كان فى عهد موسى. وليس موجودا لنا الآن كى نزوره ، ولم يأت فى القرآن أمر لنا باتخاذه حرما لله تعالى ، أو بان نحج اليه ، أو أن نتبرك به، حتى لو كان موجودا بحالته ومعروفا بمكانه من وقت موسى الى عصرنا. كل ما جاء فى القرآن الكؤريم هو وصف لجبل ووادى فيه ، وفى هذا المكان كلم الله تعالى موسى أكثر من مرة، فاستحق أن أن يوصف بالمقدس . وليست لنا أدنى علاقة بهذا المكان ولا يدخل فى صلاتنا ولا فى شعائرنا الدينية من صلاة و صيام وحج وصدقات . بل ليس أصلا معروفا لنا. بل ذكر الله تعالى أنه قد جعله دكا .

ونفس الكلام يقال على فلسطين التى عاش فيها أنبياء سابقون لموسى ، ( ابراهيم ثم اسحق ثم يعقوب) . وفيها تلقوا الوحى الالهى فأصبحت تلك الأرض بالوحى الالهى طاهرة مقدسة ، و أنقذ الله تعالى بنى يعقوب أو بنى اسرائيل من ظلم الفرعون ، وأمرهم الله تعالى ان يدخلوا الى أرض عاش فيها أجدادهم الأنبياء و شهدت الوحى الالهى بمثل ما حدث فى سيناء وجبل الطور ، فقال موسى لقومه ( يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ ) ( المائدة 21 ). لم يأمرهم بالتبرك بها و تقبيل ترابها وتوثينها ، بل أمرهم بدخولها اى السير فيها بنعالهم و معهم دوابهم ، وبالتالى عليها يتبولون و يتغوطون ، أى ليست مقدسة بمعنى أن نتبرك بها و نقدس ترابها ونلمسه تعبدا وورعا كما يفعل من يعبد الأضرحة ومن يعبد الحجر الأسود أوالبحر الأسود.

المضحك انه حتى الذين اعتبروا أرض فلسطين مقدسة لم يحترموا قدسيتها بهذا المفهوم ، فتحولت فلسطين عبر السنين الى ميدان حرب لا يهدأ ، بدءا مما فعله الاسرائيليون بعد موسى طبقا لما جاء فى العهد القديم ، ثم الرومان المسيحيون ثم المسلمون من العرب والأتراك والمماليك ، ثم لا ننسى الحروب الصليبية والاستعمار الحديث ثم الاحتلال الصهيونى وحماس وأخواتها. فهل التقديس الذى يصفون به فلسطين أعطاها حصانة أو حماية ؟ أم أن هذا التقديس الخاطىء هو الذى جعلها مثار النزاعات وانتهاك شرع الله تعالى ؟

6 ـ هنا نأتى الى معنى التقديس.

فهو عبادة الله تعالى وحده بالتسبيح والحمد. وهو طاعة أوامره باجتناب ما حرم وما نهى عنه. وأول المنهى عنه هو تقديس الحجر و البشر وعبادة غير الله.

ولكنهم يفعلون العكس دائما. فالوحى الالهى ( الذى نزل فى فلسطين وصارت به أرضا مقدسة) هوالذى يجب تقديسه بمعنى طاعته، وطاعته تكون باشاعة السلام و العدل مع الله تعالى بألا نعبد سواه ، والعدل مع الناس بألاّ نظلم الناس، ولكن الذى حدث هو تقديس التراب بمعنى عبادته وهذا ظلم لله تعالى ، نشأ عنه التنازع و التحارب فتحولت فلسطين من أرض للسلام الى أرض للحرب. لو كان التقديس لوحى الله تعالى وحده متمثلا فى طاعة الخالق جل وعلا فى العقيدة و السلوك لانتشر السلام وتحقق العدل. ولكن تقديس البشر والحجر دمر أرض السلام وغيرها.

وبيت الله الحرام جعله الله تعالى مثابة للناس وأمنا وحرّم الله تعالى المساس بالحجاج وما معهم من هدى وقلائد ولكن الاعتداء على قوافل الحجاج كان عادة سنوية منذ العصر العباسى الى أواخر العصر العثمانى ، والاعتداء على شعائر الله تعالى واوامره داخل الحرم لا تزال سائدة ، وأهمها تقديس بناء الكعبة وأحجارها ، وتقديس وعبادة الحجر الأسود والتبرك به.

ودائما تتناقض أديان المسلمين الأرضية مع الاسلام دين الله تعالى. وهم دائما يدافعون عن معالم دينهم بالتلاعب بآيات الله تعالى بالانتقاء و التجاهل و التحريف و التحوير.

وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا.

وموعدنا معهم أمام الله تعالى ليحكم بيننا فيما نحن فيه مختلفون

اجمالي القراءات 67688

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (40)
1   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الأحد ٢٨ - يناير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[1903]

فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا

عزيزي الدكتور أحمد أعزكم الله و أيدكم بنصره،
ما لم يفهم الناس أن لا معبود إلا الله تعالى، و لا كتاب إلا آخر الكتب المنزل على محمد هو الحق، و هو المحفوظ من كيد الإنس و الجن، ولن يأتوا بمثله و لو كان بعضهم لبعض ظهيرا، أقول ما لم يخلص الناس العبادة للواحد الأحد لن تتغير أحوالهم بل تزيد من سيئ إلى أسوأ. و الذي يشاهد الحجاج و هم يتمسحون بستار الكعبة و يلحسون السلاسل التي يربط بها الستار و يتمسحون بجدار الكعبة و يتدافعون لتقبيل الحجر الأسود الذي سرق في عهد إلى العراق قيل أربعين عاما ( فماذا كان يقبل الحجاج مكانه؟) الله أعلم.
و بالمناسبة فقد كتبت موضوعا عن الطواف بين الصفا و المروة الذي أمر الله تعالى به، لكن ألاحظ أن هذه الشعيرة لا تطبق كما أمر الله، لأن البناء يوجد فوق الصفا و المروة ولم يعد الطواف بهما ممكن بل الحجاج و المعتمرون يسعون بين الصفا و المروة، و المضحك هو الهرولة التي يقوم بها الرجال دون النساء، لأن النساء محرومات كعادتهن من الأجر في كثير من العبادات، و الله تعالى يقول: إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ(158). البقرة. و لم يفرق سبحانه بين الذكر و الأنثى. و هذا هو الرابط: http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=982
مع أخلص التحيات.

2   تعليق بواسطة   محمد رفعت     في   الإثنين ٢٩ - يناير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[1924]

أعزكم الله - تعالى - يادكتور أحمد

أن أهم مايميز تناول القرانيين ( وما ينبغى أن يفعله غير القرآنيين )عند بحثهم وتدبرهم للقران العظيم هو الاكتفاء الذى يعنى الإلتزام بما فيه من مصطلحات وتشريعات والوقوف بجانبها عما عداها ومحاولة الاجتهاد فى فهمها لااستغلالها لتسويغ أفكار ومعتقدات شخصيه أو تراثيه تنسب للاسلام ، وبذلك يصل القرآنيون الى درجة المسئوليه أمام الله - تعالى - أولا ثم أمام غيرهم من الناس عما يصدر عنهم من أراء ومعتقدات ، فاصلين نسبية الصواب من الخطأ فى تلك المعتقدات عن صورة الاسلام العظيم التى أنزلها الله ومرجئين الفصل النهائى فيها الى الله تعالى يوم " الفصل " محاولين فى ذلك الوصول الى درجة التقوى ومراقبة الله - تعالى - التى هى أساس تعامل الانسان مع كل مايحيط به فى هذا الكون - رافعين راية التسامح والحوار ...
وهذه هى رسالة القرانيين ورسالة موقع أهل القران ..

أكرمكم الله يادكتور أحمد ..

3   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الثلاثاء ٣٠ - يناير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[1966]

الحجر الأسود و الحضيض!!!!

و هل إيجاد تعريف و وظيفة حقيقية للحجر الأسود هو ما سينتشل المسلميين من مستنقع الإنحدار الغارقيين فيه من عصور. فلتجادلوا فيما سيرفع من شأن الأمة!

4   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الأربعاء ٣١ - يناير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2002]

ماهو رأي العلم بالحجر الأسود ؟؟؟؟

هذا حوار شيق مع/ العالم عبد الباسط محمد سيد عضو هيئة الإعجاز العلمي للقرآن والسنة بمكة المكرمة
حول الحجر الأسود وكيف أنه لايوجد له مثيل على الأرض بشهادة الأمريكان بعد بحوث وأختبارات أجروها عليه أثبتوا أنه من أشباه الموصلات بل أنه يتفوق عليها !!!
هذا رابط الموضوع لمن يحب المتابعة


http://alfda.org/hwar/3.htm


5   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء ٣١ - يناير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2004]

مجرد تساؤل لا علاقة له بموضوع المقالة , الاخ البدري البدري المحترم

هل شهادةالاخ الشيعي مقبولة في السعودية, وهو المسلم وينطق الشهادة ؟؟!! , فكيف تعترف بشهادة الشيطان الاكبر امريكا ( اليس اسم الشهرة لامريكا هو الشيطان الاكبر ).
المهم, شهادة امريكاالعلمية اصبح معترف بها قي جزيرة العرب. يا فرحتي , يا فرحتي , وفرحة الخالة امريكا وفرحة الاخوة الشيعة في جزيرة ال سعود بقبول شهاداتنا .
الن تبارك لنا يا اخ البدري , لأ والنبي ملكش حق ( كما يقول الاخوة المصريون).
والسلام عليك .




6   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأربعاء ٣١ - يناير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2005]

السيد الاستاذ البدرى

هل تؤمن سيادتك وتصدق كل ما جاء فى ذلك الحوار الذى اشرت اليه, ام تصدق بعضه فقط ؟ فإن كان جوابك انك تصدق بعضه فقط, فهل من الممكن ان تفيدنى بما تصدقه ام بما لاتصدقه؟

كذلك جاء فى ذلك الحوار ما يلى:
رواد الفضاء عندما صعدوا إلى أعلى رأوا وسط هذه العتمة وهذا الظلام الحالك شعاعا ضوئيا يصدر من الأرض نظروا إلى أسفل فوجدوه صادرا من مكة وتتبعوه في مكة فوجدوه صادرا عن بيت الله الحرام رفعوا رؤوسهم إلى أعلى حيث نهاية الإشعاع فوجدوه مستمرا ضاربا في أعماق الكون والفضاء بلا منتهى وللأسف اخفوا هذه الحقيقة عن العالم ولكنا علمنا بها بحكم عملنا فقد تحدثت كثيرا مع الدكتور عبد الله المصلح في هيئة الإعجاز العلمي للقرآن والسنة حول هذا الموضوع.
هل تصدق ذلك سيادتك, فإن كانت الاجابه بنعم, فهل لديك اى مصدر موثوق به على ذلك غير ذلك المصدر الذى يقول ( انهم اخفوا الحقيقه عن العالم, ولكن بحكم عملنا.....والذى لا اعرف على وجه التحديد ما هو, وكيف استطاع ان يعرف ما أخفوه عن العالم) هل هناك رابط غير ذلك من جهة موثوق بها ولتكن ( ناسا) مثلا او اى هيئه علميه غير متحيزه لذلك الادعاء الساذج كى يثبت انهم رأوا ذلك الشعاع....الخ.
يذكرنى ذلك بمن ادعى من قبل ان علماء ( ناسا) قد أكدوا على انشقاق القمر, وكانت لنا هناك معهم مناقشة طويله حول ذلك , ولم يثبت من ادعى ذلك شيئا على الاطلاق. تحياتى

7   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الخميس ٠١ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2023]

امال هوب

تقولين ( فكيف تعترف بشهادة الشيطان الاكبر امريكا ( اليس اسم الشهرة لامريكا هو الشيطان الاكبر ).

يا أمال هذا من باب قول الشاعر
ولما رأيت الجهل في الناس فاشياً ***تجاهلت حتى ظُن أني جاهلُ
فوا عجباً كم يدعي الفضل ناقص ***وواأسفاً كم يدعي النقص فاضلُ
لزيادة في التوضيح أقول هذا المقال لم أكتبه انا ولكن قرأته كما قرأتوه أنتم وما وضعت كلمة أمريكيا إلا لأن الكثير من رواد الموقع يعتبروها الأسلام في غير أهله (وعند جهينة الخبر اليقين) الان زغردي (كما يقول الاخوة المصريون).
وعليكم السلام

8   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الخميس ٠١ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2024]

الأخ فوزى فراج المحترم

هذه المقالة أستشهدت بها فيما يخص الحجر الأسود وقد سمعت هذا الكلام ( أن الحجر الأسود من أشباه الموصلات )في قناة المجد من خلال لقاء باحد العلماء المصريين في مجال علوم الصيدلة وهو متخصص في الأعجاز العلمي بالقرءان والسنة ولكن مضى على هذا البرنامج قرابة اربعة سنوات ستقول وما دخل الصيدلة بالفلزات واللافلزات فأرجح ولا أثبت أن هذه من خلال أتصالات العلماء ببعضهم ونحن نرى مثلاً الدكتور زغلول النجار يتكلم في علوم الفضاء أو التغذية أو غيرها من أيات الأعجاز العلمي بعيداً عن أختصاصه فمن أين أتى بها أليس من خلال الأتصال مع غيره من العلماء وقراءة بحوثهم وما توصلوا إليه وعلى كل حال فأن البينة على من أدعى واليمين على من أنكر أنا لم أكتب المقال ولكني أطلب منك أن تثبت عكس ما جاء في المقال عن الحجر الأسود من أنه من أشباه الموصلات وجزاك الله خير اخي .

9   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس ٠١ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2026]

الاخ البدري البدري المحترم , السلام عليك

مرحبا
قبل كل شئ معلومة صغيرة قد لاتعرفها وهي ( من تعاليم يسوع المسيح ,هي عندما نسلم على احديجب ان نقول ( السلام عليك ) واذا زاد العدد عن واحد فنقول ( السلام عليكم) , ولكوني مسيحية عراقية واتكلم اللهجتان الاشورية والكلدانية , فعندما نسلم نقول ( شلاما اللخ ) وترجمتها ( شلاما يعني السلام ) و ( اللخ يعني عليك ) , فأذن تحية المسيحي الحقيقيةهي ( السلام عليك ) ولكي تتأكد يمكنك مراجعة الانجيل .
وثانيا , لو كتبت الاخت او السيدة امل , هل كنت ستخسر شيئا , لا اعتقد , ليست مشكلة , وساظل اكتب لك الاخ البدري البدري المحترم.
ثالثا يا اخي الفاضل البدري البدري , عندما نستشهد بكلام يجب ان نكون نحن قد اقتنعنا به اولا , اليس كذلك ؟ فأنت اذن مؤمن بكل ما جاء في الحوار الذي لم اقرأه لضيق وقتي , واللا ستكون مثل السيد محمد عمارة , يقتبس من غير ان ينتبه لما يقتبسه.
واخيرا ,و حسب علمي , شهادة الشيعي غير مقبولة في السعودية, لماذا ؟
احترم انسانيتك , حبك لوطني العراق, وحسب علمي ننتشاطر نفس المشاعر اتجاه ما يحصل في وطني , واوعدك سأزغرد عاليا واحتفل اذا رجع السلام والامن لوطني.
والسلام عليك
امل

10   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الخميس ٠١ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2027]

الاستاذ البدرى, دعنى اعيد صياغه سؤالى

الاستاذ البدرى المحترم,

لقد كان سؤالى لك اعلاه من شقين, الاول ان كنت تصدق ما جاء بالحوار الذى اشرت ((أنت)) اليه ووضعت الرابط له. ولم اقل انك كتبت ذلك الحوار وأرجو ان لانتوه سوانا فى متاهات لن تأتى بنتيحه , بالتحديد, انت وضعت الرابط للحوار, وقد جاء به كلام اقل ما يقال انه ( استعباط) بالمصرى او استخفاف بالعقول, وسألتك بحكم استشهادك بذلك الحوار عن مدى تصديقك لما جاء به. ثم حددت بكل وضوح نقلا عن الحوار موضوع الشعاع الذى رأوه من الفضاء نابعا من مكه الى ما شاء الله, والذى قال مدعيه انهم اخفوه....... الخ فهل تصدق ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اما بالنسبه للحجر الاسود وكونه من اشباه الموصلات ( semi conductor) , وهذا ياسيدى الفاضل ليس بمعجزه على الاطلاق او بالشيئ النادر, فعلك تعلم ان السيليكون من اشهر اشباه الموصلات و السيليكون يأتى من رمال الصحراء, والكوارتز الذى هو من الأحجار الناريه ( Igneous Rocks) من خير السيمى كوندكتورز, ويتسعمل فى الساعات والاليكترونيات والكمبيوتر, والحجر الاسود هو كما فهمت من الاحجار الناريه مثل الكوارتز ان لم يكن فى الواقع هو نفسه من الكوارتز الاسود, ولذا ليس هناك ما اعترض عليه فى مسأله شبه الموصلات.

اما مسأله البينه على من ادعى واليمين على من انكر, فلنترك ذلك جانبا الى ان يأتى الوقت المناسب لذلك.

اختصارا ايها الاخ, هل تصدق او تؤمن بكل او بعض ما جاء فى الحوار الذى اشرت اليه, وما الذى لا تصدقه او تؤمن به ان كانت اجابتك انك تصدق ببعض ما جاء به؟؟؟

وتفضل بقبول شكرى مسبقا

11   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الجمعة ٠٢ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2038]

الأخ فوزي المحترم

أخي العزيز أنت لاتحتاج الى أعادة وأنا لاأحتاج الى زيادة فسؤالك عندي واضح وأرجو أن تفهم اجابتي بفطنتك وتركز على فحوى كلامي .أكرر مرة أخرى أن وضعي للرابط لغرض الأستشهاد بأن الحجر الأسود ليس من عناصر الأرض لأنه من أشباه الموصلات التي لايوجد في فاعليتها وقدرتها فما موجود على الأرض الكمية الكبيرة منه لاتضاهي قطعة صغيرة بقدر حبة الخردل من الحجر الأسودلذلك أقول هذه مقالة مطروحة على شبكة الأنترنت وفي الأذاعات العربية ذي الطابع الديني ولاحظ يا اخي أني لم أثبت ولم أنفي ولكن إن كنت تعتقد بإن هذا كذب فأتنا بما يكذب ذلك وسيكون لي أتصال مع أصحاب الموقع لأكاتبهم بالدليل الذي ستاتينا به أما أن تلح على رأي هل تصدق بهذا فأقول لك وهل أنت من المكذبين فإذا كان جوابك بنعم فأقول ( هاتوا برهانكم أن كنتم صادقين ) وفي انتظار الأدلة المطلوبة على تكذيب المقال وما نشر في قناة المجد كلي شكر وممنونية لك .

12   تعليق بواسطة   لطفية احمد     في   الجمعة ٠٢ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2040]

الطبيعة البشرية

طبيعة البشر لا تتغير .فهم دائما يقعون فى نفس الأخطاء منها على سبيل المثال أنهم ينسون الخالق وينشغلون بما خلق ويصل هذا الإنشغال في بعض الأحيان إلى حد التقديس والعبادة . وهذا ما نراه بين ثنايا آيات القرآن الكريم ، فنجد قوما يسجدون للشمس والقمر ويأتى النهى القرآنى لهم ويوجههم لعبادة الخالق قال تعالى( لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذى خلقهـن ـ 37 فصلت).هذا ما يخص الشمس والقمر وهى مخلوقات لها قيمتها حتى أن الله سبحانه وتعالى يقسم بها (والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها- 1 ،2 الشمس) . فما بالك بمن يقدس الأحجار حتى وإن كان لا مثيل لها ؟؟!!

13   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الجمعة ٠٢ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2041]

الأخت أمال

سؤال يا اخت امال أين كانت تعاليم المسيح وأنت تطرديني من الموقع بمداخلاتك علماً أنه لم يصدر مني تجاهك إلا كل ماهو يقرب لا مايغرب وترددين الأمثال العراقية لي (الذي يأتي بلا عزيمة يجلس بلا بساط )أو مع ألف سلامة لمجرد انه هناك أختلاف في الرأي !!!أما قولك ( احترم انسانيتك , حبك لوطني العراق, وحسب علمي ننتشاطر نفس المشاعر اتجاه ما يحصل في وطني , واوعدك سأزغرد عاليا واحتفل اذا رجع السلام والامن لوطني).فأقول عسى ان يكون قريبا وهذا وعد من الله (ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ) وأن شاء الله ستسغردين طويلا .


14   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الجمعة ٠٢ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2050]

الاستاذ البدرى ونوادر جحا

الاستاذ البدرى , تحياتى, وشكرا على تعليقك الذكى, وشكرا على ثقتك بفطنتى والتى هى الاخرى لا تقل ثقة بفطنتك, وكونك لم تثبت ولم تنفى فى حد ذاته واضح كل الوضوح , ولذا فكما قلت اجد فيه اجابة واضحة جلية ولن اواصل الضغط عليك للحصول على اجابه.

اما فيما يتعلق بما قلته فى باقى التعليق بمسؤليه من لايصدق مثل تلك الإدعاءات من انه ((هو)) المسؤل عن ان يأتى ببرهان لتكذيبها, فلا بد ان اتوقف هنا كى اقول لسيادتك ان ذلك من المستحيل فى اغلب الاحوال , بل هو استخفاف واستهتار بعقل اى محاور, وهو ما يقال عنه هنا ( to prove the negative) ولا بد ان هناك لديكم فى المانيا قولا مماثلا, فمثلا اذا اتهمك احدهم بأنك لاسمح الله لص او زنديق او كاذب, فكيف تثبت عكس ذلك, وكيف ولماذا تقع عليك ((انت)) المسؤليه فى اثباته, اليست الحجه على من ادعى ام ان ذلك قد اصبح موضه قديمه, ومن حق اى معتوه او مخبول ان يقول اى شيئ ولابد علينا ان نصدق ما قال او نتحمل المسؤليه فى اثبات العكس.

ان يأتى معتوه ليقول ان الحجر الاسود كان يطير فى الهواء ليرفع ابراهيم اثناء بناء الكعبه, او ان اثار اقدام ابراهيم مازالت عليه او ان الحجر الاسود يدون اسماء كل من بقبله او يطوف حوله ويدون اسماء امهاتهم فى سجل التشريفات الالهيه, او ان الحجر الاسود من احجار الجنه, او انه لايسخن بالنار , أو انه يطفو فوق الماء, او انه شبه موصل لكن لايوجد على وجه الارض مثيلا له, ثم تقول لى اثبت العكس. اليست تلك سفسطه واسفاف واستهتارا بالعقول.!!!! دعنى اقول لك ما هى معجزة الحجر الاسود, سأقول لك ان معجزة الحجر الاسود كما توصلت اليها شخصيا بعد ابحاث طويله وقراءات لانهائيه, انه هو الجحر الوحيد الذى ان طحنته الى مايشبه الرمال وضعته فى عباءة خضراء ووضعت معه فى تلك العباءه عشره احاديث من صحيح البخارى مكتوبة على ورق اخضر بشرط ان يكون بينها حديث ارضاع الكبار, ثم وضعته فى طائره وطارت الطائره على ارتفاع سبعون الف قدم فوق الجزيره العربيه, ثم القيت بتلك العباءه فى الهواء بما تحتويه من بقايا الحجر الاسود, فسيعود الحجر الاسود الى ماكان عليه قبل ان تهبط الطائره ويتخذ مكانه فى الكعبه كما كان من قبل, وان لم تصدقنى فعليك ان تثبت العكس. ايه رأيك سعادتك؟؟؟؟؟؟؟

كانت هناك نوادر كثيره عن شخصية ( جحا) المصريه, ومن احدى نوادره التى كنا نرددها فى ايام الطفوله منذ اكثر من نصف قرن, ان الملك ضاق ذرعا بجحا واراد ان يقتله ولكن كان لابد ان يجد سببا لذلك, فأقترح عليه وزيره ان يسأله سؤالا لايستطيع الاجابه عليه وان لم يستطع ان يعطيه اجابه صحيحه فيقتله. واستدعى جحا وقال له انك تدعى معرفتك بكل شيئ اليس كذلك, فقال جحا نعم يا مولاى , قال الملك سأسألك سؤالا فإن لم تعرف اجابته الصحيحه سأقطع رأسك, ثم سأله هل تعرف عدد النجوم فى السماء, فتحسس جحا رقبته ونظر الى السياف , ثم قال نعم يامولاى, فقال كم عددها, فقال جحا ان عددها مليون مليون مليون وتسعمئة الف وتسعمئة وسبع وثمانون نجمه, وهذا هو العدد الصحيح الذى لاينقص ولا يزيد نجمة واحده يامولاى, وان لم تكن تصدقنى فقبل ان تقطع رأسى , عليك ان تبدأ فى العد........وتخبرنى ان كنت قد اخطأت.

اخيرا, شكرا على ذلك الرابط , فبعد قراءته , لم اعرف ان كان ينبغى لى ان ابكى ام اضحك, فقررت ان اضحك على سذاجة من كتب تلك الترهات وعلى عبط من صدقها.

15   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   السبت ٠٣ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2061]

لا تعليق

لا تعليق


16   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   السبت ٠٣ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2064]

الأخت أمل بدون ألف حتى لاتزعلي

إذا كنت في كل الأمور معاتباً ****صديقك لم تلق الذي تعاتب

سؤال بسيط هل أنت في كل الأمور هكذا حدية فإذا قلت أمال فهو من باب التفضيل لأنها أكثر من أمل واحد فلماذا هذه الحدية ولكن ولا يهمك ياست أمل وان يعيش الأنسان على مجموعة من الأمال إن لم تتحقق كلها تحقق بعضهاأفضل من أن يعيش على أمل واحد قد لا يتحقق .
اما أن تدعيني الى العراق إذا أنقشعت الغمة فأنا لاأحتاج لدعوة في هذا لأنك ستجدين قلبي هناك قبل قالبي نسأل الله أن يكون قريبا أما عن الزغروده فاعذريني منها ولنعطي الخبز للخباز والقماش للبزاز وكلٌ ميسر لما خلق له.
وتقبلي تحياتي .

17   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   السبت ٠٣ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2065]

الاخ البدري البدري المحترم , السلام عليك

لا زلت اتمنى ان اعرف ردك عن :
لماذا شهادة الشيعي غير معترف بها في السعودية؟
اليس هذا انتقاصا لانسانيته؟
ماذا سيكون موقفك لو المحكمة الالمانية رفضت شهادتك ؟
ارجوك تأمل بهذا قليلا.
هل هو خوفا من مبدأ التقية ( والذي ينص : لا تظهر ما في داخلك حتى لو كذبت , الكذب حلال عند الشيعة ) .
عبد العزيز الحكيم ( لينتقم الله منه ) , بعد ان صرح ان على العراق تعويض خسائر ايران والعالم كله سمعه ونقده , رجع ونكر انه قال ذلك , اليس عيبا على رجل ان يكذب .
وفي قناة المستقلة الفضائية والتي تبث من لندن وقبل ايام كان يتحدث شيعي وقال كلام في البرنامج ورجع بعد قليل ونكره , ولم يكن من مقدم البرنانج والذي استغرب جدا لكذب الاخ الشيعي فقال مقدم البرنامج له :((( هل تريد ان نعيد الشريط ونسمع ما قلته ))) .
حتى ابرهن لك اني لم ولن انسى تعاليم يسوع المسيح لحظة, اقول لك , ومن وصايا الرب العشرةوالتي يؤمن بها المسيحي الحقيقي:
** لا تشهد بالزور **
لا افهم كيف يحترم الكذاب نفسه .
وطاب يومك بخير
(ملاحظة بسيطة , اعيش في وطني العراق فقط قلبا ومشاعرا , والان اقيم في احدى الدول الاوروبية وليست المانيا )


18   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   السبت ٠٣ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2071]

الأستاذ فوزي وطرفة الذبابة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي فوزي فرج أرى الأمور بيننا بدأت تنحى منحى أخر لا يليق بك ككاتب في هذا الموقع قد يتلقى الناس من كتاباتك والحقيقة أني أول ما عرفتك في مقال نكاح المؤمنين وقد أكبرت فيك غيرتك على دينك وغضبتك للحق ولكن كما قيل ( يدخل الحب من العين ليخرج من الفم النتن ) هذا ليس أتهام لك لاسمح الله ولكن هذا على غرار قولك (اذا اتهمك احدهم بأنك لاسمح الله لص او زنديق او كاذب) أي أن الأمثال تضرب ولا تقاس أخي كان من الممكن أن لا تصدق الموضع وتمضي الى حال سبيلك وتريح وتستريح ولم يجبرك أحد على أعتناقه وجعله من صلب العقيدة فركائز الأيمان معروفة ولكنك ءاثرت هذا المنحى الذي كنت أظنك أكبر منه على كل حال . أرى أنك بدأت تخلط الأمور خلط عجيب فتجعل المدعي عليه مدعي ، والمدعي مدعى عليه ، كيف :أتفقنا على أن البينة على من أدعى واليمين على من أنكر وأنت من أدعيت أن صاحب المقال كاذب أليس كذلك السؤال الأن ما هو السبب الذي دفعك لتكذيبه قد تقول لي أن هذا الطرح هو من باب الأستخفاف بعقولنا وأقول لك أخي حفظت شئ وغابت عنك أشياء ُ لقد قال غاليلو بإن الأرض كروية ولم يصدقه أحد بل قتلوه وذلك لمخالفته المتعارف عليه فهل كل هو ما متعارف عليه حجة بالحقيقة ؟؟؟ أما أنت فقد رميته بالعته والخبال ولم تأتي بحجة واحدة إلا أنك قلت أن هذا غير ممكن ومستحيل !!! وقلت :ولماذا أنا الذي يجب أن يأتي بالبرهان ؟؟ بكل بساطة لأنك أنت من كذّبت ومن منطلق الأمثال تضرب ولا تقاس أستشهد بحادثة الأفك بإن الله طلب ممن أتهموا عائشة الدليل على كونها مستحقة لهذا الأتهام (لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ) .
أما قولك لي (ثم تقول لى اثبت العكس. اليست تلك سفسطه واسفاف واستهتارا بالعقول.!!!! دعنى اقول لك ما هى معجزة الحجر الاسود, ..... ) فأقول لك لن أنحدر الى هذا المنزلق الذي انحدرت إليه فأكون ممن يأمر بالمعروف ولا يأتيه وينهى عن المنكر ويأتيه.
أما نوادر جحة التي تندرت بها فإن كلمتك هذه (ولن اواصل الضغط عليك للحصول على اجابه) تذكرني أيضاً بنادرة من باب الشئ بالشئ يذكر وهي أنه كانت في أحد البساتين نخلة باسقة تُأتي أُكلها كل حين بإذن ربها وفي ذات يوم جاءت ذبابة ووقفت عليها ردح من الزمن ولما همت بالطيران قالت للنخلة ، يانخلة تمسكي جيداً فإني سأطير عنك فقالت لهاالنخلة والله ياذبابة مااحسست بك وأنت تهبطين فكيف أحس بك وأنت عني تطيرين !!!
أخي الحبيب فرج فوزي قد كذبتم حديث رسول الله كله وأتيتم بالحجج والبراهين على ذالك فهذا حديث بشر لكاتب في أحد المواقع فإن أستطعت أن تأتي بما يكذبه فسأنزل عند رأيك وإلا ( رحم الله امرؤٌ عرف قدر نفسه ) وأخيراً ليكن القرءان خلقنا الذي يدعو بالجدال بالتي هي احسن وليس التسفيه والأستهزاء على الأخرين فلقد قال الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ) ولاحظ هنا النص الذي يقول أن أتخاذ الناس هزواً هو جهل ولا أقصدك حضرتك ولكن من باب اذكر نفسي وإياكم وإنه لمن دواعي سروري أن تمتد ايدينا للمصافحة على أن تتلاقى جباهُنا للمناطحة وختاماً (ولمن أنتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل ) وأسأل الله لي ولك المغفرة وأن يجعلنا ممن يقول فيهم ( ونزعنا ما في صدورهم من غل أخوانناً على سرر متقابلين ) .

19   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   السبت ٠٣ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2075]

الست أمل المحترمة

كان هذا قولك : ( لا زلت اتمنى ان اعرف ردك عن :
لماذا شهادة الشيعي غير معترف بها في السعودية؟) فأقول لك رحم الله أبو الطيب المتنبي وهو يقول :


ما كل مايتمنى المرء يدركهُ ******تجري الرياح بما لاتشتهي السفنُ
أما قولك أنك تعيشين في بلد أوربي

فقد يجمع الله بين الشتيتين ****** بعدما يظنان كل الظن أن لاتلاقيا

20   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   السبت ٠٣ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2083]

الاخ البدري البدري المحترم , السلام عليك

لست مجبرا اطلاقا ان تجيب على سؤال لو كنت غير راغبا به. وارجو ان لا اكون قد ضايقتك بالسؤال .
طاب يومك

21   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   السبت ٠٣ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2099]

الاستاذ البدرى مرة اخرى-1

السيد المحترم الاستاذ البدرى,

اولا, ان اسمى كما هو مكتوب على الموقع هو فوزى فراج, وليس فوزى فرج او فرج فوزى كما دكرته فى تعليقك, وهذا امر غير قابل للمناقشه .

ثانيا, ارجو ان تعود الى التبادل الذى حدث منى اليك ومنك الى منذ البدايه , وان تقرأه ببطء ومحايده وهدوء, وسترى ان مناقشتى معك والتى هى من عادتى , تتسم عادة بالهدوء والاحترام التام, بل انى لم ارد ان اضع كلماتا فى فمك لم تقلها ولم تعنيها, انما بدأت بعد ان ( عملا بتوجيهاتك) زرت الموقع الذى اشرت ( انت) اليه. وحاولت قبل ان ابدى رأيي فى ما جاء به من (معلومات او خرافات) ان ارى ان كنت تؤمن بها ام لا, رغم ان اى شخص اخر كان من الممكن ان لايسألك ذلك السؤال , لأنك انت الذى اتيت بهذا الحوار كشاهد او دليل لتدعيم وجهة نظرك, فلم اسمع فى حياتى بأحد يستشهد بشهاده لاتصب فى مصلحته, لكنك لم تتخذ موقفا ولم تجب على سؤالى المباشر من ايمانك او تصديقك لما جاء به , وقلت انك تترك ذلك لنباهتى او فطنتى او شيئا من هذا القبيل. ونباهتى التى كانت مصدر ثقة لك , قالت انك لايمكن ان تكون مؤمنا بما جاء بهذا الموقع فى ذلك الحوار او على الاقل بالكثير مما جاء به
.
ثالثا, عندما قلت انا ان الحجة على من ادعى, فلم اخلط بين الاشياء ياسيدى الفاضل كما اتهمتنى , والمثال الذى سقته انت عن السيده عائشه (ر) يؤيد ذلك ايما تأييد, اى ان من جاءوا بالأفك هم الذين كان يجب عليهم ان يأتوا بالحجه وليس على السيده عائشة ان تأتى بالحجه والبرهان على ان ماجاؤا به غير صحيح. ولا ادرى بعد ذلك ما هى المشكله لديك فى ذلك؟؟ وتطبيقا لذلك ان ماقيل على صفحات ذلك الموقع الذى استشهدت انت به ليس به اية براهين او حجج على مايدعونه, فإن لم اصدقه واعتبره ما اعتبره, تريدنى ( انا ) ان اتى ببرهان على انه بالشيئ الذى لا يجب تصديقه, اذا كنا سنعمل بما تقول وبهذا المنطق ياسيدى الفاضل وبهذه الطريقه, فلن نصل فى حيانتا الى شيئ على الاطلاق, فسيدعى من يدعى ما يدعى , وعلى الجميع ان يصدقوه او ان يلتزموا الصمت, او ان يضيعوا حياتهم فى تفنيد ما يدعيه واثبات انه محض هراء, فهل هذا هو السبيل الذى يجب ا ن ننتهجه يا سيد البدرى؟؟؟ ان نترك من يقول ليقول ما شاء له ان يقول, وان نصدق او نلتزم الصمت او نضيع حياتنا فى اثبات انه هراء؟؟؟؟

رابعا. اما المثال الذى ذكرته لك عن الحجر الاسود فكان كالرسم الكاريكتيرى الذى يحمل فى طياته مغزى وكنت, ولازلت اعتقد تماما انك فهمت مقصدى منه, غير انك وصفته بالانزلاق الى منحدر ........الخ واتهمتنى بأنى كمن يأمر بالمعروف ولا يأتيه وينهى عن المنكر ويأتيه, اين ذلك المنكر يا أستاذنا الفاضل, لكونى تحدثت فى سخرية عن معجزات الحجر الاسود, فقد اعتبرت ذلك منكرا, لاحول ولا قوة الا بالله!!!!!!!! هل تصدق ان الحجر الاسود يسجل اسم واسم ام كل من يمر به او يشير اليه, وانه كان يطير فى الهواء رافعا ابراهيم اثناء بناء الكعبه, هل قرات ذلك الحواربأكمله على ذلك الموقع يا سيدى؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل لك رأى فيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عموما, من حقك ان تصدق ما شئت ان تصدق عن ذلك الحجر, ومن حقى ان اصدق بأن ذلك لايختلف عن عبادة الأوثان, اما من سيفصل بيننا فهو الله.


22   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   السبت ٠٣ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2100]

الاستاذ البدرى مرة اخرى-2

خامسا, اما ما قلت, كان من الممكن ان تصدق الحوار او لاتصدقه, فأسمح لى ان اقول فعلا كان من الممكن ان امر به مر الكرام باللغو, وانا كما ربما تعرف امر بالكثير مر الكرام باللغو, ولا اتفق مع بعض مما يقال سواء على هذا الموقع او المواقع الأخرى, ولكن احيانا لا استطيع ان امر مر الكرام خاصة عندما يكون الامرمضحكا للغايه او يكون من الامور التى لا استطيع ان امر بها مر الكرام, مثل المقاله التى اشرت سيادتك اليها عن نكاح المسلمين او ما قيل عن تحليل الخمر......الخ.
بصراحه يا أخى البدرى ان من حقك ان تشير الى مثل تلك المقاله او الحوار عن الحجر الاسود , كما انه من حقى وحق اى انسان ان يبدى رأيه فيها طالما انك وضعتها على مائده النقاش.

اما ماقلته فى نهايه تعليقك (أخي الحبيب فرج فوزي قد كذبتم حديث رسول الله كله وأتيتم بالحجج والبراهين على ذالك فهذا حديث بشر لكاتب في أحد المواقع فإن أستطعت أن تأتي بما يكذبه فسأنزل عند رأيك وإلا ( رحم الله امرؤٌ عرف قدر نفسه) , لهذا كنت قد ضربت لك المثل الخيالى عن الحجر الاسود والطائره...الخ, وبالطبع لو اننى كنت جادا, لكان ذلك محض اسفاف منى واستهتارا بالعقول, ولو كنت قد نشرته على موقع ووضعه احدهم لك, فهل كنت تقول نفس الشيئ يا سيد البدرى, هل كنت تقول لمن يقول عنه انه اسفاف واستهتار بالعقول بان يأتى بدليل وبرهان على ذلك, هل كنت انت تصدق ذلك ام كنت تظن حتى ولو لم تقل ذلك علنا, ان من كتبه ( اى انا) مخبول وفقد عقله وانه يستهتر بعقول الناس, ارجو ان تجب على ذلك بصراحه.

اما ما قلت ( لقد كذبتم حديث رسول الله....) معذرة, انا لا أكذب حديث رسول الله, لم افعل ذلك ولن افعل ذلك, ان كنت اكذب شيئا يا سيدى الفاضل, فأنا اكذب من((((((( ينسبه))))))) الى الرسول, ارجو ان لا تجبرنى على اعادة تفسير ذلك مرة اخرى.

اننى ارحب بيدك للمصافحه, لكنى لن اناطحك , فالمناطحه من وجهة نظرى المتواضعه ليست مما يفعله الرجال او البشر, مع علمى هنا بما تعنيه من ذلك القول, لكنى افضل كلمه الحوار بدلا من المناطحة. تحياتى

23   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الأحد ٠٤ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2140]

الأستاذ فوزي

الأخ المحترم الأستاذ فوزي فراج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد أخطاءت في أسمك مرتين وما هذا إلا لكثرة المناقشات وتشعب المواضيع وتبدل الأسماء علي، أخي يبدو اني وصات لمرحلة ( ثم رددناهُ أسفل سافلين ) نسأل الله أن يجعلنا ممن يقول فيهم (إلا الذين أمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجرٌ غير ممنون ) على كل حال ألتمس لي عذراً .
ثم يبدو أننا وصلنا في النقاش الى مرحلة (هل الدجاجة من البيضة أم البيضة من الدجاجة) فأنت تدعي أنك أنت المدعى عليه وأنا أرى أنك أنت المدعي وأنا أطالبك بالبينة وأنت تطالبني وكاتب المقال بالبينة وأصبحنا كما يقول أبو الطيب المتنبي :
خميس بشرق الأرض والغرب زحفه ******وفي أذن الجوزاء منه دمادم
تجمع فيه من كل لسنٍ وأمـــــــــــــــة******* فما يفهم الحداث إلا التراجم

وقلت لي في مداخلتك الأخيرة (واتهمتنى بأنى كمن يأمر بالمعروف ولا يأتيه وينهى عن المنكر ويأتيه, اين ذلك المنكر يا أستاذنا الفاضل, لكونى تحدثت فى سخرية عن معجزات الحجر الاسود, فقد اعتبرت ذلك منكرا, لاحول ولا قوة الا بالله!!!!!!!! )وأنا أيضاً أقول لاحول ولا قوة الا بالله والحق أن هناك لبس في قولي وأغلب الظن كان سوء تعبير مني أما قصدي فقد كان القصد من هذه العبارة ما قبلها من قول (كان من الممكن أن لا تصدق الموضع وتمضي الى حال سبيلك)
فالمعنى ممن سبق أني قرأت قصتك التي صغتها على الحجر الأسود والطيارة ومررت بها مر الكرام لم أعقب عليها ولو عقبت عليها لكنت ممن يأمر بالمعروف ولا يأتيه وينهى عن المنكر وياتيه وقصد الكلام على شخصي أنا وليس على شخصك أرجو أن أكون قد أزلت البس الحاصل الان .
ام قولك لي (معذرة, انا لا أكذب حديث رسول الله, لم افعل ذلك ولن افعل ذلك, ان كنت اكذب شيئا يا سيدى الفاضل, فأنا اكذب من((((((( ينسبه))))))) الى الرسول ) فسأرجع الى نفس مشكلة كاتب مقالة الحجر الأسود ولكن هذه المرة كاتب ومعه الدليل من أسناد أتفق عليه علماء الأمة سأوضح أكثر أن كُتاب الحديث يستندون الى روايات من قبلهم من الموثقين والثقات في هذا المجال ولهم منهجهم العلمي في البحث والتنقية من علم الرجال وطبقات الرواة أي لديهم الدليل على صدق رواياتهم وإن كان هناك بعض المأخذ على بعضها مما يتنافى مع القرءان لكن اغلبها يسير على هدي كتاب الله ، والأمر يا اخي كماء جاري يتدفق من ينبوعه أول ما يخرج زلال وكلما أبتعد عن مصدره تضاءلت درجة صفائه والذين يسكنون بعيد عن الينبوع عليهم بذل مجهود ليصفوا هذا الماء الذي لا نستغني عنه بأي حال من الأحوال وفي هذا أيضاً رد على مقالتك التي كتبتها بعنوان (هذا هو الاسلام الذى لا ولن انتمى اليه ->) وقد قرأتها ولا أخفي عليك قد أثارت بي شجن رغم تحفضي على العنوان ولكن أقول لك يا أخي الأجر على قدر المشقة فحالنا وحال الرعيل الأول كحال طالبين في مدرسة الأول متفرغ لدراسة ويعلمه المدرسين والأخر غير متفرغ لها ولا يوجد عنده من يعلمه فلذاك عليه أن يحتار ويشق طريقه وسط الضباب الكثيف ليهتدي الى الصراط المستقيم والله يقدر كل هذا ويعلم أن الذي عاش في زمن النبوة ليس مثل الذي عاش بعدها .
ولأختصر عليك الطريق أعرف أنك ستقول لي ولكني لاأحتاج الى هذا الينبوع فلدي من كتاب الله ما يروي ظمأى ، فأقول لك إذن لاتصلي خمسة بل صلي ثلاثة ولا تزكي 2.5% بل قدر هذا الأمرعلى أجتهادك ولاتحج بالطريقة التي يحج بها الناس بل عليك أن تستخرج من المعلقات السبعة كيف كانوا يحجون هذا إن وجدت شيئاً من هذا القبيل وتغافل عن قوله تعالى ( هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلوا عليهم أياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين وآخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم ) فهذا القرءان بين أيدينا ( يتلوا عليهم أياته ) وهو بنص هذه الأية يقدم على كل شئ فأين هذا يا اخي (وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ) التزكية وعلم الكتاب والحكمة إذا كان الله أرسل رسوله بهذه الوسائل الأربعة وما أهتدى كل الناس بل ارتد الكثير منهم على أدبارهم بعد موت الرسول فكيف بنا ونحن أحوج منهم الى هذه الثلاثة الباقية التزكية وعلم الكتاب والحكمة !!!

24   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الأحد ٠٤ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2141]

الأستاذ فوزي يتبع

أشاطرك الرأي أنه إذا أختلف النقل ما لم يكن قطعي مع العقل يقدم العقل على النقل فكل حديث لا ينسجم مع كتاب الله مرفوض ويقدم كتاب الله على كل شئ ولكن من جانب أخر هذا لا يعني أني أرفض السنة النبوية جملةً وتفصيلا فما لا يدرك جله لا يترك كله .
أما قولك (اننى ارحب بيدك للمصافحه ) فالحمد لله الذي قال (والصلح خير) وأنا أيضاً أرحب بأخ عزيز مثلك .
أما قولي (وإنه لمن دواعي سروري أن تمتد ايدينا للمصافحة على أن تتلاقى جباهُنا للمناطحة )فقلت لي (لكنى لن اناطحك , فالمناطحه من وجهة نظرى..... ) فيا أخي أنا مشترك في هذه العبارة معك ولم أقصد الأساءة أبداً كيف أقصدها وقد ذكرتك بقوله تعالى(وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِين ) ولكنك مضيت على قاعدة :

لايكن ظنُك إلا سيئا فسوء****** الظن من حسن الفطن

ولم تلتمس لي عذراً وقد ذكرت في أكثر من موضع في مداخلتي السابقة أن الأمثال تضرب ولاتقاس وختاماً أستودعك الله الذي لاتُضيع عنده الأمانة وكلي شكر وامتنان لشخص أخي الكريم فوزي فراج





25   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأحد ٠٤ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2146]

السيد الفاضل الاستاذ البدرى

الأخ الفاضل البدرى.
لا اود ان اتواصل واستمر معك فى انا قلت كذا وانت قلت كذا, ولذلك كان ردى بكذا ثم كان ردك بكذا. من الواضح ان الاحترام وربما المحبه ايضا بيننا قائمة وواضحه وارجو لها ان تبقى هكذا وان تزيد على بركه الله.

اود فقط ان اعلق على النقطه المهمه التى اثرتها وهى المسأله التى شبهتها انت ب ( البيضه والدجاجه) وبدون اى تعصب من جانبى او تحيز مسبق لفكرة ما ويشهد الله على ذلك, كيف تقترح سيادتك عندما تقرأ او تسمع او ترى شيئا يقدمه احدهم خاصة فيما يتعلق بالدين والعقيده ,لايقبله عقلك ولم يقدم من طرحه اى أدله على صدقه او صحته, او ان كان قد قدم أدله فتراها واهية لاتستطيع ان تقف على ساق واحدة كما نقول هنا فى امريكا, وان كنت ترى ان مثل ذلك الذى قدمه قد يؤثر سلبيا على الكثير من الناس الذين يهمك ان لا ينخدعوا بما يقال, هل تسكت عليه وتمضى الى حال سبيلك, ام هل تجبر نفسك على تصديقه , ام هل تعترض عليه.
لا اعتقد مطلقا انك سوف تقبله, فلا يبقى الا ان تدير رأسك الى الناحية الاخرى او ان تعترض عليه على الملأ بأنه ليس بالحقيقه.
اذا فضلت ان تدير رأسك الى الناحية الاخرى وان تنسى الموضوع, فربما هذا هو اضعف الأمور و اضعف الايمان كما يقال, لكن ان اثرت ان تواجه بما تعتقد انه خطأ, فهل تبدى رأيك فى انه خطأ وانه ينقصه الدليل والحجه , ام تكون مسؤليتك (انت) ان تأتى بالحجه والدليل على انه خطأ, وهل تقضى ما بقى من عمرك فى جمع الادله على كل خطأ تراه , ام انه من المنطق ان من لايقدم الحجج والادله على ما يقوله ان ينبه الى ذلك وان تكون مسؤليته هو ان يأتى بالحجه على مايقول او ما يدعو اليه , ومن ثم القول ( الحجه على من ادعى) اى اذا قال احدهم ان القمر ليس مستديرا بل مربعا ان يأتى بالحجه, وليس ان يقول ذلك ويمضى الى حال سبيله, واللى مش عاجبه يثبت عكس ذلك.
أرجو ان تفكر فى ذلك مليا اذ يهمنى جدا رأيك, فربما اكون انا مخطئا فى معالجتى ونظرتى الى هذه القضيه.
تحياتى

26   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الإثنين ٠٥ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2156]

الأخ الحبيب فوزي فراج وأن النجوم الطالعات سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا تعريف بشخص الاستاذ الدكتور عبد الباسط محمود السيد ناشر مقال الحجر الأسود والذي أثار عندك الكثير من الريبة والشك ولسان حالك يقول (حدث العاقل بما لايعقل فإن عقِل فلا عقل له ) وهو مصري مثلك أتمنى عليك أن تتصل به عن طريق الأيمايل أو رقم الهاتف المذكور أو مكان عيادته وتستفسر عن أدلته وبراهيته في بحثه هذا وأن توافينا بأخر تطورات الموضوع أعتقد بهذا أكون قد أنصفت وكفيت ووفيت وأزلت اللبس وكلي شكر لك أخي الكريم .



أ.د عبد الباسط محمد السيد




الاسـم : أ.د. عبد الباســط محمــد سـيد
الوظيفة : أستاذ الفيزياء الحيوية الجزيئية
رئيس قسم الكيمياء الحيوية سابقا بالمركز القومي للبحوث
تاريخ شغل الوظيفة : 10-9-1990
الإشراف العلمي : الإشراف على 186 رسالة دكتوراه وماجستير في الفيزياء الحيوية الجزيئية والطبية - المسالك البولية – الباطنية – الكبد – الجهاز الهضمي – الروماتيزم والعلاج الطبيعي – الأطفال – التحاليل الطبية – البيولوجيا الجزيئية .
المنشورات : نشر 216 بحثا في الدوريات المحلية والدولية
دواء : لي 39 دواء عشبي بعضهم مقنن تقنينا علميا من الطـب النبوي والتراث العربي والباقي يتطلب التقنين العلمي .
الاشتراك فى المؤتمرات العالمية:

مؤتمر الكيمياء الحيوية الثاني عشر المنعقد باستراليا 1982.

المؤتمر الدولي الثاني للمواد الحيوية بالولايات المتحدة 1984م.

لمؤتمر الدولي الثامن للفيزياء الحيوية المملكة المتحدة 1984م.

المؤتمر الدولي الرابع للإنزيمات الاكلينيكية بالولايات المتحدة الأمريكية 1983م.

المؤتمر الدولي الرابع للمغناطيسية الحيوية بالمملكة المتحدة 1991م.

لمؤتمر الدولي الثامن لبحوث الإشعاع بالمملكة المتحدة 1987م.

لمؤتمر الدولي الثاني عشر للفيزياء الحيوية بأمستردام 1996م.

الجمعيات العلمية :

عضو اللجنة القومية للفيزياء الحيوية.

عضو جمعية الفيزياء الحيوية بالمملكة المتحدة.

عضو جمعية المواد الحيوية بالولايات المتحدة الأمريكية.

عضو لجنة تقييم بحوث جائزة الدولة التشجيعية للعلوم البيولوجية والكيمياء الحيوية.

عضو جمعية دعم البحوث المصرية.

عضو جمعية الإعجاز العلمي للقرآن والسنة بجمهورية مصر العربية.

عضو المجمع العلمي للقرآن والسنة بجمهورية مصر العربية .

عضو هيئة الإعجاز العلمي للقرآن والسنة بمكة المكرمة .

عضو هيئة التحرير لمجلة عالم الغذاء بالمملكة العربية السعودية .

عضو لجنة الإعجاز العلمي بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

الجوائز : جائزة التشجيع العلمي 1989م.


أ.د. عبد الباســط محمــد سيد أستاذ الفيزياء الحيوية الجزيئية رئيس قسم الكيمياء الحيوية سابقا بالمركز القومي للبحوث10-9-1990 الإشراف على 186 رسالة دكتوراه وماجستير فى الفيزياء الحيوية الجزيئية والطبية - المسالك البولية – الباطنية – الكبد – الجهاز الهضمي – الروماتيزم والعلاج الطبيعي– الأطفال – التحاليل الطبية – البيولوجيا الجزيئية . نشر 216 بحثا في الدوريات المحلية والدولية لي 39 دواء عشبي بعضهم مقنن تقنينا علميا من الطـب النبوي والتراث العربي والباقي يتطلب التقنين العلمي

يمكن الاتصال معه على الهاتف الجوال التالي : 0020122118367

أو يمكن زيارته في عيادته في مصر ـ القاهرة ـ حي الدقي ـ شارع جمال سالم ـ العمارة رقم 10 ـ الطابق الأول .

أهم الاختراعات :

براءة اختراع أمريكية رقم 5227382 (مأخوذة من إشارات قرآنية)
قطرة لعلاج المياه البيضاء (الكتاركت) في العين بدلا من الجراحة
براءة اختراع أوروبية رقم 0489991 - 90313368.4/2101 (مأخودة من إشارات قرآنية)
قطرة لعلاج المياه البيضاء (الكتاركت) في العين بدلا من الجراحة
براءة اختراع أمريكية رقم 69682 تركيبه لعلاج الالتهاب الكبدي الفيروسي
براءة اختراع أوروبية رقم 0793964 علاج الالتهاب الكبدي الفيروسي
براءة اختراع أمريكية عن مستخلصات لعلاج الأورام والفيروسات رقم 0893966
براءة اختراع كندية عن مركب واسع المدى لعلاج فيروس ب,س,سيتوميجالوفيروس , الجديري المائي الثلاثي
براءة اختراع كندية عن علاج الكبد الدهني
الاتصال مع الدكتور عبد الباسط محمد السيد

الإيميل :

marawela@link.net

ismh-co@hotmail.com

الهواتف :

الموبايل: 0020122118367

هاتف العيادة والفاكس : 002023366229

مكان العيادة : القاهرة الكبرى ـ محافظة الجيزة ـ الدقي ـ شارع جمال سالم ـ البناء رقم (10) الطابق الأول

أوقات المعاينة :

المواعيد : من الساعة إلى الساعة 5 بعد العصر

الأيام : السبت ـ الاثنين ـ الأربعاء

أهم أهم أبحاثه متوفر على شكل ملفات PDF على الروابط التالية:


27   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الإثنين ٠٥ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2159]

يتبع هذا رابط الموقع

وهذا أيضاً رابط الموقع المنشورة فيه بحوثه أقترح على الأخوة هنا أن يناقشوه أو يستدعوه للموقع للمناقشة في احاديث كثيرة أثارت الشبه عندكم وفي أنتظار ما سيسفر عنه اتصالكم بهذا الرجل وجزاكم الله خيرا .

http://www.55a.net/firas/arabic/?page=pro_alem&id=22&select_page=allem


28   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الإثنين ٠٥ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2173]

اخى العزيز البدرى البدرى

الاخ البدرى البدرى,
لم تجب على سؤالى الذى سألته بكل صدق وبحسن نية, بل ارسلت لى معلومات عن طرف ثالث لاعلاقة له بسؤالى, اى انك القيت عبء المهمة على انا وكأنك بذلك بطريقه غير مباشره تجيب على سؤالى على من تقع المسؤليه فى البحث عن البينه . ولو اردت انا ان ابحث عن ذلك الشخص لوصلت اليه, ولكن لم يكن الهدف من سؤالى ان ابحث عنه او اناقشه, بصرف ا لنظر عن كونه مصرى او غير مصرى. ان مثل ذلك مثل ان جائنى ( وسأستخدم نفسى حتى لا تظن بى الظنون) شخص فقلت له ان فلانا قال عنك كذا وكذا, فسألنى ان كنت اصدقه فقلت له هذا هو عنوانه وتليفونه ورقم لوحة سيارته وتاريخ ميلاده .........الخ. ياسيد البدرى هنا فى امريكا يسمون مثل تلك الحاله ( cop out) ولا اعرف لها من الترجمه الى العربيه سوى الهروب من الموضوع او الهروب من المسؤليه او شيئا من هذا القبيل. وما دمت مولعا بالشعر ولا تترك مناسبه دون ان تذكر منه بيتا, فدعنى ولو لمرة واحده اقول ( يعطيك من طرف اللسان حلاوة ويروغ منك كما يروغ الثعلب) . لست ارى جدوى من تلك المناقشه اذا كانت ستسير على ذلك المنهج. ربما يكون لنا مناقشات اخرى فى موضوع اخر. نحياتى

29   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الثلاثاء ٠٦ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2183]

أخي الحبيب فوزي

لقد تم قُُُراءت مقالة ( الحجر الأسود ) 654 مرة ولم يذهب أحد من هؤلاء القراء المذهب الذي ذهبته ولكني كلي متعة وشوق للنقاش معك وفي مواضيع كثيرة أخرى إذ ا احببت وإذا أمد الله باعمارنا.
أخي الحبيب كان هذا سؤالك ( كيف تقترح سيادتك عندما تقرأ او تسمع او ترى شيئا يقدمه احدهم خاصة فيما يتعلق بالدين والعقيده ,لايقبله عقلك ولم يقدم من طرحه اى أدله على صدقه او صحته, او ان كان قد قدم أدله فتراها واهية لا تستطيع ان تقف على ساق واحدة كما نقول هنا فى امريكا, وان كنت ترى ان مثل ذلك الذى قدمه قد يؤثر سلبيا على الكثير من الناس الذين يهمك ان لا ينخدعوا بما يقال, هل تسكت عليه وتمضى الى حال سبيلك, ام هل تجبر نفسك على تصديقه , ام هل تعترض )
س1. هل ما فهمته صحيح !!! بأنك تجعل من نفسك وصي على الناس الذين يقرأون المقالة فلا تريدهم إلا أن يقرأون ما تقرأه لهم ويكون مصدق بختمك . فإذا كان من منظورك الشخصي أن هذه المقالة غير معقولة فأني لاأرى معترض عليها غيرك !!
س2.هل كل ماتراه يا أخي العزيز هو عين اليقيم الذي لاياتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه ؟؟؟
ولكي أجيبك على سؤالك فإني أقول لك لو كنت أنا في مكانك لسألت عن دليل صحة هذه المقالة حتى أتأكد منها قبل ان أرجم بالغيب وأقول إن هذه المقالة كاذبة وواهية ولا تستطيع أن تقف على رجل واحدة مثلما تفضلت به حضرتك . والحقيقة لا يستطيع أحد أن يجيبك على أي سؤال من هذه المقالة غير كاتبها الحقيقي وكما يقولون ( وعند جهينة الخبر اليقين ) وقد وفقني الله لكي أأتي بعنوان هذا الرجل من أيميل ،تلفون ،فاكس ، سكن ، الموبايل الخاص به وعلاوة على ذالك أنه أستاذ دكتور من مصر أي من بلدياتك كما تقولون في مصر ولكن لنفترض الآن العكس أن هذا الرجل دخل عن طريق الصدفة موقعكم هذا وقرأ مداخلاتك التي كذبته بها وأدعيت أن هذا الطرح لايعقله عاقل وقد كتبت على سبيل الأفتراض أيميلك تحت مداخلتك فسيتصل بك ويسألك لماذا يا أخي كذبنتني وسيسألك بالتأكيد ولماذا لم تستفسر مني شخصياً عن الأدلة قبل أن تقوم بنشر تكذيبك هذا .....
ألا تعتقد معي أن هذا هو الكلام الذي سيدور بينكم ؟؟؟
وها أنا أضع بين يديك العنوان الكامل له لنرى مدى صدق قول هذا الرجل فيما ذهب إليه . وأظني قد أجبتك الأجابة الشافية الوافية عن تساؤلاتك التي طرحتها .
ولي تعقيب بسيط على بيت الشعر الذي ذكرته فأنه جميل ولقد أستشهد به عمرو بن العاص حين سأله عمر بن الخطاب كيف وجدت أهل مصر فكان من جملة ما ذكره له هذا البيت من الشعر .
جزاك الله خير وفي أنتظار ما تزودنا به من أخبار من الأستاذ الدكتور عبد الباسط محمد السيد عن مدى صحة ما ذهب إليه ، وتقبل تحيات أخوك البدري .

30   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأربعاء ٠٧ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2187]

الاستاذ البدرى , للمرة الاخيره

الاستا ذ الفاضل البدرى, انك انسان حاد الذكاء اما انا فكما قلت لك فمعذرة لست على مستواك , بل مجرد انسان متوسط الذكاء, فأرجو ان تتحملنى وان يتسع صدرك .
بالنسبه للمقاله التى قرأت اكثر من 650 مره , فليس لى اى اعتراض عليها,ان اعتراضى كان على ماجاء بالموقع الذى كتبته ((((انت)))) لتدعم به وحهة نظرك ((((انت)))), ولو لم تكن مؤمنا به لما عرضته لتدعيم وجهة نظرك. وعندما ذهبت الى ذلك الموقع وجدت مما قرأته استخفافا بعقلى, ولذا سألتك ان كنت تصدق ما جاء به, وحتى كتابتى لهذا التعليق, ولمدة اسبوع تقريبا وانا لاأزال اسأل نفس السؤال بكل الطرق وبأشكال مختلفه وبأمثله مختلفه, ولم تجب عليه حتى هذه اللحظه بنعم ام لا ام بنعم مع بعض التحفظ , ودائما فيما يبدو انك تسأل وتحصل على اجاباتك, ولكنك لا تجيب من يسألك على الاقل فى هذه الحاله, وسأسألك((((( للمرة الأخيره))))), هل تصدق وتؤمن بما جاء على ذلك الموقع الذى اشرت اليه ((انت)) لا لتدحض وجهة نظرك فليس ذلك من المعقول او المنطق, ولكن تأييدا لوجهة نظرك, للمرة الأخيره وأعدك اننى سواء اجبت ام لم تجب, لن اسأل ذلك السؤال مرة اخرى.
اما بالنسبه لردك على سؤالى فى تحديد تصرفك ازاء شيئ لاتقبله, فكان ردك كعادتك على سؤالى بعده اسئله , وكان السؤال الأول عما اذا كنت قد نصبت من نفسى وصيا على سائر الناس, ولم اكن اتوقع منك تلك الكلمات, فما الذى اوحى اليك من تصرفاتى او افعالى قول ذلك, تقول ان لم ترى معترضا عليها غيرى......هل خطر فى ذهنك ان الكثير من الناس وانا منهم فى معظم الاحيان , عندما يسمعون او يقرأون شيئا سخيفا او غبيا او يمتهن ذكاءهم او غير قابل للتصديق , لا يضيعون اوقاتهم فى مثل تلك السفسطه, وان تطوع واحد للمناقشه, فيتابعون المنافشه احيانا من بعيد او احيانا قد لايتابعوها. ولقد كان من حظى ( السيئ او الحسن لست ادرى) ان كنت انا من تطوع للمناقشه هذه المره, فكيف اصبحت بقدرة قادر او بقدرتك انت وصيا على الناس, وخبيرا بينهم ولا اسمح لهم الا بما اصدق عليه بختمى, اننى للأسف قد خاب املى فيك من هذا التعليق الذى كما يقال ويوصف بأنه ضربه تحت الحزام. اما سؤالك الثانى (هل كل ماتراه يا أخي العزيز هو عين اليقيم الذي لاياتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه ؟؟)فسوف ا جيبك عليه عندما تكون اكثر تحديدا لكلمه ( ماتراه) فلست افهم مقصدك على وجه التحديد.
اما بشأن ( لا احد يستطيع ان يجيبك على المقاله الا صاحبها) وان كان ذلك صحيحا , فكما قلت لك من قبل , لو انى اود ان اخاطبه او اسأله لفعلت, ولكن مربط الفرس هو انك((( انت))) للمره مش فاكر كام , الذى اتبت بالموقع وبالحوار مستشهدا به, فكيف تستشهد بشيئ لست مستعدا على الاقل ان تسانده وتقف وراءه؟؟؟؟؟؟؟
استاذ البدرى, عندنا مثل فى مصر يقول ( ربنا ماحدش شافه لكن عرفوه بالعقل ) ولا ادرى ان كنت على علم به ام لا, ومعناه ان الله سبحانه وتعالى الذى نؤمن به و نقاتل ونقتل من اجله ونفعل كل ما نستطيع فى اتباع اوامره , لم يره احد ولم يتحدث معه احد , ولكن باستعمال العقل عرفناه, وكذلك الحكم على الكثير مما يحدث حولنا فى حياتنا لا نذهب كل مره نرى او نسمع مايرفضه نفس العقل الذى عرف الله, لا نذهب, وليس لنا ان نذهب الى كل قائل او مدعى شيئا كما هناك على ذلك الوقع, كى نثبت انه خطأ, لوصاح احدهم ان الرسول ( ص) قد جاء الى الارض مره اخرى وهو جالس فى ذلك المسجد يخطب فى الناس, لا اخالك ستهرول الى المسجد لتراه, لماذا يا استاذ البدرى, لأنك تستخدم عقلك الذى اعطاه لك الله وبه عرفته, ولن اسألك ان حدث ذلك لماذا لم تصدقه و ولماذا لم تذهب خلفه وتسأله عن ادلته قبل ان تكذبه.
تحياتى استاذ البدرى

31   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الأربعاء ٠٧ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2194]

الأستاذ فوزي فرج للمرة الأخيرة

أخي الأستاذ فرج سؤالي الأخير : هل ستتصل به لنعرف الحقيقة أم لا ؟؟؟
فإذا كان نعم فنحن في أنتظارك وإذا كان لا فمن أحترامك للقلم الذي تحمله أن تسحب تكذيبك للأستاذ عبد الباسط محمد السيد .
وتقبل تحياتي

32   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأربعاء ٠٧ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2197]

للمرة الاخيره فعلا!!

استاذ البدرى, للمرة الأخيره فى هذا الحوار, ارجو ان تحترم رغبتى فى كتابة اسمى كما قلت لك من قبل بالطريقه الصحيحه التى يجب ان يكتب بها.فهل هذا طلب مستحيل!! ودمتم

33   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الأربعاء ٠٧ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2201]

سقط سهواً

الأستاذ فوزي فراج هل تصدق هذه المرة سقط سهواً ايضاً وبالفعل أنا احترم رغبتك وهذا حقك كما هو حقي وحق الأخرين وطول ما أن لغة الأحترام هي السائدة بيننا .
ولكنك لم تجبني على سؤالي الى الآن وإذا أستمر الحال على هذا المنوال فارى أن نغلق هذا النقاش العقيم الذي لم يعد يسمن ولايغني من جوع لكني خرجت منه بتجربة أضيفها الى رصيدي. وأطلب منك أيضاً أن لاتكذب الأخرين في المستقبل بدون دليل لمجردأن هذا الكلام لم يدخل عقلك فكما تُحب أن رغبتك تحترم يجب أن تحترم رغبات الأخرين في عدم قذفهم بالكذب من دون دليل وهذه أبسط أدبيات الكتابة . ودمتم

34   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأربعاء ٠٧ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2203]

الاستاذ البدرى وادبيات الكتابه

استاذ البدرى, شكرا على التصحيح, اما بالتسبه لأحترام الاخر, فالمقال بكل ما جاء به من حواربيننا موجود امامك وامام الجميع, والتجربه التى تتحدث عنها والتى تضيفها الى رصيدك, ليست طريق فى اتجاه واحد بل فى اتجاهين, ولكل ان يضيفها الى رصيده. ان كنت انا لم اجب على سؤال واحد منك, ( رغم انى قد اجبت عليه) فأنظر كم من الاسئله التى لم تجب عليها سيادتك , ومرة اخرى المقاله لازالت امامك وامام الجميع. اما طلبك فى عدم تكذيب الاخرين, فأسمح لى ان لا استجيب له, لأنى اعمل العقل وهى الملكة التى وهبها الله تعالى الى, ولى كامل الحريه فى تصديق او تكذيب ما اسمعه او ما اقرأه او ماأره , وكما ان للبعض الأخر نفس الحريه فى قول الاكاذيب والهراء فلا انا احجر عليهم مايقولوه ولا هم يحجرون على ما اقول. الحريه ياسيد البدرى هى الحريه الكامله وليست فقط الحريه لكن من هب ودب ان يهذى ليس فى حجرة نومه بحيث لا يسمعه احد, ولكن على الملأ دون ان يقدم الدليل على ما يهذى به , ثم يتوقع من الجميع ان يقولوا امين. اما بالنسبه لأدبيات الكتابه التى اشرت اليها والتى تريد ان تعلمنى اياها, فلا تعليق لى يأ سيدى الفاضل!!!!! وشكرا.

35   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الخميس ٠٨ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2215]

الأستاذ فوزي logic

السلام عليكم ورحمة الله
إن أهم سمات العصر الجاهلي قبل الإسلام هو وأد البنات وأهم سمات العصر الجاهلي بعد الإسلام هو وأد الحقيقة .
ولما لم يفلح منطق الحق أحق أن يتبع والباطل أجدر أن يترك لكون صفة ( وجادلوا بالباطل ليدحظوا به الحق ) وهي المعلم الأخر البارز من صفات الجاهلية بعد الأسلام والسائدة الأن. لذلك اجدني مضطر للتعامل معك بمنطق أخر هو منطق المنطق نفسه لعل (ولعل حرف تحضيض باللغة العربية ) أن يجدي هذا ، لذلك أجدني مضطر لطرح هذا السؤال : هل تعتقد أن رجل بهذه المواصفات العلمية العالية يكذب الناس في بحوثه التي هو مسئول عنها وعن كل ما يقول !!! فباعتقادي الذي يكذب لا يصل، لأن حبل الكذب قصير ولأن كما يقولون هنا في ألمانيا ( إذا أستطعت أن تخدعني مرة فلن تستطيع أن تخدعني كل مرة ) ومسوغات الكذب أما أن يكون خوف من عقاب أو أن يكون في موقع أدنى لينال تشريف أو مكافأة مرجوة مثلما ما يقول الشاعر :

نرضى بحكم الأكثرية مثلما *****يرضى الوليد الظلم من والديه
أما لمغنم يرتجيه منهمـــــــا *****أو خيفة أن يساء إليــــــــــــــه

ولاأجد في كلا الحالتين ما يدفع الأستاذ الفاضل لمثل هذه الممارسات.
فهل من المنطق أن يكذب ويخسر سمعته العلمية التي قضى عمره يبنيها حجرحجر أما ماذا تعتقد حضرتك !!!
وشكراً



36   تعليق بواسطة   عابد سلطان     في   الأحد ١١ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2308]

لا دليل في المقاال على نفي قدسية الحجر الأسود

لم أقم بقراءة التعليقات ولا أعلم إن كان هنالك من أحد عرض فكرتي هذه...
المقال عزز المفهوم الصحيح للقدسية بطريقة منطقية سليمة ولكن لم يكن هنالك أي دليل على نفي القدسية ، أم أنكم تنفون هذه القدسية لمجرد أن ذكرها لم يأت في القرآن...
على أية حال فالحجر الأسود هو جزء من (البيت الحرام) وعلينا أن نقدسه كتقديسنا لكل البيت باعتباره جزءا منه

37   تعليق بواسطة   سعيد العوضى     في   السبت ١٧ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2658]

اخوانى

السلام عليكم انا ارى هجوووم مسيحى قرانى على الاخ البدرى لماذا هو حر برى وانا ايضا قرى فى احداا المواقع العلمية بان الحجر الاسود حجر غريب ومعجزى لاكنى لا اتذكر الموقع ولا كنت اتيتكم به اخت امل سؤال اى لماذا الكنيسة قتلت غاليلو لما كذب الكتاب المقدس وقال ان الارض كرويةوهى الحق وليسة مربعه كما يقول الانجيل ُ لقد قال غاليلو بإن الأرض كروية ولم يصدقه أحد بل قتلوه وذلك لمخالفته

38   تعليق بواسطة   الفاتح الكبير     في   الأربعاء ١١ - يوليو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9112]

آه لو سمعتم الآه

سامحوني ، مش هقدر أقول حاجة، عارفين ليه .. عشان مش فاهم حاجة ، عارفيم ليه.. عشان مفيش حاجة ،طيب والحل إيه ... إعملوا حاجة ....ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ!!!!!!!!!!!!!!!!
alfateh@hotmail.com

39   تعليق بواسطة   رضا البطاوى البطاوى     في   الأحد ٠٧ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[26595]

الحجر الأسود مرة أخرى

الإخوة الكرام السلام عليكم وبعد :


بداية لا يوجد فى القرآن دليل واحد على وجود ما يسمى الحجر الأسود فى الكعبة ولو كان موجود فى الكعبة ما قدر القرامطة ولا غيرهم على سرقته او أخذه لسبب واحد هو أن الكعبة الحقيقية لا يمكن أن يرتكب فيها أى إنسان أى جريمة لأنه عندما يرد أى يقرر فقط ارتكابها فى الكعبة يأتيه العذاب قبل أن ينفذ جريمته وفى هذا قال تعالى "ومن يرد فيه بظلم بإلحاد نذقه من عذاب أليم"ولذا سماها الله البيت الآمن والحرم الآمن لعدم ارتكاب جريمة فيها صغرت أو كبرت عند الناس


وأما حكاية الإعجازات فى الحجر الأسود فهى دعائيات يقصد بها زيادة رغبة العامة فى الحج للحصول على البركات المزعومة وهو حجر مثله مثل أى حجر أسود أخر وحكاية اختلاف تركيب الحجر الأسود عن باقى الأحجار هو زعم يكذبه القرآن حيث خلق الكون كله من مادة واحدة هى الماء ومن ثم فأصل المادة فى السماء أو فى الأرض واحد وشكرا  


40   تعليق بواسطة   أحمد مقداد     في   الإثنين ١٦ - فبراير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[34447]

تعليق متأخر

السيد رضا البطاوي البطاوي , تحياتي .

و لكن القرامطة قد فعلوا العجب العجاب في الكعبة , و كذلك جهيمان السعودي في القرن الماضي , و قد سفكت دماء العديد من الحجاج في أيام القرامطة و في أيام جهيمان و فتنته المشهورة .
فكيف تفسر هذا مع قولك ( ولو كان موجود فى الكعبة ما قدر القرامطة ولا غيرهم على سرقته او أخذه لسبب واحد هو أن الكعبة الحقيقية لا يمكن أن يرتكب فيها أى إنسان أى جريمة لأنه عندما يرد أى يقرر فقط ارتكابها فى الكعبة يأتيه العذاب قبل أن ينفذ جريمته وفى هذا قال تعالى "ومن يرد فيه بظلم بإلحاد نذقه من عذاب أليم"ولذا سماها الله البيت الآمن والحرم الآمن لعدم ارتكاب جريمة فيها صغرت أو كبرت عند الناس ) ؟!

ثم و تعليقاً على كلام الدكتور أحمد , فلو نظرنا إلى الحج نظرة كلية بعقولنا القاصرة المحدودة فسنجد أن شعائر الحج من الألف إلى الياء وثنية بنسبة 100% !!
الخلاصة أن عدم ورود ذكر الحجر الأسود في القرآن لا ينفي عنه القدسية و بنفس الوقت لا يعطيه القدسية , كل الأمر أن الحجر الأسود حجر ذكر في بعض الروايات الكثيرة و العديدة عند أكثر طوائف المسلمين على أنه حجر قديم قد كان موجوداً في الكعبة وقت حياة النبي عليه الصلاة و السلام و قد أقر النبي الكريم وجوده و لم يعترض عليه و عمل الصحابة و التابعون من بعدهم و من تبعهم على هذا الأمر دون أي اعتراض أو تعليق مع اختلاف حول مشروعية تقبيل الحجر , فالأصح أن نقوم بمناقشة مشروعية تقبيل الحجر لا الحجر نفسه لأن هذا باب و إن فتح سيقودنا إلى فتح أبواب أخرى و أظن أن منها ما قد فتح فعلاً .

و السلام عليكم .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5130
اجمالي القراءات : 57,285,511
تعليقات له : 5,458
تعليقات عليه : 14,839
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي