Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2012-04-17
عزمت بسم الله،
كتبت تعليقا على مقال الأستاذ يحي فوزي نشاشبي فإذا به أصبح مقالا.
للرجوع إلى مقال الأستاذ يحي فوزي إليكم الرابط: http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=9562
الفاضل الكريم الأستاذ يحي فوزي تحية من عند الله عليكم،
أكرمك الله تعالى على المجهود الذي تقوم به في سبيل الله بالعلم والقلم، فأنت تحاول فتح أقفال القلوب بأسئلة وجيهة، تجعل القارئ يُفكِّرُ ويُقدِّرُ مدى غفلة قلبه وابتعاده عن ذكر الله، كما تفضلت فإن الله تعالى أمر رسوله أن يبلغ للناس ما نُزِّل إليه من الوحي دون أن يذهب نفسه عليهم حسرات أو أن يشقى، إن لم يؤمنوا بذلك الحديث المنزل من الواحد القهار.
أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ(8). فاطر.
طه(1)مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى(2)إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى(3). طه.
فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا(6). الكهف.
أما الذين قيل إنهم ضربوا أكباد الإبل من أجل شراء حديث نسب إلى رسول الله عليه وعلى جميع الأنبياء السلام.فلم يؤمروا بذلك إلا ابتغاء متاع الحياة الدنيا، فقد كانت الروايات المنسوبة إلى الوحي تباع وتشترى حسب أهميتها القابلة لإقفال القلوب المريضة.
إليكم مثال على شيخ ممن روى عنهم البخاري في صحيحه لقد كان يبيع ويأخذ على الحديث ولا يحدث ما لم يأخذ وهو هشام بن عمار: 90 خ البخاري والأربعة هشام بن عماربن نصير بن ميسرة بن أبان السلمي ويقال الظفري أبو الوليد الدمشقي خطيب المسجد الجامع بها روى عن معروف الخياط أبي الخطاب الدمشقي صاحب واثلة وصدقة بن خالد وعبد الحميد بن حبيب أبي العشرين وعبد الله بن أبي الرجال وسليم بن مطر ورويح بن عطية وحاتم بن إسماعيل وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ومسلم بن خالد الزنجي ومالك بن أنس وهقل بن زياد ويحيى بن ضمرة الحضرمي والوليد بن مسلم وابن عيينة وشعيب بن إسحاق والداروردي ومسلمة بن علي وعبد العزيز بن أبي حازم وعيسى بن يونس ومحمد بن شعيب بن شابور وخلق كثير روى عنه البخاريوأبو داود والنسائي وابن ماجة وروى الترمذي عن البخاري عنه وابنه أحمد بن هشام وشيخاه الوليد بن مسلم ومحمد بن شعيبوابن سعد وأبو عبيد القاسم بن سلام ومؤمل بن الفضل الحراني ويحيى بن معين وماتوا قبله وقدامة بن أحمد بن عبيد بن وقاص ودحيم وأبو حاتم وأبو زرعة الرازيان والذهلي ومحمد بن عوف ويعقوب بن سفيان ويزيد بن محمد بن عبد الصمد وأبو زرعة الدمشقي وعمر بن خرزاد وبقي بن مخلد ومحمد بن وضاح وأبو بكر بن أبي عاصم وعبدان الأهوازي وصالح بن محمد الأسدي والفضل بن العباس الرازي وأبو عمران موسى بن سهل الجوني وجعفر بن محمد الفريابي ومحمد بن الحسن بن قتيبة وإسحاق بن إبراهيم بن إسماعيل البستي وجعفر بن أحمد بن عاصم وزكرياء الساجي وعبد الله بن محمد بن سلم وأبو الوليد محمد بن عبد الله بن أحمد بن الوليد الأزرقي وأبو بكر محمد بن محمد بن سليمان الباغندي ومحمد بن خريم بن محمد بن عبد الملك بن مروان العقيلي وآخرون قال إبراهيم بن الجنيد عن بن معين ثقةوقال أبو حاتم عن يحيى بن معين كيس كيس وقال العجلي ثقة وقال مرة صدوق وقال أحمد بن خالد الخلال عن يحيى بن معين حدثنا هشام بن عمار وليس بالكذوب وقال النسائي لا بأس بهوقال الدارقطني صدوق كبير المحل وقال عبدان ما كان في الدنيا مثله وقال بن أبي حاتم عن أبيه لما كبر هشام تغير فكلما دفع إليه قرأه وكلما لقن تلقن وكان قديما أصح كان يقرأ من كتابه قال وسئل أبي عنه فقال صدوق وقال الآجري عن أبي داود وأبو أيوب يعني سليمان بن عبد الرحمن خير منه حدث هشام بأربعمائة حديث مسندة ليس لها أصل كان فضلك يدور على أحاديث أبي مسهر وغيرها يلقنها هشاما فيحدث بها وكنت أخشى أن تفتق في الإسلام فتقا قال وقال هشام بن عمار حديثي قد روى فلا أبالي من حمل الخطأ وقال بن عدي سمعت فلسطين يقول حضرت مجلس هشام فقال له المستملي من ذكرت فقال حدثنا بعض مشائخنا ثم نعس فقال المستملي لا تنتفعون به فجمعوا له شيئا فأعطوه فكان بعد ذلك يملي عليهم وقال بن وارة عزمت زمانا أن أمسك عن حديث هشام لأنه كان يبيع الحديث وقال صالح بن محمد كان يأخذ على الحديث ولا يحدث ما لم يأخذ وقال الإسماعيلي عن عبد الله بن محمد بن سيار كان هشام يلقن وكان يلقن كل شيء ما كان من حديثه وكان يقول أنا قد خرجت هذه الأحاديث صحاحا وقال الله تعالى فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه وكان يأخذ على كل ورقتين درهمين ويشارط ولما لمته على التلقين قال أنا أعرف حديثي ثم قال لي بعد ساعة أن كنت تشتهي أن تعلم فأدخل إسنادا في شيء فتفقدت الأسانيد التي فيها قليل اضطراب فسألته عنها فكان يمر فيها قال المروذي عن أحمد بن حنبل هشام طياش خفيفوقال أبو المستضيء رأيت هشام بن عمار إذا مشى أطرق في الأرض حياء من الله تعالى وقال أبو بكر أحمد بن المعلى بن يزيد القاضي رأيت هشام بن عمار في النوم والمشائخ متوافرون وهو يكنس المسجد فماتوا وبقي هو آخرهم وقال أبو بكر الباغندي عن هشام بن عمار ولدت سنة ثلاث وخمسين ومائة وقال البخاري مات بدمشق آخر المحرم سنة خمس وأربعين ومائتينوفيها أرخه غير واحد وقيل مات سنة أربع وقتل سنة ست وقال أبو علي المقري لما توفي أيوب بن تميم في سنة بضع وتسعين ومائة رجعت الإمامة إلى رجلين أحدهما مشتهر بالقرآن والضبط وهو عبد الله بن ذكوان والآخر مشتهر بالعقل والفصاحة والرواية والعلم والدراية وهو هشام بن عمار وقد رزق كبر السن وصحة العقل والرأي فأخذ الناس عنه قديما منهم أبو عبيد القاسم بن سلام روى عنه قبل وفاته بنحو أربعين سنة وكان عبد الله بن ذكوان يفضله ويرى مكانه فلما مات بن ذكوان اجتمع الناس على هشام قلت أبو علي هذا هو الأوزاعي ليس بثقة في النقل وقد كنت أردت أن أطرح كلامه ثم أوردته وبينت حاله وذكره بن حبان في الثقات وقال مسلمة تكلم فيه وهو جائز الحديث صدوق وقال القزاز آفته أنه ربما لقن أحاديث فتلقنهاوقيل أحمد بن أبي الحواري إذا حدث في بلد فيه مثل هشام فيجب للحيتي أن تحلققال وقال هشام نظر يحيى بن معين في حديثي كله إلا حديث سويد بن عبد العزيز فإنه قال سويد ضعيف وقد حدث هشام بن عمار عن بن لهيعة بالإجازةوقال أبو زرعة الرازي من فاته هشام بن عمار يحتاج أن ينزل في عشرة آلاف حديث و قال المروذي ذكر أحمد هشاما فقال طياش خفيف وذكر له قصة في اللفظ بالقرآن أنكر عليه أحمد حتى أنه قال إن صلوا خلفه فليعيدوا الصلاة وقال في الزهرة روى عنه البخاري أربعة أحاديث.
تهذيب التهذيب ج 11 ص 46/48 قرص 1300 كتاب.
فهل يمكن أن نثق في كتاب البخاري بعد أن عرفنا أنه يروي عن المختلطين الذين يبيعون ويشترون الحديث المنسوب إلى الوحي ؟ وأنا أقول إن كتاب البخاري قد كتب لِيُلهي الناس عن الذكر ويفرقهم شيعا فيضل الناس عن الصراط المستقيم، وأعتبر كتاب البخاري من لهو الحديث، لما فيه من تضليل وضلال وكذب على الله ورسوله، والأيام سوف تبين ذلك بعد أن تُفتح القلوب المقفلة وتعمل العقول المتقاعدة عن العمل المكتفية بالنقل دون عقل...
أجدد شكري للأستاذ الكريم يحي فوزي لأنه كان السبب في هذا المقال المتواضع.
السلام عليكم ورحمة الله أستاذ / ابراهيم دادي .
كنت أتصفح كتاب الأمن في الإسلام ،وهو كتاب تابع للتربية الدينية المقرر على طلاب الثانوية العامة ، وجدت فيه هذا الحديث الذي يلقنونه للطلاب .على أن ما فيه من أحاديث هو الدين !
(لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ).
وتناسوا التناقض العجيب بين هذا الحديث وبين ما ورد في كتاب الله الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .
{وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً }الإسراء33.
{وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً }الفرقان68.
والسؤال هو من أين لهم بهذا الحكم على الثيب الزاني والتارك لدينه المفارق للجماعة ، الذي يحكمون من خلاله على أنفس بالإزهاق ، وقد حرم الله إزهاقها إلا بالحق !!
فالقرآن الكريم قد أخبرنا أنه لا تقتل النفس إلا بالنفس ولكن من أين لهم بهذه الإضافات ؟!.
"وقال بن وارة عزمت زمانا أن أمسك عن حديث هشام لأنه كان يبيع الحديث وقال صالح بن محمد كان يأخذ على الحديث ولا يحدث ما لم يأخذ "
فبناءًعلى مقولة (بن وارة) نفهم أنهم كانوا يتقاضون ثمن مؤلفاتهم هذه ، فمن الذي دفع ثمن هذا الحديث (لا يحل دم امرء مسلم إلا بإحدى ثلاث .. الحديث )هل لمن يحرم الخروج على طاعة الجماعة ؟
أم هو الكيد للإسلام وللمسلمين ؟!
من فَخَّخ التراث الإسلامي بهذه الألغام ؟ربما بعد موت البخاري جاء عدوا من أعداء الإسلام ودسّ فيه هذه البلاوي . وسواء كان البخاري أو غيره المهم نص الحديث. وقد قلت مرارا أنا لا ألوم البخاري أو من دسَّ عليه فالناس أحرار فيما يعتقدون ويكتبون ولكن أشنع على من يريد أن يفرضه على الناس بالقوة.
ففي حديثين رقم: 2788 و2789 – مرويان عن أنس بن مالك يطعن في أخلاق النبي عليه السلام ’ وفي هذا الحديث يزعم أن النبي عليه السلام كان يذهب إلى أم حرام بنت ملحان فينام عندها وهي تفلي له أو تفلي رأسه ’ وللتذكير فهي زوجة عبادة بن الصامت ’ إنَّ أول من تلفظ بهذا الكلام قد بلغ من الوقاحة أقصاها والذي كتب أول حرف قد انسلخ من المروءة حتى سقطت تحت قدميه فلم يجد إلا السفالة فوضعها فوق رأسه ’ فكان المكر شعاره والغش دثاره .
ويستطرد صاحب الافتراء فيقول عن النبي عليه السلام :(ثم يقوم ضاحكا وهو يقول كذا وكذا) . قولوا لي بربكم ماذا استفادت الأمة من هذه الشتائم.
إنني أهدي هذه الرسالة إلى السلفية والأزهرو إلى الإتحاد العالمي (للعـ.....ء)المسلمين و إلى منظمة المؤتمر الاسلاموي وإلى كافة السلمين ’ أقول لهم جميعا ليس من الإنصاف أن تثوروا من أجل كاريكاتير في الدنمارك أوالنرويج وتَدعون إلى مقاطعة منتجاتهم وسلعهم وأنتم لا تصنعون شيئا . وكان الواجب عليكم أن تثوروا على مثل هذه الأحاديث البخارية وغيرها بل تُنظمون مسيرات عالمية ضد التراث الذي اجتاحه السوس وصاحت عليه الباسوس . أو تُنَظفونه في هدوء حتى تسْترد الأمة عافيتها .
والآن أعلق على الحديثين ’ لنفرض أن النبي عليه السلام وضع رأسه على وسادة وهي تفلي له ...ماذا تفلي له؟ أنا لا أفهم مِن هذا إلاّ القمل ’ والقمل إمَّا أن يكون عقاب من الله كما هو شأن فرعون وآله... أو يكون نتيجة لتراكم الأوساخ وينشأ من الطعام الرديئ وهذا لا نراه إلاَّ في الدراويش والمجانين . فأين رسول الله من هذه المظاهر السيئة وهو أنظف مخلوق على الإطلاق ويدعو إلى النظافة أم هي رسالة مُشفرة مفادها أنه مُدَّعي النبوة فعاقبه الله بالقمل أو مجنون وأنتم تعرفون مظاهر الجنون والدروشة وهي الأوساخ.
ثم كيف يدخل إلى إمرأة متزوجة وزوجها غائب ’ ولو قلتم هو حاضر في بيته تكون المصيبة أعظم .اما عبادة بن الصامت الذي احتضن المهاجرين ودافع عن الإسلام فلم يكن جزاؤه إلاّ الطعن في عِرضه ’لماذا؟
اعتقد انه الوحيد الذي عارض التمييز العنصري باسم الدين .وأما المرأة الشريفة فلا يمكن أن يكون إسمها (أم حرام) وأكاد أن أجزم أن اسمها الحقيقي (أم الشرف أو العفة) .
أليس من عادة المجرمين أن يعكسوا الأمور ’ ألم يقل الحجاج بن يوسف لِسعيد بن جبير بل أنت شقي بن كسير . وراوي الحديث لم يَكفِه الحرام الشخصي حتى جعله مُتعديًا أي يتولد منها الحرام فهي أم ؟ وعندما انتهيت من قراءة هذا الحديث الساقط لفت نظري خمس ضرطات مدعومة بالفساء في خمسة أحاديث مروية عن أبي سنورة (عفوا ابو هريرة) وهي رقم: 135-608-1222-1231-3285- وكلها في سخيف البخاري الذي دخل كتاب غنيس في الكذب والافتراء.
ولا أرى الذي زعم أنه أصَّح كتاب بعد كتاب الله إلاَّ ضخم الجثة منكوس القامة يتعمد الهمهمة يُصلي الصلوات الخمس في المسجد ’ لحيته تشبه عش اللقلق وله ضفيرتين على وجنتيه يُكثر الالتفات ’ هذا تصوري.
ومازالت الأمة في الانحدار إلى الوراء ما لم تتدارك أمرها فلقد عرَّاها أبو العلاء المعري وكأنه يطل من أعلى لِيُعري الكهنة عبر العصور . فقد صوَّر لنا احداث التاريخ تصويرا رائعا إنه يستحق جائزة نوبل في العلوم الاجتماعية والإنسانية والتاريخية ...........وتحية إنسانية إلى القرَّاء.
المتمرد
الإنسان الغبي هو من يؤمن بشئ ولم يقرأه والأغبى لو أمن به وهو يعرف أن الكتاب عباره عن روايات سمعها المؤلف من أشخاص
ومن شدة الغباء يصمم على الإيمان به وهو يعرف أن الروايه يمكن أن تكون مأخوذه عن الف شخص
عن فلان عن فلان عن فلان عن فلان
وقمة الغباء أن يعرف أن كاتب هذا الكتاب جاء بعد 200 سنه من وفاة الشخص الذي ينسب إليه هذه الروايات
وقمة التخلف أن يؤمن بأن شخص يستطيع أن يجمع أكثر من 70 ألف روايه ويضعها في كتاب واحد وهو يسافر ويتنقل من أجل أن يختار الدقه إمال لو مكنش بيسافر كان عمل ايه
هذا هو حال المسلمين مع البخاري صدقوا كتاب له أكثر من مليون راوي وأعلوه على كتاب له راوي واحد
وصدقوا 70 الف روايه وأعلوها عن 6236 ايه وشوه بها الإسلام
لقد شوهتم يامسلمين الاسلام أكثر من اليهود والنصارى فعندما لم يستطع البخاري تحريف كتاب الله سكعلوكم أحاديث على رأي دكتور أحمد وجعلها فوق كتاب الله تنسخ وتعطل أياته
فأجبوني هل يوجد أغبى منكم يامن تؤمنون بالبخاري
الفاضل الكريم الأستاذ محمد عبد الرحمن محمد، تحية من عند الله عليكم،
أكرمك الله وزادك من العلم والصبر على الجهاد في سبيل أحسن الحديث،
شكرا على مشاركتك في هذا المقال المتواضع، الذي أعلنا فيه وتبرأنا من (صحيح البخاري)، الذي أضل الناس عن الذكر، فألهاهم وحجب عنهم نور الله الذي أراد أعداء الله تعالى والكافرون إطفاءه، ويأب الله تعالى إلا أن يتم نوره بقوم آخرين يحبهم ويحبونه مخلصين العبادة له وحده ولا يشركون به شيئا.
قال رسول الله عن الرُُّوح الأمين عن ربه سبحانه: يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ(32). التوبة.
يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ(8). الصف.
شكرا على كرم التعليق والله الهادي إلى الصراط المستقيم.
شكرا على المشاركة بقلمك في الذود عن الكذب المنسوب إلى الرسول،
الرواية التي أشرت إليها:
6484 حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث النفس بالنفس والثيب الزاني والمفارق لدينه التارك للجماعة.
البخاري ج 6 ص 2521 قرص 1300 كتاب.
ولك هذه الروايات المتناقضة والتي نسبت إلى قول الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام.
2853 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن بكير عن سليمان بن يسار عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال ثم بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعث فقال إن وجدتم فلانا وفلانا فأحرقوهما بالنار ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أردنا الخروج إني أمرتكم أن تحرقوا فلانا وفلانا وإن النار لا يعذب بها إلا الله فإن وجدتموهما فاقتلوهما.
البخاري ج 3 ص 1098 قرص 1300 كتاب.
2854 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن أيوب عن عكرمة ثم أن عليا رضي الله عنه حرق قوما فبلغ بن عباس فقال لو كنت أنا لم أحرقهم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تعذبوا بعذاب الله ولقتلتهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم من بدل دينه فاقتلوه.
البخاري ج 3 ص 1098 قرص 1300 كتاب.
بينما يقول رب العالمين لرسوله: مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ(67). الأنفال.
لاحظي قول الله تعالى (مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ ). ويأتي البخاري لينسب إلى الرسول أمرا وفعلا مخالفا لما أنزل الله تعالى عليه.
فهل يكون أسوة للناس في اتباع ما أوحى الله تعالى إليه، ولا يتقول على الله سبحانه، أم يمكن أن يشرع بما لم يأذن به الله تعالى؟ وهل يمكن أن يكون أسوة في مخالفة ما أنزل الله تعالى عليه؟؟؟
لو أجد بعض الوقت لقدمت بين أيديكم أعزائي جرح وتعديل رواة هذه الروايات البخارية... خاصة محدث البخاري عمر بن حفص....
شكرا مرة أخرى على المشاركة.
نحن لا نتحدث كما تفضلت عن شخص محمد بن إسماعيل ( البخاري)، إنما نتحدث عن الكتاب المنسوب إليه، سواء كتبه بيده أم كُتب عنه، المهم عندنا كتاب البخاري الذي يعتقد الشيوخ والسواد الأعظم من الناس أنه ( أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى) فالمتصفح لما بين دفتيه يجد فيه العجب العجاب والاختلاف الكثير، مما نسب إلى قول أو فعل الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام. وأبقى في المثل الذي جئتنا به لأضع بين يديك ما قيل فيه:
15 باب ما جاء في غزو البحر قوله كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم حرام بفتح المهملتين وهي خالة أنس صحابية مشهورة ماتت في خلافة عثمان وفي رواية البخاري في الاستئذان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب إلى قباء يدخل على أم حرام وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت هذا ظاهره أنها كانت حينئذ زوج عبادة وفي رواية البخاري في باب غزو المرأة في البحر من كتاب الجهاد فتزوجت عبادة بن الصامت فركبت البحار وفي رواية لمسلم فتزوج بها عبادة بعد وظاهر هاتين الروايتين أنها تزوجته بعد هذه المقالة ووجه الجمع أن المراد بقوله وكانت تحت عبادة بن الصامت الإخبار عما آل إليه الحال بعد ذلك وهو الذي اعتمده النووي وغيره تبعا لعياض ذكره الحافظ في الفتح في كتاب الاستئذان وقد بسط الكلام في هذا هناك فمن شاء الوقوف عليه فليراجعه وحبسته تفلي رأسه بفتح المثناة وسكون الفاء وكسر اللام أي تفتش ما فيه من القمل فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي رواية لمسلم أتانا النبي صلى الله عليه وسلم فقال عندنا ثم استيقظ وهو يضحك أي فرحا وسرورا لكون أمته.
تحفة الأحوذي ج 5 ص 227 قرص 1300 كتاب.
ألا يوجد طعن في رسول الله أقل من هذا الذي ينسب إليه أنه يدخل على امرأة تحت رجل؟
هل لو صور مصور كاريكاتير على أن الرسول نائم في حجر امرأة أجنبية وهي تفلي رأسه من القمل وهو يحلم؟؟؟ فماذا كان سيحدث للمصور والدولة التي ينتمي إليها؟؟؟
لقد صور لنا البخاري تلك الصورة بالقلم وطعن في شخص الرسول وفي الإسلام ومه ذلك فهو أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى !!!
ما هي مهمة أزواج النبي؟ أم أنهن لا ينفعن إلا ليباشرهن فور حيضهن؟؟؟ كما جاء في البخاري:
296 حدثنا إسماعيل بن خليل قال أخبرنا علي بن مسهر قال أخبرنا أبو إسحاق هو الشيباني عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه عن عائشة قالت ثم كانت إحدانا إذا كانت حائضا فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يباشرها أمرها أن تتزر في فور حيضتها ثم يباشرها قالت وأيكم يملك إربه كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يملك إربه تابعه خالد وجرير عن الشيباني.
البخاري ج 1 ص 115 قرص 1300 كتاب.
ولأم حرام أخت تسمى أم سليم وهي التي كانت تسلت عرقه عندما يقيل عندها حسب البخاري دائما: باب من زار قوما فقال عندهم 5925 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال حدثني أبي عن ثمامة عن أنس ثم أن أم سليم كانت تبسط للنبي صلى الله عليه وسلم نطعا فيقيل عندها على ذلك النطع قال فإذا نام النبي صلى الله عليه وسلم أخذت من عرقه وشعره فجمعته في قارورة ثم جمعته في سك قال فلما حضر أنس بن مالك الوفاة أوصى إلي أن يجعل في حنوطه من ذلك السك قال فجعل في حنوطه.
البخاري ج 5 ص 2316 قرص 1300 كتاب.
فهل يمكن أن نعتبر رواية أم حرام وأختها أم سليم من السنة الفعلية فنطبقها .... أفتونا يا من تحملون الكتب ولا تعقلون....
شكرا مرة أخرى على المداخلة.
شكرا لك الأستاذة اسماء السيد على المشاركة بالقلم، لك من الله تعالى التحية.
نعم سيدتي لقد شوه الإسلام الذين يحملون الأسفار ولا يعقلون،... لأن أصل التشويه من اليهود وأعداء الدين من الجن والإنس، الذين لم يقدروا أن يأتوا بمثل القرآن العظيم ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا، كما تفضلت وأشرت. يقول الله تعالى:
قُلْ لَئِنْ اجْتَمَعَتْ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا(88). الإسراء.
وتحداهم المولى تعالى أن يأتوا بسورة من مثله، قال الله تعالى:
وَإِنْ كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ(23). البقرة.
نعم سيدتي لما لم يقدر أعداء الدين أن يحرفوا كتاب الله تعالى، لجأ البخاري وغيره إلى الافتراء على الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام. أنه قال، وأنه فعل، وأنه حرم ، وأنه أمر، وأن في القرآن آيات أكلتها داجن وأخرى ذهبت ضاعت، جاء في البخاري:
6075 حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح عن بن شهاب قال أخبرني أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لو أن لابن آدم واديا من ذهب أحب أن يكون له واديان ولن يملأ فاه إلا التراب ويتوب الله على من تاب وقال لنا أبو الوليد حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس عن أبي قال كنا نرى هذا من القرآن حتى نزلت ألهاكم التكاثر .
البخاري ج 5 ص 2365 قرص 1300 كتاب.
من الملاحظ أن سورة التكاثر مكية، فكيف رأوا ما جاء به البخاري من افتراء على الله ورسوله (لو أن لابن آدم واديا من ذهب أحب أن يكون له واديان ولن يملأ فاه إلا التراب ويتوب الله على من تاب) من القرآن حتى نزلت ألهاكم التكاثر؟؟؟
شكرا لك مرة أخرى على المداخلة أكرمك الله تعالى.
ونشكر كل من إجتهد وتعلم وعلم لكي يظهر للعالم أجمع قبل المسلمين الصوره الحقيقيه للإسلام دين الله
ونمحو هذه الصوره المشوهه العقيمه عن دين الله
ونعيد دولة محمد والصوره الحقيقه للإسلام
لماذا أمرنا الله تعالى أن نستعيذ من شر الوسواس الخناس ومن شر ما خلق؟
تعليق على درس للدكتور زهير بابا واسماعيل،الذي كفرمن يؤمن بالقرآن وكفى.
المتحدي للقرآنيين محمد البقاش يرى أن القرآن غير مبين، ويحتاج إلى (السنة) لتبينه.
دعوة للتبرع
زواج بنت الزوجة : تزوجت من امراه تكبرن ي بسبعه اعوام وهاجر ت ...
حرية التكفير : موقفك متناق ض . أنت تهاجم المخت لفين معك...
عرفتك يا دكتور منصور: قرأت مقالك عن القرآ ن والسن ة وزواج...
جلد / جلود: برجاء إعطاء لمحة قرآني ة عن ( جلد ) فعلا واسما ....
more
الاستاذ الفاضل / ابراهيم دادي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. بارك الله فيك وفي قلمك وبارك في الاستاذ / يحى فوزي نشاشبي.. وفي جهده الطيب المشكور.. وإذا أنت قد أقررت في نهاية مقالك هذا على أن كتاب البخاري هو كتاب من كتب لهو الحديث لأنه يلهو عقول وقلوب المسلمين عن كتاب الله العزيز القرآن الكريم .. وكتاب البخاري بمروياته الأسطورية الساذجة .. أصبح لايرقى إلى مستوى إعمال العقل .. المسلم .. إذا هو اتخذ القرآن مصدرا للاسلام..
وأنا كذلك أعتبر كتاب البخاري أشهر كتاب من كتب لهو الحديث .. ومعك أناشد كل المسلمين أن يعملوا عقولهم ويعرضوا متون البخاري ونصوصه على القرآن الكريم وعلى العقل المستنير المستعين بالله تعالى..
وهذه رسالة صارخة وصيحة صائحة.. لكل العرب والمسلمين أن يعيدوا حساباتهم في معتقداتهم قبل فوات الأوان ..
اللهم اشهد على ذلك وأنت خير الشاهدين..
كانت هذه الرسالة وهذه الصيحة من الهام مقال أستاذي العزيز / ابراهيم دادي وكل عام وانتم بخير,, بمناسبة أعياد الربيع..
ومعك أقرأ وأتدبر هذه الآية الكريمة..
{إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئاً وَلهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }آل عمران177