سامر إسلامبولي Ýí 2007-09-01
الهدهد العاقل كنت ذات يوم حاضر جلسة وعظ وإرشاد في أحد المساجد ،فكان الشيخ يتحدث عن قصة النبي سليمان عليه السلام ، ووصل إلى قصة الهدهد وما حصل منه من تأخير عن حضور الاجتماع وتهديد النبي سليمان له في حال لم يقدم عذراً مقبولاً يبرر تأخيره. إلى آخر القصة المعروفة .
ولكن الشيخ استمر في كلامه وأضفى على القصة تصورات خاصة به وجعلها في مستوى الأطفال ، وأفرغ محتواها الإنساني والاجتماعي وجعلها قصة من ألف ليلة وليلة بين الإنسان وطير من الحيوانات! فرفعت يدي مستأذن&Cc;اً بالكلام .
قال الشيخ : تفضل يا بني اسأل ماذا تريد ؟
قلت : مولانا الشيخ !! هل يوجد في النص القرآني ما يثبت أن الهدهد هو حيوان وليس إنساناً !؟
قال : نعم ! قال الله على لسان النبي سليمان [ وتفقد الطير فقال مالي لا أرى الهدهد ] فالهدهد هو طير ، والطير هو من جنس الإنسان أم من جنس الحيوان !؟
قلت : مولانا الشيخ !! أفهم من جوابك أن كلمة ( الطير ) هي التي دلت على أن الهدهد هو من جنس الحيوان، وليس من جنس الإنسان . أليس كذلك !؟
قال : هذا واضح في كلامي لا يحتاج إلى نباهة !
قلت : أريد أن أصل إلى أن الفهم الذي شكلته عن الهدهد وأنه حيوان كان نتيجة قرينة في النص ذاته دلت على ذلك .
قال : إلى ماذا تريد أن تصل فإنك تعيد الكلام نفسه !
قلت : ألا يوجد في سياق القصة قرائن أخرى تفيد بأن الهدهد كائن عاقل مدرك للحق والباطل !؟
قال : تشير إلى قصته مع الملكة وإخبار النبي سليمان بأنها تعبد الشمس هي وقومها من دون الله ، وإدانة هذا العمل وإنكاره ووصفه بالباطل !؟
قلت : نعم ! يا شيخ أليس هذا قرينة صريحة تدل على أن الهدهد ليس حيواناً ؟
قال : إن الهدهد هو طير وذلك صريح في النص ، وما قام به الهدهد من إخبار عن الشرك الذي تمارسه الملكة وقومها هو من باب المعجزة للنبي سليمان عليه السلام ؟
قلت : لو ذُكِرَت كلمة طير وحدها دون القرينة الأخرى التي تدل على العقل والإدراك لكان كلامك صواباً . ولكن بذكر قرينة العقل والإدراك للهدهد - ومن المعلوم أن صفة العقل والإدراك غير موجودة إلا بالإنسان - يؤكد أن دلالة كلمة الطير هي صفة لمجموعة من الناس من جنود النبي سليمان وكل فرد منهم اتخذ اسم طير من الطيور والذي جرت القصة معه كان يلقب نفسه الهدهد . أما بالنسبة لقولك أن هذا معجزة للنبي سليمان عليه السلام فهذا كلام في غير محله . لأن المعجزة يلزم لها تحدي وموضوعاً يراد إثباته وطرف آخر منكر للموضوع . بينما لا نلاحظ في قصة الهدهد أي موضوع محلا للاختلاف وبحاجة إلى إثبات، وجاء التحدي وتم العجز على الطرف المنكر. فهو ليس من المعجزات لانتفاء شروطها !! .
قال الشيخ : إن المفسرين قد ذكروا ذلك ، والنص صريح في استخدام كلمة ( الطير ) وكلمة ( الهدهد ) وهما قرينتان تصلحان لتأكيد أن الهدهد هو من جنس الحيوان وليس من جنس الإنسان !! هل فهمت يا بني ! أم مازلت تتفاقه وتتذاكى علينا !؟
قلت : مولاي الشيخ !! الموضوع ليس هو تذاكي أو تغابي أبداً ، وإنما البحث عن الحقيقة وفهم القرآن بفاعلية ورفعه فوق مستوى الفهم الطفولي !! يا شيخ لو ذكرت لك مقولة على الوجه الآتي : رأيت أسداً في الحرب يصول ويجول بسيفه والأعداء تهرب منه أو تموت تحت قدميه . هل يفهم أحد من السامعين أن كلمة ( أسد ) في النص تدل على حيوان !؟ أم أن قرينة حمل السيف صرفت المعنى من الحقيقة إلى المجاز ! نحو قولنا : رأيت بحراً من العلم وسألته في كل فن فأخبرني . هل يفهم أحد من العقلاء أني أكلم بحراً من الماء أم إنسان واسع العلم والمعرفة !؟
الشيخ : طبعاً ! يا بني فهذا أسلوب معروف في لسان العرب ولا ينكره أحد .
قلت : ألا ترى أن صفة العقل والإدراك للهدهد قرينة حقيقية تصرف دلالة كلمة ( الطير ، والهدهد ) عن الجنس الحيواني وتحصره بالجنس الإنساني !؟
قال : التعامل مع القرآن يختلف عن التعامل مع خطاب الإنسان !؟
قلت : عجباً ! أتنزه خطاب الإنسان من العبث والتصور الساذج ، وتصف الخطاب القرآني بذلك !؟
الشيخ : يا ابني !! هداك الله عز وجل وأذهب عنك رجس الشيطان ، من قال بذلك الفهم من السلف الصالح والعلماء الأجلاء ؟
قلت : يا شيخ أنت ترد علي بأسلوب فرعون عندما رد على النبي موسى عليه السلام قائلاً له [ فما بال القرون الأولى ] فأجابه النبي موسى عليه السلام [ علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى ] فصحة الفكرة لا يشترط لها بأن يكون قد قالها أحد من السابقين ، فانتفاء القول بها لا يعني خطأها فالآبائية ، والأكثرية ، والأقدمية ، والشهرة وغير ذلك ليست براهيناً أو أدلة على صحة أو خطأ فكرة معينة .
الشيخ : أنت ماذا تحمل من شهادات علمية !؟
قلت : دراسة القرآن متاحة للجميع ، ولا علاقة لها بالشهادات أبداً !!.
الشيخ : قم !! انصرف عن جلستنا ! فما أراك إلا صاحب ضلالة . والهدهد طير من الحيوانات ويتصف بالعقل والإدراك رغم أنفك !! .
دعوة للتبرع
القراءات العشر.!! .: القرا ءات السبع ة للقرآ ن أصبحت قراءا ت ...
لستُ متناقضا ولكن .!: قرأت لك من عشرين عاما كتاب ( السيد البدو ى ) وقد...
حُزنا على أخى .!!: السلا م عليكم أستاذ أحمد صبحي كل عام وانت...
الربا بالفارسى: سلام عليکم استاذ الکري م دکتر احمد انا من...
حرية التكفير : موقفك متناق ض . أنت تهاجم المخت لفين معك...
more
السلام عليكم
جدالك مع هذا الانسان محدود التفكيرلم يؤدي الى نتيجه لذلك ارجو منك ان تعرض علينا فكرتك بشكل وافي عن الهدهد وعقله وماهيته ومرادك انت من ذلك ..
امتعنا و افدنا وجزاك الله خيرا والسلام