عثمان محمد علي Ýí 2024-04-17
· الحج/22>...إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ >52 ، أي : أضاف وزاد في أمنيته. وعبارة (ألقى الرواسي) تفهم بالمقارنة بين مثل هذه النصوص
· النساء/4
94. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْـــكُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا...
سورة ق/50
36. ...إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ
· القيامة/75
14. بَلِ الإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ
15. وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ
أي: لا ينفعه إلقاؤه مهما تحجج وأخرج من مبررات وأعذِاره، لأن أدلة إدانته يراها ـ بأم عينه ـ مغروزة مزروعة في سوداء نفسه. والخلاصة أن القرآن الكريم كتاب مبين، يفسر بعضه بعضا ، ومنه نفهم علة الأمر المكرر والفرض المؤكد المتعلق بالتدبر: أفلا .... أفلا...؟؟ والمؤسف أن المحديين تركوا > أفلا يدبرون ...< واتبعوا المفسراتية الآفلين.
v سورة الحج/ نموذِيحا:
1) قلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ
· فَالَّذِينَ آمَنُواوَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ(50)
· وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ
ـــ وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(52)
· خ التناظر >>> ـــــــــــــــــــ
ـــ لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ(53)
· وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّمِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍوَلا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ
8) الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ(56)
v سورة الحج
أكرمكم الله استاذ -ربيعى بوعقال - تعقيب ممتاز وأثرى المقال .. أنا أفهم (القى -وإلقاء) دائما لشىء خارجى على ما هو موجود. ف(وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ) ليس أنها كانت موجودة فى باطن الأرض ثم طفت على سطحها وإرتفعت .فهذا هو الإنبات مثل إنبات الزرع وليس الإلقاء أما إلقاء الزرع فى الأرض او على الأرض فهو المرحلة السابقة وهو بذر البذور الخارجية فى الأرض أو على الأرض . فكذلك الجبال جاء وأُلقيت على الأرض ثم أصبحت من خلال وزنها ومن قوة الإلقاء رواسى وأوتادا للأرض لحفظ توازنها ........ وكذلك لو نظرنا لأيات تحمل المسئولية فسنجد أن الجبال ذكرت مع السموات والأرض زبمعنى أن المسئولية عُرضت على السموات وعلى الأرض وعلى الجبال .وبالتالى فإنها مختلفة فى خلقها ومسئوليتها عن الأرض وعن السموات .. فكل هذا يؤكد أن الجبال لم تكن ولم تُخلق من باطن الأرض بعوامل البراكين والزلازل والفيضانات ولكنها هبطت عليها وأُسقطت وأُلقيت عليها (إِنَّا عَرَضۡنَا ٱلۡأَمَانَةَ عَلَى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَٱلۡجِبَالِ فَأَبَيۡنَ أَن يَحۡمِلۡنَهَا وَأَشۡفَقۡنَ مِنۡهَا وَحَمَلَهَا ٱلۡإِنسَٰنُۖ إِنَّهُۥ كَانَ ظَلُومٗا جَهُولٗا (72)) الأحزاب.
>>ذاك رأيك وأنت عندي كريم محترم، بيد أني ياحبيبي لا أفهم كيف تساقط الجبال من السماء تساقط القطر. ! !
>> لو قالها غيرك لسكت عنه سكوت الحجر، لكني أحبك ولا أرضى أن أذهب يمينا وأخي ذاهبٌ أيسر. وعسى أن أحرر مقالا يشرح وجهة نظري أكثر وأكثر ـ ههه
نحن فى إنتظار مقال حضرتك بكل تأكيد .......... القرءان المُبين تحدث عن إلقاء الجبال ولكنه سكت عن تفاصيل كيفيته فلا أستطيع أن اُجيب بشىء سكت عنه القرءان ،فهذا سيُعتبر رجما بالغيب والعياذ بالله .
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-24 |
مقالات منشورة | : | 803 |
اجمالي القراءات | : | 6,129,883 |
تعليقات له | : | 6,426 |
تعليقات عليه | : | 2,704 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | Canada |
باب Beyond Conflict: Decentralization and th
ملاحظتان على كلمة شيخ الأزهر فى إحتفالية مولد النبى .
لماذا لم تكتب وتحتفل بمولد النبى عليه السلام ؟؟
أين نتاج الكليات الإسلامية بالأزهر ؟؟
دعوة للتبرع
إلا الذين ظلموا منهم: من هم المقص ودون بقول الله سبحان ه وتعال ى (...
لست شيعيا : أخبرن ي زميل بأن هنالك اتهام ات لك...
القسم الانجليزى: الساد ه الكرا م أرجو المعر فة اذا كانت...
إحسانا و حُسنا : ما الفرق بين قوله تعالى (وبال الدي ...
التفاوت والتقدير: ماهو التفا وت فى الآية 4 من سورة الملك ؟...
more
كلمة {>>ألقى يلقي إلقاء >> تأتي في القرآن الكريم بمعان شتى، والسياق هو القاضي والحكم، أي هو الدي يحدد المعنى المراد ، والمراد بإلقاء الرواسي في الأرض *قرآنيا* هو زرعها كما يزرع الحب والنوى، وغرسا كما الوتد، بدليل سياق الأية (19)}[15]. وبدليل قوله جل وعلا: ((أَلَمۡ نَجۡعَلِ ٱلۡأَرۡضَ مِهَٰدٗا (6) وَٱلۡجِبَالَ أَوۡتَادٗا (7))) النبأ .
إقرأ أيضا : >> وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ(19)}[15]
· يفهم من الآية الكريمة أن صخور الجبال الرواسي كانت مزروعة مغموسة في باطن الأرض وبعد مخاض مزلزل ><َمدَدْنَاهَا >> نزلت من البطن أو قل: خرجت وتصعدت (بالتشديد) كما يخرج النبات بعد شق الأرض، وعلم الجيواوجبا بقول >أن القابلة المولدة طبيبة مختصة اسمها: الحركة التاكتونية< والجديث صحيح متفق عليه وما ررواه البخاري ولا مسلم ولا كافر.
>> وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا >> نقول : مَادَتْ بِنا الأَرْضُ، أي : دَارَتْ واضطربت، ومَادَ غُصْنُ الشَّجَرَةِ : تَمَايَل، وماد الشَّيءُ :تحرَّك واضطرب، ومَادَ الشَّخصُ: تبختر وتثنَّى، ومادتِ الحَسْناءُ مثله، ومَادَ السَّرابُ: تَمَوَّج فى مَرْأى، العين واضطرب