آحمد صبحي منصور Ýí 2020-06-04
تكسير الأصنام خلال 30 عاما (7 ):العام الحاسم 2007
أولا :
1 ـ شهد هذا العام تطورا ملموسا في موقع أهل القرآن وفى النشر في موقع الحوار المتمدن ، نتجت عنه الموجة الثانية للقبض على أهل القرآن في مصر ، وصاحب هذا حملة إعلامية في تكفيرنا ، ورددنا عليها ببيانات صادرة عن المركز العالمى للقرآن الكريم وبمقالات وأحاديث صحفية ، وكل هذا مسجّل في مقالات عام 2007 .
2 ـ كان للقبض على أهل القرآن عام 2007 آثار مختلفة منها الايجابى والسلبى:
2 / 1 : تعرض أهل القرآن في السجن لتعذيب هائل بالمقارنة للاتهامات الرسمية الموجهة اليهم ، من نوعية : لماذا لا تقرأون التحيات في الصلاة؟ لماذا لا تصلُّون في المساجد.
2 / 2 : وصلنا عن طريق المحامي صورة من هذه الاستجوابات المُبكية المُضحكة ، فنشرناها في موقعنا القسم الإنجليزي بالعربية ومشروحة ومترجمة الى الإنجليزية :
The translation of the accusations against the Quranists in Egypt, as it was copied and witnessed by a human right lawyer, when they interrogated Abdellateef:
، وأرسلناها الى من يهمّه الأمر في أمريكا والمنظمات الدولية المعنية ، وأحدثت أثرا هائلا ، برز بعضه في الإعلام الأمريكي وتقارير الخارجية الأمريكية .
2 / 3 : حملتهم الإعلانية الدعائية ضدنا فتحت شهية الصحف للحديث معنا ، فنشرت حوارات معى ونشرت بيانات المركز العالمى للقرآن الكريم ومقالاتنا ضد خصومنا خصوصا شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوى، وقد كان المحرّض علينا في موجة الاعتقال الأولى عام 1987 ، ثم الثانية عام 2007 ، ثم الثالثة عام 2009 . 2 / 4 : الاعتقال وما صحبه من تعذيب أرعب أهلى في مصر ، وكانوا القائمين على تجميع مقالاتى التي سبق نشرها في مصر ( 1998 : 2001 ) ونسخها وارسالها لى ليُعاد نشرها في موقعنا وموقع الحوار المتمدن . أمن الدولة في مصر صادر ما لديهم فأجهض المشروع الذى أعلنت عنه قبلها في مقال ( رحيق العمر مجّانا ). وسنعرض له لاحقا.
3 ـ ولأنه : ( ما لا يُدرك كُلّه لا يُترك كله ) فقد سار التاليف والنشر بدون خطة ، مثلما خططت له في مقال ( رحيق العُمر مجّانا ). بعدها سار التأليف والنشر مُضطربا ، حسب المُتاح وطبقا للظروف ، وبمفكّر يعمل بمفرده تأليفا ونشرا.
ولهذا فقد بدأت ظاهرة جديدة في المؤلفات،هي البدء بمقال ثم تتفرّع عنه مقالات ، ثم يكون كتابا ، والبدء بكتاب ثم التوقف عنه ارجاء استكماله انشغالا بكتب أخر .
4 ـ نتج عن هذا الآتى :
4 / 1 : وجود كتب جاهزة للنشر ولا تحتاج إلا الى مراجعة ، ولكن لا يوجد الوقت لها مثل ( العصبية القبلية في الدولة الأموية ).
4 / 2 : وجود الأجزاء الأولى فقط من كتب منشورة، دون استكمال الأجزاء التالية أو الجزء التالى ، مثل الكتب الآتية :
4 / 2 / 1 : ( الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر )
4 / 2 / 2 : ( النبى محمد في حوار خيالى مع السى إن إن )
4 / 2 / 3 : ( مسلسل الدماء في تاريخ الخلفاء )
4 / 2 / 4 : ( حكومة كعب الغزال )
4 / 2 / 5 : ( الصحابة في القرآن الكريم )
4 / 2 / 6 : ( وعظ السلاطين )
4 / 2 / 7 : ( جهادنا ضد الوهابية )
4 / 2 / 8 : ( البحث في مصادر التاريخ الدينى )
4 / 2 / 9 : ( ثقافة الفقر في مصر )
4 / 3 : وجود مادة علمية لكتب ولم تدخل في طور الصياغة ، مثل :
4 / 3 / 1 : ( التشريع الاسلامى القرآنى )
4 / 3 / 2 : ( تشريعات المرأة بين الإسلام والدين السُّنّى )
4 / 3 / 3 : ( صناعة شخصية للنبى محمد تخالف حقيقته القرآنية من ابن إسحاق في العصر العباسى الى مؤرخى العصر المملوكى )
4 / 3 / 4 : ( التوبة قرآنيا )
4 / 3 / 5 : ( الجهل المقدس عند المحمديين )
4 / 3 / 6 : ( الخوارج : تاريخيا وفكريا )
4 / 3 / 7 : ( الأزهر بين التاريخ وحتمية الإصلاح )
4 / 3 / 8 : ( القصّاصون ودورهم الثقافي والدينى : صناعة التاريخ وصناعة الأحاديث )
4 / 3 / 9 : ( الصحابى أنس بن مالك الخادم الخائن )
4 / 3 / 10 : ( المال هو الإله الأعظم للخلفاء الفاسقين ومعارضيهم. )
4 / 3 / 11 : ( القرآن الكريم وعلم النحو العربى. )
4 / 3 / 12 : ( المحمديون المسيحيون والاسرائيليون : المشترك والمختلف فيما بينهم )
4 / 3 / 13 : ( فقه التكفير بين الإسلام والأديان الأرضية )
4 / 3 / 14 : (، التبشير بالإسلام في عصرنا )
4 / 3 / 15: ( علمانية الإسلام )
4 / 3 / 16 : ( تطبيق الشريعة الإسلامية )
4 / 3 / 17 ( التشريع الاسلامى في القرآن )
4 / 3 / 18 ( تشريعات المرأة بين الإسلام والدين السُّنّى ) .
وبعض ما لم يتم نشره في الموقع اتسعت لها حلقات برنامجنا ( لحظات قرآنية ) على قناتنا في اليوتوب .
5. ـ هذا مع مواصلة الكتابة في الأبواب الجديدة مثل ( القاموس القرآنى ) و ( القصص القرآنى ) و( دراسات تاريخية ) و ( الفتاوى : فاسألوا أهل الذكر ) ، وتسجيل حوالى ألف ونصف ألف من الحلقات في قناتنا على اليوتوب. ثم يسأل بعضهم أسئلة مكررة عن موضوعات سبقت الكتابة فيها عشرات المرّات ، لا يريد أن يتعب نفسه في البحث في الموقع .
6 ـ كل المنشور وغير المنشور هو استمرار في تكسير الأصنام وفى الهجوم على المستبد والكهنوت الدينى . العزاء أن المنشور يفتح الباب للباحثين الجادّين في الاستكمال والبناء والتفريع. إنّ مسئولية الروّاد هي وضع الأساس لجيل قادم من الباحثين ، وأسعد الآن بوجود باحثين واعدين من الشباب أرجو أن يكملوا المسيرة .
ثانيا :
خلال عام 2007 ــ قبل وبعد اعتقال أهلنا في مصر ـ نشرنا الكثير من المقالات في تكسير الأصنام الدينية والسياسية وتنوير العقول والأفهام ، منها في المجال الدينى:
1 ـ ( هذه اللغة العربية .. العجوز المتصابية ) في الجمعة 19 يناير 2007
في توضيح الفارق بين اللسان العربى وتطوره ولسان القرآن الفريد ومصطلحاته الخاصة وكيف نفهمها لنتعرف على حقائق الإسلام .
2 ـ( الخلاف حول الحجر الأسود ) الأحد 28 يناير 2007
وهو في توضيح أنه ليس له موضع في الايمان الاسلامى.
3 ـ ( علوم القرآن التى تطعن فى القرآن ) السبت 03 فبراير 2007
وهو عرض نقدى لافتراءات السيوطى في كتابه : ( الاتقان في علوم القرآن ). وفيه قلتُ وقتها : ( ونسأل : لماذا تجاهلت (علوم القرآن ) الاشارات العلمية التى تاتى الآن مكتشفات الغرب مطابقة لها ؟ والاجابة لأنهم ركزوا على الطعن فى الاسلام بما يسمى بالحديث و علوم القرآن. ولهذا فان موقع ( أهل القرآن )
سيبدأ اجتهادا جديدا فى تجلية علوم القرآن بمنهج علمى يقوم على تدبر آيات القرآن الكريم وتحديد مصطلحاته واستخلاص إشاراته النافعة . سيبدأ الموقع ببابين فى علوم القرآن هما ( القاموس القرآنى ) و ( القصص القرآنى ) ثم تتلوهما أبواب أخرى .وكالعادة فان كل ما يكتبه الموقع معروض للنقاش والتعليق ، فنحن جميعا أمام كتاب الله تعالى تلاميذ نتعلم. ولم يوجد من البشر من يحيط بكتاب الله تعالى ـ علما . )
4 ـ ( النسخ التراثى والطعن فى القرآن ) الخميس 08 فبراير 2007
وهو عرض لما قاله السيوطى طعنا في القرآن بزعم النسخ .
5 ـ ( الفقه السنى وتشجيع الزنا ) الإثنين 12 مارس 2007
عن الزعم الفقهى باستمرار الحمل ثلاث سنوات .
6 ـ ( دراسة حالة ربط جنسى) ( الجمعة 16 مارس 2007
7 ـ ( الدين و الخرافة ) الثلاثاء 20 مارس 2007
8 ـ ( الحج أشهر معلومات ) الجمعة 30 مارس 2007
قلت فيه : ( يمكنك أن تحج خلال أربعة أشهر ، من أول ذى الحجة الى نهاية ربيع الأول ، أى نحن الآن فى شهر ربيع الأول. يمكنك أن تحج الان حسب شريعة القرآن الكريم . ). وسبق نشره في مصر في جريدة العربى الناصرية.
9 ـ ( كلام فى الممنوع ) الخميس 05 ابريل 2007
عن التحايل بالدين في الانحلال الخلقى والايقاع بالنساء .
10 ـ ( فقه الدعوة الجاهلية ) الخميس 12 ابريل 2007
في مواجهة الاخوان المسلمين ودعاتهم .
11 ـ ( دعوة الاسلام ودعوة الجاهلية ) الأحد 15 ابريل 2007
12 ـ ( محاكمة الشيخ متولى الشعراوى ) الأحد 22 ابريل 2007
13 ـ ( الشعراوى .. من تانى ) الخميس 26 ابريل 2007
في تحطيم صنم الشعراوى . وأعقبه تهديد لنا من ( أمن الدولة ) المصرى .
14 ـ رددنا عليهم بمقال ( رحيق العمر .. مجانا ) الثلاثاء 01 مايو 2007
15 ـ ( المصيدة ) الأحد 20 مايو 2007
في السخرية بشيخ الأزهر في موضوع الختان للذكور .
16 ـ ( ديمقراطية الإسلام وطغيان المسلمين ) الأربعاء 30 مايو 2007
17 ـ ( هل يمكن أقلمة الحركات (الاسلامية ) فى التقاليد الديمقراطية ؟؟
دمقرطة الاخوان المسلمين ) الأربعاء 17 اكتوبر 2007
18 ـ ( فى اصلاح الثمارالسامة لثقافة التطرف الوهابية فى مصر ) الإثنين 22 اكتوبر 2007
19 ـ ( القرآن الكريم ليس حمال أوجه ) السبت 24 نوفمبر 2007
20 ـ ( الخلط بين الاسلام و المسلمين ) الجمعة 30 نوفمبر 2007
21 ـ ( النبى نفسه لا يجسد الاسلام فكيف بالمسلمين ؟ ) الأحد 09 ديسمبر2007
هذه المقالات الثلاث ضمن مجموعة في الردّ على بعض العلمانيين .
من مقالات الردّ على اعتقال أهل القرآن :
1 ـ ( يوم يقوم الأشهاد : فى التعليق على اعتقال القرآنيين فى مصر ) الإثنين 04 يونيو 2007
) الإثنين 11 يونيو ـ وشهد شاهد من أهلها.:2 ــ تعليقا على إعتقال القرآنيين 2007
3 ـ ( نحن الذين ننصر الإسلام ) : تعليقا على القبض على القرآنيين ) الأربعاء 13 يونيو 2007( 3 )
4 ـ ( بيان عن تعذيب القرآنيين فى مقر مباحث أمن الدولة ) الجمعة 29 يونيو 2007
5 ـ ( قالوا وأقول ): ( تعليقا على اعتقال القرآنيين ). الأحد 08 يوليو 2007
6 ـ ( تعليق على ما ورد فى برنامج الحقيقة المذاع فى قناة دريم حول القرآنيين ) 13 يوليو 2007
7 ـ ( هل هى مؤامرة جديدة ضد القرآنيين فى مصر ؟ ) السبت 14 يوليو 2007
8 ـ ( بيان الى الصحافة المصرية ) الإثنين 16 يوليو 2007(
9 ـ ( دولة طالبان المصرية واتخاذ المصريين رهائن ) الثلاثاء 24 يوليو 2007 10 ـ ( عليك ان تكفر بالقرآن وتؤمن بالبخارى: حتى لا يتهمك أمن الدولة بازدراء الدين ) السبت 28 يوليو 2007
11 ـ ( هذان خصمان اختصموا فى ربهم : القرآنيون و البخاريون ) الإثنين 27 اغسطس 2007
12 ـ ( فى الرد على شيخ الأزهر ووزير الأوقاف ) الإثنين 24 سبتمبر 2007
وهناك الكثير في الهجوم على الرئيس مبارك .
سلام أستاذي ،يسرني إبلاغك أني حللت مشكل أختلاط أسماء الكتاب بتغيير كلمة السر للدخول .لاتقلق موقعنا المبارك بألف خير والحمد لله .بارك الله لنا في عمرك .
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5111 |
اجمالي القراءات | : | 56,689,023 |
تعليقات له | : | 5,445 |
تعليقات عليه | : | 14,818 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
دعوة للتبرع
المقصد التشريعى : الأحك ام الشرع يةفي القرآ ن من (الوا بات ...
الديناصور: الدين اصور حقيقة أم خيال؟ يقال أن حيوان...
عن الفرس والروم: يقول ان العلم انيين فى ايران وغيره ا يرون...
لماذا تفرق المسلمون : لماذا تفرق المسل مون وما هو الحل لكى ينبذو ا ...
الغضب واللعنة: في قولة :وَال َذِي َ يَرْم ُونَ ...
more
من العجيب بل من الرائع أن هذا المقال الطويل فقط يعدد فقط أسماء مقالات وأبحاث وكتب تمت !! والأشد عجبا أنه فقط أحد المقالات في سلسلة مقالات تكسير الأصنام !! هذا الكم البحثي وهذه المؤلفات تغني مؤسسات كاملة للنشر وتسد العجز الفكري في مواجهة الفكر المتظرف والإرهاب بحيث لا يمكن الشكوى بعدها !! قفط تحتاج لكي تقرأ .. تلك الدعوة المتجددة التي جاءت في آيات القرآن نصيحة ودعوة ومنهج حياة .. جزاك الله كل الخير أستاذنا وأمدك بالصحة والعافية لتواصل هذا العطاء الذي لا ينضب.