آحمد صبحي منصور Ýí 2008-01-10
بسم الله الرحمن الرحيم
د. أحمد صبحى منصور
الموقع http://www.ahl-alquran.com/arabic/main.php
انكار السنة فى مقدمة صحيح مسلم ( 1 من 8 )
مقدمة
1 ـ بدأ مبكرا فى عهد الصحابة اختراع الأحاديث (النبوية) التى نشأت فى حمأة الفتنة الكبرى ، حيث بادر الأمويون فى عهد خلافة عثمان بتوظيف أبىهريرة ليدافع عنهم بأحاديث يزعم أنه سمعها من النبى ، ثم أضاف له الأمويون له كعب الأحبار . بتولى معاوية الخلافة أنشأ منصب القصّاص للترويج له سياسيا بالأحاديث والحكايات ، وبهذا وبزعامة ابى هريرة بدأ عهد الرواية الشفهية للحديث مبكرا مع الفتنة الكبرى وتحولها الى صراع مسلح أسفر عن قيام الدولة الأموية.
كتاب البخارى اسمه ( صحيح البخارى ) وهذا يعنى أن الصحيح من الأحاديث فى كتابه فقط ، وأن الأحاديث الأخرى التى أسقطها و ألقاها ليست صحيحة أى كاذبة .
وكتاب مسلم اسمه (صحيح مسلم ) وهذا أيضا يعنى أن الأحاديث الصحيحة هى فى كتابه فقط ، وأن ما لم يذكره فى كتابه من أحاديث هى ساقطة وكاذبة .
وفى النهاية فالفيصل هو واحد من اثنين فيما يخص الاسناد للنبى محمد عليه السلام :
إما أن يكون عليه السلام قد قال هذا الكلام فهو صحيح مائة فى المائة ، وإما أنه لم يقله فهو أى الحديث كاذب مائة فى المائة, ولكنهم يتلاعبون بجعل درجات للصحيح ودرجات للضعيف ، وهذا تقدير مضحك لأنه يعنى أن النبى قال هذا الكلام بنسبة تسعين فى المائة وقال هذا الحديث بنسبة خمسين فى المائة و قال ذلك القول بنسبة عشرة فى المائة. ثم يختلفون فيما بينهم ليس فى النسب فحسب بل فى كل شىء
هذا دين أرضى قائم على الخرافة و الكذب والخبل ..
في الجامعة كنت أرى الدكاترة من بعيد و أمام كل دكتور في المحاضرة أعدادا كبيرة ثم إنه يشرح في أكثر من محاضرة لأكثر من سنة دراسية فعدد طلابه يكون كبيرا و فكرة أن تذهب للدكتور حتى مكتبه و تسأله تكون شبه مستحيله , لكن الدكتور أحمد هاجر في الله و ترك الطريق المفروش بالورود و المعبد أمامه و ها هو معنا يرد على الواحد منا و يأخذ بيده
شكرا كثيرا لك يا دكتور و ربنا العاطى الوهاب يرد لك ذلك خيرا في أولادك إنشاء الله
عثرت على نص كنت قرأته منذ زمن يتكلم فيه البخارى
يقول النص :
قال إبراهيم بن معقل: ((سمعت البخاري يقول: ما أدخلت في كتابي الجامع إلا ما صح، وتركت من الصحيح حتى لا يطول))
قال الإسماعيلي عنه أيضاً: ((لم أخرج في الكتاب إلا صحيحاً. وما تركت من الصحيح أكثر))
فحسب هذه النصوص أن البخارى و إن كان كتب في صحيحة أربعة الاف حديث (بعد إستبعاد المكرر) إلا إن ذلك لا يعنى إنه كذب باقى الستمائة الف حديث التى كان يحفظها , إنما منها الكاذب و منها الضعيف و منها الحسن و منها الصحيح أيضا , و لكن تركه هذا الجزء الصحيح في باقى الستمائة الف حديث كان و كما قال هو((حتى لا يطول)) كتابه
و بالمثل سينطبق نفس الإفتراض على صحيح مسلم
لست غاضبا من الحاحك واعتبره رغبة فى المعرفة يجب أن أشكرك عليها .
يا بنى لا تصدق البخارى فالبخارى كذاب .
ان البخارى فيما يقول يكذب على نفسه قبل أن يكذب على غيره.لأنه لو كان حريصا على عدم الاطالة فلماذا قام بتكار نفس الحديث مرتين وثلاث ، ولماذا يعيد نفس الحديث بصيغ مختلفة وتحت عناوين مختلفة ؟ ولماذا سمى كتابه الصحيح فى إشارة واضحة الى اتهام غيره بالباطل ؟ وقد سبق هو بهذه التسمية. فالشافعى الذى توفى قبل البخارى بنصف قرن وملأ كتابه ( الأم ) بألوف الأحاديث المسندة لم يسم كتابه ( الصحيح ) مع أنه لم يكرر فيه الأحاديث بنفس ما فعل البخارى ، و كتاب ( الأم ) من الناحية العلمية و المنهجية أروع من كتاب البخارى وأسبق منه . بل حتى إن البخارى يكذب حين يقول أنه استخلص كتابه من بين 600 ألف حديث شائعة فى عصره ـ لأن مسلم الذى جاء بعد البخارى قال أنه استخلص حديثه من بين 300 ألف حديث فقط ، فهل تناقصت ألأحاديث بعد البخارى أم زادت ؟ وعندى أن مسلم فى كتابه أفضل من البخارى ، ولكن البخارى فى كتابه أكثر كذبا من مسلم.
وبالطبيعى أننا نتحدث عن كتب فلا علم لنا بالأشخاص .و ليست لنا علاقة بابن برزويه المشهور بالبخارى أو بمسلم الفارسى النيسابورى ... نحن نتعامل مع كتب... كتب فقط ..
السلام عليكم
مسلم او البخاري لم يكذب الاحاديث التي لم يضمها الى كتابه ، هو فقط ذكر بأنها ليست على شرطه ، فالبخاري قد اشترط المعاصرة والالتقاء ومسلم اكتفى بشرط ان يعاصر الراوي شيخه ، بالاضافة الى العدالة والضبط كما لا يخفى عليكم
والنقد العلمي السليم لا يكون باتهام فلان او علان بانه كذاب هكذا دون ادلة واضحة ومستقيمة .
والا سيتهمك مخالفوك بانك تنفس عن غضبك من ائمة المذهب الذين اضهدوك .
الاخ محمد موسى
تحيه طيبه
كنت قديما من الذين يؤمنون بالبخاري وتركته( بعد اذ نجانا الله منها)
ارجو ان الفت نظركم انه ليس الكذاب الذي يضل الناس بكذبه ولكن ايضا الذي يكتب الكذب ليضل الناس بغير علم
ومن امثلة ذلك احاديث رضاعة الكبير التي رواها مسلم والبخاري
ارجو منك الاطلاع عليها ان لم يسبق لك الاطلاع
ولسوف تشمأز نفسك وتقول (سبحانك هذا بهتان عظيم)
وكل من هذا البخاري واللا مسلم قد نقلاها عن علم وسبق الاصرار والترصد والبغي بغير الحق ليضلا الناس عن سبيل الله
ولك مني كل التقدير
أشعر أحيانا بالشفقة على بعض من يتسرع بالهجوم علينا ، إذ أتذكر نفسى منذ حوالى أربعين عاما ، وأتذكر قوله تعالى (كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ) ( النساء 94 )
الاستاذ محمد موسى لا ينتظر حتى يقرأ السلسلة باكملها ، وهى تتحدث عن قيام دين السنة على الكذب من خلال قراءة لمقدمة صحيح مسلم نفسه . أى أننا لا نفترى على مسلم كذبا بل ننقل كلامه و نستشهد به .
وخلال تاريخنا العلمى لم نتعجل و نتهور كما يتهور من يهاجمنا .
لقد قرأنا ونحن نحسن الظن بأولئك الأئمة فقد توارثنا تقديسهم و محاولة الدفاع عنهم ، ولكن عندما قرأنا وتمعنّا فيما كتبوه اندهشنا للباطل الذى فى كتبهم ، و تخوفنا من إعلان الحق بسبب تلك الكلمة التى توقعنا أن تقال لنا : هل كل الأمة على باطل وانت فقط الذى عرفت الحق ؟ وهل ظلت الأمة على جهل إلى أن جئت أنت واكتشفت هذا ؟
ومن أنت ؟
كنت فى مقتبل العمر وفى بداية البحث ، فاتهمت نفسى وتحصنت بالقرآن ، وأعدت القراءة للقرآن ولتلك الكتب ، وكلما قرأت تبين لى أننى إن لم اقف الى جانب الحق فسأكون للمشركين ظهيرا على رب العزة.
لذا أعدت القراءة مثنى وثلاث فى تلك الكتب المقدسة ثم أعلنت ما أومن به فقد تبدد الخوف من البشر حين تبين لى أننى يجب أن أخاف الله تعالى وحده ، وأننى يجب أن أنصره جل وعلا وحده ضد أولئك الذين كذبوا عليه وزيفوا دينا مغشوشا نسبوه الى الوحى الالهى و الى رسول الله تعالى ، واتضح أن القرآن الكريم قد أنبأ مسبقا بما سيعملون .
والقرآن الكريم أنبأ ايضا بوجود أتباع لهم فى كل زمان ومكان.
وكل منا له الحرية فى الايمان بحديث الله تعالى وحده فى القرآن أو فى الايمان بحديث آخر مع القرآن.
وموعدنا أمام الواحد القهار ليحكم بيننا فيما نحن فيه مختلفون .
انا لا اهاجم ..ان كنت تحب ان نرسل لك تعليقاتنا واسئلتنا بعد الانتهاء من السلسة فلا مانع لدينا
ولكني شخصيا اعتبر انه من اقوى الادلة على منهجية مسلم والبخاري العلمية البعيدة عن الكذب تدوينهم لاحاديث تخالف اختياراتهم العلمية ومذهبهم الديني واختياراتهم الفقهية نظرا لموافقة هذه الاحاديث لشروطهم !!
والامثلة على ذلك كثيرة جدا !!
شكرا على هذا المقال
منطقيا (من علم المنطق و الرياضيات ) اذا وجد خطأ في مجموعة معينة , فإن كل
المجموعة , يعبر عنها انها (ليست صحيحة) , وكم من الاحاديث التي نراها مخالفة لمنطق الفيزياء و العلوم ?
تم التدوين الروايات الشفهية فى العصر العباسى ، ثم عمدوا الى إسناد روايتها الى اشخاص ماتوا من قبل خلال عصرى الأمويين والراشدين، وزعموا أن هؤلاء الموتى قد رووا بالتتابع الزمنى تلك الأحاديث عن النبى محمد عليه السلام .
والشافعى والبخارى ومسلم من أهم من سجل تلك الأحاديث بالاسناد.
ويمتاز الشافعى ( 150 ـ 204 )بأنه كتب رسالة فى التأصيل للفقه (السنى ) كما ترك موسوعته الفقهية (الأم ) التى صارت الكتاب المرجع فى المذهب الشافعى.
ولقد نال البخارى ( ت 256 ) شهرة لا يستحقها ـ علميا ـ لأن كتاب تلميذه مسلم (صحيح مسلم ) أكثر تنظيما من (صحيح البخارى) كما يمتاز عنه بمقدمة منهجية تحدثت مبكرا عن الأحاديث من حيث الرواية الشفهية والتدوين والاسناد. وهذه المقدمة فى (صحيح مسلم) هى البداية الحقيقية لما يعرف بعلم المصطلح الذى يتناول الأحاديث من حيث الرواية والدراية. ومن الطريف أن تكون مقدمة( صحيح مسلم ) فى (علم الحديث والمصطلح ) هى البداية ثم تأتى فى النهاية ( مقدمة ابن الصلاح ) .
ولمسلم مصنفات كثيرة أهمها (صحيح مسلم ) أو" كتاب المسند الصحيح " وقال: صنفته من ثلثمائة ألف حديث مسموعة . (المنتظم لابن الجوزى )( 12 / 172 :171)أى أنه إختار كتابه ( صحيح مسلم ) من بين ثلثمائة ألف حديث مسموعة، وكلمة (السماع ) و(سمع ) من مصطلحات التعلم والعلم فى (علم الحديث ) أى كان عدد الأحاديث التى يدور عليها علم الحديث فى عهد مسلم 300 ألف ، وقد إعتبر مسلم الصحيح منها(1% ) فقط ، أى 3033 حديثا سجلها فى صحيحه وكذّب البقية.
وفى مقدمة (صحيح مسلم ) اعلن تكذيبه لمعظم الأحاديث الرائجة فى عصره.
ومقدمة صحيح مسلم إحدى الكتابات التى بدأت مبكرا التأطير للدين السنى القائم على الأحاديث !!! المنسوبة للنبى محمد عليه السلام.
يجعل مسلم تلك الأحاديث دينا فى عنوان يقول :(باب فِي أَنَّ الإِسْنَادَ مِنَ الدِّينِ ) والعنوان يقول إن الاسناد الذى لم يعرفه المسلمون فى عصر النبى و لم يعرفه النبى هو جزء من الدين ، و المعنى أن هناك جزءا من الدين لم يعرفه النبى ولم يقم بتبليغه ولم يأمر به ، فقاموا هم ـ غير مشكورين ـ باكتشافه والعمل به و التوصية به .
تحت العنوان السابق يقول مسلم ( حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَيُّوبَ، وَهِشَامٍ، عَنْ مُحَمَّدٍ، وَحَدَّثَنَا فُضَيْلٌ، عَنْ هِشَامٍ، قَالَ وَحَدَّثَنَا مَخْلَدُ بْنُ حُسَيْنٍ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، قَالَ إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ فَانْظُرُوا عَمَّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ . )
هنا اسناد من ثلاثة طرق مختلفة كلها تنتهى ليس للنبى محمد عليه السلام ولكن لأحد الأئمة وهو محمد بن سيرين الذى نسبوا اليه اقتراح فكرة إسناد الأحاديث للنبى محمد قائلا لهم ان هذا العلم دين ، وعليه فليدققوا فيمن يأخذون عنه دينهم. لا توجد هنا إشارة للاسلام الذى اكتمل بالقرآن الكريم ، ولا توجد إشارة للقرآن ، وليس فى القرآن رواة وأسانيد. إى نحن هنا أمام دين جديد له أصحابه وأئمته ورواته.
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5111 |
اجمالي القراءات | : | 56,687,953 |
تعليقات له | : | 5,445 |
تعليقات عليه | : | 14,818 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
أوجه التشابه والإختلاف بين (البعض منا) وبين التراثيون
معنى ( الصلاة الوسطى ) بين التدبر القرآنى ومزاعم الدين السنى
أنا ونهرو نتحدث لغتين مختلفتين
وَأَن لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ..... فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ
دعوة للتبرع
ليس كمثله شىء: انا خايف اقع فى الفتن ة ازاى الله كل موسى جل...
منافقو اهل الكتاب: هل كان هناك منافق ين من اليهو د فى عصر النبى...
أهل مصر والقرآنيون: ما حكم القرا نين على اهل مصر ؟...
واو العطف : ارجو بيان نوع الواو في الايه الكري مه وقضى...
ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : قال تعالى : ( سَحَر ُوا ...
more
عندما يقول مسلم عن صحيحه (صنفته من ثلثمائة ألف حديث مسموعة) فيستنتج الدكتور أحمد أن مسلم كذب الباقى فيقول (أى كان عدد الأحاديث التى يدور عليها علم الحديث فى عهد مسلم 300 ألف ، وقد إعتبر مسلم الصحيح منها(1% ) فقط ، أى 3033 حديثا سجلها فى صحيحه وكذّب البقية)
و نفس التفسير طبقه الدكتور على البخارى عندما كتب فى مقال بعنوان معركة الربا (الإمام البخاري الذي أثبت أربعة آلاف حديث في صحيحه من بين ستمائة ألف حديث في عصره .. أي أنه كذب خمسمائة ألف حديث وستة وتسعين ألف حديث)
في حين أن تلك النصوص لا تجزم إنهم كذبوا كل الأحاديث الباقية إنما ممكن تركوا جزء خشية الإطالة , و جزء لتضائل أهميته في تقديرهم الشخصى عن ما قد ذكروه بالفعل , و جزء أخر من الاحاديث الباقية يكونوا تركوها لضعفها أو كذبها